$ باب السين السين حرف من حروف المعجم وهي من حروف الزيادات وقد
$ تخلص الفعل للاستقبال تقول سيفعل وقوله تعالى { يس ~ { كقوله { الم ~ { وحم ~ { في أوائل السور وقال عكرمة معناه يا انسان لأنه قال { إنك لمن المرسلين {
# * س أ ر * * السؤر * جمعه * أسئار * وقد * أسار * يقال إذا شربت فأسئر أي أبق شيئا من الشراب في قعر الإناء والنعت منه * سئار * على غير قياس لأن قياسه مسئر ونظيره أجبره فهو جبار
# * س أ ل * * السؤل * ما يسأله الإنسان وقرئ { أوتيت سؤلك يا موسى { بالهمز وبغيره و * سأله * الشيء وسأله عن الشيء * سؤالا * و * مسألة * وقوله تعالى { سأل سائل بعذاب واقع { أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأل يسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل * سؤلة * بوزن همزة كثير * السؤال * و * تساءلوا * سأل بعضهم بعضا
# * س أ م * * سئم * من الشيء من باب طرب و * سآما * بالمد و * سأمة * أي مله ورجل * سئوم
# * سائبة * في س ي ب
# * سائمة * في س و م
# * ساحة * في س و ح
# * ساعة * في س و ع
# * س ب أ * * سبأ * اسم رجل يصرف ولا يصرف
# * س ب ب * * السب * الشتم والقطع والطعن وبابه رد و * التساب * التشاتم والتقاطع وهذا * سبة * عليه بالضم أي عار يسب به ورجل سبة يسبه الناس و * سببة * كهمزة يسب الناس و * السبب * الحبل وكل شيء يتوصل به إلى غيره و * أسباب * السماء نواحيها
# * س ب ت * * السبت * الراحة والدهر وحلق الرأس وضرب العنق ومنه يسمى يوم السبت لانقطاع الأيام عنده وجمعه * أسبت * و * سبوت * و * السبت * أيضا قيام اليهود بأمر سبتها ومنه قوله تعالى { يوم سبتهم شرعا ويوم لا * يسبتون * { وباب الأربعة ضرب و * أسبت * اليهودي دخل في السبت و * السبات * النوم وأصله الراحة ومنه قوله تعالى { وجعلنا نومكم سباتا { وبابه نصر و * المسبوت * الميت والمغشي عليه
# * س ب ج * * السبج * بفتحتين الخرز الأسود
# * س ب ح * * السباحة * بالكسر العوم وقد * سبح * يسبح بالفتح فيهما و * السبح * الفراغ والسبح أيضا التصرف في المعاش وبابهما قطع وقيل في قوله تعالى { سبحا طويلا { أي فراغا طويلا وقال أبو عبيدة متقلبا طويلا وقيل هو الفراغ والمجيء والذهاب و * السبحة * خرزات يسبح بها وهي أيضا التطوع من الذكر والصلاة تقول منه قضيت سبحتي و * التسبيح * التنزيه و * سبحان * الله معناه التنزيه لله وهو نصب على المصدر كأنه قال أبرئ الله من كل سوء براءة و * سبحات * وجه الله تعالى بضمتين جلالته و * سبوح * من صفات الله تعالى قال ثعلب كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول إلا أن السبوح والقدوس فان الضم فيهما أكثر وكذلك الذروح وقال سيبويه ليس في الكلام فعول بالضم وقد مر في ذ ر ح
# * س ب ح ل * * سبحل * الرجل قال سبحان الله
# * س ب خ * * البخة * بفتح الباء واحدة * السباخ * وأرض * سبخة * بكسر الباء ذات سباخ قلت أرض سبخة أي ذات ملح ونز ويقال * سبخ * الله عنه الحمى * تسبيخا * أي خففها وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام قال لعائشة رضي الله عنها حين دعت على سارق سرقها لا تسبخي عنه بدعائك عليه { أي لا تخففي عنه إثمه و * السبخ * بوزن الفلس الفراغ والنوم وقرأ بعضهم { إن لك في النهار سبخا طويلا { أي فراغا
# * س ب د * ماله * سبد * ولا لبد بفتح الباء فيهما أي قليل ولا كثير والسبد من الشعر واللبد من الصوف و * التسبيد * ترك الأذهان وفي الحديث { قدم بن عباس رضي الله عنه مكة * مسبدا * رأسه {
# * س ب ر * * سبر * الجرح نظر ما غوره وبابه نصر و * المسبار * بالكسر ما يسبر به الجرح و * السبار * بالكسر أيضا مثله وكل أمر رزته فقد * سبرته * و * السبرة * بفتح السين الغداة الباردة وفي الحديث { إسباغ الوضوء في السبرات { و * السبر * بكسر السين الهيئة يقال فلان حسن الحبر والسبر إذا كان جميلا حسن الهيئة
# * س ب ط * شعر * سبط * بفتح الباء وكسرها أي مسترسل غير جعد وقد * سبط * شعره من باب طرب ورجل * سبط * الشعر و * سبط * الجسم و * سبط * الجسم أيضا مثل فخذ وفخذ إذا كان حسن القد والاستواء و * السبط * واحد * الأسباط * وهم ولد الولد والأسباط من بني إسرائيل كالقبائل من العرب وقوله تعالى { وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما { إنما أنث لأنه أراد اثنتي عشرة فرقة ثم أخبر أن الفرق أسباط وليس الأسباط بتفسير وإنما هو بدل من اثنتي عشرة لأن التفسير لا يكون إلا واحدا منكرا كقولك اثني عشر درهما ولا يجوز دراهم و * الساباط * سقيفة بين حائطين تحتها طريق والجمع * سوابيط * و * ساباطات * و * السباطة * بالضم الكناسة و * سباط * اسم شهر بالرومية
# * س ب ع * * السبع * جزء من سبعة و * سبع * القوم صار * سابعهم * أو أخذ سبع أموالهم وبابه قطع و * السبع * بضم الباء واحد * السباع * و * السبعة * اللبؤة وأرض * مسبعة * بوزن متربة ذات سباع و * السبيع * السبع و * الأسبوع * من الأيام وطاف بالبيت أسبوعا أي سبع مرات وثلاثة * أسابيع * و * سبع * الشيء * تسبيعا * جعله سبعة وقولهم وزن * سبعة * يعنون به سبعة مثاقيل
# * س ب غ * شيء * سابغ * أي كامل واف و * سبغت * النعمة اتسعت وبابه دخل و * أسبغ * الله عليه النعمة أتمها و * إسباغ * الوضوء إتمامه وذنب * سابغ * أي واف و * السابغة * الدرع الواسعة
# * س ب ق * * سابقه فسبقه * من باب ضرب و * استبقا * في العدو أي * تسابقا * وقيل في قوله تعالى { إنا ذهبنا نستبق { أي ننتضل و * السبق * بفتحتين الخطر الذي يوضع بين أهل السباق و * سباقا * البازي قيداه من سير أو غيره
# * س ب ك * * سبك * الفضة وغيرها أذابها وبابه ضرب والفضة * سبيكة * وجمعها * سبائك * و * السنبك * طرف مقدم الحافر وجمعه * سنابك * وفي الحديث { تخرجكم الروم منها كفرا كفرا إلى سنبك من الأرض { شبه الأرض التي يخرجون إليها بالسنبك في غلظه وقلة خيره
# * س ب ل * * السبل * بالتحريك السنبل وقد * أسبل * الزرع خرج سنبله و * أسبل * المطر والدمع هطل وأسبل إزاره أرخاه و * السبل * داء في العين شبه غشاوة كأنها نسج العنكبوت بعروق حمر و * السبيل * الطريق يذكر ويؤنث قال الله تعالى { قل هذه سبيلي { وقال { وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا { و * سبل * ضيعته * تسبيلا * جعلها في سبيل الله وقوله تعالى { يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا { أي سببا ووصلة و * السابلة * أبناء السبيل المختلفة في الطرقات و * السبلة * الشارب والجمع * السبال * و * السنبلة * واحدة * سنابل * الزرع وقد * سنبل * الزرع خرج سنبله و * سلسبيل * اسم عين في الجنة قال الله تعالى { عينا فيها تسمى سلسبيلا { قال الأخفش هي معرفة ولكن لما كانت رأس آية وكانت مفتوحة زيدت فيها الألف كما قال الله تعالى { كانت قواريرا قوارير {
# * س ب ه ل * جاء الرجل يمشي * سبهللا * إذا جاء وذهب في غير شيء وقال عمر رضي الله تعالى عنه إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللا لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة
# * س ب ي * * السبي * و * السباء * لأسر وقد * سبيت * العدو أسرته وبابه رمى و * سباء * أيضا بالكسر والمد و * استبيته * مثله و * السابياء * النتاج وفي الحديث { تسعة أعشراء البركة في التجارة وعشر في السابياء {
# * س ت ت * تقول عندي * ستة * رجال ونسوة بالجر أي ثلاثة رجال وثلاث نسوة فإن قلت ونسوة بالرفع كان عندك ستة رجال وكان عندك نسوة وكذا كل عدد احتمل أن يفرد منه جمعان مما زاد على الستة فلك فيه الوجهان فأما إذا كان عدد لا يحتمل أن يفرد منه جمعان كالخمسة والأربعة والثلاثة فالرفع لا غير تقول عندي خمسة رجال ونسوة ولا يكون للجر مساغ قلت { قال الأزهري وهذا قول جميع النحويين
# * س ت ر * * الستر * جمعه * ستور * و * أستار * و * السترة * ما يستر به كائنا ما كان وكذا * الستارة * والجمع * الستائر * و * ستر * الشيء غطاه وبابه نصر * فاستتر * هو و * تستر * أي تغطى وجارية * مسترة * أي مخدرة وقوله تعالى { حجابا مستورا { أي حجاب على حجاب فالأول مستور بالثاني أراد بذلك كثافة الحجاب لأنه جعل على قلوبهم أكنة وفي آذانهم وقرا وقيل هو مفعول بمعنى فاعل كقوله تعالى { إنه كان وعده مأتيا { أي آتيا ورجل * مستور * و * ستير * أي عفيف والمرأة * ستيرة * و * الإستار * بالكسر في العدد أربعة والإستار أيضا وزن أربعة مثاقيل ونصف
# * س ت ق * درهم * ستوق * بفتح السين وضمها أي زيف نبهرج وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سبوح وقدوس وذروح وستوق فإنها تضم وتفتح
# * س ج د * * سجد * خضع ومنه * سجود * الصلاة وهو وضع الجبهة على الأرض وبابه دخل والاسم * السجدة * بكسر السين وسورة * السجدة * بفتح السين و * السجادة * الخمرة قلت الخمرة سجادة صغيرة تعمل من سعف النخل وترمل بالخيوط ز و * المسجد * بكسر الجيم وفتحها معروف قال الفراء ما كان على فعل يفعل كدخل يدخل فالمفعل منه بفتح العين اسما كان أو مصدرا تقول دخل مدخلا وهذا مدخله إلا أحرفا من الأسماء ألزموها كسر العين منها المسجد والمطلع والمغرب والمشرق والمسقط والمفرق والمجزر والمسكن والمرفق من رفق يرفق والمنبت من نبت ينبت والمنسك من نسك ينسك فجعلوا الكسر علامة للاسم وربما فتحه بعض العرب في الاسم وقد روي مسكن ومسكن وسمعنا المسجد والمسجد والمطلع والمطلع والفتح في كله جائز وإن لم نسمعه وما كان من باب فعل يفعل كجلس يجلس فالمكان بالكسر والمصدر بالفتح للفرق بينهما تقول نزل منزلا بفتح الزاي يعني نزولا وهذا منزله بالكسر أي داره وهذا الباب مخصوص بهذا الفرق وغيره من الأبواب يكون المكان والمصدر منه كلاهما مفتوح العين إلا ما استثناه و * المسجد * بفتح الجيم جبهة الرجل حين يصيبه أثر السجود والآراب السبعة * مساجد
# * س ج ر * * سجر * التنور أحماه و * سجر * الهنر ملأه ومنه البحر * المسجور * وبابهما نصر و * السجور * بالفتح ما يسجر به التنور و * الساجور * خشبة تجعل في عنق الكلب يقال كلب * مسوجر
# * س ج س ج * يوم * سجسج * بوزن جعفر لا حر فيه ولا برد وفي الحديث { الجنة سجسج {
# * س ج ع * * السضجع * الكلام المقفى والجمع * أسجاع * و * أساجيع * وقد * سجع * الرجل من باب قطع و * سجع * أيضا * تسجيعا * وكلام * مسجع * و * سجعت * الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
# * س ج ل * * السجل * مذكر وهو الدلو إذا كان فيه ماء قل أو كثر ولا يقال لها وهي فارغة سجل ولا ذنوب والجمع * سجال * قلت قال الأزهري والفارابي وغيرهما * السجل * الدلو الملأى و * السجل * الصك وقد * سجل * الحاكم * تسجيلا * وقوله تعالى { حجارة من سجيل { قالوا هي حجارة من طين طبخت بنار جهنم مكتوب فيها أسماء القوم لقوله تعالى في آية أخرى { لنرسل عليهم حجارة من طين { و * السجنجل * المرآة وهو رومي معرب
# * س ج م * * سجم * الدمع سأل وبابه دخل و * سجاما * أيضا بالكسر و * انسجم * و * سجمت * العين دمعها وعين * سجوم
# * س ج ن * * السجن * الحبس وقد * سجنه * من باب نصر قلت يقال ليس شيء أحق بطول سجن من لسان نقله الفارابي و * سجين * موضع فيه كتاب الفجار وقال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو دواوينهم قال أبو عبيدة هو فعيل من السجن
# * س ج ي * * السجية * الخلق والطبيعة وقد * سجا * الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى { أي دام وسكن ومنه البحر * الساجي * وطرف * ساج * أي ساكن و * سجى * الميت * تسجية * أي مد عليه ثوبا
# * س ح ب * * السحابة * الغيم وجمعها * سحاب * و * سحب * بضمتين و * سحائب
# * س ح ت * * السحت * بسكون الحاء وضمها الحرام و * أسحت * في تجارته إذا اكتسب السحت و * سحته * من باب قطع و * أسحته * أيضا استأصله وقرئ { فيسحتكم بعذاب { بضم الياء
# * س ح ج * * سحج * جلده * فانسحج * أي قشره فانقشر وبابه قطع ووجهه * سحج * بوزن فلس أي قشر
# * س ح ح * * سح * الماء صبه وسح الماء بنفسه سأل من فوق وكذا المطر والدمع وبابهما رد
# * س ح ر * * السحر * بالضم الرئة والجمع * أسحار * كبرد وأبراد وكذا * السحر * بالفتح وجمعه * سحور * كفلس وفلوس وقد يحرك لمكان حرف الحلق فيقال * سحر * و * سحر * كنهر ونهر والسحر * قبيل الصبح تقول لقيته سحرا إذا أردت به سحر ليلتك لم تصرفه لأنه معدول عن الألف واللام وهو معرفة وقد غلب عليه التعريف من غير إضافة ولا ألف ولام وإن أردت به نكرة صرفته قال الله تعالى { إلا آل لوط نجيناهم بسحر { و * السحرة * بالضم السحر الأعلى تقول أتيته بسحر وبسحرة و * أسحرنا * سرنا وقت السحر وأسحرنا صرنا في السحر و * استحر * الديك صاح في السحر و * السحور * بالفتح ما * يتسحر * به و * السحر * الأخذة وكل ما لطف مأخذه ودق فهو سحر وقد * سحره * يسحره بالفتح * سحرا * بالكسر و * الساحر * العالم و * سحره * أيضا خدعه وكذا إذا علله و * سحره تسحيرا * مثله وقوله تعالى { إنما أنت من المسحرين { قيل * المسحر * المخلوق ذا * سحر * أي رئة وقيل المعلل
# * س ح ق * * سحق * الشيء * فانسحق * أي سهكه وبابه قطع و * السحق * أيضا الثوب البالي و * السحق * بالضم البعد يقال سحقا له و * السحق * بضمتين مثله وقد * سحق * الشيء بالضم * سحقا * بوزن بعد فهو * سحيق * أي بعيد و * أسحقه * الله أبعده و * أسحق * الثوب أخلق وبلي و * إسحاق * اسم رجل فإن أردت به الاسم الأعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غير عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب وإن أردت المصدر من قولك أسحقه السفر إسحاقا أي أبعده صرفته لأنه لم يتغير و * السمحاق * قشرة رقيقة فوق عظم الرأس وبها سميت الشجة إذا بلغت إليها سمحاقا
# * س ح ل * * السحل * الثوب الأبيض من الكرسف من ثياب اليمن وكفن رسول الله A في ثلاثة أثواب * سحولية * كرسف ويقال * سحول * موضع باليمن وهي تنسب إليه و * السحالة * بالضم ما سقط من الذهب والفضة ونحوهما كالبرادة و * الساحل * شاطئ البحر قال بن دريد هو مقلوب وإنما الماء سحله أي قشره وكشطه
# * س ح م * * السحمة * بفتحتين الهيئة وقد تسكن
# * س ح ا * * المسحاة * كالمجرفة إلا أنها من حديد
# * س خ ت * * السخت * بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمسح بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
# * س خ ر * * سخر * منه من باب طرب و * سخرا * بضمتين و * مسخرا * بوزن مذهب وحكى أبو زيد * سخر * به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم * السخرية * بوزن العشرية و * السخري * بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { ليتخذ بعضهم بعضا سخريا { و * سخره * * تسخيرا * كلفه عملا بلا أجرة وكذا * تسخره * و * التسخير * أيضا التذليل ورجل * سخرة * كسفرة يسخر منه و * سخرة * كهمزة يسخر منه الناس
# * س خ ط * * السخط * بفتحتين و * السخط * بوزن القفل ضد الرضا وقد * سخط * أي غضب وبابه طرب فهو * ساخط * و * أسخطه * أغضبه و * تسخط * عطاءه استقله
# * س خ ف * * السخف * بوزن القفل رقة العقل وبابه طرب فهو * سخيف
# * س خ ل * يقال * السخلة * لولد الغنم من الضأن والمعز ساعة وضعه ذكرا كان أو أنثى وجمعه * سخل * بوزن فلس و * سخال * بالكسر
# * س خ م * * السخمة * السواد و * الأسخم * الأسود و * السخام * بالضم سواد القدر و * سخم * الله وجهه * تسخيما * أي سوده
# * س خ ن * * السخن * الحار وقد * سخن * يسخن بالضم و * سخونة * و * سخن * أيضا من باب سهل و * تسخين * الماء و * إسخانه * بمعنى وماء * مسخن * و * سخين * وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء * سخاخين * على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم * سخن * و * ساخن * و * سخنان * أي حار وليلة * سخنة * و * سخنانة * و * سخنة * العين ضد قرتها وقد * سخنت * عينه تسخن مثل طرب يطرب * سخنة * فهو * سخين * العين و * أسخن * الله عينه أي أبكاه و * التساخين * الخفاف وفي الحديث { أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين { ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
# * س خ ا * * السخاء * الجود وقد * سخا * يسخو و * سخي * بالكسر * سخاء * فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و * سخو * الرجل من باب ظرف صار * سخيا * وفلان * يتسخى * على أصحابه أي يتكلف السخاء
# * س د د * * التسديد * التوفيق * للسداد * بالفتح وهو الصواب والقصد من القول والعمل و * المسدد * الذي يعمل بالسداد والقصد وهو أيضا المقوم و * سدد * رمحه * تسديدا * ضد عرضه و * سد * قوله يسد بالكسر * سدادا * بالفتح صار سديدا وأمر * سديد * و * أسد * أي قاصد و * استد * الشيء استقام قال الشاعر % أعلمه الرماية كل يوم % فلما استد ساعده رماني
$ قال الأصمعي اشتد بالشين المعجمة ليس بشيء و السدد بفتحتين الاستقامة
$ والصواب مثل * السداد * بالفتح و * سداد * القارورة والثغر موضع المخافة بالكسر لا غير ومنه قوله % ليوم كريهة وسداد ثغر % وهو سده بالخيل والرجال وأما قولهم فيه * سداد * من عوز وسداد من عيش أي ما تسد به الخلة فيكسر ويفتح والكسر أفصح و * سد * الثلمة ونحوها من باب رد أي أصلحها وأوثقها و * السد * بالفتح والضم الجبل والحاجز قلت وفي الديوان وقال بعضهم السد بالضم ما كان من خلق الله وبالفتح ما كان من عمل بني آدم و * استدت * عيون الخرز و * انسدت * بمعنى و * السدة * بالضم باب الدار وفي الحديث { الشعث الرءوس الذين لا تفتح لهم * السدد * {
# * س د ر * * السدر * شجر النبق الواحدة * سدرة * والجمع * سدرات * بسكون الدال و * سدرات * بفتح الدال وكسرها و * سدر * بفتح الدال و * السيدر * نهر وقيل قصر و * السادر * المتحير وهو أيضا الذي لا يهتم ولا يبالي ما صنع وقول علي رضي الله تعالى عنه % أكيلكم بالسيف كيل * السندره % قيل هو مكيال
# * س د س * * سدس * الشيء بسكون الدال وضمها جزء من ستة وبعضهم يقول للسدس * سديس * كما يقال للعشر عشير و * أسدس * القوم صاروا ستة و * سدس * القوم من باب نصر أخذ سدس أموالهم و * سدسهم * من باب ضرب إذا كان * سادسهم * و * السندس * البزيون
# * س د ل * * سدل * ثوبه أرخاه وبابه نصر وشعر * منسدل
# * س د م * * السدم * بفتحتين الندم والحزن وبابه طرب ورجل * سادم * نادم و * سدمان * ندمان وقيل هو اتباع
# * س د ن * * السادن * خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع * السدنة * وقد * سدن * من باب نصر وكتب
# * س د ي * * السدى * بفتح السين ضد اللحمة و * السداة * مثله تقول منه * اسدى * الثوب و * السدى * بالضم المهمل يقال إبل سدى أي مهملة وبعضهم يقول * سدى * بالفتح و * أسداها * أهملها و * السادي * السادس بإبدال السين ياء
# * س ر ب * * السارب * الذاهب على وجهه في الأرض ومنه قوله تعالى { وسارب بالنهار { أي ظاهر وبابه دخل و * السرب * بالكسر النفس يقال فلان آمن في سربه أي في نفسه وهو أيضا القطيع من القطا والظباء والوحش والخيل والحمر والنساء و * السرب * بفتحتين بيت في الأرض و * انسرب * الحيوان و * تسرب * دخل فيه قلت ومنه قوله تعالى { فاتخذ سبيله في البحر سربا { و * السراب * الذي تراه نصف النهار كأنه ماء
# * س ر ب ل * * السربال * القميص و * سربله فتسربل * أي ألبسه السربال
# * س ر ج * * السرج * الرحل وقد * أسرجت * الدابة و * السراج * المصباح و * المسرجة * بوزن المتربة التي فيها الفتيلة والدهن
# * س ر ج ن * * السرجين * بالكسر معرب لأنه ليس في الكلام فعيل بالفتح ويقال سرقين أيضا
# * س ر ح * * السرح * بوزن الشرح المال السائم و * سرح * الماشية من باب قطع و * سرحت * بنفسها من باب خضع تقول سرحت بالغداة وراحت بالعشي يقال ماله * سارحة * ولا رائحة أي شيء و * تسريح * المرأة تطليقها والاسم * السراح * بالفتح و * تسريح * الشعر إرساله وحله قبل المشط و * السرح * أيضا شجر عظام طوال الواحدة * سرحة * و * السرحان * بالكسر الذئب وجمعه * سراحين * والأنثى * سرحانة
# * س ر د * درع * مسرودة * و * مسردة * بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل * السرد * الثقب و * المسرودة * المثقوبة وفلان * يسرد * الحديث إذا كان جيد السياق له و * سرد * الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة * سرد * أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و * سرد * الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر
# * س ر د ق * * السرداق * واحد * السرادقات * التي تمد فوق صحن الدار وكل بيت من كرسف أي قطن فهو * سرادق * يقال بيت * مسردق
# * س ر ر * * السر * الذي يكتم وجمعه * أسرار * و * السريرة * مثله وجمعها * سرائر * و * السر * بالضم ما تقطعه القابلة من * سرة * الصبي تقول عرفت ذلك قبل أن يقطع * سرك * ولا تقل سرتك لأن * السرة * لا تقطع وإنما هي الموضع الذي قطع منه السر و * السرر * بفتح السين وكسرها لغة يقال قطع * سرر * الصبي و * سرره * وجمعه * أسرة * وجمع * السرة سرر * وسرات و * سر * الصبي قطع سرره وبابه رد وأما قول أبي ذؤيب بآية ما وقفت والركا ب بين الحجون وبين * السرر * فإنما عنى به الموضع الذي سر فيه الأنبياء عليهم السلام وهو على أربعة أميال من مكة وفي بعض الحديث أنه بالمأزمين من منى كانت فيه دوحة قال بن عمر رضي الله تعالى عنه سر تحتها سبعون نبيا أي قطعت سررهم و * السرية * الأمة التي بوأتها بيتا وهي فعيلة منسوبة إلى السر وهو الإخفاء لأن الإنسان كثيرا ما يسرها ويسترها عن حرته وإنما صمت سينه لأن الأبنية قد تغير في النسب خاصة كما قالوا في النسبة إلى الدهر دهري وإلى الأرض السهلة سهلي بضم أولهما والجمع * السراري * وقال الأخفش هي مشتقة من السرور لأنه يسر بها يقال * تسرر * جارية و * تسرى * أيضا كما قالوا تظنن وتظنى و * السرور * ضد الحزن وقد * سره * يسره بالضم * سرورا * و * مسرة * أيضا كمبرة و * سر * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * مسرور * وجمع * السرير أسرة * و * سرر * بضم الراء وبعضهم يفتحها استثقالا لاجتماع الضمتين مع التضعيف وكذا ما أشبهه من الجموع نحو ذليل وذلل وقد يعبر بالسرير عن الملك والنعمة و * سرر * الشهر بفتحتين آخر ليلة منه وكذا * سراره * بفتح السين وكسرها وهو مشتق من قولهم * استسر * القمر أي خفي ليلة * السرار * فربما كان ليلة وربما كان ليلتين و * السرر * كالعنب بالكسر ما على الكمأة من القشور والطين وجمعه * أسرار * و * السرر * أيضا واحد * أسرار * الكف والجبهة وهي خطوطها وجمع الجمع * أسارير * وفي الحديث { تبرق أسارير وجهه { و * السرار * بالكسر لغة في السرر وجمعه * أسرة * كحمار وأحمرة و * سره * طعنه في سرته و * السراء * الرخاء وهو ضد الضراء و * أسر * الشيء كتمه وأعلنه وفسر بهما قوله تعالى { وأسروا الندامة { وأسر إليه حديثا أي أفضى إليه به وأسر إليه المودة وبالمودة و * ساره * في أذنه * مسارة * و * سرارا * بالكسر و * تساروا * تناجوا
# * سرية * في س ر ر وفي س ر ا
# * س ر ط * * سرط * الشيء بلعه وبابه فهم و * استرطه * ابتلعه وفي المثل لا تكن حلوا فتسرط ولا مرا فتعقى أي ترمى من الفم للمرارة وقولهم الأخذ * سريطى * والقضاء ضريطى أي يسترط ما يأخذ من الدين فإذا تقاضاه صاحبه أضرط به وحكي الأخذ * سريط * والقضاء ضريط و * السرطراط * الفالوذ و * السراط * لغة في الصراط و * الس { طان من خلق الماء