منتديات ابناء الدويم
الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 829894
ادارة الواحة الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 103798

منتديات ابناء الدويم
الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 829894
ادارة الواحة الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأسباب الجالبة للمحبة - منقول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Saeed
دويمابي برتبة رقيب أول
دويمابي برتبة رقيب أول



عدد الرسائل : 175

الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول Empty
مُساهمةموضوع: الأسباب الجالبة للمحبة - منقول   الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول I_icon_minitimeالسبت 28 يوليو - 15:49

الأسباب الجالبة للمحبة :


" الشعور بحب الله ليس متاحاً لكل إنسان ، إنه سمو يتخير الله له من يشاء ، ولذلك ختمت الآية بقوله سبحان : ] ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، والله واسع عليم [ سورة المائدة ، آية (54) .


" إنها منة تسيل من عين الوجود قبل أن تكون كسباً تتجه إليه الإرادة !


ومن حقك أن تسأل : كيف ذلك ؟ أليس هذا كلام مما يقعد الهمم ويبذر اليأس ؟

ونجيب : كلا ، والأمر يحتاج إلى زيادة إيضاح :
إن المواهب الإنسانية الرفيعة لا تنشأ أصلاً من كسب الإنسان ، بل لابد أن يسبقها استعداد فطري يولد المرء به ، ولا يد له فيه .
وجمهور العباقرة والممتازين ترجع عظمتهم ابتداءً إلى أصالة في معادنهم الفكرية والنفسية ، لا توجد في غيرهم ثم يتعهدون هذه الطبائع الفذة بما يبلغ بها للغاية ..

إن صدقة الغني عمل مشكور يدخر له يوم القيامة ، بيد أن الفضل الأول لمن أغناه فأقدره على النفقة في سبيله . فكسـب العبـد بيـده أو قصده بقلبه ، لا ينسيان منة الوهاب الكبير ، ولذلك ننسب لله الفضل في ( كل ) الأعمال الصالحة التي نقوم بها عن اختيار محض .([1])


يقول الإمام ابن القيم (رحمه الله ) في الأسباب الجالبة للمحبة والموجبة لها أنها عشرة :


أحدهما : قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما أريد به .


الثاني : التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض ( كما في الحديث أول المبحث ) .


الثالث : دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب .


الرابع : إيثار محابه على محابك عند غلبات الهوى .


الخامس : مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ، ومشاهدتها ومعرفتها ، وتقلبه في رياض هذه المعرفة ومباديها ، فمن عرف الله سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة .


السادس : مشاهدة بره وإحسانه وآلائه ، ونعمه الباطنة والظاهرة ، فإنها داعية إلى محبته


السابع : وهو من أعجبها = انكسار القلب بكليته بين يدي الله تعالى ، وليس في التعبير عن هذا المعنى غير الأسماء والعبارات .


الثامن : الخلوة به وقت النزول الإلهي لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة .


التاسع : مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما تنتقي أطايب الثمر ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحة الكلام ، وعلمت أن فيه مزيداً لحالك ، ومنفعة لغيرك .


العاشر : مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز وجل .


فمن هذه الأسباب العشرة : وصل المحبون إلى منازل المحبة ودخلوا على الحبيب ، وملاك ذلك كله أمران : استعداد الروح لهذا الشأن ، وانفتاح عين البصيرة . وبالله التوفيق


والكلام في هذه المنزلة معلق بطرفين : طرق محبة العبد لربه ، وطرف محبة الرب لعبده . والذي أجمع عليه العارفون أنه يحبهم ، وأنهم يحبونه – على إثبات الطرفين – كما في قوله


قوله تعالى ] يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسـوف يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله لا يخافون لومة لائم [ سورة المائدة ، آية (154) (2)


مراتب المحبة :


وللمحبة مراتب ودرجات ، حصرها ابن القيم في عشرة مراتب :


أولها: العلاقة : وسميت علاقة لتعلق القلب بالمحبوب .


الثانية: الإرادة : وهي ميل القلب إلى محبوبه وطلبه له .


الثالثة: الصبابة : وهي انصباب القلب إليه ، بحيث لا يملكه صاحبه .


الرابعة:الغرام ، وهو الحب الملازم للقلب ،الذي لا يفارقه بل يلازمه كملازمة الغريم لغريمه


الخامسة: الوداد : وهو صـفو المحبة وخالصها وكبها ، والودود من أسماء الرب تعالى .


السادسة: الشغف : أي وصل حبه إلى شغاف قلبه ، كما قالت النسوة عن امرأة العزيز (شغفها حباً ) .


السابعة: العشق : وهو الحب المفرط الذي يخاف على صاحبه منه .


الثامنة:التتيّم : وهو التعبد والتذلل ، يقال : تيّمه الحب أي ذلّله وعبّده . وتيم الله:عبد الله


التاسعة: التعبد : وهو فوق التتيم ، فإن العبد هو الذي قد ملك المحبوب رقّة ، فلم يبق له شيء من نفسه البتة ، بل كله عبد لمحبوبه ظاهراً وباطناً ، وهذا هو حقيقة العبودية ، ومن كمل ذلك فقد كمل مرتبتها .




ولما كمل سيد ولد آدم هذه المرتبة : وصفه الله بها في أشرف مقاماته ، مقام الإسراء ، كقوله سبحانه: سبحان الذي أسرى بعبده [ سورة الإسراء / 1


ومقام الدعوة ، كقوله : ]وأنه لما قام عبد الله يدعوه [ سورة الجن /19 .


العاشرة: مرتبـة الخُلّة : التي انفرد بها الخليلان – إبراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام كما صح عنه (r) أنه قال ( إن الله اتخذني خليلاً ، كما اتخذ إبراهيم خليلاً ) (3)


والخلة هي المحبة التي تخللت روح المحب وقلبه حتى لم يبق فيه موضع لغير المحبوب ( 4)

----------------------------------------------------------

(1)الجانب العاطفي من الإسلام ، محمد الغزالي : ص 244

(2) تهذيب مدارج السالكين : ص 457 0

(3) رواه ابن ماجة (141) وفي صحيح ابن حبان ( 6425)

(4) تهذيب مدارج السالكين : ص 463 – 465
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسباب الجالبة للمحبة - منقول   الأسباب الجالبة للمحبة -  منقول I_icon_minitimeالإثنين 30 يوليو - 3:07


جزاك الله خيراً كثيراً أخي الكريم سعيد

اللهم إنا نحبك.. فمن علينا بحبك يا أرحم الراحمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسباب الجالبة للمحبة - منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدب قبل العلم - منقول
» النصرة من نوع اخر... منقول
» المجاهدة - منقول
» التصوف - منقول
» أحمد ياسين خير خلف لخير سلف - منقول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: