منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالسبت 21 أغسطس - 17:52

$ باب الشين الشين حرف من حروف المعجم
$
# * ش أ ف * * الشأفة * قرحة تخرج في أسفل القدم فتكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي
# * ش أ م * * الشأم * بلاد يذكر ويؤنث ورجل * شأمي * و * شآم * على فعال و * شآمي * أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شأم وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة * شآمية * و * شآمية * مخففة الياء و * المشأمة * الميسرة و * الشؤم * ضد اليمن يقال رجل * مشوم * و * مشئوم * ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد * تشاءم * به بالمد و * تشأم * الرجل انتسب إلى الشام مثل تكوف و * أشأم * أتى الشام
# * شار وشارة * في ش و ر
# * شاة وشاهة * في ش و ه
# * ش أ ن * * الشأن * الأمر والحال والشأن أيضا واحد * الشؤون * وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
# * ش أ و * * الشأو * الغاية والأمد وعدا * شأوا * أي طلقا و * الشأو * أيضا السبق يقال * شآهم شأوا * أي سبقهم
# * ش ب ب * * الشباب * جمع * شاب * وكذا * الشبان * و الشباب * أيضا الحداثة وكذا * الشبيبة * وهو خلاف الشيب تقول * شب * الغلام يشب بالكسر * شبابا * و * شيبة * وامرأة * شابة * و * شبة * بمعنى و * الشباب * بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول * شب * الفرس يشب بالكسر * شبيبا * ويشب بالضم * شبابا * بالكسر أي قمص ولعب و * شب * النار والحرب أوقدها وبابه رد و * شبوبا * أيضا بضم الشين و * الشبوب * بالفتح ما توقد به النار
# * ش ب ث * * التشبث * بالشيء التعلق به و * الشنبثة * العلاقة
# * ش ب ح * * الشبح * بفتحتين الشخص وقد تسكن باؤه
# * ش ب ر * * الشبر * بالكسر واحد * الأشبار * و * الشبر * بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول بعته من الباع
# * ش ب ط * * الشبوط * بوزن التنور ضرب من السمك
# * ش ب ع * * الشبع * ضد الجوع يقال * شبع * خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و * الشبع * بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل * شبعان * وامرأة * شبعى * و * أشبعه * من الجوع و * أشبع * الثوب من الصبغ و * المتشبع * المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث { المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور { وعندي * شبعة * من طعام بالضم أي قدر ما يشبع به مرة
# * ش ب ق * * الشبق * شدة الغلمة وبابه طرب
# * ش ب ك * * الشبك * الخلط والتداخل ومنه * تشبيك * الأصابع و * الشباكة * واحدة * الشبابيك * المشبكة من الحديد و * الشبكة * التي يصاد بها وجمعها * شباك * و * اشتبك * الظلام اختلط
# * ش ب ل * * الشبل * ولد الأسد والجمع * أشبل * و * أشبال
# * ش ب م * * الشبم * بفتحتين البرد وقد * شبم * الماء من باب طرب فهو * شبم
# * ش ب ه * * شبه * و * شبه * لغتان بمعنى يقال هذا شبهه أي شبيه وبينهما * شبه * بالتحريك والجمع * مشابه * على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و * الشبهة * الالتباس و * المشتبهات * من الأمور المشكلات و * المتشابهات * المتماثلات و * تشبه * فلان بكذا و * التشبيه * التمثيل و * أشبه * فلانا و * شابهه * و * اشتبه * عليه الشيء و * الشبه * و * الشبه * ضرب من النحاس يقال كوز شبه وشبه بمعنى
# * ش ب و * * شباة * كل شيء حد طرفه والجمع * الشبا * و * الشبوات
# * ش ت ت * أمر * شت * بالفتح أي متفوق تقول * شت * الأمر يشت بالكسر * شتا * و * شتاتا * بفتح الشين فيهما أي تفرق و * استشت * و * تشتت * مثله و * شتته تشتيتا * فرقه وقوم * شتى * وأشياء شتى وجاءوا * أشتاتا * أي متفرقين واحدهم * شت * بالفتح و * شتان * ما هما وشتان ما زيد وعمرو أي بعد ما بينهما قال الأصمعي لا يقال شتان ما بينهما قال وقول الشاعر % لشتان ما بين اليزيدين في الندى % ليس بحجة لأنه مولد وإنما الحجة قول الأعشى % شتان ما يومي على كورها ويوم حيان أخي جابر
# * ش ت ر * * الشتر * بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد * شتر * الرجل من باب طرب فهو * أشتر * و * شتر * أيضا على ما لم يسم فاعله
# * ش ت م * * الشتم * السب وبابه ضرب والاسم * الشتيمة * و * التشاتم * التساب و * المشاتمة * المسابة
# * ش ت ي * * الشتاء * معروف قال المبرد هو جمع * شتوة * وجمع الشتاء * أشتية * والنسبة إلى الشتاء * شتوي * و * شتوي * مثل خرقي وخرقي و * شتأ * بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و * تشتى * مثله و * أشتى * القوم دخلوا في الشتاء وعامله * مشاتاة * من الشتاء وهذا الشيء * يشتيني تشتية * أي يكفيني لشتائي
# * ش ث ث * * الشث * بالفتح نبت طيب الريح مر الطعم يدبغ به
# * ش ج ج * * الشجاج * بالكسر جمع * شجة * تقول * شجه * يشجه بضم الشين وكسرها * شجا * فهو * مشجوج * و * شجيج * و * مشجج * أيضا إذا كثر ذلك فيه ورجل * أشج * بين * الشجة * إذا كان في جبينه أثر
# * ش ج ر * * الشجر * و * الشجرة * ما كان على ساق من بنات الأرض وأرض * شجيرة * و * شجراء * بوزن صحراء أي كثيرة * الأشجار * وواد * شجير * ولا يقال واد أشجر وواحد * الشجراء * شجرة لم يأت من الجمع على هذا المثال إلا أحرف يسيرة شجرة وشجراء وقصبة وقصباء وطرفة وطرفاء وحلفة وحلفاء وقال الأصمعي واحد الحلفاء حلفة بكسر اللام وقال سيبويه كل واحد من هذه الأربعة واحد وجمع و * المشجر * بوزن المذهب وأرض * مشجرة * بوزن متربة وهذه الأرض أشجر من هذه أي أكثر شجرا و * شجر * بين القوم أي اختلف الأمر بينهم وبابه نصر ودخل و * اشتجر * القوم و * تشاجروا * تنازعوا و * المشاجرة * المنازعة
# * ش ج ع * * الشجاعة * شدة القلب عند البأس وقد * شجع * الرجل من باب ظرف فهو * شجاع * وقوم * شجعة * و * شجعان * نظير غلام وغلمة وغلمان ورجل * شجيع * وقوم * شجعان * مثل جريب وجربان و * شجعاء * كفقيه وفقهاء وامرأة * شجاعة * وقال أبو زيد لا توصف به المرأة ونقل رجل * شجاع * بالكسر وقوم * شجعة * بالفتح و * شجعة * بفتحتين و * الأشجع * من الرجال مثل الشجاع وقيل الذي فيه خفة كالهوج لقوته و * شجعه تشجيعا * قال له إنك شجاع أو قوى قلبه و * تشجع * تكلف الشجاعة
# * ش ج ن * * الشجن * الحزن والجمع * أشجان * وقد * شجن * من باب طرب فهو * شجن * و * شجنه * غيره من باب نصر و * أشجنه * أيضا أي أحزنه و * الشجن * كالفلس واحد * شجون * الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و * الشجنة * بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث { الرحم شجنة من الله تعالى { أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق
# * ش ج و * * الشجو * الهم والحزن وقد * شجاه * حزنه وبابه عدا و * أشجاه * أغصه وتقول منهما جميعا * شجي * من باب صدي و * الشجا * ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل * شج * أي حزين وامرأة * شجية * على فعلة ويقال ويل * للشجي * من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد % نام الخلون عن ليل الشجيينا % فان جعلت الشجي فعيلا من * شجاه * الحزن فهو * مشجو * و * شجي * كان بالتشديد لا غير
# * ش ح ح * * الشح * البخل مع حرص وقد * شححت * بالكسر تشح و * شححت * بالفتح تشح وتشح بالضم والكسر ورجل * شحيح * وقوم * شحاح * بالكسر و * أشحة * و * تشاح * الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما
# * ش ح ذ * * شحذ * السكين حده وبابه قطع
# * ش ح ط * * الشحط * البعد وبابه قطع وخضع يقال * شحط * المزار و * أشحطه * أبعده
# * ش ح م * * الشحم * معروف و * الشحمة * أخص منه وشحمة الأذن معلق القرط ورجل * مشحم * كثير الشحم في بيته و * شحيم * أي سمين وقد * شحم * من باب ظرف و * شحم * فلان أصحابه أطعمهم الشحم وبابه قطع فهو * شاحم * و * الشحام * بائعه ورجل * شحم * يشتهي الشحم وبابه طرب
# * ش ح ن * * شحن * السفينة ملأها وبابه قطع ومنه قوله تعالى { في الفلك المشحون { و * الشحناء * العداوة وكذا * الشحنة * بالكسر وعدو * مشاحن
# * ش خ ب * * الشخب * جريان اللبن في الإناء وقت الحلب وبابه قطع ونصر وقولهم عروقه * تنشخب * دما أي تنفجر
# * ش خ ر * * الشخير * رفع الصوت بالنخر و * شخر * الحمار يشخر بالكسر * شخيرا
# * ش خ ص * * الشخص * سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة * أشخص * وفي الكثرة * شخوص * و * أشخاص * و * شخص * بصره من باب خضع فهو * شاخص * إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و * شخص * من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و * أشخصه * غيره
# * ش د خ * * الشدخ * كسر الشيء الأجوف وبابه قطع و * شدخ * رأسه * فانشدخ
# * ش د د * شيء * شديد * بين الشدة بالكسر وقد * اشتد * و * شد * عضده قواه و * شده * أوثقه يشده ويشده بالضم والكسر * شدا * فيهما وقوله تعالى { حتى يبلغ أشده { أي قوته وهو ما بين ثماني عشرة سنة إلى ثلاثين وهو واحد جاء على بناء الجمع مثل آنك وهو الأسرب لا نظير لهما وقيل هو جمع لا واحد له من لفظه مثل آسال وأبابيل وعباديد ومذاكير وقال سيبويه واحدة * شدة * بالكسر وهو حسن في المعنى لأنه يقال بلغ الغلام شدته ولكن لا تجمع فعلة على أفعل وأما أنعم فإنما هو جمع نعم من قولهم يوم بؤس ويوم نعم وقيل واحده * شد * مثل كلب وأكلب وقيل شد مثل ذئب وأذؤب وكلاهما قياس كما قيل واحد الأبابيل إبول قياسا على عجول وليس هو شيئا سمع من العرب
# * ش د ق * * الشدق * جانب الفم وجمعه * أشداق
# * ش د ن * * شدن * الغزال من باب دخل فهو * شادن * إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه و * الشدنيات * من النوق منسوبة إلى موضع باليمن
# * ش د ه * * شده * الرجل * شدها * فهو * مشدوه * دهش والاسم * الشده * و * الشده * كالبخل والبخل وقال أبو زيد * شده * الرجل شغل لا غير
# * ش د ي * * الشادي * المغني وقد * شدا * شعرا أو غناء إذا غنى وترنم وبابه عدا
# * ش ذ ذ * * شذ * عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر * شذوذا * فهو * شاذ * و * أشذه * غيره
# * ش ذ ر * * الشذر * من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه * شذرة * و * الشذر * أيضا صغار اللؤلؤ
# * ش ذ ا * * الشذا * حدة ذكاء الرائحة
# * ش ر ب * * شرب * الماء وغيره بالكسر * شربا * بضم الشين وفتحها وكسرها وقرئ { فشاربون شرب الهيم { بالوجوه الثلاثة قال أبو عبيدة * الشرب * بالفتح مصدر وبالضم والكسر اسمان و * الشربة * من الماء ما يشرب مرة وهي المرة من الشرب أيضا و * الشرب * بالكسر الحظ من الماء و * الشرب * بالفتح جمع * شارب * كصاحب وصحب و * المشرة * بفتح الميم المشرعة وفي الحديث { ملعون من أحاط على مشربة { و * المشرب * يكون مصدرا وموضعا و * أشرب * في قلبه حبه أي خالطه ومنه قوله تعالى { وأشربوا في قلوبهم العجل { أي حب العجل ورجل أكلة * شربة * بوزن همزة أي كثير الأكل والشرب و * تشرب * الثوب العرق أي نشفه
# * ش ر ح * * الشرح * الكشف تقول * شرح * الغامض أي فسره وبابه قطع ومنه * تشريح * اللحم والقطعة منه * شريحة * وكل سمين من اللحم ممتد فهو شريحة و * شريح * و * شرح * الله صدره للإسلام * فانشرح * وبابه أيضا قطع
# * ش ر خ * * الشارخ * الشاب والجمع * شرخ * كصاحب وصحب وفي الحديث { اقتلوا شيوخ المشركين واستحيوا شرخهم { وشرخ الأمر والشباب أوله بوزن فلس
# * ش ر د * * شرد * البعير نفر وبابه دخل و * شرادا * أيضا بالكسر فهو * شارد * و * شرود * وجمع الشارد * شرد * مثل خادم وخدم وجمع * ألشرود شرد * مثل زبور وزبر و * التشريد * الطرد ومنه قوله تعالى { فشرد بهم من خلفهم { أي فرق وبدد جمعهم و * الشريد * الطريد
# * ش ر ذ م * * الشرذمة * الطائفة من الناس والقطعة من الشيء
# * ش ر ر * * الشر * ضد الخير يقال * شررت * يا رجل بفتح الراء وكسرها لغتان * شرا * و * شرارا * و * شرارة * بفتح الشين في الكل وفلان * شر * الناس ولا يقال أشر الناس إلا في لغة رديئة وقوم * أشرار * و * أشراء * كأشداء قال يونس واحد * الأشرار * رجل * شر * كزند وأزناد وقال الأخفش واحدها * شرير * كيتيم وأيتام ورجل * شررير * بوزن سكيت أي كثير الشر و * شرة * الشباب حرصه ونشاطه و * الشرة * بالكسر مصدر الشر أيضا و * الشرارة * بالفتح واحدة * الشرار * وهو ما يتطاير من النار وكذا * الشررة * والجمع * شرر * و * المشارة * المخاصمة
# * ش ر س * رجل * شرس * أي سيء الخلق وبابه طرب وسلم
# * ش ر ط * * الشرط * معروف وجمعه * شروط * وكذا * الشريطة * وجمعها * شرائط * وقد * شرط * عليه كذا من باب ضرب ونصر و * اشترط * أيضا و * الشرط * بفتحتين العلامة و * أشراط * الساعة علاماتها و * أشرط * فلان نفسه لأمر كذا أي أعلمها له وأعدها قال الأصمعي ومنه سمي * الشرط * لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يعرفون بها الواحد * شرطة * و * شرطي * بسكون الراء فيهما وقال أبو عبيد سموا شرطا لأنهم أعدوا من قولهم أشرط * من إبله وغنمه أي أعد منها شيئا للبيع و * الشريط * كالمبضع وزنا ومعنى و * المشراط * مثله وشرط الحاجم بزغ وبابه ضرب ونصر
# * ش ر ع * * الشريعة مشرعة * الماء وهي مورد الشاربة و * الشريعة * أيضا ما شرع الله لعباده من الدين وقد * شرع * لهم أي سن وبابه قطع و * الشارع * الطريق الأعظم و * شرع * في الأمر أي خاض وبابه خضع و * شرعت * الدواب في الماء دخلت وبابه قطع وخضع فهي * شروع * و * شرع * و * شرعها * صاحبها * تشريعا * وقولهم الناس في هذا الأمر * شرع * أي سواء يحرك ويسكن ويستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث و * الشرعة * الشريعة ومنه قوله تعالى { لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا { و * الشراع * بالكسر شراع السفينة و * أشرع * بابا إلى الطريق أي فتحه وحيتان * شرع * أي * شارعات * من غمرة الماء إلى الجد
# * ش ر ف * * الشرف * العلو والمكان العالي وجبل * مشرف * أي عال ورجل * شريف * والجمع * شرفاء * و * أشراف * مثل يتيم وأيتام وقد * شرف * من باب ظرف فهو * شريف * اليوم و * شارف * عن قليل أي سيصير شريفا ذكره الفراء و * شرفه * الله * تشريفا * و * شرفه * أي غلبه بالشرف فهو * مشروف * وبابه نصر وفلان * أشرف * من فلان و * شرفة * القصر واحدة * الشرف * كغرفة وغرف و * تشرف * بكذا عده شرفا و * أشرف * المكان علاه وأشرف عليه اطلع عليه من فوق وذلك الموضع * مشرف * و * المشرفية * سيوف منسوبة إلى * مشارف * وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف يقال سيف * مشرفي * ولا يقال مشارفي لأن الجمع لا ينسب إليه إذا كان على هذا الوزن و * شارف * الشيء أشرف عليه وشارف الرجل غيره فاخره أيهما أشرف
# * ش ر ق * * الشرق المشرق * وهو أيضا الشمس يقال طلع الشرق و * المشرقان * مشرقا الصيف والشتاء و * المشرقة * موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و * تشرق * جلس فيها وشرقت * الشمس طلعت وبابه نصر ودخل و * أشرقت * أضاءت وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حسنا و * الشرق * بفتحتين الشجا والغصة وقد * شرق * من باب طرب أي غص وفي الحديث { يؤخرون الصلاة إلى * شرق * الموتى { أي إلى أن يبقى من الشمس مقدار ما يبقى من حياة من شرق بريقه عند الموت و * تشريق * اللحم تقديده ومنه سميت أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحي تشرق فيها أي تشرر في الشمس وقيل سميت بذلك لقولهم * أشرق * ثبير كيما نغير وقيل سميت بذلك لأن الهدي لا ينحر حتى تشرق الشمس و * التشريق * أيضا الأخذ في ناحية المشرق يقال شتان بين * مشرق * ومغرب
# * ش ر ك * جمع * الشريك شركاء * و * أشراك * مثل شريف وشرفاء وأشراف والمرأة * شريكة * والنساء * شرائك * و * شاركه * صار شريكه و * اشتركا * في كذا و * تشاركا * و * شركة * في البيع والميراث يشركه مثل علمه يعلمه * شركة * والاسم * الشرك * وجمعه * أشراك * كشبر وأشبار و * الشرك * أيضا الكفر وقد * أشرك * بالله فهو * مشرك * وقوله تعالى { وأشركه في أمري { أي اجعله شريكي فيه و * أشرك * نعله و * شركها تشريكا * أي جعل لها * شراكا * و * الشرك * بفتحتين حبالة الصائد الواحدة * شركة
# * ش ر م * * التشريم * التشقيق وهو في حديث عمر رضي الله عنه
# * ش ر ه * * الشره * غلبة الحرص وقد * شره * من باب طرب فهو * شره
# * ش ر ي * * الشراء * يمد ويقصر وقد * شرى * الشيء يشريه * شرى * و * شراء * إذا باعه وإذا * اشتراه * أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله { أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس { أي باعوه ويجمع * الشرى * على * أشرية * وهو شاذ لأن فعلا لا يجمع على أفعلة و * شري * جلده من باب صدي من * الشرى * وهو خراج صغار لها لذع شديد فهو * شر * على فعل و * الشريان * بفتح الشين وكسرها واحد * الشرايين * وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب و * المشتري * نجم
# * ش ز ر * نظر إليه * شزرا * وهو نظر الغضبان بمؤخر عينه
# * ش س ع * * الشسع * واحد * شسوع * النعل الذي تشد إلى زمامها و * الشاسع * و * الشسوع * بالفتح البعيد
# * ش ط أ * * شطء * الزرع والنبات فراخه وقال الأخفش طرفه وقد * اشطأ * الزرع خرج * شطؤه * و * شاطئ * الأودية ولا يجمع
# * ش ط ر * * شطر * الشيء نصفه وجمعه * أشطر * و * شاطره * ماله إذا ناصفه وقصد * شطره * أي نحوه ومنه قوله تعالى { فولوا وجوهكم شطره { و * الشاطر * الذي أعيا أهله خبثا وقد * شطر * يشطر بالضم * شطارة * و * شطر * أيضا من باب ظرف
# * ش ط ط * * شطت * الدار تشط بضم الشين وكسرها * شطا * و * شطوطا * بعدت و * أشط * في القضية أي جار وأشد في السوم و * اشتط * أي أبعد و * الشط * جانب النهر و * الشطط * بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث { لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط { أي لا نقصان ولا زيادة
# * ش ط ن * * الشطن * بفتحتين الحبل وقال الخليل هو الحبل الطويل وجمعه * أشطان * و * الشيطان * معروف وكل عات متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان والعرب تسمي الحية شيطانا وقوله تعالى { طلعها كأنه رؤوس الشياطين { قال الفراء فيه ثلاثة أوجه أحدها أنه شبه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح والثاني أن العرب تسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح والوجه الثالث قيل إنه نبت قبيح يسمى رءوس الشياطين والشيطان نونه أصليه وقيل إنها زائدة فإن جعلته فيعالا من قولهم * تشيطن * الرجل صرفته وإن جعلته من تشيط لم تصرفه لأنه فعلان
# * ش ط و * * شطا * اسم قرية بناحية مصر تنسب إليها الثياب * الشطوية
# * ش ظ ظ * * الشظاظ * بالكسر العود الذي يدخل في عروة الجوالق و * شظ * الجوالق شد عليه شظاظه وبابه رد و * أشظه * جعل له شظاظا
# * ش ظ ي * * الشظية * الفلقة من العصا ونحوها والجمع * الشظايا * يقال * تشظى * الشيء إذا تطاير شظايا
# * ش ع ب * * الشعب * بوزن الكعب ما * تشعب * من قبائل العرب والعجم والجمع * شعوب * وهو أيضا القبيلة العظيمة وقيل أكبرها الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة بالكسر ثم البطن ثم الفخذ و * شعب * الشيء فرقه و * شعبه * أيضا جمعه من باب قطع وهو من الأضداد وفي الحديث { ما هذه الفتيا التي شعبت بها الناس { أي فرقتهم و * الشعبة * واحدة * الشعب * وهي الأغصان وجمع * شعبان * شعبانات
# * ش ع ث * * الشعث * بفتحتين انتشار الأمر يقال لم الله * شعثك * أي جمع أمرك المنتشر و * الشعث * أيضا مصدر * الأشعث * وهو المغبر الرأس وبابه طرب
# * ش ع ر * * الشعر * للإنسان وغيره وجمع الشعر * شعور * و * أشعار * الواحدة * شعرة * ورجل * أشعر * كثير شعر الجسد وقوم * شعر * وواحدة * الشعير * شعيرة و * شعيرة * السكين الحديدة التي تدخل في السيلان لتكون مساكا للنصل والشعيرة أيضا البدنة تهدى و * الشعائر * أعمال الحج وكل ما جعل علما لطاعة الله تعالى قال الأصمعي الواحدة * شعيرة * قال وقال بعضهم * شعارة * و * المشاعر * مواضع المناسك و * المشعر * الحرام أحد * المشاعر * وكسر الميم لغة والمشاعر أيضا الحواس و * الشعار * بالكسر ما ولي الججسد من الثياب وشعار القوم في الحرب علامتهم ليعرف بعضهم بعضا و * أشعر * الهدي إذا طعن في سنامه الأيمن حتى يسيل منه دم ليعلم أنه هدي وفي الحديث { أشعر أمير المؤمنين { و * شعر * بالشيء بالفتح يشعر * شعرا * بالكسر فطن له ومنه قولهم ليت * شعري * أي ليتني علمت قال سيبويه أصله شعرة لكنهم حذفوا الهاء كما حذفوها من ق ولهم ذهب بعذرها وهو أبوعذرها و * الشعر * واحد * الأشعار * وجمع * الشاعر شعراء * على غير قياس وقال الأخفش * الشضاعر * مثل لابن وتامر أي صاحب شعر وسمي شاعرا لفطنته وما كان شاعرا * فشعر * من باب ظرف وهو يشعر و * المتشاعر * الذي يتعاطى قول الشعر و * شاعره فشعره * من باب قطع أي غلبه بالشعر و * استشعر * خوفا أضمره و * أشعره فشعر * أي أدراه فدري و * أشعره * ألبسه الشعار وأشعر الجنين و * تشعر * نبت شعره وفي الحديث { ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر { و * الشعراء * بوزن الصحراء الشجر الكثير و * الشعرى * كوكب وهما شعريان العبور والغميصاء تزعم العرب أنهما أختا سهيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم
أبوآيه


عدد الرسائل : 1150

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس - 3:54

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: