منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 19 أغسطس - 16:31

# * س ل و * * سلا * عنه من باب سما و * سلي * عنه بالكسر * سليا * مثله و * السلوى * طائر قال الأخفش لم أسمع له بواحد قال ويشبه أن يكون واحده أيضا سلوى كما قالوا دفلى للواحد والجمع والسلوى أيضا العسل و * سلاه * من همه * تسلية * و * أسلاه * أي كشفه عنه و * السلوانة * بالضم خرزة كانوا يقولون إذا صب عليها ماء المطر فشربه العاشق سلا واسم ذلك الماء * السلوان * بالضم أيضا وقيل السلوان دواء يسقاه الحزين فيسلو والأطباء يسمونه المفرح
# * س م ت * * السمت * الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و * التسميت * بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و * تسميت * العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
# * س م ج * * سمج * قبح وبابه ظرف فهو * سمج * بالسكون مثل ضخم فهو ضخم وسمج بالكسر مثل خشن فهو خشن و * سميج * مثل قبح فهو قبيح وقوم * سماج * بالكسر مثل ضخام
# * س م ح * * السماح * و * السماحة * الجود * سمح * به يسمح بالفتح فيهما * سماحا * و * سماحة * أي جاد و * سمح * له أي أعطاه و * سمح * من باب ظرف صار * سمحا * بسكون الميم وقوم * سمحاء * بوزن فقهاء وامرأة * سمحة * بسكون الميم ونسوة * سماح * بالكسر و * المسامحة * المساهلة و * تسامحوا * تساهلوا
# * س م د * * السامد * اللاهي بفتح السين السيد الموطأ الأكناف ولا تقل السميدع بضم السين
# * س م ر * * السمر * و * المسامرة * الحديث بالليل وبابه نصر و * سمرا * أيضا بفتحتين فهو * سامر * و * السامر * أيضا * السمار * وهم القوم يسمرون كما يقال للحجاج حاج و * التسمير * بمعنى التشمير وهو الإرسال وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه { ما يقر رجل أنه كان يطأ جاريته إلا لحقت به ولدها فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها { قال الأصمعي أراد التشمير بالشين فحوله لي السين و * السمرة * لون * الأسمر * تقول منه * سمر * بضم الميم وكسرها * سمرة * فيهما و * اسمار اسميرارا * مثله و * السمراء * بالمد الحنطة و * الأسمران * الماء والبر وقيل الماء والريح و * السمرة * بضم الميم من شجر الطلح والجمع * سمر * بوزن رجل و * سمرات * و * أسمر * في القلة و * المسمار * معروف تقول * سمر * الشيء من باب نصر و * سمره * أيضا * تسميرا * و * السميرية * ضرب من السفن
# * س م ط * * السمط * الخيط ما دام فيه الخرز وإلا فهو سلك والسمط أيضا واحد * السموط * وهي السيور التي تعلق من السرج و * سمط * الشيء * تسميطا * علقه من السموط و * المسمط * من الشعر ما قفي أرباع بيوته و * سمط * في قافية مخالفة يقال قصيدة * مسمطة * و * سمطية * كقول الشاعر % وشبيه كالقسم % غير سود اللمم % داويها بالكتم % زورا وبهتانا ولامرئ القيس قصيدتان سمطيتان إحداهما % ومستلئم كشفت بالريح ذيله % أقمت بعضب ذي سفاسق ميله % فجعت به في ملتقى الحي خيله % تركت عتاق الطير تحجل حوله % كأن على سرباله نضح حريال % و * السماطان * من النخل والناس الجانبان يقال مشى بين السماطين و * سمط * الجدي نظفه من الشعر بالماء الحار ليشويه وبابه ضرب ونصر فهو * سميط * و * مسموط
# * س م ع * * السمع * سمع الإنسان يكون واحدا وجمعا كقوله تعالى { ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم { لأنه في الأصل مصدر قولك * سمع * الشيء بالكسر * سمعا * و * سماعا * وقد يجمع على * أسماع * وجمع الأسماع * أسامع * وفعله رياء و * سمعة * أي ليراه الناس وليسمعوا به و * استمع * له أي أصغى و * تسمع * إليه و * اسمع * إليه بالإدغام وقرئ { لا يسمعون إلى الملأ الأعلى { ويقال تسمع إليه و * سمع * إليه وسمع له كله بمعنى لقوله تعالى { لا تسمعوا لهذا القرآن { وقرئ { لا يسمعون إلى الملأ الأعلى { مخففا و * تسامع * به الناس و * أسمعه * الحديث و * سمعه * أي شتمه وقوله تعالى { واسمع غير مسمع { قال الأخفش أي لا سمعت وقوله تعالى { اسمع بهم وأبصر { أي ما أبصرهم وما أسمعهم على التعجب و * المسمعة * المغنية و * سمع * به * تسميعا * أي شهره وفي الحديث { من فعل كذا سمع الله به * أسامع * خلقه يوم القيامة { و * سمعه * الصوت * تسميا * و * أسمعه * و * السامعة * الأذن وكذا * المسمع * بالكسر و * السميع السامع * و * السميع * أيضا * المسمع
# * س م ق * * السماق * بالتشديد شجر يدبغ بورقه ويحمص ببذره
# * س م ك * * سمك * الله السماء رفعها وبابه نصر وسمك الشيء ارتفع وبابه دخل و * سمك * البيت بالفتح سقفه و * السمك * معروف واحدته * سمكة * وجمع السمك * سماك * و * سموك
# * س م ل * * السمل * الخلق من الثياب و * سمل * الثوب من باب دخل و * أسمل * أي أخلق و * سمل * العين فقؤها بحديدة محماة
# * س م م * * السم * الثقب ومنه سم الخياط بفتح السين وضمها وكذا السم القاتل يفتح ويضم ويجمع على * سموم * و * سمام * و * مسام * الجسد ثقبه و * سمه * سقاه السم و * سم * الطعام جعل فيه السم وبابهما رد و * السامة * الخاصة يقال كيف السامة والعامة والسامة أيضا ذات السم و * سام * أبرص من كبار الوزع و * السموم * الريح الحارة تؤنث وجمعها * سمائم * قال أبو عبيدة * السموم * بالنهار وقد تكون بالليل والحرور بالليل وقد تكون بالنهار و * السمسم * حب الحل
# * س م ن * * السمن * معروف وجمعه * سمنان * كعبد وعبدان و * سمن * الرجل الطعام من باب نصر لته بالسمن فهو طعام * مسمون * و * سمين * أيضا و * السمان * إن جعلته بائع السمن انصرف وإن جعلته من السم لم ينصرف في المعرفة و * سمن * القوم * تسمينا * زودهم السمن و * التسمين * في لغة أهل الطائف واليمن التبريد و * السمين * ضد المهزول وقد * سمن * من باب طرب فهو * سمين * و * تسمن * مثله و * سمنه * غيره * تسمينا * وفي المثل سمن كلبك يأكلك و * السمنة * بالضم دواء تسمن به النساء و * استسمنه * عده سمينا واستسمنه طلب منه هبة السمن و * السمانى * طائر ولا يقال سماني بالتشديد الواحدة * سماناة * والجمع * سماننيات * و * السمنية * بضم السين وفتح الميم فرقة من عبدة الأصنام تقول بالتناسخ وتنكر وقوع العلم بالأخبار
# * س م ه ر * * السمهرية * القناة الصلبة وقيل هي منسوبة إلى * سمهر * اسم رجل كان يقوم الرماح يقال رمح * سمهري * ورماح * سمهرية
# * س م ي * * السماء * يذكر ويؤنث وجمعه * أسمية * و * سموات * و * السماء * كل ما علاك فأظلك ومنه قيل لسقف البيت سماء والسماء المطر يقال ما زلنا نطأ السماء حتى أتيناكم و * السمو * الارتفاع والعلو ومنه * سموت * و * سميت * مثل علوت وعليت وسلوت وسليت عن ثعلب وفلان لا يسامى وقد علا من * ساماه * و * تساموا * أي تباروا و * السماوة * موضع بالبادية ناحية العواصم و * سميت * فلانا زيدا وسميته بزيد بمعنى و * أسميته * مثله * فتسمى * به وهو * سمي * فلان إذا وافق اسمه اسم فلان كما تقول هو كنية وقوله تعالى { هل تعلم له سميا { أي نظيرا يستحق مثل اسمه وقيل مساميا يساميه و * الاسم * مشتق من سموت لأنه تنويه ورفعه وتقديره افع والذاهب منه الواو لأن حمعه * أسماء * وتصغيره * سمي * واختلف في تقدير أصله فقال بعضهم فل وقال بعضهم فعل و * أسماء * يكون جمعا لهما كجذع وأجذاع وقفل وأقفال وهذا لا تدرك صيغته إلا بالسمع وفيه أربع لغات * اسم * بكسر الهمزة وضمها و * مم * بكسر السين وضمها و * سم * بكسر السين وضمها و * سما * مضموم مقصور لغة خامسة وألفه ألف وصل وربما قطعها الشاعر للضرورة وجمع الأسماء * أسام * وحكى الفراء أعيذك * بأسماوات * الله تعالى
# * س ن ح * * سنح * له رأي في كذا أي عرض وبابه خضع
# * س ن د * فلان * سند * أي معتمد و * سند * إلى الشيء من باب دخل و * استند * إليه بمعنى و * أسند * غيره و * الإسناد * في الحديث رفعه إلى قائله وخشب * مسندة * شدد للكثرة و * سند * بالكسر بلاد تقول * سندي * للواحد و * سند * للجماعة مثل زنجي وزنج
# * س ن ر * * السنور * واحد * السنانير
# * س ن ط * * السناط * بالكسر الكوسج الذي لا لحية له أصلا وكذا * السنوط * و * السنوطي
# * س ن م * * السنام * واحد * أسنمة * الإبل و * تسنمه * أي علاه وقوله تعالى { ومزاجه من تسنيم { قالوا هو ماء في الجنة سمي بذلك لأنه يجري فوق الغرف والقصور و * تسنيم * القبر ضد تسطيحه
# * س ن ن * * السنن * الطريقة يقال استقام فلان على سنن واحد ويقال امض على * سننك * و * سننك * أي على وجهك وتنح عن * سنن * الطريق و * سننه * و * سننه * ثلاث لغات و * السنة * السيرة والحمأ * المسنون * المتغير المنتن و * سن * السكين أحده وبابه رد و * المسن * حجر يحدد به وكذلك * السنان * والسنان أيضا سنان الرمح وجمعه * أسنة * و * السنون * شيء يستاك به و * استن * الرجل إذا استاك به و * السن * واحدة * الأسنان * وجمع الأسنان * أسنة * مثل قن وأقنان وأقنة وفي الحديث { إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الركب أسنتها { أي أمكنوها من المرعى قلت الركب جمع ركوب مثل زبور وزبر وعمود وعمد و * السن * مؤنثة وتصغيرها * سنينة * وقد يعبر * بالسن * عن العمر و * سنة * من ثوم أي فص منه و * سن * القلم موضع البري منه يقال أطل سن قلمك وسمنها وحرف قطتك وأيمنها و * أسن * الرجل كبر و * المسان * من الإبل ضد الأفتاء
# * س ن ه * * السنة * واحدة * السنين * وفي نقصانها قولان أحدهما الواو والآخر الهاء وأصلها * السنهة * بوزن الجبهة وتصغيرها * سنية * و * سنيهة * واستأجره * مسأناة * و * مسانهة * فإذا جمعتها بالواو والنون كسرت السين وبعضهم يضمها ومنهم من يقول * سنين * ومئين بالرفع والتنوين فيعربه إعراب المفرد قلت وأكثر ما يجيء ذلك في الشعر ويلزم الياء إذ ذاك وقوله تعالى { ثلاثمائة سنين { قال الأخفش إنه بدل من ثلاث ومن المائة أي لبثوا ثلاثمائة من السنين قال فان كانت السنون تفسيرا للمائة فهي جر وإن كانت تفسيرا للثلاث فهي نصب وقوله تعالى { لم يتسنه { أي لم تغيره السنون و * التسنه * التكرج الذي يقع على الخبز والشراب وغيره يقال خبز * متسنه
# * سنة * في و س ن سنة في س ن ه وفي س ن ا
# * س ن ي * * السنا * مقصور ضوء البرق والسنا أيضا نبت يتداوى به و * السناء * من الرفعة ممدود و * السني * الرفيع و * أسناه * رفعه و * سناه تسنية * فتحه وسهله الفراء * تسنى * تغير وقال أبو عمرو لم يتسن أي لم يتغير من قوله تعالى { من حمإ مسنون { أي متغير فأبدل من إحدى النونات ياء مثل تقضى من تقضض و * المسناة * العرم و * السانية * الناضحة وهي الناقة التي يسقى عليها وفي المثل سير * السواني * سفر لا ينقطع و * السنة * إذا قلته بالهاء وجعلت نقصانه الواو فهو من هذا الباب تقول * أسنى * القوم إذا لبثوا في موضع سنة
# * س ه ب * * أسهب * أكثر الكلام فهو * مسهب * بفتح الهاء ولا يقال بكسر الهاء وهو نادر
# * س ه د * * السهاد * الأرق وبابه طرب و * سهده تسهيدا * فهو * مسهد
# * س ه ر * * السهر * الأرق وبابه طرب فهو * ساهر * و * سهران * و * أسهره * غيره ورجل * سهرة * كهمزة أي كثير السهر و * الساهرة * وجه الأرض
# * س ه ل * * السهل * ضد الجبل وأرض * سهلة * والنسبة إلى السهل * سهلي * بالضم على غير قياس و * أسهل * القوم صاروا إلى السهل ورجل * سهل * الخلق و * السهولة * ضد الحزونة وقد * سهل * الموضع بالضم * سهولة * و * أسهل * الدواء طبيعته و * التسهيل * التيسير و * التساهل * التسامح و * استسهل * الشيء عده سهلا و * سهيل * نجم
# * س ه م * * السهم * واحد * السهام * والسهم أيضا النصيب والجمع * السهمان * و * المسهم * البرد المخطط و * ساهمه * قارعه و * أسهم * بينهم أقرع و * استهموا * تقارعوا
# * س ه ي * * السها * كوكب خفي يمتحن الناس به أبصارهم و * السهو * الغفلة وقد * سها * عن الشيء من باب عدا وسما فهو * ساه * و * سهوان
# * س و أ * * ساءه * ضد سره من باب قال و * مساءة * بالمد و * مسائية * بكسر الهمزة والاسم * السوء * بالضم وقرئ { عليهم دائرة السوء { بالضم أي الهزيمة والشر وقرئ بالفتح من * المساءة * وتقول هو رجل * سوء * بالإضافة ورجل * السوء * ولا تقول الرجل السوء وتقول الحق اليقين وحق اليقين لأن السوء غير الرجل واليقين هو الحق ولا يقال رجل السوء بالضم و * السوءى * ضد الحسنى وهي في الآية النار و * السيئة * أصلها سيئوئة فقلبت الواو ياء وادغمت وقيل في قوله تعالى { من غير سوء { من غير برص
# * س و ج * * الساج * ضرب من الشجر وهو أيضا الطيلسان الأخضر وجمعه سيجان بوزن تيجان
# * س و ح * * ساحة * الدار باحتها والجمع * ساح * و * ساحات * و * سوح * بوزن روح
# * س و د * * ساد * قومه من باب كتب و * سودوا * أيضا بالضم و * سيدودة * بالفتح فهو * سيد * والجمع * سادة * و * سوده * قومه بالتشديد وهو * أسود * من فلان أي أجل منه وتقول هو * سيد * قومه إذا أردت الحال فان أردت الاستقبال قلت * سائد * قومه وسائد قومه بالتنوين و * السواد * لون تقول منه * اسود * الشيء * اسودادا * و * اسود اسويدادا * وتصغير * الأسود أسيد * و * أسيود * أي قد قارب السواد وتصغير الترخيم * سويد * و * الأسودان * التمر والماء و * الأسود * العظيم من الحيات وفيه * سواد * والجمع * الأساود * لأنه اسم ولو كان صفة لجمع على فعل و * ساوده * * فساده * من سواد اللون والسودد جميعا و * السيد * من المعز المسن وفي الحديث { ثني الضأن خير من السيد من المعز { و * السواد * أيضا الشخص و * سواد * الأمير ثقله وسواد البصرة والكوفة قراهما وسواد القلب حبته وكذلك * أسوده * و * سوداؤه * و * سويداؤه * و * سواد * الناس عوامهم
# * س و ر * * السور * حائط المدينة وجمعه * أسوار * و * سيران * و * السور * أيضا جمع * سورة * مثل بسرة وبسر وهي كل منزلة من البناء ومنه سورة القرآن لأنها منزلة بعد منزلة مقطوعة عن الأخرى والجمع * سور * بفتح الواو ويجوز أن يجمع على * سورات * بسكون الواو وفتحها وجمع * السوار أسورة * وجمع الجمع * أساورة * وقرئ { فلولا ألقي عليه أساورة من ذهب { وقد يكون جمع أساور قال الله تعالى { يحلون فيها من أساور من ذهب { وقال أبو عمرو واحدها * إسوار * و * سوره تسويرا * ألبسه السوار * فتسوره * وتسور الحائط تسلقه و * سورة * الغضب وثوبه وسورة الشراب وثوبه في الرأس وسورة الحمة وثوبها وسورة السلطان سطوته واعتداؤه
# * س و س * * ساس * الرعية يسوسها * سياسة * بالكسر و * السوس * دود يقع في الصوف والطعام و * ساس * الطعام يساس * سوسا * بوزن قزل إذا وقع فيه السوس وكذا * أساس * الطعام و * سوس تسويسا
# * س و ط * * السوط * الذي يضرب به والجمع * أسواط * و * سياط * و * ساطه * ضربه بالسوط وبابه قال وقوله تعالى { فصب عليهم ربك سوط عذاب { أي نصيب عذاب ويقال شدته لأن العذاب قد يكون بالسوط و * السوط * أيضا خلط الشيء بعضه ببعض ومنه سمي * المسواط * و * سوطه تسويطا * خلطه وأكثر ذلك
# * س و ع * * الساعة * الوقت الحاضر والجمع * الساع * و * الساعات * وعامله * مساوعة * من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و * السأعة * القيامة و * سواع * بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام
# * س و غ * * ساغ * الشراب سهل مدخله في الحلق وبابه قال و * ساغه * غيره وبابه قال وباع ويلزم والأجود * أساغه * غيره قال الله تعالى { يتجرعه ولا يكاد يسيغه { و * ساغ * له ما فعل أي جاز و * سوغه * له غيره * تسويغا * أي جوزه
# * س و ف * * المسافة * البعد وأصلها من السوف وهو الشم كان الدليل إذا حصل في فلاة أخذ التراب فشمه ليعلم أعلى قصد هو أم على جور ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافة و * الساف * كل عرق من الحائط قال سيبويه * سوف * كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ألا ترى أنك تقول * سوفته * إذا قلت له مرة بعد مرة سوف أفعل ولا يفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في سيفعل وقولهم فلان يقتات * السوف * أي يعيش بالأماني و * التسويف * المطل
# * س و ق * * الساق * ساق القدم والجمع * سوق * مثل أسد وأسد و * سيقان * و * أسوق * و * ساق * الشجرة جذعها وساق حر ذكر القماري وقوله تعالى { يوم يكشف عن ساق { أي عن شدة كما يقال قامت الحرب على ساق و * ساقة * الجيش مؤخره و * السوق * يذكر ويؤنث و * تسوق * القوم باعوا واشتروا و * السوقة * ضد الملك يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث وربما جمع على * سوق * بفتح الواو و * ساق * الماشية من باب قال وقام فهو * سائق * و * سواق * شدد للمبالغة و * استاقها فانساقت * و * ساق * إلى امرأته صداقها و * السياق * نزع الروح و * السويق * طعام معروف
# * س و ك * * السواك المسواك * قال أبو زيد جمعه * سوك * بضم الواو مثل كتاب زكتب و * سوك * فاه * تسويكا * وإذا قلت * استاك * أو * تسوك * لم تذكر الفم
# * س و ل * * سولت * له نفسه أمرا زينته له
# * س و م * * السومة * بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه * تسوم * وفي الحديث { تسوموا فإن الملائكة قد تسومت { والخيل * المسومة * المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى { مسومين { قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك * سوم * فيها الخيل أي أرسلها ومنه * السائمة * وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى { حجارة من طين مسومة { أي عليها أمثال الخواتيم و * السام * الموت و * سام * أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و * السوام * و * السائم * بمعنى وهو المال الراعي و * سامت * الماشية أي رعت وبابه قال فهي * سائمة * وجمع * السائم * و * السائمة سوائم * و * أسامها * صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى { فيه تسيمون { و * السوم * في المبايعة تقول منه * ساومه سواما * بالكسر و * استام * علي و * تساومنا * و * سمته * بعيره * سيمة * حسنة وإنه لغالي * السيمة * و * سامه * خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و * السيمى * مقصور من الواو قال الله تعالى { سيماهم في وجوههم { وقد يجيء * السيماء * و * السيمياء * ممدودين
# * س و ا * * السواء * العدل قال الله تعالى { فانبذ إليهم على سواء { وسواء الشيء وسطه قال الله تعالى { في سواء الجحيم { وسواء الشيء غيره قال الأعشى % وما عدلت عن أهلها لسوائكا % قال الأخفش * سوى * إذا كان بمعنى غير أو بمعنى العدل يكون فيه ثلاث لغات إن ضممت السين أو كسرت قصرت وإذا فتحت مددت تقول مكان * سوى * و * سوى * و * سواء * أي عدل ووسط فيما بين الفريقين قلت ومنه قوله تعالى { مكانا سوى { وتقول مررت برجل * سواك * و * سواك * و * سوائك * أي غيرك وهما في الأمر * سواء * وإن شئت * سواءان * وهم * سواء * للجميع وهم * أسواء * وهم * سواسية * مثل ثمانية على غير قياس الفراء هذا الشيء لا يساوي كذا ولم يعرف هذا لا يساوي كذا وهذا لا * يساويه * أي لا يعادله و * سويت * الشيء * تسوية فاستوى * وقسم الشيء بينهما * بالسوية * ورجل * سوي * الخلق أي * مستو * و * استوى * من اعوجاج واستوى على ظهر دابته أي استقر و * ساوى * بينهما أي سوى و * استوى * إلى السماء قصد واستوى أي استولى وظهر قال الشاعر % فقد استوى بشر على العراق % من غير سيف ودم مهراق واستوى الرجل انتهى شبابه وقصد سوى فلان أي قصد قصده قال % ولأصرفن سوى حذيفة مدحتي % و * استوى * الشيء اعتدل والاسم * السواء * يقال سواء علي أقمت أم قعدت وفي الحديث { إذا * تساووا * هلكوا * { قلت قال الأزهري قولهم لا يزال الناس بخير ما تباينوا فإذا تساووا هلكوا أصله أن الخير في النادر من الناس فإذا استووا في الشر ولم يكن فيهم ذو خير كانوا من الهلكى ولم يذكر أنه حديث وكذا الهروي لم يذكره في شرح الغريبين وقوله تعالى { لو تسوى بهم الأرض أي تستوي بهم
# * س ي ب * * السائبة * الناقة التي كانت تسيب في الجاهلية لنذر أو نحوه وقيل هي أم البحيرة كانت الناقة إذا ولدت عشرة أبطن كلهن إناث * سيبت * فلم تركب ولم يشرب لبنها إلا ولدها أو الضيف حتى تموت فإذا ماتت أكلها الرجال والنساء جميعا وبحرت أذن بنتها الأخيرة فتسمى البحيرة وهي بمنزلة أمها في أنها * سائبة * وجمعها * سيب * مثل نائحة ونوح ونائمة ونوم و * السائبة * أيضا العبد كان الرجل إذا قال لعبده أنت سائبة عتق ولا يكون ولاؤه له بل يضع ماله حيث شاء وقد ورد النهي عنه و * السياب * البلح و * السيابة * البلحة
# * س ي ح * * ساح * الماء جرى على وجه الأرض وبابه باع و * السيح * أيضا الماء الجاري و * ساح * في الأرض يسيح * سيحا * و * سيوحا * و * سياحة * و * سيحانا * بفتح الياء أي ذهب وفي الحديث { لا سياحة في الإسلام { و * المسياح * بالكسر الذي يسيح في الأرض بالنميمة والشر وفي الحديث { ليسوا * بالمساششح * ولا بالمذاييع البذر { و * سيحان * بوزن ريحان نهر بالشام و * ساحين * بكسر الحاء نهر بالبصرة و * سيحون * نهر بالهند
# * س ي ر * * سار * من باب باع و * تسيارا * و * مسيرا * أيضا يقال بارك الله في مسيرك أي في * سيرك * و * سارت * الدابة و * سارها * صاحبها يتعدى ويلزم و * السيرة * الطريقة يقال * سار * بهم سيرة حسنة و * التسيار * بالفتح تفعال من السير و * سايره * أي جاراه * فتسايرا * وبينهما * مسيرة * يوم و * سيره * من بلده أخرجه وأجلاه و * السيارة * القافلة و * السير * الذي يقد من الجلد وجمعه * سيور * و * سائر * الناس جميعهم و * سار * الشيء لغة في سائره
# * س ي ع * * السياع * بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه * سيع * الحائط * تسييعا * و * المسيعة * المالحة
# * س ي ف * * السيف * جمعه * أسياف * و * سيوف * ورجل * سائف * أي ذو سيف و * سياف * أي صاحب سيف و * المسايفة * المجالدة و * تسايفوا * تضاربوا بالسيف
# * س ي ل * * السيل * واحد * السيول * و * سال * الماء وغيره من باب باع و * سيلانا * أيضا و * مسيل * الماء موضع سيله والجمع * مسايل * ويجمع أيضا على * مسل * بضمتين و * أمسلة * و * مسلان * على غير قياس و * السيلان * بكسر137 السين وسكون الياء ما يدخل من السيف والسكين في النصاب
# * سيمى وسيمياء وسيمة * في س و م
# * س ي ن * طور سيناء جبل بالشام وهو طور أضيف إلى سيناء وهي شجر وكذا * طور سينين * قال الأخفش سينين شجر واحدتها سينينة قال وقرئ { طور سيناء { وسيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو وقال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة
# * س ي ا * * السيان * المثلان والواحد * سي * ولا * سيما * كلمة يستثنى بها وهو سي ضم إليه ما ولك في المستثنى بها الرفع والجر
# * سيئة * في س و أ
# * سيد * في س و د
# * سيما * في س ي ا138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: