منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 28 يوليو - 14:35

# * ث أ ب * * الأثأب * شجر الواحدة أثابة و * الثؤباء * كالرقباء وف يالمثل أعدى من الثوباء و * تثاءبت * بالمد ولا تقل تثاوبت
# * ث أ ث أ * * ثأثأت * بالإبل إذا أرويتها وعن القوم دفعت عنهم و * تثأثأت * منه هبته و * أثأته * بسهم رميته
# * ث أ ر * * الثأر * كالفلس و * الثؤرة * كالحمرة الذحل يقال * ثأر * القتيل وبالقتيل أي قتل قاتله وبابه قطع و * ثؤرة * أيضا بوزن صفرة
# * ث أ ل * * الثؤلول * واحد الثآليل
# * ثؤلول * في ث أ ل
# * ثاب * في ث و ب
# * ثاخ * في ث و خ
# * ثار * في ث و ر
# * ث ب ت * * ثبت * الشيء من باب دخل و * ثباتا * أيضا و * أثبته * غيره و * ثبته * أيضا و * أثبته * السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى { ليثبتوك { أي يجرحوك جراحة لا تقوم معها و * تثبت * في الأمر و * استثبت * بمعنى ورجل * ثبت * بسكون الباء أي * ثابت * القلب ورجل له * ثبت * عند الحملة بفتح الباء أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء أي بحجة و * الثبيت * الثابت العقل
# * ث ب ج * * الثبج * بفتحتين ما بين الكاهل إلى الظهر وقيل ثبج كل شيء وسطه و * الأثبج * العريض الثبج وقيل الناتئ الثبج وهو الذي صغر في الحديث { إن جاءت به أثيبج {
# * ث ب ر * * المثابرة * على الأمر المواظبة عليه و * ثبير * جبل بمكة و * الثبور * الهلاك والخسران أيضا ئ8 ث ب ط * ثبطه * عن الأمر تثبيطا شغله عنه
# * ث ج ج * * ثج * الماء والدم سيله وبابد رد ومطر * ثجاج * أي منصب جدا و * الثج * أيضا سيلان دماء الهدي وهو لازم تقول منه * ثج * الدم يثج بالكسر * ثجاجا * بالفتح قلت وقد نقل الأزهري عن أبي عبيد مثل هذا
# * ث ج ر * * الثجير * ثفل كل شيء يعصر والعامة تقوله بالتاء وفي الحديث { لا * تثجروا * { أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ
# * ث خ ن * * ثخن * الشيء من باب ظرف أي غلظ وصلب فهو * ثخين * و * أثخنته * الجراحة أوهنته يقال أثخن في الأرض قتلا
# * ث د أ * * الثندؤة * للرجل بمنزلة الثدي للمرأة قال الأصمعي هي مغرز الثدي وقال بن السكيت هي اللحم الذي حول الثدي إذا ضممت أولها همزت فتكون فعللة وإذا فتحت لم تهمز فتكون فعلوة مثل قرنوة وعرقوة
# * ث د ن * في حديث ذي الثدية أنه * مثدن * اليد قيل معناه مخدج قال أبو عبيد إن كان كما قيل إنه من * الثندوة * تشبيها له به في القصر والاجتماع فالقياس أن يقال إنه * مثند * إلا أن يكون مقلوبا
# * ث د ي * * الثدي * يذكر ويؤنث وهو للمرأة والرجل أيضا والجمع * أثد * و * ثدي * بضم الثاء وكسرها قال ثعلب * الثندوة * بفتح الثاء غير مهموزة بوزن الترقوة وهي مغرز الثدي فإذا ضممت الثاء همزت وقال أبو عبيدة كان رؤبة يهمز الثندوة وسية القوس والعرب لا تهمز واحدا منهما
# * ث ر ب * * الثرب * شحم قد غشي الكرش والأمعاء رقيق و * التثريب * التعبير والاستقصاء في اللوم و * ثرب * عليه * تثريبا * قبح عليه فعله و * يثرب * مدينة رسول الله
.
# * ث ر د * * ثرد * الخبز كسره من باب نصر فهو * ثريد * و * مثرود * والاسم * الثردة * بوزن البردة
# * ث ر ق ب * * الثرقبية * ثياب بيض من كتان مصر
# * ثروة * في ث ر ى
# * ث ر ى * الثرى * التراب الندي و * الثراء * بالمد كثرة المال و * الثريا * النجم و * الثروة * كثرة العدد قال بن السكيت يقال إنه لذو عدد وكثرة مال و * أثرى * الرجل كثرت أمواله
# * ث ط أ * * ثطئ ثطا * حمق
# * ث ط ط * رجل * أثط * أي كوسج بين * الثطط * من قوم * ثط * بالضم ورجل * ثط * بالفتح من قوم * ثطلط * بالكسر
# * ث ع ب * * الثعبان * ضرب من الحيات طوال وجمعه * ثعابين * و * ثعبت * الماء فجرته و * الثعب * مسيل الماء في الوادي وجمعه * ثعبان
# * ث ع ل ب * * الثعلب * ذكره * ثعلبان * بضم الثاء وأنثاه * ثعلبة * وأ { ض * مثعلبة * بكسر اللام ذات * ثعالب
# * ث ع ع * * ثع * الرجل قاء وبابه رد وفي الحديث { * فثع ثعة * فخرج من جوفه جرو أسود {
# * ث غ ر * * الثغر * ما تقدم من الأسنان وهو أيضا موضع المخافة من فروج البلدان و * الثغرة * الثلمة
# * ث غ ا * * الثغاء * صوت الشاة والمعز وما شاكلهما و * الثاغية * الشاة والراغية البعير
# * ث ف أ * * الثفاء * هلى مثال القراء الخردل الواحدة * ثفاءة * وقيل حب الرشاد
# * ث ف ر * * ثفر * الدابة سير مؤخرتها و * أثفرها * شد عليها الثفر و * استنفر * بثوبه رد طرفه بين رجليه إلى حجزته
# * ث ف ل * * الثفل * بالضم ما سفل من كل شيء
# * ث ف ي * * الأثفية * ما يوضع عليه القدر والجمع * الأثافي * وإن شئت خففت و * ثفى * القدر * تثفية * وضعها على * الأثافي * و * أثفاها * جعل لها أثافي
# * ث ق ب * * الثقب * بالفتح واحد * الثقوب * و * الثقب * بالضم جمع * ثقبة كالثقب * بفتح القاف قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال * والمثقب * بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر و * ثقبت * النار اتقدت وبابه دخل و * ثقابة * أيضا بالفتح * أثقبها * أوقدها و * ثقبها تثقيبا * أذكاها وشهاب * ثاقب * أي مضيء و * الثقوب * بفتح الثاء ما تشعل به النار من دقاق العيدان
# * ث ق ف * * ثقف * الرجل من باب ظرف صار حاذقا خفيفا فهو * ثقف * مثل ضخم فهو ضخم ومنه * المثاقفة * و * ثقف * كعضد و * الثقاف * ما تسوى به الرماح و * تثقيفها * تسويتها و * ثقفه * من باب فهم صادفه وخل * ثقيف * بالكسر والتشديد أي حامض جدا مثل بصل حريف
# * ث ق ل * * الثقل * واحد * الأثقال * كحمل وأحمال ومنه قولهم أعطاه ثقله أي وزنه وقوله تعالى { وأخرجت الأرض أثقالها { قالوا أجساد بني آدم و * الثقل * ضد الخفة وقد * ثقل * الشيء بالضم فهو * ثقيل * و * الثقل * بفتحتين متاع المسافر وحشمه و * الثقلان * الإنس والجن و * التثقيل * ضد التخفيف وقد * أثقله * الحمل وأثقلت المرأة فهي * مثقل * أي ثقل حملها في بطنها كأثمر إذا صار ذا ثمر و * المثقال * واحد * مثاقيل * الذهب و * مثقال * الشيء ميزانه من مثله
# * ثقة * في و ث ق
# * ث ك ل * * الثكل * بوزن القفل فقدت المرأة ولدها وكذا * الثكل * بفتحتين وامرأة * ثاكل * و * ثكلى * و * ثكلته * أمه بالكسر * ثكلا * و * أثكله * الله أمه
# * ث ل ب * * ثلبه * صرح بالعيب فيه وتنقصه وبابه ضرب و * المثالب * العيوب الواحدة * مثلبة * بفتح اللام
# * ث ل ث * يوم * الثلاثاء * بالمد ويضم وجمعه * ثلاثاوات * و * الثليث الثلث * وأنكره أبو زيد و * ثلاث * بالضم و * مثلث * بوزن مذهب غير مصروفين للعدل والصفة و * ثلث * القوم من باب أخذ ثلث أموالهم و * ثلثهم * من باب ضرب إذا كان * ثالثهم * أو كملهم ثلاثة بنفسه قلت في التهذيب وغيره وكملهم بغير ألف قال وكذلك إلى العشرة إلا أنك تفتح أربعهم وأسبعهم وأتسعهم في المعنيين جميعا لمكان العين و * أثلث * القوم صاروا ثلاثة وأربعوا صاروا أربعة وهكذا إلى العشرة و * المثلث * من الشراب الذي طبخ حتى ذهب ثلثاه منه
# * ث ل ج * أرض * مثلوجة * أصابها * ثلج * وقد * أثلج * يومنا و * ثلجتنا * السماء من باب نصر كما تقول مطرتنا و * ثلجت * نفسه اطمأنت وبابه دخل وطرب
# * ث ل ط * * ثلط * البعير إذا ألقى بعره رقيقا وفي الحديث { إنهم كانوا يبعرون بعرا وأنتم تثلطون ثلطا {
# * ث ل ل * * الثلة * بالضم الجماعة من الناس
# * ث ل م * * الثلمة * الخلل في الحائط وغيره وقد * ثلمه * من باب ضرب * فانثلم * و * تثلم * و * ثلمه * أيضا مشددا للكثرة وفي السيف * ثلم * وفي الإناء ثلم إذا انكسر من شفه شيء و * ثلم * الشيء من باب طرب فهو * أثلم
# * ث م أ * * ثمأت * القوم أطعمتهم الدسم و * ثمأت * رأسه شدخته وثمأت الخبز ثردته
# * ث م د * * الثمد * و * الثمد * بسكون الميم وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له و * ثمود * قبيلة يصرف ولا يصرف و * اثمد * حجر يكتحل به
# * ث م ر * * الثمرة * واحدة * الثمر * و * الثمرات * وجمع الثمر * ثمار * كجبل وجبال وجمع الثمار * ثمر * مثل كتاب وكتب وجمع * الثمر * * أثمار * كعنق وأعناق و * الثمر * أيضا المال * المثمر * يخفف ويثقل وقرأ أبو عمرو { وكان له * ثمر * { وفسره بأنواع الأموال و * أثمر * الشجر طلع ثمره وشجر * ثامر * إذا أدرك ثمره وشجرة * ثمراء * ذات ثمر و * أثمر * الرجل كثر ماله و * ثمر * الله ماله * تثميرا * كثره و * ثمر * السياط عقد أطرافها
# * ث م م * * الثمام * نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص البيوت الواحدة * ثمامة * و * ثم * حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال % ولقد أمر على اللئيم يسبني % فمضيت ثمت قلت لا يعنيني وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب
# * ث م ن * تقول * ثمانية * رجال و * ثماني * نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم الثوب سبع في * ثمان * كان حقه أن يقال في * ثمانية * لأن الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة والعرض يشبر بالشبر وهو مذكر وإنما أنثوه لما لم يأتوا بذكر الأشبار كقولهم صمنا من الشهر جمسا والمراد بالصوم الأيام فلو ذكروا الأيام لزم تذكير العدد بإلحاق التاء وأما قوله ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمان عشرة واثنين وأربعا فكان حقه أن يقول وثماني عشرة وإنما حذف الياء من ثماني عشرة على لغة من يقول طوال الأيد و * ثمنت * القوم من باب نصر أخذت ثمن أموالهم ومن باب ضرب إذا كنت * ثامنهم * و * أثمن * القوم صاروا * ثمانية * وشيء مثمن بالتشديد جعل له ثمانية أركان و * الثمن * ثمن المبيع يقال * أثمنت * الرجل متاعه وأثمنت له و * الثمين * الثمن وهو جزء من ثمانية وشيء * ثمين * أي مرتفع الثمن
# * الثندوة * في ث د ا
# * ث ن ي * * الثنى * مقصورا الأمر يعاد مرتين وفي الحديث { لا ثنى في الصدقة { أي لا تؤخذ في السنة مرتين و * الثنيا * بالضم اسم من * الاستثناء * وكذلك * الثنوى * بالفتح وجاءوا * مثنى مثنى * أي اثنين اثنين و * مثنى وثناء * غير مصروفين كمثلث وثلاث وقد سبق تعليله في ث ل ث وفي الحديث { من أشراط الساعة أن توضع الأخيار وترفع الأشرار وأن تقرأ * المثناة * على رءوس الناس فلا تغير { قيل هي التي تسمى بالفارسية دو بيتي وهو الغناء وكان أبو عبيد يذهب في تأويله إلى غير هذا قلت ذكر في التهذيب أن الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما وفسره لما سئل عنه بما استكتب من غير كتاب الله تعالى وقال أبو عبيدة قيل أن الأحبار والرهبان بعد موسى عليه السلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما أرادوا من غير كتاب الله تعالى فهو المثناة فكأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كره الأخذ عن أهل الكتاب ولم يرد به النهي عن حديث رسول الله
A
وسنته وكيف ينهى عن ذلك وهو من أكثر أصحابه حديثا عنه و * ثنى * الشيء عطفه وبابه رمى و * ثناه * أيضا كفه وثناه صرفه عن حاجته وثناه صار له ثانيا و * ثناه تثنية * جعله اثنين و * الثنية * واحدة * الثنايا * من السن وهي أيضا طريق العقبة و * الثني * الذي يلقى ثنيته ويكون ذلك من الظلف والحافر في السنة الثالثة وفي الخف في السنة السادسة والجمع * ثنيان * و * ثناء * والأنثى * ثنية * والجمع * ثنيات * و * اثنان * من عدد المذكر و * اثنتان * للمؤنث و * ثنتان * أيضا بحذف الألف وألفهما ألف وصل وقد تقطع في الشعر و * يوم الاثنين * لا يثنى ولا يجمع لأنه مثنى فإن جمعته قلت * أثانين * وقولهم هو * ثاني اثنين * أي أحد الإثنين وكذا ثالث ثلاثة بالإضافة إلى العشرة ولا ينون فان اختلفا فإن شئت أضفت وإن شئت نونت فقلت هذا ثاني واحد وثان واحدا وكذا الباقي و * انثنى * انعطف و * أثنى * عليه خيرا والاسم * الثناء * و * أثنى * ألقى ثنيته و * تثنى * في مشيه و * المثاني * من القرآن ما كان أقل من المئين وتسمى فاتحة الكتاب * مثاني * لأنها تثنى في كل ركعة ويسمى جميع القرآن * مثاني * أيضا لإقتران آية الرحمة بآية العذاب
# * ث و ب * قال سيبويه يقال لصاحب * الثياب ثواب * و * ثاب * رجع وبابه قال و * ثوبانا * أيضا بفتح الواو و * ثاب * الناس اجتمعوا وجاءوا وكذلك الماء و * مثاب * الحوض وسطه الذي يثوب إليه الماء و * أثاب * الرجل رجع إليه جسمه وصلح بدنه و * المثابة * الموضع الذي يثاب إليه مرة بعد أخرى ومنه سمي المنزل * مثابة * وجمعه مثاب قلت نظيره غمامة وغمام وحمامة وحمام و * الثواب * و * المثوبة * جزاء الطاعة قلت هما مطلق الجزاء كذا نقله الأزهري وغيره ويعضده قوله تعالى { هل ثوب الكفار { أي جوزوا لأن ثوبه بمعنى أثابه وقوله تعالى { بشر من ذلك مثوبة { و * التثويب * في أذان الفجر أن يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ورجل * ثيب * وامرأة ثيب قال بن السكيت وهو الذي دخل بامرأة وهي التي دخل بها تقول منه * ثيبت * المرأة بفتح الثاء * تثييبا
# * ث و خ * * ثاخت * قدمه أي خاضت وغابت
# * ث و ر * * ثار * الغبار سطع وبابه قال و * ثورانا * أيضا وأثاره غيره و * ثور * فلان الشر * تثويرا * هيجه وأظهره و * ثور * القرآن أيضا أي بحث عن علمه و * الثور * من البقر والأنثى * ثورة * والجمع * ثورة * كعنبة و * ثيرة * و * ثيران * كجيرة وجيران و * ثيرة * أيضا كعنبة و * ثور * جبل بمكة وفيه الغار المذكور في القرآن وفي الحديث { حرم ما بين عير إلى ثور { قال أبو عبيدة أصل الحديث حرم ما بين عير إلى أحد لأنه ليس بالمدينة جبل يقال له ثور وقال غيره إلى بمعنى مع كأنه جعل المدينة مضافة إلى مكة في التحريم و * الثور * برج في السماء
# * ث و ل * * الثول * بفتحتين جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة * ثولاء * وتيس * أثول
# * ث و م * * الثوم * بقل معروف
# * ث و ي * * ثوى * بالمكان يثوي بالكسر * ثواء * و * ثويا * أيضا بوزن مضي أي أقام به ويقال * ثوى * البصرة وثوى بالبصرة و * أثوى * بالمكان لغة في ثوى وأثوى غيره يتعدى ويلزم و * ثوى * غيره أيضا * تثوية
# * ثيب * في ث و ب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: