منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 31 أغسطس - 16:51

# * ع ش ش * * عش * الطائر موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها وجمعه * عششة * بوزن عنبة و * عشاش * بالكسر وهو في أفنان الشجر فإذا كان في جبل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكن وإذا كان في الأرض فهو أفحوص وأدحي وقد * عشش * الطائر * تعشيشا * أي اتخذ عشا وموضع كذا * معشش * الطيور قلت قال الأزهري قال الليث * العش * للغراب وغيره على الشجر إذا كثف وضخم وقد فسر الجوهري في و ك ر بما يخالف تفسيره هنا
# * ع ش ي * * العشي * و * العشية * من صلاة المغرب إلى العتمة و * العشاء * مكسور ممدود مثثل العشي و * العشاءان * المغرب والعتمة وزعم قوم أن العشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري * العشي * ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العشي هما الظهر والعصر فإذا غابت الشمس فهو * العشاء * و * العشاء * مفتوح ممدود الطعام بعينه وهو ضد الغداء و * العشا * مقصور مصدر * الأعشى * وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار والمرأةة * عشواء * و * أعشاه * الله * فعشي * بالكسر يعشي * عشا * و * العشواء * الناقة التي لا تبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة وفلان خابط خبط عشواء و * عشا * أي تعشى و * عشاه * أي قصده ليلا هذا هو الأصل ثم صار كل قاصد * عاشيا * و * عشا * إلى النار إذا استدل عليها ببصر ضعيف و * عشا * عنه أعرض ومنه قوله تعالى { ومن يعش عن ذكر الرحمن { قلت وفسر بعضهم الآية بضعف البصر يقال * عشا * يعشو إذا ضعف بصره و * عشاه * بالتخفيف أطعمه عشاء وباب الستة عدا و * عشاه * أيضا * تعشية * أطعمه عشاء
# * ع ص ب * * عصب * رأسه * بالعصابة تعصيبا * وباب الثلاثي منه ضرب و * عصبة * الرجل بنوه وقرابته لأبيه سموا بذلك لأنهم * عصبوا * به بالتخفيف أي أحاطوا به والأب طرف والابن والعم جانب والأخ جانب و * العصبة * من الرجال ما بين العشرة إلى الأربعين و * العصابة * بالكسر الجماعة من الناس والخيل والطير ويوم * عصيب * و * عصبصب * أي شديد تقول * اعصوصب * اليوم
# * ع ص ر * * العصر * الدهر وكذا * العصر * و * العصر * مثل عسر وعسر قال امرؤ القيس % وهل يعمن من كان في العصر الخوالي % والجمع * عصور * و * العصران * الليل والنهار وهما الغداة والعشي ومنه سميت صلاة * العصر * و * العصر * بفتحتين الغبار وهو في الحديث و * المعتصر * و * العاصر * الذي يصيب من الشيء ويأخذ منه قال أبو عبيدة ومنه قوله تعالى { وفيه يعصرون { ينجون من * العصرة * بوزن النصرة وهي المنجاة وقال أبو الغوث يستغلون وهو من عصر العنب و * اعتصر * ماله استخرجه من يده وفي الحديث { يعتصر الوالد على ولده في ماله { أي يمنعه إياه ويحبسه عنه و * عصر * العنب من باب ضرب و * اعتصره فانعصر * و * تعصر * و * اعتصر عصيرا * اتخذه و * العصارة * بالضم ما سأل من العصر وما بقي من الثفل أيضا بعد العصر و * المعصرة * بكسر الميم ما يعصر فيه العنب و * المعصرات * السحائب تعتصر بالمطر و * عصر * القوم على ما لم يسم فاعله أي مطروا ومنه قرأ بعضهم { وفيه يعصرون { و * الإعصار * ريح تثير الغبار فيرتفع إلى السماء كأنه عمود ومنه قوله تعالى { فأصابها إعصار { وقيل هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق و * العنصر * بضم الصاد وفتحها الأصل
# * ع ص ع ص * * العصعص * بالضم عجب الذنب وهو عظمه يقال إنه أول ما يخلق وآخر ما يبلى قلت قال الأزهري قال بن الأعرابي العصعص أيضا بالفتح لغة فيه
# * ع ص ف * * العصف * بقل الزرع عن الفراء وقال الحسن في قوله تعالى { فجعلهم كعصف مأكول { أي كزرع قد أكل حبه وبقي نبته و * عصفت * الريح اشتدت وبابه ضرب وجلس فهي ريح * عاصف * و * عصوف * ويوم * عاصف * أي تعصف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه كقولهم ليل نائم وهم ناصب و * أعصفت * الريح لغة بني أسد فهي * معصف * و * معصفة
# * ع ص ف ر * * العصفر * بضم العين والفاء صبغ وقد * عصفر * الثوب * فتعصفر * و * العصفور * طائر والأنثى * عصفورة * و * عصفور * القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حرمت المدينة أن تعضد أو تخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة {
# * ع ص ل * * العنصل * البصل البري
# * ع ص م * * العصمة * المنع يقال * عصمه * الطعام أي منعه من الجوع و * العصمة * أيضا الحفظ وقد * عصمه * يعصمه بالكسر * عصمة فانعصم * و * اعتصم * بالله أي امتنع بلطفه من المعصية وقوله تعالى { لا عاصم اليوم من أمر الله { يجوز أن يراد لا معصوم أي لا ذا عصمة فيكون فاعل بمعنى مفعول و * المعصم * موضع السوار من الساعد و * اعتصم * بكذا و * استعصم * به غذا تقوى وامتنع وفي المثل كن * عصاميا * ولا تكن عظاميا يريدون به قوله نفس عصام سودت عصاما وعلمته الكر والإقداما
# * ع ص و * * العصا * مؤنثة يقال عصا و * عصوان * والجمع * عصي * بكسر العين وضمها و * أعص * مثل زمن وأزمن وقولهم ألقى * عصاه * أي أقام وترك الأسفار وهو مثل وهذه عصاي قال الفراء أول لحن سمع بالعراق هذه عصاتي ويقال في الخوارج قد شقوا * عصا * المسلمين أي اجتماعهم وائتلافهم وانشقت العصا أي وقع الخلاف وقولهم لا ترفع عصاك عن أهلك يراد به الأدب و * عصاه * ضربه بالعصا وبابه عدا و * العصيان * ضد الطاعة وقد عصاه من باب رمى و * معصية * أيضا و * عصيانا * فهو * عاص * و * عصي * و * عاصاه * مثل عصاه و * استعصى * عليه
# * ع ض ب * ناقة * عضباء * مشقوقة الأذن وهو أيضا لقب ناقة رسول الله A ولم تكن مشقوقة الأذن
# * ع ض د * * العضد * الساعد وهو من المرفق إلى الكتف وفيه أربع لغات * عضد * بضم الضاد وكسرها وسكونها و * عضد * بوزن قفل و * عضده * من باب نصر أعانه وعضد الشجر من باب ضرب قطعه و * المعاضدة * المعاونة و * اعتضد * به استعان و * المعضد * بالكسر الدملج
# * ع ض ض * * عضه * وعض به وعض عليه كله بمعنى وقد عضه يعضه بالفتح * عضا * وفي لغة بابه رد و * أعضه * الشيء * فعضه * أي أمسكه بأسنانه
# * ع ض ل * * العضل * جمع * عضلة * الساق وكل لحمة مجتمعة ممتلئة مكتنزة في عصبة فهي عضلة ز وداء * عضال * وأمر عضال أي شديد أعيا الأطباء و * أعضلني * فلان أعياني أمره وقد * أعضل * الأمر اشتد واستغلق وأمر * معضل * لا يهتدى لوجهه و * المعضلات * الشدائد و * عضل * أيمه منعها من الترويج من باب ضرب ونصر
# * ع ض ه * * العضاة * كل شجر يعظم وله شوك واحدها * عضاهة * و * عضهة * و * عضة * بحذف الهاء الأصلية كما حذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العضة الكذب والبهتان وجمعها * عضون * مثل عزة وعزون قال الله تعالى { الذين جعلوا القرآن عضين { قيل نقصانه الواو وهو من عضوته أي فرقته لأن المشركين فرقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكهانة وشعرا وقيل نقصانه الهاء وأصله عضهة لأن العضة والعضين في لغة قريش السحر يقولون للساحر * عاضة
# * عضة * في ع ض ه وفي ع ض ا
# * ع ض و * * العضو * بضم العين وكسرها واحد * الأعضاء * و * عضى * الشاة * تعضية * جزأها * أعضاء * و * عضى * الشيء أيضا فرقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القسم { يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يفرق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يباع ثم يقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عضين { واحدتها عضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
# * ع ط ب * * العطب * الهلاك وبابه طرب و * المعاطب * المهالك واحدتها * معطب * كمذهب و * العطب * و * العطب * القطن و * العطبة * قطعة منه
# * ع ط ر * * العطر * الطيب تقول * عطرت * المرأة من باب طرب فهي * عطرة * و * متعطرة * أي متطيبة ورجل * معطير * بالكسر كثير * التعطر * وامرأة * معطير * أيضا و * معطار
# * ع ط ر د * * عطارد * نجم من الخنس
# * ع ط س * * العطاس * بالضم من * العطسة * وقد * عطس * يعطس بضم الطاء وكسرها وربما قالوا عطس الصبح إذا انفلق و * المعطس * بوزن المجلس الأنف وربما جاء بفتح الطاء
# * ع ط ش * * عطش * ضد روي وبابه طرب فهو * عطشان * وقوم * عطشى * بوزن سكرى و * عطاشى * بوزن حبالى و * عطاش * بالكسر وامرأة * عطشى * ونسوة * عطاش * ومكان * عطش * بكسر الطاء وضمها قليل الماء
# * ع ط ف * * عطف * مال وعطف العود * فانعطف * و * عطف * الوسادة ثناها وعطف عليه أشفق وباب الكل ضرب و * المعطف * بكسر الميم الرداء وكذا * العطاف * و * تعطف * عليه أشفق و * تعاطفوا * عطف بعضهم على بعض و * استعطفه * عليه * فعطف * و * عطفا * الرجل جانباه من لدن رأسه إلى وركيه وكذا عطفا كل شيء جانباه وثنى * عطفه * عنه أي أعرض عنه و * منعط * الوادي بفتح الطاء منعرجه ومنحناه
# * ع ط ل * * عطلت * المرأة من باب طرب و * تعطلت * إذا خلا جيدها من القلائد فهي * عطل * بضمتين و * عاطل * و * معطال * وقد يستعمل العطل في الخلو من الشيء وإن كان أصله في الحلي يقال * عطل * الرجل من المال والأدب فهو * عطل * بضم الطاء وسكونها و * تعطل * الرجل إذا بقي لا عمل له والاسم * العطلة * و * التعطيل * التفريغ وبئر * معطلة * لبيود أهلها وفي الحديث عن عائشة رضي الله تعالى عنها في امرأة توفيت فقالت * عطلوها * أي انزعوا حليها و * المعطل * الموات من الأرض وإبل * معطلة * لا راعي لها
# * ع ط ن * * الأعطان * و * المعاطن * مبارك الإبل عند الماء ومرابض الغنم أيضا واحدها * عطن * و * معطن
# * ع ط ي * * أعطاه * مالا والاسم العطاء و * استعطى * و * تعطى * سأل * العطاء * ورجل * معطاء * كثير * الإعطاء * وامرأة * معطاء * أيضا ومفعال يستوي فيه المذكر والمؤنث و * العطية * الشيء * المعطى * والجمع * العطايا * وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سمع من العرب ولا يقاس عليه و * المعاطاة * المناولة وفلان * يتعاطى * كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى { فتعاطى فعقر { أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يعطيك شيئا قلت هل أنت * معطيه * بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم معطيه لأن النون سقطت للإضافة وقلبت الواو ياء وأدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم معطيايه بفتح الياء
# * ع ظ م * * عظم * الشيء بالضم يعظم * عظما * بوزن عنب أي كبر فهو * عظيم * و * عظام * أيضا بالضم و * عظم * الشيء بوزن قفل أكثره و * معظمه * و * أعظم * الأمر و * عظمه تعظيما * أي فخمه و * العظم * بوزن القفل و * تعاظمه * أمر كذا وتقول أصابنا مطر لا يتعاظمه شيء أي لا يعظم عنده شيء و * العظيمة * و * المعظمة * بفتح الظاء النازلة الشديدة و * العظمة * بفتحتين الكبرياء و * العظم * واحد * العظام
# * ع ف ر * * العفر * بفتحتين التراب و * عفره * في التراب من باب ضرب و * عفره * أيضا * تعفيرا * أي مرغه و * التعفير * أيضا التبييض وفي الحديث { أن امرأة شكت إليه A أن مالها لا يزكو فقال ما ألوانها فقالت سود فقال عليه السلام عفري { أي استبدلي أغناما بيضا فإن البركة فيها و * الأعفر * الرمل الأحمر والأعفر أيضا الأبيض وليس بالشديد البياض و * العفار * بالفتح شجر تقدح منه النار وتمامه سبق في م ر خ و * العفر * بالكسر الخنزير الذكر وهو أيضا الرجل الخبيث الداهي والمرأة * عفرة * قال أبو عبيدة * العفريت * من كل شيء المبالغ يقال فلان عفريت نفريت و * عفرية * نفرية وفي الحديث { إن الله يبغض العفرية النفرية الذي لا يرزأ في أهل ولا مال { والعفرية المصحح والنفرية اتباع والعفرية أيضا الداهية و * معافر * بفتح الميم حي من همدان لا ينصرف معرفة ولا نكرة كمساجد وإليهم تنسب الثياب * المعافرة * تقول ثوب * معافري * فتصرفه
# * ع ف ص * * العفل اص * بالكسر جلد يلبسه رأس القارورة و * العفص * الذي يتخذ منه الحبر مولد وليس من كلام أهل البادية ويقال طعام * عفص * وفيه * عفوصة * أي تقبض
# * ع ف ف * * عف * عن الحرام يعف بالكسر * عفة * و * عفا * و * عفافة * أي كف فهو * عف * و * عفيف * والمرأة * عفة * و * عفيفة * و * أعفه * الله و * استعف * عن المسألة أي عف و * تعفف * تكلف * العفة
# * ع ف ن * شيء * عفن * بين * العفونة * وقد * عفن * من باب طرب و * عفونة * أيضا وقد * عفن * الحبل بلي من الماء
# * ع ف و * * العفاء * بالفتح والمد التراب قال صفوان بن محرز إذا دخلت بيتي فأكلت رغيفا وشربت عليه ماء فعلى الدنيا العفاء و * عفو * المال ما يفضل عن النفقة قلت ومنه قوله تعالى { ويسألونك ما ينفقون قل العفو { قلت وأما قوله تعالى { خذ العفو { أي خذ الميسور من أخلاق الرجال ولا تستقص عليهم قال ويقال أعطاه عفو ماله يعني أعطاه بغير مسألة ويقال * أعفني * من الخروج معك أي دعني منه و * استعفاه * من الخروج معه أي سأله * الإعفاء * و * عافاه * الله و * أعفاه * بمعنى والاسم * العافية * وهي دفاع الله عن العبد وتوضع موضع المصدر يقال * عافاه * الله عافية و * عفا * المنزل درس و * عفته * الريح يتعدى ويلزم وبابهما عدا وعفته الريح أيضاشدد للمبالغة و * تعفى * المنزل مثل عفا و * عفا * عن ذنبه أي تركه ولم يعاقبه وبابه عدا و * العفو * على فعول الكثير العفو و * عفا * الشعر والنبت وغيرهما كثر وبابه سما ومنه قوله تعالى { حتى عفوا { أي كثروا و * عفاه * غيره بالتخفيف و * أعفاه * إذا كثره وفي الحديث { أمر أن تحفى الشوارب وتعفى اللحى { و * عفاه * من باب عدا و * اعتفاه * أيضا إذا أتاه يطلب معروفه و * العفاة * طلاب المعروف الواحد * عاف
# * ع ق ب * * عاقبة * كل شيء آخره و * العاقب * من يخلف السيد وفي الحديث { أنا السيد والعاقب { يعني آخر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و * العقب * بكسر القاف مؤخر القدم وجمعه * أعقاب * وهي مؤنثة و * عقب * الرجل أيضا ولده وولد ولده وكذا عقبه بسكون القاف وهي مؤنثة أيضا عن الأخفش و * العقب * و * العقب * العاقبة مثل عسر وعسر ومنه قوله تعالى { هو خير ثوابا وخير عقبا { وتقول جئت في عقب شهر رمضان وفي * عقبانه * بضم العين وسكون القاف فيهما إذا جئت بعد ما مضى كله وجئت في * عقبه * بفتح العين وكسر القاف إذا جئت وقد بقيت منه بقية و * العقبة * بوزن العلبة النوبة و * عاقبته * في الراحلة إذا ركبت أنت مرة وركب هو مرة و * أعقبته * مثله وهما * يتعلقبان * كالليل والنهار و * العقبة * واحدة * عقبات * الجبال و * العقاب * العقوبة و * عاقبه * بذنبه وقوله تعالى { فعاقبتم { أي فغنمتم وعاقبه جاء بعقبه فهو * معاقب * و * عقيب * أيضا و * التعقيب * مثله ومنه * المعقبات * بتشديد القاف وكسرها وهم ملائكة الليل والنهار لأنهم يتعاقبون وإنما أنث لكثرة ذلك منهم كعلامة ونسابة وتقول ولى مدبرا ولم يعقب بتشديد القاف وكسرها أي لم يعطف ولم ينتظر و * التعقيب * في الصلاة الجلوس بعد أن يقضيها لدعاء أو مسألة وفي الحديث { من عقب في صلاة فهو في الصلاة { و * أعقبه * بطاعته جازاه و * العقبى * جزاء الأمور و * أعقب * الرجل إذا مات وخلف * عقبا * أي ولدا وأكل أكلة * أعقبته * سقما أي أورثته قلت ومنه قوله تعالى { فأعقبهم نفاقا { أي أورثهم بخلهم نفاقا وأعقبهم الله أي جازاهم بالنفاق و * تعقبه * عاقبه بذنبه و * اعتقب * البائع السلعة حبسها عن المشتري حتى يقبض الثمن وفي الحديث { المعتقب ضامن { يعني إذا تلف عنده قلت قال الأزهري في آخر ع ق ب قال بن السكيت فلان يسعى * عقب * آل فلان أي بعدهم ولم أجد في الصحاح ولا في التهذيب حجة على صحة قول الناس جاء فلان عقب فلان أي بعده إلا هذا وأما قولهم جاء * عقيبه * بمعنى بعده فليس في الكتابين جوازه ولم أر فيهما * عقيبا * ظرفا بل بمعنى المعاقب فقط كالليل والنهار عقيبان لا غير قلت يقال * عقب * الحاكم على حكم من قبله إذا حكم بعد حكمه بغيره ومنه قوله تعالى { لا معقب لحكمه { أي لا أحد يتعقب حكمه بنقض ولا تغيير
# * ع ق د * * عقد * الحبل والبيع والعهد * فانعقد * و * عقد * الرب وغيره غلظ فهو * عقيد * وبابهما ضرب و * أعقده * غيره و * عقده تعقيدا * و * العقدة * بالضم موضع العقد وهو ما عقد عليه والعقدة الضيعة و * العقد * بالكسر القلادة وكلام * معقد * بالتشديد أي مغمض و * اعتقد * كذا بقلبه وليس له * معقود * أي عقد رأى و * المعاقدة * المعاهدة و * تعاقد * القوم فيما بينهم و * المعاقد * مواضع العقد و * العقيد * المعاقد و * العنقود * بالضم واحد * عناقيد * العنب و * العنقاد * بالكسر لغة فيه
# * ع ق ر * * عقره * جرحه وبابه ضرب فهو * عقير * وهم * عقرى * كجريح وجرحى وكلب * عقور * و * التعقير * أكثر من العقر و * العقاقير * أصول الأدوية واحدها * عقار * بوزن عطار و * العقار * بالفتح مخففا الأرض والضياع والنخل ويقال في البيت عقار حسن أي متاع وأداة و * المعقر * بوزن المعسر الكثير العقار وقد * أعقر * و * العقار * بالضم الخمر سميت بذلك لأنها عقرت العقل أو * عاقرت * الدن أي لازمته و * المعاقرة * إدمان شرب الخمر و * عقر * البعير والفرس بالسيف * فانعقر * أي ضرب به قوائمه وبابه ضرب فهو * عقير * وخيل * عقرى * و * عقر * ظهر الدابة أدبره و * عقره * السرج * فانعقر * و * اعتقر * وبابهما ضرب و * العقر * بفتحتين أن تسلم الرجل قوائمه فلا يستطيع أن يقاتل من الفرق والدهش وبابه طرب ومنه قول عمر رضي الله عنه * فعقرت * حتى خررت إلى الأرض و * أعقره * غيره أدهشه و * العاقر * المرأة التي لا تحبل ورجل عاقر أيضا لا يولد له بين * العقر * بالضم وقد * عق { ت المرأة تعقر بالضم * عقرا * بضم العين أي صارت عاقرا
# * ع ق ر ب * * العقرب * مؤنثة والأنثى * عقربة * و * عقرباء * مفتوح ممدود غير مصروف والذكر * عقربان * بضم العين والراء ومكان * معقرب * بكسر الراء أي ذو * عقارب * وأرض * معقربة * أيضا وبعضهم يقول * معقرة * كمشجرة وصدغ * معقرب * بفتح الراء أي معطوف
# * ع ق ص * * العقيصة * الضفيرة يقال لفلان عقيصتان و * عقص * الشعر ضفره وليه على الرأس وبابه ضرب ومنه قولهم لها * عقصة * وجمعه * عقص * و * عقاص * بالكسر كرهمة ورهام
# * ع ق ف * * التعقيف * التعويج
# * ع ق ق * * العقيق * و * العقيقة * و * العقة * بالكسر الشعر الذي يولد عليه كل مولود من الناس والبهائم ومنه سميت الشاة التي تذبح عن المولود يوم أسبوعه * عقيقة * و * العقيق * ضرب من الفصوص وهو أيضا واد بظاهر المدينة و * عق * عن ولده من باب رد إذا ذبح عنه يوم أسبوعه وكذا إذا حلق عقيقته و * عق * والده يعق بالضم * عقوقا * و * معقة * بوزن مشقة فهو * عاق * و * عقق * كعمر وجمع عاق * عققة * مثل كافر وكفرة وفي الحديث { ذق * عقق * { أي ذق جزاء فعلك يا عاق قلت ونقل الأزهري عن بن السكيت * عق * والده من باب رد و * العقعق * طائر معروف وصوته * العقعقة
# * ع ق ل * * العقل * الحجر والنهى ورجل * عاقل * و * عقول * وقد * عقل * من باب ضرب و * معقولا * أيضا وهو مصدر وقال سيبويه هو صفة وقال إن المصدر لا يأتي على وزن مفعول البتة و * العقل * أيضا الدية و * العقول * بالفتح الدواء الذي يمسك البطن و * المعقل * الملجأ وبه سمي الرجل و * معقل * بن يسار من الصحابة رضي الله عنهم ينسب إليه نهر بالبصرة والرطب * المعقلى * أيضا و * المعقلة * بضم القاف الدية وجمعها * معاقل * و * العقيلة * كريمة الحي وكريمة الإبل وعقيلة كل شيء أكرمه والدرة عقيلة البحر و * العقال * صدقة عام قال الشاعر يهجو ساعيا % سعى عقالا فلم يترك لنا سبدا % فكيف لو قذ سعى عمرو عقالين ويكره أن تشترى الصدقة حتى * يعقلها * الساعي قلت أي حتى يقبضها كذا فسره الأزهري و * عقل * القتيل أعطى ديته وعقل له دم فلان إذا ترك القود للدية وعقل عن فلان غرم عنه جنايته وذلك إذا لزمته دية فأداها عنه فهذا هو الفرق بين عقله وعقل له وعقل عنه وباب الكل ضرب وفي الحديث { لا تعقل العاقلة عمدا ولا عبدا { قال أبو حنيفة رحمه الله هو أن يجني العبد على حر وقال بن أبي ليلى رحمه الله هو أن يجني الحر على عبد وصوبه الأصمعي وقال لو كان المعنى على ما قال أبو حنيفة رحمه الله تعالى لكان الكلام لا تعقل العاقلة عن عبد وقال كلمت القاضي أبا يوسف في ذلك بحضرة الرشيد فلم يفرق بين عقله وعقل عنه حتى فهمته و * عقل * البعير من باب ضرب أي ثنى وظيفته مع ذراعه فشدهما في وسط الذراع وذلك الحبل هو * العقال * والجمع * عقل * و * عاقلة * الرجل عصبته وهم القرابة من قبل الأب الذين يعطون دية من قتله خطأ وقال أهل العراق هم أصحاب الدواوين والمرأة * تعاقل * الرجل إلى ثلث ديتها أي توازيه فإذا بلغ ثلث الدية صارت دية المرأة على النصف من دية الرجل و * عقل * الدواء بطنه أمسكه وبابه ضرب و * عاقله فعقله * من باب نصر أي غلبه بالعقل و * اعتقل * رمحه إذا وضعه بين ساقه وركابه واعتقل الرجل حبس واعتقل لسانه إذا لم يقدر على الكلام كلاهما بضم التاء و * تعقل * تكلف العقل مثل تحلم وتكيس و * تعاقل * أرى من نفسه ذلك وليس به
# * ع ق م * * العقام * بالفتح * العقيم * وهو أيضا الداء الذي لا يبرأ منه وقياسه الضم إلا أن المسموع هو الفتح و * أعقم * الله رحمها * فعقمت * على ما لم يسم فاعله إذا لم تقبل الولد الكسائي رحم * معقومة * أي مسدودة لا تلد ومصدره * العقم * و * العقم * بفتح العين وضمها ويقال أيضا * عقمت * مفاصل يديه ورجليه إذا يبست وفي الحديث { * تعقم * أصلاب المشركين { ورجل * عقيم * لا يولد له والملك عقيم لأن الرجل قد يقتل ابنه إذا خافه على الملك وريح عقيم لا تلقح سحابا ولا شجرا ويوم القيامة يوم عقيم لأنه لا يوم بعده وامرأة عقيم ونسوة * عقم * بضمتين وقد يسكن
# * ع ق ي * * العقيان * الذهب الخالص قيل هو ما ينبت نباتا وليس مما يحصل من الحجارة و * أعقيت * الشيء أزلته من فيك لمرارته وفي المثل لا تكن حلوا فتسترط ولا مرا فتعقى
# * ع ك ب * * العنكبوت * معروف والغالب عليها التأنيث وجمعها * عناكب
# * ع ك ر * * العكرة * بوزن الضربة الكرة وفي الحديث { قلنا يا رسول الله نحن الفرارون فقال أنتم العكارون إنا فئة المسلمين { و * اعتكر * الظلام اختلط و * العكر * بفتحتين دردى الزيت وغيره وقد * عكرت * المسرجة من باب طرب اجتمع فيها الدردى و * عكر * الشراب والماء والدهن آخره وخاثره وقد * عكر * فهو * عكر * و * أعكره * غيره و * عكره تعكيرا * جعل فيه العكر وفي الحديث { لما نزل قوله تعالى { اقترب للناس حسابهم { تناهى أهل الضلالة قليلا ثم عادوا إلى عكرهم { بوزن ذكرهم أي إلى أصل مذهبهم الردئ وأعمالهم السوء
# * ع ك ز * * العكازة * مضموم مشدد عصا ذات زج والجمع * العكاكيز
# * ع ك س * * العكس * ردك الشيء إلى أوله
# * ع ك ش * * عكاشة * بن محصن من الصحابة قال ثعلب وقد يخفف
# * ع ك ظ * * عكاظ * اسم سوق للعرب بناحية مكة كانوا يجتمعون بها في كل سنة فيقيمون شهرا ويتتابعون ويتناشدون الأشعار ويتفاخرون فلما جاء الإسلام هدم ذلك
# * ع ك ف * * عكفه * حبسه ووقفه وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى { والهدى معكوفا { ومنه * الاعتكاف * في المسجد وهو الاحتباس و * عكف * على الشيء أقبل عليه مواظبا وبابه دخل وجلس قال الله تعالى { يعكفون على أصنام لهم {
# * ع ك ك * * العكة * بالضم آنية السمن وجمعها * عكك * و * عكاك * و * عكة * اسم بلد في الثغور وفي الحديث { طوبى لمن رأى عكة {
# * ع ك ل * * العكال * لغة في العقال
# * ع ك م * * العكم * بالكسر العدل و * عكم * المتاع شده وبابه ضرب و * العكام * بالكسر الخيط الذي يعكم به
# * ع ك ن * * العكنة * الطي الذي في البطن من السمن والجمع * عكن * و * أعكان
# * ع ل ج * * العلج * بوزن العجل الواحد من كفار العجم والجمع * علوج * و * أعلاج * و * علجة * بوزن عنبة * معلوجاء * بوزن محموراء و * عالج * الشيء * معالجة * و * علاجا * زاوله و * عالج * موضع بالبادية وفيه رمل
# * ع ل س * * العلس * بفتحتين ضرب من الحنطة تكون حبتان في قشر وهو طعام أهل صنعاء
# * ع ل ف * * العلف * للدواب والجمع * علاف * كجبل وجبال و * علف * الدابة من باب ضرب والموضع * معلف * بالكسر و * العلوفة * بالفتح و * العليفة * الناقة أو الشاة تعلفها ولا ترسلها فترعى
# * ع ل ق * * العلق * الدم الغليظ والقطعة منه * علقة * و * العلقة * أيضا دودة في الماء تمص الدم والجمع * علق * و * علقت * المرأة حبلت و * علق * الظبي في الحبالة وعلقت الدابة إذا شربت الماء فعلقت بها * العلقة * وباب الكل طرب و * علق * به بالكسر * علوقا * أي تعلق و * علق * يفعل كذا مثل طفق و * العلق * بالكسر النفيس من كل شيء وجمعه * أعلاق * وفي الحديث { أرواح الشهداء في حواصل طير خضر * تعلق * من ثمر الجنة { بضم اللام أي تتناول و * المعلاق * و * المعلوق * ما علق به من لحم أو عنب ونحوه وكل شيء علق به شيء فهو * معلاقه * و * العلاقة * بالفتح علاقة الخصومة و * العليق * بوزن القبيط نبت يتعلق بالشجر و * أعلق * أظفاره في الشيء أنشبها و * الإعلاق * أيضا إرسال العلق على الموضع ليمص الدم وفي الحديث { اللدود أحب إلي من الإعلاق { و * علق * الشيء * تعليقا * و * اعتلقه * أحبه و * المعلقة * من النساء التي فقد زوجها قال الله تعالى { فتذروها كالمعلقة { و * تعلقه * و * تعلق * به بمعنى وتعلقه أيضا بمعنى علقه تعليقا
# * ع ل ق م * * العلقم * شجر مر ويقال للحنظل ولكل شيء مر علقم
# * ع ل ك * * العلك * الذي يمضغ وقد علكه من باب نصر و * علك * الفرس اللجام أيضا وشيء * علك * أي لزج
# * ع ل ل * بنو * العلات * أولاد الرجل من نسوة شتى سميت بذلك لأن الذي تزوج أخرى على أولى قد كانت قبلها ناهل ثم * عل * من هذه و * العلل * الشرب الثاني يقال علل بعد نهل و * عله * أي سقاه السقية الثانية و * عل * هو بنفسه فهو متعد ولازم تقول فيهما عل يعل بضم العين وكسرها علا فيهما و * العلة * المرض وحدث يشغل صاحبه عن وجهه كأن تلك العلة صارت شغلا ثانيا منعه عن شغله الأول و * اعتل * أي مرض فهو * عليل * ولا * أعلك * الله أي لا أصابك بعلة * و * اعتل * عليه بعلة و * اعتله * اعتاقه عن أمر واعتله تجنى عليه و * علله * بالشيء * تعليلا * أي لهاه به كما يعلل الصبي بشيء من الطعام يتجزأ به عن اللبن يقال فلان يعلل نفسه * بتعلة * و * تعلل * به أي تلهى به وتجزأ و * المعلل * يوم من أيام العجوز لأنه يعلل الناس بشيء من تخفيف البرد و * العلالة * بالضم ما تعللت به و * العلية * بالكسر الغرفة والجمع * العلالي * وقد ذكر أيضا في المعتل و * عل * و * لعل * لغتان بمعنى يقال علك تفعل وعلي أفعل ولعلي أفعل وربما قالوا علني ولعلني ويقال أصله عل وإنما زيدت اللام توكيدا ومعناه التوقع لمرجو أو مخوف وفيه طمع وإشفاق وهو حرف مثل إن وأخواتها وبعضهم يخفض ما بعدها فيقول لعل زيد قائم وعل زيد قائم و * اليعاليل * نفاخات تكون فوق الماء
# * علية * في ع ل ا
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: