منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر - 16:33

# * ع ل م * * العلم * بفتحتين * العلامة * وهو أيضا الجبل و * علم * الثوب والراية وعلم الشيء بالكسر يعلمه * علما * عرفه ورجل * علامة * أي * عالم * جدا والهاء للمبالغة و * استعلمه * الخبر * فأعلمه * إياه و * اعلم * القصار الثوب فهو * معلم * والثوب * معلم * و * أعلم * الفارس جعل لنفسه * علامة * الشجعان و * علمه * الشيء * تعليما فتعلم * وليس التشديد هنا للتكثير بل للتعددية ويقال أيضا * تعلم * بمعنى أعلم قال عمرو بن معد يكرب تعلم أن خير الناس طرا قتيل بين أحجار الكلاب قال بن السكيت تعلمت أن فلانا خارج أي علمت قال وإذا قيل لك اعلم أن زيد خارج قلت قد علمت وإذا قيل تعلم أن زيد خارج لم تقل قد تعلمت و * تعالمه * الجميع أي * علموه * والأيام * المعلومات * عشر من ذي الحجة و * المعلم * الأثر يستدل به على الطريق و * العالم * الخلق والجمع * العوالم * بكسر اللام و * العالمون * أصناف الخلق
# * ع ل ن * * العلانية * ضد السر يقال * علن * الأمر من باب دخل وطرب و * علوان * الكتاب عنوانه وقد * علون * الكتاب أي عنونه
# * علوان * في ع ل ن وفي ع ل ا
# * ع ل ي * * علا * في المكان من باب سما و * علي * في الشرف بالكسر * علاء * بالفتح والمد و * علا * يعلى لغة فيه وفلان من * علية * الناس وهو جمع * علي * أي شريف رفيع مثل صبي وصبية و * علا * في الأرض تكبر وباب الثلاثة سما و * علو * الدار بضم العين وكسرها ضد سفلها بضم السين وكسرها و * العلياء * كل مكان مشرف و * العلاء * و * العلا * الرفعة والشرف وكذا * المعلاة * والجمع * المعالي * و * العالية * ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى ما وراء مكة وهي الحجاز وما والاها و * العلية * بضم العين الغرفة والجمع * العلالي * وقال بعضهم هي * العلية * بالكسر و * المعلى * بفتح اللام السابع من سهام الميسر و * استعلى * الرجل علا و * استعلاه * علاه و * اعتلاه * مثله و * تعلى * أي علا في مهلة و * تعلت * المرأة من نفاسها أي سلمت و * تعلى * الرجل من علته و * العلي * الرفيع و * أعلاه * الله رفعه و * عالاه * مثله و * التعالي * الارتفاع تقول منه إذا أمرت * تعال * يا رجل بفتح اللام وللمرأة تعالي وللمرأتين تعاليا وللنسوة تعالين ولا يجوز أن يقال منه تعاليت ولا ينهى عنه ويقال قد تعاليت وإلى أي شيء أتعالى وقولهم * عليك * زيدا أي خذه و * على * حرف خافض يكون اسما وفعلا وحرفا تقول على زيد ثوب و * علا * زيد ثوب وألفه تقلب مع المضمر ياء تقول عليك وعليه وبعض العرب يتركها على حالها فيقول علاك وعلاه وقال الشاعر % غدت من عليه تنفض الطل بعدما % أي غدت من فوقه فهو ها هنا اسم لأن حرف الجر لا يدخل على حرف الجر وقولهم كان كذا على عهد فلان أي في عهده وقد توضع موضع من كقوله تعالى { إذا اكتالوا على الناس يستوفون { أي من الناس قلت وقد توضع موضع الباء ذكره مع شاهده في الباء من الباب الأخير وتقول * علي * زيدا وعلي بزيد معناه أعطني زيدا و * علوان * الكتاب عنوانه وقد * علون * الكتاب عنونه و * العلاوة * بالكسر ما عليت به على البعير بعد تمام الوقر أو علقته عليه كالسقاء والسفود والجمع * العلاوى * بفتح الواو مثل إداوة وأداوى
# * عم صباحا * في ن ع م
# * ع م د * * العمود * عمود البيت وجمعه في القلة * أعمدة * وفي الكثرة * عمد * بفتحتين و * عمد * بضمتين وقرئ بهما قوله تعالى { في عمد ممددة { وسطع * عمود * الصبح و * العماد * بالكسر الأبنية الرفيعة تذكر وتؤنث والواحدة عمادة و * عمد * للشيء قصد له أي * تعمد * وهو ضد الخطأ و * عمد * الشيء * فانعمد * أي أقامه بعماد يعتمد عليه وبابهما ضرب و * عمود * القوم و * عميدهم * سيدهم و * العمدة * بالضم ما يعتمد عليه و * اعتمد * على الشيء اتكأ واعتمد عليه في كذا اتكل
# * ع م ر * * عمر * الرجل من باب فهم و * عمرا * أيضا بالضم أي عاش زمانا طويلا ومنه قولهم أطال الله * عمرك * بضم العين وفتحها ولم يستعمل في القسم إلا المفتوح منهما تقول لعمر * الله فاللام لتوكيد الابتداء والخبر محذوف تقديره لعمر الله قسمي أو لعمر الله ما أقسم به فإن لم تدخل عليه اللام نصبته نصب المصادر فقلت عمر الله ما فعلت كذا وعمرك الله يعني * بتعميرك * الله أي بإقرارك له بالبقاء و * العمرة * في الحج وأصلها من الزيارة والجمع * العمر * و * عمرت * الخراب من باب كتب فهو * عامر * أي معمور كماء دافق وعيشة راضية و * العمارة * أيضا القبيلة والعشيرة ومكان * عمير * أي عامر و * أعمره * دارا أو أرضا أو إبلا أعطاه إياها وقال هي لك عمري أو عمرك فإذا مت رجعت إلي والاسم * العمرى * و * اعتمره * زاره و * اعتمر * في الحج واعتمر تعمم بالعمامة وقوله تعالى { واستعمركم فيها { أي جعلكم عمارها و * عمره * الله * تعميرا * طول عمره و * عمار * البيوت سكانها من الجن و * العمران * أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وقال قتادة هما عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز
# * ع م ش * * العمش * في العين ضعف الرؤية مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها وبابه طرب فهو * أعمش * والمرأة * عمشاء
# * ع م ق * * العمق * بضم العين وفتحها قعر البئر والفج والوادي و * تعميق * البئر و * إعماقها * جعلها * عميقة * وقد * عمق * الركى من باب ظرف و * عمق * النظر في الأمور * تعميقا * و * تعمق * في كلامه تنطع
# * ع م ل * * عمل * من باب طرب و * أعمله * غيره و * استعمله * بمعنى واستعمله أيضا أي طلب إليه العمل و * اعتمل * اضطرب في * العمل * ورجل * عمل * بكسر الميم أي مطبوع على العمل ورجل * عمول * و * عامل * الرمح ما يلي السنان وهو دون الثعلب و * تعمل * فلان لكذا و * التعميل * تولية العمل يقال * عمله * على البصرة و * العمالة * بالضم رزق * العامل * قلت قال الأزهري يقال * استعمل * فلان اللبن إذا بنى به بناء قلت وقول الفقهاء ماء * مستعمل * قياس على هذا وإلا فلا وجه لصحته غير هذا القياس
# * ع م ل ق * * العماليق * و * العمالقة * قوم من ولد * عمليق * بن لاوذ بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام وهم أمم تفوقوا في البلاد
# * ع م م * * العم * أخو الأب والجمع * أعمام * و * عمومة * مثل بعولة و * العمومة * مصدر * العم * كالأبوة والخؤولة ويقال بابن عمي ويابن عم ثلاث لغات و * عم * يتساءلون أصله عما فحذفت منه ألف الاستفهام وتقول هما ابنا عم ولا تقل هما ابنا خال وتقول هما ابنا خالة ولا تقل هما ابنا عمة و * استعمه * اتخذه عما و * تعممه * دعاه عمأ و * العمامة * واحدة * العمائم * و * عممه تعميما * ألبسه العمامة و * عمم * الرجل سود لأن العمائم تيجان العرب كما قيل في العجم توج و * اعتم * بالعمامة و * تعمم * بها بمعنى وفلان حسن * العمة * أي حسن * الاعتمام * و * العامة * ضد الخاصة و * عم * الشيء يعم بالضم * عموما * أي شمل الجماعة يقال عمهم بالعطية
# * ع م ن * * عمان * مخفف بلد وأما الذي بالشام فهو * عمان * بالفتح والتشديد
# * ع م ه * * العمه * التحير والتردد وقد * عمه * من باب طرب فهو * عمه * و * عامه * والجمع * عمه
# * ع م ي * * العمى * ذهاب البصر وقد * عمي * من باب صدي فهو * أعمى * وقوم * عمي * و * أعماه * الله و * تعامى * الرجل أرى من نفسه ذلك و * عمي * عليه الأمر التبس ومنه قوله تعالى { فعميت عليهم الأنباء { ورجل * عمى * القلب أي جاهل وامرأة * عمية * عن الصواب وعمية القلب على فعلة فيهما وقوم * عمون * وفيهم * عميتهم * أي جهلهم قلت هو بتشديد الميم والياء يعرف من التهذيب و * عميت * معنى البيت * تعمية * ومنه * المعمى * من الشعر وقرئ { فعمت عليهم { بالتشديد وقولهم ما أعماه إنما يراد به ما أعمى قلبه لأن ذلك ينسب إليه الكثير الضلال ولا يقال في عمى العيون ما أعماه لأن ما لا يتزيد لا يتعجب منه
# * ع ن ب * * العنباء * بكسر العين وفتح النون والمد لغة في * العنب
# * ع ن ب ر * * العنبر * من الطيب
# * ع ن ت * * العنت * بفتحتين الإثم وبابه طرب ومنه قوله تعالى { عزيز عليه ما عنتم { والعنت أيضا الوقوع في أمر شاق وبابه أيضا طرب و * المتعنت * طالب الزلة
# * ع ن د * * عند * من باب جلس أي خالف ورد الحق وهو يعرفه فهو * عنيد * و * عاند * و * عانده * * معاندة * و * عنادا * بالكسر عارضه و * عند * حضور الشيء ودنوه وفيها ثلاث لغات كسر العين وفتحها وضمها وهي ظرف في المكان والزمان تقول عند الحائط وعند الليل إلا أنها ظرف غير متمكن لا يقال عندك واسع بالرفع وقد أدخلوا عليها من حروف الجر من وحدها كما أدخلوها على لدن قال الله تعالى { رحمة من عندنا { وقال { من لدنا { ولا يقال مضيت إلى عندك ولا إلى لدنك وقد يغرى بها تقول عندك زيدا أي خذه
# * ع ن د ل * * العندل * البلبل و * يعندل * أي يصوت و * العندليب * طائر يقال له الهزار قلت العندليب موضعه باب الباء في ع ن د ل ب وقد ذكره فيه فهو هنا زيادة
# * ع ن د ل ب * * العندليب * بوزن الزنجبيل طائر يقال له الهزار بفتح الهاء وجمعه * عنأدل * والبلبل * يعندل * أي يصوت قلت قوله والبلبل يعندل موضعه باب اللام في ع ن د ل وقد ذكره فيه فذكره هنا ضائع
# * عندليب * في ع ن د ل وفي ع ن د ل ب
# * ع ن ز * * العنز * الماعزة وهي الأنثى من المز و * العنزة * بفتحتين أطول من العصا وأقصر من الرمح وفيها زج كزج الرمح
# * ع ن س * * عنست * الجارية من باب دخل و * عناسا * بالكسر فهي * عانس * إذا طال مكثها في بيت أهلها بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار هذا إذا لم تتزوج فإن تزوجت مرة فلا يقال عنست ويقال للرجل أيضا عانس والجمع * عنس * و * عنس * كبازل وبزل وبزل قال أبو زيد و * عنست * الجارية أيضا * تعنيسا * وقال الأصمعي لا يقال عنست ولكن * عنست * على ما لم يسم فاعله و * عنسها * أهلها
# * ع ن ف * * العنف * بالضم ضد الرفق تقول منه عنف عليه بالضم * عنفا * و * عنف * به أيضا و * التعنيف * التعيير واللوم و * عنفوان * الشيء أوله
# * ع ن ق * * العنق * بضم النون وسكونها يذكر ويؤنث والجمع * أعناق * و * الأعنق * الطويل العنق والأنثى * عنقاء * و * العناق المعانقة * وقد * عانقه * إذا جعل يديه على عنقه وضمه إلى نفسه و * تعانقا * و * اعتنقا * و * العناق * بالفتح الأنثى من ولد المعز والجمع * أعنق * و * عنوق * و * العنقاء * الداهية وأصل العنقاء طائر عظيم معروف الاسم مجهول الجسم
# * ع ن م * * العنم * بفتحتين شجر لين الأغصان تشبه به بنان الجواري وقال أبو عبيدة هو أطراف الخرنوب الشامي وقول النابغة % عنم على أغصانه لم يعقد يدل على أنه نبت لا دود
# * ع ن ن * * عن * له كذا يعن بضم العين وكسرها * عننا * أي عرض واعترض و * العنان * للفرس وجمعه * أعنة * وشركة * العنان * أن يشتركا في شيء خاص دون سائر أموالهما كأنه عن لهما شيء فاشترياه مشتركين فيه وعن الفرس حبسه بعنانه وبابه رد و * عنوان * الكتاب بالضم هي اللغة الفصيحة وقد يكسر ويقال أيضا عنوان و * عينان * و * عنون * الكتاب يعنونه و * عننه * أيضا و * عناه * أبدلوا من إحدى النونات ياء و * العنان * بالفتح السحاب الواحدة * عنانة * و * أعنان * السماء صفائحها وما اعترض من أقطارها كأنه جمع عنن قال يونس ليس لمنقوص البيان بهاء ولو حك بيافوخه أعنان السماء والعامة تقول عنان السماء و * عن * معناها ما عدا الشيء تقول رمى عن القوس لأنه بها قذف سهامه عنها وأطعمه عن جوع جعل الجوع منصرفا به تاركا له وقد جاوزه وتقع من موقعها إلا أن عن قد تكون اسما يدخل عليه حرف جر تقول جئت من عن يمينه أي من ناحية يمينه وقد توضع عن موضع بعد قال % لقحت حرب وائل عن حيال % أي بعد حيال وربما وضع موضع على قال لاه بن عمك لا أفضلت في حسب % عني ولا أنت دياني فتخزوني
# * عنوان * في ع ن ن وفي ع ن ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: