منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 20 يوليو - 16:36

مختار الصحاح

$ باب الهمزة الألف حرف هجاء مقصورة موقوفة فان جعلتها اسما مددتها
$ وهي تؤنث ما لم تسم حرفا والألف من حروف المد واللين والزيادات وحروف الزيادات عشرة يجمعها قولك اليوم تنساه وقد تكون الألف في الأفعال ضمير الإثنين نحو فعلا ويفعلان وقد تكون في الأسماء علامة للاثنين ودليلا على الرفع نحو رجلان فإذا تحركت فهي همزة والهمزة قد تزاد في الكلام للاستفهام نحو أزيد عندك أم عمرو فان اجتمعت همزتان فصلت بينهما بألف قال ذو الرمة % أيا ظبية الوعساء بين جلاجل % وبين النقا أنت أم أم سالم وقد ينادى بها تقول أزيد أقبل إلا أنها للقريب دون البعيد لأنها مقصورة قلت يريد أنها مقصورة من يا أو من أيا أو من هيا اللاتي ثلاثتها لنداء البعيد قال وهي ضربان * ألف * وصل وألف قطع وكل ما ثبت في الوصل فهو ألف قطع وما لم يثبت فيه فهو ألف وصل ولا تكون ألف الوصل إلا زائدة وألف القطع قد تكون زائدة كألف الاستفهام وقد تكون أصلية كألف أخذ وأمر
# * آ * * آ * حرف يمد ويقصر فإذا مددت تؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والألف ينادى بها القريب دون البعيد تقول أزيد أقبل بألف مقصورة والألف من حروف المد واللين واللينة تسمى الألف والمتحركة تسمى الهمزة وقد يتجوز فيها فيقال أيضا ألف وهما جميعا من حروف الزيادات وقد تكون الألف ضمير الإثنين في الأفعال نحو فعلا ويفعلان وعلامة التثنية في الأسماء نحو زيدان ورجلان
# * آخية * في أ خ ا
# * آفة * في أ و ف
# * آه * في أ و ه
# * آهة * في أ و ه
# * إبان * في أ ب ن
# * أ ب ب * * الأب * المرعى
# * أ ب د * * الأبد * الدهر والجمع * آباد * بوزن آمال و * أبود * بوزن فلوس و * الأبد * أيضا الدائم
# * أ ب ر * * أبر * الكلب أطعمه * الإبرة * في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب * المأبور * { وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة * مأبورة * وبابهما ضرب و * تأبير * النخل تلقيحه يقال نخلة * مؤبرة * بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم * الإبار * بوزن الإزار و * تأبر * الفسيل قبل الإبار
# * إبريسم * في ب ر س م
# * إبريق * في ب ر ق
# * إبزيم * في ب ز م
# * أ ب ط * * الإبط * بسكون الباء ما تحت الجناح يذكر ويؤنث * آباط * و * تأبط * الشيء جعله تحت إبطه
# * أ ب ق * * أبق * العبد يأبق ويأبق بكسر الباء وضمها أي هرب
# * أ ب ل * * الإبل * لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم وربما قالوا إبل بسكون الباء للتخفيف والجمع * آبال * وإذا قالوا * إبلان * وغنمان فإنما يريدون قطيعين من الإبل والغنم والنسبة إلى الإبل * إبلي * بفتح الباء استيحاشا لتوالي الكسرات قال الأخفش يقال جاءت إبلك * أبابيل * أي فرقا و { طير أبابيل { قال وهذا يجيء في معنى التكثير وهو من الجمع الذي لا واحد له وقال بعضهم واحده إبول مثل عجول وقال بعضهم واحده إبيل قال ولم أجد العرب تعرف له واحدا قلت نظيره وزنا ومعنى طير أبابيد ونظيره وزنا فقط عبابيد وعبابيد وهم الفرق من الناس قال سيبويه لا واحد له و * أبل * الرجل عن امرأته يأبل بالكسر امتنع عن غشيانها و * تأبل * أيضا وفي الحديث { لقد تأبل آدم عليه السلام على ابنه المقتول كذا وكذا عاما لا يصيب حواء { و * الأبلة * بفتحتين الوخامة والثقل من الطعام وفي الحديث { كل مال أديت زكاته فقد ذهبت أبلته { وأصله وبلته من الوبال فأبدلوا من الواو ألفا كقولهم أحد وأصله وحد و * الأبيل * راهب النصارى وكانوا يسمون عيسى عليه السلام أبيل الأبيلين
# * إبليس * في ب ل س
# * أ ب ن * * أبن * فلان يؤبن بكذا أي يذكر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله
A
لا تؤبن فيه الحرم أي لا تذكر و * إبان * الشيء بالكسر والتجديد وقته يقال كل الفاكهة في إبانها أي في وقتها
# * ابن * في ب ن ي
# * أ ب ه * * الأبهة * العظمة والكبر
# * أبهة * في أ ب ه
# * أ ب ا * * الإباء * بالكسر والمد مصدر قولك أبى يأبى بالفتح فيهما مع خلوه من حروف الحلق وهو شاذ أي امتنع فهو * آب * و * أبي * و * أبيان * بفتح الباء و * تأبى * عليه امتنع وقولهم في تحية الملوك في الجاهلية * أبيت * اللعن أي أبيت أن تأتي من الأمور ما تلعن عليه و * الأب * أصله * أبو * بفتح الباء لأن جمعه * آباء * مثل قفا وأقفاء ورحا وأرحاء فالذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية * أبوان * وبعض العرب يقول * أبان * على النقص وفي الإفاضة * أبيك * وإذا جمعته بالواو والنون قلت * أبون * وكذا أخون وحمون وهنون قال الشاعر % بكين وفديننا بالأبينا % وعلى هذا قرأ بعضهم { وإله أبيك إبراهيم وإسمعيل وإسحاق { يريد جمع * أب * أي * ابينك * فحذف النون للإضافة و * الأبوان * الأب والأم و * الأبوة * مصدر الأب كالعمومة والخؤولة وقولهم يا أبت افعل وجعلوا تاء التأنيث عوضا عن ياء الإضافة ويقال * يا أبت * و * يا أبت * لغتان فمن فتح أراد الندبة فحذف ويقولون لا * أب * لك ولا * أبا * لك وهو مدح وربما قالوا لا * أباك * لأن اللام كالمقحمة
# * اتأد * في و أ د
# * اتبس * في ي ب س
# * اتجر بالدواء * في و ج ر
# * اتجه * في و ج ه
# * اتدى * في و د ى
# * اتزر * في و ز ر
# * اتزع * في و ز ع
# * اتسخ * في و س خ
# * اتسع * في و س ع
# * اتسق * في و س ق
# * اتسم * في و س م
# * اتصف * في و ص ف
# * اتصل * في و ص ل
# * اتضح * في و ض ح
# * اتطن * في و ط ن
# * اتعد * في و ع د
# * اتفق * في و ف ق
# * اتقى * في و ق ى
# * اتقد * في و ق د
# * اتكأ * في و ك أ
# * اتكل * في و ك ل
# * اتله * في و ل ه
# * اتهب * في و ه ب
# * اتهم * في و ه م
# * أ ت م * * المأتم * عند العرب نساء يجتمعن في الخير والشر والجمع * المآتم * وعند العامة المصيبة يقولون كنا في مأتم فلان والصواب كنا في مناحة فلان
# * أ ت ن * * الأتان * الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث * آتن * مثل عناق وأعنق والكثير * أتن * و * أتن * و * الأتون * بالتشديد الموقد تخففه والجمع * أتاتين * وقيل هو مولد
# * أ ت ي * * الإتيان * المجيء وقد أتاه من باب رمى و * إتيانا * أيضا و * أتاه * يأتوه أتوة لغة فيه وقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا { أي * آتيا * كما قال تعالى { حجابا مستورا { أي ساترا وقد يكون مفعولا لأن ما أتاك من أمر الله تعالى فقد أتيته وتقول * أتيت * الأمر من * مأتاه * يعني من وجهه الذي يؤتى منه كما تقول ما أحسن معناه هذا الكلام تريد معناه وقرئ { يوم يأت بحذف الياء كما قالوا لا أدر وهي لغة هذيل وتقول * آتاه * على ذلك الأمر * مؤاتاة * إذا وافقه وطاوعه والعامة تقول * واتاه * و * آتاه إيتاء * أعطاه و * آتاه * أيضا أتى به ومنه قوله تعالى { آتنا غداءنا { أي ائتنا به و * الإتاوة * الخراج والجمع * الأتاوى * و * تأتى * له الشيء تهيأ و * تأتى * له أي ترفق وأتاه من وجهه
# * أ ث ث * * الأثاث * متاع البيت قال الفراء لا واحد له وقال أبو زيد * الأثاث * المال أجمع الإبل والغنم والعبيد والمتاع الواحدة * أثاثة
# * أ ث ر * * الأثر * بوزن الأمر فرند السيف و * المأثور * السيف الذي يقال إنه من عمل الجن قال الأصمعي وليس من * الأثر * الذي هو الفرند و * أثر * الحديث ذكره عن غيره فهو * آثر * بالمد وبابه نصر ومنه حديث * مأثور * أي ينقله خلف عن سلف وفي الحديث { أن النبي عليه الصلاة والسلام سمع عمر رضي الله عنه يحلف بأبيه فنهاه عن ذلك { قال عمر رضي الله عنه فما حلفت به ذاكرا ولا آثرا أي مخبرا عن غيري أنه حلف به يعني لم أقل إن فلانا قال وأبي لا أفعل كذا وقوله ذاكرا ليس من الذكر بعد النسيان بل من التكلم كقولك ذكرت له حديث كذا وخرج في * إثره * بكسر الهمزة أي في أثره و * الأثر * بفتحتين ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف وسنن النبي عليه الصلاة والسلام * آثاره * و * استأثر * بالشيء استبد به والاسم * الأثرة * بفتحتين واستأثر الله بفلان إذا مات ورجي له الغفران و * المأثرة * بفتح الثاء وضمها المكرمة لأنها تؤثر أي يذكرها قرن عن قرن و * آثره * على نفسه من الإيثار و * أثارة * من علم بقية منه وكذا الأثرة بفتحتين و * التأثير * إبقاء الأثر في الشيء
# * أثفية * في ث ف ي
# * أ ث ل * * الأثل * شجر وهو نوع من الطرفاء الواحدة * أثلة * والجمع أثلات و * التأثل * اتخاذ أصل مال وفي الحديث في وصي اليتيم { أنه يأكل من ماله غير متأثل مالا {
# * أ ث م * * الإثم * الذنب وقد أثم بالكسر إثما ومأثما إذا وقع في الإثم فهو * آثم * و * أثيم * و * أثوم * أيضا وأثمه الله في كذا بالقصر يأثمه بضم الثاء وكسرها أثاما عدة عليه إثما فهو * مأثوم * قلت قال الأزهري قال الفراء أثمه الله يأثمه إثما وأثاما جازاه جزاء الإثم فهو مأثوم أي مجزي جزاء إثمه و * آثمه * بالمد أوقعه في الإثم و * أثمه * تأثيما قال له أثمت وقد تسمى الخمر إثما وقال % شربت الإثم حتى ضل عقلي % كذاك الإثم تذهب بالعقول و * تأثم * أي تحرج عن الإثم وكف و * الأثام * جزاء الإثم قال الله تعالى { يلق أثاما {
# * أجاج * في أ ج ج
# * أ ج ج * * الأجيج * تلهب النار وقد * أجت * تؤج أجيجا و * أججها * غيرها * فتأججت * و * أتجت * وماء * أجاج * أي ملح مر وقد * أج * الماء يؤج * أجوجا * بالضم و * أجوج * و * مأجوج * يهمز ويلين
# * أ ج ر * * الأجر * الثواب و * أجره * الله من باب ضرب ونصر و * آجره * بالمد * إيجارا * مثله و * الأجرة * الكراء تقول * استأجرت * الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير * أجيري * و * أتجر * عليه بكذا من الأجر فهو * مؤتجر * قلت معناه استؤجر على العمل و * آجره * الدار أكراها والعامة تقول واجره و * الإجار * السطح و * الآجر * الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
# * أ ج ص * * الإجاص * دخيل لأن الجيم والصاد لا يجتمعان في كلمة واحدة من كلام العرب * إجاصة * ولا تقل إنجاص
# * أ ج ل * * الأجل * مدة الشيء ويقال فعلت ذلك من أجلك بفتح الهمزة وكسرها أي من حراك و * استأجله فأجله * إلى مدة و * الآجل * و * الآجلة * ضد العاجل والعاجلة و * أجل * عليهم شرا أي جناه وهيجه وبابه نصر وضرب قال خوات بن جبير % وأهل خباء صالح ذات بينهم % قد احتربوا في عاجل أنا آجله أي أنا جانبه و * أجل * جواب مثل نعم قال الأخفش هو أحسن من نعم في التصديق ونعم أحسن منه في الاستفهام
# * أ ج م * * الأجمة * من القصب والجمع * أجمات * و * أجم * و * آجام * و * إجام * و * أجم * و * الأججم * موضع بالشام بقرب الفراديس
# * أ ج ن * * الآجن * الماء المتغير الطعم واللون وقد * أجن * الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي * أجن * من باب طرب فهو * أجن * على فعل و * الإجانة * واحدة * الأجاجين * ولا تقل إنجانة
# * أ ح ح * * أح * الرجل سعل وبابه رد
# * أ ح د * * الأحد * بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد وإثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد { فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية { وتقول لا * أحد * في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على * آحاد * بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء { وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين { وجاءوا * أحاد أحاد * غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و * أحد * بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة * فأحدهن * بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد {
# * أحد * في و ح د وفي أ ح د
# * أ ح ن * * الإحنة * الحقد وجمعها * إحن * ولا تقل حنة وقد * أحن * عليه بالكسر يأحن إحنة
# * أخ * في أ خ ا
# * أ خ و * * الأخ * أصله أخو بفتح الخاء لأنه يجمع على * آخاء * مثل آباء والذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية أخوان وبعض العرب يقول أخان على النقص ويجمع أيضا على * إخوان * مثل خرب وخربان قلت الخرب ذكر الحبارى وعلى * إخوة * بكسر الهمزة وضمها أيضا على الفراء وقد تسع فيه فيراد به الاثنان كقوله تعالى { فإن كان له إخوة { وهذا قولك أنا فعلنا ونحن فعلنا وأنتما اثنان وأكثر ما يستعمل * الإخوان * في الأصدقاء و * الإخوة * في الولادة وقد جمع بالواو والنون قال الشاعر % وكنت لهم كشر بني الأخينا % و * أخ * بين * الأخوة * و * أخت * بين الإخوة أيضا و * آخاه مؤاخاة * وإخاء والعامة تقول وأخاه و * تآخيا * على تفاعلا و * تأخيت * أخا أي اتخذت أخا و * تأخيت * الشيء أيضا مثل تحريته و * الآخية * بالمد والتشديد واحدة * الأواخي * وهو مثل عروة تشد إليها الدابة وهي أيضا الحرمة والذمة
# * أخدود * في خ د د
# * أ خ ذ * * أخذ * تناول وبابه نصر و * الإخذ * بالكسر الاسم والأمر منه * خذ * وأصله أوخذ إلا أنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفا وكذا القول في الأمر من أكل وأمر وشبهه ويقال خذ الخطام وخذ بالخطام بمعنى و * آخذه * بذنبه * مؤاخذة * والعامة تقول واخذه و * الاتخاذ * افتعال من الأخذ إلا أنه ادغم بعد تليين الهمزة وابدال التاء ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أن التاء أصلية فبنوا منه فعل يفعل فقالوا * تخذ * يتخذ وقرئ { لتخذت عليه أجرا { وقولهم أخذت كذا يبدلون الذال تاء ويدغمونها في التاء وبعضهم يظهر الذال وهو قليل و * التأخاذ * كالتذكار تفعال من الأخذ و * الإخاذة * بالكسر شيء كالغدير والجمع * إخاذ * بالكسر أيضا وجمع الإخاذ * أخذ * مثل كتاب وكتب وقد يخفف فيقال أخذ وفي حديث مسروق بن الأجدع { ما شبهت بأصحاب محمد
A
إلا الإخاذة تكفي الإخاذة الراكب وتكفي الإخاذة الراكبين وتكفي الإخاذة الفئام من الناس {
# * أ خ ر * * أخره فتأخر * و * استأخر * أيضا و * الآخر * بكسر الخاء بعد الأول وهو صفة تقول جاء * آخرا * أي * أخيرا * وتقديره فاعل والأنثى * آخرة * والجمع * أواخر * و * الآخر * بفتح الخاء أحد الشيئين وهو اسم على أفعل والأنثى * أخرى * إلا أن فيه معنى الصفة لأن أفعل من كذا لا يكون إلا في الصفة وجاء في * أخريات * الناس أي في * أواخرهم * ولا أفعله * أخرى * الليالي أي أبدا وباعه * بأخرة * بكسر الخاء أي بنسيئة وعرفه * بأخرة * بفتح الخاء أي أخيرا وجاءنا * أخرا * بالضم أي أخيرا و * مؤخر * العين بوزن مؤمن ما يلي الصدغ ومقدمها ما يلي الأنف و * مؤخرة * الرجل أيضا لغة قليلة في * آخرة * الرحل وهي التي يستند إليها الراكب ولا تقل مؤخرة * الرحل و * مؤخر * الشيء بالتشديد ضد مقدمه و * أخر * جمع أخرى و * أخرى * تأنيث آخر وهو غير مصروف قال الله تعالى { فعدة من أيام أخر { لأن أفعل الذي معه من لا يجمع ولا يؤنث ما دام نكرة تقول مررت برجل أفضل منك وبرجال أفضل منك وبامرأة أفضل منك فإن أدخلت عليه الألف واللام أو أضفته ثنيت وجمعت وأنثت تقول مررت بالرجل الأفضل وبالرجلين الأفضلين وبالرجال الأفضلين وبالمرأة الفضلى وبالنساء الفضل ومررت بأفضلهم وأبأفضليهم وبأفضليهم وبفضلاهن وبفضلهن ولا يجوز أن تقول مررت برجل أفضل ولا برجال أفاضل ولا بامرأة فضلى حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وهما يتعاقبان عليه وليس كذلك آخر لأنه يؤنث ويجمع بغير من وبغير الألف واللام وبغير الإضافة تقول مررت برجل آخر وبرجال أخر وآخرين وبامرأة أخرى وبنسوة أخر فلما جاء معدولا وهو صفة منع الصرف وهو مع ذلك جمع فإن سميت به رجلا صرفته في النكرة عند الأخفش ولم تصرفه عند سيبويه
# * أ د ب * * أدب * بالضم أدبا بفتحتين فهو * أديب * و * استأدب * أي تأدب
# * أ د د * * الإد * و * الإدة * بالكسر والتشديد فيهما الداهيةوالأمر الفظيع ومنه قوله تعالى { شيئا إدا { و * أدد * أبو قبيلة من اليمن والعرب تصرفه وجعلوه كثقب لا كعمر
# * إدة * في أ د د
# * أ د م * * الأدم * بفتحتين جمع * أديم * وقد يجمع على * آدمة * كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض * أديما * و * الأدمة * باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و * الأدمة * السمرة و * الآدم * من الناس الأسمر والجمع * أدمان * و * الآدم * من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير * آدم * وناقة * أدماء * والجمع * أدم * و * آدم * أبو البشر و * الأدم * و * الإدام * ما * يؤتدم * به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و * الأدم * الألفة والاتفاق يقال * أدم * الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا * آدم * الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما { يعني أن تكون بينكما المحبة والإتفاق
# * أ د و * * الأداة * الآلة والجمع * الأدوات * وحكى اللحياني قطع الله * أديه * بمعنى يديه و * أدى * دينه * تأدية * قضاه والاسم * الأداء * وهو * آدى * للأمانة من فلان بالمد و * تأدى * إليه الخبر أي انتهى و * الإداوة * المطهرة والجمع * الأداوى * بوزن المطايا
# * إ ذ * * إذ * كلمة تدل على ما مضى من الزمان وهو اسم مبني على السكون وحقه أن يكون مضافا إلى جملة تقول جئتك إذ قام زيد وإذ زيد قائم وإذ زيد يقوم فإذا لم تضف تؤنث قال أبو ذؤيب % نهيتك عن طلابك أم عمرو % بعافية وأنت إذ صحيح أراد حينئذ كما تقول يومئذ وليلتئذ وهو من حروف الجراء إلا أنه لا يجازى به إلا مع * ما * تقول إذ ما تأتني آتك وقد تكون للشيء توافقه في حال أنت فيها ولا يليه إلا الفعل الواجب تقول بينما أنا كذا إذ جاء زيد * كذا ذكر في باب الذال وقال في باب الألف اللينة بعد الكلام على إذا الآتي ما نصه * وأما * إذ * فهي لما مضى من الزمان وقد تكون للمفاجأة مثل إذا ولا يليها إلا الفعل الواجب كقولك بينما أنا كذا إذ جاء زيد وقد يزازان جميعا في الكلام كقوله تعالى { وإذ واعدنا موسى { أي وواعدنا وقول الشاعر % حتى إذا أسلكوهم في قتائده % شلا كما تطرد الجمالة الشردا أي حيث أسلكوهم لأنه آخر القصيدة أو يكون قد كف عن خبره لعلم السامع
# * إ ذ ا * * إذا * اسم يدل على زمان مستقبل ولم تستعمل إلا مضافة إلى جملة تقول أجئتك إذا احمر البسر وإذا قدم فلان والدليل على أنها اسم وقوعها موقع قولك آتيك يوم يقدم فلان وهي ظرف وفيها مجازاة لأن جزاء الشرط ثلاثة أشياء أحدها الفعل كقولك إن تأتني آتك والثاني الفاء كقولك إن تأتني فأنا محسن إليك والثالث إذا كقوله تعالى { وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون { وتكون للشيء توافقه في حال أنت فيها نحو قولك خرجت فإذا زيد قائم المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام
# * أ ذ ن * * أذن * له في الشيء بالكسر * إذنا * و * أذن * بمعنى علم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { فأذنوا بحرب من الله ورسوله { وأذن له استمع وبابه طرب قال قعنب بن أم صاحب % إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحا % مني وما أذنوا من صالح دفنوا % صم إذا سمعوا خيرا ذكرت به % وإن ذكرت بشر عندهم أذنوا قلت ومنه قوله تعالى { وأذنت لربها وحقت { وفي الحديث { ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي يتغنى بالقرآن { و * الأذان * الإعلام وأذان الصلاة معروف وقد أذن أذانا و * المئذنة * المنارة و * الأذن * يخفف ويثقل وهي مؤنثة وتصغيرها * أذينة * ورجل * أذن * إذا كان يسمع مقال كل أحد يستوي فيه الواحد والجمع و * آذنه * بالشيء بالمد أعلمه به يقال * آذن * و * تأذن * بمعنى كما يقال أيقن وتيقن ومنه قوله تعالى { وإذ تأذن ربك { و * إذن * حرف مكافأة وجواب إذا قدمته على الفعل المستقبل نصبت به لا غير كما لو قال قائل الليلة أزورك فقلت إذن أكرمك وإن أخرته ألغيت كما لو قلت أكرمك إذن فإن كان الفعل الذي بعده فعل الحال لم يعمل فيه لأن الحال لا تعمل فيه العوامل الناصبة
# * أ ذ ي * * آذاه * يؤذيه * أذى * و * أذاة * و * أذية * و * تأذى * به
# * أ ر ب * * الإرب * بالكسر العضو وجمعه * آراب * بمد أوله و * أرآب * بمد ثالثه و * الإرب * أيضا الدهاء وهو من العقل ومنه قولهم فلان * يؤارب * صاحبه إذا داهاه ومنه * الأريب * أيضا وهو العاقل و * الإرب * أيضا الحاجة وكذا * الإربة * و * الأرب * بفتحتين و * المأربة * بفتح الراء وضمها قلت ونقل الفارابي * مأرية * أيضا بالكسر وبابه طرب و { غير أولي الإربة { في الآية المعتوه قاله سعيد بن جبير رضي الله تعالى عنه
# * أ ر ث * * الإرث * الميراث وأصل الهمز فيه واو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: