فوزي عبد القادر موسى عبد دويمابي برتبة لواء
عدد الرسائل : 2478
| موضوع: كتاب "مختار الصحاح" الخميس 30 سبتمبر - 17:25 | |
| # * ق ع ط * * الاقتعاط * شد العمامة على الرأس من غير إدارة تحت الحنك وفي الحديث { أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتحلي { # * ق ع ع * * القعقعة * حكاية صوت السلاح ونحوه # * ق ع ي * * أقعى * الكلب جلس على استه مفترشا رجليه وناصبا يديه وقد جاء النهي عن * الإقعاء * في الصلاة وهو أن يضع اليتيه على عقبيه بين السجدتين هذا تفسير الفقهاء وأما أهل اللغة فالإقعاء عندهم أن يلصق الرجل اليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويتساند الى ظهره وفي الحديث { أنه A أكل * مقعيا # * ق ف ر * * القفر * مفازة لا نباب فيها ولا ماء والجمع * قفار * يقال أرض * قفر * ومفازة قفر و * ففرة * و * مقفار * و * القفار * بالفتح الخبز بلا أدم يقال أكل خبزه قفارا و * أقفرت * الدار خلت وأقفر الرجل لم يبق عنده أدم وفي ا لحديث { ما أقفر بيت فيه خل { # * ق ف ز * * قفز * وثب وبابه ضرب و * قفزانا * أيضا بفتحتين و * القفيز * مكيال وهو ثمانية مكاكيك والجمع * أقفزة * و * قفزان * و * القفاز * بوزن العكاز شيء يعمل لليدين يخشى بقطن ويكون له أزرار يزر على الساعدين من البرد تلبسه المرأة في يديها وهما قفازان # * ق ف ص * * القفص * واحد * أقفاص * الطير # * ق ف ع * * القفعة * بوزن القصعة شيء شبيه بالزنبيل بلا عروة يعمل من خوص ليس بالكبير وفي الحديث { ليت عندنا منه قفعة أو قفعتين { يعني من الجراد # * ق ف ف * * قف * شعره يقف بالكسر * قفوفا * قام من الفزع و * القفة * ما ارتفع من متن الأرض وهي أيضا الشجرة اليابسة البالية ومنه قولهم كبر حتى صار كأنه قفة وهي أيضا القرعة اليابسة وربما اتخذ من خوص ونحوه كهيئتها تجعل فيه المرأة قطنها والجمع * قفاف * و * قففف * الرجل * قفقفة * ارتعد من البرد # * ق ف ل * * القفل * معروف و * القفول * الرجوع من السفر وبابه دخل ومنه * القافلة * وهي الرفقة الراجعة من السفر * أقفل * الباب و * قفل * الأبواب * تقفييلا * مثل اغلق وغلق و * القيفال * عرق في اليد يفصد وهو معرب # * ق ف ن * * القفينة * الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على * قفانه * يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبضان الذي يوزن به # * ق ف ي * * القفا * مقصور مؤخر العنق يذكر ويؤنث والجمع * قفي * بالضم و * أقفاء * و * أقفية * وهو على غير قياس لأنه جمع الممدود كأكسية و * قفا * أثره اتبعه وبابه عدا وسما و * قفى * على أثره بفلان أي اتبعه أياه ومنه قوله تعالى { ثم قفينا على آثارهم برسلنا { ومنه أيضا الكلام * المقفى * ومنه * قوافي * الشعر لن بعضها يتبع اثر بعض و * القافية * أيضا القفا وفي الحديث { يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم { و * ففوت * الرجل * قفوا * إذا قذفته بفجور صريحا وفي الحديث { لا حد الا في * القفو * البين { و * افتعى * أثره و * تقفاه * أي تبع # * ق ل ب * * القلب * الفؤاد وقد يعبر به عن العقل قال الفراء في قوله تعالى { لمن كان له قلب { أي عقل و * المنقلب * يكون مكانا ومصدرا كالمنصرف و * قلب * القوم صرفهم وبابه ضرب وقلبت النخلة نزعت قلبها و * قلب * النخلة بفتح القاف وضمها وكسرها لبها و * القلب * من السوار ما كان قلبا واحدا * قلت وقال الأزهري ما كان قلدا واحدا يعني ما كان مفتولا من طاق واحد لا من طاقين وفلان حول * قلب * بوزن سكر فيهما أي محتال بصير بتقليب الأمور و * القالب * بالفتح قالب الخف وغيره و * القليب * البئر قبل أن تطوى قلت يعني قبل أن تبنى بالحجارة ونحوها يذكر ويؤنث وقال أبو عبيدة هي البئر العادية القديمة # * ق ل ت * * القلت * بفتحتين الهلاك وبابه طرب وقال أعرابي إن المسافر ومتاعه لعلي قلت الا ما وقى الله قلت وهكذا رواه الأزهري أيضا ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة يرويه حديثا كما يرويه بعض الفقهاء في كتبهم و * المقلتة * المهلكة # * ق ل ح * * القلح * بفتحتين صفرة في الأسنان وبابه طرب فهو * أفلح # * ق ل د * * القلادة * التي في العنق و * قلده فتقلد * ومنه * التقليد * في الدين وتقليد الولاة الأعمال وتقليد البدنة أن يعلق في عنقها شيء ليعلم أنها هدي و * تقلد * السيف و * الإقليد * بكسر الهمزة المفتاح و * المقلد * بوزن الفلس القذف وبابه ضرب وقال الخليل القلس ما خرج من الحلق ملء الفم أو دونه وليس بقيء فإن عاد فهو القيء و * القلنسوة * بفتح القاف و * القلنسية * بضمها معروفة وجمعا * قلانس * وإن شئت قلت * قلاس * أو * قلانيس * أو * قلاسي * وقد * قلساه فتقلسى * و * تقلنس * و * تقلس * أي البسه القلنسوة فلبسها # * ق ل ص * * قضلص * الشيء ارتفع وبابه جلس وكذا * قلص تقليصا * و * تقلص * كله بمعنى انضم وانزوى و * قلص * الثوب بعد الغسل وشفة * قالصة * وظل * قالص * إذا نقص و * القلوص * من النوق الشابة وهي بمنزلة الجارية من الناسء وجمعها * قلص * بضمتين و * قلائص * مثل قدوم وقدم وقدائم وجمع القلص * قلاص # * ق ل ع * * قلع * الشيء من باب قطع * فانقلع * و * قلعه تقليعا فتقلع * و * الإقلاع * عن الأمر الكف عنه يقال * أقلع * عما كان عليه وأقلعت عنه الحمى و * القلع * بوزن القطع اسم معدن ينسب اليه الرصاص الجيد و * القلعة * الحصن على الجبل و * القلعة * بوزن الجرعة المال العارية وفي الحديث { بئس المال القلعة { و * المقلاع * بالكسر الذي يرمى به الحجر و * القلاع * بالفتح والتشديد الشرطي وفي الحديث { لا يدخل الجنة قلاع { و * القلاع * بالضم والتخفيف الطين الذي يتشقق إذا نضب عنه الماء والقطعة منه * قلاعة * والقلاعة أيضا الحجر أو المدر يقتلع من الأرض فيرمي به يقال رماه بقلاعة و * القلع * بالكسر الشراع والجمع * قلاع * وسفن * مقلعات * بفتح اللام # * ق ل ف * رجل * اقلف * بين * القلف * وهو الذي لم يختن و * القلفة * بالضم الغرلة و * قلفها * الخاتن قطعها وبابه ضرب وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القمراء قسحت قلفته فصار كالمختون # * ق ل ق * * القلق * الانزعاج وقد * قضلق * من باب طرب فهو * قلق * يقال باب فلان قلقاو * أقلقضه * غيره # * ق ل ل * شيء * قليل * وجمعه * قلل * مثل سرير وسرر وقوم * قليلون * و * قليل * أيضا قال الله تعالى { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم { و * قل * الشيء يقل بالكسر * قلة * و * أقله * غيره و * قلله * بمعنى وقلله في عينه أي أراه إياه قليلا و * أقل * افتقر وأقل الجرة أطاق حملها و * القل * و * القلة * كالذل والذلة يقال الحمد لله على القل والكثر وماله قل ولا كثر وفي الحديث { الربا وان كثر فهو الى قل { و * القلة * أعلى الجبل و * قلة * كل شيء أعلاه ورأس الإنسان قلة والجمع * قلل * و * القلة * اناء للعرب كالجرة الكبيرة وقد يجمع على * قلل * و * قفل * هجر شبيهة بالحباب و * استقله * عده قليلا و * استقل * القوم مضوا وارتحلوا * قلقله قلقلة * و * قلقالا فتقلقل * أي حركه فتحرك واضطرب فإذا كسرته فهو مصدر وإذا فتحته فهو اسم كالزلزال والزلزال # * ق ل م * * قلم * ظفره من باب ضرب و * قلم * أظفاره شدد للكثرة و * القلامه * بالضم ما سقط منه و * القلم * الذي يكتب به والقلم أيضا الزلم و * الإقليم * واحد * الأقاليم * السبعة و * المقلمة * بالكسر وعاء * الأقلام * وأبو * قلمون * ضرب من ثياب الوم يتلون للعيون ألوانا # * ق ل ي * * قلا * السويق واللحم فهو * مقلي * و * مقلو * وبابه رمى عدا والرجل * قلاء * و * القلية * من الطعام جمعه * قلايا * و * المقلى * و * المقلاة * الذي يقلى عليه وهما * مقليان * والجمع * المقالي * و * القلى * البغض تقول * قلاه * يقليه * قلى * و * قلء * بالفتح والمد ويقلاه لغة طييء و * القلى * الذي يتخذ من الأشنان و * قالي قلا * موضع وهما اسمان جعلا واحدا ونبي كل واحد نهما على الوقف # * ق م ح * * القمح * البر و * الإقماح * رفع الرأس وغض البصر يقال * أقمحه * الغل إذا ترك رأسه مرفوعا من ضيقه # * ق م ر * * القمر * بعد ثلاث إلى آخر الشهر سمي قمرا لبياضه والقمر أيضا تحير البصر من الثلج وقد * قمر * الرجل من باب طرب و * القمار المقامرة * و * تقامروا * لعبو القمار و * قامره فقمره * من باب ضرب غلبه في لعب القمار وقامره فقمره من باب نصر فاخره في القمار فغلبه وعود * قماري * بفتح القاف منسوب الى موضع ببلاد لاهند و * القمري * منسوب الى طير * قمر * بوزن حمر جمع * أقمر * وهو الأبيض أو جمع * قمري * مثل رومي وروم والأنثى * قمرية * والذكر ساق حر والجمع * قماري * غير مصروف وليلة * قمراء * أي مضيئة و * أقمرت * ليلتنا أضاءت وأقمرنا طلع علينا القمر # * ق م س * * قاموس * البحر وسطه ومعظمه وهو في حديث المد والجزر # * ق م ش * * القمش * جمع الشيء من هنا وهناك وبابه ضرب وذلك الشيء * قماش * وقماش البيت أيضا متاعه # * ق م ص * * القميص * الذي يلبس والجمع * القمصان * و * الأقمصة * و * قمصه * قميصا * فتقمصه * أي لبسه # * ق م ط * * القماط * بالكسر حبل تشد به قوام الشاة عند الذبح وكذا ما يشد به الصبي في المهد و * قمط * الشاة والصبي بالقماط من باب نصر و * القمط * بالكسر ما يشد به الأخصاص ومنه قوله معاقد القمط قلت قال الأزهري وفي حديث شريح أنه قضى بالخص للذي تليه معاقد القمط بضمتين و * قمطه * شرطه التي يشد به من ليف أو خوص أو غيره # * ق م ط ر * يوم * قمطرير * أي شديد و * القمطر * بوزن الهزبر و * القمطرة * ما تصان فيه الكتب ولا يقال بالتشديد وينشد % ليس بعلم ما يعي القمطر % ما العلم الا ما وعاه الصدر # * ق م ع * * المقمعة * بالكسر واحدة * المقامع * من حديد كالمحجن يضرب بها على رأس الفيل و * قمعه * ضربه بها وقمعه و * أقمعه * أي قهره وأذله * فانقمع * و * القمع * بسكون الميم وفتحها ما يصب فيه الدهن وغيره و * القمع * بوزن السمع لغة فيه و * القمع * والقمع أيضا ما على التمرة والبسرة # * ق م ل * * القمل * معروف الواحدة * قملة * و * قمل * رأسه من باب طرب و * القمل * دويبة من جنس القردان الا أنها أصغر منها تركب البعير عند الهزال # * ق م م * * القمة * بالكسر قامة الرجل يقال هو حسن القمة والقامة بمعنى و * القمة * و * القمامة * أيضا جماعة الناس و * القمة * أيضا أعلى الرأس واعلى كل شيء و * القمامة * الكناسة والجمع * قثمام * و * تقمم * أي تتبع القمام في الكناسات و * قمقم * الله عصبه أي جمعه وقبضه و * القمقمة * وعاء من نحاس ذو عروتين قال الأصمعي هو رومي # * ق م ن * يقال أنت * قمن * أن تفعل كذا بفتح الميم أي خليق وجدير لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث فإن كسرت الميم أو قلت * قمين * ثنيت وجمعت # * ق ن أ * أحمر * قانئ * أي شديد الحمرة وبابه خضع # * ق ن ت * * القنوت * أصله الطاعة ومنه قوله تعالى { والقانتين والقانتات { ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث { أفضل الصلاة طول القنوت { ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل # * ق ن د * ألقند * عسل قصب السكر يقال سويق * مقنود * و * مقند # * ق ن د ل * * القنديل * ضرب من المصابيح وهو فعليل # * قنسرون * في ق س ر # * ق ن ص * * القانص * و * القنيص * و * القناص * مفتوحا مشددا الصائد و * القنيص * أيضا الصيد وكذا * القنص * يفتحتين و * قنصه * صاده وبابه ضرب و * اقتنصه * اصطاده و * تقنصه * تصيده و * القانصة * لللطير كالمصارين لغيرها وجمعها * قوانص # * ق ن ط * * القنوط * اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو * قنط* 231 و * قنوط * و * قانط * وقرئ { فلا تكن من القنطين { فأما * قنط * يقنط بالفتح فيهما و * قنط * يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين * 0 # * ق ن ع * * القنوع * السؤال والتذلل وبابه خضع فهو * قانع * و * قنيع * وقال الفراء * القانع * الذي يسألك فما أعطيته قبله و * القناعة * الرضا بالقسم وبابه سلم فهو * قنع * و * قنوع * و * أقنعه * الشيء أي أرضاه وقال بعض أهل العلم إن * القنوع * أيضا قد يكون بمعنى الرضا و * القانع * بمعنى الراضي وأنشد % وقالوا قد زهيت فقلت كلا % ولكني أعزني القنوع وقال لبيد % فمنهم سعيد آخذ بنصيبه % ومنهم شقي بالمعيشة قانع وفي المثل خير الغنى * القنوع * وشر الفقر الخضوع قال ويجوز أن يكون السائل سمي * قانعا * لأنه يرضى بما يعطى قل أو كثر ويقبله ولا يرده فيكون معنى الكمتين راجعا الى الرضا و * المقنع * و * المقنعة * بكسر أولهما ما تقنع به المرأة رأسها و * القناع * أوسع من المقنعة و * أقنع * رأسه رفعه ومنه قوله تعالى { مقنعي رءوسهم { # * ق ن ف ذ * * القنفذ * بضم الفاء وفتحها واحد * القنافذ * والأنثى * قنفذة # * ق ن م * * الأقانيم * الأصول واحدها * أقنوم * وأحسبها رومية # * ق ن ن * * القن * العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد * أقنان * ثم يجمع على * أقنة * و * القنة * بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع * قنان * مثل برمة وبرام و * قنن * و * قنات * و * القنينة * بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع * قناني * و * القوانين * الأصول الواحد * قانون * وليس بعربي # * ق ن أ * * قضنوت * الغنم وغيرها * قنوة * و * قنيتها قنية * أيضا بكسر القاف وضمها فيهما إذا * اقتنيتها * لنفسك لا للتجارة و * اقتناء * المال وغيره اتخاذه وفي المثل لا تقتن من كلب سوء جروا و * قني * الرجل بالكسر قنى بوزن رضا أي صار غنيا وراضيا و * أقناه * الله أي أعطاه ما يقتنى من * القنية * والنشب و * أقناه * أيضا رضاه و * القنى * الرضا تقول العرب من أعطي مائة من المعز فقد أعطي القنى ومن أعطي مائة من الضأن فقد أعطي الغنى ومن أعطي مائة من الإبل فقد أعطي المنى ويقال أغناه الله و * أقناه * أي أعطاه ما يسكن إليه و * القنو * العذق والجمع * القنوان * و * الأقناء * و * القنا * مقصور مثل * القنو * والجمع * أقناء * أيضا و * القنا * أيضا جمع * قناة * وهي الرمح ويجمع أيضا على * قنوات * و * قني * على فعول و * قناء * أيضا كحبل وجبال كذا * القناة * التي تحفر وأحمر * قان * أي شديد الحمرة قلت المشهور المعروف أحمر قانئ بالهمر كما ذكره أئمة اللغة في كتبهم حتى الجوهري رحمه الله تعالى فإنه ذكره في باب الهمز أيضا ولو كان من البابين لنبه عليه أو لذكره غيره في المعتل ولم اعرف أحدا غيره ذكره فيه فيجوز أن يكون من سبق القلم و * القنا * احديداب في الأنف يقال رجل * أقنى * الأنف وامرأة * قنواء # * ق ه ر * * قهره * من باب قطع أي غلبه و * القهقرى * الرجوع إلى خلف ورجع القهقرى أي رجع الرجوع المعروف بهذا الاسم لأن القهقرى ضرب من الرجوع # * ق ه ق ه * * القهقهة * في الضحك معروفة وهي أن تقول قه قه و * قه * و * قهقه * بمعنى # * ق ه ي * * القهوة * الخمر قيل سميت بذلك لأنها * تقهي * أي تذهب بشهوة الطعام # * ق و ب * القوباء * بفتح الواو والمد داء معروف وهي مؤنثة لا تنصرف وجمعها * قوب * بوزن علب وقد تسكن واوها استثقالا للحركة على الواو فإن سكنتها ذكرت وصرفت وتقول بينهما * قاب * قوس أي قدر قوس و * القاب * ما بين المقبض والسية ولكل قوس قابان وقيل في قوله تعالى { فكان قاب قوسين أراد قابي قوس فقلبه # * ق و ت * * قات * أهله من با قال وكتب والاسم * القوت * بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و * قته * * فاقتات * كرزقته فارتزق و * استقضاته * سأله القوت وهو * يتقوت * بكذا و * أقضات * على الشيء اقتدر عليه قال الفراء * المقيت * المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى { وكان الله على كل شيء مقيتا { وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم # * ق ود * قاد * الفرس وغيره من باب قال و * مقادة * أيضا بالفتح و * وقيدودة * و * اقتاده * بمعنى و * قوده * شدد للكثرة و * الانقياد * الخضوع يقال * قاده فانقاد * و * استقاد * أيضا و * القود * بفتحتين القصاص و * أقاد * القاتل بالقتيل قتله به يقال أقاده السلطان من أخيه و * استقادض * الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و * المقود * بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و * القائد * واحد * القادة * و * القواد * بوزن التفاح # * ق و ر * * قوره تقويرا * و * اقتوره * و * اقتاره * بمعنى أي قطعة مدروا ومنه * قوارة * القميص والبطيخ بالضم والتخفيف و * القار * القير # * ق وس * * القوس * يذكر ويؤنث والجمع * قسي * و * أقواس * و * قياس * و * قاس * الشيء بغيره وعلى غيره * فانقاس * قدره على مثاله وبابه باع وقال و * قياسا * أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار * مقياس * و * قايس * بين الأمرين * مقايسة * و * قياسا * و * اقتاس * الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه * اقتياسا * أي يسلك سبيله ويقتدي به # * ق وض * * قوض * البناء تقويضا نقضه من غير هدم و * تقوضت * الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت # * ق وع * * القاع * المستوي من الأرض والجمع * أقوع * و * أقواع * و * قيعان * و * القيعة * مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و * قاعة * الدار ساحتها # * ق و ف * * قاف * جبل محيط بالأرض و * القائف * الذيب يعرف الآثار والجمع * القافة * يقال * قاف * أثره من باب قال إذا تبعه مثل قفا أثره # * ق و ل * * قال * يقول * قولا * و * قولة * و * مقالا * و * مقالضة * ويقال كثر * القيل * و * القال * وفي الحديث { نهى عن قيل وقال { وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون { وكذا * القالة * يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل * قوول * وقوم * قول * مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل * مقول * و * مقوال * و * قولة * و * قوال * و * تقوالة * عن الكسائي أي لسن كثير * القول * و * المقول * أيضا اللسان و * القول * جمع * قائل * كراكع وركع ويقال * قوله * ما لم يقل * تقويلا * و * أقوله * ما لم يقل أي ادعاه عليه و * تقول * عليه كذب عليه و * اقتال * عليه تحكم و * قاوله * في أمره و * تقاولا * أي تفاوضا وجاء * اقتال * بمعنى قال # * ق و م * * القوم * الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم { ثم قال { ولا نساء من نساء { وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم * أقوام * وجمع الجمع * أقاوم * و * أقائم * و * القوم * يذكر ويؤنث لان أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميين يذكر ويؤنث مثل الرهط ولانفر والقوم قال الله تعالى { وكذب به قومك { وقال { كذبت قوم نوح { و * قام * يقوم * قياما * و * القومة * المرة الواحدة و * قام * بأمر كذا وقام الماء جمد و * قامت * الدابة وقفت وقامت السوق نفقت وباب الكل واحد و * قاومه * في المصارعة وغيرها و * تقاوموا * في الحرب أي قام بعضهم لبعض و * أقام * بالمكان * إقامة * و * أقامه * من موضعه وأقام الشيء أي أدامه ومنه قوله تعالى { ويقيمون الصلاة { و * المقامة * بالضم اقامة وبالفتح المجلس والجماعة من الناس وأما * المقام * و * المقام * فقد يكون كل واحد منهما بمعنى الإقامة وقد يكون بمغنى موضع القيام لأنك إذا جعلته من قام يقوم فمفتوح وإن جعلته من أقام يقيم فمضموم وقوله تعالى { لا مقام لكم { أي لا موضع لكم وقرئ { لا مقام لكم { بالضم أي لا إقامة لكم وقوله تعالى { حسنت مستقرا ومقاما { أي موضعا و * القيمة * واحدة * القيم * و * قوم * السلعة * تقويما * وأهل مكة يقولون * استقام * السلعة وهما بمعنى واحد و * الاستقامة * الاعتدال يقال * استقام * له الأمر وقوله تعالى { فاستقيموا إليه { أي في التوجه إليه دون الآلهة و * قوم * الشي * تقويما * فهو * قويم * أي مستقيم وقولهم ما أقومه شاذ وقوله تعالى { وذلك دين القيمة { إنما أنثه لأنه أراد الملة الحنفيفية و * القوام * بالفتح العدل قال الله تعالى { وكان بين ذلك قوما { و * قوام * الرجل أيضا قامته وحسن طوله و * قوام * الأمر بالكسر نظامه وعماده يقال فلان قوام أهل بيته و * قيام * أهل بيته وهو الذي يقيم شأنهم ومنه قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما { و * قوام * الأمر أيضا ملاكه الذي يقوم به وقد يفتح و * قامة * الإنسان قده وجمعها * قامات * و * قيم * مثل تارات وتير و * قائم * السيف و * قائمته * مقبضه و * القائمة * واحدة * قوائم * الدواب و * القيوم * اسم من أسماء الله تعالى وقرأ عمر رضي الله عنه { الحي * القيام * { وهو لغة ويوم * القيامة * معروف # * ق و ه * * القوهي * ضرب من الثياب أبيض # * ق وا * * القوة * ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها * قوى * ورجل شديد * القوى * أي شديد أسر الخلق و * أقوى * الرجل إذا كانت دابته * قوية * يقال فلان * قوي مقو * فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و * القي * بالكسر و * القوى * و * القواء * بالقصر والمد القفر ومنزل * قواء * لا أنيس به و * قويت * الدار و * أقوت * أي خلت و * أقوى * القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين { وقيل * المقوي * الذي لا زاد مه و * قوي * و * تقوى * مثله و * قاواه فقواه * أي غلبه و * قوي * المطر بالكسر أيضا * قوى * أي احتبس والدجاجة * تقوقي قوقاة * و * قيقاء * أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا # * ق ي أ * * قاء * من باب باع و * استقاء * بالمد و * تقيأ * تكلف * القيء # * ق ي ح * * القيح * المدة التي لا يخالطها دم تقول * قاح * القرح من باب باع و * قيح تقييحا * وتقيح تقيحا # * ق ي د * * القيد * واحد * القيود * و * قيد * الدابة * تقييدا * و * قيد * الكتاب أيضا شكله وبينهما * قيد رمح بالكسر و * قاد * رمح أي قدر رمح # * قيدودة * في قود # * ق ي ر * * القير * القار و * قبر * السفينة * تقييرا * طلاها بالقار # * ق ي س * * قاس * الشيء بالشيء قدره على مثاله ويقال بينهما * قيس * رمح و * قاس * رمح أي قدر رمح # * ق ي ص * * انقاصت * البئر انهارت قال الأصمعي * المنقاص * المنقعر من أصله وامنقاص الضاد المعجمة المنشق طولا وقال أبو عمرو هما بمعنى واحد قلت وبهما قرئ { يريد أن ينقاض { بالصاد والضاد المخففتين نقله الأزهري # * ق ي ض * * انقاض * الجدار * انقياضا * تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ { يريد أن ينقاض { على ما بيناه في ق ي ص و * قايضه مقايضهة * عارضه بمتاع و * قيض * الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى { وقيضنا لهم قرناء { # * ق ي ظ * * القيظ * حمارة الصيف و * قاظ * بالمكانو تقيظ * به أقام به في الصيف والموضع * مقيظ * و * قاظ * يومنا اشتد حره # * ق ي ل * * القائلة * الطهيرة يقال أتانا عند القائلة وقد يكون يمعنى * القضيلولة * أيضا وهي النوم في الظهيرة تقول * قال * من باب باع و * قيلولة * أيضا و * مقيلا * فهو * قائل * وقوم * قيل * مثل صاب وصحب و * قيلأ * أيضا بالتشديد و * القيل * شرب نصف النهار يقال * قيله فتقيل * أي سقاه نصف النهار فشرب و * أقاله * البيع * إقالة * وهو فسخة وربما قالوا * قضاله * البيع بغير ألف وهي لغة قليلة و * استقاله * البيع * فأقاله * إياه # * ق ي ن * * القين * الحداد وجمع * قيون * و * القين * أيضا العبد و * القينة * الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع * القيان * | |
|
ابوايه دويمابي برتبة عريف
عدد الرسائل : 69
| موضوع: رد: كتاب "مختار الصحاح" الخميس 30 سبتمبر - 21:22 | |
| أوفيت وكفيت يافوزي لك التحيه والتجلا | |
|