| تابع الختان | |
|
+3ابو المجتبى احمد مهيد عثمان عبدالله 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مهيد عثمان عبدالله دويمابي جندي
عدد الرسائل : 16
| موضوع: تابع الختان الأربعاء 25 مارس - 16:00 | |
| اكملت الدكتورة امنة عبد الرحمن محاضرتها عن مضار ختان الاناث.. تقدم نحوها رجل كبير السن ظنته يريد مصافحتها مثل اخرين سبقوه فاذا به يهوي على راسها بضربة قوية من عصاه. وكان موقفا عصيبا لاستاذة علم النفس الاجتماعي.. تلك لم تكن الاولى خلال 19 عاما قضتها في الدعوة لمكافحة ختان الاناث بالسودان. ذات مرة شج رأسها بحجر حتى سال دمها أثناء ندوة وفي مرات أخرى تعرضت للسب والتشهير. ولكنها تقول ان ما رأته من ماسي الختان يجعلها تحتمل بروح عالية كل ما تقاسيه في سبيل تجنيب وقوع المزيد من الفتيات ضحية لهذه العادة. وقالت امنة لرويترز ان الاطباء كانوا يدعونها لرؤية حالات من الختان تفوق حد التصور في قسوتها وبشاعتها //رأيت مثلا حالتي وفاة احداهما لرضيعة في شهرها التاسع مسجاة على فراش الموت والصديد يملا الفراش حولها نتيجة لالتهاب جراح الختان والاخرى لطفلة في السابعة من عمرها وقد قطعت اعضائها التناسلية الخارجية حتى صارت كاللحم المفروم.// وترأس امنة الجمعية السودانية لمحاربة العادات الضارة وهي فرع للجمعية الافريقية لمحاربة الممارسات الضارة بصحة الام والطفل ومقرها اديس ابابا. وتعتقد ان جهود جمعيتها لم تذهب هدرا فقد //كسبت ثقة قطاعات مقدرة من المجتمع.// تقول امنة //حدث تحول للمجتمع السوداني ككل لصالح التخلي عن عادة الختان ففي الخمسة سنوات الاخيرة صرت اسمع قطاعات الشباب والطلاب ينادون بوجوب وضع قانون لمنع الظاهرة وفي مرات أخرى اسمع نساء أو رجالا يتساءلون بعد أن عرفوا مضار الختان لماذا نرضى لانفسنا ممارسة هذه العادة البشعة.. هذه مؤشرات تدل على التغيير.// والمتابع للجهود التي ظلت تبذل لاحداث مثل هذا التغيير منذ الاربعينات من قيادات اكبر طائفتين دينيتين في السودان وهما الانصار والختمية ثم جهود الحركة النسوية والاطباء والجمعيات المختلفة سيحبط بما اعلن الاسبوع الماضي عن أن ظاهرة الختان وسط السودانيات تعادل 90 في المئة . ولكن امنة تقلل من مصداقية هذه النسبة التي وردت في فعاليات الندوة الاقليمية لضمان الامومة الامنة التي نظمتها وزارة الصحة بالتعاون من منظمة اليونيسف وتمويل الحكومة اليابانية وركزت على بحث التدابير الفاعلة للقضاء على ختان الاناث. تقول ان هذه النسبة اخذت من احصائيات المسح الديموجرافي الصحي الذي اجرته وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الدول العربية عام 1990 والجامعة نفسها اوصت بعدم العتماد على هذا المسح كمصدر للمعلومات فيما يختص بقضايا الامومة الامنة لعدم دقة الاسئلة التي تضمنها في هذا الصدد. وعلى العكس من ذلك تقول امنة //في عام 2000 اجرينا مسحا لمواليد عام 1980 فوجدنا نسبة //الختان الفرعوني// بينهن 57 في المئة و //ختان السنة// 43 في المئة بينما كانت نسبة الفرعوني وسط امهاتهن 84 في المئة . والفرعوني هو اسوا أنواع الختان حيث تزال فيه اجزاء كبيرة من الجهاز التناسلي الخارجي ويغلق الجرح بالخياطة ولا تترك سوى فتحة صغيرة. اما السنة ففيه قطع جزء اصغر ودون خياطة. وتعلق على هذه النتائج بقولها //ان هذا التناقص يعتبر مؤشرا على حدوث تغيير ايجابي في جيل.// وحتى بالملاحظة العادية لو نظر المرء لدوائر الاهل والمعارف حوله سيجد أن عددا منهم تخلى عن ممارسة الختان الفرعوني أو كل أنواع الختان على صغيراتهم. وتضع الجمعية خطط خمسية تجمع خلال كل منها المعلومات ذات الصلة من المجتمع وتحدد نسبة الهدف الذي تود الوصول اليه والوسيلة المناسبة لتحقيق هذا الغرض ثم تقيم في نهاية الخمس سنوات درجة النجاح التي احرزتها في كل جانب وتحدد أساليب جديدة للفترة التي تليها. وتشمل ادوات التوعية التي تستخدمها الجمعية دراسة اعدتها الجمعية تقول امنة أنها الوحيدة في العالم التي اوضحت 14 بعدا سالبا للختان تشمل التعذيب الجسدي والنفسي الذي تتعرض له الطفلة جراء الجراح العميقة واثرها على حياتها الجنسية في المستقبل كزوجة والخطورة التي تتعرض لها عند ولادة طفل. وتنشر هذه الرسالة التثقيفية عبر 5020 وحدة لاصدقاء الجمعية في المستويات القاعدية تصب في 15 فرعا في عواصم ولايات السودان المختلفة. ولاتساع شبكة الجمعية أصبحت هي الوحيدة من بين مئات الجمعيات غير الحكومية في السودان التي تتمتع بوضع استشاري في المجلس الاقتصادي الاجتماعي لمنظمة الامم المتحدة. وتفكر جمعية محاربة العادات الضارة في تنظيم ملتقى لعلماء الدين من كل العالم الاسلامي ومن الطوائف والمذاهب المختلفة ليخرج برأي قاطع عن علاقة
الختان بالدين ويرفع هذا الرأي لهيئة الافتاء الشرعي.
| |
|
| |
احمد دويمابي جندي
عدد الرسائل : 2
| موضوع: رد: تابع الختان الأربعاء 4 نوفمبر - 15:48 | |
| يا مهيد الموضع فى قاية الاهميه لاكن التوعيه الاجتماعيه لاذمه خاص الارياف | |
|
| |
احمد دويمابي جندي
عدد الرسائل : 2
| موضوع: رد: تابع الختان الأربعاء 4 نوفمبر - 15:51 | |
| انا بايد الختان السنه لاكن هذات اتعرضة الى التذيف | |
|
| |
ابو المجتبى دويمابي جندي
عدد الرسائل : 18
| موضوع: رد: تابع الختان الثلاثاء 19 يناير - 19:04 | |
| الاخ مهيد لك التحية لطرقك موضوع مهم وحيوى وهو مسئولية الجميع ويعتبر من السلوكيات المعقدة جدا لارتباطه بعوامل تهيئة فى الناس من تعليم وجنس وثقافة وعوامل مساعدة من وجود خدمات مثل القابلات وعوامل داعمة ناس نوليهم احترامنا ... من خلال التصنيف نستطيع ان نصمم برامج تهدف الى تغيير السلوك فى المجتمع... وتركيز اكبر فى الفئة العمرية 12-24 وهى من الحلقة الثالثة فى الاساس وحتى اكتمال الجامعة وهى الفترة التى يكتمل فيها التصور عن الصحة ةالانجابية اى دخولها فى المنهج حتى يتكون تصور سليم لابنائنا وحتى لا يعملوا بما يسمعون من اقرانهم وتجارب غيرهم الخاطئة التى تظل عالقة بهم طول حياتهم .....وللاخ احمد وختان السنة... ماهى المواصفات الطبية والتحديدات التى جاءت فى السنة.... اى حديث نبوى او حتى قول ماثور حدد المناطق التى يمكن ان تشوه فى المراة... | |
|
| |
محمد فتح الرحمن دويمابي جندي
عدد الرسائل : 10
| موضوع: رد: تابع الختان الأربعاء 20 يناير - 17:32 | |
| الاتعرضت لى تزيف دى شنو يا احمد اوعك تكون قاصد السنه ازا انت قاصد السنه اتقى الله فى ما قلت يوجد صحيح البخارى وهو اصح الكتب بعد كتاب الله وصحيح مسلم والصحاح والمسانيد وهى كتب صحيحه فى السنه النبويه الشريفه وسامحك الله فى ما قلت | |
|
| |
أبوآيه دويمابي برتبة مقدم
عدد الرسائل : 1150
| موضوع: رد: تابع الختان الأحد 7 نوفمبر - 23:24 | |
| مشكورأبوالمجتبى والموضوع عاوز نقاش من الإخوة
عدل سابقا من قبل أبوآيه في الإثنين 13 ديسمبر - 15:26 عدل 1 مرات | |
|
| |
مدثر ابراهيم عبدالوهاب دويمابي جندي
عدد الرسائل : 40
| موضوع: رد: تابع الختان الجمعة 3 ديسمبر - 4:33 | |
| السلام عليكم اولا اخوتي الموضوع من حيث الطرق جميل ولكن من حيث التأصيل الشرعي يحتاج الي .............. مشكورين على ما قدمتموه لنا اليكم الذي استطعت نقله من اهل العلم الشرعين ! بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى. من علامات الساعة التي أخبر بها الصادق المصدوق وتحققت اتخاذ الرؤوس الجهال، فقد صحَّ عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا"1، ونطق الرويبضة في أمر العامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خدَّاعات، يُصَدَّق فيها الكاذب، ويُكَذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويُخَوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرُّويبضة"، قيل: وما الرُّويبضة؟ قال: "الرجل التافه في أمر العامة"2، يصدِّق ذلك تصدُّر كثير من الورَّاقين وغيرهم للفتيا في أمور شرعية بل عقدية، نحو إباحة الرِّدة وإنكار حدها ـ ومن أباح الردة وأنكر حدها فقد كفر بإجماع الأمة ـ والمناداة بسن قانون يحظر ختان السنة، وغيرها كثير. أدلة الختان السني للأنثى تعجبت جداً لزعم البعض أن الأحاديث التي أمرت بختان الأنثى كلها ضعيفة لسببين: الأول: عدم اعتدادهم بالسنة، صحيحة كانت أم ضعيفة، بل عدم اعتداد بعضهم بالقرآن، حيث نادى بتسوية الأنثى بالذكر وقد تولى الله عز وجل تقسيم الأنصباء على المواريث في كتابه، ولم يدعها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكثير من هؤلاء لا يقرُّ بالإسلام جملة إلا نفاقاً. ثانياً: أما أحاديث ختان الأنثى فهي تتراوح بين الصحيح والحسن، وقد تلقتها الأمة بالقبول، وأجمعت على مشروعيته للذكر والأنثى، ثم اختلفوا، فمنهم من أوجبه عليهما وهو الراجح، ومنهم من قال: سنة على النساء؛ والأحاديث هي: 1. صحَّ عن أبي هريرة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط"3. قال مالك: (من الفطرة ختان الرجال والنساء)4. فالختان للذكر والأنثى من جملة سنن الفطرة، ولا مجال للتفريق إلا بدليل صحيح صريح، ومن الغريب أن الداعين لعدم مشروعية ختان الأنثى من العلمانيين هم الداعون لتسوية الذكر بالأنثى في الميراث، وفي تولي الحكم والقضاء، وفي الحقوق السياسية، مخالفة للأمة وخرقاً للإجماع، ولكن لأن هذه المسألة وافقت أهواء أسيادهم الكفار، وفيها دعم لاتفاقية "سيداو" لأنها تعين على إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، لهذا تدعمها منظمات وشخصيات مشبوهة، تناقضَ هؤلاء كعادتهم ونادوا بالتفريق بين الذكر والأنثى. 2. صحَّ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاوز الختانُ الختان"، وفي رواية: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل".5 3. قوله صلى الله عليه وسلم لخاتنة الأنصار أم عطية: "اخفضي ولا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل".6 4. وعن شداد بن أوس رضي الله عنه يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: "الختان سنة للرجال مكرمة للنساء"7. علة ختان الأنثى شرع ختان الأنثى لعلتين، كل واحدة منهما أخطر من الأخرى: 1. لإزالـة النتن الذي يكـون في أعلى البظر، قال ابن منظور رحمه الله في مادة "لخن"8: (اللخن قبح ريح الفرْج، وامرأة لخناء، واللخناء التي لم تختن، وفي حديث عمر: يا ابن اللخناء؛ هي التي لم تختن، وقيل اللخن النتن). 2. تعديل شهوة المرأة، ولهذا يقال في المنابذة: يا ابن الغلفاء، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن الغلفاء؛ فإن الغلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار ونساء الفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود بالاعتدال، والله أعلم).9 فمن أراد الطهر، والعفاف، والفضيلة، فعليه الالتزام بالختان السني، ومن أراد غير ذلك فعليه بما يدعو له العلمانيون والمنظمات الكافرة، وهو عدم الختان. من قال بوجوب ختان الأنثى السني من العلماء المقتدى بهم للأدلة الصحيحة السابقة، وللعلل السالفة أوجب ختان الأنثى السني عدد من أهل العلم المقتدى بهم، منهم على سبيل المثال لا الحصر: 1. الإمام الشعبي. 2. ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ الإمام مالك. 3. الأوزاعي. 4. الإمام الشافعي. 5. يحيى بن سعيد الأنصاري. 6. الإمام أحمد في المشهور عنه. 7. سُحنون من المالكية. 8. شيخ الإسلام ابن تيمية. 9. العلامة ابن القيم. 10. الشيخ منصور بن يونس البهوتي المصري المتوفى 1051ﻫ . من قال إنه سنة من الأئمة 1. الإمام أبو حنيفة. 2. الإمام مالك. 3. الإمام أحمد في رواية عنه. مما يدعو إلى العجب من هذه الدعوى المشبهوهة أمور، هي: 1. أن جل القائمين عليها والداعمين لها مادياً من المنظمات الكافرة والمشبوهة، ومن المنافقين الذين ليس لهم أدنى غرض في الدين، ولا يحق لهم الحديث عن حكم من الأحكام الشرعية، أما القليل من المخدوعين من بعض استشاريي النساء والتوليد وغيرهم فقد أصابتهم ردة فعل من الختان الفرعوني المحرم ذي الأضرار البليغة، وقد ناقشنا كثيراً منهم فهم لا يميزون بين ختان السنة والختان الفرعوني، ولا يحل لأمثالهم الجهل بذلك أو التجاهل. 2. ختان الأنثى من سنن الفطرة، وهو حكم شرعي، فلا يحل لأحد أن يتطفل ويخوض فيه إلا إذا كان من أهل الاختصاص ـ العلماء الشرعيين. 3. مطالبة هؤلاء الوراقين والمتطفلين بسن قانون يحرم ختان الأنثى السني ويوجب القصاص والدية على من يريد أن يعف بناته على الرغم من عدم إقرارهم بالحدود الشرعية، بل والمناداة بإلغائها ليتحاكموا إلى ما سنه أسيادهم الكفار من قوانين وضعية. 4. تجرؤهم على أهل الحل والعقد من العلماء الذين تصدوا لهذه الدعوى المشبوهة الداعية إلى إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، والنيل من الطبيبة الماهرة "ست البنات" استشارية النساء والتوليد بسبب إخراجها لكتابها القيم الذي دللت فيه على مشروعية ختان الأنثى وبينت الأضرار المترتبة على ترك ذلك، فجزاها الله خيراً، وينبغي للنساء الفضليات أن يتصدرن لمواجهة العلمانيات، فنعوذ بالله من جلد الفاجرين والفاجرات، وضعف واستهانة الأتقياء والتقيات، فلابد من مدافعة أهل الباطل حتى لا يعم الفساد الأرض. والله تعالي أعلي وأعلم | |
|
| |
أبوآيه دويمابي برتبة مقدم
عدد الرسائل : 1150
| موضوع: رد: تابع الختان الجمعة 3 ديسمبر - 4:48 | |
| بارك الله فيك مدثر ونتمنى أن يعاود الدكتور مهيد الواحه حتى يدلو بدلوه مما سبق وقاله ومما نقرأه الآن لا مجال للشك
مما قرأناه في مشاركتك يامدثر والحديث المسنود لأبوهريره ثم للنبي صلى الله عليه وسلم صحيح مافي كلام
الموضوع في غاية الأهميه نتمنى المشاركه فيه بطرق اوسع
لك كل الإحترام والتقدير | |
|
| |
طارق أحمد العاقب عبدالمجي دويمابي برتبة نقيب
عدد الرسائل : 371
| موضوع: رد: تابع الختان الجمعة 3 ديسمبر - 5:12 | |
| منقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخافضة التى كانت تقوم بختان الإناث:«اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج .» (صحيح) رقم: 236 صحيح الجامع.وقال: «إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل» (حسن) رقم: 498 صحيح الجامع.وقال:«إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج» (حسن) رقم: 509 صحيح الجامع.وقال: « لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل.» (صحيح) رقم: 7475 صحيح الجامع.قال الألبانى فى تمام المنة فى التعليق على فقه السنةقوله: (من سنن الفطرة : قوله في التعليق: أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيف، لم يصح منها شيء ). أقول: ليس هذا على إطلاقه، فقد صح قوله صلى الله عليه وسلم لبعض الختانات في المدينة: (اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى للزوج.) (صحيح )، رواه أبو داود والبزار والطبراني وغيرهم، انظر الصحيحة 353/2 - 35 .وإن ما يؤكد ذلك كله الحديث المشهور: إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل. وهو فى الارواء 80 .قال الإمام أحمد رحمه الله: وفى هذا دليل على أن النساء كن يخُتَنَّ .وفى كتاب صحيح الأدب المفرد باب اللهو في الختان عن أم علقمة أن بنات أخي عائشة اختتن فقيل لعائشة: ألا ندعو لهن من يلهيهين ؟ قالت: بلى، فأرسلت إلى عدي فأتاهن، فمرت عائشة في البيت، فرأته يتغنى، ويحرك رأسه طربا- وكان ذا شعر كثير- فقالت: أف، شيطان! أخرجوه ، أخرجوه .) (950/1247 حسن ) أما حديث ( الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء ) فهو ضعيف، وانظر سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الرابع حديث رقم: 1935، وضعيف الجامع الصغير رقم: 2938 فتوى ابن تيمية مجموع فتاوى ابن تيميةجزء 21 - صفحة 114 الطهارة - باب السواك - مسألة : المرأة هل تختتن؟وسئل عن المرأة هل تختتن أم لا؟فأجاب: الحمد لله نعم تختتن وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك قال رسول الله للخافضة - وهي الخاتنة - : {أشمي ولا تنهكي فانه أبهى للوجه وأحظى لها عند الزوج } يعني: لا تبالغي في القطع وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسة المحتقنة في القلفة والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها فإنها إذا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة ولهذا يقال في المشاتمة يا بن القلفاء فان القلفاء تتطلع الى الرجال أكثر ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتر ونساء الإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة فلا يكمل مقصود الرجل فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال والله أعلم. فتوى ابن القيممن كتاب تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم الباب التاسع: في ختان المولود وأحكامهالفصل الأول: معناه: قطع الحرف المستدير على أسفل الحشفة بالنسبة للمولود الذكر والجلدة التي كعرف الديك فوق الفرج للمولودة الأنثى ويطلق عليه موضع الختن كما في الحديث إذا التقى الختانان وجب الغسل" ويسمى في حق الأنثى خفضا وفي حق الرجل ختنا أو إعذارا وغير المختون يسمى أقلف.فصل: في مشروعيته وأنه من خصال الفطرة:في الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط".فعلى رأس سنن الفطرة الختان، والفطرة نوعان:نوع يتعلق بالقلب: وهي معرفة الله ومحبته وإيثاره على ما سواه. وفطرة بالبدن: هذه الخصال التي تشترك في الطهارة والنظافة.فصل في أن حكمه يعم الذكر والأنثى: روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا التقى الختانان وجب الغسل" قال الإمام أحمد وفي هذا أن النساء كن يختتن. وسئل الإمام أحمد رحمه الله عن ختان المرأة فقال الختان سنة. قال ابن القيم: لا خلاف في استحبابه للأنثى. فتوى ابن باز ختان البنات س: فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية رحمه الله، تقـوم بعض الدول الإسـلامية بختان الإناث معتقدة أن هـذا فرض أو سنة . مجلة " المجلة " تقوم بإعداد موضوع صحفي عن هذا الموضوع، ونظرا لأهمية معرفة رأي الشرع في هذا الموضوع، نرجو من سماحتكم إلقاء الضوء على الرأي الشرعي فيه. شاكرين ومقدرين لفضيلتكم هذه المشاركة، وتمنياتنا لفضيلتكم موفور الصحة والسداد . ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : ختان البنات سنة ، كختان البنين ، إذا وجد من يحسن ذلك من الأطباء أو الطبيبات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط) متفق على صحته. وفق الله الجميع لما يرضيه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
ابو المجتبى دويمابي جندي
عدد الرسائل : 18
| موضوع: رد: تابع الختان الإثنين 13 ديسمبر - 14:56 | |
| لكم الشكر أجزله ومتابعة ننقل الآتى: ختان المرأة عادة فرعونية قديمة. وكانت البنات تُختن في مصر القديمة، كما يقول المؤرخ "سترابو". وقد يكون على الطريقة المتَّبعة في النُّوبة وبلاد السودان التي يسمُّونها: الختان الفِرْعَوْني. وقد نشرها المصريون القدامى في شرق إفريقيا. ويقول المؤرخون أنها عادة فرعونية قديمة نشأت في مصر في ما قبل زمن إبراهيم عليه السلام. مما يعني أن عادة ختان النساء نشأت قبل اختتان الرجال، باعتبار أول من اختتن من الرجال هو إبراهيم عليه السلام. ومن مصر انتشرت في حوض النيل ثم إلى شرق إفريقيا وصلت بشكل خفيف إلى الجزيرة العربية.كما كانت المرأة تُختن عند العرب قبل الإسلام، وإن كان هذا نادراً. ومن أشهر من كانت تقوم بذلك "أمُّ أنمار" كما جاء في صحيح البخاري في قتْل حمزة. وقد كان هذا عاراً عند العرب وعيباً. جاء في صحيح البخاري (4|1495): خرج سباع فقال: هل من مبارز؟ فخرج إليه حمزة بن عبد المطلب t فقال: «يا سباع، يا بن أم أنمار مقطعة البظور، أتحاد الله ورسوله r؟». قال ابن حجر في فتح الباري (7|369): «العرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذم».والملاحظ أنها تنتشر عادة في بلدان حارة، حيث المبرر لها هو تخفيف شهوة المرأة. لكن إذا كان الاستئصال كلياً (أي في حال الختان الفرعوني، ويكون باستئصال البظر كله وأحياناً المشفرين كذلك!) فإنه يتسبب بالبرود الجنسي عند المرأة. ولهذا تجد حالات البرود الجنسي في تلك البلدان أضعاف غيرها. فختان النساء يشبه إلى حد بعيد الإخصاء عند الرجل (وهذا يكون باستئصال خصيتيه وأحياناً باستئصال قضيبه كذلك)، مع الفارق في أنه لا يقطع النسل (في ثلاثة أرباع الحالات) لكنه يقطع الشهوة. ولما أتى الإسلام كان ختان المرأة موجوداً عند بعض الأعراب، ولم يأت نهي صريح عنه ولا استحباب له. لكن هناك أوامر عامة في النهي عن بتر الأعضاء وعن تحريم تغيير خلق الله.وقد روي أن النبي r قال لأم عطية –وكانت خافضة (أي ختانة للنساء)–: «اشتمي ولا تنهكي». ومعنى الحديث أي لا تستأصلي إلا جزءاً صغيراً من البظر. ويسمون هذا بالختان السني! مع أن هذا حديث ضعيف مضطرب، لا يصح من أي طريق.أخرجه الحاكم في المستدرك من طريق عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أسيد عن عبد الملك بن عمير عن الضحاك بن قيس: كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تخفض الجواري فقال لها رسول الله r: «يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج». ورواه الطبراني وأبو نعيم في المعرفة والبيهقي من هذا الوجه عن عبيد الله بن عمرو قال حدثني رجل (مجهول) من أهل الكوفة عن عبد الملك بن عمير به. وقال المفضل العلائي: سألت ابن معين عن هذا الحديث فقال: «الضحاك بن قيس هذا ليس بالفهري». أي خلافاً لعمل الحاكم وأبو نعيم، وهو أعلم منهما.وقد اختلف فيه على عبد الملك بن عمير فقيل عنه كذا. وقيل عنه عن عطية القرظي قال كانت بالمدينة خافضة يقال لها أم عطية فذكره. رواه أبو نعيم في المعرفة. وقيل عنه عن أم عطية. رواه أبو داود في السنن، وأعله بمحمد بن حسان فقال: إنه مجهول ضعيف. وتبعه ابن عدي والبيهقي في تجهيله. وخالفهم عبد الغني بن سعيد فقال: هو محمد بن سعيد المصلوب.وله طريقان آخران: الأول رواه البزار من حديث نافع عن عبد الله بن عمر رفعه «يا نساء الأنصار اختضبن غمسا، واخفضن ولا تنهكن، فإنه أحظى عند أزواجكن، وإياكن وكفران النعم». وفي إسناده مندل بن علي، وهو ضعيف. ورواه ابن عدي من حديث سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه. وفي إسناده خالد بن عمرو القرشي، وهو أضعف من مندل.وأخرج الطبراني في المعجم الصغير (1|91 #122): حدثنا أحمد بن يحيى ثعلب النحوي حدثنا محمد بن سلام الجمحي حدثنا زائدة بن أبي الرقاد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك أن النبي r، قال لأم عطية –ختانة كانت بالمدينة–: «إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي، فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج». قال الطبراني: «لم يروه عن ثابت إلا زائدة، تفرد به محمد بن سلام».أي أن الطبراني أعلّ الحديث بالتفرد. ومن المعلوم عند المتقدمين أن تفرد الثقة مردود فكيف بتفرد الضعيف؟! ومحمد بن سلام هذا ضعيف، قال عنه أبو خثيمة: «يكتب عنه الشعر، وأما الحديث فلا». وقد ذكر ابن حجر هذا الحديث من غرائبه في لسان الميزان (5|182). وكذلك زائدة بن أبي الرقاد ضعيف كذلك. قال عنه البخاري: «منكر الحديث». أي تفرد بها اثنان من الضعفاء. وقد ذكر ابن عدي ذلك في الكامل (3|228). والحديث الذي أخرجه الطبراني: «الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء». فهذا ضعيف جداً. ذكر ذلك ابن عدي في الكامل (1|274) وابن حجر في لسان الميزان (1|95). ولينظر تلخيص الحبير (4|83 #1807). بل حتى الألباني ضعفه في سلسلته (#1935). وما أحسن ما قاله ابن المنذر: «لَيْسَ فِي الْخِتَانِ خَبَرٌ يُرْجَعُ إلَيْهِ، وَلا سَنَدٌ يُتَّبَعُ».والدليل على التحريم أن الله قد حرم قطع أحد الأعضاء، ولو من الحيوان، فكيف بالإنسان؟ وختان النساء فكرة شيطانية دعا إليها إبليس، كما قال الله عز وجل: {إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَّعَنَهُ اللّهُ. وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا}. والتبتيك: هو التقطيع.قال مخالفونا: هذا نزل في تحريم قطع أطراف الأنعام وتغيير خلق الله. فتأمل أخي الموحد كيف يحتقر الواحد من هؤلاء المرأة التي حملت به وأرضعته وربته، فيجعلها في مرتبة أسوء من مراتب الأنعام. نعوذ بالله من العقوق. والرد عليهم أن رسول الله r قد لعن "المغيرات خلق الله". فهن مشمولات بالآية ولا شك.واحتجوا بما رواه مالك موقوفاً في موطأه عن أمنا عائشة قولها: إذا التقى الختان الختان فقد وجب الغسل. ولا حجة في هذا الحديث الصحيح على ذلك. لأن اللفظ هـنا جاء من باب تسمية الشيئين أو الشخصين أو الأمرين باسم الأشهر منهما، أو باسم أحدهما على سبيل التغليب. ومن ذلك كلمات كثيرة في صحيح اللغة العربية منها العمران (أبو بكر عمر)، والقمران (الشمس والقمر) والنيران (هما أيضاً، وليس في القمر نور بل انعكاس نور الشمس عليه) والعشاءان (المغرب والعشاء) والظهران (الظهر ، العصر)، والعرب تغلب الأقوى والأقدر في التثنية عادة ولذلك، قالوا للوالدين: (الأبوان) وهما أب وأم. وقد يغلبون الأخف نطقاً في العمرين (لأبي بكر وعمر) . أو الأعظم شأناً كما في قوله تعالى: {وما يستوي البحران هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج} فالأول النهر والثاني البحر الحقيقي، وقد يغلبون الأنثى في هذه التثنية ومن ذلك قولهم: (المروتان) يريدون جبلي الصفا والمروة في مكة المكرمة. وكل ذلك مشهور معروف عند أهل العلم بلسان العرب.روى عبد الرزاق، عن ابن جريج: أخبرني محمد بن الحارث بن سفيان قال: «يقضي في شفر قبل المرأة إذا أوعب حتى يبلغ العظم نصف ديتها وفي شفريها بديتها إذا بلغ العظم فإن كانت عاقرا لا تحمل». قال ابن جريج: واجتمع لعمر بن عبد العزيز في ركب المرأة إذا قطع بالدية من أجل أنها تمتنع من لذة الجماع. قال ابن جريج: وأخبرني عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز قال: «اجتمع العلماء لأبي في خلافته على أن: في العفلة تكون من الضربة الدية كاملة».والذي يدفع الدية هي الخافضة، لأن الفقهاء قد أجمعوا على أن العاقلة لا تحمل دية العمد، وإنما هي من مال الجاني. وأما الإثم فيشاركها فيه أهل البنت ومن أعان على تلك المعصية، وكذلك يشاركونها في التعزير. كذلك تدفع الخافضة مع الدية أيضاً، قيمة ما ألحقته بالبنت من عيب الرتق، أي ضيق الفرج. لأنه من العيوب الأربعة التي جعل الفقهاء للزوج الخيار إذا دخل على المرأة، وهو لا يعلم هذا العيب، فله الخيار في رفض الزواج.وهذا كله عن الختان الفرعوني، أما ما يسمى بالختان السني (مع تحفظي على هذه التسمية) فليس فيه بتر أعضاء، ولا تنطبق عليه أدلة التحريم. وهو أشبه بالعملية التجميلية، وليس فيه الضرر الصحي كذلك. | |
|
| |
| تابع الختان | |
|