فوزي عبد القادر موسى عبد دويمابي برتبة لواء
عدد الرسائل : 2478
| موضوع: كتاب "مختار الصحاح" الأحد 17 أكتوبر - 17:21 | |
|
# * ل ك ز * قال أبو عبيد * اللكز * الضرب بالجمع على الصدر وقال أبو زيد في جميع الجسد # * ل ك ع * رجل * لكع * بوزن عمر أي لئيم وقيل هو العبد الذليل النفس وامرأة لكاع مثل قطام ورجل * ألكع * وامرأة * لكعاء * ويقال للصبي الصغير أيضا * لكع * وفي حديث أبي هريرة { أثم لكع { يعني به الحسن أو الحسين # * ل ك ك * * اللك * بالفتح شيء أحمر يصبغ به و * اللك * بالضم يقله يركب به النصل في النصاب # * ل ك م * * لكمه * ضربه بجمع كفه وبابه نصر و * اللكام * بالضم والتشديد جبل بالشام # * ل ك ن * * اللكنة * عجمة في اللسان وعي يقال رجل * ألكن * بين * اللكن * وقد * لكن * من باب طرب و * لكن * خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد النفي والقبول تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا تعمل وقوله تعالى { لكنا هو الله ربي { أصله لكن أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك # * ل م ح * * لمحه * أبصره بنظر خفيف وبابه قطع و * ألمحه * أيضا والاسم * اللمحة * بالفتح وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه * ملامح * من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر # * ل م ز * * اللمز * العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات { ورجل * لماز * مشددا و * لمزة * بوزن همزة أي عياب # * ل م س * * اللمس * باليد وقد * لمسه * من باب ضرب ونصر و * الالتماس * الطلب و * التلمس * التطلب مرة بعد أخرى وبيع * الملامسة * هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا # * ل م ظ * * لمظ * من باب نصر و * تلمظ * إذا تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح به شفتيه و * اللمظة * بالضم كالنكتة من البياض وفي الحديث { الإيمان يبدو لمظة في القلب { # * ل م ع * * لمع * البرق أضاء وبابه قطع و * لمعانا * أيضا بفتح الميم و * التمع * مثله و * اللمعة * بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و * الألمعي * الذكي المتوقد و * الملمع * من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه # * ل م م * * لم * الله شعثه أي أصلح وجمع ما تفرق من أموره وبابه رد و * الإلمام * النزول يقال * ألم * به أي نزل به وغلام * ملم * أي قارب البلوغ وفي الحديث { وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم { أي يقرب من ذلك و * ألم * الرجل من * اللمم * وهو صغائر الذنوب وقال إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما وقيل * الإلمام * المقاربة من المعصية من غير مواقعة وقال الأخفش * اللمم * المتقارب من الذنوب قلت قال الأزهري قال الفراء إلا اللمم معناه إلا المتقارب من الذنوب الصغيرة واللمم أيضا طرف من الجنون ورجل * ملموم * أي به لمم ويقال أصابت فلان من الجن * لمة * وهو المس والشيء القليل و * الملمة * النازلة من نوازل الدنيا والعين * اللامة * التي تصيب بسوء يقال أعيذه من كل هامة ولامة و * اللمة * بالكسر الشعر الذي يجاوز شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهي جمة والجمع * لمم * و * لمام * وفلان يزورنا لماما أي في الأحايين وكتيبة * ململمم * و * ملمومة * أي مستديرة صلبة و * يلملم * و * ألملم * موضع وهو ميقات أهل اليمن وقوله تعالى { وتأكلون التراث أكلا لما { أي نصيبه ونصيب صاحبه وأما قوله تعالى { وإن كلا لما ليوفينهم ربك { بالتشديد قال الفراء أصله لمن ما فلما كثرت فيه الميمات حذفت منها واحدة وقرأ الزهري لما بالتنوين أي جميعا ويحتمل أن يكون أصله لمن من فحذفت منها إحدى الميمات وقول من قال * لما * بمعنى إلا لا يعرف في اللغة و * لم * حرف حرف نفي لما مضى وهي جازمة وحروف الجزم لم ولما وألم وألما وتمام الكلام عليها في الأصل و * لم * بالكسر حرف يستفهم به تقول لم ذهبت وأصله لما فحذفت الألف تخفيفا قال الله تعالى { عفا الله عنك لم أذنت لهم { ولك أن تدخل عليه الهاء في الوقف فتقول * لمه # * لمة * في ل م ي # * ل م ي * * اللمى * سمرة في الشفة تستحسن ورجل * ألمى * وجارية * لمياء * بينة اللمى و * لمة * الرجل تربه وشكله وفي الحديث { ليتزوج الرجل لمته { # * ل ن * * لن * حرف لنفي الاستقبال وينصب به تقول لن تقوم # * ل ه ب * * لهب * النار لسانها وكني أبو لهب بذلك لجماله و * التهبت * النار و * تلهبت * اتقدت و * ألهبها * غيرها أوقدها و * اللهبان * بفتحتين اتقاد النار وكذا * اللهيب * و * اللهاب * بالضم # * ل ه ث * * اللهثان * بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة * لهثى * وبابه طرب و * لهاثا * أيضا بالفتح و * اللهاث * أيضا بالضم حر العطش و * لهث * الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أعيا وبابه قطع و * لهاثا * أيضا بالضم # * ل ه ج * * اللهج * بالشيء الولوع به وقد * لهج * به من باب طرب إذا أغري به فثابر عليه و * اللهجة * بوزن البهجة اللسان وقد تفتح هاؤه يقال هو فصيح اللهجة و * اللهجة # * ل ه ذ م * * لهذمه * أي قطعه و * اللهذم * من الأسنة القاطع # * ل ه ف * * لهف * من باب فهم أي حزن وتحسر وكذا * التلهف * على الشيء و * الملهوف * المظلوم يستغيث و * اللهيف * المضطر و * اللهفان * المتحير # * ل ه م * * اللهم * معناه يا الله والميم المشددة في آخره عوض من حرف النداء و * الإلهام * ما يلقى في الروع يقال * ألهمه * الله و * استلهم * الله الصبر # * ل ه و * * اللهاة * الهنة المطبقة في أقصى سقف الفم والجمع * اللها * و * اللهوات * و * اللهيات * أيضا و * اللهوة * بالضم العطية دراهم كانت أو غيرها والجمع * اللها * و * لهي * عن اشيء * لهيا * بالضم والتشديد و * لهيانا * بضم اللام وكسرها سلا عنه وترك ذكره وأضرب عنه و * الهاه * شغله و * لهاه * به * تلهية * علله و * لها * بالشيء من باب عدا لعب به و * تلهى * به مثله و * تلاهوا * أي لها بعضهم ببعض وقوله تعالى { لو أردنا أن نتخذ لهوا { قالوا امرأة وقيل ولدا وتقول * اله * عن الشيء أي اتركه وفي الحديث في البلل بعد الوضوء { اله عنه { وكان بن الزبير إذا سمع صوت الرعد * لهي * عن حديثه أي تركه وأعرض عنه الأصمعي إله عنه ومنه بمعنى # * ل و * * لو * حرف تمن وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأول تقول لو جئتني لأكرمتك وهو ضد إن التي للجزاء لأنها توقع الثاني من أجل وقوع الأول # * ل و ب * قال أبو عبيدة * اللوبة * والنوبة بوزن الكوفة فيهما الحرة الملبسة حجارة سوداء ومنه قيل للأسود * لوبي * ونوبي و * لابتا * المدينة بتخفيف الباء حرتان تكتنفانها وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام حرم ما بين لا بتي المدينة { # * ل و ث * * لوث * ثيابه بالطين * تلويثا * لطخها و * اوث * الماء كدره # * ل و ح * * لاح * الشيء لمح أي لمع وبابه قال ولاح البرق و * ألاح * أومض و * لوحته * الشمس * تلويحا * غيرته وسفعت وجهه # * ل و ذ * * لاذ * به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و * لياذا * أيضا بالكسر و * لاوذ * القوم * ملاوذة * و * لواذا * أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى { يتسللون منكم لواذا { ولو كان من لاذ لقال لياذا # * لوذعي * في ل ذ ع # * ل و ز * * اللوزة * واحدة * اللوز * وأرض * ملازة * بالفتح فيها أشجار اللوز # * ل و ص * * ألاصه * على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث { هي الكلمة التي * ألاص * عليها النبي A عمه { يعني أبا طالب # * ل و ط * * استلاطه * ألزقه بنفسه وفي الحديث { استلطتم دم هذا الرجل { أي استوجبتم و * لوط * اسم ينصرف مع العجمة والتعريف وكذا نوح ويلزم صرفهما لمقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هند ودعد فإنك مخير فيه بين الصرف وعدمه # * ل و ع * * لوعة * الحب حرقته وقد * لاعه * الحب من باب قال و * التاع * فؤاده احترق من الشوق # * ل و ك * * لاك * الشيء في فمه علكه وبابه قال ولاك الفرس اللجام # * ل و ل ا * * لولا * مركبة من معنى إن ولو وذلك أن لولا يمنع الثاني من أجل الأول تقول لولا زيد لهلكنا أي امتنع وقوع الهلاك من أجل وجود زيد وقد يكون بمعنى هلا وهو كثير في القرآن العزيز ومنه قوله تعالى { لولا أخرتني إلى أجل قريب { # * ل و م * * اللوم * العذل تقول * لامه * على كذا من باب قال و * لومة * أيضا فهو * ملوم * و * لومه * أيضا مشدد للمبالغة و * اللوم * جمع * لائم * كراكع وركع و * اللائمة * الملامة يقال ما زلت أتجرع فيك * اللوائم * و * الملاوم * جمع * ملامة * و * ألام * الرجل أتى ما يلام عليه وفي المثل رب لائم * مليم * أبو عبيدة * ألامه * بمعنى لامه و * تلاوموا * أي لام بعضهم بعضا ورجل * لومة * يلومه الناس و * لومة * بفتح الواو يلوم الناس و * التلوم * الانتظار والتمكث # * ل و ن * * اللون * هيئة كالسواد والحمرة وفلان * متلون * أي لا يثبت على خلق واحد و * لون * البسر * تلوينا * إذا بدا فيه أثر النضج و * اللون * الدقل وهو ضرب من النخل قال الأخفش هو جمع واحدته * لينة * ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى { ما قطعتم من لينة { وتمرها سمين يسمى العجوة وجمعها لين # * ل و ي * * لوى * الحبل فتله يلويه * ليا * ز و * لوى * رأسه و * ألوى * برأسه أماله وأعرض وقوله تعالى { وإن تلووا أو تعرضوا { بواوين قال بن عباس رضي الله عنهما هو القاضي يكون ليه وإعراضه لأحد الخصمين على الآخر وقرئ بواو واحدة مضموم اللام من ولي قال مجاهد أي إن تلوا اشهادة فتقيموها أو تعرضوا عنها فتتركوها وقوله تعالى { لووا رءوسهم { التشديد للكثرة والمبالغة و * التوى * و * تلوى * بمعنى و * لوى * عليه أي عطف و * لوى * الرمل مقصور منقطعه وهو الجدد بعد الرملة و * لواء * الأمير ممدود و * الألوية * المطارد وهي دون الأعلام والبنود و * ألوى * بحقي أي ذهب به و * ألوت * به عنقاء مغرب ذهبت به و * اللاءون * جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين وفيه ثلاث لغات اللاءون في الرفع واللءين في النصب والجر واللاءو بلا نون واللاءي بإثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء وإن شئت قلت للنساء اللا بالقصر بلا ياء ولا مد ولا همز ومنهم من يهمز قلت هذا الموضع فيه سبق قلم # * ل ي ت * * ليت * كلمة تمن وهي حرف ينصب الاسم ويرفع الخبر وحكى النحويون أن بعض العرب يستعملها استعمال وجدت ويجريها مجرى الفعل المتعدي إلى مفعولين فيقول ليت زيدا شاخصا فيكون قول الشاعر % يا ليت أيام الصبا رواجعا % على هذه اللغة وأما على اللغة المشهورة فهو نصب على الحال أي يا ليتها إلينا رواجع ويقال ليتني وليتني كما قالوا لعلي ولعلني وإني وإنني و * ألاته * من عمله شيئا نقصه مثل ألته قلت * لاته * يليته بمعنى ألته أشهر من ألاته وهي من القراءات السبع ولم يذكرها وذكر الأزهري اللغات الثلاث في التهذيب وقوله تعالى { ولات حين مناص { قال الأخفش شبهوا لات بليس وأضمروا فيها اسن الفاعل قال ولا تكون لات إلا مع حين وقد جاء حذف حين في الشعر وقرأ بعضهم { ولات حين مناص { فرفع حين وأضمر الخبر وقال أبو عبيدة هي لا والتاء مزيدة في حين # * ل ي س * * ليس * كلمة نفي وهو فعل ماض وأصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالا ولم تقلب ألفا لأنها لا تتصرف من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لست ولستما ولستم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد بمنطلق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا تدخل الباء لأن المؤكد يستغنى عنه ولأن من الأفعال ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتك واشتقت إليم وقد يستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائي زيدا ولك أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المضمر المنفصل هنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل # * ل ي ط * * الليطة * قشرة القصب والجمع * ليط * بوزن ليف # * ل ي ف * * الليف * للنخل الواحدة * * ليفة # * ل ي ق * * لاقت * الدواة من باب باع لصقت و * لاقها * صاحبها يتعدى ويلزم فهي * مليقة * أي أصلح مدادها و * ألاقها إلاقة * لغة فيه قليلة والاسم منه * الليقة * و * لاق * به الثوب لبق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا # * ل ي ل * * الليل * واحد بمعنى جمع وواحدته * ليلة * مثل تمرة وتمر وقد جمع على * ليال * فزادوا فيه الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال وليل * أليل * شديد الظلمة وليلة * ليلاء * وليل * لائل * مثل شعر شاعر في التأكيد وعامله * ملايلة * مثل مياومة # * ل ي ن * * اللين * ضد الخشونة وقد * لان * الشيء * يلين لينا * وشيء * لين * و * لين * مخفف منه و * لين * الشيء * تليينا * و * ألينه * صيره لينا ويقال * ألانه * أيضا على النقصان والتمام مثل أطاله وأطوله و * لاينه ملاينة * و * ليانا * و * استلانه * عده لينا و * تلين * له تملق # * لينة * في ل و ن # * ل ي ه * * له * تستر وبابه باع وجوز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر % كحلفة من أبي رباح % يسمعها لاهه الكبار أي إلاهه أدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العلم كالعباس والحسن إلا أنه يخالف الأعلام من حيث كان صفة وقولهم يا الله بقطع الهمزة إنما جاز لأنه ينوى به الوقف على حرف النداء تفخيما للاسم وقولهم * لاهم * و * اللهم * الميم بدل من حرف النداء وربما جمع بين البدل والمبدل منه في ضرورة الشعر كقوله % غفرت أو عذبت يا اللهما % لأن الشاعر أن يرد الشيء إلى أصله وأما * لاهوت * فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه ووزنه فعلوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوبا و * اللات * اسم صنم كان لثقيف بالطائف # * ل ي ا * * اللياء * شيء يشبه الحمص شديد البياض يكون بالحجاز يؤكل وفي الحديث { دخل على معاوية وهو يأكل لياء مقشى { أي مقشرا
| |
|