فوزي عبد القادر موسى عبد دويمابي برتبة لواء
عدد الرسائل : 2478
| موضوع: كتاب "مختار الصحاح" الإثنين 16 أغسطس - 16:28 | |
| $ باب الزاي ز أ ر الزئير كالصرير صوت الأسد في $ صدره وبابه ضرب و * زئيرا * أيضا فهو * زاءر * وفيه لغة أخرى من باب طرب فهو * زئر * و * تزأر * الأسد أيضا * تزؤورا # * ز أ ن * كلب * زئتي * بالهمز وهو القصير ولا تقل صيني و * الزؤان * بالضم الذي يخالط البر # * ز ب ب * * زبب * عنبه * تزبيبا * جعله * زبيبا * يقال تكلم فلان حتى * زبب * شدقاه أي خرج الزبد عليهما # * ز ب د * * الزبد * زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و * أزبد * الشراب وبحر * مزبد * أي مائج يقذف بالزبد و * الزبد * معروف و * زبده * من باب نصر أطعمه الزبد وزبده من باب ضرب رضخ له من مال وفي الحديث { إنا لا نقبل * زبد * المشركين { أي رفدهم # * ز ب ر * * الزبرة * بالضم القطعة من الحديد والجمع * زبر * قال الله تعالى { آتوني زبر الحديد { و * زبر * أيضا بضم الباء قال الله تعالى { فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا { أي قطعا و * الزبر * الزجر والانتهار وبابه نصر والزبر أيضا الكتابة وبابه ضرب ونصر و * الزبر * بالكسر الكتاب والجمع * زبور * كقدر وقدور ومنه قرأ بعضهم { وآتينا داود زبورا { و * المزبر * كالمبضع القلم و * الزبور * الكتاب وهو فعول بمعنى مفعول من زبر والزبور أيضا كتاب داود عليه السلام و * الزنبور * بضم الزاء الدبر وهي تؤنث والجمع * الزنابير * و * الزئبر * بكسر الزاء والباء مهموز ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخز وضم الباء لغة # * ز ب ر ج د * * الزبرجد * بوزن السفرجل جوهر معروف # * ز ب ع * * الزوبعة * الإعصار ويقال أم زوبعة وهي ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود # * ز ب ق * * انزبق * دخل وهو مقلوب ونزقب و * الزنبق * دهن الياسمين و * الزئبق * فارسي معرب وقد عرب بالهمزة ومنهم من يقوله بكسر الباء فيلحقه بالزئبر ودرهم * مزأبق * والعامة تقول مزبق # * ز ب ل * * الزبل * السرجين وموضعه * مزبلة * بفتح الباء وضمها و * الزبيل * القفه فإذا كسرته شددت فقلت * زبيل * أو * زنبيل # * ز ب ن * * الزبانية * عند العرب الشرط وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أهل النار وأصل * الزبن * الدفع قال الأخفش قال بعضهم واحدهم * زباني * وقال بعضهم * زابن * وقال بعضهم * زبنية * مثل عفرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أبابيل وعباديد و * زبانيا * العقرب قرناها و * المزابنة * بيع الرطب في رءوس النخل بالتمر ونهي عن ذلك لأنه بيع مجازفة من غير كيل ولا وزن ورخص في العرايا وأما * الزبون * للغبي وللحريف فليس من كلام أهل البادية # * ز ب ي * * الزبية * الرابية لا يعلوها الماء وفي المثل قد بلغ السيل * الزبى * و * الزبية * أيضا حفرة تحفر للأسد سميت بذلك لأنهم كانوا يحفرونها في موضع عال # * ز ج ج * * الزج * بالضم الحديدة التي في أسفل الرمح والجمع * زججة * بوزن عنبة * وزجاج * بالكسر لا غير و * الزجج * بفتحتين دقة في الحاجبين وطول والرجل * أزج * وجمع * الزجاجة * * زجاج * بضم الزاي وكسرها وفتحها # * ز ج ر * * الزجر * المنع والنهي و * ازدجره * * فازدجر * و * الزجر * أيضا العيافلة وهو ضرب من التكهن تقول * زجرت * أن يكون كذا وكذا و * زجر * البعير ساقه وباب الثلاثة نصر # * ز ج ل * * الزجل * بفتحتين الصوت يقال سحاب * زجل * أي ذو رعد و * الزنجبيل * معروف والزنجبيل أيضا الخمر # * ز ج ا * * زجى * الشيء * تزجية * دفعه برفق يقال كيف تزجي الأيام أي كيف تدافعها و * تزجى * بكذا اكتفى به و * أزجى * الإبل ساقها و * المزجى * الشيء القليل وبضاعة * مزجاة * قليلة والريح تزجي السحاب والبقرة تزجي ولدها أي تسوقه # * ز ح ح * * زحزحه * عن كذا باعده و * تزحزح * تنحى # * ز ح ر * * الزحير * استطلاق البطن وكذا * الزحار * بالضم و * الزحير * أيضا التنفس بشدة يقال * زحرت * المرأة عند الولادة وبابه ضرب وقطع # * زحزح * في ز ح ح # * ز ح ف * * زحف * إليه مشى وبابه قطع و * تزحف * إليه تمشي # * ز ح ل * * زحل * عن مكانه تنحى وتباعد وبابه خضع و * تزحل * مثله و * زحل * نجم من الخنس لا ينصرف مثل عمر # * ز ح ل ق * * الزحلقة * كالدحرجة وقد * تزحلق # * ز ح م * * الزحمة الزحام * يقال * زحمه * يزحمه بفتح الحاء فيهما * زحمة * و * أزحمه * أيضا و * ازدحم * القوم على كذا و * تزاحموا * عليه # * ز خ خ * * زخه * دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى { من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم { # * ز خ ر * * الزخرف * الذهب ثم يشبه به كل مموه مزور و * المزخرف * المزين # * ز ر ب * * الزرابي * النمارق قلت النمارق الوسائد وهي مذكورة قبل آية الزرابي فكيف يكون الزرابي النمارق وإنما هي الطنافس المخملة والبسط # * ز ر د * * زرد * اللقمة بلعها وبابه فهم وكذا * ازدرد * و * الزرد * كالسرد وزنا ومعنى وهو تداخل حلق الدرع بعضها في بعض و * الزرد * بفتحتين الدرع المزرودة و * الزراد * بتشديد الراء صانعها و * زرود * بوزن ثمود موضع # * ز ر د م * * الزردمة * موضع * الازدرام * وهو الابتلاع # * ز ر ر * * الزر * بالكسر واحد * أزرار * القميص و * الزر * بالفتح مصدر * زر * القميص إذا شد أزاره وبابه رد يقال ازرر عليك قميصك وزره وزره وزره بفتح الراء وضمها وكسرها و * ازررت * القميص إذا جعلت له أزرارا * فتزرر * و * الزرزر * بوزن الهدهد طائر وقد * زرزر * أي صوت # * ز ر ج ن * * الزرجون * بالتحريك الخمر وقيل الكرم قال الأصمعي هي فارسية معربة أي لون الذهب وقال الجرمي هو صبغ أحمر # * ز ر ع * * الزرع * واحد * الزروع * وموضعه * مزرعة * و * مزدرع * و * الزرع * أيضا طرح البذر والزرع أيضا الإنبات يقال * زرعه * الله أي أنبته ومنه قوله تعالى { أأنتم تزرعونه أن نحن الزارعون { وبابهما قطع و * ازدرع * فلان أي احترث و * المزارعة * معروفة # * ز ر ف * * الزرافة * بضم الزاي وفتحها مخففة الفاء دابة # * ز ر ق * رجل * أزرق * العين بين * الزرق * بفتحتين والمرأة * زرقاء * وقد * زرقت * عينه من باب طرب والاسم * الزرقة * وتسمى الأسنة * زرقا * للونها و * زرق * الطائر ذرق وبابه ضرب ونصر و * زرقت * عينه نحوي إذا انقلبت وظهر بياضها و * المزراق * رمح قصير و * زرقه * بالمزراق رماه به وبابه نصر ونصل * أزرق * بين * الزرق * أي شديد الصفاء ويقال للماء الصافي * أزرق * و * الزورق * ضرب من السفن # * ز ر م * * زرم * البول بالكسر انقطع و * أزرمه * غيره وفي الحديث { لا تزرموه { أي لا تقطعوا عليه بوله # * ز ر م ق * * الزرمانقة * جبة صوف وفي الحديث { أن موسى عليه السلام لما أتى فرعون أتاه وعليه زرمانقة { يعني جبة صوف وقال أبو بعيد أراها عبرانية قال والتفسير هو في الحديث وقيل هو فارسي معرب وأصله اشتربانه أي متاع الجمال # * ز ر ي * * زرى * عليه فعله عابه يزري بالكسر * زراية * بوزن حكاية و * تزرى * عليه أيضا وقال أبو عمرو * الزاري * على الإنسان الذي يعده شيئا وينكر عليه فعله و * الإزراء * التهاون بالشيء يقال * أزرى * به إذا قصر به و * ازدراه * أي حقره # * ز ط ط * * الزط * جيل من الناس الواحد * زطي # * ز ع ج * * أزعجه * أقلقه وقلعه من مكانه و * انزعج * هو # * ز ع ر * * الزعر * قلة الشعر وبابه طربفهو * أزعر * و * الزعارة * بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و * الزعرور * كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل * زعر * وفيه * زعارة * و * الزعرور * أيضا ثمرة معروفة # * ز ع ز ع * * الزعزعة * تحريك الشيء يقال * زعزعه فتزعزع * وريح * زعزعان * و * زعزع * و * زعزاع * والجمع * زعازع * أي تزعزع الأشياء # * ز ع ف ر * * الزعفران * جمعه * زعافر * كترجمان وتراجم وصحصحان وصحاصح و * زعفر * الثوب صبغه به # * ز ع ق * * الزعق * الصياح وقد * زعق * به من باب قطع والماء * الزعاق * الملح # * ز ع م * * زعم * يزعم بالضم * زعما * بالحركات الثلاث على زاي المصدر أي قال و * زعم * به كفل وبابه نصر و * زعامة * أيضا بفتح الزاي و * الزعيم * الكفيل وفي الحديث { الزعيم غارم { و * الزعامة * أيضا السيادة و * زعيم * القوم سيدهم # * ز غ ب * * الزغب * بفتحتين الشعيرات الصفر على ريش الفرخ # * ز ف ت * * الزفت * كالقير قلت قال الأزهري الزفت القير وجرة * مزفتة * أي مطلية بالزفت # * ز ف ر * * الزفير * أول صوت الحمار والشهيق آخره لأن الزفير إدخال النفس والشهيق إخراجه وقد * زفر * يزفر بالكسر * زفيرا * والاسم * الزفرة * والجمع زفرات بفتح الفاء لأنه اسم لا نعت وربما سكنها الشاعر للضرورة # * ز ف ف * * زف * العروس إلى زوجها من باب رد و * زفافا * أيضا بالكسر و * أزفها * و * ازدفها * بمعنى و * زف * القوم في مشيهم يزفون بالكسر * زفيفا * أسرعوا ومنه قوله تعالى { فأقبلوا إليهم يزفون { # * زفيف * في و ز ف وفي ز ف ف # * ز ق م * * الزقوم * اسم طعام لهم فيه تمر وزبد و * الزقم * أكلة وبابه نصر قال بن عباس رضي الله عنهما لما نزل قوله تعالى { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم { قال أبو جهل التمر بالزبد * نتزقمه * أي نتلقمه فأنزل الله تعالى { إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم { الآية # * ز ق ق * * الزق * السقاء وجمع القلة * أزقاق * والكثير * زقاق * و * زقان * مثل ذئاب وذؤبان و * الزقاق * السكة يذكر ويؤنث وجمعه * زقان * و * أزقة * مثل حوار وحوران وأحورة و * زق * الطائر فرخه أطعمه بفية وبابه رد و * الزقزقة * ترقيص الطفل # * ز ك ر * * الزكرة * بالضم زقيق للشراب و * تزكر * بطن الصبي امتلأ و * زكريا * فيه ثلاث لغات المد والقصر وحذف الألف فإن مددت أو قصرت لم تصرف وإن حذفت الألف صرفت # * ز ك م * * الزكام * معروف وقد * زكم * الرجل على ما لم يسم فاعله و * أزكمه * الله فهو * مزكوم * بني على زكم # * ز ك و * * زكاة * المال معروفة و * زكى * ماله * تزكية * أدى عنه زكاتها و * زكى * نفسه أيضا مدحها وقوله تعالى { وتزكيهم بها { قالوا تطهرهم بها و * زكاه * أيضا أخذ زكاته و * تزكى * تصدق و * زكا * الزرع * زكاء * بالفتح والمد أي نما وغلام * زكي * أي * زاك * وقد * زكا * من باب سما و * زكاء * أيضا # * ز ل ج * مكان * زلج * و * زلج * مثل فلس وفرس أي زلق و * التزلج * التزلق # * ز ل ف * * أزلفه * قربه و * الزلفة * و * الزلفى * القربة والمنزلة ومنه قوله تعالى { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى { وهو اسم المصدر كأنه قال بالتي تقربكم عندنا إزلافا و * الزلفة * أيضا الطائفة من أول الليل والجمع * زلف * و * زلفات * و * مزدلفة * موضع بمكة # * ز ل ق * مكان * زلق * بالتحريك أي دحض وهو في الأصل مصدر * زلقت * رجله من باب طرب و * أزلقها * غيره و * المزلق * و * المزلقة * الموضع الذي لا يثبت عليه قدم وكذلك * الزلاقة * وقوله تعالى { فتصبح صعيدا زلقا { أي أرضا ملساء ليس بها شيء و * زلق * رأسه حلقه وبابه ضرب وكذلك * أزلقه * و * زلقه * و * الزليق * بضم الزاي وتشديد اللام وفتحها ضرب من الخوخ أملس # * ز ل ل * * زل * في طين أو منطق يزل بالكسر * زليلا * وقال الفراء * زل * يزل بالفتح * زللا * والاسم * الزلة * و * استزله * غيره أزله و * زلزل * الله الأرض * زلزلة * و * زلزالا * بالكسر * فتزلزلت * هي و * الزلزال * بالفتح الاسم و * الزلازل * الشدائد و * المزلة * بفتح الزاء وكسرها المكان الدحض وهو موضع * الزلل * وماء * زلال * أي عذب و * أزل * إليه نعمة أسداها وفي الحديث { من أزلت إليه نعمة فليشكرها { و * الزلية * واحدة * الزلالي # * ز ل م * * الزلم * بفتحتين القدح وكذا * الزلم * بضم الزاي والجمع * الأزلام * وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها # * ز م ر * * الزمرة * بالضم الجماعة و * الزمر * الجماعات و * المزمار * واحد * المزامير * وقد * زمر * الرجل من باب ضرب ونصر فهو * زمار * ولا يقال * زامر * ويقال للمرأة * زامرة * ولا يقال * زمارة # * ز م ر ذ * * الزمرذ * بضم الراء وتشديدها الزبرجد المعروف وهو معرب # * ز م ع * قال الخليل * أزمع * على الأمر ثبت على عزمه وقال الكسائي يقال أزمع الأمر ولا يقال أزمع عليه وقال الفراء يقال أزمع الأمر وأزمع عليه كما يقال أجمع الأمر وأجمع عليه و * الزمع * بفتحتين الدهش وقد * زمع * أي خرق من خوف وبابه طرب # * ز م ل * * الزاملة * بعير يستظهر به الرجل يحمل متاعه وطعامه عليه و * المزاملة * المعادلة على البعير و * زمله * في ثوبه لفه و * تزمل * بثيابه تدثر # * ز م م * * الزمام * الخيط الذي يشد في البرة أو في الخشاش ثم يشد في طرفه المقود وقد يسمى المقود زماما و * زم * البعير خطمه وبابه رد وزم أي تقدم في السير وزم بأنفه تكبر فهو * زام * و * الزمزمة * صوت الرعد عن أبي زيد وهي أيضا كلام المجوس عند أكلهم و * زمزم * اسم بئر بمكة # * ز م ن * * الزمن * و * الزمان * اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه * أزمان * و * أزمنة * و * أزمن * وعامله * مزامنة * من الزمن كما يقال مشاهرة من الشهر و * الزمانة * آفة في الحيوانات ورجل * زمن * أي مبتلى بين الزمانة وقد * زمن * من باب سلم # * ز م ه ر * * الزمهرير * شدة البرد قلت وقال ثعلب الزمهرير أيضا القمر في لغة طي وأنشد وليلة ظلامها قد اعتكر قطعتها والزمهرير ما زهر وبه فسر بعضهم قوله تعالى { ولا زمهريرا { أي فيها من الضياء والنور ما لا يحتاجون معه إلى شمس ولا قمر # * ز ن أ * * زنأ * في الجبل صعد وبابه قطع وخضع و * الزناء * بوزن القضاء الحاقن وفي الحديث { نهى أن يصلي الرجل وهو زناء { # * ز ن ج * * الزنج * جيل من السودان وهم * الزنوج * قال أبو عمرو * زنج * و * زنجي * و * زنجي * بفتح الزاي وكسرها في الكل # * ز ن خ * * زنخ * الدهن تغير فهو * زنخ * وبابه طرب # * ز ن د * * الزند * موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى و * الزندة * السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل زندان ولم يقل زندتان والجمع * زناد * بالكسر و * أزند * و * أزناد * وثوب * مزند * بتشديد النون أي قليل العرض # * ز ن د ق * * الزنديق * من الثنوية وهو فارسي معرب وجمعه * زنادقة * وقد * تزندق * والاسم * الزندقة # * ز ن ر * * الزنار * حزام للنصارى # * ز ن ق * * الزناق * تحت الحنك في الجلد وقد * زنق * فرسه من باب ضرب و * الزناق * أيضا من الحلي المخنقة # * ز ن م * في الحديث { الضائنة * الزنمة * { أي الكريمة و * الزنيم * المستلحق في قوم ليس منهم لا يحتاج إليه فكأنه فيهم * زنمة * وهي شيء يكون للمعز في أذنها كالقرط وهي أيضا شيء يقطع من أذن البعير ويترك معلقا وقوله تعالى { عتل بعد ذلك زنيم { قال عكرمة هو اللئيم الذي يعرف بلؤمه كما تعرف الشاة بزنمتها # * ز ه د * * الزهد * ضد الرغبة تقول * زهد * فيه وزهد عنه من باب سلم و * زهدا * أيضا و * زهد * يزهد بالفتح فيهما * زهدا * و * زهادة * بالفتح لغة فيه و * التزهد * التعبد و * التزهيد * ضد الترغيب و * المزهد * بوزن المرشد القليل المال وفي الحديث { أفضل الناس مؤمن مزهد { # * ز ه ر * * زهرة * الدنيا بالسكون غضارتها وحسنها وزهرة النبت أيضا نوره وكذلك * الزهرة * بفتحتين و * الزهرة * بفتح الهاء نجم و * زهرت * النار أضاءت وبابه خضع و * أزهرها * غيرها و * الأزهر * النير ويسمى القمر الأزهر و * الأزهران * الشمس والقمر ورجل * أزهر * أي أبيض مشرق الوجه والمرأة * زهراء * و * أزهر * النبت ظهر زهره و * المزهر * بالكسر العود الذي يضرب به و * الازدهار * بالشيء الاحتفاظ به وفي الحديث { * ازدهر * بهذا { أي احتفظ به # * ز ه ق * * زهقت * نفسه خرجت ومنه قوله تعالى { وتزهق أنفسهم وهم كافرون { وزهق الباطل أي اضمحل وبابهما خضع وزهقت نفسه بالكسر * زهوقا * لغة فيه عند بعضهم # * ز ه م * * الزهمة * الريح المنتنة و * الزهم * بفتحتين مصدر * زهمت * يده من * الزهومة * فهي * زهمة * أي دسمة وبابه طرب # * ز ه و * * الزهو * البسر الملون يقال إذا ظهرت الحمرة والصفرة في النخل فقد ظهر فيه الزهو وأهل الحجاز يقولون * الزهو * بالضم وقد * زها * النخل من باب عدا و * أزهى * أيضا لغة حكاها أبو زيد ولم يعرفها الأصمعي و * الزهو * أيضا المنظر الحسن يقال * زهي * شيء لعينيك على ما لم يسم فاعله و * الزهو * أيضا الكبر والفخر وقد * زهي * الرجل فهو * مزهو * أي تكبر وللعرب أحرف لا يتكلمون بها إلا على سبيل المفعول به وإن كانت بمعنى الفاعل مثل قولهم زهي الرجل وعني بالأمر ونتجت الناقة والشاة وأشباهها وحكى بن دريد * زها * يزهو * زهوا * أي تكبر غير مجهول ومنه قولهم ما أزهاه لأن ما لم يسم فاعله لا يتعجب منه و * زهاه * و * ازدهاه * استخفه وتهاون به ومنه قولهم فلان لا يزدهى بخديعة وقولهم هم * زهاء * مائة أي قدر مائة وحكى بعضهم * الزهو * الباطل والكذب # * ز و ج * * الزوج * البعل والزوج أيضا المرأة قال الله تعالى { اسكن أنت وزوجك الجنة { ويقال لها * زوجة * أيضا قال يونس ليس من كلام العرب * زوجه * بامرأة بالباء ولا * تزوج * بامرأة بل بحذفها فيهما وقوله تعالى { وزوجناهم بحور عين { أي قرناهم بهن من قوله تعالى { احشروا الذين ظلموا وأزواجهم { أي وقرناءهم وقال الفراء * تزوج * بامرأة لغة وامرأة * مزواج * بكسر الميم أي كثيرة التزوج و * التزاوج * و * المزاوجة * و * الازدواج * بمعنى و * الزوج * ضد الفرد وكل واحد منهما يسمى زوجا أيضا يقالللاثنين هما زوجان وهما زوج كما يقال هما سيان وهما سواء وتقول عندي زوجا حمام يعني ذكرا وأنثى وعندي زوجا نعل قال الله تعالى { من كل زوجين اثنين { وقال { ثمانية * أزواج * { وفسرها بثمانية أفراد # * ز و د * * الزاد * طعام يتخذ للسفر و * زوده فتزود * و * المزود * بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود # * ز و ر * * الزور * الكذب والزور بالفتح أعلى الصدر وهو أيضا الزائرون يقال رجل * زائر * وقوم * زور * و * زوار * مثل سافر وسفر وسفار ونسوة * زور * أيضا و * زوز * مثل نوم ونوح وزائرات و * الزوراء * دجلة بغداد وقد * ازور * عن الشيء * ازورارا * أي عدل عنه وانحرف و * ازوار * عنه * ازويرارا * و * تزاور * عنه * تزاورا * كله بمعنى وقرئ { تزاور عن كهفهم { وهو مدغم تتزاور و * زاره * من باب قال وكتب و * زوارة * بضم الزاي و * الزورة * المرة الواحدة و * استزاره * سأله أن يزوره و * تزاوروا * زار بعضهم بعضا و * ازدار * افتعل من الزيارة و * التزوير * تزيين الكذب و * زور * الشيء * تزويرا * حسنه وقومه و * المزار * الزيارة وموضع الزيارة أيضا و * الزير * من الأوتار الدقيق و * الزيار * بالكسر ما * يزير * به البيطار الدابة أي يلوي به جحفلتها # * ز و ق * * الزاووق * الزئبق في لغة أهل المدينة وهو يقع في * التزاويق * لأنه يجعل مع الذهب على الحديد ثم يدخل في النار فيذهب منه ويبقى الذهب ثم قيل لكل منقش * مزوق * وإن لم يكن فيه الزئبق و * زوق * الكلام والكتاب حسنه وقومه و * زيق * القميص ما أحاط بالعنق # * ز و ل * * الازديال * الإزالة و * المزاولة * كالمحاولة والمعالجة و * تزاولوا * تعالجوا و * زال * الشيء من مكانه يزول * زوالا * و * أزاله * غيره و * زوله تزويلا فانزال * وما * زال * فلان يفعل كذا # * ز و ن * * الزوان * بالكسر حب يخالط البر و * الزوان * بالضم مثله وقد يهمز المضموم كما مر # * ز و ى * * الزاوية * واحدة * الزوايا * و * زوى * الشيء يزويه * زيا * جمعه وقبضه وفي الحديث { زويت لي الأرض فأريت مشارقها ومغاربها { و * انزوت * الجلدة في النار اجتمعت وتقبضت و * الزي * اللباس والهيئة و * زوى * الرجل ما بين عينيه وزوى المال عن وارثه و * الزاي * حرف يمد ويقصر ولا يكتب إلا بياء بعد الألف # * ز ي ت * * زات * الطعام جعل فيه * الزيت * فهو طعام * مزيت * و * مزيوت * و * زات * القوم جعل أدمهم الزيت وبابهما باع و * زيتهم تزييتا * زودتهم الزيت وهم * يستزيتون * بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت # * ز ي ح * * زاح * بعد وذهب وبابه باع و * أزاحه * غيره # * ز ي د * * الزيادة * النمو وبابه باع و * زيادة * أيضا و * زاده * الله خيرا قلت يقال * زاد * الشيء وزاده غيره فهو لازم ومتعد إلى مفعولين وقولك زاد المال درهما والبر مدا فدرهما ومدا تمييز اه كلامي و * المزيد * بكسر الزاي الزيادة و * استزاده * استقصره و * تزيد * السعر أي غلا و * التزيد * في الحديث الكذب و * المزادة * بالفتح الرواية والجمع * مزاد * و * مزايد # * ز ي غ * الزيغ * الميل وبابه باع و * زاغ * البصر كل و * زاغت * الشمس مالت وذلك إذا فاء الفيء # * ز ي ف * درهم * زيف * و * زائف * وقد * زافت * عليه الدراهم و * زيفها * غيره # * ز ي ل * * زلت * الشيء من مكانه من باب باع لغة في * أزلته * و * زيله فتزيل * أي فرقه فتفرق ومنه قوله تعالى { فزيلنا بينهم { و * المزايلة * المفارقة يقال * زايله مزايلة * و * زيالا * أي فارقه و * التزايل * التباين # * ز ي ن * * الزينة * ما يتزين به ويوم الزينة يوم العيد و * الزين * ضد الشين و * زانه * من باب باع و * زينه تزيينا * مثله والحجام * مزين * و * تزين * و * ازدان * بمعنى ويقال * أزينت * الأرض بعشبها و * ازينت * مثله وأصله تزينت فأدغم
| |
|