منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 29 يوليو - 16:20

$ باب الجيم ج أ ج أ جؤجؤ الطائر والسفينة صدرهما
$ والجمع * الجآجئ * قال الأموي * جأجأت * بالإبل إذا دعوتها لتشرب فقلت * جئ جئ * والاسم * الجيء * مثل الجيع وأصله جئئ قلبت الهمزة الأولى ياء
# * ج أ ذ ر * * الجؤذر * و * الجؤذر * بفتح الذال وضمها البقرة الوحشية والجمع * جآذر
# * ج أ ر * * الجؤار * كالخوار يقال جأر * الثور * يجأر جؤارا أي صاح وقرأ بعضهم { عجلا جسدا له جؤار { بالجيم و * جأر * إلى الله تضرع بالدعاء
# * ج أ ى * في حديث على رضي الله تعالى عنه { لأن أطلي * بجواء * قدر أحب إلي من أن أطلي بالزعفران { وهو وعاء القدر أو شيء توضع عليه من جلد أو خصفة
# * جاء * في ج ي أ
# * جائحة * في ج و ح
# * جائزة * في ج و ز
# * جاه * في ج و ه
# * ج ب أ * * أجبأ * الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز { من * أجبى * فقد أربى { وأصله الهمز
# * ج ب ب * * الجب * البئر التي لم تطو قلت معناه لم تبن بالحجارة
# * ج ب ت * * الجبت * كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك وفي الحديث { الطيرة والعيافة والطرق من الجبت {
# * ج ب ذ * * جبذ * الشيء مثل جذبه مقلوب منه وبابه ضرب
# * ج ب ر * * الجبر * أن تغني الرجل من فقر أو تصلح عظمه من كسر وبابه نصر و * جبر * العظم بنفسه أي * انجبر * وبابه دخل و * اجتبر * العظم مثل انجبر و * جبر * الله فلانا * فاجتبر * أي سد مفاقره و * أجبره * على الأمر أكرهه عليه و * الجبار * بوزن الغبار الهدر يقال ذهب دمه جبارا وفي الحديث { المعدن جبار { أي إذا انهار على من يعمل فيه فهلك لم يؤخذ به مستأجره و * الجبار * بالفتح مشددا الذي يقتل على الغضب و * المجبر * بوزن المكبر الذي يجبر العظام المكسورة و * تجبر * الرجل تكبر و * الجبر * ضد القدر قال أبو عبيد هو كلام مولد والجبرية بفتح الباء ضد القدرية ويقال أيضا فيه * جبرية * و * جبروة * و * جبروت * و * جبورة * بوزن فروجة أي كبر و * الجبير * كالسكيت الشديد التجبر و * الجبارة * بالكسر و * الجبيرة * العيدان التي تجبر بها العظام و * جبرئيل * اسم يقال وهو جبر أضيف إلى إيل وفيه لغات * جبرئيل * بوزن جبرعيل يهمز ولا يهمز و * جبرئل * بوزن جبرعل و * جبريل * بكسر الجيم و * جبرين * بفتح الجيم وكسرها
# * جبرئل وجبريل وجبرين * في ج ب ر
# * ج ب س * * الجبس * بوزن الدبس الجبان الفدم
# * ج ب ل * * الجبل * واحد الجبال و * جبله * الله أي خلقه و * أجبل * القوم صاروا إلى الجبال و * الجبلة * بوزن القبلة الخلقة ويقال مال جبل وحي جبل بوزن شبل أي كثير و * الجبل * الجماعة من الناس وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى { ولقد أضل منكم جبلا كثيرا { قرئ جبلا بوزن قفل وجبلا بوزن عدل وجبلا بكسرتين مشدد اللام ومخففها و * الجبلة * الخلقة ومنه قوله تعالى { والجبلة الأولين { وقرأها الحسن بضم الجيم والجمع * الجبلات
# * ج ب ن * * الجبن * لبن مجمد و * الجبنة * أخص منه و * الجبن * أيضا صفة الجبان و * الجبن * بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول * جبن * و * جبنة * بالضم والتشديد وقد * جبن * الرجل يجبن بالضم * جبنا * فهو * جبان * و * جبن * أيضا من باب ظرف فهو * جبين * وامرأة * جبان * كقولهم امرأة حصان ورزان و * أجبنه * وجده جبانا و * جبنه تجبينا * نسبه إلى * الجبن * ويقال الولد * مجبنة * مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و * الجبان * و * الجبانة * بالتشديد الصحراء و * الجبين * فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها
# * ج ب ه * * الجبهة * للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث { ليس في الجبهة صدقة { و * جبهه * بالمكروه استقبله به وبابه قطع
# * ج ب و * * الجابية * الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع * الجوابي * ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي { والجابية أيضا حي بدمشق و * جبى * الخراج يجبي * جباية * و * جبا * يجبو * جباوة * لغة فيه و * الإجباء * بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى { وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و * التجبية * أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و * اجتباه * أي اصطفاه
# * ج ث ث * * الجثة * شخص الإنسان قاعدا أو نائما و * جثه * من باب رد قلعه و * اجتثه * اقتلعه
# * ج ث م * * جثم * الطائر تلبد بالأرض وبابه دخل وجلس وكذا الإنسان أبو زيد * الجثمان * الجسمان يقال ما أحسن جثمان الرجل وجسمانه أي جسده وقال الأصمعي الجثمان الشخص والجسمان الجسم
# * ج ث ي * * جثا * على ركبتيه يجثي * جثيا * ويجثو * جثوا * وقوم * جثي * مثل جلس جلوس وقوم جلوس ومنه قوله تعالى { ونذر الظالمين فيها جثيا { بضم الجيم وكسرها أيضا اتباعا للثاء
# * ج ح ح * * الجحجاح * بالفتح السيد والجمع * الجحاجح * وجمع الجحاجح * جحاجحة
# * ج ح د * * الجحود * الإنكار مع العلم يقال * جحده * حقه وجحده بحقه وبابه قطع وخضع و * الجحد * قلة الخير
# * ج ح ر * جمع * الجحر جحرة * كعنبة و * أحجار * و * الحجران * الجحر وفي الحديث { إذا حاضت المرأة حرم الجحران {
# * ج ح ش * * الجحش * ولد الحمار وجمعه * جحاش * بالكسر و * جحشان * بوزن غلمان والأنثى * جحشة * ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه * جحيش * وحده وعيير وحده وهو ذم
# * ج ح ظ * * جحظت * عينه من باب خضع عظمت مقلتها ونتأت والرجل * جاحظ
# * ج ح ف * * أجحف * به ذهب به و * جحفة * موضع بين مكة والمدينة وهي ميقات أهل الشام وكان اسمها مهيعة فأجحف السيل بأهلها فسميت جحفة
# * ج ح ف ل * * الجحفل * الجيش و * الجحفلة * لذي الحافر كالشفة للإنسان
# * ج ح م * * الجحيم * اسم من أسماء النار وكل نار عظيمة في مهواة فهي جحيم من قوله تعالى { قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم { و * أجحم * عن الشيء كف عنه مثل أجحم
# * ج ح ن * * جيحون * نهر بلخ و * جيحان * نهر بالشام
# * ج خ ف * في حديث بن عمر رضي الله عنه { أنه نام وهو جالس حتى سمع * جخيفه * أي غطيطه
# * ج خ ي * في الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام * جخى * في سجوده { أي خوى ومد ضبعيه وتجافى عن الأرض
# * ج د ب * * الجدب * ضد الخصب ومكان * جدب * أيضا و * جديب * بين * الجدوبة * وبابه سهل وأرض * جدبة * وأرض * جدب * بضمتين قلت يوجد في بعض النسخ على الحاشية صوابه وأرضون * جدوب * والصحيح ما في الأصل كذا نقله الأزهري في التهذيب عن بن شميل و * أجدب * القوم أصابهم الجدب و * الجدب * أيضا العيب وبابه ضرب وفي الحديث { أنه جدب السمر بعد العشاء { أي عابه و * الجندب * بفتح الدال وضمها ضرب من الجراد
# * ج د ث * * الجدث * بفتحتين القبر وجمعه * أجدث * و * أجداث
# * ج د د * * الجد * أبو الأب وأبو الأم والجد أيضا الحظ والبخت والجمع * الجدود * تقول منه * جددت * يا فلان على ما لم يسم فاعله أي صرت ذا جد فأنت * جديد * حظيظ و * مجدود * محظوظ و * جد * بوزن حد و * جدي * بوز نمكي وفي الدعاء { ولا ينفع ذا * الجد * منك الجد أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه وإنما ينفعه العمل بطاعتك ومنك معناه عندك وقوله تعالى { جد ربنا { أي عظمة ربنا وقيل غناه وفي حديث أنس { كان الرجل منا إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا { أي عظم في أعيننا تقول من العظمة ومن الحظ أيضا * جددت * يا رجل بالكسر * جدا * بالفتح و * الجادة * معظم الطريق والجمع * جواد * بتشديد الدال و * الجد * بالكسر ضد الهزل تقول منه * جد * في الأمر يجد ويجد و * أجد * أي عظم و * الجد * أيضا الاجتهاد في الأمر تقول منه * جد * يجد ويجد بكسر الجيم وضمها و * أجد * في الأمر أيضا يقال أن فلان * لجاد مجد * باللغتين وفلان محسن * جدا * بالكسر لا غير وقولهم في هذا خطر * جد * عظيم أي عظيم جدا و * الجدة * بالضم الطريقة والجمع * جدد * قال الله تعالى { ومن الجبال جدد بيض وحمر { أي طرائق تخالف لون الجبل و * جد * الشيء يجد بكسر الجيم فيهما صار * جديدا * وهو نقيض الخلق و * جد * الشيء قطعه وبابه رد وثوب * جديد * وهو في معنى مجدود يراد به حين جده الحائك أي قطعه قال الشاعر % أبى حبي سليمى أن يبيدا % وأمسى حبلها خلقا جديدا أي مقطوعا ومنه قيل ملحفة جديد بلا هاء لأنها بمعنى مفعولة وثياب * جدد * بضمتين مثل سرير وسرر و * تجدد * الشيء صار جديدا و * أجده * و * جدده * و * استجده * أي صيره جديدا و * الجديدان * الليل والنهار وكذا * الأجدان * و * جد * النخل أي صرمه وبابه رد و * أجد * النخل حان له أن يجد وهذا زمن * الجداد * و * الجداد * بفتح الجيم وكسرها
# * ج د ر * * الجدر * كالفلس و * الجدار * الحائط وجمع الجدار * جدر * وجمع الجدر * جدران * كبطن وبطنان و * الجدري * بضم الجيم وفتح الدال و * الجدري * بفتحهما لغتان تقول منه * جدر * الصبي على ما لم يسم فاعله فهو * مجدر * وهو * جدير * بكذا أي خليق وهو جدير أن يفعل كذا و * جندر * الكتاب أمر القلم على ما درس منه ليتبين وكذا الثوب إذا أعاد وشيه بعد ما ذهب وأظنه معربا
# * ج د ع * * الجدع * قطع الأنف وقطع الأذن أيضا وقطع اليد والشفة وبابه قطع تقول * جدعه * فهو * أجدع * بين * الجدع * والأنثى * جدعاء * وأما قول أبي الحرق الطهوي وهو من أبيات الكتاب يقول الخنا وأبغض العجم ناطقا إلى ربنا صوت الحمار * اليجدع * قال الأخفش أراد الذي يجدع كما تقول هو اليضربك وقال بن السراج لما احتاج إلى رفع القافية قلب الاسم فعلا وهو من أقبح ضرورات الشعر
# * ج د ف * قال بن دريد * مجداف * السفينة بالدال والذال لغتان فصيحتان { و * الجدف * القبر بإبدال الثاء فاء والجدف أيضا ما لا يغطى من الشراب وهو في حديث عمر رضي الله عنه حين سأل المفقود الذي استهوته الجن ما كان طعامهم فقال الفول وما لم يذكر اسم الله عليه وما كان شرابهم فقال الجدف وقيل هو نبات يكون باليمن لا يحتاج الذي يأكله أن يشرب عليه الماء و * التجديف * الكفر بالنعم وقيل هو استقلال ما أعطاه الله وفي الحديث { لا * تجدفوا * بنعم الله {
# * ج د ل * * الجدل * العضو و * الأجدل * الصقر و * جادله * خاصمه * مجادلة * و * جدالا * والاسم * الجدل * وهو شدة الخصومة و * الجندل * الحجارة و * الجدول * النهر الصغير
# * جدول * في ج د ل
# * ج د ي * * الجدي * من ولد المعز وثلاثة * أجد * فإذا كثرت فهي * الجداء * ولا تقل الجدايا ولا الجدى بكسر الجيم و * الجدا * بالقصر و * الجدوى * العطية و * جداه * و * اجتداه * و * استجداه * أي طلب جدواه و * أجداه * أعطاه * الجدوى * وما * يجدي * عنك هذا أي ما يغني
# * ج ذ ب * * الجذب * المد * جذبه * و * جبذه * على القلب وبابه ضرب و * اجتذبه * أيضا وبيني وبين المنزل * جذبة * أي بعد
# * ج ذ ذ * * جذه * كسره وقطعه وبابه رد و * الجذاذ * بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير * مجذوذ * { أي غير مقطوع و * الجذاذات * القراضات
# * ج ذ ر * * جذر * كل شيء أصله بفتح الجيم عن الأصمعي وبكسرها عن أبي عمرو وفي الحديث { إن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال {
# * ج ذ ع * * الجذع * بفتحتين قبل الثني والجمع * جذعان * و * جذاع * بالكسر والأنثى * جذعة * والجمع * جذعات * و * جذاع * أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة * أجذع * و * الجذع * اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و * الجذع * واحد * جذوع * النخل و * الجذعمة * الصغير وفي الحديث { أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة { وأصله جذعة والميم زائدة
# * جذعمة * في ج ذ ع
# * ج ذ ف * * المجذاف * ما تجذف به السفينة بالذال والدال
# * ج ذ ل * * الجذل * الفرح وبابه طرب فهو * جذلان
# * ج ذ م * * جذم * الرجل صار * أجذم * وهو المقطوع اليد وبابه طرب وفي الحديث { من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم { والجمع * جذمى * مثل حمقى و * الجذام * داء وقد * جذم * الرجل بضم الجيم فهو * مجذوم * ولا يقال أجذم
# * ج ذ و * * الجذوة * الجمرة بفتح الجيم وضمها وكسرها والجمع * جذى * و * جذى * و * جذى * قال مجاهد في قوله تعالى { أو جذوة من النار { أي قطعة من الجمر قال وهي بلغة جميع العرب وقال أبو عبيدة * الجذوة * القطعة الغليظة من الخشب كان في طرفها نار أو لم يكن وفي الحديث { مثل الأرزة * المجذبة * على الأرض { أي الثابتة
# * ج ر أ * * الجرأة * كالجرعة و * الجرة * كالكرة الشجاعة و * الجريء * بالمد المقدام وقد * جرؤ * من باب ظرف و * جرلأه * عليه تجرئة فاجترأ
# * جرائك * في ج ر ي
# * جرامقة * في * ج ق
# * ج ر ب * * الجرب * داء جلدي * جرب * بالكسر فهو * أجرب * وبابه طرب وقوم * جرب * و * جربى * وجمع الجرب * جراب * بالكسر والجراب وعاء الزاد والعامة تفتحه والجمع * أجربة * و * جرب * أيضا و * الجريب * من الطعام والأرض مقدار معلوم وجمعه * أجربة * و * جربان * قلت * الجريب * مكيال وهو أربعة أقفزة والجريب من الأرض مبذر الجريب الذي هو المكيال نقلهما الأزهري و * المجرب * بفتح الراء الذي قد جربته الأمور وأحكمته فان كسرت الراء جعلته فاعلا إلا أن العرب تكلمت به بالفتح و * الجربة * بالكسر مزرعة * وجراب * بالضم اسم ماء بمكة
# * ج ر ح * * جرحه * من باب قطع والاسم * الجرح * بالضم والجمع * جروح * ولم يقولوا جراح إلا في الشعر و * الجراح * بالكسر جمع * جراحة * بالكسر أيضا ورجل * جريح * وامرأة جريح ورجال ونسوة * جرحى * و * جرح * مثله و * الجوارح * من السباع والطير ذوات الصيد وجوارح الإنسان أعضاؤه التي يكتسب بها
# * ج ر د * * الجريد * الذي يجرد عنه الخوص الواحدة * جريدة * ولا يسمى جريدا ما دام عليه الخوص وإنما يسمى سعفا و * الجرادة * بالضم ما قشر عن الشيء و * التجريد * التعرية من الثياب و * التجرد * التعري و * تجرد * للأمر أي جد فيه و * انجرد * الثوب أي انسحق ولان و * الجراد * معروف وهو اسم جنس والواحدة * جرادة * الذكر والأنثى فيه سواء ونظيره البقرة والحمامة
# * جردقة * في * ج ق
# * ج ر ذ * * الجرذ * كالصرد ضرب من الفأر والجمع * الجرذان * بالكسر
# * ج ر ر * * الجرة * من الخزف والجمع * جر * و * جرار * و * الجري * بوزن الذمي ضرب من السمك و * جر * الحبل وغيره من باب رد و * المجرة * التي في السماء سميت بذلك لأنها كأثر المجر و * جر * عليهم * جريرة * أي جنى عليهم جناية و * الجارة * الإبل التي تجر بأزمتها فاعلة بمعنى مفعولة مثل عيشة راضية وماء دافق وفي الحديث { لا صدقة في الإبل الجارة { وهي ركائب القوم لأن الصدقة في السوائم دون العوامل وحار * جار * اتباع وتقول كان ذلك عام كذا وهلم * جرا * إلى اليوم وفعلت كذا من * جراك * أي من أجلك ولا تقل مجراك و * اجتره * أي جره واجتر البعير من الجرة وكل ذي كرش يجتر و * انجر * الشيء انجذب
# * ج ر ز * أرض * جرز * وجرز كعسر وعسر لا نبات بها و * جزر * و * جزر * كنهر ونهر كله بمعنى
# * ج ر س * * الجرس * بفتح الجيم وكسرها الصوت يقال سمعت جرس الطير إذا سمعت صوت مناقيرها على شيء تأكله وفي الحديث { فيسمعون جرس طير الجنة { وجرس الحلي أيضا صوته و * أجرس * الطائر إذا سمع صوت جرسه و * الجرس * بفتحتين الذي يعلق في عنق البعير والذي يضرب به أيضا وفي الحديث { لا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس {
# * ج ر ش * * جرش * الشيء لم ينعم دقه فهو * جريش * وبابه نصر وملح جريش لم يطيب و * جراشة * الشيء بالضم ما سقط منه جريشا إذا أخذ ما دق منه
# * ج ر ع * * جرع * الماء من باب فهم وجرع من باب قطع لغة فيه أنكرها الأصمعي و * الجرعاء * بوزن الحمراء رملة مستوية لا تنبت شيئا و * الجرعة * من الماء بالضم حسوة منه و * جرعه * غصص الغيط * تجريعا فتجرعه * أي كظمه
# * ج ر ف * * جرف الطين * كسحه وبابه نصر ومنه سمي * المجرفة * و * الجرف * بضم الرء وسكونها ما تجرفته السيول وأكلته من الأرض ومنه قوله تعالى { على شفا جرف هاو { وقد * جرفته السيول تجريفا * و * تجرفته
# * ج ر ل * * الجريال * الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته
# * ج ر م * * الجرم * و * الجريمة * الذنب تقول منه * جرم * و * أجرم * و * اجترم * و * الجرم * بالكسر الجسد و * جرم * أيضا كسب وبابهما ضرب وقوله تعالى { ولا يجرمنكم شنآن قوم { أي لا يحملنكم ويقال لا يكسبنكم و * تجرم * عليه أي ادعى عليه ذنبا لم يفعله وقولهم * لا جرم * قال الفراء هي كلمة كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة فجرت على ذلك وكثرت حتى تحولت إلى معنى القسم وصارت بمنزلة حقا فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم ألا تراهم يقولون لا جرم لآتينك قال وليس قول من قال جرمت حققت بشيء
# * جرموق * في * ج ق
# * ج ر ن * * الجرن * و * الجرين * موضع التمر الذي يجفف فيه و * جيرون * باب من أبواب دمشق
# * جرة * في ج ر أ
# * ج ر ي * * جرى * الماء وغيره من باب رمى و * جريانا * أيضا وما أشد * جرية * هذا الماء بالكسر وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها { هما مصدران من * أجريت * السفينة وأرسيت و * مجراها * ومرساها بالفتح من جرت السفينة ورست و * الجراية * الجاري من الوظائف و * الجرو * بكسر الجيم وضمها ولد الكلب والسباع والجمع * أجر * و * جراء * وجمع الجراء * أجرية * و * الجرو * و * الجروة * الصغير من القثاء وفي الحديث { أتي النبي
A بأجر زغب { وكلبة * مجر * و * مجرية * معها * جراؤها * و * جارية * بينة و * الجراية * بالفتح و * الجراء * و * الجراء * بالفتح والكسر و * الجارية * أيضا الشمس والجارية السفينة و * جاراه مجاراة وجراء * جرى معه و * جاراه * في الحديث و * تجاروا * فيه و * الجري * الوكيل والرسول وقد * جرى جريا * و * استجرى * أيضا أي وكل وكيلا وأرسل رسولا وفي الحديث { قولوا بقولكم ولا يستجرينكم الشيطان { قلت قال الأزهري قدم على النبي عليه الصلاة والسلام رهط بني عامر فقالوا أنت والدنا وأنت سيدنا وأنت الجفنة الغراء فقال قولوا بقولكم الحديث أي تكلموا بما يحضركم ولا تتنطعوا ولا تتنطقوا كأنما تنطقون عن لسان الشيطان والعرب تدعو السيد المطعام جفنة لملابسته لها والغراء التي فيها وضح السنام وسمي الوكيل * جريا * لأنه يجري مجرى موكله وقولهم فعلت ذاك من * جراك * ومن * جرائك * أي من أجلك لغة في * جراك * بالتشديد ولا تقل مجراك
# * ج ز أ * * جزأه * من باب قطع و * جزأه تجزئة * قسمه * أجزاء * و * جزأ * به من باب قطع اكتفى و * أجزأه * الشيء كفاه و * أجزأت * عنه شاة لغة في جزت أي قضت و * اجتزأ * به و * تجزأ * به اكتفى
# * ج ز ر * * الجزور * من الإبل يقع على الذكر والأنثى وهي تؤنث والجمع * الجزر * بضمتين و * جزر * السباع بفتحتين اللحم الذي تأكله يقال تركوهم جزرا بفتح الزاي إذا قتلوهم و * الجزر * أيضا هذه الأورمة التي تؤكل الواحدة * جزرة * وقال الفراء * الجزر * بكسر الجيم لغة فيه و * الجزيرة * واحدة * جزائر * البحر سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأرض و * الجزيرة * موضع بعينه وهو ما بين دجلة والفرات وأما جزيرة العرب فقال أبو عبيدة هي ما بين حفر أبي موسى الأشعري إلى أقصى اليمن في الطول وفي العرض ما بين رمل يبرين الى منقطع السماوة و * جزر * الجزور إذا نحرها وجلدها وبابه نصر و * اجتررها * أيضا و * المجزر * كالمجلس موضع جزرها وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه { إياكم وهذه * المجازر * فان لها ضراوة كضراوة الخمر { قال الأصمعي يعني ندي القوم لأن الجزور إنما تنحر عند جمع الناس قلت قال الأزهري أراد بالمجازر المواضع التي تنحر فيها الإبل لبيع لحومها وتذبح البقر والشاء وتجمع المجازر مواضع الجزر والجزر الواحدة * مجزرة * و * مجزرة * وإنما نهاهم عن المداومة على شراء اللحمان وأكلها وأن لها عادة كعادة الخمر في إفساد المال والإسراف فيه و * جزر * الماء نضب وبابه ضرب ونصر و * الجزر * ضد المد وهو رجوع الماء إلى خلف
# * ج ز ز * * جز * البر والنخل والصوف من باب رد و * المجز * بالكسر ما يجز به وهذا زمن * الجزاز * بفتح الجيم وكسرها أي زمن الحصاد وصرام النخل و * أجز * البر والنخل والغنم حان له أن يجز و * الجزازة * بالضم ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع
# * ج ز ع * * جزع * الوادي قطعه عرضا وبابه قطع و * الجزع * أيضا الخرز اليماني وهو الذي فيه بياض وسواد تشبه به الأعين و * الجزع * بالكسر منعطف الوادي و * الجزع * ضد الصبر وبابه طرب وقد * جزع * من الشيء و * أجزعه * غيره
# * ج ز ف * * الجزف * بوزن الضرب أخذ الشيء * مجازفة * و * جزافا * فارسي معرب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: