منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أكتوبر - 15:58

# * ك ل ي * * الكلية * و * الكلوة * معروفة ولا تقل كلوة بالكسر والجمع * كليات * و * كلى * وبنات الياء إذا جمعت بالتاء لا يحرك موضع العين منها بالضم و * كلا * في تأكيد اثنين نظير كل في الجموع وهو اسم مفرد غير مثنى كمعى وضع للدلالة على الإثنين كما وضع نحن للدلالة على الإثنين فما فوقهما وهو مفرد و * كلتا * للمؤنث ولا يكونان إلا مضافين فإذا أضيف إلى ظاهر كان في الرفع والنصب والجر على حالة واحدة قتقول جاءني كلا الرجلين وكذا رأيت ومررت وإذا أضيف إلى مضمر قلبت ألفه ياء في موضع النصب والجر تقول رأيت كليهما ومررت بكليهما وبقيت في الرفع على حالها وقال الفراء هو مثنى ولا يتكلم منه بواحد ولو تكلم به لقيل كل وكلت وكلان وكلتان واحتج بقول الشاعر % في كلت رجليها سلامى واحدة % أي في إحدى رجليها وهذا القول ضعيف عند أهل البصرة والألف في الشعر محذوفة للضرورة والدليل على كونه مفردا قول جرير % كلا يومي أمامة يوم صد
# * ك م ث ر * * الكمثرى * من الفواكه الواحدة * كمثراة
# * ك م خ * * الكامخ * الذي يؤتدم به معرب
# * ك م د * * الكمد * الحزن المكتوم وبابه طرب فهو * كمد * و * كميد * و * الكمدة * تغير اللون و * تكميد * العضو تسخينه بخرق ونحوها وكذا * الكماد * بالكسر وفي الحديث { الكماد بالكسر وفي الحديث { الكماد أحب إلي من الكي {
# * ك م ع * * كامعضه * مثل ضاجعه و * المكامعة * التي نهي عنها في الحديث أن يضاجع الرجل الرجل لاستر بينهما
# * ك م ل * * الكمال * التمام * وقد * كمل * يكمل بالضم * كمالا * و * كمل * بضم الميم لغة و * كمل * بكسرها لغة وهي أردؤها و * تكامل * الشيء و * أكملهث * غيره ورجل * كامل * وقوم * كملة * مثل حافد وحفدة ويقال اعطه المال * كملا * أي كله و * التكميل * و * الإكمال * الإتمام و * استكمله * استتمه
# * ك م م * * الكم * للقميس والجمع * أكمام * و * كممة * و * الكمة * القلنسوة المدورة لنها تغطي الرأس و * الكم * بالكسر و * الكمامة * وعاء الطلع وغطاء النور والجمع * أكمام * و * أكمة * و * كمام * و * أكاميم * و * أكمت * النخلة و * كممت * أخرجت أكمامها و * أكم * القميص جعل له كمين و * كم * اسم ناقص مبهم مبني على السكون وله موضعان الاستفهام والخبر تقول في الاستفهام كم رجلا عندك تنصب ما بعده على التمييز وتقول في الخبر كم جرهم أنفقت تريد التكثير فتجر ما بعده كما تجر برب لأنه في التكثير ضد رب في التقليل وإن شئت نصبت وإن جعلته اسما تاما شددت آخره وصرفته فقلت أكثرت من * الكم * وهي * الكمية
# * ك م ن * * كمن * اختفى وبابه دخل ومنه * الكمين * في الحرب وحزن * مكتمن * في القلب أي مختف و * الكمون * بالتشديد معروف
# * ك م ه * * الأكمه * الذي يولد أعمى وقد * كمه * من باب طرب
# * ك م ي * * الكمي * الشجاع * المتكمي * في سلاحه أي المتغطي المتستر بالدرع والبيضة والجمع * الكماة * و * الكيمياء * علم يبحث في خواص العناصر وتفاعلاتها وهو عربي
# * كني * في ك و ن
# * ك ن د * * كند * كفر النعمة وبابه دخل فهو * كنود * وامرأة كنود أيضا
# * ك ن ز * الكنز المال المدفون وقد * كنزه * من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز { و * اكتنز * الشيء اجتمع وامتلأ
# * ك ن س * * الكانس * الظبي يدخل في * كناسه * وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد * كنس * الظبي من باب جلس و * تكنس * البيت من باب نصر و * المكنسة * ما يكنس به و * الكناسة * القمامة و * الكنسة * للنصارى و * الكنس * الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنس في المغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
# * ك ن ف * * كنفه * حاطه وصانه وبابه نصر و * الكنف * بفتحتين الجانب و * تكنفوه * و * اكتنفوه * و * كنفوه تكنيفا * أحاطوا به و * الكنف * بكسر الكاف وعاء تكون فيه أداة الراعي وبتصغيره جاء الحديث { كنيف ملئ علما { و * الكنيف * الساتر ومنه قيل للمذهب كنيف
# * ك ن ن * * الكن * السترة والجمع * أكنان * قال الله تعالى { وجعل لكم من الجبال أكنانا { و * الأكنة * الأغطية قال الله تعالى { وجعلنا على قلوبهم أكنة { والواحد * كنان * الكسائي * كن * الشيء ستره وصانه من الشمس وبابه رد و * أكنه * في نفسه أسره وقال أبو زيد * كنه * و * أكنه * بمعنى واحد في الكن وفي النفس جميعا و * الكنة * بالفتح امرأة الابن وجمعها * كنائن * و * الكنانة * التي تجعل فيها السهام و * اكتن * و * استكن * استتر و * الكانون * و * الكانونة * الموقد و * كانون * الول وكانون الآخر شهران في قلب الشتاء بلغة أهل الروم
# * ك ن ه * * كنه * الشيء نهايته يقال أعرفه كنه المعرفة وقولهم لا * يكتنهه * الوصف بمعنى لا يبلغ كنهه كلام مولد
# * ك ن ي * * الكناية * أن تتكلم بشيء وتريد به غيره وقد * كتبت * بكذا عن كذا و * كنوت * أيضا * كناية * فيهما ورجل * كان * وقوم * كانون * و * الكنية * بضم الكاف وكسرها واحدة * الكنى * و * اكتنى * فلان بكذا وهو * يكنى * بأبي عبد الله ولا تقل يكنى بعبد الله و * كناه * أبا زيد وبأبي زيد * تكنية * وهو * كنيه * كما تقول سميه قلت و * كناه * كذا وبكذا بالتخفيف يكنيه * كناية * ذكره الفارابي و * كنى * الرؤيا هي الأمثال التي يضربها ملك الرؤيا يكنى بها عن أعيان الأمور
# * ك ه ر * * الكهر * الانتهار وفي قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه { فأما اليتيم فلا تقهر { قال الكسائي * كهره * وقهره بمعنى
# * ك ه ف * * الكهف * كالبيت المنقور في الجبل والجمع * كهوف * وفلان * كهف * أي ملجأ
# * ك ه ل * * الكهل * من الرجال الذي جاوز الثلاثين ووخطه الشيب وامرأة * كهلة * وفي الحديث { هل في أهلك من كاهل { قال أبو عبيد ويقال من كاهل أي من أسن وصار * كهلا * و * الكاهل * الحارك وهو ما بين الكتفين و * اكتهل * صار كهلا
# * ك ه ن * * الكاهن * معروف والجمع * كهان * و * كهنة * وقد * كهن * من باب كتب أي * تكهن * و * كهن * من باب ظرف أي صار كاهنا
# * ك و ب * * الكوب * بالضم كوز لا عروة له وجمعه * أكواب
# * ك و ح * * كاوحه * شاتمه وجاهره و * تكاوحا * تمارسا وتعالجا الشر بينهما
# * ك و خ * * الكوخ * بالضم بيت من قصب بلا كوة وجمعه * أكواخ
# * ك و د * * كاد * يفعل كذا يكاد * كودا * و * مكادة * أيضا بالفتح أي قاربه ولم يفعل وحكى سيبويه عن بعض العرب * كدت * أفعل كذا بضم الكاف وقد يدخلون عليه لفظ أن تشبيها بعسى قال الشاعر % قد كاد من طول البلى أن يمحصا و * كاد % موضوع لمقاربة الفعل فعل أولم يفعل فمجرده يبنى عن نفي الفعل ومقرونه بالجحد ينبئ عن وقوع الفعل وقال بعضهم في قوله تعالى { أكاد أخفيها { أريد أخفيها فكما وضع يريد موضع يكاد في قوله تعالى { يريد أن ينقض { وضع أكاد موضع أريد وأنشد الأخفش كادت وكدت وتلك خير إرادة لو عاد من لهو الصبابة ما مضى
# * ك و ر * * كار * العمامة على رأسه أي لاثها وبابه قال وكل دور * كور * و * الكور * بالضم الرحل بأداته والجمع * أكوار * و * كيران * و * الكور * أيضا كور الحداد المبني من الطين و * كوارة * النحل عسلها في الشمع قلت قال الأزهري * الكوار * و * الكوارة * شيء كالقرطالة يتخذ من قضبان ضيق الرأس للنحل وفي المغرب الكوارة بالضم والتشديد معسل النحل إذا سوي من الطين و * الكورة * بوزن الصورة المدينة والصقع والجمع * كور * و * الكارة * ما يحمل على الظهر من الثياب و * تكوير * المتاع جمعه وشده وتكوير العمامة كورها وتكوير الليل على النهار تغشيته إياه وقيل زيادته في هذا من ذاك وقوله تعالى { إذا الشمس كورت { قال بن عباس غورت وقال قتادة ذهب ضوءها وقال أبو عبيد كورت مثل تكوير العمامة تلف فتمحى
# * ك و ز * * الكوز * جمعه * كيزان * و * أكواز * و * كوزة * بوزن عنبة مثل عود وعيدان وأعواد وعودة
# * ك و س * * كوسه * على رأسه * تكويسا * أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكوسك الله في النار رأسك أسفلك { و * الكوس * بالضم الطبل وقيل هو معرب
# * ك و ع * * الكوع * و * الكاع * طرف الزند الذي يلي الإبهام و * كاع * عن الشيء من باب باع ويكاع أيضا لغة في * كع * عنه يكع بالكسر إذا هابه وجبن عنه
# * ك و ف * * الكوفة * الرملة الحمراء وبها سميت الكوفة و * الكاف * حرف يذكر ويؤنث وكذا سائر حروف الهجاء والكاف حرف جر وهي للتشبيه وقد تقع موقع اسم فيدخل عليها حرف جر كما قال الشاعر يصف فرسا % ورحنا بكابن الماء بجب وسطنا % تصوب فيه العين طورا وترتقي وقد تكون ضمير المخاطب المجرور والمنصوب كقولك غلامك وأكرمك تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث للفرق بينهما وقد تكون للخطاب لا موضع لها من الإعراب كقولك ذلك وتلك وأولئك ورويدك لأنها ليست باسم هنا وإنما هي للخطاب فقط تفتح للمذكر وتكسر للمؤنث
# * كوكب * في ك ك ب
# * ك و م * * كوم * كومة بالضم إذا جمع قطعة من تراب ورفع رأسها ونظيره الصبرة من الطعام و * الكيمياء * علم يبحث في خواص المواد وتفاعلاتها
# * ك و ن * * كان * ناقصة وتحتاج إلى خبر وتامة بمعنى حدث ووقع ولا تحتاج إلى خبر تقول أنا أعرفه مذ كان أي مذ خلق وقد تقع زائدة للتأكيد كقولك كان زيد منطلقا ومعناه زيد منطلق قال الله تعالى { وكان الله غفورا رحيما { وتقول كان * كونا * و * كينونة * وقولهم لم يك أصله لم يكون التقى ساكنان فحذفت الواو فبقي لم يكن ثم حذفت النون تخفيفا لكثرة الاستعمال فإذا تحركت النون أثبتوها فقالوا لم يكن الرجل وأجاز يونس حذفها مع الحركة وأنشد إذا لم تك الحاجات من همة الفتى فليس بمغن عنك عقد الرتائم قلت وقد أورد رحمه الله تعالى هذا البيت في ر ت م على غير هذا الوجه فلعل فيه روايتين وهو بيت واحد أو لعلهما بيتان توارد الشاعران على بعض ألفاظهما وتقول جاءوني لا يكون زيدا تعني الاستثناء تقديره لا يكون الآتي زيدا و * كونه فتكون * أي أحدثه فحدث وتقول * كنته * وكنت إياه تضع الضمير المنفصل موضع المتصل قال أبو الأسود الدؤلي % دع الخمر تشربها الغواة فإنني % رأيت أخاها مجزئا بمكانها % فإلا يكنها أو تكنه فإنه % أخوها غذته أمه بلبانها يعني الزبيب و * الكون * واحد * الأكوان * و * الاستكانة * الخضوع و * المكانة * المنزلة وفلان * مكين * عند فلان بين المكانة و * المكان * و * المكانة * الموضع قال الله تعالى { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم { ولما كثر لزوم الميم في استعمالهم توهمت أصلية فقيل * تمكن * كما قيل في المسكين تمسكن ويقال للرجل إذا شاخ * كنتي * كأنه نسب إلى قوله كنت في شبابي كذا قال فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن
# * ك و ي * * كواه * يكويه * كيا * * فأكتوى * هو يقال آخر الدواء * الكي * ولا يقال آخر الداء الكي و * المكواة * الميسم و * الكوة * بالفتح ثقب البيت والجمع * كواء * بالكسر ممدود ومقصور و * الكوة * بالضم لغة وجمعها * كوى * و * كي * مخففة لجواب لقول القائل لم فعلت تقول كي يكون كذا وهي للعاقبة كاللام وتنصب الفعل المستقبل ويقال كيمه في الوقف كما يقال لمه وتقول كان من الأمر * كيت * وكيت بفتح التاء وكسرها
# * ك ي ت * * التكييت * تيسير الجهاز وكان من الأمر * كيت * وكيت بالفتح و * كيت * وكيت بكسرهما ك ي د * الكيد * المكر وبابه باع و * مكيدة * أيضا بكسر الكاف
# * ك ي ر * * كير * الحداد منفخه من زق أو جلد غليظ ذو حافات
# * ك ي س * * الكيس * بوزن الكيل ضد الحمق والرجل * كيس مكيس * أي ظريف وبابه باع و * كياسة * أيضا بالكسر و * الكيس * واحد * أكياس * الدراهم
# * ك ي ف * * كيف * اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأحوال وقد يقع بمعنى التعجب كقوله تعالى { كيف تكفرون بالله { وإذا ضم إليه * ما * صح أن يجازى به تقول كيفما تفعل أفعل
# * كيمياء * في ك و م وفي ك م ي
# * ك ي ل * * الكيل المكيال * و * الكيل * أيضا مصدر * كال * الطعام من باب باع و * مكالا * و * مكيلا * أيضا والاسم * الكيلة * بالكسر يقال إنه لحسن الكيلة كالجلسة والركبة وفي المثل أحشفا وسوء كيلة أي تجمع أن تعطيني حشفا وأن تسيء لي الكيل ويقال * كاله * أي كال له قال الله تعالى { وإذا كالوهم { أي كالوا لهم و * اكتال * عليه أخذ منه يقال * كال * المعطي و * اكتال * الآخذ و * كيل * الطعام على ما لم يسم فاعله وإن شئت ضممت الكاف والطعام * مكيل * و * مكيول * مثل مخيط ومخيوط ومنهم من يقول * كول * الطعام وبوع واصطود الصيد واستوق ماله و * كايله * و * تكايلا * إذا كال كل واحد منهما لصاحبه فهو * مكايل * بلا همز و * الكيول * مؤخر الصفوف وهو في الحديث
# * ك ي ن * * كأين * معناها معنى كم في الخبر والاستفهام و * كائن * بوزن كاع لغة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: