منتديات ابناء الدويم
من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 829894
ادارة الواحة من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 103798

منتديات ابناء الدويم
من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 829894
ادارة الواحة من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Wad Eltagi
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
Wad Eltagi


عدد الرسائل : 324

من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 2 يونيو - 15:50

الهمباته فى السودان (منقول)

الهمبتة» ظاهرة اجتماعية على غرار ظاهرة « الشعراء الصعاليك» التي عرفتها جزيرة العرب قبل الاسلام، انتشرت في السودان خلال العهود الاستعمارية التركية والانجليزية، وقد جاءت في أعقاب الحروب التي كانت تنشب بين القبائل أواخر عهود السلطنة الزرقاء، اثر ضعف هيبتها، بسبب تنازع الامراء الفونج على العرش وتسلط الوزراء من قبائل الهمج على زمام الحكم. وبسبب تردي المجتمع في الجهل بالدين ومن ثم ضعف الواعز الديني.. وقد انحسرت هذه الظاهرة بعد استقلال السودان، وانتهت الآن تماما الا من بعض الحوادث الفردية في اقاصي بوادي غرب السودان.. وخلفت ارثا ادبيا فريدا.
و«الهمبتة» وهي تعنى «نهب وسلب الابل» كانت تعتبر من ارفع ضروب الفروسية، وكانت حياة «الهمباتة» على غرار حياة اسلافهم من «الشعراء الصعاليك» في الجاهلية عروة بن الورد والسليك بن سلكه واضرابهم مع اختلاف جوهري رئيسي هو ان غالبية اسلافهم كانوا لا يتورعون عن سلب الضعفاء والحريم بل وسبيهم واسترقاقهم، فيما يتصف «الهمباتي» بصفات الفارس النبيل الكريم، كما ان اسلافهم كانوا «خلعاء» لفظتهم قبائلهم، بينما «الهمباتي» محل تقدير وافتخار قبيلته واحترام المجتمع، لأن المروءة والنجدة والشهامة والكرم كانت من أخص خصائص «الهمباتي» اذ انهم مغامرون شجعان، لا يهابون الردى والمخاطر، ويواجهون الأهوال، ويتحملون المشاق، يحفظون القبيلة، ويرعون حق الجار والعشير، ولا يسلبون الضعفاء.
وقد استأثرت هذه الظاهرة باهتمام الباحثين في العلوم الاجتماعية والثقافية، اذ انها انتجت شعرا شعبيا ظلت المجالس تسمر به وبحكاويهم في البوادي حتى الآن.
ومن ابرز من تناول هذا الموضوع الباحث الاستاذ الطيب محمد الطيب، الا ان الاكاديمي الدكتور شرف الدين الامين عبدالسلام رئيس شعبة الفلكلور بمعهد الدراسات الافريقية والاسيوية بجامعة الخرطوم (رحمه الله) ، وحده الذي اوفاها حقها من البحث والتنقيب والتمحيص، حيث جاب البوادي في شرق ووسط السودان ، دارسا ومنقبا، واستقى معلوماته من منابعها الاصلية في الاطراف القصية للبوادي، من افواه المشتغلين بها انفسهم، والمتصلين بهم اتصالا مباشرا، ومن الذين شهدوا احداثها وعاصروا فرسانها، حيث شملت زياراته منطقة الجعيلين في بادية البطانة في شرق النيل، ومنطقة الكواهلة في البطانة بين نهري الدندر والرهد، ومنطقة قبيلة حمر في بادية كردفان في غرب السودان، واستعان الباحث باشعار« الهمباتة» في التعرف على مختلف جوانب حياتهم، ونحن نستعرض هنا بعجالة هذا البحث التراثي الشيق:
أصلها ونشأتها:
«الهمبتة» تعني نهب وسلب الابل دون سواها!! و«الهمباتة» هم الرجال الذين يمارسون نهب الابل، ومفردهم «همباتي» واللفظ من لهجة عرب غرب السودان، ويرادفه لفظ «مهاجرا» ومفرده «مهاجري» ولفظ «النهيض» و«النهاض» و مفرده «نهاض» في بادية البطانة في وسط السودان، ولفظ «سراجه» ومفرده «سراجي» في بادية كردفان.
وعن أصل الهمبتة ونشأتها يقول الباحث ان بدايتها كانت في اواخر عهد السلطنة الزرقاء وما بعدها في القرن الماضي اثر ضعف السلطة المركزية، وضعف الواعز الديني نتيجة للجهل الذي ضرب اطنابه على المجتمع السوداني من جراء سياسة التجهيل التي طبقها الحكم التركي، حيث راحت القبائل تغير على بعضها تسلب وتنهب، وكان هذا العهد يسمى عهد «القيمان» وبعد سقوط السلطنة الاسلامية الزرقاء على يد الاتراك العثمانيين وقيام سلطة مركزية انحسرت ظاهرة القيمان وتقلصت واصبحت تتم بعدد من الرجال يتراوح بين المئة والمئتين، وكانوا يسمون «النهاض» وفي عهد الحكم الثنائي الانجليزي المصري مطلع القرن الماضي توصلت ولكن بعدد قليل من الرجال يتراوح بين الاثنين والثمانية، وبعد الاستقلال من الاستعمار واستقرار الغالبية من العرب الرحل وانتشار الوعي الديني والتعليم اندثرت هذه الظاهرة الا من بعض الحوادث الفردية في اقاصي البوادي السودانية.

دوافع الهمبتة

عاش العرب في السودان منذ ما قبل تصدع الاخدود الافريقي الاسيوي العظيم عندما كانت اسيا وافريقيا قارة واحدة، ينداحون في الارض، فلا تحدهم الا الجبال بين الفرس والترك والبحر الابيض المتوسط غربا وعندما استشرى الجفاف والتصحر في شبه الجزيرة العربية، راحوا يهاجرون الى وديان الانهار في العراق والشام ومصر والسودان، وظلت الهجرات العربية تتواصل الى السودان، وكانت اخرها هجرة حمير قبل الاسلام بخمسة قرون.
االامر الذي يؤكد ان الوجود العربي في السودان لم يكن امرا طارئا، وواضح ان العرب لم يعيشوا في المنطقة الاستوائية من السودان بل استوطنوا شرقه ووسطه وشماله وغربه. وعندما وفد العرب الى السودان بعد الاسلام عاشوا فيه كما كانوا يعيشون في جزيرتهم، وظلت حياة الترحال وراء الماء والكلأ هي ديدنهم وحمدا لله ان الباحث قد استرشد باشعارهم، وهي «عربية فصيحة» فلينظر الاقحاح من العربان في نسبتها الى جذورها في احرف لسانهم السبعة.
وقد توارث العرب في السودان الالتزام بقيم القبيلة وتقاليدها واعرافها ومعاييرها الجماعية، وكما قلنا فان تفشي الجهل اواخر السلطنة الزرقاء وسياسة التجهيل التي طبقها الغزاة الاتراك والانجليز، وضعف الواعز الديني الناجم عن الجهل بالدين «الهمبتة» مكان الاعتزاز والفخر، ودليل على الشجاعة والبسالة والاقدام والنبل والكرم الفياض، وهي تكسب صاحبها تقدير واحترام القبيلة والمجتمع، حتى ان بعض القبائل لم تكن لتعترف للشباب ببلوغ قدر الرجال اذا لم يمارس الهمبتة، وكانت القبائل تتفاخر بهم، وتحتفل بهم حين يعودون بعد رحلة موفقة، ذلك انهم يشركون في كسبهم كل محتاج في القبيلة من الأيتام والأرامل والمسنين والفقراء، كما ان الهمبتة كانت تكسب الرجل اعجاب الغواني..
فالرجل الصنديد «الولد» الذي يخاف ان تكومه القبيلة وتعيره بالخوف، عليه ان يمتطي «يخلف ساقيه» جملا فحلا« تيسا» رقيق الفم «قدومو» فاما ان يأتي بمال يرضي الظبية «البهم» ذات الرضاب الذي يقطر عسلا« لهيجو مسكر» او ان تثكله نساؤه يحثو الرماد على رؤوسهن «وهي عادة كانت سائدة في السودان عند موت عزيز حيث تملأ الاقداح بالرماد، وتحثوه الباكيات على رؤوسهن.
ان الباسل الذي يريد «بدور» ان يحظى بشكر القبيلة عليه ان يركب ويتوغل «يتوكر» في بلد العدو، فاما ان اتى «جاب» بما يرضي الظبية ذات الرضاب المطعم بالسكر، او قضى وتبخترت الصقور الصلعاء فوق جثته وصوتت «اب صلعة تيتل وكركر»!!
وواضح ان المرأة زوجة وبنتا واختا وأما وخليلة في حالة حضور دائم في وجدان «الهمباتي» بل هي سبب رئيسي لاقتحام المخاطر وركوب الصعاب، اذ هي الواحة التي يعود اليها «الهمباتي» من حياة المخاطر، فتنسيه كل ما عانى من أهوال قاتلة ومشاق مرهقة، وفي كل اشعارهم يتضح كمون المرأة في وجدانهم، ووراء مجازفتهم بانفسهم من اجل اكتساب ودها!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميه قطبي سالم محمد
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
سميه قطبي سالم محمد


عدد الرسائل : 508

من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد   من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس 2 يونيو - 20:07

شكرا ود التقى نسمع عنهم ولم نكن نعرفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم
أبوآيه


عدد الرسائل : 1150

من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 4 يونيو - 13:45

كل مايتردد هذا الإسم على أذنيك تتوقع أن يكون بعده كلام عن قطع طريق وقتل


ياريت ينتهي هذا النهب والهمبته ونصل درجة الوطنيه الخالصه لكي نحافظ على سمعة السودان


مشكور أخي ودالتقي على المعلومات الثرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت 4 يونيو - 16:43

مشكوووووووووووور أخي ود التقي على المعلومات..

وطبعاً في الوقت الحالي أخذت الهمبتة أشكالاً أخرى!!...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الهمباتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: