Saeed دويمابي برتبة رقيب أول
عدد الرسائل : 175
| موضوع: المجاهدة - منقول الخميس 6 سبتمبر - 16:32 | |
| المجاهدة قال الله تعالى{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا، وإن الله لمع المحسنين}العنكبوت/69 قال الإمام ابن كثير ( رحمه الله ) في تفسيره : " (( والذين جاهدوا فينا )) يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين ، (( لنهدينهم سبلنا ))أي لنبصرنّهم سبلنا ، أي طرقنا في الدنيا والآخرة 0 قال ابن حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري أخبرنا عباس الهمداني ، من أهل عكا في قول الله تعالى :{ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا، وإن الله لمع المحسنين} قال : الذين يعملون بما يعلمون ، يهديهم الله لما لا يعلمون 0 قال أحمد بن أبي الحواري : فحدثت به أبا سليمان الداراني فأعجبه " (1) فمن خلال العبادة ومجاهدة النفس على الاستقامة يفتح الله على العبد سبل أخرى من العلم والهداية ما كان يعرفها من قبل 0 يقول فضيلة الشيخ القرضاوي : " ولا نزاع في أن الإيمان والعبادة والتقوى ، ومجاهدة النفس لها أثرها في تنوير العقل وهداية القلب ، والتوفيق إلى إصابة الحق في الأقوال ، والسداد في الأعمال ، والخروج من مضايق الاشتباه إلى باحات الوضوح ، ومن اضطراب الشك إلى ثبات اليقين " (2) ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) : " فمن عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ، كما قال تعالى : { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } محمد / 17 وقال تعالى :{ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً وأشد تثبيتاً ، وإذاً لآتيناهم من لدنا أجراً عظيماً ولهديناهم صراطاً مستقيماً}النساء/66 وقال تعالى :{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ، ويجعل لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم } الحديد/ 28 وقال تعالى { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } البقرة / 257 وقال تعالى { قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين ، يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ، ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ، ويهديهم إلى صراط مستقيم } المائدة/ 16وشواهد هذا كثيرة في الكتاب والسنة " (3) فمن خلال الإتباع الصحيح لما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، والإخلاص والمجاهدة الصادقة ، تتكشف للمريد والسالك كثير من العلوم والمعارف والخبرة بالنفس الإنسانية ، وحكم التشريع ، وسبل الحق ، وما كان ليعرفها ، لو أنه وقف على مجرد الدراسة النظرية للعلم ، والاكتفاء بظاهر الأعمال 0 فهذا النور يتطلب مزيداً من الجهد والإخلاص، كما ولهذه المجاهدة حلاوة يجدها المريد والسالك إلى الله ، لا يحس بها غيره 0 يقول الإمام البنا ، رحمه الله : " فللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفها الله في قلب من يشاء من عباده(4) يقول الإمام عبد الرحمن بن الجوزي (رحمه الله ) : " ولقد كنت في حلاوة طلبي العلم ألقى من الشدائد ما هو عندي أحلى من العسل لأجل ما أطلب وأرجو 0 كنت في زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة فأخرج في طلب الحديث، وأقعد على نهر عيسى [ ببغداد] فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء ، فكلما أكلت لقمة شربت عليها ، وعين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم ، فأثمر ذلك أني عُرفت بكثرة سماعي لأحاديث وسير الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأحواله وآدابه ، وأحوال أصحابه وتابعيهم ، فصرت في معرفتة كإبن أجود ، وأثمر ذلك عندى من المعاملة مالا يدرك بالعلم ، حتى إنني أذكر في زمان الصبوة ووقت الغلمة والعزبة قدرتي على أشياء كانت النفس تتوق إليها توقان العطشان إلى الماء الزلال ، ولم يمنعني عنها إلا ما أثمر عندي من العلم من خوف الله عزوجل 0 ولولا خطايا لا يخلو منها بشر ، لقد كنت أخاف على نفسي من العجب ، غير أنه عز وجل صانني وعلمني وأطلعني من أسرار العلم على معرفته ، وإيثار الخلوة به ، حتى أنه لو حضر معي معروف* وبشر*لرأيتهما زحمة ، ثم عاد فغمسني في التقصير والتفريط حتى رأيت أقل الناس خيراً مني ، وتارة يوقظني لقيام الليل ولذة مناجاته ، وتارة يحرمني ذلك مع سلامة بدني ، ولولا بشارة العلم بأن هذا نوع تهذيب لخرجت إما إلى العجب عند العمل ، وإما إلى اليأس عند البطالة" (5)ويمكن إجمال القول بأن من ثمار المجاهدة الصحيحة : 1- اكتساب الهداية والمعرفة الربانية 0 2- الشعور باللذة الروحية والسعادة القلبية 0
3- التخلي عن الصفات السلبية ، والتحلي بالمحامد الأخلاقية 0 4- اكتساب الخبرة والحكمة في الدعوة ،مع تزكية النفس البشرية 0 5- الفوز برضوان الله عزوجل ، ومجاورته في دار كرامته الأبدية 0 ---------------------------------------------- (1)تفسير القرآن العظيم ، ابن كثير : 3 / 407 ، (2)الحياة الربانية والعلم : يوسف القرضاوي ، ص 149 (3)الفتاوى ، لابن تيمية : 10/ 10 (4) رسالة التعاليم للإمام البنا : : ص : 72 (5) صيد الخاطر للامام عبد الرحمن الجوزي : ص156 (*) معروف الكرخي وبشر الحافي -رحمهما الله - من العباد والزهاد المعروفين 0 | |
|