منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأحد 29 أغسطس - 17:11

باب الظاء
# * ظ أ ر * * الظئر * مكسور مهموز وجمعه * ظؤار * بالضم كفعال و * ظئور * كفلوس و * أظئار * كأحمال
# * ظ ب ي * * الظبي * الغزال وثلاثة * أظب * والكثير * ظباء * و * ظبي * على فعول مثل ثدي و * ظبيات * بفتح الباء
# * ظ ر ف * * الظرف * الوعاء ومنه * ظروف * الزمان والمكان عند النحويين و * الظرف * أيضا الكياسة وقد * ظرف * الرجل بالضم * ظرافة * فهو * ظريف * وقوم * ظرفاء * و * ظراف * وقد قالوا * ظروف * كأنهم جمعوا * ظرفا * بعد حذف الزوائد وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يكسر على ذكر و * تظرف * تكلف الظرف
# * ظ ع ن * * ظعن * سار وبابه قطع و * ظعنا * أيضا بفتحتين وقرئ بهما قوله تعالى { يوم ظعنكم { و * الظعينة * الهودج كانت فيه امرأة أو لم تكن والجمع * ظعن * و * ظعن * و * ظعائن * و * أظعان * أبو زيد لا يقال حمول ولا * ظعن * إلا للإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساء أو لم يكن و * الظعينة * أيضا المرأة ما دامت في الهودج فإن لم تكن فيه فليست بظعينة
# * ظ ف ر * جمع * الظفر أظفار * و * أظفور * بالضم و * أظافير * ورجل * أظفر * بين * الظفر * بفتحتين أي طويل الأظفار كرجل أشعر طويل الشعر و * الظفرة * بفتحتين الجليدة التي تغشي العين ويقال لها * ظفر * بوزن قفل وقد * ظفرت * عينه من باب طرب و * الظفر * أيضا الفوز وقد * ظفر * بعدوه من باب طرب أيضا و * ظفره * أيضا مثل لحق به ولحقه فهو * ظفر * بوزن كتف ز و * ظفر * عليه بمعنى ظفر به و * اظفر * بالتشديد بمعنى ظفر و * أظفره * الله بعدوه و * ظفره * * تظفيرا * ورجل * مظفر * أي صاحب دولة في الحرب و * التظفير * غمز الظفر في التفاحة ونحوها
# * ظ ل ف * * الظلف * للبقرة والشاة والظبي كالحافر لغيرها واستعير للفرس
# * ظ ل ل * * الظل * معروف والجمع * ظلال * و * الظلال * أيضا ما أظلك من سحاب ونحوه و * ظل * الليل سواده وهو استعارة لأن الظل في الحقيقة ضوء شعاع الشمس دون الشعاع فإذا لم يكن ضوء فهو ظلمة وليس بظل وظل * ظليل * ومكان ظليل أي دائم الظل وفلان يعيش في * ظل * فلان أي في كنفه و * الظلة * بالضم كهيئة الصفة وقرئ { في ظلل على الأرائك متكئون { و * الظلة * أيضا أول سحابة تظل وعذاب يوم الظلة قالوا غيم تحته سموم و * المظلة * بالكسر البيت الكبير من الشعر وعرش * مظلل * من الظل و * أظلتني * الشجرة وغيرها و * أظلك * فلان إذا دنا منك كأنه ألقى عليك ظله ثم قيل أظلك أمر وأظلك شهر كذا أي دنا منك و * استظل * بالشجرة استذرى بها و * ظل * يعمل كذا إذا عمله بالنهار دون الليل تقول منه * ظللت * بالكسر * ظلولا * بالضم ومنه قوله تعالى { فظلتم تفكهون { وهو من شواذ التخفيف
# * ظ ل م * * ظلمه * يظلمه بالكسر * ظلما * و * مظلمة * أيضا بكسر اللام وأصل * الظلم * وضع الشيء في غير موضعه ويقال من أشبه أباه فما ظلم وفي المثل من استرعى الذئب فقد ظلم و * الظلامة * و * الظليمة * و * المظلمة * بفتح اللام ما تطلبه عند * الظالم * وهو اسم ما أخذه منك و * تظلمه * أي ظلمه ماله و * تظلم * منه أي اشتكى ظلمه و * تظالم * القوم و * ظلمه تظليما * نسبة إلى الظلم و * تظلم * و * انظلم * احتمل الظلم و * الظليم * بوزن السكيت الكثير الظلم و * الظلمة * ضد النور وضم اللام لغة وجمع الظلمة * ظلم * و * ظلمات * و * ظلمات * و * ظلمات * بضم اللام وفتحها وسكونها وقد * أظلم * الليل وقالوا ما أظلمه وما أضوأه وهو شاذ و * الظلام * أول الليل و * الظلماء * الظلمة وربما وصف بها يقال ليلة ظلماء أي * مظلمة * و * ظلم * الليل بالكسر * ظلاما * بمعنى * أظلم * وأظلم القوم دخلوا في الظلام قال الله تعالى { فإذا هم مظلمون { و * الظليم * الذكر من النعام و * الظلم * بالفتح ماء الأسنان وبريقها وهو كالسواد داخل عظم السن من شدة البياض كفرند السيف وجمعه * ظلوم
# * ظ م أ * * الظمأ * العطش وبابه طرب والاسم * الظمء * بالكسر وهو * ظكآن * وهي * ظمأى * وهم * ظماء * بالكسر والمد
# * ظ م ي * * المظمي * من الزرع ما تسقيه السماء والمسقوي ما يسقى بالسيح وقد مر في س ق ي
# * ظ ن ن * * ألظن * العلم دون يقين أو بمعناه وبابه رد وتقول * ظننتك * زيدا و * ظننت * زيدا إياك تضع الضمير المنفصل موضع المتصل و * الظنين * المتهم و * الظنة * التهمة يقال منه أظنه و * اظنه * بالطاء والظاء إذا اتهمه وفي حديث بن سيرين { لم يكن علي رضي الله عنه * يظن * في قتل عثمان رضي الله عنه { وهو يفتعل من يظنن فأدغم و * مظنة * الشيء موضعه ومألفه الذي يظن كونه فيه والجمع * المظان
# * ظ ن ي * * تظنى * من الظن فأبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضى من تقضض
# * ظ ه ر * * الظهر * ضد البطن وهو أيضا الركاب وهو أيضا طريق البر ويقال هو نازل بين * ظهريهم * بفتح الراء و * ظهرانيهم * بفتح النون ولا تقل ظهرانيهم بكسر النون و * الظهر * بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظهر و * الظهيرة * الهاجرة و * الظهير * المعين ومنه قوله تعالى { والملائكة بعد ذلك ظهير { وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد وقال الشاعر % إن العواذل لسن لي بأمير % أي بأمراء و * الظهري * الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه وقله تعالى { واتخذتموه وراءكم ظهريا { و * الظاهر * ضد الباطن و * ظهر * الشيء تبين وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع و * أظهره * الله على عدوه و * أظهر * الشيء بينه وأظهر سار في وقت الظهر و * المظاهرة * المعاونة و * التظاهر * التعاون و * استظهر * به استعان به و * الظهارة * بالكسر ضد البطانة و * الظهار * قول الرجل لامرأته أنت علي كظهر أمي وقد * ظاهر * من امرأته و * تظهر * منها و * ظهر * منها * تظهيرا * كله بمعنى قلت ترك * تظاهر * منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا قال الأصمعي أتانا فلان * مظهرا * بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة قال أبو عبيد وقال غيره أتانا فلان * مظهرا * بالتخفيف وهو الوجه
$ باب العين العين حرف من حروف المعجم
$
# * عادة * في ع و د
# * عارية * في ع و ر
# * عام * في ع و م
# * عاهة * في ع و ه
# * ع ب أ * * عبأ * الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و * عبأه تعبئة * مثله و * العبء * بالكسر الحمل وجمعه * أعباء * وما * عبأ * به ما بالى به وبابه قطع
# * ع ب ب * * العب * شرب الماء من غير مص كشرب الحمام والدواب وبابه رد وفي الحديث { الكباد من العب {
# * ع ب ث * * العبث * اللعب وبابه طرب
# * ع ب د * * العبد * ضد الحر وجمعه * عبيد * مثل كلب وكليب وهو جمع عزيز و * أعبد * و * عباد * و * عبدان * بالضم كتمر وتمران و * عبدان * بالكسر كجحش وجحشان و * عبدان * بالكسر وتشديد الدال و * عبدى * بالكسر وتشديد الدال مقصور وممدود و * معبوداء * بالمد و * عبد * بضمتين مثل سقف وسقف ومنه قرأ بعضهم { وعبد بالطاغوت { بالإضافة وقرأ بعضهم { وعبد الطاغوت بوزن عضد مع الإضافة أيضا أي خدم الطاغوت وقرأ الأخفش وليس هذا بجمع لأن فعلا لا يجمع على فعل وإنما هو اسم بني على فعل مثل حذر وندس وتقول عبد بين * العبودة * و * العبودية * وأصل العبودية الخضوع والذل و * التعبيد * التذليل يقال طريق * معبد * و * التعبيد * أيضا * الاستعباد * وهو اتخاذ الشخص عبدا وكذا * الاعتباد * وفي الحديث { رجل * اعتبد * محررا { وكذا * الإعباد * و * التعبد * أيضا يقال * تعبده * أي اتخذه عبدا و * العبادة * الطاعة و * التعبد * التنسك و * عبد * من باب طرب أي غضب وأنف والاسم * العبدة * بفتحتين قال الفرزدق % وأعبد أن أهجو كليبا بدارم
$ قال أبو عمرو قوله تعالى فأنا أول العابدين من هذا وقوله تعالى
$ فادخلي في عبادي { أي في حزبي و * العبادلة * عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن عمرو بن العاص قلت فسر رحمه الله العبادلة في باب الألف اللينة عند ذكر أقسام الهاء بخلاف ما فسر به هنا
# * ع ب ر * * العبرة * بالكسر الاسم من * الاعتبار * وبالفتح تحلب الدمع و * عبر * الرجل والمرأة والعين من باب طرب أي جرى دمعه والنعت في الكل * عابر * و * استعبرت * عينه أيضا و * العبران * الباكي و * عبر * النهر بوزن عذر و * عبره * بوزن تبر شطه وجانبه و * العبري * بوزن المصري * العبراني * وهو لغة اليهود و * المعبر * بوزن المبضع ما يعبر عليه من قنطرة أو سفينة وقال أبو عبيد هو المركب الذي يعبر فيه ورجل * عابر * سبيل أي مار الطريق و * عبر * مات وبابه نصر وعبر النهر وغيره وبابه نصر ودخل وعبر الرؤيا فسرها وبابه كتب و * عبرها * أيضا * تعبيرا * و * عبر * عن فلان أيضا إذا تكلم عنه واللسان يعبر عما في الضمير و * العبير * بوزن البعير أخلاط تجمع بالزعفران عن الأصمعي وقال أبو عبيدة هو الزعفران وحده وفي الحديث { أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ثم تخلطهما بعبير أو زعفران { وفي دليل على أن العبير غير الزعفران
# * ع ب س * * عبس * الرجل كلح وبابه جلس وعبس وجهه شدد للمبالغة و * التعبس * التجهم ويوم * عبوس * أي شديد
# * ع ب ط * مات فلان * عبطة * أي صحيحا شابا و * العبيط * من الدم الخالص الطري
# * ع ب ق * * العبق * مصدر * عبق * به الطيب أي لزق وبابه طرب و * عباقية * أيضا
# * ع ب ق ر * * العبقر * بوزن العنبر موضع تزعم العرب أنه من أرض الجن ثم نسبوا إليه كل شيء تعجبوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته فقالوا * عبقري * وهو واحد وجمع والأنثى * عبقرية * يقال ثياب عبقرية وفي الحديث { أنه كان يسجد على عبقري { وهو هذه البسط التي فيها الأصباغ والنقوش حتى قالوا ظلم * عبقري * وهذا عبقري قوم للرجل القوي وفي الحديث { فلم أر عبقريا يفري فرية { ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال { وعبقري حسان { وقرأ بعضهم وعباقري وهو خطأ منسوب لا يجمع على نسبته
# * ع ب ل * رجل * عبل * الذراعين أي ضخمهما وفرس عبل الشوى أي غليظ القوائم وقد * عبل * من باب ظرف وامرأة * عبلة * أي تامة الخلق والجمع * عبلات * و * عبال * مثل ضخمات وضخام و * عبل * الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث { في شجرة سر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل ولا تجرد { أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا يأكلها الجراد
# * ع ب ي * * العباءة * و * العباية * ضرب من الأكسية والجمع * العباءات
# * ع ت ب * * عتب * عليه وجد وبابه نصر وطرب و * معتبا * أيضا بفتح التاء و * العتب كالعتب * والاسم * المعتبة * بفتح التاء وكسرها وقال الخليل * العتاب * مخاطبة الإدلال ومذاكرة الموجدة و * عاتبه معاتبة * و * عتابا * و * أعتبه * سره بعد ما ساءه والاسم منه * العتبى * و * استعتب * و * أعتب * بمعنى و * استعتب * أيضا بمعنى طلب أن يعتب تقول استعتبته * فأعتبه * أي استرضاه فأرضاه و * العتب * الدرج وكل مرقاة * عتبة * ويجمع على * عتبات * و * عتب * أيضا و * العتبة * أسكفة الباب قلت قال الأزهري في ع ت ب قال بن شميل * العتبة * في الباب هي العليا والأسكفة هي السفلى وقال في س ك ف قال الليث الأسكفة عتبة الباب التي يوطأ عليها
# * ع ت د * * العتيد * الحاضر المهيأ وقد * عتده تعتيدا * و * أعتده إعتادا * أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ {
# * ع ت ر * * العتر * بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث { لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر { و * عترة * الرجل نسله ورهطه الأدنون و * العتر * أيضا و * العتيرة * بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
# * ع ت ر س * * العترسة * بوزن الهندسة الأخذ بالشدة والعنف و * العتريس * بوزن العفريت الجبار الغضبان
# * ع ت ق * * العتق * الكرم وهو أيضا الجمال وهو أيضا الحرية وكذا * العتاق * بالفتح و * العتاقة * تقول منه * عتق * العبد يعتق بالكسر * عتقا * و * عتاقا * أيضا و * عتاقة * فهو * عتيق * و * عاتق * و * أعتقه * مولاه وفلان مولى * عتاقة * ومولى * عتيق * ومولاه * عتيقة * وموال * عتقاء * ونساء * عتائق * وذلك إذا اعتقن و * عتق * الشيء من باب ظرف أي قدم وصار عتيقا و * عتق * يعتق أيضا كدخل يدخل فهو * عاتق * ودنانير * عتق * و * عتقه تعتيقا * و * المعتقة * الخمر التي عتقت زمانا حتى عتقت و * العاتق * الخمر العتيقة وقيل التي لم يفض ختامها أحد وجارية * عاتق * أي شابة أول ما أدركت فخدرت في بيت أهلها ولم تبن إلى زوج أي لم تنقطع عنهم إليه و * العاتق * موضع الرداء من المنكب يذكر ويؤنث و * العتيق * القديم من كل شيء حتى قالوا رجل عتيق أي قديم وهو أيضا العبد المعتق وهو أيضا الكريم من كل شيء والخيار من كل شيء وفرس عتيق أي جواد رائع والجمع * عتاق * وعتاق الطير الجوارح منها والبيت * العتيق * الكعبة وكان يقال لأبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه عتيق لجماله وقيل لأن النبي A قال له { أنت عتيق من النار { واسمه عبد الله وإنما قيل قنطرة * عتيقة * بالهاء وقنطرة جديد بلا هاء لأن العتيقة بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليفرق بين ماله الفعل وبين ما الفعل واقع عليه
# * ع ت ل * * عتل * الرجل جذبه جذبا عنيفا وبابه ضرب ونصر و * العتل * الغليظ الجافي قال الله تعالى { عتل بعد ذلك زنيم {
# * ع ت م * * العتمة * وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد * عتم * الليل من باب ضرب و * عتمت * ظلامه و * أعتمنا * من العتمة كأصبحنا من الصبح و * عتم تعتيما * سار في ذلك الوقت
# * ع ت ه * * المعتوه * الناقص العقل وقد * عته * فهو * معتوه * بين * العته
# * ع ت ي * * عتا * من باب سما و * عتيا * أيضا بضم العين وكسرها فهو * عات * وقوم * عتي * و * تعتى * مثل عتا ولا تقل عتيت قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم يفسره و * عتا * الشيخ يعتو * عتيا * بضم العين وكسرها كبر وولى و * عتى * لغة هذيل وثقيف في حتى وقرئ { عتى حين {
# * ع ث ث * * العثة * بوزن الحقة السوسة التي تلحس الصوف وجمعها * عث * بالضم وقد * عثت * الصوف من باب رد
# * ع ث ر * * العثرة * الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر بالضم * عثارا * بالكسر يقال * عثر * به فرسه فسقط وعثر عليه اطلع وبابه نصر ودخل و * أعثره * عليه غيره ومنه قوله تعالى { وكذلك أعثرنا عليهم { و * العثير * بوزن المنبر الغبار
# * ع ث ي * * عثا * في الأرض أفسد وبابه سما و * عثي * بالكسر * عثوا * أيضا و * عثى * بفتحتين قال الله تعالى { ولا تعثوا في الأرض مفسدين { قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
# * ع ج ب * * العجب * و * العجاب * بالضم الأمر الذي يتعجب منه وكذا * العجاب * بتشديد الجيم وهو أكثر وكذا * الأعجوبة * و * التعاجيب * العجائب ولا يجمع * عجب * ولا * عجيب * وقيل جمع عجيب * عجائب * مثل أفيل وأفائل وتبيع وتبائع وقولهم * أعاجيب * كأنه جمع * أعجوبة * مثل أحدوثة وأحاديث و * عجب * منه من باب طرب و * تعجب * و * استعجب * بمعنى و * عجب * غيره * تعجيبا * و * أعجب * بنفسه وبرأيه على ما لم يسم فاعله فهو * معجب * بفتح الجيم والاسم * العجب * و * العجب * بالفتح أصل الذنب وهو أيضا واحد * العجوب * وهي آخر الرمل
# * ع ج ج * * العج * رفع الصوت وقد * عج * يعج بالكسر * عجيجا * و * عجعج * صوت مرة بعد أخرى و * العجاج * بالفتح الغبار والدخان أيضا و * العجاجة * أخص منه و * عجت * الريح و * أعجت * اشتدت وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم * معج * بكسر العين و * عجاج * بالتشديد و * عججت * البيت دخانا * فتعجج * ونهر * عجاج * بالتشديد أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما
# * ع ج ر * * المعجر * بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال * اعتجرت * المرأة و * الاعتجار * أيضا لف العمامة على الرأس
# * ع ج ر ف * فلان * يتعجرف * على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا قلت قال الأزهري * العجرفة * جفوة في الكلام وخرق في العمل و * تعجرف * فلان علينا أي تكبر ورجل فيه * تعجرف
# * ع ج ز * * العجز * بضم الجيم مؤخر الشيء يذكر ويؤنث وهو للرجل والمرأة جميعا وجمعه * أعجاز * و * العجيزة * للمرأة خاصة و * العجز * الضعف وبابه ضرب و * معجزا * بفتح الجيم وكسرها و * معجزة * بفتح الجيم وكسرها وفي الحديث { لا ثلثوا بدار معجزة { أي لا تقيموا ببلدة تعجزون فيها عن الاكتساب والتعيش و * عجزت * المرأة صارت * عجوزا * وبابه دخل وكذا * عجزت تعجيزا * و * عجزت * من باب طرب و * عجزا * بوزن قفل عظمت * عجيزتها * وامرأة * عجزاء * بوزن حمراء عظيمة العجز و * أعجزه * الشيء فاته و * عجزه تعجيزا * ثبطه أو نسبه إلى العجز و * المعجزة * واحد * معجزات * الأنبياء عليهم الصلاة والسلام و * العجوز * المرأة الكبيرة ولا تقل عجوزة والعامة تقوله والجمع * عجائز * و * عجز * وفي الحديث { إن الجنة لا يدخلها * العجز * { وأيام * العجوز * عند العرب خمسة أيام صن وصنبر وأخيهما وبر ومطفئ الجمر ومكفئ الجمر وقال أبو الغوث هي سبعة أيام وأنشدني لابن الأحمر % كسع الشتاء بسبة غبر % أيام شهلتنا من الشهر % فإذا انقضت أيامها ومضت % ومعلل وبمطفئ الجمر % وبآمر وأخية مؤتمر % ومعلل وبمطفئ الجمر % ذهب الشتاء موليا عجلا % وأتتك واقدة من النجر قلت ترتيبها هو الترتيب المذكور في الشعر إلا في مطفئ الجمر فإنه السادس ومكفئ الظعن هو السابع وهو الذي ذكر معلل مكانه و * أعجاز * النخل أصولها
# * ع ج ف * * العجف * الهزال وبابه طرب فهو * أعجف * والأنثى * عجفاء * و * عجف * بالضم لغة فيه والجمع * عجاف * بالكسر على غير قياس لأن أفعل وفعلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سمان والعرب قد تبني الشيء على ضده كما قالوا عدوه بناء على صديقه وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء و * أعجفه * هزله
# * ع ج ل * * العجل * ولد البقرة وكذا * العجول * والجمع * العجاجيل * والأنثى * عجلة * وبقرة * معجل * ذات عجل و * العجلة * بفتحتين التي يجرها الثور والجمع * عجل * و * أعجال * و * العجل * و * العجلة * ضد البطء وقد * عجل * من باب طرب وعجلة أيضا ورجل * عجل * و * عجل * بكسر الجيم وضمها و * عجول * و * عجلان * وامرأة * عجلى * ونسوة * عجالى * و * عجال * أيضا و * العاجل * و * العاجلة * ضد الآجل والآجلة و * عاجله * بذنبه إذا أخذه به ولم يمهله وقوله تعالى { أعجلتم أمر ربكم { أي أسبقتم وتقول * أعجله * و * عجله تعجيلا * أي استحثه و * تعجل * من الكراء وكذا و * عجل * له من الثمن كذا * تعجيلا * أي قدم و * استعجله * طلب عجلته وكذا إذا تقدمه
# * ع ج م * * العجم * بفتحتين النوى وكل ما كان في جوف مأكول كالزبيب ونحوه الواحد * عجمة * مثل قصبة وقصب يقال ليس لهذا الزمان * عجم * والعامة تقول عجم بالتسكين و * العجم * أيضا ضد العرب الواحد * عجمي * و * العجم * بالضم ضد العرب وفي لسانه * عجمة * و * العجماء * البهيمة وفي الحديث { جرح العجماء جبار { وإنما سميت عجماء لأنها لا تتكلم وكل من لا يقدر على الكلام أصلا فهو * أعجم * و * مستعجم * و * الأعجم * أيضا الذي لا يفصح ولا يبين كلامه وإن كان من العرب والمرأة * عجماء * و * الأعجم * أيضا الذي في لسانه عجمة وإن أفصح بالعجمية ورجلان * أعجمان * وقوم * أعجمون * و * أعاجم * قال الله تعالى { ولو نزلنا على بعض الأعجمين { ثم ينسب إليه فيقال لسان * أعجمي * وكتاب أعجمي ولا يقال رجل أعجمي فينسب إلى نفسه إلا أن يكون * أعجم * و * أعجمي * بمعنى مثل دوار ودواري وجمل قعسر وقعسري هذا إذا ورد وردا لا يمكن رده وصلاة النهار * عجماء * لأنه لا يجهر فيها بالقراءة و * العجم * العض وقد * عجم * الحرف و * عجمه * أيضا * تعجيما * ولا يقال عجمه ومنه حروف * المعجم * وهي الحروف المقطعة التي يختص أكثرها بالنقط من بين سائر حروف الاسم ومعناه حروف الخط المعجم كقولهم مسجد الجامع وصلاة الأولى أي مسجد اليوم الجامع وصلاة الساعة الأولى وناس يجعلون المعجم بمعنى الإعجام مصدرا مثل المخرج والمدخل أي من شأن هذه الحروف أن تعجم و * أعجم * الكتاب ضد أعربه و * استعجم * عليه الكلام استبهم
# * ع ج ن * * العجين * معروف وبابه ضرب و * اعتجن * مثله و * عجن * الرجل أيضا إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا % وشر خصال المرء كنت وعاجن
# * ع ج و * * العجوة * ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
# * ع د د * * عده * أحصاه من باب رد والاسم * العدد * و * العديد * يقال هم عديد الحصى و * عده فاعتد * أي صار * معدودا * و * اعتد * به والأيام * المعدودات * أيام التشريق و * أعده * لأمر كذا هيأه له و * الاستعداد * للأمر التهيؤ له و * عدة * المرأة أيام أقرائها وقد * اعتدت * وانقضت عدتها وأنفد * عدة * كتب أي جماعة كتب و * العدة * بالضم الاستعداد يقال كونوا على عدة و * العدة * أيضا ما أعددته لحوادث الدهر من المال والسلاح قال الأخفش ومنه قوله تعالى { جمع مالا وعدده { ويقال جعله ذا عدد و * معد * أبو العرب وهو معد بن عدنان و * تمعدد * الرجل تزيا بزيهم أو انتسب إليهم أو تصبر على عيشتهم وقال عمر رضي الله عنه اخشوشنوا وتمعددوا قال أبو عبيد فيه قولان أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال تمعددوا أي تشبهوا بعيش معد وكان أهل قشف وغلظ في المعاش يقول كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم قال وهكذا هو في حديث آخر { عليكم باللبسة * المعدية * { و * عادته * اللسعة إذا أتته * لعداد * بالكسر أي لوقت وفي الحديث { ما زالت أكلة خيبر تعادني فهذا أوان قطعت أبهري { وفلان في * عداد * أهل الخير بالكسر أي يعد منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: