منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 18 أغسطس - 17:03

[right]# * س ر ع * * السرعة * ضد البطء تقول منه * سرع * بالضم * سرعا * بوزن عنب فهو * * سريع * وعجبت من * سرعته * ومن * سرعه * و * أسرع * في السير وهو في الأصل متعد و * المسارعة * إلى الشيء المبادرة إليه و * تسرع * إلى الشر و * سارعوا * إلى كذا و * تسارعوا * إليه بمعنى
# * س ر ف * * السرف * بفتحتين ضد القصد والسرف أيضا الضراوة وفي الحديث { إن للحم سرفا كسرف الخمر { وقيل هو من الإسراف و * الإسراف * في النفقة التبذير و * إسرافيل * اسم أعجمي كأنه مضاف إلى إيل و * إسرافين * لغة فيه كما قالوا جبرين وإسماعين وإسراءين
# * س ر ق * * سرق * منه مالا يسرق بالكسر * سرقا * بفتحتين والاسم * السرق * و * السرقة * بكسر الراء فيهما وربما قالوا * سرقه * مالا و * سرقه تسريقا * نسبة إلى السرقة وقرئ { إن ابنك * سرق * { و * اسنرق * السمع أي سمع مستخفيا ويقال هو * يسارق * النظر إليه إذا اغتل غفلته لينظر إليه
# * س ر م د * * السرمد * الدائم
# * س ر و ل * * السراويل * معروف يذكر ويؤنث والجمع * السراويلات * قال سيبويه * سراويل * واحدة وهي أعجمية أعربت فأشبهت من كلامهم ما لا ينصرف في معرفة ولا نكرة فهي مصروفة في النكرة قال وإن سميت بها رجلا لم تصرفها وكذا إن حقرتها اسم رجل لأنها مؤنثة على أكثر من ثلاثة أحرف نحو عناق ومن النحويين من لا يصرفه أيضا في النكرة ويزعم أنه جمع * سروال * و * سروالة * وينشد % عليه من اللؤم سروالة % ويحتج في ترك صرفه بقول بن مقبل % فتى فارسي في سراويل رامح % والعمل على القول الأول والثاني أقوى و * سروله * ألبسه السراويل * فتسرول * وحمامة * مسرولة * في رجليها ريش
# * س ر و * * السرو * شجر الواحدة * سروة * و * السرو * أيضا سخاء في مروءة وقد * سرا * يسرو و * سري * بالكسر * سروا * فيهما و * سرو * من باب ظرف أي صار * سريا * وجمع السري * سراة * وهو جمع عزيز أن يجمع فعيل على فعلة ولا يعرف غيره و * تسرى * تكلف السرو وتسرى الجارية أيضا من السرية قال يعقوب أصله تسرر من السرو فأبدلوا من إحدى الراءات ياء كما قالوا تقضى من تقضض و * السري * أيضا نهر صغير كالجدول و * السرية * قطعة من الجيش يقال خير * السرايا * أربعمائة رجل و * انسرى * عنه الهم انكشف و * سري * عنه مثله و * سراة * كل شيء أعلاه وسراة الفرس أعلى ظهره ووسطه والجمع * سروات * وفي الحديث { ليس للنساء سروات الطريق { أي ظهره ووسطه ولكنهن يمشين في الجوانب و * السارية * الأسطوانة والسارية السحابة التي تأتي ليلا و * سرى * يسري بالكسر * سرى * بالضم و * مسرى * بالفتح و * أسرى * أي سار ليلا وبالألف لغة أهل الحجاز وجاء القرآن بهما جميعا قلت يريد قوله تعالى { والليل إذا يسر { ويقال { سرينا سرية واحدة والاسم * السرية * بالضم و * السرى * أيضا و * أسراه * و * أسرى * به مثل أخذ الخطام وأخذ بالخطام وإنما قال الله تعالى { سبحان الذي أسرى بعبده ليلا { وإن كان السرى لا يكون إلا بالليل تأكيدا لقولهم * سرت * أمس نهارا والبارحة ليلا و * السراية * بالكسر سرى الليل وهو مصدر قليل النظير و * سراءيل * اسم قيل هو مضاف إلى إيل قال الأخفش هو يهمز ولا يهمز قال ويقال إسراءين بالنون كما قالوا جبرين وإسماعين
# * س ط ح * * سطح * كل شيء أعلاه و * سطح * الله الأرض بسطها من باب قطع و * تسطيح * القبر ضد تسنيمه و * السطيح * و * السطيحة * بكسر الطاء فيهما المزاودة و * المسطح * بفتح الميم وكسرها الموضع الذي يبسط فيه التمر ويجفف
# * س ط ر * * السطر * الصف من الشيء يقال بنى سطرا وغرس سطرا و * السطر * أيضا الخط والكتابة وهو في الأصل مصدر وبابه نصر و * سطرا * أيضا بفتحتين والجمع * أسطار * كسبب وأسباب وجمع الجمع * أساطير * وجمع السطر * أسطر * و * سطور * كأفلس وفلوس و * الأساطير * الأباطيل الواحد * أسطورة * بالضم و * إسطارة * بالكسر و * استطر * كتب مثل سطر و * المسيطر * والمصيطر والمسلط على غيره ليشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله قال الله تعالى { لست عليهم بمسيطر { و * المسطار * بالكسر ضرب من الشراب فيه حموضة
# * س ط ع * * سطع * الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع
# * س ط ل * السطل الدلو أو شبهها و * السيطل * مثله
# * س ط م * * السطام * حد السيف وفي الحديث { العرب سطام الناس { أي حدهم
# * س ط ن * * الأسطوانة * لسارية
# * س ط و * * السطو * القهر بالبطش وقد * سطا * به من باب عدا و * السطوة * المرة الواحدة والجمع سطوات
# * س ع ت ر * * السعتر * نبت وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير
# * س ع د * * السعد * اليمن تقول * سعد * يومنا من باب خضع و * السعودة * ضد النحوسة و * استسعد * برؤية فلان عده سعيدا و * السعادة * ضد الشاقوة تقول منه * سعد * الرجل من باب سلم فهو * سعيد * و * سعد * بضم السين فهو * مسعود * وقرأ الكسائي { وأما الذين سعدوا { بضم السين و * أسعده * الله فهو * مسعود * ولا يقال مسعد و * الإسعاد * الإعانة و * المساعدة * المعاونة وقولهم لبيك و * سعديك * أي إسعادا لك بعد إسعاد و * السعدان * بوزن المرجان نبت وهو من أفضل مرعى الإبل وفي المثل مرعى ولا كالسعدان و * ساعدا * الإنسان عضداه وساعدا الطير جناحاه
# * س ع ر * * سعر * النار والحرب هيجها وألهبها وبابه قطع وقرئ { وإذا الجحيم سعرت { و * سعرت * مخففا ومشددا والتشديد للمبالغة و * استعرت * النار و * تسعرت * توقدت و * السعير * النار وقوله تعالى { إن المجرمين في ضلال وسعر { قال الفراء في عناء وعذاب و * السعر * أيضا الجنون وقوله تعالى { وكفى بجهنم سعيرا { قال الأخفش هو مثل دهين وصريع لأنك تقول * سعرت * فهي * مسعورة * و * السعر * واحد * أسعار * الطعام و * التسعير * تقدير السعر
# * س ع ط * * العوط * بالفتح الدواء يصب في الأنف وقد * أسعطه فاستعط * هو بنفسه و * المسعط * بضم السين والعين الإناء الذي يجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يعتمل به
# * س ع ف * * السعفة * بفتحتين غصن النخل والجمع * سعف * و * أسعفه * بحاجته قضاها له و * المساعفة * المؤاتاة والمساعدة
# * س ع ل * * سعل * يسعل بالضم * سعالا * و * السعلاة * أخبث الغيلان وكذا * السعلاء * يمد ويقصر والجمع * السعالى
# * سعة * في و س ع
# * س ع ي * * سعى * يسعى * سعيا * أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من ولي شيئا على قوم فهو * ساع * عليهم وأكثر ما يقال ذلك في * سعاة * الصدقة يقال * سعى * عليها أي عمل عليها وهم * السعاة * و * المسعاة * واحدة المساعي في الكرم والجود و * سعى * به إلى الوالي * سعاية * وشى به و * سعى * المكاتب في عتق رقبته * سعاية * أيضا و * استسعيت * العبد في قيمته
# * س غ ب * * السغب * الجوع وبابه طرب فهو * ساغب * و * سغبان * وامرأة * سغبى * و * المسغبة * المجاعة
# * س ف ح * * سفح * الجبل بوزن فلس أسفله وسفح الماء هراقه و * سفح * دمه سفكه وبابهما قطع ورجل * سفاح
# * س ف د * * السفود * بوزن التنور الحديدة التي يشوى بها اللحم
# * س ف ر * * السفر * قطع المسافة والجمع * أسفار * و * السفرة * الكتبة قال الله تعالى { بأيدي سفرة { قال الأخفش واحدهم * سافر * مثل كافر وكفرة و * السفر * بالكسر الكتاب والجمع * أسفار * قال الله تعالى { كمثل الحمار يحمل أسفارا { و * السفرة * بالضم طعام يتخذ للمسافر ومنه سميت السفرة و * المسفرة * بالكسر المكنسة و * السفير * الرسول المصلح بين القوم والجمع * سفراء * كفقيه وفقهاء و * سفر * بين القوم يسفر بكسر الفاء * سفارة * بالكسر أي أصلح و * سفر * الكتاب كتبه و * سفرت * المرأة عن وجهها فهي * سافر * و * سفر * البيت كنسه وباب الثلاثة ضرب وسفر خرج إلى السفر وبابه جلس فهو * سافر * وقوم * سفر * كصاحب وصحب ز * سفار * كراكب وركاب و * السافرة * المسافرون و * سافر مسافرة * و * سفارا * و * أسفر * الصبح أضاء وفي الحديث { أسفروا بالفجر فإنه أعظم للأجر { أي صلوا صلاة الفجر مسفرين وقيل طولوها إلى الأسفار و * أسفر * وجهه حسنا أشرق
# * س ف ر ج ل * * السفرجل * فاكهة والجمع * سفارج
# * س ف ط * * السفط * واحد * الأسفاط * و * الإسفنط * ضرب من الأشربة فارسي معرب قال الأصمعي هو بالرومية
# * س ف ع * * سفع * بناصيته أي أخذ ومنه قوله تعالى { لنسفعا بالناصية { و * سفعته * النار والسموم إذا لفحته لفحا يسيرا فغيرت لون البشرة وبابهما قطع
# * س ف ف * * سف * الدواء يسفه بالفتح * سفا * و * استفه * أيضا إذا أخذه غير ملتوت وكذا السويق وكل دواء يؤخذ غير معجون فهو * سفوف * بفتح السين و * سفه * من السويق بالضم أي حبة وقبضته منه و * أسف * وجهه النئور إذا ذر عليه وفي الحديث { كأنما أسف وجهه { أي تغير كأنه ذر عليه شيء غيره و * الإسفاف * شدة النظر وحدته وفي الحديث { أن الشعبي كره أن يسف الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته { و * السفساف * الرديء من كل شيء والأمر الحقير وفي الحديث { إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها { ويروى ويبغض
# * س ف ق * * سفق * الباب من باب ضرب و * أسفقه * رده * فانسفق * وثوب * سفيق * أي صفيق وقد * سفق * من باب ظرف ورجل * سفيق * الوجه أي وقح
# * س ف ك * * سفك * الدم والدمع هراقه وبابه ضرب و * السفاك * السفاح وهو القادر على الكلام
# * س ف ل * * السفل * بضم السين وكسرها و * السفول * بالضم و * السفال * بالفتح و * السفالة * بالضم ضد العلو بضم العين وكسرها والعلو بالضم والتشديد والعلاء بالفتح والمد والعلاوة بالضم يقال قعد بسفالة الريح وعلاوتها والعلاوة حيث تهب والسفالة بإزاء ذلك و * السافل * ضد العالي وبابه دخل و * السفالة * بالفتح النذالة وقد * سفل * من باب ظرف و * السفلة * بكسر الفاء السقاط من الناس يقال هو من السفلة ولا تقل هو سفلة لأنها جمع والعامة تقول رجل سفلة من قوم سفل وبعض العرب يخفف فيقول فلان من سفلة الناس فينقل كسرة الفاء إلى السين
# * س ف ن * * السفينة * الفلك و * السفان * صاحبها و * السفين * جمع سفينة قال بن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأنها * تسفن * الماء أي تقشره
# * س ف ه * * السفه * ضد الحلم وأصله الخفة والحركة و * تسفه * عليه إذا أسمعه و * سفهه تسفيها * نسبه إلى السفه و * سافهه مسافهة * يقال * سفيه * لا يجد * مسافها * وقولهم * سفه * نفسه وغبن رأيه وبطر عيشه وألم بطنه ووفق أمره ورشد أمره كان الأصل سفهت نفس زيد ورشد أمره فلما حول الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأنه صار في معنى * سفه * نفسه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامه ضرب زيد وقال الفراء لما حول الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مفسرا ليدل على أن السفه فيه وكان حكمه أن يكون سفه زيد نفسا لأن المفسر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيها بها ولا يجوز عنده تقديمه لأن المفسر لا يتقدم ومثله قولهم ضقت به ذرعا وطبت به نفسا والمعنى ضاق ذرعي به وطابت نفسي به و * سفه * الرجل صار * سفيها * وبابه ظرف و * سفاها * أيضا بالفتح و * سفه * أيضا من باب طرب فإذا قالوا سفه نفسه وسفه رأيه لم يقولوه إلا بالكسر لأن فعل لا يكون إلا متعديا
# * س ف ي * * سفت * الريح التراب أذرته فهو * سفي * كصفي وبابه رمى و * سفيان * اسم رجل يكسر ويضم
# * س ق ب * * السقب * بفتحتين القرب وبابه طرب وفي الحديث { الجار أحق بسقبه { ويروى بالصاد المهملة والمعنى واحد
# * س ق ر * * سقر * اسم من أسماء النار
# * س ق ط * * سقط * الشيء من يده من باب دخل و * أسقطه * هو و * المسقط * بوزن المقعد السقوط وهذا الفعل * مسقطة * للإنسان من أعين الناس بوزن المتربة و * المسقط * بوزن المجلس الموضع يقال هذا مسقط رأسه أي حيث ولد و * ساقطه * أي أسقطه قال الخليل يقال * سقط * الولد من بطن أمه ولا يقال وقع و * سقط * في يده أي ندم ومنه قوله تعالى { ولما سقط في أيديهم { قال الأخفش وقرأ بعضهم سقط بفتحتين كأنه أضمر الندم وجوز * أسقط * في يديه وقال أبو عمرو لا يقال أسقط بالألف على ما لم يسم فاعله و * الساقط * و * الساقطة * اللئيم في حسبه ونفسه وقوم * سقطى * بوزن مرضى و * سقاط * مضموما مشددا و * تساقط * على الشيء ألقى نفسه عليه عليه و * السقطة * بالفتح العثرة والزلة وكذا * السقاط * بالكسر و * سقط * الرمل منقطعه وسقط الولد ما يسقط قبل تمامه وسقط النار ما يسقط منها عند القدح وفي الكلمات الثلاث ثلاث لغات كسر السين وضمها وفتحها قال الفراء سقط النار يذكر ويؤنث و * أسقطت * الناقة وغيرها أي ألقت ولدها و * السقط * بفتحتين رديء المتاع والسقط أيضا الخطأ في الكتابة والحساب يقال * أسقط * في كلامه وتكلم بكلام فما * سقط * بحرف وما * أسقط * حرفا عن يعقوب قال وهو كما تقول دخل به وأدخله وخرج به وأخرجه وعلا به وأعلاه و * السقيط * الثلج والجليد و * تسقطه * أي طلب سقطه و * السقاط * مفتوحا مشددا الذي يبيع السقط من المتاع وفي الحديث { كان لا يمر بسقاط ولا صاحب بيعة إلا سلم عليه { والبيعة من البيع كالركبة والجلسة من الركوب والجلوس
# * س ق ع * * السقع * بوزن القفل لغة في الصقع وخطيب * مسقع * مثل مصقع
# * س ق ف * * السقف * للبيت والجمع * سقوف * و * سقف * بضمتين عن الأخفش كرهن ورهن وقرئ { سقفا من فضة { وقال الفراء سقف إنما هو جمع * سقيف * مثل كثيب وكثب وقد * سقف * البيت من باب نصر و * السقف * السماء و * السقف * بفتحتين طول في انحناء يقال رجل * أسقف * بين * السقف * قال بن السكيت ومنه اشتق * أسقف * النصارى لأنه يتخاشع وهو رئيس من رؤسائم في الدين
# * س ق م * * السام * المرض وكذا * السقم * و * السقم * مثل الحزن والحزن وقد * سقم * من باب طرب فهو * سقيم * و * المسقام * الكثير السقم
# * س ق ي * * السقاء * يكون للبن والماء والقربة تكون للماء خاصة و * سقاه * من باب رمى و * أسقاه * قال له سقيا و * سقاه * الله الغيث و * أسقاه * والاسم * السقيا * بالضم وقيل * سقاه * لشفته و * أسقاه * لماشيته وأرضه و * المسقوي * من الزرع ما يسقى بالسيح وهو بالفاء تصحيف والمظمئي ما تسقيه السماء و * المسقاة * بالفتح موضع الشرب ومن كسرها جعلها كالآلة لسقي الديك و * سقى * بطنه من باب رمى و * استسقى * أي اجتمع فيه ماء أصفر قلت و * الاستسقاء * أيضا طلب السقي و * السقي * بالكسر الحظ من الشرب يقال كم سقي أرضك و * سقاه * الماء شدد للكثرة وسقاه أيضا قال له سقاك الله وكذا * أسقاه * و * المساقاة * أن يستعمل رجل رجلا في نخيل أو كروم ليقوم بإصلاحها على أن يكون له سهم معلوم مما تغله و * تساقى * القوم سقى كل واحد منهم صاحبه و * استقى * من البئر و * استسقى * في القرية و * سقى * فيها قلت أي جعل فيها الماء و * سقاية * الماء معروفة والسقاية التي في القرآن قالوا الصواع الذي كان الملك يشرب فيه
# * س ك ب * * سكب * الماء صبه وبابه نصر وماء * مسكوب * أي جار على وجه الأرض من غير حفر و * سكب * الماء بنفسه انصب وبابه دخل و * تسكابا * أيضا و * انسكب * مثله وماء * أسكوب * بضم الهمزة وماء * سكب * أي مسكوب وصف بالمصدر كماء صب وماء غور
# * س ك ت * * سكت * بابه دخل ونصر و * سكاتا * أيضا بالضم و * سكت * الغضب سكن و * السكتة * بالضم كل شيء * أسكت * به صبيا أو غيره وبالفتح داء و * السكيت * الدائم * السكوت * و * السكيت * بوزن الكميت آخر خيل الحلبة وقد يشدد كافة
# * س ك ر * * السكران * ضد الصاحي والجمع * سكرى * و * سكارى * بفتح السين وضمها والمرأة * سكرى * ولغة في بني أسد * سكرانة * و * سكر * من باب طرب والاسم * السكر * بالضم و * أسكره * الشراب و * المسكير * كثير السكر و * السكير * بالتشديد الدائم السكر و * التساكر * أن يري من نفسه ذلك وليس به و * السكر * بفتحتين نبيذ التمر وفي التنزيل { وتتخذون منه سكرا { و * سكرة * الموت شدته و * سكر * النهر سده وبابه نصر و * السكر * بالكسر العرم وهو المسناة وقوله تعالى { سكرت أبصارنا { أي حبست عن النظر وحيرت وقيل غطيت وغشيت وقرأها الحسن مخففة وفسرها سخرت و * السكر * فارسي معرب واحدته سكرة
# * س ك ف * * الإسكاف * واحد * الأساكفة * و * الأسكوف * لغة فيه وقول من قال كل صانع عند العرب إسكاف فغير معروف وقول الشماخ % وشعبتا ميس براها إسكاف % إنما على التوهم كما قال آخر % ولم تذق من البقول فستقا % و * أسكفة * الباب عت
# * س ك ك * * السك * المسمار و * استكت * مسامعه أي صمت وضاقت و * السكة * حديدة تحرث بها الأرض والسكة أيضا الطريقة المصطفة من النخل ومنه قولهم { خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة { أي ملقحة قلت هذا حديث ذكره المحدثون وأئمة اللغة عن النبي A والجوهري أيضا ذكره في أ م ر وقال وفي الحديث وكان الأصمعي يقول السكة هنا الحديدة التي يحرث بها ومأبورة مصلحة قال ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع والسكة أيضا الزقاق وسكة الدراهم هي المنقوشة و * السك * من الطيب عربي
# * س ك ن * * سكن * الشيء من باب دخل و * السكينة * الوداع والوقار و * سك * داره يسكنها بالضم * سكنى * و * أسكنها * غيره * إسكانا * والاسم من هذا * السكنى * كالعتبى اسم من الأعتاب و * السكان * جمع * ساكن * و * السكان * أيضا ذنب السفينة و * المسكن * بكسر الكاف المنزل والبيت وأهل الحجاز يفتحون الكاف و * السكن * بوزن الجفن أهل الدار وفي الحديث { حتى إن الرمانة تشبع السكن { و * السكن * بفتحتين النار والسك أيضا كل ما سكنت إليه و * المسكين * الفقير وتمام الكلام فيه سبق في ف ق ر وقد يكون بمعنى المذلة والضعف يقال * تسكن * و * تمسكن * كما قالوا تمدرع وتمندل من المدرعة والمنديل مثل تشجع وتحلم وفي الحديث { ليس المسكين الذي ترده اللقمة واللقمتان وإنما المسكين الذي لا يسأل ولا يفطن له فيعطى { والمرأة * مسكينة * و * مسكين * أيضا وإنما قيل بالهاء ومفعيل ومفعال يستوي فيهما الذكر والأنثى تشبيها بالفقيرة وقوم * مساكين * ومسكينون أيضا وإنما قالوا هذا من حيث قيل للإناث مسكينات لأجل دخول الهاء وفي الحديث { استقروا على * سكناتكم * فقد انقطعت الهجرة { أي على مواضعكم وفي مساكنكم و * السكين * المدية يذكر ويؤنث والغالب عليه التذكير
# * س ل أ * * سلأ * السمن من باب قطع و * استلأه * طبخه وعالجه والاسم * السلاء * كالكساء
# * س ل ب * * سلب * الشيء من باب نصر و * الاستلاب * الاختلاس و * السلب * بفتح اللام المسلوب وكذا * السليب * و * الأسلوب * الفن
# * س ل ت * * السلت * بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس * مسلوت * ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
# * س ل ج * * سلج * اللقمة من باب فهم و * سلجانا * أيضا بفتح اللام أي بلعها ومنه قولهم الأخذ سلجان والقضاء ليان أي إذا أخذ الرجل الدين ثم أكله ثم ما طل وقت القضاء
# * س ل ح * * السلاح * مذكر لأنه يجمع على * أسلحة * وهو بناء مخصوص بجمع المذكر كحمار وأحمرة ورداء وأردية ويجوز تأنيثه و * تسلح * الرجل لبس السلاح ورجل * سالح * معه سلاح و * المسلحة * بوزن المصلحة قوم ذوو سلاح والمسلحة أيضا كالثغر والمرقب وفي الحديث { كان أدنى * مسالح * فارس إلى العرب العذيب { و * السلاح * بالضم النجو وقد * سلح * من باب قطع
# * س ل ح ف * * السلحفاء * بفتح اللام واحدة * السلاحف * و * السلحفية * لغة فيه
# * س ل خ * * سلخ * جلد الشاة من باب قطع ونصر و * المسلوخ * الشاة التي سلخ عنها الجلد و * سلخت * الشهر إذا أمضيته وصرت في آخره و * انسلخ * الشهر من سنته والرجل من ثيابه والحية من قشرها والنهار من الليل
# * س ل س * شيء * سلس * أي سهل ورجل * سلس * أي لين منقاد بين * السلس * و * السلاسة * وفلان * سلس * البول إذا كان لا يستمسكه
# * س ل ط * * السلاطة * القهر وقد * سلطه * الله عليهم * تسليطا فتسلط * عليهم و * السلطان * الوالي وهو فعلان يذكر ويؤنث والجمع * السلاطين * و * السلطان * أيضا الحجة والبرهان ولا يجمع لأن مجراه مجرى المصدر وامرأة * سليطة * أي أصحابه ورجل * سليط * أي فصيح حديد اللسان بين السلاطة و * السلوطة * يقال هو * أسلطهم * لسانا و * السليط * بوزن البسيط الزيت عند عامة العرب وعند أهل اليمن دهن السمسم
# * س ل ع * * السلعة * المتاع وهي أيضا زيادة تحدث في البدن كالغدة تتحرك إذا حركت وقد تكون من حمصة إلى بطيخة
# * س ل ف * * سلف * الأرض من باب نصر سواها * بالمسلفة * وهي شيء تسوى به الأرض وفي الحديث { أرض الجنة * مسلوفة * { قال الأصمعي هي المستوية أو المسواة و * سلف * يسلف بالضم * سلفا * بفتحتين أي مضى والقوم * السلاف * المتقدمون و * سلف * الرجل آباؤه المتقدمون والجمع * أسلاف * و * سلاف * و * السلف * بفتحتين أيضا نوع من البيوع يعجل فيه الثمن وتضبط السلعة بالوصف إلى أجل معلوم وقد * أسلف * في كذا و * استسلف * منه دراهم و * تسلف فأسلفه * و * سلف * الرجل زوج أخت امرأته وكذا * سلفه * مثل كبد وكبد و * السالفة * ناحية مقدم العنق من لدن معلق القرط إلى قلت الترقوة و * السلاف * ما سأل من عصير العنب قبل أن يعصر ويسمى الخمر سلافا و * سلافة * كل شيء عصرته أوله
# * س ل ق * * سلقه * بالكلام آذاه وهو شدة القول باللسان قال الله تعالى { سلقوكم بألسنة حداد { و * سلق * البقل أو البيض أغلاه إغلاءة خفيفة وباب الكل ضرب و * السلق * النبت الذي يؤكل و * تسلق * الجدار تسوره و * سلوق * قرية باليمن تنسب إليها الدروع والكلاب * السلوقية * وقيل * سلوق * مدينة تنسب إليها الكلاب السلوقية
# * س ل ك * * السلك * بالكسر الخيط وبالفتح مصدر * سلك * الشيء في الشيء * فانسلك * أي أدخله فيه فدخل وبابه نصر قال الله تعالى { كذلك سلكناه في قلوب المجرمين { و * أسلكه * فيه لغة ولم يذكر في الأصل * سلك * الطريق إذا ذهب فيه وبابه دخل وأظنه سها عن ذكره لأنه مما لا يترك قصدا
# * س ل ل * * سل * الشيء من باب رد وسل السيف و * أسله * بمعنى و * سلة * الخبز معروفة و * المسلة * بالكسر الإبرة العظيمة وجمعها * مسال * و * السليل * الولد والأنثى * سليلة * و * السلال * بالضم السل يقال * أسله * الله فهو * مسلول * وهو من الشواذ و * سلال * الشيء ما * استل * منه والنطفة * سلالة * الإنسان و * انسل * من بينهم خرج و * تسلل * مثله و * تسلسل * الماء في الحلق جرى و * سلسله * غيره صبه فيه وماء * سلسل * و * سلسال * و * سلاسل * بالضم سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه وقيل معنى * يتسلسل * أنه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلسلة وشيء * مسلسل * متصل بعضه ببعض ومنه * سلسلة * الحديد
# * س ل م * * سلم * اسم رجل و * سلمى * اسم امرأة و * سلمان * اسم جبل واسم رجل و * سالم * اسم رجل و * السلم * بفتحتين السلف والسلم أيضا * الاستسلام * و * السلم * شجر من العضاة الواحدة سلمة و * سلمة * أيضا اسم رجل و * السلم * بفتح اللام واحد * السلاليم * التي يرتقى عليها و * السلم * السلام وقرأ أبو عمرو { ادخلوا في السلم كافة { وذهب بمعناها إلى الإسلام و * السلم * الصلح بفتح السين وكسرها يذكر ويؤنث والسلم المسالم تقول أنا سلم لمن سالمني و * السلام السلامة * و * اللام * الاستسلام والسلام الاسم من التسليم السلام اسم من أسماء الله تعالى والسلام البراءة من العيوب في قول أمية وقرئ { ورجلا سلما { و * السلاميات * بفتح الميم عظام الأصابع واحدها * سلامى * وهو اسم للواحد والجمع أيضا و * السليم * اللديغ كأنهم تفاءلوا له بالسلامة وقيل لأنه أسلم لما به وقلب سليم أي سالم و * سلم * فلان من الآفات بالكسر * سلامة * و * سلمه * الله منها و * سلم * إليه الشيء * فتسلمه * أي أخذه و * التسليم * بذل الرضا بالحكم والتسليم أيضا السلام و * أسلم * في الطعام أسلف فيه وأسلم أمره إلى الله أي سلم وأسلم دخل في * السلم * بفتحتين وهو الاستسلام و * أسلم * من الإسلام وأسلمه خذله و * التسالم * التصالح و * المسالمة * المصالحة و * استلم * الحجر لمسه إما بالقبلة أو باليد ولا يهمز وبعضهم يمزه و * استسلم * أي انقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: