منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالسبت 24 يوليو - 16:38

$ باب الباء ب ا حرف من حروف المعجم والمكسورة حرف جر وهي
$ لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد وجائز أن يكون مع استعانة تقول كتبت بالقلم وقد تجيء زائدة كقوله تعالى { كفى بالله شهيدا { وحسبك بزيد وليس زيد بقائم والباء هي الأصل في حروف القسم لدخولها على المظهر والمضمر تقول بالله لأفعلن وبه لأفعلن والباء حرف من عوامل الجر ويختص بالدخول على الأسماء وهي لإلصاق الفعل بالمفعول به تقول مررت بزيد كأنك ألصقت المرور به وكل فعل لا يتعدى فلك أن تعديه بالباء والهمزة والتشديد تقول طار به وأطاره وطيره وقد تكون زائدة كقولك بحسبك كذا وقوله تعالى { وكفى بربك هاديا ونصيرا { وربما وضع موضع قولك من أجل وقد يوضع موضع على كقوله تعالى { ومنهم من أن تأمنه بدينار { أي على دينار كما يوضع على موضع الباء كقول الشاعر % إذا رضيت علي بنو قشير % لعمر الله أعجبني رضاها أي رضيت بي قلت المعروف المشهور أن على في هذا البيت بمعنى عن
# * ب أ ب أ * * بأبأت * الصبي إذا قلت له بأبي أنت وأمي وبأبأ الرجل أسرع و * البؤبؤ * بالضم أصل الشيء وإنسان العين
# * ب أ ر * * البئر * جمعها في القلة * أبور * كأفلس و * آبآر * كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول * آبار * كآثار كاذا كثرت فهي * البئار * كالديار و * بأر * بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
# * ب أ س * * البأس * العذاب وهو أيضا الشدة في الحرب تقول منه * بؤس * الرجل بالضم فهو * بئيس * كفعيل أي شجاع وعذاب بئيس أيضا أي شديد و * بئس * الرجل بالكسر * بؤسا * و * بئيسا * اشتدت حاجته فهو * يائس * و * بئيس * اسم وضع موضع المصدر و * بئس * كلمة ذم وهي ضد نعم تقول بئس الرجل زيد وبئست المرأة هند وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأنهما أزيلا عن بعضهما فنعم منقول من قولك نعم فلان إذا أصاب نعمة وبئس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤسا فنقلا إلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا وفيهما أربع لغات نذكرها في ن ع م إن شاء الله تعالى ولا * تبتئس * أي لا تحزن ولا تشتك و * المبتس * الكاره والحزين و * البأساء * الشدة و * البؤسى * ضد النعمة
# * بائقة * في ب و ق
# * بائنة * في ب ي ن
# * بادية * في ب د ا
# * بارية * في ب و ر
# * باقة * في ب و ق
# * ب ب ل * * بابل * اسم موضع بالعراق ينسب إليه السحر والخمر قال الأخفش لا ينصرف لتأنيثه وتعريفه وكونه أكثر من ثلاثة حروف
# * ب ت ت * * البت * القطع تقول * بته * يبته ويبته بضم الباء وكسرها وهو شاذ لأن المضاعف إذا كان مضارعه مكسورا لا يكون متعديا إلا هذا وعله في الشراب يعله ويعله ونم الحديث ينمه وينمه وشده يشده ويشده وحبه يحبه وهذه الكلمة وحدها على لغة واحدة هي الكسر وإنما سهل تعدي هذه الأفعال إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن قلت ورمه يرمه ويرمه ذكره في ر م م فزاد المستثنى على ما حصره فيه قال و * بيته تبييتا * شدد للمبالغة و * الانبتات * الانقطاع ويقال لا أفعله * بته * ولا أفعله * البتة * لكل أمر لا رجعة فيه ونصبه على المصدر وقولهم تصدق فلان صدقة * بتاتا * وصدقة * بتة * بتلة أي انقطعت عن صاحبها وبانته قلت كذا هو في النسخ بنون بعدها تاء ولا أعرف له وجا ويحتمل أن يكون من تصحيح النساخ وكان أصله وباتته بتاءين مفاعلة من البت قال وكذا طلقها ثلاثا * بتة * وروى بعضهم قوله
A { لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل { وقال ذلك من العزم والقطع بالنية و * البتات * بالفتح متاع البيت وفي الحديث { ولا يؤخذ منكم عشر البتات {
# * ب ت ر * * بتره * قطعه قبل الإتمام وبابه نصر و * الانبتار * الانقطاع و * الأبتر * المقطوع الذنب وبابه طرب وفي الحديث { ما هذه * البتيراء * { و * الأبتر * أيضا الذي لا عقب له وكل أمر انقطع من الخير أثره فهو * أبتر
# * ب ت ع * * أبتع * كلمة يؤكد بها يقال جاءوا أجمعون أكتعون أبتعون
# * ب ت ك * * البتك * القطع وبابه ضرب ونصر و * بتك * آذان الأنعام قطعها شدد للكثرة
# * ب ت ل * * بتل * الشيء أبانه من غيره وبابه ضرب ومنه قولهم طلقها بتة و * بتلة * و * البتول * من النساء العذراء المنقطعة من الأزواج وقيل هي المنقطعة إلى الله تعالى عن الدنيا و * التبتل * الانقطاع عن الدنيا إلى الله وكذا * التبتيل * ومنه قوله تعالى { وتبتل إليه تبتيلا {
# * ب ث ث * * بث * الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و * أبثه * سره أي أظهره له و * البث * الحال والحزن
# * ب ث ر * * البثر * الكثير يقال كثير * بثير * و * البثر * و * البثور * خراج صغار واحدتها * بثرة * وقد * بثر * وجهه بفتح الثاء وضمها وكسرها
# * ب ث ق * * بثق * السيل الموضع أي خرقه وشقه * فانبثق * أي انفجر وبابه نصر و * بثقا * أيضا بكسر الباء
# * ب ث ن * * البثنية * حنطة منسوبة إلى موضع بالشام قال أبو الغوث كل حنطة تنبت في الأرض السهلة فهي بثنية خلاف الجبلية وهو في الحديث خالد رضي الله عنه
# * ب ج ج * * البجة * التي في الحديث صنم
# * ب ج ح * * بجحه فتبجح * أي فرحه ففرح
# * ب ج س * * بجس * الماء * فانبجس * أي فجره فانفجر و * بجس * الماء بنفسه يتعدى ويلزم وبابهما نصر
# * ب ج ل * * التبجيل * التعظيم
# * ب ح ت * * البحت * الصرف وخبز بحت ليس معه غيره
# * ب ح ث * * بحث * عنه من باب قطع و * ابتحث * عنه أي فتش
# * ب ح ث ر * * بحثره فتبحثر * أي بدده فتبدد وقال الفراء * بحثر * متاعه وبعثره أي فرقه وقلب بعضه على بعض وقال أبو الجراح بحثر الشيء وبعثره أي استخرجه وكشفه
# * ب ح ح * في صوته * بحة * بالضم والتشديد يقال * بححت * بالكسر والفتح أبح بالفتح فيهما * بححا * ورجل * أبح * ولا يقال باح وامرأة * بحاء * و * البحبحة * و * التبحبح * التمكن في الحلول والمقام و * بحبوحة * الدار وسطها بضم الباءين
# * ب ح ر * * البحر * ضد البر قيل سمي به لعمقه واتساعه والجمع * أبحر * و * بحار * و * بحور * وكل نهر عظيم بحر ويسمى الفرس الواسع الجري * بحرا * ومنه قول النبي عليه الصلاة والسلام في مندوب فرس أبي طلحة { إن وجدناه لبحرا { وماء بحر أي ملح و * أبحر * ملح وأبحر الرجل ركب البحر و * بحرين * بلد والنسبة إليه بحراني و * بحر * أذن الناقة شقها وخرقها وبابه قطع ومنه * البحيرة * وهي ابنة السائبة وحكمها حكم أمها و * تبحر * في العلم وغيره تعمق فيه وتوسع
# * ب خ ت * * البخت * الجد و * المبخوت * المجدود و * البختي * من الإبل جمعه * بخاتي * غير مصروف ولك أن تخفف الياء في الجمع والأنثى * بخيتة
# * ب خ ت ر * * التبختر * في المشي يقال فلان يمشي * البخترية
# * ب خ خ * * بخ * بوزن بل كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال * بخ بخ * فإن وصلت خفضت ونونت فقلت * بخ بخ * وربما شددت كالاسم فقيل بخ
# * ب خ ر * * بخار * الماء ما يرتفع منه كالدخان و * البخور * بالفتح ما * يتبخر * به و * البخر * بفتحتين تتن الفم وبابه طرب فهو * أبخر
# * ب خ س * * البخس * الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد * بخسه * حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا * بخس * فيه ولا شطط
# * ب خ ص * * بخص * عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس
# * ب خ ع * * بخع * نفسه قتلها غما وبابه قطع ومنه قوله تعالى { فلعلك باخع نفسك على آثارهم {
# * ب خ ق * * بخق * عينه عورها وبابه قطع و * البخنق * خرقة تقنع بها الجارية وتشد طرفيها تحت حنكها لتوقي الخمار من الدهن أو الدهن من الغبار
# * ب خ ل * * البخل * و * البخل * بالفتح و * البخل * بفتحتين كله بمعنى وقد * بخل * بكذا من باب فهم وطرب و * بخلا * أيضا بالضم فهو * باخل * و * بخيل * و * بخله * نسبه إلى البخل ويقال { الولد * مبخلة * مجبنة { قلت هذا حديث عن النبي
A
و * البخال * الشديد البخل
# * ب د أ * * بدأ * به وابتدأ و * بدأه * فعله ابتداء و * بدأ * الله الخلق و * أبدأهم * بمعنى وباب الثلاثة قطع و * البديء * بوزن البديع البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعادية وفي الحديث { حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا {
# * ب د د * * بدده * فرقه وبابه رد و * التبديد * التفريق ومنه شمل * مبدد * و * تبدد * الشيء تفرق و * البدة * بوزن الشدة النصيب تقول منه * أبد * بينهم العطاء أي أعطى كل واحد منهم * بدته * وفي الحديث { * أبديهم * تمرة تمرة { و * استبد * بكذا تفرد به وقولهم لا * بد * من كذا أي لا فراق منه وقيل لا عوض
# * ب د ر * * بدر * إلى الشيء أسرع وبابه دخل و * بادر * إليه أيضا و * تبادر * القوم تسارعوا و * ابتدروا * السلاح تسارعوا إلى أخذه وسمي * البدر * بدرا لمبادرته الشمس بالطلوع في ليلته كأنه يعجلها المغيب وقيل سمي به لتمامه و * أبدرنا * فنحن مبدرون أي طلع لنا البدر و * بدر * موضع يذكر ويؤنث وهو اسم ماء قال الشعبي بدر بئر كانت لرجل يدعى بدرا ومنه يوم بدر و * البدرة * عشرة آلاف درهم و * البادرة * الحدة و * بدرت * منه * بوادر * غضب أي خطأ وسقطات عند ما احتد و * البادرة * أيضا البديهة و * البيدر * بوزن خيبر الموضع الذي يداس فيه الطعام
# * ب د ع * * أبدع * الشيء اخترعه لاعلى مثال والله بديع السماوات والأرض أي * مبدعهما * و * البديع * المبتدع و * المبتدع * أيضا و * البديع * أيضا الزق وفي الحديث { إن تهامة كبديع العسل حلو أوله حلو آخره { شبهها بزق العسل لأنه لا يتغير بخلاف اللبن و * أبدع * الشاعر جاء بالبديع وشيء * بدع * بالكسر أي مبتدع وفلان * بدع * في هذا الأمر أي بديع ومنه قوله تعالى قل ما كنت بدعا من الرسل { و * البدعة * الحدث في الدين بعد الإكمال و * استبدعه * عده بديعا و * بدعه تبديعا * نسبه إلى البدعة
# * ب د ل * * البديل * البدل و * بدل * الشيء غيره يقال بدل و * بدل * كشبه وشبه ومثل ومثل و * أبدل * الشيء بغيره و * بدله * الله تعالى من الخوف أمنا و * تبديل * الشيء أيضا تغييره وإن لم يأت * ببدله * و * استبدل * الشيء بغيره و * تبدله * به إذا أخذه مكانه و * المبادلة التبادل * و * الأبدال * قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم إذا مات واحد منهم أبدل الله تعالى مكانه بآخر قال بن دريد الواحد * بديل
# * ب د ن * * بدن * الإنسان جسده وقوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك { قيل معناه بجسد لا روح فيه قال الأخفش وأما قول من قال بدرعك ليس بشيء و * البدن * أيضا الدرع القصيرة و * البدنة * ناقة أو بقرة تنحر بمكة سميت بذلك لأنهم كانوا يسمنونها والجمع * بدن * بالضم و * بدن * الرجل من باب ظرف و * بدنا * أيضا بوزن قفل أي سمن وضخم فهو * بادن * و * البدن * بضمتين مثل البدن وهو السمن و * بدن تبدينا * أسن وفي الحديث { إني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع والسجود {
# * ب د ه * * بدهه * أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و * بادهه * فاجأه والاسم * البداهة * و * البديهة
# * ب د ا * * بدا * الأمر من باب سما أي ظهر وقرئ { الذين هم أراذلنا بادي الرأي { أي في ظاهر الرأي ومن همزه جعله من بدأت ومعناه أول الرأي وبدا القوم خرجوا إلى * باديتهم * وبابه عدا و * بدا * له في هذا الأمر * بداء * بالمد أي نشأ له فيه رأي وهو ذو * بدوات * و * البدو * * البادية * والنسبة اليه * بدوي * وفي الحديث { من بدا جفا { أي من نزل البادية صار فيه جفاء الأعراب و * البداوة * بفتح الباء وكسرها الإقامة في البادية وهو ضد الحضارة قال ثعلب لا أعرف الفتح إلا عن أبي زيد وحده والنسبة إليها * بداوي * و * باداه * بالعداوة جاهره بها و * تبدى * الرجل أقام بالبادية و * تبادى * تشبه بأهل البادية وأهل المدينة يقولون * بدينا * بمعنى بدأنا
# * ب ذ أ * * بذأت * الرجل والموضع كرهته
# * ب ذ ر * * بذر * البذر زرعه وبابه نصر و * تبذير * المال تفريقه إسرافا
# * ب ذ ل * * بذل * الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و * البذلة * و * المبذلة * بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و * ابتذال * الثوب وغيره امتهانه و * التبذل * ترك التصاون
# * ب ذ ا * البذاء بالمد الفحش وفلان * بذي * اللسان والمرأة بذية
# * ب ر أ * * برئ * منه ومن الدين والعيب سلم وبرئ من المرض بالكسر * برءا * بالضم وعند أهل الحجاز * برأ * من المرض من باب قطع وبرأ الله الخلق من باب قطع فهو * البارئ * و * البرية * الخلق تركوا همزها إن لم تكن من البري و * أبرأه * من الدين و * برأه تبرئة * و * تبرأ * من كذا فهو * براء * منه بالفتح والمد لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر كالسماع و * بريء * يثنى ويجمع على وزان فقهاء وأنصباء وأشراف وكرام وجمع السلامة أيضا وهي بريئة وهما بريئتان وهن بريئات و * برايا * ورجل بريء و * براء * بالضم والمد و * بارأ * شريكه فارقه وبارأ الرجل امرأته و * استبرأ * الجارية واستبرأ ما عنده و * البرأء * بالفتح أول ليلة من الشهر
# * ب ر ث ن * * البراثن * من السباع والطير كالأصابع من الإنسان والمخلب ظفر البرثن
# * ب ر ج * * برج * الحصن ركنه وجمعه * بروج * و * أبراج * وربما سمي الحصن به ومنه قوله تعالى { ولو كنتم في بروج مشيدة { والبرج أيضا واحد * بروج * السماء و * التبرج * إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال
# * ب ر ج س * * البرجاس * غرض في الهواء يرمى فيه وأظنه مولدا
# * ب ر ج م * * البرجمة * بالضم واحدة * البراجم * وهي مفاصل الأصابع التي بين الأشاجع والرواجب وهي رءوس السلاميات من ظهر الكف إذا قبض القابض كفه نشزت وارتفعت
# * ب ر ح * * البارحة * أقرب ليلة مضت وهي من * برح * أي زال تقول لقيته البارحة ولقيته البارحة الأولى و * برحاء * الحمى وغيرها بالضم والمد شدة الأذى تقول منه * برح * به الأمر * تبريحا * أي جهده وضربه ضربا * مبرحا * بتشديد الراء وكسرها و * تباريح * الشوق توهجه ولا أبرح أفعل كذا أي لا أزال أفعله
# * ب ر د * * البرد * ضد الحر و * البردة * ضد الحرارة وقد * برد * الشيء من باب سهل و * برده * غيره من باب نصر فهو * مبرود * و * برده * أيضا * تبريدا * ولا يقال أبرده إلا في لغة رديئة وقولهم لا * تبرد * عن فلان أي إن ظلمك فلا تشتمه فتنتقص من إثمه وهذا * مبردة * للبدن بوزن متربة قال الأصمعي قلت لأعرابي ما يحملكم على نومة الضحى قال إنها مبردة في الصيف مسخنة في الشتاء و * برد الحديد بالمبرد * و * البرادة * بالضم ما سقط منه و * برد * عينه * بالبرود * كحلها به و * برد * له عليه كذا أي وجب وثبت مثل ذاب وله عليه ألف * بارد * وسموم بارد أي ثابت لا يزول و * البرد * النوم ومنه قوله تعالى { لا يذوقون فيها بردا { والبرد أيضا الموت وباب الخمسة نصر و * البردة * بفتحتين التخمة وفي الحديث { أصل كل داء البردة { و * البرد * حب الغمام تقول منه * بردت * الأرض والقوم أيضا على ما لم يسم فاعله وسحاب * برد * بكسر الراء و * أبرد * أي صار ذا برد وسحابة * بردة * أيضا و * البرود * بفتح الباء البارد وهو أيضا كل ما بردت به شيئا نحو برود العين وهو كحل و * البرد * من الثياب جمعه * برود * و * أبراد * و * البردة * كساء أسود مربع فيه صغر تلبسه الأعراب والجمع * برد * بفتح الراء و * البريد * المرتب يقال حمل فلان على البريد والبريد أيضا اثنا عشر ميلا وصاحب البريد قد * أبرد * إلى الأمير فهو * مبرد * والرسول * بريد * قلت قال الأزهري قيل لدابة البريد بريد لسيره في البريد وقال غيره البريد البغلة المرتبة في الرباط تعريب بريده دم ثم سمي به الرسول المحمول عليها ثم سميت به المسافة
# * ب ر ذ ع * * البرذعة * بالفتح الحلس الذي يلقى تحت الرحل
# * ب ر ذ ن * * البرذون * الدابة قال الكسائي الأنثى من * البراذين * برذونة
# * ب ر ر * * البر * ضد العقوق وكذا * المبرة * تقول * بررت * والدي بالكسر أبره * برا * فأنا * بر * به و * بار * وجمع البر * أبرار * وجمع * البار * بررة وفلان * يبر * خالقه و * يتبرره * أي يطيعه قلت لا أعلم أحدا ذكر * التبرز * بمعنى الطاعة غيره رحمه الله والأم * برة * بولدها و * بر * في يمينه صدق وبر حجه يبر بالضم فيهما برا بالكسر في الكل و * تباروا * تفاعلوا من البر وفي المثل { لا يعرف هرا من * بر * { أي لا يعرف من يكرهه ممن يبره وقال بن الأعرابي الهر دعاء الغنم والبر سوقها و * البر * ضد البحر و * البرية * الصحراء والجمع * البراري * و * البريت * بوزن فعليت البرية و * البربرة * صوت وكلام في غضب تقول منه * بربر * فهو * بربار * و * بربر * جيل من الناس وهم * البرابرة * والهاء أو النسب وإن شئت حذفتها و * البر * جمع * برة * من القمح ومنع سيبويه أن يجمع البر على * أبرار * وجوزه المبرد قياسا و * أبر * الله حجة لغة في بره أي قبله وأبر الرجل على أصحابه أي علاهم وأبر الرجل ركب البر
# * ب ر ز * * برز * خرج وبابه دخل و * أبرزه * غيره و * البراز * بالكسر * المبارزة * في الحرب وهو أيضا أي البراز كناية عن الغائط و * المبرز * بوزن المذهب المتوضأ و * البراز * بالفتح الفضاء الواسع و * تبرز * الرجل خرج إلى البراز للحاجة و * برز * الشيء * تبريزا * أظهره وبينه و * برز * أيضا فاق على أصحابه
# * ب ر ز خ * * البرزخ * الحاجز بين الشيئين وهو أيضا ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ
# * ب ر س م * * البرسام * بالكسر علة معروفة وقد * برسم * على ما لم يسم فاعله فهو * مبرسم * قلت في التهذيب * البرسام * بالفتح و * الإبريسم * معرب وفيه ثلاث لغات والعرب تخلط فيما ليس من كلامها قال بن السكيت هو الأبريسم وقال غيره هو الإبريسم وقال بن الأعرابي هو الإبريسم بكسر الهمزة والراء وفتح السين وقال وليس في كلامهم إفعيلل بالكسر ولكن إفعيلل مثل إهليلج وإبريسم
# * ب ر ص * * البرص * داء معروف وبابه طرب فهو * أبرص * و * أبرصه * الله وسام * أبرص * من كبار الوزغ وهو معرفة تعريف جنس وهما اسمان جعلا واحدا فان شئت أعربت الأول وأضفته إلى الثاني وإن شئت بنيت الأول على الفتح وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف وتثنيته ساما أبرصا وجمعه سوام أبرص أو سوام ولا تقل أبرص أو برصة بوزن عنبة أو أبارص ولا تقل سام
# * ب ر ع * * برع * الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو * بارع * وبابه خضع وظرف وفعل كذا * متبرعا * أي متطوعا
# * ب ر غ ث * * البرغوث * بضم الباء حشرة وثابة عضوض ب ر ق * برق * السيف وغيره تلألأ وبابه دخل والاسم * البريق * و * البرق * واحد * بروق * السحاب يقال * برق * الخلب وبرق خلب بالإضافة فيهما وبرق خلب بالصفة وهو الذي ليس فيه مطر وقد سبق الكلام في برقت السماء و * أبرقت * في رع د و * البراق * دابة ركبها النبي
A
ليلة المعراج و * برق * البصر من باب طرب إذا تحير فلم يطرف فإذا قلت برق البصر بالفتح فانما تعني * بريقه * إذا شخص و * برق * عينه * تبريقا * إذا وسعها وأحد النظر و * الإبريق * غلظ فيه حجارة ورمل وطين مختلطة وكذا * البرقاء * و * البرقة * بوزن الغرفة و * البرق * سحاب ذو برق والسحابة * بارقة * و * الإسبرق * الديباج الغليظ فارسي معرب وتصغيره * أبيرق
# * ب ر ق ش * * برقش * الشيء نقشه بألوان شتى وأصله من أبي * براقش * وهو طائر يتلون ألوانا
# * ب ر ق ع * * البرقع * بفتح القاف وضمها للدواب ونساء الأعراب وكذا * البرقوع * و * برقعه فتبرقع * أي ألبسه البرقع فلبسه وهو القناع
# * ب ر ك * * برك * البعير من باب دخل أي استناخ و * أبركه * صاحبه فبرك وهو قليل والأكثر أناخه فاستناخ و * البركة * كالحوض والجمع * البرك * قيل سميت بذلك لإقامة الماء فيها وكل شيء ثبت وأقام فقد * برك * و * البركة * النماء والزيادة و * التبريك * الدعاء بالبركة ويقال * بارك * الله لك وفيك وعليك وباركك ومنه قوله تعالى { أن بورك من في النار { و * تبارك * الله أي بارك مثل قاتل وتقاتل إلا أن فاعل يتعدى وتفاعل لا يتعدى و * تبرك * به تيمن به
# * ب ر م * * برم * به من باب طرب و * تبرم * به أي سئمه و * أبرمه * أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و * المبرم * من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و * البرام * بالكسر جمع * برمة * وهي القدر
# * ب ر ن * * البرني * ضرب من التمر و * البرنية * إناء من خزف و * يبرين * موضع يقال رمل يبرين
# * ب ر ن س * * البرنس * قلنسوة طويلة وكان النساك يلبسونها في صدر الإسلام و * تبرنس * الرجل لبس البرنس
# * ب ر ه * أتت عليه * برهى * من الدهر بضم الباء وفتحها أي مدة طويلة من الزمان قال الأصمعي * برهوت * على مثال رهبوت بئر بحضرموت يقال فيها أرواح الكفار وفي الحديث { خير بئر في الأرض زمزم وشر بئر في الأرض برهوت { ويقال برهوت مثل سبروت
# * ب ر ه م * * إبراهيم * اسم أعجمي وفيه لغات * إبراهام * و * إبراهم * و * إبراهم * بحذف الياء وتصغير إبراهيم * أبيرة * عند المبرد وعند سيبويه * بريهم * وهو حسن والقياس هو الأول وعند بعضهم * بريه * و * البراهمة * قوم لا يجوزون على الله بعثة الرسل
# * ب ر ه ن * * البرهان * الحجة وقد * برهن * عليه أي أقام الحجة
# * ب ر ي * * البرى * التراب و * البرية * الخلق وأصله الهمزة والجمع * البرايا * و * البريات * وقد * براه * الله أي خلقه وبابه عدا وفلان * يباري * فلانا أي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما * يتباريان * و * انبرى * له اعترض له و * البراية * النحاتة وما يربت من العود وكذا * البراء * و * المبراة * الحديدة التي يبرى بها و * بريت * القلم من باب رمى
# * بريت * في ب ر ر
# * برية * في ب ر ر
# * برية * في ب ر أ وفي ب ر ا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: