منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالسبت 28 أغسطس - 19:55

# * ط ل ق * رجل * طلق * الوجه و * * طليق * الوجه وقد * طلق * من باب ظرف ورجل * طلق * اليدين أي سمح وامرأة * طلق * اليدين أيضا ورجل * طلق * اللسان و * طليق * اللسان ولسان * طلق * و * طليق * و * الطلق * وجع الولادة وقد * طلقت * تطلق * طلقا * على ما لم يسم فاعله ويقال عدا الفرس * طلقا * أو * طلقين * أي شوطا أو شوطين و * أطلق * الأسير خلاه وأطلق الناقة من عقالها * فطلقت * هي بالفتح و * أطلق * يده بالخير و * طلقها * أيضا بالتخفيف والطليق الأسير الذي أطلق عنه إساره وخلي سبيله و * الطبق * بالكسر الحلال يقال هو لك * طلقا * و * الانطلاق * الذهاب و * استطلاق * البطن مشيه و * طلق * امرأته * تطليقا * و * طلقت * هي * تطلق * بالضم * طلاقا * فهي * طالق * و * طالقة * أيضا قال الأخفش لا يقال طلقت بالضم
# * ط ل ل * * الطل * أضعف المطر وجمعه * طلال * تقول منه * طلت * الأرض و * طلها * الندى فهي * مطلولة * و * الطلل * ما شخص من آثار الدار والجمع * أطلال * و * طلول * أبو زيد * طل * دمه فهو * مطلول * و * أطل * دمه و * طله * الله تعالى و * أطله * أهدره قال ولا يقال طل دمه بالفتح وأبو عبيدة والكسائي يقولانه وقال أبو عبيدة فيه ثلاث لغات * طل * دمه و * طل * دمه و * أطل * دمه و * أطل * عليه أشرف
# * ط ل م * * الطلمة * بالضم الخبزة وهي التي يسميها الناس الملة وليست هي على ما ذكرناه في م ل ل وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام مر برجل يعالج طلمة لأصحابه في سفر وقد عرق فقال لا يصيبه حر جهنم أبدا {
# * ط ل و * * الطلا * ولد ذوات الظلف و * الطلى * الأعناق قال الأصمعي واحدتها * طلية * وقال أبو عمرو والفراء واحدتها * طلاة * و * الطلاوة * بضم الطاء وفتحها الحسن يقال ما عليه طلاوة و * الطلاء * ما طبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يسمي الخمر الطلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به و * طلاه * بالدهن وغيره من باب رمى و * تطلى * بالدهن و * اطلى * به على افتعل
# * ط م ح * * طمح * بصره إلى شيء ارتفع وبابه خضع و * طماحا * أيضا بالكسر وكل مرتفع طامح ورجل * طماح * بالفتح والتشديد أي شره
# * ط م ر * * الطمر * بالكسر الثوب الخلق والجمع * أطمار * و * الطومار * واحد * الطوامير * و * المطمورة * حفرة يطمر فيها الطعام أي يخبأ وقد * طمرها * من باب نصر أي ملأها
# * ط م س * * الطموس * الدروس والامحاء وقد * طمس * الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و * تطمس * الشيء و * انطمس * أي امحى ودرس وقوله تعالى { ربنا اطمس على أموالهم { أي غيرها كما قال { من قبل أن نطمس وجوها {
# * ط م ع * * طمع * فيه من باب طرب وسلم و * طماعية * أيضا فهو * طمع * كسر الميم وضمها ز و * أطمعه * فيه غيره
# * ط م م * جاء السيل * فطم * الركية أي دفنها وسواها وكل شيء كثر حتى علا وغلب فقد * طم * من باب رد يقال فوق كل * طامة * طامة ومنه سميت القيامة طامة و * الطم * بالكسر البحر يقال جاء بالطم والرم أي بالمال الكثير
# * ط م ن * * اطمأن * الرجل * اطمئنانا * و * طمأنينة * أي سكن وهو * مطمئن * إلى كذا وذاك * مطمأن * إليه و * طمأن * ظهره و * طأمنه * بمعنى على القلب
# * ط م ي * * طما * الماء من باب سما و * طمى * يطمي بالكسر * طميا * بوزن مضي أيضا فهو * طام * إذا ارتفع وملأ النهر
# * ط ن ب * * الطنب * بضمتين حبل الخباء
# * ط ن ب ر * * الطنبور * بالضم فارسي معرب و * الطنبار * بالكسر لغة فيه
# * ط ن ز * * الطنز * السخرية وبابه نصر فهو * طناز * بالتشديد وأظنه مولدا أو معربا
# * ط ن ف س * * الطنفسة * بفتح الطاء وكسرها واحدة * الطنافس
# * ط ن ن * * الطنين * صوت الذباب والطست والبطة تقول * طن * يطن بالكسر * طنينا * و * الطن * بالضم حزمة القصب والقصبة الواحدة من الحزمة * طنة
# * ط ه ر * * طهر * الشيء بفتح الهاء وضمها يطهر بالضم * طهارة * فيهما والاسم * الطهر * بالضم و * طهره تطهيرا * و * تطهر * بالماء وهم قوم يتطهرون أي يتنزهون من الأدناس ورجل * طاهر * الثياب أي منزه وثياب * طهارى * بوزن حيارى على غير قياس كأنه جمع طهران و * الطهر * بالضم ضد الحيض والمرأة * طاهر * من الحيض و * طاهرة * من النجاسة ومن العيوب و * الطهور * بفتح الطاء ما يتطهر به كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا { قلت ونقل المطرزي في المغرب أن الطهور بالفتح مصدر بمعنى التطهر واسم لما يتطهر به وصفة في قوله تعالى { وأنزلنا من السماء ماء طهورا { و * المطهرة * بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح أعلى والجمع * المطاهر * ويقال السواك * مطهرة * للفم بوزن متربة
# * ط ه م * وجه * مطهم * أي مجتمع مدور ومنه الحديث في وصف رسول الله A { لم يكن بالمطهم ولا بالمكلثم { أي لم يكن بالمدور الوجه ولا بالموجن ولكنه مسنون الوجه قلت الموجن العظيم الوجنات وهو المكلثم والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
# * ط ه و * * الطهو * طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه * طهيا * لغة أيضا وفي الحديث { فما * طهوي * إذن { أي فما عملي إن لم أحكم ذلك و * الطاهي * الطباخ
# * طوبى * في ط ي ب
# * ط و ح * * طاح * هلك وسقط وبابه قال وباع وكذا إذا تاه في الأرض و * طوحه تطويحا * توهه وذهب به هنا وهنا * فتطوح * و * طوحته الطوائح * أيضا قذفته القواذف ز ولا يقال المطوحات وهو من النوادر كقوله تعالى { وأرسلنا الرياح لواقح { على أحد التأويلين
# * ط و د * * الطود * الجبل العظيم
# * ط و ر * عدا * طوره * أي جاوز حده و * الطور * التارة وقوله تعالى { وقد خلقكم أطوارا { قال الأخفش طورا علقة وطورا مضغة والناس * أطوار * أي أخياف على حالات شتى و * الطور * الجبل
# * ط و ع * هو * طوع * يديه أي منقاد له و * الاستطاعة * الإطاقة وربما قالوا * استطاع * يستطيع يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب يقول * استاع * يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب * أسطاع * يسطيع بقطع الهمزة و * التطوع * بالشيء التبرع به و * طوعت * له نفسه فقتل أخيه رخصت وسلت و * المطوعة * الذين يتطوعون بالجهاد ومنه قوله تعالى { الذين يلمزون المطوعين { وأصله المتطوعين فأدغم و * المطاوعة * الموافقة والنحويون ربما سموا الفعل اللازم * مطاوعا
# * ط و ف * * طاف * حول الشيء من باب قال و * طوفانا * أيضا بفتحتين و * تطوف * و * استطاف * كله بمعنى و * الطوف * أيضا قرب ينفخ فيها ثم يشد بعضها إلى بعض فتجعل كهيئة السطح يركب عليها في الماء ويحمل عليها وربما كان من خشب و * الطائف * العسس وطائف بلاد ثقيف و * الطائفة * من الشيء قطعة منه وقوله تعالى { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين { قال بن عباس رضي الله عنهما الواحد فما فوقه و * الطوفان * المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء قال الله تعالى { فأخذهم الطوفان وهم ظالمون { وقال الأخفش واحدتها في القياس طوفانة و * طوف * الرجل أكثر * التطواف * و * أطاف * به ألم به وقاربه
# * ط و ق * * الطوق * واحد * الأطواق * و * طوقه فتطوق * أي ألبسه الطوق فلبسه و * المطوقة * الحمامة التي في عنقها طوق و * الطوق * أيضا * الطاقة * و * أطاق * الشيء * إطاقة * وهو في * طوقه * أي في وسعه ز و * طوقه * الشيء كلفه إياه و * الطاق * ما عقد من الأبنية والجمع * الطاقات * و * الطيقان * فارسي معرب ويقال * طاق * نعل و * طاقة * ريحان
# * ط و ل * * الطول * ضد العرض ز و * طال * الشيء يطول * طولا * امتد و * طوله * غيره و * أطاله * أيضا و * طاولني * فلان * فطلته * أي كنت أطول منه من * الطول * و * الطول * جميعا وبابه قال ز و * الطول * بوزن العنب الحبل الذي يطول للدابة فترعى فيه وهو * الطويلة * أيضا و * الطوال * بالضم * الطويل * فإن أفرط في * الطول * فهو * طوال * بالتشديد و * الطوال * بالكسر جمع طويل و * الأطاول * جمع * الأطول * و * الطولى * تأنيث * الأطول * والجمع * الطول * مثل الكبرى والكبر ويقال هذا أمر لا * طائل * فيه إذا لم يكن فيه غناء ومزية يقال ذلك في التذكير والتأنيث ولا يتكلم به إلا في الجحد و * الطول * بالفتح المن يقال * طال * عليه من باب قال و * تطول * عليه أي امتن عليه و * طاوله * في الأمر أي ماطله و * أطالت * المرأة ولدت ولدا طوالا وفي الحديث { إن القصيرة قد تطيل { و * طول * له * تطويلا * أمهله و * استطال * عليه * تطاول * وقد يكون * استطال * بمعنى طال
# * ط و ي * * طواه * يطويه * طيا فانطوى * و * الطوى * الجوع وبابه صدي فهو * طاو * و * طيان * ز و * طوى * يطوي بالكسر * طيا * إذا تعمد ذلك وفلان * طوى * كشحه أي أعرض بوده و * تطوت * الحية أي تحوت ز و * طوى * بضم الطاء وكسرها اسم موضع بالشأم يصرف ولا يصرف فمن صرفه جعله اسم واد ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة وجعله معرفة وقال بعضهم طوى هو الشيء المثني وقال في قوله تعالى { المقدس طوى { طوي مرتين أي قدس مرتين وقال الحسن ثنيت فيه البركة والتقديس مرتين وذو طوى بالضم موضع بمكة ز و * الطوية * الضمير
# * ط ي ب * * الطيب * ضد الخبيث و * طاب * يطيب * طيبة * بكسر الطاء و * تطيابا * بفتح التاء و * الاستطابة * الاستنجاء وقولهم ما أطيبه وما أيطبه بمعنى وهو مقلوب منه وتقول ما به من * الطيب * شيء ولا تقل من الطيبة وتقول * أطايب * الأطعمة ولا تقل مطايبها و * طايبه * مازحه و * طوبى * فعلى من الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها ويقال * طوبى * لك و * طوباك * أيضا و * طوبى * اسم شجرة في الجنة ز وسبي * طيبة * صحيح السباء ولم يكن من غدر ولا نقض عهد
# * ط ي ر * * الطائر * جمعه * طير * كصاحب وصحب وجمع الطير * طيور * و * أطيار * مثل فرخ وفروخ وأفراخ وقال قطرب وأبو عبيدة * الطير * أيضا قد يقع على الواحد وقرئ { فيكون طيرا بإذن الله { و * طائر * الإنسان عمله الذي قلده و * الطير * أيضا الاسم من * التطير * ومنه قولهم لا طير إلا طير الله كما يقال لا أمر إلا أمر الله وقال بن السكيت يقال * طائر * الله لا طائرك ولا تقل طير الله وأرض * مطارة * بالفتح كثيرة الطير ز وقولهم كأن على رءوسهم * الطير * إذا سكنوا من هيبة وأصله أن الغراب يقع على رأس البعير فيلقط منه الحلمة والحمنانة فلا يحرك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب و * طار * يطير * طيرورة * و * طيرانا * و * أطاره * غيره و * طيره * و * طايره * بمعنى و * تطاير * الشيء تفرق وتطاير أيضا طال وفي الحديث { خذ ما تطاير من شعرك { و * استطار * الفجر وغيره انتشر و * استطير * الشيء طير و * تطير * من الشيء وبالشيء والاسم * الطيرة * بوزن العنبة وهو ما يتشاءم به من الفأل الرديء وفي الحديث { أنه كان يحب الفأل ويكره الطيرة { وقوله تعالى { قالوا اطيرنا بط { أصله تطيرنا فأدغم
# * ط ي س * * الطاس * الذي يشرب فيه و * الطاوس * طائر وتصغيره * طويس * بعد حذف الزيادات
# * ط ي ش * * طاش * السهم عن الهدف أي عدل و * أطاشه * الرامي و * الطيش * أيضا النزق والخفة والرجل * طياش * وبابهما باع
# * ط ي ف * * طيف * الخيال مجيئه في النوم ز تقول * طاف * الخيال من باب باع و * مطافا * أ ضا وقولهم * طيف * من الشيطان كقولهم لمم من الشيطان { وقرئ { إذا مسهم طيف من الشيطان { و { * طائف * من الشيطان { وهما بمعنى واحد
# * ط ي ن * * الطين * الوحل و * الطينة * أخص منه و * طين * السطح * تطيينا * وبعضهم ينكره ويقول * طانة * من باب باع فهو * مطين * و * الطينة * الخلقة والجبلة و * طان * كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو * مطين * أيضا و * فلسطين * بكسر الفاء بلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"
» كتاب "مختار الصحاح"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: