منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 2 سبتمبر - 16:56

[right]# * ع ن ي * * عنا * خضع وذل وبابه سما ومنه قوله تعالى { وعنت الوجوه للحي القيوم { و * العاني * الأسير يقال * عنا * فلان فيهم أسيرا من باب سما أي أقام على إساره فهو * عان * وقوم * عناة * ونسوة * عوان * و * عنى * بقوله كذا أي أراد * يعني * * عناية * ز و * معنى * الكلام و * معناته * واحد تقول عرفت ذلك في معنى كلامه وفي معناة كلامه وفي معني كلامه و * عني * بالكسر * عناء * أي تعب ونصب و * عناه * غيره * تعنية * و * تعناه * أيضا * فتعنى * و * عني * بحاجته يعنى بها على ما لم يسم فاعله * عناية * فهو بها * معني * على مفعول وإذا أمرت منه قلت لتعن بحاجتي وفي الحديث { من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه { أي ما لا يهمه و * عنون * الكتاب و * علونه * والاسم * العنوان * و * المعاناة * المقاساة زيقال * عاناه * و * تعناه * و * تعنى * هو
# * ع ه د * * العهد * الأمان واليمين والموثق والذمة والحفاظ والوصية و * عهد * إليه من باب فهم أي أوصاه ومنه اشتق * العهد * الذي يكتب للولاة وتقول علي عهد الله لأفعلن كذا و * العهدة * كتاب الشراء وهي أيضا الدرك و * العهد * و * المعهد * المنزل الذي لا يزال القوم إذا انتأوا عنه رجعوا إليه والمعهد أيضا الموضع الذي كنت تعهد به شيئا و * المعهود * الذي عهد وعرف و * عهده * بمكان كذا من باب فهم أي لقيه و * عهدي * به قريب وفي الحديث { إن كرم * العهد * من الإيمان { أي رعاية المودة و * التعهد * التحفظ بالشيء وتجديد العهد به و * تعهد * فلانا وتعهد ضيعته وهو أفصح من * تعاهد * لأن * التعاهد * إنما يكون بين اثنين و * المعاهد * الذمي
# * ع ه ن * * العهن * الصوف
# * ع و ج * * عوج * من باب طرب فهو * أعوج * والاسم * العوج * بكسر العين فما كان في حائط أو عود ونحوهما مما ينتصب فهو * عوج * بفتح العين وما كان في أرض أو دين أو معاش فهو * عوج * بكسر العين و * أعوج * اسم فرس نسب إليه * الأعوجيات * وبنات * أعوج * وليس في العرب فحل أشهر ولا أكثر نسلا منه و * عاج * بالمكان أقام به وبابه قال وعاج غيره به يتعدى ويلزم و * اعوج * الشيء * اعوجاجا * فهو * معوج * بوزن محمر وعصا * معوجة * أيضا و * عوجه فتعوج * و * العاج * عظم الفيل الواحدة * عاجة * قال سيبويه يقال لصاحب العاج * عواج * بالتشديد
# * ع و د * * عاد * إليه رجع وبابه قال و * عودة * أيضا وفي المثل * العود * أحمد و * المعاد * بالفتح المرجع والمصير والآخرة معاذ الخلق ز و * عدت * المريض أعوده * عيادة * بالكسر و * العادة * معروفة والجمع * عاد * و * عادات * تقول منه * عاد * فلان كذا من باب قال و * اعتاده * و * تعوده * أي صار عادة له و * عود * كلبه الصيد * فتعوده * و * استعاده * الشيء * فأعاده * سأله أن يفعله ثانيا وفلان * معيد * لهذا الأمر أي مطيق له و * المعاودة * الرجوع إلى الأمر الأول و * عاودته * الحمى و * العائدة * العطف والمنفعة يقال هذا الشيء * أعود * عليك من كذا أي أنفع وفلان ذو صفح و * عائدة * أي ذو عفو وتعطف و * العود * من الخشب واحد * العيدان * و * العود * الذي يضرب به والعود الذي يتبخر به و * عاد * قبيلة وهم قوم هود عليه الصلاة والسلام وشيء * عادي * أي قديم كأنه منسوب إلى عاد و * العيد * واحد * الأعياد * وقد * عيدوا تعييدا * أي شهدوا العيد
# * ع و ذ * * عاذ * به من باب قال و * استعاذ * به لجأ إليه وهو * عياذه * أي ملجؤه و * أعاذ * غيره به و * عوذه * به بمعنى وقولهم * معاذ * الله أي أعوذ بالله * معاذا * و * العوذة * و * المعاذة * و * التعويذ * كله بمعنى وقرأت * المعوذتين * بكسر الواو
# * ع و ر * * العورة * سوءة الإنسان وكل ما يستحيا منه والجمع * عورات * بالتسكين وإنما يحرك الثاني من فعلة في جمع الأسماء إذا لم يكن ياء أو واوا وقرأ بعضهم { عورات النساء { بفتح الواو ورجل * أعور * بين * العور * وبابه طرب وجمعه * عوران * والاسم * العورة * ساكنا و * عارت * العين تعار و * عورت * أيضا بكسر الواو و * عرت * عينه أعورها و * أعورتها * أيضا و * عورتها تعويرا * و * العوراء * بوزن العرجاء الكلمة القبيحة وهي السقطة و * العوار * بالفتح العيب يقال سلعة ذات عوار وقد يضم و * العارية * بالتشديد كأنها منسوبة إلى العار لأن طلبها عار وعيب و * العارة * أيضا العارية وهم * يتورون * ثوبا * فأعاره * إياه و * عاور * المكاييل لغة في * عايرها * و * اعتوروا * الشيء تداولوه فيما بينهم وكذا * تعوروه تعورا * و * تعاوروه
# * ع و ز * * أعوزه * الشيء إذا احتاج إليه فلم يقدر عليه و * الإعواز * الفقر و * المعوز * الفقير و * عوز * الشيء من باب طرب إذا لم يوجد وعوز الرجل أيضا افتقر ز و * أعوزه * الدهر أحوجه
# * ع و ص * * العويص * من الشعر ما يصعب استخراج معناه وقد * أعوص * الرجل
# * ع و ض * * العوض * واحد * الأعواض * تقول منه * عاضه * و * أعاضه * و * عوضه تعويضا * و * عاوضه * أي أعطاه العوض و * اعتاض * و * تعوض * أخذ العوض و * استعاض * أي طلب العوض
# * ع و ط * * اعتاطت * الناقة إذا كانت لم تحمل سنوات وفي الحديث { أنه بعث مصدقا فأتي بشاة شافع فلم يأخذها وقال ائتني * بمعتاط * { والشافع التي معها ولدها
# * ع و ق * * عاقه * عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا * اعتاقه * و * عوائق * الدهر الشواغل من أحداثه و * التعوق * التثبط و * التعويق * التثبيط و * يعوق * اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و * العووق * نجم أحمر مضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمه
# * ع و ل * * العو { ل و * العولة * و * العويل * رفع الصوت بالبكاء تقول منه * أعول إعوالا * وفي الحديث { المعول عليه يعذب { و * عول * عليه * تعويلا * أدل عليه دالة وحمل عليه يقال عول علي بما شئت أي استعن بي كأنه يقول احمل علي ما أحببت وماله في القوم من * معول * و * عال عياله * قاتهم وأنفق عليهم وبابه قال و * عيالة * أيضا يقال * عاله * شهرا إذا كفاه معاشه و * عال * الميزان فهو * عائل * أي مال ومنه قوله تعالى { ذلك أدنى أن لا تعولوا { قال مجاهد لا تميلوا ولا تجوروا يقال * عال * في الحكم أي جار ومال و * عاله * الشيء غلبه وثقل عليه ومنه قولهم * عيل * صبري أي غلب و * عال * الأمر اشتد وتفاقم وعالت الفريضة ارتفعت وهو أن تزيد سهاما فيدخل النقصان على أهل الفرائض قال أبو عبيد أظنه مأخوذا من الميل وذلك أن الفريضة إذا عالت فهي تميل على أهل الفريضة جميعا فتنقصهم وعال زيد الفرائض و * أعالها * بمعنى فعال متعد ولازم ومن * عال * الميزان فما بعده كل ذلك بابه قال و * المعول * الفأس العظيمة التي ينقر بها الصخر والجمع * المعاول
# * ع و م * * العوم * السباحة وبابه قال يقال العوم لا ينسى وسير الإبل والسفينة عوم أيضا و * العام * السنة و * عاومه معاومة * كما تقول مشاهرة ونبت * عامي * أي يابس أتى عليه عام وقيل * المعاومة * المنهي عنها أن تبيع زرع عامك
# * ع و ن * * العوان * النصف في سنها من كل شيء والجمع * عون * و * العوان * من الحرب التي قوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأولى بكرا وبقرة عوان لا فارض مسنة ولا بكر صغيرة و * العون * الظهير على الأمر والجمع * الأعوان * و * المعونة * الإعانة يقال ما عنده معونة ولا * معانة * ولا * عون * قال الكسائي و * المعون * أيضا المعونة وقال الفراء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من * معاونه * وهو جمع معونة ورجل * معوان * كثير المعونة للناس و * استعان * به * فأعانه * و * عاونه * وفي الدعاء رب * أعني * ولا تعن علي و * تعاون * القوم أعان بعضهم بعضا و * اعتونوا * أيضا مثله و * العانة * القطيع من حمر الوحش والجمع * عون * و * عانة * قرية على الفرات تنسب إليها الخمر
# * ع و ه * * العاهة * الآفة يقال * عيه * الزرع على ما لم يسم فاعله فهو * معيوه
# * ع و ي * * عوى * الكلب والذئب وابن آوى يعوي بالكسر * عواء * بالضم والمد أي صاح وهو * يعاوي * الكلاب أي يصايحها و * العواء * مشدد ممدود الكلب يعوي كثيرا
# * ع ي ب * * العيب * و * العيبة * أيضا و * العاب * بمعنى و * عاب * المتاع من باب باع و * عيبة * و * عابا * أيضا صار ذا عيب و * عابه * غيره يتعدى ويلزم فهو * معيب * و * معيوب * أيضا على الأصل وما فيه * معابة * و * معاب * بفتح ميمهما أي عيب وقيل موضع عيب و * المعيب * مثل * المعاب * و * المعايب العيوب * و * عيبه تعييبا * نسبه إلى العيب و * عيبه * أيضا جعله ذا عيب و * تعيبه * مثله
# * ع ي ث * * العيث * الإفساد يقال * عاث * الذئب في الغنم وبابه باع
# * ع ي ر * * العير * الحمار الوحشي والأهلي أيضا والأنثى * عيرة * و * عير * جبل بالمدينة وفي الحديث { أنه حرم ما بين عير وثور { وفلان * عيير * وحده بضم العين وكسرها أي معجب برأيه وهو ذم ولا تقل عوير وحده و * عار * الفرس انفلت وذهب ها هنا وها هنا من مرحه و * أعاره * صاحبه فهو * معار * ومنه قول الطرماح % أحق الخيل بالركض المعار % قال أبو عبيدة والناس يرويه من العارية وهو خطأ وفرس * عيار * بالتشديد أي يعير ها هنا وها هنا من نشاطه ويسمى الأسد عيارا لمجيئه وذهابه في طلب صيده ورجل عيار أي كثير التطواف والحركة ذكي و * عيره * كذا من * التعيير * أي التوبيخ والعامة تقول عيره بكذا و * العار * السبة والعيب و * عاير * المكاييل والموازين * عيارا * ولا تقل عير و * المعيار * بالكسر * العيار * و * العير * بالكسر الإبل التي تحمل الميرة
# * ع ي س * * العيس * بالكسر الإبل البيض التي يخالط بياضها شيء من الشقرة واحدها * أعيس * والأنثى * عيساء * بينة * العيس * بفتحتين ويقال هي كرائم الإبل و * عيسى * بن مريم عليه السلام اسم عبراني أو سرياني والجمع * العيسون بفتح السين ورأيت العيسين ومررت بالعيسين وأجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يجزه البصريون وكذا القول في موسى والنسبة إليهما * عيسوي * وموسوي و * عيسي * وموسي
# * ع ي ش * * العيش * الحياة وقد * عاش * يعيش * معاشا * بالفتح و * معيشا * بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمعاب ومعيب وممال ومميل و * أعاشه * الله عيشة راضية و * المعيشة * جمعها * معايش * بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها معيشة وتقديرها مفعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبهت مفعلة بفعيلة كما همزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و * التعيش * تكلف أسباب المعيشة و * عائشة * مهموزة ولا تقل عيشة
# * ع ي ف * * عاف * الرجلالطعام والشراب يعافه * عيافة * كرهه فلم يشربه فهو * عائف
# * ع ي ل * * العيلة * و * العالة * الفاقة يقال * عال * يعيل * عيلة * و * عيولا * إذا افتقر فهو * عائل * ومنه قوله تعالى { وإن خفتم عيلة { و * عيال * الرجل من يعوله وواحد العيال * عيل * كجيد والجمع * عيائل * مثل جيائد و * أعال * الرجل كثرتعياله فهو * معيل * والمرأة * معيلة * قال الأخفش أي صار ذا عيال
# * ع ي م * * العيمة * شهوة اللبن وقال بن السكيت هي إفراط شهوته وقد * عام * الرجل يعيم ويعام * عيمة * فهو * عيمان * وامرأة * عيمى * و * أعامه * الله تركه بغير لبن
# * ع ي ن * * العين * حاسة الرؤية وهي مؤنثة وجمعها * أعين * و * عيون * و * أعيان * وتصغيرها * عيينة * و * العين * أيضا عين الماء وعين الركبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناض والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد معاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و * أعيان * القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأم يتوارثون دون بني العلات { وفي الميزان عين إذا لم يكن مستويا ويقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى { ولتصنع على عيني { و * تعين * الرجل المال أصابه بعين وتعين عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى * عان * من باب باع أي بلغ العيون والماء * معين * و * معيون * و * أعينت * الماء مثله و * عان * الماء والدمع يعين * عينانا * بفتحتين أي سأل و * عانه * من باب باع أصابه بعينه فهو * عائن * وذاك * معين * على النقص و * معيون * على التمام و * تعيين * الشيء تخليصه من الجملة و * عين * اللؤلؤة * تعيينا * ثقبها و * عاين * الشيء * عيانا * رآه بعينه ورجل * أعين * واسع العين بين العين والجمع * عين * والمرأة * عيناء * و * العينة * بالكسر السلف و * اعتان * الرجل اشترى بنسيئة
# * ع ي ي * * العي * ضد البيان وقد * عي * في منطقه فهو * عي * على فعل و * عيي * يعيا بوزن رضي يرضى فهو * عيي * على فعيل ويقال أيضا * عي * بأمره و * عيي * إذا لم يهتد لوجهه والإدغام أكثر و * أعياه * أمره وتقول في الجمع * عيوا * مخففا كما مر في حيوا ويقال أيضا * عيوا * مشددا و * أعيا * الرجل في المشي فهو * معي * ولا يقال عيان و * أعياه * الله كلاهما بالألف و * أعيا * عليه الأمر و * تعيا * و * تعايا * بمعنى وداء * عياء * أي صعب لا دواء له كأنه أعيا الأطباء و * المعاياة * أن تأتي بشيء لا يهتدى له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: