# * ع د س * * العدس * حب معروف
# * ع د ل * * العدل * ضد الجور يقال * عدل * عليه في القضية من باب ضرب فهو * عادل * وبسط الوالي عدله و * معدلته * بكسر الدال وفتحها وفلان من أهل * المعدلة * بفتح الدال أي من أهل العدل ورجل * عدل * أي رضا ومقنع في الشهادة وهو في الأصل مصدر وقوم * عدل * و * عدول * أيضا وهو جمع عدل وقد * عدل * الرجل من باب ظرف قال الأخفش * العدل * بالكسر المثل و * العدل * بالفتح أصله مصدر قولك * عدلت * بهذا * عدلا * حسنا تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين * عدل * المتاع وقال الفراء * العدل * بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه و * العدل * بالكسر المثل تقول عندي عدل غلامك وعدل شاتك إذا كان غلاما يعدل غلاما أو شاة تعدل شاة فإن أردت قيمته من غير جنسه فتحت العين وربما كسرا بعض العرب وكأنه غلط منهم قال وأجمعوا على واحد * الأعدال * أنه عدل بالكسر و * العديل * الذي يعادلك في الفوز والقدر و * عدل * عن الطريق جار وبابه جلس و * انعدل * عنه مثله و * عادلت * بين الشيئين و * عدلت * فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب و * تعديل * الشيء تقويمه يقال * عدله تعديلا فاعتدل * أي قومه فاستقام وكل مثقف * معدل * و * تعديل * الشهود أن تقول إنهم عدول ولا يقبل منها صرف ولا * عدل * فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله تعالى { وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها { أي وإن تفد كل فداء وقوله تعالى { أو عدل ذلك صياما { أي فداء ذلك و * العادل * المشرك الذي يعدل بربه ومنه قول تلك المرأة للحجاج إنك لقاسط عادل
# * ع د م * * عدمت * الشيء من باب طرب على غير قياس أي فقدته و * العدم * أيضا الفقر وكذا * العدم * بوزن القفل ونظيرهما الجحد والجحد والصلب والصلب والرشد والرشد والحزن والحزن و * أعدمه * الله و * أعدم * الرجل افتقر فهو * معدم * و * عديم * و * العندم * البقم وقيل دم الأخوين
# * ع د ن * * عدنت * بالبلد توطنته وبابه ضرب و * عدنت * الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه { جنات * عدن * { أي جنات إقامة ومنه سمي * المعدن * بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء معدنه و * عدن * بلد
# * ع د و * * العدو * ضد الولي والجمع * الأعداء * يقال * عدو * بين * العداوة * و * المعاداة * والأنثى * عدوة * قال بن السكيت فعول إذا كان بمعنى فاعل كان مؤنثة بغير هاء نحو رجل صبور وامرأة صبور إلا حرفا واحدا جاء نادرا قالوا هذه عدوة الله قال الفراء وإنما أدخلوا فيها الهاء تشبيها بصديقة لأن الشيء قد يبنى على ضده و * العدا * بكسر العين الأعداء وهو جمع لا نظير له قال بن السكيت يقال قوم عدا بكسر العين وضمها أي أعداء وقال ثعلب يقال قوم أعداء وعدا بكسر العين فإن أدخلت الهاء قلت * عداة * بالضم و * العادي * العدو و * تعادى * القوم من العداوة و * العداء * بالفتح والمد تجاوز الحد في الظلم يقال * عدا * عليه من باب سما و * عداء * بالمد و * عدوا * أيضا ومنه قوله تعالى { فيسبوا الله عدوا بغير علم { وقرأ الحسن عدوا مثل سمو و * عدا * فعل يستثنى به مع ما وبغير ما تقول جاءني القوم عدا زيدا وما عدا زيدا بنصب ما بعدها و * عداه * يعدوه * عدوا * جاوزه و * التعدي * مجاوزة الشيء إلى غيره يقال * عداه تعدية فتعدى * أي تجاوز و * عد * عما ترى أي اصرف بصرك عنه و * العدوان * الظلم الصراح وقد * عدا * عليه و * تعدى * عليه كله بمعنى و * عوادي * الدهر عوائقه و * العدوة * بضم العين وكسرها جانب الوادي وحافته قال الله تعالى { وهم بالعدوة القصوى { قال أبو عمرو هي المكان المرتفع و * العدوى * طلبك إلى وال ليعديك على من ظلمك أي ينتقم منه يقال * استعديت * الأمير على فلان * فأعداني * أي استعنت به عليه فأعانني والاسم منه * العدوى * وهي المعونة و * العدوى * وهي المعونة والعدوى أيضا ما يعدي من جرب أو غيره وهو مجاوزته من صاحبه إلى غيره يقال * أعدى * فلان فلانا من خلقه أو من علة به أو من جرب وفي الحديث { لا عدوى { أي لا يعدي شيء شيئا و * العدو * الحضر تقول * عدا * يعدو * عدوا * و * أعدى * فرسه وأعدى في منطقه أي جار ودفعت عنك * عادية * فلان أي ظلمه وشره
# * ع ذ ب * * العذب * الماء الطيب وبابه سهل
# * ع ذ ر * * اعتذر * من الذنب واعتذر أيضا بمعن * أعذر * أي صار ذا * عذر * و * الاعتذار * أيضا الاقتضاض و * العذرة * بوزن العسرة البكارة و * العذراء * بالمد البكر والجمع * العذارى * بفتح الراء وكسرها و * العذراوات * أيضا كما مر في الصحراء ويقال فلان أبو * عذرها * أي مقتضها و * العذرة * فناء الدار سميت بذلك لأن العذرة كانت تلقى في الأفنية و * عذره * في فعله يعذره بالكسر * عذرا * والاسم * المعذرة * بوزن المغفرة و * العذرى * بوزن البشرى و * العذرة * بوزن الغبرة وقال مجاهد في قوله تعالى { ولو ألقى معاذيره { أي ولو جادل عن نفسه و * عذار * الدابة جمعه * عذر * بضمتين و * عذار * الرجل شعره النابت في موضع العذار ويقال للمنهمك في الغي خلع عذاره و * عذر * الرجل من باب ضرب ونصر كثرت عيوبه و * أعذر * أيضا وفي الحديث { لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم { أي تكثر ذنوبهم وعيوبهم قال أبو عبيد ولا أراه إلا من العذر أي يستوجبون العقوبة فيمون لمن يعذبهم * العذر * وأعذر أيضا صار ذا عذر وفي المثل أعذر من أنذر قال أبو عبيدة أعذره بمعنى عذره و * تعذر * عليه الأمر تعسر وتعذر أيضا أي اعتذر واحتج لنفسه { وجاء المعذرون من الأعراب { يقرأ مشددا ومخففا * فالمعذر * بالتشديد قد يكون محقا وقد يكون غير محق فالمحق هو في المعنى المعتذر لأن له عذرا ولكن التاء قلبت ذالا وأدغمت في الذال ونقلت حركتها إلى العين كما قرئ يخصمون بفتح الخاء وأما الذي ليس بمحق فهو * المعذر * على جهة المفعل لأنه الممرض والمقصر يعتذر بغير عذر وقرأ بن عباس { وجاء المعذرون { بالتخفيف من أعذر وقال والله لهكذا أنزلت وكان يقول لعن الله المعذرين كأن عنده أن المعذر بالتشديد هو المظهر للعذر اعتلالا من غير حقيقة والمعذر بالتخفيف الذي له عذر
# * ع ذ ق * * العذق * بالفتح النخلة بحملها و * العذق * بالكسر الكباسة
# * ع ذ ل * * العذل * الملامة وقد * عذله * من باب نصر والاسم * العذل * بفتحتين ويقال * عذله فاعتذل * أي لام نفسه وأعتب ورجل * عذلة * بوزن همزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و * العاذل * العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك العاذل يغذو أي يسيل
# * ع ذ ي * * العذي * بالكسر وسكون الذال الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر
# * ع ر ب * * العرب * جيل من الناس والنسبة إليهم * عربي * وهم أهل الأمصار و * الأعراب * منهم سكان البادية خاصة والنسبة إليهم * أعرابي * وليس * الأعراب * جمعا لعرب بل هو اسم جنس و * العرب * العاربة الخلص منهم أكد من لفظه كليل لائل وربما قالوا * العرب العرباء * و * تعرب * تشبه بالعرب و * العرب المستعربة * بكسر الراء الذين ليسوا بخلص وكذا * المتعربة * بكسر الراء وتشديدها و * العربية * هي هذه اللغة و * العرب * و * العرب * واحد كالعجم والعجم والإبل * العراب * بالكسر خلاف البخاتي من البخت والخيل العراب خلاف البراذين و * أعرب * بحجته أفصح بها ولم يتق أحدا وفي الحديث { الثيب تعرب عن نفسها { أي تفصح و * عرب * عليه فعله * تعريبا * قبح وفي الحديث { عربوا عليه { أي ردوا عليه بالإنكار و * العروب * من النساء بوزن العروس المتحببة إلى زوجها والجمع * عرب * بضمتين
# * ع ر ب د * * العربدة * سوء الخلق ورجل * معربد * بكسر الباء يؤذي نديمه في سكره
# * ع ر ب ن * * العربون * بوزن العرجون و * العربون * بفتحتين و * العربان * بوزن القربان الذي تسميه العامة الأربون يقال * عربنه * إذا أعطاه ذلك
# * ع ر ج * * عرج * في السلم ارتقى وعرج أيضا إذا أصابه شيء في رجله فمشى مشية * العرجان * وبابهما دخل فإن كان خلقة فباب الثاني طرب فهو * أعرج * وهم * عرج * و * عرجان * و * أعرجه * الله وما أشد عرجه ولا تقل ما أعرجه لأن ما كان لونا أو خلقة في الجسد لا يقال منه ما أفعله إلا مع أشده أو نحوه و * العرجان * بفتحتين مشية الأعرج و * التعريج * على الشيء الإقامة عليه يقال * عرج * فلان على المنزل * تعريجا * إذا حبس مطيته عليه وأقام وكذا * التعرج * تقول ما لي عليه * عرجة * بوزن جرعة ولا * عرجة * بوزن رجعة ولا * تعريج * ولا * تعرج * و * انعرج * الشيء انعطف و * منعرج * الوادي بفتح الراء منعطفه يمنة ويسرة و * المعراج * السلم ومنه ليلة المعراج والجمع * معارج * و * معاريج * قال الأخفش إن شئت جعلت الواحد * معرج * و * معرج * بكسر الميم وفتحها كما تقول مرقاة ومرقاة و * المعارج * أيضا المصاعد
# * ع ر ج ن * * العرجون * أصل العذق الذي يعوج ويقطع منه الشماريخ فيبقى على النخل يابسا
# * ع ر ر * فلان * عرة * بالضم والتشديد و * عارور * و * عارورة * أي قذر وهو * يعر * قومه من باب رد أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به و * المعرة * بوزن المبرة الإثم و * العرار * بالفتح بهار البر وهو نبت طيب الريح الواحدة * عرارة * و * العرير * بوزن الحرير الغريب وهو في الحديث و * المعتر * الذي يتعرض للمسألة ولا يسأل
# * ع ر س * * العروس * نعت يستوي فيه الرجل والمرأة ما داما في أعراسهما يقال رجل عروس ورجال * عرس * بضمتين وامرأة * عروس * ونساء * عرائس * و * العرس * بالكسر امرأة الرجل والجمع * أعراس * وربما سمي الذكر والأنثى * عرسين * و * ابن عرس * دويبة يجمع على بنات عرس وكذلك بن آوى وابن مخاض وابن لبون وابن ماء وتقول بنات آوى وبنات مخاض وبنات لبون وبنات ماء وحكى الأخفش بنات عرس وبنو عرس وبنات نعش وبنو نعش و * العرس * بوزن القفل طعام الوليمة يذكر ويؤنث وجمعه * أعراس * و * عرسات * بضم الراء وقد * أعرس * فلان أي اتخذ عرسا وأعرس بأهله بنى بها وكذا إذا غشيها ولا تقل عرس والعامة تقوله قلت قوله بنى بها هو أيضا مما تقوله العامة وهو خطأ كذا ذكره في ب ن ى و * التعريس * نزول القوم في السفر من آخر الليل يقعون فيه وقعة للإستراحة ثم يرتحلون و * أعرسوا * فيه لغة قليلة والموضع * معرس * بالتشديد و * معرس * بوزن مخرج و * العريس * و * العريسة * مكسورين مشددين مأوى الأسد
# * ع ر ش * * العرش * سرير الملك و * عرش * البيت سقفه وقولهم ثل عرشه على ما لم يسم فاعله أي وهى أمره وذهب عزه و * عرش * بنى بناء من خشب وبابه ضرب ونصر وكروم * معرشات * و * العريش * عريش الكرم وهو أيضا خيمة من خشب وثمام والجمع * عرش * بضمتين كقليب وقلب ومنه قيل لبيوت مكة العرش لأنها عيدان تنصب ويظلل عليها وفي الحديث { تمتعنا مع رسول الله A وفلان كافر بالعرش { ومن قال * عروش * فواحدها * عرش * مثل فلس وفلوس ومنه الحديث { إن بن عمر رضي الله عنه كان يقطع التلبية إذا نظر إلى عروش مكة { و * عرش * الكرم بالعروش * تعريشا * و * اعترش * العنب إذا علا على العراش
# * ع ر ص * * العرصة * بوزن الضربة كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء والجمع * العراص * و * العرصات
# * ع ر ض * * عرض * له كذا أي ظهر و * عرضته * له أظهرته له وأبرزته إليه يقال * عرضت * له ثوبا مكان حقه وثوبا من حقه بمعنى واحد و * عرض * البعير على الحوض وهو من المقلوب والمعنى الحوض على البعير وعرض الجارية على البيع وعرض الكتاب وعرض الجند إذا أمرهم عليه ونظر ما حالهم و * اعترضهم * و * عرضه عارض * من الحمى ونحوها و * عرضهم * على السيف قتلا كل ذلك من باب ضرب و * عرض * الود على الإناء والسيف على فخذه من باب ضرب ونصر و * المعرض * بوزن المبضع ثياب تجلى فيها الجواري و * المعراض * السهم الذي لا ريش عليه و * العرض * بوزن الفلس المتاع وكل شيء عرض إلا الدراهم والدنانير فإنها عين وقال أبو عبيد * العروض * الأمتعة التي لا يدخلها كيل ولا وزن ولا تكون حيوانا ولا عقارا و * العرضي * بسكون الراء جنس من الثياب و * العرض * ضد الطول وقد * عرض * الشيء من باب ظرف و * عرضا * أيضا بوزن عنب فهو * عريض * و * عراض * بالضم و * العرض * بفتحتين ما يعرض للإنسان من مرض ونحوه وعرض الدنيا أيضا ما كان من مال قل أو كثر و * الإع { اض عن الشيء الصد عنه و * أعرض * الشيء جعله عريضا و * عرض * الشيء * فأعرض * أي أظهره فظهر فهو كقولهم كبه فأكب وهو من النوادر وقوله تعالى { وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين { أي أبرزناها حتى نظروا إليها * فأعرضت * هي أي استبانت وظهرت وأدان فلان * معرضا * بكسر الراء أي استدان ممن أمكنه ولم يبال ما يكون من التبعة و * اعترض * الشيء صار * عارضا * كالخشبة * المعترضة * في النهر يقال * اعترض * الشيء دون الشيء أي حال دونه و * اعترض * فلان فلانا أي وقع فيه و * عارضه * أي جانبه وعدل عنه و * العارض * السحاب يعترض في الأفق ومنه قوله تعالى { هذا عارض ممطرنا { أي ممطر لنا لأنه معرفة لا يجوز أن يكون صفة لعارض وهو نكرة والعرب إنما تفعل هذا في الأسماء المشتقة من الأفعال دون غيرها فلا يجوز أن تقول هذا رجل غلامنا وقال أعرابي بعد الفطر رب صائمه لن يصومه وقائمه لن يقومه فجعلنا نعتا للنكرة وأضافه إلى المعرفة و * عارضتا * الإنسان صفحتا خديه وقولهم فلان خفيف * العارضين * يراد به خفة شعر عارضيه و * عارضه * في المسير أي سار حياله وعارضه بمثل ما صنع أي أتى إليه بمثل ما أتى و * عارض * الكتاب بالكتاب أي قابله و * التعريض * ضد التصريح يقال * عرض * لفلان وبفلان إذا قال قولا وهو يعنيه ومنه * المعاريض * في الكلام وهي التورية بالشيء عن الشيء وفي المثل إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب أي سعة و * عرضه * لكذا * فتعرض * له و * تعريض * الشيء جعله عريضا و * تعرض * لفلان تصدى له يقال تعرضت أسألهم و * العروض * ميزان الشعر لأنه يعارض بها وهي مؤنثة ولا تجمع لأنها اسم جنس والعروض أيضا اسم الجزء الذي في آخر النصف الأول من البيت ويجمع على * أعاريض * على غير قياس كأنهم جمعوا إعريضا وإن شئت جمعته على * أعارض * و * عرض * الشيء بوزن قفل ناحيته من أي وجه جئته ورآه في عرض الناس أيضا أي فيما بينهم وفلان من عرض الناس أي من العامة وفلان * عرضة * للناس أي لا يزالون يقعون فيه وجعلت فلانا عرضة لكذا أي نصبته له وقوله تعالى { ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم { أي نصبا ونظر إليه من * عرض * و * عرض * مثل عسر وعسر أي من جانب وناحية و * استعرضه * قال له اعرض علي ما عندك و * العرض * بالكسر رائحة الجسد وغيره طيبة كانت أو خبيثة يقال فلان طيب العرض ومنتن العرض والعرض أيضا الجسد وفي صفة أهل الجنة { إنما هو عرق يسيل من * أعراضهم * { أي من أجسادهم و * العرض * أيضا النفس يقال أكرمت عنه عرضي أي صنت عنه نفسي وفلان نقي العرض أي بريء من أن يشتم ويعاب وقيل عرض الرجل حسبه
# * ع ر ط ز * * عرطز * لغة في عرطس أي تنحى
# * ع ر ف * * عرفه * يعرفه بالكسر * معرفة * و * عرفانا * بالكسر و * العرف * الريح طيبة كانت أو منتنة و * المعروف * ضد المنكر و * العرف * ضد النكر يقال أولاه عرفا أي معروفا والعرف أيضا الاسم من الإعتراف والعرف أيضا عرف الفرس وقوله تعالى { والمرسلات عرفا { قيل هو مستعار من عرف الفرس أي يتتابعون كعرف الفرس وقيل أرسلت بالعرف أي بالمعروف و * المعرفة * بفتح الراء الموضع الذي ينبت عليه العرف و * الأعراف * الذي في القرآن قيل هو سور بين الجنة والنار ويقال يوم * عرفة * غير منون ولا تدخله الألف واللام و * عرفات * موضع بمنى وهو اسم في لفظ الجمع فلا يجمع قال الفراء لا واحد له بصحة وقول الناس نزلنا عرفة شبيه بمولد وليس بعربي محض وهو معرفة وإن كان جمعا لأن الأماكن لا تزول فصار كالشيء الواحد وخالف الزيدين تقول هؤلاء عرفات حسنة بنصب النعت لأنه نكرة وهي مصروفة قال الله تعالى { فإذا أفضتم من عرفات { قال الأخفش إنما صرفت لأن التاء صارت بمنزلة الياء والواو في مسلمين ومسلمون لأنه تذكيره وصار التنوين بمنزلة النون فلما سمي به ترك على حاله كما يترك مسلمون على حاله إذا سمي به وكذا القول في أذرعات وعانات وعريتنات و * العارفة * المعروف و * العريف * و * العارف * بمعنى كالعليم والعالم و * العريف * أيضا النقيب وهو دون الرئيس والجمع * عرفاء * وبابه ظرف إذا صار عريفا وإذا باشر ذلك مدة قلت * عرف * مثل كتب و * التعريف * أيضا الوقوف بعرفات و * المعرف * الموقف و * الاعتراف * بالذنب الإقرار به وربما وضعوا * اعترف * موضع * عرف * وبالعكس و * تع { ف ما عند فلان أي طلبه حتى عرفه و * تعارف * القوم عرف بعضهم بعضا
# * ع ر ق * * العرق * الذي يرشح وقد * عرق * من باب طرب وهو أيضا الزنبيل و * عرق * الشجرة جمعه * عروق * وفي الحديث { من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق { و * العرق * الظالم أن يجيء الرجل إلى أرض قد أحياها غيره فيغرس فيها أو يزرع ليستوجب به الأرض وذات * عرق * موضع بالبادية و * العراق * بلاد يذكر ويؤنث وقيل هو فارسي معرب و * العراقان * الكوفة والبصرة و * أعرق * الرجل أي صار إلى العراق
# * ع ر ك * * عرك * الشيء دلكه وبابه نصر و * المعترك * موضع الحرب وكذا * المعرك * و * المعركة * و * المعركة * أيضا بضم الراء و * العريكة * الطبيعة وفلان لين العريكة أي سلس ويقال لانت عريكته إذا انكسرت نخوته
# * ع ر ك س * * عركس * الشيء جمع بعضه على بعض
# * ع ر م * * العرم * المسناة لا واحد لها من لفظها وقيل واحدها * عرمة * قلت ومنه قوله تعالى { فأرسلنا عليهم سيل العرم { في أحد الأقوال وفي التهذيب قيل العرم السيل الذي لا يطاق وقيل هو جمع * عرمة * وهي السكر والمسناة وقيل هو اسم واد وقيل هو اسم الجرذ الذي بثق السكر عليهم وقيل هو المطر الشديد و * العرمة * بفتحتين الكدس الذي جمع بعد ما ديس ليذرى و * العرمرم * الجيش الكبير
# * ع ر ن * * عرنين * الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و * عرينة * بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم * العرنيون * قلت قال الأزهري بطن * عرنة * واد بحذاء عرفات و * العرين * و * العرينة * مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر
# * ع ر و * * العراء * بالمد الفضاء لا ستر به قال الله تعالى { لنبذ بالعراء { و * عروة * القميص مدخل زره و * عراه * كذا من باب عدا و * اعتراه * أي غشيه و * العرية * النخلة يعريها صاحبها رجلا محتاجا فيجعل له ثمرها عاما فيعروها أي يأتيها فهي فعيلة بمعنى مفعولة وإنما أدخلت فيها الهاء لأنها أفردت فصارت في عداد الأسماء كالنطيحة والأكيلة ولو جئت بها مع النخلة قلت نخلة * عري * وفي الحديث { أنه رخص في * العرايا * بعد نهيه عن المزابنة { لأنه ربما تأذى بدخوله عليه فيحتاج إلى أن يشتريها منه بثمن فرخص له في ذلك و * عري * من ثيابه بالكسر * عريا * بالضم فهو * عار * و * عريان * والمرأة * عريانة * وما كان على فعلان فمؤنثه بالهاء و * أعراه * و * عراه تعرية فتعرى * وفرس * عري * ليس عليه سرج
# * ع ز ب * * العزاب * بالضم والتشديد الذين لا أزواج لهم من الرجال والنساء قال الكسائي الرجل * عزب * والمرأة * عزبة * والاسم * العزبة * كالعزلة و * العزوبة * أيضا و * عزب * بعد وغاب وبابه دخل وجلس وفي الحديث { من قرأ القرآن في أربعين ليلة فقد * عزب * { بالتشديد أي بعد عهده بما ابتدأه منه
# * ع ز ر * * التعزير * التوقير والتعظيم وهو أيضا التأديب ومنه التعزيز الذي هو الضرب دون الحد و * عزير * اسم ينصرف لخفته وإن كان أعجميا كنوح ولوط لأنه تصغير * عزر
# * ع ز ز * * العز * ضد الذل تقول منه * عز * يعز * عزا * بكسر العين فيهما و * عزازة * بالفتح فهو * عزيز * أي قوي بعد ذلة و * أغزه * الله و * عز * الشيء أيضا بوزان ما مر فهو * عزيز * إذا قل فلا يكاد يوجد و * عززت * عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فعززنا بثالث { يخفف ويشدد أي قوينا وشددنا و * تعزز * الرجل صار عزيزا وهو * يعتز * بفلان و * عز * علي أن تفعل كذا وعز علي ذاك أي حق واشتد وفي المثل إذا عز أخوك فهن و * أعزز * علي بما أصبت به وقد * أعززت * بما أصابك على ما لم يسم فاعله أي عظم علي وجمع * العزيز عزاز * مثل كريم وكرام وقوم * أعزة * و * أعزاء * و * عزه * غلبه وبابه رد وفي المثل من عز بز و * استعز * بالعليل على ما لم يسم فاعله إذا اشتد وجعه وغلب على عقله وفي الحديث { استعز بكلثوم { و * العزى * تأنيث * الأعز * وقد يكون الأعز بمعنى العزيز و * العزى * بمعنى العزيزة والعزى أيضا اسم صنم وقيل العزى سمرة كانت لغطفان يعبدونها وكانوا بنوا عليها بيتا وأقاموا لها سدنة فبعث إليها رسول الله A خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السمرة
# * ع ز ف * * عزفت * نفسه عن الشيء زهدت فيه وانصرفت عنه وبابه دخل وجلس و * العزيف * صوت الجن تعزف بالكسر * عزيفا * و * المعازف * الملاهي و * العازف * اللاعب بها والمغني وقد * عزف * من باب ضرب
# * ع ز ل * * اعتزله * و * تعزله * بمعنى والاسم * العزلة * يقال العزلة عبادة و * عزله * أفرزه يقال أنا عن هذا الأمر * بمعزل * و * عزله * عن العمل نحاه عنه * فعزل * و * عزل * عن أمته وباب الثلاثة ضرب
# * ع ز م * * عز * على كذا أراد فعله وقطع عليه وبابه ضرب و * عزما * بوزن قفل و * عزيما * و * عزيمة * أيضا قال الله تعالى { ولم نجد له عزما { أي صريمة أمر و * اعتزم * بمعنى * عزم * و * عزمت * عليك بمعنى أقسمت و * العزائم * الرقى
# * ع ز و * * عزاه * إلى أبيه نسبه إليه من باب عدا ورمى * فاعتزى * و * تعزى * أي انتمى وانتسب والاسم * العزاء * والعزاء أيضا الصبر يقال * عزاه تعزية فتعزى * و * العزة * الفرقة من الناس والجمع * عزون * بضم العين وكسرها ومنه قوله تعالى { عن اليمين وعن الشمال عزين {
# * ع س ب * * العسب * بوزن العذب كراء ضراب الفحل و * عسب * الفحل أيضا ضرابه وقيل ماؤه و * اليعسوب * بوزن اليعقوب ملك النحل
# * ع س ج د * * العسجد * الذهب
# * ع س ر * * العسر * بسكون السين وضمها ضد اليسر قال عيسى بن عمر كل اسم على ثلاثة أحرف أوله مضموم وأوسطه ساكن فمن العرب من يخففه ومنهم من يثقله مثل عسر وعسر ورحم ورحم وحلم وحلم وقد * عسر * الأمر بالضم * عسرا * فهو * عسير * و * عسر * عليه الأمر من باب طرب أي التاث فهو * عسر * و * عسر * غريمه طلب منه الدين على * عسرته * وبابه ضرب ونصر ورجل * أعسر * بين * العسر * بفتحتين وهو الذي يعمل بيساره وأما الذي يعمل بكلتا يديه فهو * أعسر * يسر ولا تقل أعسر أيسر وكان عمر رضي الله عنه أعسر يسرا وأعسر الرجل أضاق و * المعاسرة * ضد المياسرة و * التعاسر * ضد التياسر و * المعسور * ضد الميسور وهما مصدران وقال سيبويه هما صفتان ولا يجيء عنده المصدر على وزن مفعول البتة و * العسرى * ضد اليسرى
# * ع س س * * عس * من باب رد طاف بالليل و * عسسا * أيضا وهو نفض الليل عن أهل الريبة فهو * عاس * وقوم * عسس * كخادم وخدم وطالب وطلب و * اعتس * مثل * عس * و * عسعس * الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس { قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم
# * ع س ف * * العسف * الأخذ على غير الطريق وبابه ضرب وكذا * التعسف * و * الاعتساف * و * العسوف * الظلوم و * العسيف * الأجير و * عسفان * موضع
# * ع س ق ل * * عسقلان * مدينة وهي عروس الشام
# * ع س ك ر * * العسكر * الجيش و * عسكر * الرجل فهو * معسكر * بكسر الكاف أي هيأ العسكر وموضع العسكر * معسكر * بفتح الكاف
# * ع س ل * * العسل * يذكر ويؤنث تقول منه * عسل * الطعام أي عمله بالعسل وبابه ضرب ونصر وزنجبيل * معسل * أي معمول بالعسل و * العاسل * الذي يأخذ العسل من بيت النحل والنحل * عسالة * و * استعسل * طلب العسل و * عسله تعسيلا * زوده بالعسل و * العسل * أيضا الخبب يقال * عسل * الذئب يعسل بالكسر * عسلا * و * عسلانا * بفتحتين فيهما أي أعتق وأسرع وكذا الإنسان وفي الحديث { كذب عليك العسل { أي عليك بسرعة المشي ومن الباب أيضا * عسل * الرمح اهتز واضطرب فهو * عسال
# * ع س ي * * عسا * الشيء من باب سما و * عساء * بالمد أي يبس وصلب و * عسا * الشيخ يعسو * عسيا * ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و * عسي * بالكسر لغة فيه و * عسى * من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم { وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله { وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين
# * ع ش ب * * العشب * الكلأ الرطب ولا يقال له حشيش حتى يهيج يقال بلد * عاشب * وماضيه * أعشب * لا غير أي أتيت العشب وأرض * معشبة * و * عشيبة * ومكان * عشيب * و * اعشوشب * الأرض أي كثر عشبها وهو مبالغة كاخشوشن
# * ع ش ر * * عشرة * رجال بفتح الشين و * عشر * نسوة بسكونها ومن العرب من يسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عشر وكذا إلى تسعة عشر إلا اثني عشر فان العين منه لا تسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و * عشرون * اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عشروك وعشري و * العشر * جزء من عشرة وكذا * العشير * بوزن الشعير وجمعه * أعشراء * كنصيب وأنصباء وفي الحديث { تسعة أعشراء الرزق في التجارة { و * معشار * الشيء عشره ولا يقال المفعال في غير العشر و * عشرهم * يعشرهم بالضم * عشرا * بضم العين أخذ عشر أموالهم ومنه * العاشر * و * العشار * بالتشديد و * عشرهم * من باب ضرب صار عاشرهم و * أعشر * القوم صاروا عشرة و * المعاشرة * و * التعاشر * المخالطة والاسم * العشرة * بالكسر ويوم * عاشوراء * و * عشوراء * أيضا ممدودان و * المعاشر * جماعات الناس الواحد * معشر * و * العشيرة * القبيلة و * العشير * المعاشر وفي الحديث { إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير { يعني الزوج وقال الله تعالى { ولبئس العشير { و * عشار * بالضم معدول عن عشرة عشرة يقال جاء القوم عشار عشار أي عشرة عشرة قال أبو عبيد ولم يسمع أكثر من أحاد وثناء وثلاث ورباع إلا في شعر الكميت فإنه جاء عشار و * العشار * بالكسر جمع * عشراء * كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتجمع على * عشراوات * أيضا بضم العين وفتح الشين وقد * عشرت * الناقة * تعشيرا * صارت عشراء
[right]