منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 27 يوليو - 15:09

$ باب التاء ت ا التاء حرف من حروف الزيادات وهي
$ تزاد في المستقبل للمخاطب تقول أنت تفعل وتدخل في أمر الغائبة تقول لتقم هند وربما أدخلوها في أمر المخاطب كما قرئ قوله تعالى { فبذلك فلتفرحوا { قال الأخفش إدخال اللام في أمر المخاطب لغة رديئة للاستغناء عنها بقولك افعل بخلاف الغائب فإنه متعذر فيه { وتدخل أيضا فيما لم يسم فاعله فتقول في زهي الرجل لتزه يا رجل ولتعن بحاجتي و * التاء * في القسم بدل الواو والواو بدل من الباء يقال تالله لقد كان كذا ولا تدخل في غير هذا الاسم وقد تزاد للمؤنث في أول المستقبل وفي آخر الماضي تقول هي تفعل وفعلت فان تأخرت عن الاسم كانت ضميرا وإن تقدمت كانت علامة وقد تكون ضمير الفاعل في قولكفعلت ويستوي فيه المذكر والمؤنث فان خاطبت مذكرا فتحت وإن خاطبت مؤنثا كسرت ونسبة القصيدة التي قوافيها على التاء تاوية و * تا * اسم يشار به إلى المؤنث مثل ذا للمذكر وته مثل ذه وتان للتثنية وألاء للجمع ويدخل عليها ها للتنبيه فتقول ها تا هند وهاتان وهؤلاء وإذا خاطبت جئت بالكاف فقلت تيك وتلك وتاك وتلك بفتح التاء وهي لغة رديئة وللتثنية تانك وتانك بالتشديد والجمع أولئك وأولاك وأولالك فالكاف لمن تخاطبه في التذكير والتأنيث والتثنية والجمع وما قبل الكاف لمن تشير إليه في التذكيروالتأنيث والتثنية والجمع فإن حفظت هذا الأصل لم تخطئ في شيء من مسائله وتدخل ها على تيك وتاك تقول هاتيك هند وهاتاك هند ولا تدخل ها على تلك لأن اللام عوض من ها التنبيه وتالك لغة في تلك
# * ت أ ت أ * رجل * تاتاء * على فعلال وفيه * تأتأة * يتردد في التاء إذا تكلم
# * تؤدة * في و أ د
# * ت أ م * * أتأمت * المرأة إذا وضعت اثنين في بطن فهي * متئم * والولدان * توءمان * يقال هذا * توءم * هذا على فوعل وهذه * توءمة * هذه والجمع * توائم * مثل قشعم وقشاعم و * تؤام * أيضا بوزن حطام وإذا كان في الآدميين لا يمتنع جمع مذكره بالواو والنون كما يجمع مؤنثه بالتاء
# * ت ب ب * * التباب * بالفتح الخسران والهلاك تقول منه * تببت * يا رجل تتب بالكسر تبابا و * تبت * يداه و * تبا * له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و * استتب * الأمر تهيأ واستقام
# * ت ب ر * * التبر * ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و * التبار * بالفتح الهلاك و * تبره تتبيرا * كسره وأهلكه وهؤلاء * متبر * ما هم فيه أي مكسر مهلك
# * ت ب ع * * تبعة * من باب طرب وسلم إذا مشى خلفه أو مر به فمضى معه وكذا * اتبعه * وهو افتعل و * أتبعه * على أفعل إذا كان قد سبقه فلحقه وأتبع غيره يقال اتبعته الشيء فتبعه وقال الأخفش * تبعه * و * أتبعه * بمعنى مثل ردفه وأردفه ومنه قوله تعالى { إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب { و * التبع * يكون واحدا وجمعا قال الله تعالى { إ ا كنا لكم تبعا { وجمعه * أتباع * و * تابعه * على كذا * متابعة * و * تباعا * بالكسر و * التباع * أيضا الولاء و * تابع * الرجل عمله أي أحكمه وأتقنه وفي حديث أبي واقد الليثي { تابعنا الأعمال فلم نجد شيءا أبلغ في طلب الآخرة من الزهد في الدنيا { أي أحكمناها وعرفناها و * تتبع * الشيء تطلبه متتبعا له وكذا * تبعه * بتشديد الباء أيضا و * التباعة * بالكسر مثل التبعة و * التبعة * ما أتبع به ذكره الفارابي في الديوان و * التبيع * التابع وقوله تعالى { ثم لم يجدوا لكم علينا به تبيعا { قال الفراء أي ثائرا ولا طالبا وهو بمعنى تابع والتبيع ولد البقرة في أول سنة والأنثى تبيعة والجمع * تباع * بالكسر و * تبائع * مثل أفيل وأفائل وقولهم معه * تابعة * أي من الجن
# * ت ب ل * * التابل * بفتح الباء وكسرها واحد * توابل * القدر
# * ت ب ن * * التبن * معروف الواحدة تبنة و * التبن * بالفتح مصدر و * تبن * الدابة أي علفها تبنا وبابه ضرب و * تبن تتبينا * أدق النظر وهو في حديث سالم بن عبد الله رضي الله عنهما و * التبان * الذي يبيع التبن وإن جعلته فعلان من التب لم تصرفه و * التبان * بالضم والتشديد سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة ويقد يكون للملاحين
# * ت ج أ * * تجأجأ * أي نكص
# * ت ج ر * * تجر * من باب نصر وكتب وكذلك * اتجر اتجارا * وجمع * التجر تجر * كصاحب وصحب و * تجار * بكسر التاء و * تجار * بالضم والتشديد
# * ت ح ف * * التحفة * ما أتحفت به الرجل من البر واللطف وكذا * التحفة * بفتح الحاء والجمع * تحف
# * ت خ خ * * التخ * بالفتح العجين الحامض وقد * تخ * يتخ بالكسر * تخوخة * بضم التاء و * أتخه * صاحبه
# * ت خ م * * التخم * بالفتح منتهى كل قرية أو أرض وجمعه * تخوم * كفلس وفلوس وقال الفراء تخوم الأرض حدودها وقال أبو عمرو هي * تخوم * الأرض والجمع * تخم * مثل صبور وصبر و * التخمة * أصلها الواو فتذكر في و خ م
# * ت ر ب * * التراب * و * التوراب * و * التورب * و * التيرب * و * التيراب * و * الترباء * بفتح التاء و * الترب * و * التربة * بضم التاء فيهما كله بمعنى وجمع التراب * أتربة * و * تربان * بكسر التاء و * ترب * الشيء أصابه التراب وبابه طرب ومنه ترب الرجل أي افتقر كأنه لصق بالتراب و * تربت يداه * دعاء عليه أي لا أصاب خيرا و * تربه تتريبا فتترب * أي لطخه بالتراب فتلطخ و * أتربه * جعل عليه التراب وفي الحديث { أتربوا الكتاب فإنه أنجح للحاجة { وأترب الرجل استغنى كأنه صار له من المال بقدر التراب و * المتربة * المسكنة والفاقة ومسكين ذو متربة أي لاصق بالتراب و * الترب * بالكسر اللدة وجمعه * أتراب * و * التريبة * واحدة * الترائب * وهي عظام الصدر
# * ت ر ت ر * * الترترة * التحريك وفي الحديث { ترتروه مزمزوه {
# * ت ر ج * * الأترجة * و * الأترج * بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد * ترنجة * و * ترنج
# * ت ر ح * * الترح * ضد الفرح وبابه طرب
# * ت ر س * * الترس * جمعه * ترسة * بوزن عنبة و * تراس * بالكسر ورجل * تارس * ذو ترس و * تراس * صاحب ترس و * التترس * التستر بالترس وكذا * التتريس * و * المترس * خشبة توضع خلف الباب
# * ت ر ع * * ترع * الإناء أي امتلأ وبابه طرب و * أترعه * غيره وحوض * ترع * بفتحتين أي ممتلئ وجفنة * مترعة * و * الترعة * بوزن الجرعة الباب وفي الحديث { إن منبري هذا على ترعة من * ترع * الجنة { وقيل * الترعة * الروضة وقيل الدرجة والترعة أيضا أفواه الجداول
# * ت ر ف * * أترفته * النعمة أطغته
# * ت ر ق * * الترياق * بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و * الترقوة * العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء
# * ترقوة * في ت ر ق
# * ت ر ك * * ترك * الشيء خلاه وبابه نصر و * تاركه * البيع * متاركة * و * تركة * الميت تراثه المتروك و * الترك * جيل من الناس
# * ت ر ه * * الترهات * الطرق الصغار غير الجادة تتشعب عنها الواحدة * ترهة * فارسي معرب ثم استعير في الباطل
# * ترياق * في ت ر ق
# * ت س ع * * التسع * بالضم جزء من تسعة وكذا * التسيع * و * التاسوعاء * بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و * تسع * القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و * أتسع * القوم صاروا * تسعة
# * تضيع * في ض ي ع وفي ض و ع
# * تعال * في ع ل ا
# * ت ع س * * التعس * الهلاك وأصله الكب وهو ضد الانتعاش وقد * تعس * من باب قطع و * أتعسه * الله ويقال * تعسا * لفلان أي ألزمه الله هلاكا
# * ت ع ع * * التعتعة * في الكلام التردد فيه من حصر أو عي
# * ت ف أ * * تفئ تفأ * إذا غضب واحتد
# * ت ف ث * * التفث * في المناسك ما كان من نحو قص الأظافر والشارب وحلق الرأس والعانة ورمي الجمار ونحر البدن وأشباه ذلك
# * ت ف ل * * التفل * شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد * تفل * من باب ضرب ونصر
# * ت ف ه * * التافه * الحقير اليسير وقد * تفه * من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان { قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
# * ت ق ن * * إتقان * الأمر إحكامه
# * ت ك ك * * التكة * واحدة التكك
# * ت ل د * * التالد * و * التلاد * و * الإتلاد * بالكسر فيهما و * التلاد * بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث { هن من تلادي { يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و * التليد * بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل * التلاد * وهي التي ولدت عندك
# * ت ل ع * * التلعة * بوزن القلعة ما ارتفع من الأرض وما انهبط وهو من الأضداد عن أبي عبيدة
# * ت ل ف * * التلف * الهلاك وبابه طرب ورجل * متلاف * أي كثير الإتلاف لماله
# * ت ل ل * * التل * واحد * التلال * و * التليل * العنق و * تلتله * زعزعه وأقلقه وزلزله و * تله * للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه
# * ت ل ا * * تلو * الشيء الذي يتلوه وتلو الناقة ولدها الذي يتلوها و * تلا * القرآن يتلوه * تلاوة * و * تلوت * الرجل تبعته وبابه سما وجاءت الخيل * تتاليا * أي متتابعة
# * ت م ر * * التمر * اسم جنس الواحدة * تمرة * وجمعها * تمرات * بفتح الميم وجمع التمر * تمور * و * تمرات * بالضم ويراد به الأنواع لأن الجنس لا يجمع في الحقيقة و * التامر * الذي عنده التمر يقال رجل تامر ولابن أي ذو تمر ولبن والتامر أيضا مطعم التمر وبابه ضرب و * التمار * بالفتح والتشديد بائعه و * التمري * محبه و * المتمر * الكثير التمر يقال * أتمر * فلان إذا كثر عنده التمر و * المتمور * المزود تمرا
# * ت م م * * تم * الشيء يتم بالكسر * تماما * و * أتمه * غيره و * تممه * و * استتمه * بمعنى و * أتمت * الحبلى فهي * متم * إذا أتمت أيام حملها { وولدت * لتمام * وتمام * وولد المولود لتمام وتمام وقمر تمام وتمام إذا تم ليلة البدر و * ليل التمام * مكسور لا غير وهو أطول ليلة في السنة و * التميمة * عوذة تعلق على الإنسان وفي الحديث { من علق تميمة فلا أتم الله له { قيل هي خرزة وأما المعاذات إذا كتب فيها القرآن وأسماء الله تعالى فلا بأس بها و * التمتام * الذي فيه * تمتمة * وهو الذي يتردد في التاء و * تتاموا * أي جاءوا كلهم وتموا
# * ت ن أ * * تنأ * بالبلد * تنواءا * إذا قطنه و * التانئ * من ذلك وهم * تناء * البلد والاسم * التناءة
# * ت ن ر * * التنور * الذي يخبز فيه وقوله تعالى طوفار التنور { قال علي رضي الله تعالى عنه وكرم الله وجهه هو وجه الأرض
# * ت ن ف * * التنوفة * المفازة
# * ت ن ن * * التنين * ضرب من الحيات
# * تنور * في ت ن ر
# * ت ه م * * تهامة * بلد والنسبة إليه * تهامي * و * تهام * أيضا غذا فتحت التاء لم تشدد كما قالوا رجل يمان وشآم وقوم تهامون كما قالوا يمانون وقال سيبويه منهم من يقول * تهامي * ويماني وشآمي بالفتح مع التشديد و * أتهم * الرجل صار إلى تهامة و * التهمة * أصلها الواو فتذكر في و ه م
# * تهمة * في و ه م
# * ت و ب * * التوبة * الرجوع عن الذنب وبابه قال و * توبة * أيضا وقال الأخفش * التوب * جمع توبة كعومة وعوم قلت لم يذكر الجوهري في ع و م معنى العومة ولا وجدته في غير الصحاح من أصول اللغة التي عندي ولكن له نظير أشهر من هذا وهو دومة ودوم وهو شجر المقل قال و * المتاب * التوبة و * تاب * الله عليه وفقه لها وفي كتاب سيبويه * التتوبة * التوبة وهي بوزن التبصرة و * استتابه * سأله أن يتوب
# * ت و ت * * التوت * الفرصاد ولا تقل التوث
# * ت و ج * * التاج * الإكليل و * توجه فتتوج * أي ألبسه التاج فلبسه
# * ت و ق * * تاقت * نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و * توقانا * أيضا بفتح الواو أيضا
# * توه * في ت ي ه
# * ت و ي * * التو * الفرد وفي الحديث { الطواف تو والسعي تو والاستجمار تو { و * التوى * مقصورا هلاك المال وبابه صدي فهو * تو
# * ت ي ر * * تيار * الموج وفعل ذلك * تارة * بعد تارة أي مرة بعد مرة والجمع * تارات * و * تير * كعنب وربما قالوا فعله * تارا * بعد تار بحذف الهاء
# * تيراب * في ت ر ب
# * ت ي س * * التيس * من المعز والجمع * تيس * و * أتياس * وفي فلان * تيسية * وناس يقولون * تيسوسية * وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما
# * ت ي ع * * التيعة * بالكسر بوزن البيعة أربعون من الغنم وفي الحديث { في التيعة شاة {
# * ت ي م * * التيمة * بالكسر الشاة التي يجلبها الرجل في منزله وليست بسائمة وفي الحديث { التيمة لأهلها { و * التيماء * الفلاة وتيماء اسم موضع
# * ت ي ن * * التين * فاكهة تؤكل الواحدة تينة وقوله تعالى { والتين والزيتون { قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو تينكم وزيتونكم هذا وقيل هما جبلان
# * ت ي ه * * تاه * يتيه * تيها * تكبر وهو أتيه الناس و * تاه * في الأرض يتيه * تيها * و * تيهانا * ذهب متحيرا و * تيه * نفسه و * توه * نفسه بمعنى أي حيرها وطوحها وما * أتيهه * و * أتوهه * و * التيه * المفازة يتاه فيهاحرف الثاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: