منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 7 سبتمبر - 16:32

$ باب الفاء الفاء من حروف العطف ولها ثلاثة مواضع يعطف بها وتدل
$ على الترتيب والتعقيب مع الاشتراك تقول ضربت زيدا فعمرا والموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها وتجري على العطف والتعقيب دون الاشتراك تقول ضربه فبكى وضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء والوجع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب الشرط كقولك إن تزرني فأنت محسن فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض لأن قولك أنت مبتدأ ومحسن خبره والجملة صارت جوابا بالفاء وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر والنهي والاستفهام والنفي والتمني والعرض إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة بإضمار أن تقول زرني فأحسن إليك لم تجعل الزيارة علة الإحسان ولكنك قلت ذاك من شأني أبدا أن أحسن إليك على كل حال
# * ف أ ت * * الفؤاد * القلب وجمعه * أفئدة
# * ف أ ر * * الفأر * مهموزا جمع * فأرة * و * فأرة * المسك النافجة
# * ف أ س * * الفأس * مهموزا واحد * الفؤوس * و * فاس * اللجام الحديدة القائمة في الحنك
# * ف أ ل * * الفأل * أن يكون الرجل مرريضا فيسمع آخر يقول يا سالم أو يكون طالبا فيسمع آخر يقول يا واجد يقال * تفأل * بكذا بالتشديد وفي الحديث { أنه كان يحب الفأل ويكره الطيرة {
# * فئة * في ف ي أ وفي ف أ ى
# * ف أ ى * * الفئة * الطائفة والجمع * فئون
# * فائدة * في ف ي د
# * فاقة * في ف و ق
# * فالوذج وفالوذق * في ف ل ذ
# * فاه * في ف و ه
# * ف ت أ * ما * أفتأ * يذكره وما * فتئ * وما * فتأ * أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى { تالله تفتأ تذكر يوسف { أي ما تفتأ
# * ف ت ت * * فته * كسره وبابه رد و * التفتت * التكسر و * الانفتات * الانكسار و * فتات * الشيء ما تكسر منه و * الفتوت * و * الفتيت * من الخبز
# * ف ت ح * * فتح * الباب * فانفتح * وبابه قطع و * فتح * الأبواب شدد للكثرة * فتفتحت * و * استفتح * الشيء و * افتتحه * بمعنى و * الاستفتاح * الاستنصار و * المفتاح * مفتاح الباب وكل مستغلق والجمع * مفاتيح * و * مفاتح * أيضا و * فاتحة * الشيء أوله و * الفتاح * الحاكم تقول * افتح * بيننا أي احكم و * الفتح * النصر وبابهما أيضا قطع
# * ف ت ر * * الفترة * الانكسار والضعف وقد * فتر * الحر وغيره من باب دخل و * فتره * الله * تفتيرا * و * الفترة * ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل وطرف * فاتر * إذا لم يكن حديدا و * الفتر * بوزن الفطر ما بين الإبهام والسبابة إذا فتحتهما
# * ف ت ش * * فتش * الشيء * فت ~ شا * و * فتشه تفتيشا * مثله
# * ف ت ق * * فتق * الشيء شقه وبابه نصر و * فتقه تفتيقا * مثله * فانفتق * و * تفتق * و * فتق * المسك بغيره استخراج رائحته بشيء تدخله عليه قال الشاعر % كما فتق الكافور بالمسك فاتقه % ورجل * فتيق * اللسان أي حديد اللسان
# * ف ت ك * * الفاتك * الجرئ و * الفتك * القتل على غرة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد * فتك * به يفتك ويفتك بالضم والكسر وفي الحديث { قيد الإيمان الفتك لا يفتك مؤمن {
# * ف ت ل * * الفتيلة * الذبالة و * الفتيل * ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يفتل بين الإصبعين من الوسخ و * فتل * الحبل وغيره من باب ضرب
# * ف ت ن * * الفتنة * الاختبار والامتحان تقول * فتن * الذهب يفتنه بالكسر * فتنة * و * مفتونا * أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار * مفتون * أي ممتحن وقال الله تعالى { إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات { أي حرقوهم ويسمى الصائغ * الفتان * وكذا الشيطان وفي الحديث { المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على * الفتان * { يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل * الفتن * الاحراق قال الله تعالى { يوم هم على النار يفتنون { و * افتتن * الرجل و * فتن * فهو * مفتون * إذا أصابته * فتنة * فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى { وفتناك فتونا { و * الفتون * أيضا * الافتتان * يتعدى ويلزم و * فتنته * المرأة دلهته و * أفتنته * أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و * الفاتن * المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون * بمفتنين * من أفتنت وأما قوله تعالى { بأيكم المفتون { فالباء زائدة كما في قوله تعالى { وكفى بالله شهيدا { و * المفتون * الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و * فتنه تفتينا * فهو * مفتن * أي مفتون جدا
# * ف ت ي * * الفتى * الشاب و * الفتاة * الشابة وقد * فتي * بالكسر * فتاء * بالفتح والمد فهو * فتي * السن بين * الفتاء * و * الفتى * أيضا السخي الكريم يقال هو فتى بين * الفتوة * وقد * تفتى * و * تفاتى * والجمع * فتيان * و * فتية * و * فتو * كفعول و * فتي * كعصي بالضم و * استفتاه * في مسألة * فأفتاه * والاسم * الفتيا * و * الفتوى * و * تفاتوا * اليه ارتفعوا اليه في الفتيا
# * ف ج أ * * فاجأه مفاجأة * و * فجاء * بالكسر والمد و * فجئة * بالكسر * فجاءة * بالضم والمد و * فجأه * بالفتح أيضا
# * ف ج ج * * الفج * بالفتح الطريق الواسع بين الجبلين والجمع * فجاج * بالكسر و * الفج * بالكسر البطيخ الشامي الذي يسميه الفرس الهندي وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فج بالكسر
# * ف ج ر * * فجر * الماء * فانفجر * أي بجبسه فانبجس وبابه نصر و * فجره * * تفجييرا فتفجر * شدد للكثرة و * الفجر * في آخر الليل كالشفق في أوله وقد * أفجرنا * كأصبحنا من الصبح و * فجرض * فسق وفجر كذب وبابهما دخل وأصله الميل و * الفاجر * المائل
# * ف ج ع * * الفجيعة * الرزيئة وقد * فجعته * المصيبة أي أوجعته وبابه قطع و * فجعته * أيضا * تفجيعا * و * تفجع * له أي توجع
# * ف ج ل * * الفجل * بقل معروف الواحدة * فجلة
# * ف ج ا * * الفجل * بقل معروف الواحدة * فجلة
# * ف ج و * * الفجوة * الفرجة والمتسع بين الشيئين قلت ومنه قوله تعالى { وهم في فجوة منه {
# * ف ح ش * كل شيء جاوز حده فهو * فاحش * وقد * فحش * الأمر بالضم * فحشا * و * تفاحش * و * أفحش * عليه في المنطق أي قال * الفحش * فهو * فحاش * و * تفحش * في كلامه
# * ف ح ص * * الفحص * البحث عن الشيء وقد * فحص * عنه من باب قطع و * تفحص * و * افتحص * بمعنى و * الأفجوص * بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا * المفحص * بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث { فحصوا عن رءوسهم { كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل * أفاحيص * القطا
# * ف ح ل * * الفحل * الذكر القوي من الحيوان والجمع الفحول والفحال و * الفحل * أيضا حصير يتخذ من * فحال * النخل وهو ما كان من ذكوره فحلا لإناثه وفي الحديث { أنه A دخل على رجل من الأنصار وفي ناحية البيت فحل من تلك الفحول فأمر بناحية منه فرشت ثم صلى عليه { و * استفحل * الأمر تفاقم وامرأة * فحلة * أي سليطة
# * ف ح م * * الفحم * معروف الواحدة * فحمة * وقد يحرك مثل نهر ونهر قال % قد قاتلوا لو ينفخون في فحم % و * الفضحيم * أيضا الفحم و * فحمة * العشاء ظلمته وشعر * فاحم * أي أسود و * فضحم * وجهه * تفحيما * سوده و * أفحمه * أسكته في خصومة أو غيرها
# * ف ح و * * فحوى * القول معناه ولحنه يقال عرفت ذلك في فحوى كلامه و * فحواء * كلامه مقصورا وممدودا وفي الحديث { من أكل * فحا * أرض لم يضره ماؤها { يعني البصل
# * ف خ خ * * الفخ * المصيدة والجمع * فخاخ * بالكسر و * فخوخ * بالضم
# * ف خ ذ * * فخذ * مثل كتف و * فخذ * كفلس و * فخذ * كعر و * الفخذ * في العشائر سبق في ش ع ب و * التفخيذ * المفاخذة قلت لم أجد المفاخذة فيما عندي من الأصول وأما الذي في الحديث { بات * يفخذ * عشيرته { أي يدعوهم فخذا فخذا
# * ف خ ر * * الفخر * بسكون الخاء وفتحها * الافتخار * وعد القديم وبابه قطع و * فخرا * بفتحتين و * افتخر * أيضا و * تفاخر * القوم و * الفخير * * المفاخر * كالخصيم المخاصم و * الفخير * بوزن السكيت الكثير الفخر و * فاخره * ففخره من باب قطع و * فخرا * أيضا بفتحتين أي كان أكرم منه أبا وأما و * المفخرضة * بفتح الخاء وضمها المأثرة و * الفخار * الخزف و * الفاخر * الشيء الجيد
# * ف خ م * رجل * فخم * أي عظيم القدر و * التفخييم * التعظيم وتفخيم الحرف ضد إمالته
# * ف د ح * * فدحه * الدين أثقله وبابه قطع وفي حديث بن جريج أن رسول الله A قال { وعلى المسلمين الا يتركوا * مفدوحا * في فداء أو عقل { وفي حديث غيره { مفرحا { بالراء وأمر * فادح * إذا عال الإنسان وبهظه ولم يسمع * أفدحه * الدين ممن يوثق بعربيته
# * ف د د * * الفديد * الصوت وقد * فد * الرجل يفد بالكسر فديدا * ورجل * فداد * بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفدادين { وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
# * ف د م * * الفدام * باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و * الفدام * بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل * فدم * أي عيي ثقيل بين * الفضدامة * و * الفدومة
# * ف د ن * * الفدان * آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع * الفدادين * مخفف
# * ف د ي * * الفداء * بالكسر يمد ويقصر وبالفتح يقصر لا غير و * فضداه * و * فاداه * أعطى فداءه فانقذه و * فداه * بنفسه و * فداه تفدية * قال له جعلت فذاك و * تفادوا * فدى بعضهم بعضا و * افتدى * منه بكذا و * تفادضى * فلان من كذا تحاماه وانزوى عنه و * الفدية * و * الفدى * و * الفداء * كله بمعنى
# * ف ذ ذ * * الفضذث * الفرد والفذ أيضا أول سهام الميسر وهي عشرة أولها الفذ ثم التوءم ثم الرقيب ثم الحلس ثم النافس ثم المسبل ثم المعلى وثلاثة لا أنصباء لها وهي السفيح والمنيح والوغد
# * ف ر أ * * الفرأ * بوزن الكلاء الحمار الوحشي وفي المثل كل الصيد في جوف * الفرا * وجمعه * فراء * كجبل وجبال وقد أبدلوا من الهمزة ألفا فقالوا انكحنا الفرا فسنرى
# * فرا * في ف ر أ
# * ف ر ت * * الفرات * الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و * الفراتان * الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
# * ف ر ث * * الفرث * بوزن الفلس السرجين ما دام في الكرش والجمع * فروث * كفلوس و * أفرث * اكرش شقها وألقى ما فيها
# * ف رج * * الفرج * من الغم تقول * فرج * الله غمه * تفريجا * و * فرجه * أيضا من باب ضرب و * الفرجة * بالفتح التفصي من الهم قال الشاعر % ربما تكره النفوس من الأمر % له فرجة كحل العقال و * الفرجة * بالضم فرجة الحائط وما أشبهه يقال بينهما فرجه أي انفراج وفي الحديث { لا يترك في الإسلام * مفرج * { قال الاسمعي هو بالحاء وأنكر الجيم وقال أبو عبيد قال محمد بن الحسن يروى بالجيم والحاء ومعناه بالجيم القتيل يوجد بأرض فلاة لا عند قرية يقول يودى من بيت المال وقال أبو عبيدة هو الذي لا يوالي أحدا فإذا جنى جناية كانت في بيت المال لأنه لا عاقلة له و * الفروجة * بالفتح واحدة * الفراريج * ودجاجة * مفرج * ذات فراريج
# * ف ر ح * * فرح * به سر208 و * الفرح * أيضا البطر ومنه قوله تعالى { ان الله لا يحب الفرحين { وبابهما طرب و * أفرحه * و * فرحه تفريحا * أي سره يقال ما يسرني بهذا الأمر * مفرح * بكسر الراء و * مفروح * به ولا تقل مفروح و * أفرحه * الدين أثقله وفي الحديث { لا يترك في الإسلام * مفرح * { قال الأزهري هو المفدوح وقال الأصمعي هو الذي أثقله الدين يقول يقضى عنه دينه من بيت المال ولا يترك مدينا وأنكر قولهم مفرج بالجيم و * المفراح * بالكسر الذي يفرح كلما سره الدهر و * المفرح * دواء يفرح متناوله * 0
# * ف ر خ * * الفر { خ ولد الطائر والأنثى * فرخة * وجمع القلة * أفرخ * الطائر و * فرخ تفريخا * قلت معناه صار ذا فراخ
# * ف ر د * * الفرد * الوتر والجمع أفراد و * فرادى * بالضم على غير قياس كأنه جمع فردان و * الفريد * الدر إذا نظم وفصل بغيره وقيل * فرائد * الدر كبارها ويقال جاءوا * فرادا * و * فرادى * منونا وغير منون أي واحدا واحدا و * فرد * بمعنى * انفرد * يفرد * بالضم * فرادة * بالفتح و * تفرد * بكذا و * استفرده * انفرد به
# * ف ر د س * * الفردوس * البستان قال الفراء هو عربي والفردوس أيضا حديقة في الجنة و * فردوس * اسم روضة دون اليمامة و * الفراديس * موضع بالشام
# * ف رر * * فر * يفر بالكسر * فرارا * هرب و * أفره * غيره ورجل * فر * بوزن بر أي * فار * وكذا الاثنان والجمع والمؤنث وفي الحديث { هذان فر قريش أفلا أرد على قريش فرها { وقد يكون * الفر * جمع * فار * كراكب وركب وصاحب وصحب و * افتر * ضاحكا أي أبدى اسنانه وفرس * مفر * بكسر لاميم يصلح للفرار عليه و * المفر * الفرار ومنه قوله تعالى { أين المفر { و * المفر * بكسر الفاء الموضع
# * ف ر ز * * فرز * الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و * أفرزضه * أيضا و * فارضز * شريكه فاصله وقاطعه و * إفريز * الحائط معرب ومنه ثوب * مفروز
# * ف ر ز د ق * * الفرزدق * جمع * فرزدقة * وهي القطعة من العجين وبه سمي * الفرزدق * واسمه همام
# * ف ر س * * الفرس * يقع على الذكر والأنثى ولا يقال للآنثى * فرسة * وتصغير الفرس * فريس * فان أردت الأنثى خاصة لم تقل الا * فريسة * بالهاء والجمع * أفراس * وراكبه * فارس * أي صاحب فرس وهو مثل لابن وتامر ويجمع على * فوارس * وهو شاذ لا يقاس عليه لأن فواعل انما هو جمع فاعلة كضاربة وضارب أو جمع فاعل صفة لمؤنث كحائض وحوائض أو صفة أو اسما لغير الآدمي كبازل وبوازل وحاشط وحواشط فأما مذكر من يعقل فلا يجمع عليه الا فوارس وهوالك ونواكس قال بن السكيت إذا كان الرجل على حافز برذونا كان أو فرسا أو بغلا أو حمارا قلت مر بنا * فارس * على بغل ومر بنا فارس على حمار وقال عمارة صاحب البغل بغال لا فارس وصاحب الحمار حمار لا فارس و * فضرس * الأسد * فريسته * من باب ضرب أي دق عنقا و * افترسها * مثله قال بن السكيت و * فضرس * الذئب الشاة وقال النضر بن شميل يقال أكل الذئب الشاة ولا يقال افترسها وأبو * فراس * كنية الأسد و * فضارس * هم الفرس والفرسان الفوارس و * الفراسة * بالكسر الاسم من قولك * تفرست * فيه خيرا وهو يتفرس أي يتثبت وينظر تقول منه رجل * فارس * النظر وفي الحديث { اتقو فراسة المؤمن { و * الفراسة * بالفتح و * الفروسة * و * الفروسية * كلها مصدر قولك رجل * فارس * على الخيل وقد * فرس * من باب سهل وظرف أي حذق أمر الخيل
# * ف ر س خ * * الفرسخ * واحد * الفراسخ * فارسي معرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: