منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالسبت 2 أكتوبر - 23:17

باب الكاف
# * ك أ ب * * الكآبة * بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد * كئب * من باب سلم و * كأبة * أيضا بوزن رهبة فهو * كئيب * وامرأة * كئيبة * و * كأباء * بالمد و * اكتأب * مثله
# * ك أ د * عقبة * كئود * أي شاقه المصعد
# * ك أ س * * الكأس * مؤنثة قال الله تعالى { بكأس من معين بيضاء { قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع * كئوس
# * ك ب ب * * كبه * الله لوجهه من باب رد أي صرعه * فأكب * هو على وجهه وهو من النوادر أن يكون يكون فعل متعديا وأفعل لازما و * كبكبه * أي كبه ومنه قوله تعالى { فكبكبوا فيها { و * أكب * فلان على كذا يفعله و * انكب * بمعنى و * الكباب * الطباهج قلت قال الأزهري والفعل * التكبيب
# * ك ب ت * * الكبتث * الصرف والإذلال يقال * كبت * الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه
# * ك ب ح * * كبح * الدابة جذبها إليه باللجام لكي تقف ولا تجري وبابه قطع
# * ك ب د * * الكبد * و * الكبد * بوزن الكذب والكذب واحد * الأكباد * ويقال * كبد * بوزن فلس للتخفيف كما يقال للفخذ و * كبد * السماء وسطها و * الكبد * بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى { لقد خلقنا انسان في كبد { و * كابد * الأمر قاسى شدته و * الكباد * بالضم وجع الكبد وفي الحديث { الكباد من العب { وقولهم تضرب إليه * أكباد * الإبل أي يرحل إليه في طلب العلم وغيره
# * ك ب ر * * كبر * أي أسن وبابه طرب و * مكبرا * أيضا بوزن مجلس يقال علاه المكبر والاسم * الكبرة * بالفتح يقال علته كبرة و * كبر * أي عظم يكبر بالضم * كبرا * بوزن عنب فهو * كبير * و * كبار * بالضم فإذا أفرط قيل * كبار * بالتشديد و * الكبر * بالكسر العظمة وكذا * الكبرياء * مكسورا ممدودا و * كبر * الشيء أيضا معظمه ومنه قوله تعالى { والذي تولى كبره { وقولهم هو * كبر * قومه بالضم أي أقعدهم في النسب وفي الحديث { الولاء للكبر { وهو أن يموت الرجل ويترك ابنا وابن بن فيكون الولاء للابن دون بن الابن و * الكبر * بفتحتين الأصف فارسي معرب و * الكبرى * تأنيث * الأكبر * والجمع * الكبر * بفتح الباء وجمع الأكبر * الأكضابر * والأكبرون ولا يقال كبر لأن هذه البنية جعلت للصفة خاصة كالأحمر والأسود و * أكبر * لا يوصف به كما يوصف بأحمر لا تقول هذا رجل أكبر حتى تصله بمن أو تدخل عليه الألف واللام وقولهم توارثوا المجد * كابرا * عن كابر أي كبيرا عن كبير في العز والشرف و * أكبر * الشيء استعظمه و * التكبير * التعظيم و * التكبر * و * الاستكبار * التعظم وقولهم أعز من * الكبريت * الأحمر كقولهم أعز من بيض الأنوق ويقال ذهب * كبريت * أي خالص
# * ك ب س * * الكباسة * بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و * الكابوس * ما يقع على انسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع
# * ك ب ش * * الكبش * واحد * الكباش * و * الأكبش * و * كبش * القوم سيدهم
# * ك ب ل * * المكابلة * أن تباع الدار إلى جنب دارك وأنت محتاج إليها فتؤخر شراءها ليشتريها غيرك ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك وهو في حديث عثمان رضي الله عنه
# * ك ب أ * * كبا * لوجهه سقط فهو * كاب * و * كضبا * الزند لم يخرج ناره وبابهما عدا
# * ك ت ب * * كتب * من باب نصر و * كتابا * أيضاو * كتابة * و * الكتاب * أيضا الفرض والحكم والقدر و * الكاتب * عند العرب العالم ومنه قوله تعالى { أم عندهم الغيب فهم يكتبون { و * الكتاب * بالضم والتشديد * الكتبة * و * الكتاب * أيضا و * المكتب * واحد والجمع * الكتاتيب * و * المكاتب * و * الكتيبة * الجيس و * اكتتب * أي كتب ومنه قوله تعالى { اكتتتبها { واكتتب أيضا كت نفسه في ديوان السلطان و * المكتب * بوزن المخرج الذي يعلم الكتابة و * استكتبه * الشيء سأله أن يكتبه له و * المكاتبة * و * التكاتب * بمعنى و * المكاتب * العبد يكاتب على نفسه بثمنه فإذا سعى وأداه عتق
# * ك ت ع * * كتع * جمع * كتعاء * في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول * كتيع * أي تام
# * ك ت ف * * الكتف * و * الكتف * مثل كبد وكبد والجمع * الأكتاف * و * كتفه * شد يديه إلى خلف * بالكشتاف * هو حبل وبابه ضرب
# * ك ت ل * * الكثتلة * القطعة المجتمعة من الصمغ وغيره و * المككل * شبة الزنبيل يسع خمسة عشر صاعا و * المكتل * بالتشديد القصير و * التكتل * ضرب من المشي
# * ك ت م * * كتم * لا شيء من باب نصر و * كتمانا * أيضا بالكسر و * اكتممه * وسر * كاتم * أي * مضكتوم * و * مكتم * بالتشديد بولغ في كتمانه و * استكتمه * سره سأله أن يكتمه و * كاتمه * سره ورجل * كتمة * بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و * الكتم * بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به
# * ك ت ن * * الكتان * معروف
# * ك ت ب * * الكثيب * من الرمل المجتمع
# * ك ث ث * * كث * الشيء من باب سلم أي كثف ولحيه * كثه * و * كثاء * بالمد والتشديد فيهما ورجل * كث * اللحية
# * ك ث ر * * الكثرة * ضد القلة والكثرة بالكسر لغة رديئة وقد * كثر * يكثر بالضم * كثرة * فهو * كثير * وقوم كثير وهم كثيرون و * أكثر * الرجل كثر ماله و * كاثروهم فكثروهم * من باب نصر أي غلبوهم بالكثرة و * استكثر * من الشيء * أكثر * منه و * الكثر * بالضم المال الكثير يقال ماله قل ولا كثر ويقال الحمد لله على القل و * الكثر * والقل و * الكثر * بالضم ولاكسر و * التكاثر * * المكاثرة * والكوثر * من الرجال السيد الكثير الخير والكوثر من الغبار الكثير والكوثر نهر في الجنة و * الكثر * بفتحتين جمار النخل وقيل طلعها وفي الحديث { لا قطع في ثمر ولا كثر {
# * ك ث ف * * الكثافة * الغلظ وبابه ظرف فهو * كثيف * و * تكاثف * أيضا
# * ك ح ل * * الكحل * معروف و * الأكحل * عرق في اليد يفصد ولا يقال عرق الأكحل ورجل * أكحل * بين * الكحل * وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل من غير * اكتحال * وعين * كحيل * وامرأة * كضحلاء * و * المكحل * و * المكحال * الملمول الذي يكتحل به و * المكحلة * بضم الميم والحاء التي فيها الكحل وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات و * تمكحل * الرجل أخذ مكحلة و * كحل * عينه من باب نصر و * تحضحل * و * اكتحل
# * ك د ح * * الكدح * العمل ولاسعي والكد الكسب وهو الخدس أيضا وباب الكل قطع وقوله تعالى { إنك * كاذح * إلى ربك { أي ساع وبوجهه * كدوح * أي خدوش وهو * يكدح * لعياله و * يضكتدح * أي يكتسب لهم
# * ك د د * * الكد * الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و * كده * أتعبه فهو لازم ومتعد
# * ك د ر * * الكدر * ضد الصفو وبابه طرب وسهل فهو * كدر * و * كدر * مثل فخذ وفخذ و * تكدر * أيضا و * كدره * غيره * تكديرا * و * الكدر * أيضا مصدر الأكدر * وهو الذي في لونه * كدرة * و * الأكدرية * مسألة في الفرائض معروفة و * الكندر * اللبان و * انكدر * أي أسرع وانقض ومنه انكدرت النجوم
# * ك د س * * الكدس * بوزن القفل واحدا * أكداس * الطعام
# * ك د ش * يقال هو * يكدش * لعياله أي يكدح وبابه ضرب و * كدش * من فلان عطاءو * اكتدش * أي أصاب و * الكندش * ضرب من الأدوية
# * ك د م * * الكدم * العض بأدنى الفم كما يكدم الحمار وبابه ضرب ونصر
# * ك د ن * * الكودن * البرذون يوكف ويشبه به البليد
# * ك د ي * * أكدى * الرجل قل خيره وقوله تعالى { وأعطى قليلا وأكدضى { أي قطع القليل
# * ك ذ ا * * كذا * كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية
# * ك ذ ب * * كذب * يكذب بالكسر * كذبا وكذبا * بوزن علم وكتف فهو * كاذب * و * كذاب * و * كذوب * و * كيذبان * بضم الذال و * مكذبان * بفتح الذال و * مكذبانة * بفتحها أيضا و * كذبة * كهمزة و * كذبذب * بضم الكاف والذالين مخففا وقد تشدد ذاله الأولى فيقال * كذبذب * و * الكذب * جمع * كاذبس * كراكع وركع و * التكاذب * ضد التصادق و * الكذب * بضمتين جمع * كذوب * كصبور وصبر وقرأ بعضهم { لما تصف ألسنتكم الكذب { جعله نعتا للألسنة و * الأكذوبة * الكذب و * أكذبه * جعله كاذبا و * كذبه * أي قال له كذبت وقال الكسائي * أكذبه * أخبر أنه جاء بالكذب ورواه و * كذبه * أكبر أنه كاذب وقال ثعلب هما بمعنى واحد وقد يكون أكذبه بمعنى بين كذبه وقد يكون بمعنى حمله على الكذب وبمعنى وجده كاذبا وقوله تعالى { كذابا { أحد مصادر فعل بالتشديد ويجيء أيضا على التفعيل كالتكليم وعلى التفعلة كالتوصية وعلى المفعل كقوله تعالى { ومزقناهم كل ممزق { وقوله تعالى { ليس لوقت عتها كاذبة { هي اسم وضع موضع المصدر كالعاقبة والعافية والباقية قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية { أي من بقاء و * كذب * قد يكون بمعنى وجب وفي الحديث { ثلاثة أسفار كذبن عليكم { وجاء عن عمر رضي الله عنه { كذب عليكم الحج { أي وجب وتمام بيانه في الأصل و * تكذب * فلان إذا تكلف الكذب و * كذب * لبن الناقة أي ذهب
# * ك ر ب * * الكربة * بالضم الغم الذي يأخذ بالنفس وكذا * الكرب * تقول * كربه * الغم أي اشتد عليه من باب نصر و * كرب * أني فعل كذا بفتح الراء أيضا أي كاد أن يفعل كرب الأرض أيضا قلبها للحرث و * معديكرب * فيه ثلاث لغات معد يكرب برفع الباء غير مصروف ومعد يكرب بفتح الباء مضاف إليه غير مصروف لأن كرب عند صاحب هذه اللغة مؤنث معرفة ومعد يكرب مضاف إليه مصروف وياء معدي ساكنة بكل حال
# * ك ر ب س * * الكرباس * فارسي معرب بكسر الكاف وجمعه * كرابيس
# * ك ر ب ل * * كربل * الحنطة هذبها مثل غربلها و * الكربال * المندف الذي يندف به القطن و * كربلاء * موضع وبها قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما
# * ك ر ث * * الكراث * بقل وقال ما * أكترث * له أي ما أبالي به
# * ك ر ر * * الكر * بالفتح الحبل يصعد به على النخلة و * الكرة * المرة والجمع * الكرات * و * الكر * بالضم واحد * أكرار * الطعام وفرس * مكر * بالكسر يصلح للكر والحملة و * المكر * بالفتح موضع الحرب و * الكر * الرجوع وبابه رد يقال * كره * و * كر * بنفسه يتعدى يولزم و * كرر * الشيء * تكريرا * و * تكرارا * أيضا بفتح التاء وهو مصدر وبكسرها وهو اسم
# * ك ر ز * * الكراز * الكبش الذي يحمل خرج الراعي ولا يكون الاجم لن الاقرن يشتغل بالنطاح
# * ك ر س * * الكرسي * بالضم واحد * الكراسي * وربما قالوا * كشرسي * بالكسر و * الكراسة واحدة * الكراس * و * الكراريس * و * الكرارس
# * ك ر س ع * * الكرسوع * طرف الزند الذي يلي الخنصر وهو التاتئ عند الرسغ
# * ك ر س ف * * الكرسف * القطن
# * ك ر ش * * الكرش * بوزن الكبد لكل مجتر بمنزلة المعدة للإنسان تؤنثها العرب والكرش أيضا الجماعة من الناس ومنه الحديث { الأنصار كرشى وعيبتي {
# * ك ر ع * * كرع * في الماء تناوله بفيه من موضعه من غير أو يشرب بكفيه ولا بإناء وبابه خضع وفيه لغة أخرى من باب فهم و * الكراع * بالضم في البقر والغنم كالوظيف في الفرس والبعير وهو مستدق الساق يذكر ويؤنث والجمع * أكرع * ثم * أكارع * وفي المثل أعطي العبد * كراعا * فطلب ذراعا لأن الذراع في اليد وهو أفضل من الكراع في الرجل و * الكراعث * اسم يجمع الخيل
# * ك ر ف * * الكرناف * بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة * كرنافة * وجمع الكرناف * الكرانيف
# * ك ر ف س * * الكرفس * بقلة معروفة
# * ك ر ك * * الكركي * طائر والجمع * الكراكي
# * ك ر ك م * * الكركم * الزعفران
# * ك ر م * * الكرم * بفتحتين ضد اللؤم وقد * كرم * بالضم * كرما * فهو * كريم * وقوم * كرام * و * كرماء * ونسة * كرائم * ورجل * كرم * أيضا وكذا المؤنث والجمع لنه مصدر و * الكرام * بالضم الكريم فإذا أفرط في الكرم قيل * كرام * بالضم والتشديد و * الكريم * الصفوح و * أكرمه * يكرمه ويقال في التعجب ما أكرمه لي وهو شاذ لا يطرد في الرباعي قال الخفش وقرأ بعضهم { ومن يهن الله فما له من مكرم { بفتح الراء أي من إكرام وهو مصدر كالمخرج والمدخل و * الكرم * شجر العنب والكرم أيضا القلادة يقال رأيت في عنقها كرما حسنا من لؤلؤ و * المكرمة * واحدة * المكارم * و * المكرم * المكرمة عند الكسائي وعند الفراء هو جمع مكرمة و * الأكرومة * من الكرم كالأعجوبة من العجب و * التكرم * تكلف الكرم وقال تكرم لتعتاد الجميل فلن ترى أخا كرم إلا بأن يتكرما و * أكرم * الرجل أتى بأولاد كرام و * استكرم * استحدث علقا كريما و * التكريم * و * الإكرام * بمعنى والاسم منه * الكرامة * ويقال حمل إليه الكرامة وهو مثل النزل وسألت عنه بالبادية فلم يعرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: