فوزي عبد القادر موسى عبد دويمابي برتبة لواء
عدد الرسائل : 2478
| موضوع: كتاب "مختار الصحاح" الإثنين 4 أكتوبر - 15:17 | |
| # * ك ر ه * * كرهت * الشيء من باب سلم * كراهية * أيضا فهو شيء * كريه * و * مكروه * و * الكريهة * الشدة في الحرب الفراء * الكره * بالضم المشقة وبالفتح * اكراه * يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و * أكرهه * على كذا حمله عليه كرها و * كرهت * إليه الشيء * تكريها * ضد حببته إليه و * استكرهت * الشيء # * ك ر ي * * الكرى * النعاس وقد * كري * من باب صدي فهو * كر * وامرأة * كرية * على فعلة و * كرى * النهر حفره وبابه رمى و * الكراء * ممدود لأنه مصدر * كارى * بدليل قولك رجل * مكار * ومفاعل إنما هو من فاعل و * المكاري * مخفف والجمع المكارون رفعا والمكارين نصبا وجرا بياء واحدة ولا تقل المكاريين بالتشديد وتقول مضيفا إلى نفسك هذا مكاري وهؤلاء مكاري بياء مفتوحة مشددة فيهما من غير فرق وهذان مكارياي تفتح ياءك و * أكرى * الدار فهي * مكراة * والبيت * مكرى * و * اكترى * * استكرى * و * تكارى * بمعنى و * الكرة * التي تضرب بالصولجان وتجمع على * كرين * بضم الكاف وكسرها و * كرات * و * الكروان * بفتح الراء طائر قيل هو الحبارى ويقال للذكر منه * كرا * وجمع الكروان * كرءوان * مثل ورشان وورشان و * كراوين * أيضا مثل وراشين # * ك ز ب ر * * الكزبرة * بضم الباء من الأبازير وقد تفتح وأظنه معربا # * ك ز ز * * الكزازة * بالفتح الانقباض واليبس تقول * كز * يكز بالضم * كزازة * فهو رجل * كز * بالفتح وقوم * كز * بالضم و * الكزاز * بالضم داء يأخذ من شدة البرد وقد * كز * الرجل بضم الكاف فهو * مضكزوز * إذا انقبض من لابرد # * ك ز م * * كزم * الشيء بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأكله وبابه ضرب # * ك س ب * * الكسب * طلب الرزق وأصله الجمع وبابه ضرب و * كسب * و * اكتسب * بمعنى وفن طيب الكسب و * المكسبة * بكسرالسين و * الكسبة * بكسر الكاف كله بمعنى و * كسبت * أهلي خيرا و * وكسبته * مالا * فكسبه * وهذا مما جاء على * فعلته * ففعل * الكواسب * الجوارح و * تكسب * تكلف الكسب و * الكسب * بالضم عصارة الدهن # * ك س ج * * الكوسج * بفتح الكاف الأثط وهو معرب # * ك س ح * * الأكسح * الأعرج والمقعد أيضا وفي الحديث { الصدقة مال * الكسحان * والعوران { # * ك س د * * كسد * الشيء يكسد بالضم * كسادا * فهو * كاسد * و * كسيد * وسلمعة * كاسدة * وسوق * كاسد * بلا هاء و * أكسد * الرجل سوقه # * ك س ر * * كسره * من باب ضرب * فانكسر * و * تكسر * و * كسره * * تكسيرا * شدد للكثرة وناقة * كسير * مثل كف خضيب و * الكسرة * القطعة من الشيء * المكسور * والجمع * كسر * كقطعة وقطع و * كسروي * و * كسري * وجمع كسرى * أكاسرة * على غير قياس لأن قياسه كسرون بفتح الراء مثل عيسون وموسون بفتح السين # * ك س ع * * الكسعة * بوزن الرقعة الحميز و * كسع * حي من اليمن ومنه قولهم ندامة * الكسعي * وهو رجل ربي نبعة حتى أخذ منها فوسا فرمى الوحش عنها ليلا فأصاب وظن أنه أخطأ فكسر القوس فلما أصبح رأى ما أصمى من الصيد فندم قال الشاعر % ندمت ندامة الكسعي لما % رأت عيناه ما صنعت يداه # * ك س ف * * الكسفة * القطعة من الشيء والجمع * كسف * و * كسف * وقيل * الكسف * و * الكسفة * واحد قال الخفش من قرأ { * كسفا * { جعله واحدا ومن قرأ { * كسفا * { جعله جمعا و * كسفت * الشمس من باب جلس و * كسفها * الله يتعدى ويلزم قال الشاعر % الشمس طالعة ليست بكاسفة % تبكي عليك نجوم الليل والقمرا أي ليست تكسف ضوء النجوم مع طلوعها لقلة ضوئها وبكائها عليك قلت أورد هذا البيت في بك ي وجعل النجوم والقمر منصوبة بقوله تبكي وهنا جعلها منصوبة بكاسفة وفيه نظر وكذلك * كسف * القمر إلا أن الأجود فيه أني قال خسف والعامة تقول انكسفت الشمس ورجل * كاسف * الوجه أي عابس وفي المثل أكسفا وإمساكا أي أعبوسا مع بخل # * ك س ل * * الكسل * التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو * كسلان * وقوم * كسالى * بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى # * ك س و * * الكسوة * بكسر الكاف وضمها واحدة * الكسا * و * كسوته * ثوبا * كسوة * بالكسر * فاكتسى * و * الكساء واحد * الأكسسية * و * تكسى * بالكساء لبسه و * كسي * العريان أي * اكتتسسى * وبابه صدي ومنه قول الحطيئة دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي قال افراء يعني * المكسو * كماء دافق وعيشة راضية قلت لا حاجة إلى ما ذهب إليه الفراء من التأويل وهو على حقيقته ومعناه المكتسي # * ك ش ح * * الكشح * بوزن الفلس ما بين الخاصرة إلى الضلع الخلفي وطوى فلان عني كشحه أي قطعني * والكاشح * الذي يضمر لك العداوة يقال * كشح * له بالعداوة من باب قطع و * كاشحه * بمعنى # * ك ش ط * * كشط * الجل عن ظهر الفرس والغطاء عن الشيء كشفه عنه وبابه ضرب وقشط لغة فيه وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه { وإذا السماء قشطت { وكشط البعير نزع جلده ولا يقال سلخه وإنما يقال كشطه أو جلده تجليدا # * ك ش ف * * كشف * الشيء من باب ضرب * فانكشف * و * تكشف * و * كاشفه * بالعداوة باداه بها ويقال لو * تكاشفتم * ما تدافنتم أي لو انكشف عيب بعضكم لبعض # * ك ظ م * * كظم * غيظه اجترعه وبابه ضرب فهو رجل * كظيم * والغيظ * مكظوم * و * كاظمة * موضع # * ك ع ب * * الكعب * العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم وأنكر الأصمعي قول الناس إنه في ظهر القدم و * كعبت * الجارية من باب دخل بدا ثديها للنهود فهي * كعاب * بالفتح و * كاعب * والجمع * كواعب * و * الكعبة * البيت الحرام سمي بذلك لتربيعه # * ك ع ت * * الكعيت البلبل جاء مصغرا وجمعه * كعتان * بوزن غلمان # * ك ع ك * * الكعك * خبز وهو فارسي معرب قلت قال الأزهري الكعك الخبز اليابس قال الليث أظنه معربا # * ك ع م * * المكاعمة * التقبيل # * ك ف أ * * الكفيء * بالمد النظير وكذا * الكفء * و * الكفؤ * بسكون الفاء وضمها بوزن فعل وفعل * قلت وفي أكثر نسخ الصحاح وفعول وهو من تحريف الناسخ والمصدر * الكفاءة * بالفتح والمد وفي حديث العقيقة { * شاتان مكافئتتان * { بكسر الفاء أي متساويتان والمحدثون يقولون * مكافأتضان * بفتح الفاء وكل شيء ساوى شيئا فهو * مكافىء * له وقال بعضهم في تفسير الحديث تذبح إحداهما مقابلة الأخرى و * مكفئ * الظعن يوم من أيام العجوز قلت ذكره في ع ج ز و * كضافأه مكافأة * و * كفاء * بالكسر والمد جازاه و * التكافؤ * الاستواء # * ك ف ت * * كفته * ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفتوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفة { و * الكفات * الموضع الذي يكفت فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كفاتا { # * ك ف ح * كفحه * استقبله كفة كفة وبابه قطع وفي الحديث { إني لأكف حها وأنا صائم { أي أواجهها بالقبلة وفلان * يكافح * الأمور أي يباشرها بنفسه # * ك ف ر * * الكفر * ضد الإيمان وقد * كفر * بالله من باب نصر وجمع * الكافر كفار * و * كفرة * و * كفار * بالكسر مخففا كجائع ويجاع ونائم ونيام وجمع الكافرة * كوافر * و * الكفر * أيضا جحود النعمة وهو ضد الشكر وقد * كفره * من باب دخل و * كفرانا * أيضا بالضم وقوله تعالى { إنا بكل كافرون { أي جاحدون وقوله تعالى { فأبى الظالمون إلا كفورا { قال الأخفش هو جمع كفر مثل برد وبرود و * الكفر * بالفتح التغطية وبابه ضرب والكفر أيضا القرية وفي الحديث { يخرجكم الروم منها كفرا كفرا { أي من قرى الشام ومنه قولهم كفر توثا ونحوه فهي قرى نسبت إلى رجال ومنه قول معاوية أهل * الكفور * هم أهل القبور يقول إنهم بمنزلة الموتى لا يشاهدون الأمصار والجمع ونحوهما و * الكافر * الليل المظلم لأنه ستر بظلمته كل شيء وكل شيء غطى شيئا فقد * كفره * قال بن السكيت ومنه سمي * الكافر * لأنه يستر نعم الله عليه والكافر الزارع لأنه يغطي البذر بالتراب و * الكفار * الزراع و * أكفره * دعاه كافرا يقال لا تكفر أحدا من أهل فبلتك أي لا تنسببه إلى الكفر و * تكفير * اليمين فعل ما يجب بالحنث فيها والاسم * الكفارة * و * الكافور * الطلع وقيل وعاء الطلع وكذا * الكفرى * بضم الكاف وتشديدالراء و * الكافور * من الطيب # * ك ف ف * * الكف * واحدة * الأكف * و * كفة * الميزان بكسر الكاف وفتحها والجمع * كفف * بكسر الكاف و * الكافة * الجميع من الناس يقال لقيتهم كافة أي كلهم و * كف * الثوب خاط حاشيته وهي الخيطا الثانية بعد الشل و * المكفوف * الضرير وقد كف بصره و * كف * بصره أيضا و * كفه * عن الشيء فكف وهو يتعدى ويلزم وباب الكل رد و * الكفاف * من الرزق القوت وهو ما كف عن الناس أي أغنى وفي الحديث { اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا { و * استكف * و * تكفف * بمعنى وهو أن يمد كفه يسأل الناس يقال فلان * يتكفف * الناس ك ف ل * الكفل * الضعف قال الله تعالى { يؤتكم كفلين من رحمته { وقيل إنه النصيب وذو الكفل اسم نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وهو من * الكفالة * و * الكفل * أيضا ما * اكتفل * به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب ومنه حديث إبراهيم قال { يكره الشرب من ثلمة الإناء ومن عروته قال يقال إنها كفل الشيطان { و * الكفيل * الضامن وقد * كفل * به يكفل بالضم * كفالة * و * كفل * عنه بالمال لغريمه و * أكفله * المال ضمنه أياه و * كفله * أياه بالتخفيف * فكفل هو به من باب نصر ودخل و * كفله إياه * تكفيلا * مثله و * تكفل * بدينه و * الكافل * الذي يكفل إنسانا يعوله ومنه قوله تعالى { ولكفها زكريا { وقريئ { وكفلها { بكسر الفاء و * الكفل * بفتحتين للدابة وغيرها مؤخرها # * ك ف ن * * الكفن * معروف و * كفن * الميت * تكفينا * لفه بالكفن # * ك ف ي * * كفاه * مؤونته يكفيه * كفاية * و * كفاه * الشيء و * اكتفى * به و * استكفيته * الشيء * فكفانيه * و * كافاه مكافاة * ورجا * مكافاته * أي * كفايته * ورجل * كاف * و * كفي * مثل سالم وسليم # * ك ك ب * * الكوكب * النجم يقال * كوكب * و * كوكبة * كما قالوا بياض وبياضة وعجوز وعجوزة و * كوكب * الروضة نورها وكوكب الشيء معظمه # * ك ل أ * * الكلأ * العشب رطبا كان أو يابسا و * كلأه * الله يكلؤه مثل قطع يقطع * كلاءة * بالكسر والمد حفظه و * الكالي * لانسيئة وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام نهى عن الكالي بالكالئ { وهو بيع النسيئة وكان الأصمعي لا يهمزه # * ك ل ب * * الكلب * ربما وصف به يقال امرأة * كلبة * وجمعه * أكلب * و * كلاب * و * كليب * كعبد وعبيد وهو جمع عزيز و * الأكالب * جمع * أكلب * و * الكلاب * بتشديد اللام صاحب الكلاب و * المكلب * بتشديد اللام وكسرها معلم كلاب الصيد ورجل * كالب * أي ذو كلاب كتامر ولابن و * المكالبة * و * التكالب * المشارة وهم * يتكالبون * على كذا أي يتواثبون عليه # * ك ل ح * * الكلوح * تكشر في عبوس وبابه خضع # * ك ل س * * الكلس * الصاروج يبني به # * ك ل ف * * الككف * شيء يعلو الوجه كالسمسم والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمة كدرة تعلو الوجه والاسم * الكلفة * والرجل * أكلف * و * كلف * بكذا أي أولع به وبابه طرب و * كلفه تكليفا * أمره بما يشق عليه و * تكلف * الشيء تجشمه و * الكلفة * ما يتلكفه انسان من نائبة أو حق و * المتكلف * العريض لما لا يعنيه # * ك ل ل * * الكل * العيال والثقل قال الله تعالى { وهو كل على مولاه { والكل أيضا اليتيم والكل أيضا الذي لا ولد له ولا والد يقال منه * كل * الرجل يكل بالكسر * كلالة * قال بن الأعرابي * الكلالة * بنوالعم الأباعد وقيل الكلالة مصدر من * تكلله * النسب أي تطرفه كأنه أخذ طرفيه من جهة الوالد والولد فليس له منهما أحد فسمي بالمصدر والعرب تقول هو بن عم * الكلالة * وابن عم * كلالة إذا لم يكن لحا وكا رجلا من العشيرة و * كل * الرجل والبعير من المشي يكل * كلالا * و * كلالة * أيضا أي أعيا و * كل * السيف والرمح والطرف واللسان يكل بالكسر * كلالا * و * كلولا * و * كلة * و * كلالة * وسيف * كليل * الحد ورجل * كليل * اللسان و * كليل * الطرف و * الكلة * الستر الرقيق يخاط كالبيت يتوقى فيه من البق و * كل * لفظه واحد ومعناه جمع فيقال كل حضر وكل حضروا على اللفظ وعلى المعنى وكل وبعض معرفتان ولم يجيء عن العرب باللف واللام وهو جائز لأن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف و * الإكليل * شبه عصابة تزين بالجوهر ويسمى التاج إكليلا و * الكلكل * و * الكلكال * الصدر و * أكل * الرجل بعيره أعياه وأكل الرجل أيضا كل بعيره واصبح * مكلا * أي ذا قرابات هم عليه عيال و * كلله تكليلا * ألبسه الإكليل وروضة * مكللة * حفت بالنور # * ك ل أ * * كلا * كلمة زجر وردع معناه انته لا تفعل كقوله تعالى { أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم كلا { أي لا يطمع في ذلك وقد يكون بمعنى حقا كقوله { كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية { # * ك م م * * الكلام * اسم جنس يقع على القليل والكثير و * الكلم * لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع * كملة * مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و * الكلمة * أيضا القصيدة بطولها و * الكليم * الذي يكلمك و * كلمه * * تكليما * و * كلاما * مثل كذبه تكذيبا وكذبا و * تكلم * كلمة وبكلمة و * كالمه * جاوبه و * تكالما * بعد التهاجر وكانا متهاجرين فأصبحا يتكالمان لا تقل يتكلمان وما أجد * متكلما * بفتح اللآم أي موضع كلام و * الكلماني * المنطيق و * الكلم * الجراحة والجمع * كلوم * و * كلام * وقد * كلمه * من باب ضرب ومنه قراءة من قرأ { دابة من الأرض تكلمهم { أي تجرحهم وتسمهم و * التكليم * التجريح وعيسى عليه السلام * كلمة * الله لأنه لما انتقع به في الدين كما انتقع بكلامه سمي به كما يقال فلان سيف الله وأسد الله | |
|