منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 12 أغسطس - 16:40

$ باب الراء ر أ س جمع الرأس في القلة
$ أرؤس * و * رأس * فلان القوم يرأسهم بالفتح * رياسة * فهو * رئيسهم * ويقال أيضا * ريس * بوزن قيم وبائع الرءوس * رءاس * والعامة تقول رواس و * رأس * عين موضع والعامة تقول رأس العين وتقول أعد علي كلامك من رأس ولا تقل من الرأس والعامة تقوله
# * ر أ ف * * الرأفة * أشد الرحمة وقد * رؤف * به بالضم * رأفة * و * رآفة * و * رأف * به يرأف مثل قطع يقطع * رأفا * بفتح الهمزة و * رئف * به من باب طرب كله من كلام العرب فهو * رءوف * على فعول و * رؤف * أيضا على فعل
# * ر أ م * * الأرءام * الظباء البيض الخالصة البياض واحدها * رءم * وهي تسكن الرمل
# * رئة * في ر أ ى
# * ر أ ي * * الرؤية * بالعين تتعدى إلى مفعول واحد وبمعنى العلم تتعدى إلى مفعولين و * رأى * يرى * رأيا * و * رؤية * و * راءه * مثل راعة و * الرأي * معروف وجمعه * آراء * و * أرءاء * أيضا مقلوب منه و * رئي * من الجن أي مس ويقال * رأى * في الفقه * رأيا * وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم وربما احتاجت إلى همزه فهمزته قال الشاعر % ومن يتمل العيش يرء ويسمع % وقال آخر % أري عيني ما لم ترأياه % كلانا عالم بالترهات وربما جاء ماضيه بغير همز قال الشاعر % صاح هل رأيت أو سمعت براع % رد في الضرع ما قرى في الحلاب ويروى في العلاب وإذا أمرت منه على الأصل قلت إرء وعلى الحذف ره و * أريته * الشيء * فرآه * وأصله * أرأيته * و * ارتآه * وهو افتعل من الرأي والتدبير وفلان * مراء * وقوم * مراءون * والاسم * الرياء * يقال فعل ذلك * رياء * وسمعة و * تراءى * الجمعان رأى بعضهم بعضا وفلان * يتراءى * أي ينظر إلى وجهه في المرآة وفي السيف و * الرئة * السحر مهموزة ويجمع على * رئين * والهاء عوض من الياء تقول منه * رأيته * أي أصبت رئته و * الترية * الشيء الخفي اليسير من الصفرة والكدرة وقوله تعالى { هم أحسن أثاثا ورئيا { من همزه جعله من المنظر من رأيت وهو ما رأته العين من حالة حسنة وكسوة ظاهرة ومن لم يهمزه فإما أن يكون على تخفيف الهمزة أو يكون من رويت ألوانهم وجلودهم ريا أي امتلأت وحسنت وتقول للمرأة أنت ترين وللجماعة أنتن ترين لا فرق بينهما إلا أن النون التي في الواحدة علامة الرفع والتي في الجمع إنما هي نون الجماعة وتقول أنت ترينني وإن شئت أدغمت فقلت أنت تريني بتشديد النون مثل تضربني وسامرى المدينة التي بناها المعتصم وفيها لغات سر من رأى وسر من رأى وساء من رأى وسامري و * المرآة * بكسر الميم التي ينظر فيها وثلاث * مراء * والكثير * مرايا * و * المرءاة * بفتح الميم المنظر الحسن يقال امرأة حسنة المرءاة و * المرأى * كما يقال حسنة المنظرة والمنظر وفلان حسن في * مرءاة * العين أي في المنظر وفي المثل تخبر عن مجهوله مرءاته أي ظاهره يدل على باطنه و * الرواء * بالضم حسن المنظر ويقال * راءى * فلان الناس يرائيهم * مراءاة * و * رايأهم مرايأة * على القلب بمعنى و * رأى * في منامه * رؤيا * على فعلى بلا تنوين وجمع الرؤيا * رؤى * بالتنوين بوزن رعى وفلان مني * بمرأى * ومسمع أي حيث أراه وأسمع قوله
# * رائحة * في ر و ح
# * راحة * في ر و ح
# * راية * في ر و ي
# * ر ب ب * * رب * كل شيء مالكه و * الرب * اسم من أسماء الله تعالى ولا يقال في غيره إلا بالإضافة وقد قالوه في الجاهلية للملك و * الرباني * المتأله العارف بالله تعالى ومنه قوله تعالى { ولكن كونوا ربانيين { و * رب * ولده من باب رد و * بببه * و * ترببه * بمعنى أي رباه و * ربيب * الرجل بن امرأته من غيره وهو بمعنى * مربوب * والأنثى * ربيبة * و * الرب * الطلاء الخائر وزنجبيل * مربب * معمول بالرب كالمعسل ما عمل بالعسل و * مربى * أيضا من التربية و * رب * حرف خافض يختص بالنكرة يشدد ويخفف وتدخل عليه التاء فيقال * ربت * وتدخل عليه ما يدخل على الفعل كقوله تعالى { ربما يود الذين كفروا { وتدخل عليه الهاء فيقال ربه رجلا و * الربي * بالكسر واحد * الربيين * وهم الألوف من الناس ومنه قوله تعالى { ربيون كثير { و * الربرب * قطيع من بقر الوحش و * الرباب * بالفتح السحاب الأبيض وقيل هو السحاب المرئي كأنه دون السحاب سواء كان أبيض أو أسود واحدته * ربابة * وبه سميت المرأة * الرباب
# * ر ب ث * * ربثه * عن حاجته حبسه وبابه نصر و * الربيثة * بوزن العجيبة الأمر يحبسك وفي الحديث { إذا كان يوم الجمعة بعث إبليس جنوده إلى الناس فأخذوا عليهم * بالربائث * { أي ذكروهم الحوائج التي تربثهم
# * ر ب ح * * ربح * في تجارته بالكسر * ربحا * استشف و * الربح * و * الربح * بفتحتين مثل شبه وشبه اسم ماربحه وكذا * الرباح * بالفتح وتجارة * رابحة * أي يربح فيها و * أربحه * على سلعته أعطاه * ربحا * وباع الشيء * مرابحة
# * ر ب ص * * التربص * الانتظار و * المتربص * المحتكر
# * ر ب ض * * ربض * المدينة بفتحتين ما حولها و * ربوض * الغنم والبقر والفرس والكلب مثل بروك الإبل وجثوم الطير وبابه جلس و * أربضها * غيرها و * المرابض * للغنم كالمعاطن للإبل واحدها * مربض * بوزن مجلس و * الروبيضة * الذي في الحديث الرجل التافه الحقير و * الرابضة * بقية حملة الحجة لا تخلو منهم الأرض وهو في الحديث قلت لم أجد الرابضة في التهذيب ولا في شرح الغريبين بهذا المعنى
# * ر ب ط * * ربطه * شده وبابه ضرب ونصر والموضع * مربط * بكسر الباء وفتحها و * ارتبط * بمعنى ربط و * الرباط * بالكسر ما تشد به الدابة والقربة وغيرهما والجمع * ربط * بسكون الباء و * الرباط * أيضا * المرابطة * وهي ملازمة ثغر العدو و * رباط * الخيل مرابطتها ويقال * الرباط * الخيل الخمس فما فوقها
# * ر ب ع * * الربع * الدار بعينها حيث كانت وجمعها * رباع * و * ربوع * و * أرباع * و * أربع * و * الربع * أيضا المحلة و * الربع * جزء من أربعة ويثقل مثل عسر وعسر و * الربع * بالكسر في الحمى أن تأخذ يوما وتدع يومين ثم تجيء في اليوم الرابع يقال * ربعت * عليه الحمى وقد * ربع * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * مربوع * و * الربيع * عند العرب ربيعان ربيع الشهور وربيع الأزمنة فربيع الشهور شهران بعد صفر ولا يقال فيه إلا شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر وأما ربيع الأزمنة فربيعان الربيع الأول وهو الذي تأتي فيه الكمأة والنور وهو ربيع الكلإ والربيع الثاني وهو الذي تدرك فيه الثمار وفي الناس من يسميه الربيع الأول وسمعت أبا الغوث يقول العرب تجعل السنة ستة أزمنة شهران منها الربيع الأول وشهران صيف وشهران قيظ وشهران الربيع الثاني وشهران خريف وشهران شتاء وجمع الربيع * أربعاء * و * أربعة * مثل نصيب وأنصباء وأنصبة و * المربع * منزل القوم في الربيع خاصة تقول هذه * مرابعنا * ومصايفنا أي حيث نرتبع ونصيف والنسبة إلى الربيع * ربعي * بكسر الراء و * ربع * القوم من باب قطع صار رابعهم أو أخذ ربع الغنيمة وفي الحديث { ألم أجعلك تربع { أي تأخذ المرباع قال قطرب * المرباع * الربع والمعشار العشر ولم يسمع في غيرهما * وربع * الحجر و * ارتبعه * أي أشاله وفي الحديث { مر بقوم يربعون حجرا { ويرتبعون والنسبة إلى * ربيعة ربعي * بفتحتين وعامله * مرابعة * كما يقال مصايفة ومشاهرة و * الربعة * بالتسكين جؤنة العطار ورجل * ربعة * أي مربوع الخلق لا طويل ولا قصير وامرأة ربعة أيضا وجمعهما جميعا * ربعأت * بالتحريك وهو شاذ لأن فعلة إذا كانت صفة لا تحرك في الجمع وإنما تحرك إذا كانت اسما ولم يكن موضع العين واو ولا ياء و * ارتبع * البعير و * تربع * أي أكل الربيع و * ارتبعنا * بموضع كذا أقمنا به في الربيع و * تربع * في جلوسه و * التربيع * جعل الشيء * مربعا * ز و * رباع * بالضم معدول عن أربعة أربعة و * الرباعية * بوزن الثمانية السن التي بين الثنية والناب والجمع * رباعيات * ويقال للذي يلقي رباعيته * رباع * بوزن ثمان فإذا نصبت أتممت فقلت ركبت برذونا رباعيا والغنم * تربع * في السنة الرابعة والبقر والحافر في الخامسة والخف في السابعة تقول في الكل * أربع * أي صار رباعيا وأربع إبله بمكان كذا أي رعاها في الربيع وأربع القوم صاروا أربعة وأربعوا أي دخلوا في الربيع وأربعوا أي قاموا في المربع عن الارتياد والنجعة وأربعت عليه الحمى لغة في ربعت وقد أربع لغة في ربع فهو * مربع * وفي الحديث { أغبوا في عيادة المريض و * أربعوا * إلا أن يكون مغلوبا { قوله وأربعوا أي دعوه يومين وأتوه اليوم الثالث و * المرباع * ما يأخذه الرئيس وهو ربع المغنم و * الأربعاء * من الأيام وحكي فيه فتح الباء والجمع * أربعاوات * و * اليربوع * واحد * اليرابيع
# * ر ب ق * * الربق * بالكسر حبل فيه عدة عرا تشد به البهم الواحدة من العرا * ربقة * وفي الحديث { خلع ربقة الإسلام من عنقه { والجمع * ربق * و * أرباق * و * رباق * وفي الحديث { لكم العهد ما لم تأكلوا الرباق {
# * ر ب و * * ربا * الشيء زاد وبابه عدا و * االرابية * ما ارتفع من الأرض وكذا * الربوة * بضم الراء وفتحها وكسرها و * الرباوة * أيضا بفتح الراء و * الربو * النفس العالي يقال * ربا * من باب عدا إذا أخذه الربو قال الفراء في قوله تعالى { فأخذتهم أخذة رابية { أي زائدة كقولك * أربيت * إذا أخذت أكثر مما أعطيت و * رباه تربية * و * ترباه * أي غذاه وهذا لكل ما ينمى كالولد والزرع ونحوه وزنجبيل * مربى * و * مريب * أي معمول بالرب وقد مر في ر ب ب و * الربا * في البيع وقد * أربى * الرجل و * الريبة * مخففة لغة في الربا وهو في حديث صلح أهل نجران قال الفراء هو * ربية * مخففة سماعا من العرب والقياس * ربوة * بالواو و * الأربية * بالضم والتشديد أصل الفخذ وهما أربيتان
# * ر ت ب * * الرتبة * و * المرتبة * المنزلة و * رتب * الشيء ثبت وبابه دخل وأمر * راتب * أي دائم ثابت
# * ر ت ت * * الرتة * بالضم العجمة في الكلام ورجل * أرت * بين * الرتت * وفي لسانه * رتة * و * أرته * الله * فرت
# * ر ت ج * * أرتج * الباب أغلقه و * أريج * على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا * ارتتج * عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و * الرتج * بفتحتين الباب العظيم وكذا * الرتأج * بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير
# * ر ت ع * * رتعت * الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع * مرتع
# * ر ت ق * * الرتق * ضد الفتق وقد * رتق * من باب نصر * فارتتق * أي التأم ومنه قوله تعالى { كانتا رتقا ففتقناهما {
# * ر ت ل * * الترتيل * في القراءة الترسل فيها والتبيين بغير بغي
# * ر ت م * * الرتيمة * خيط يشد في الأصبع لتستذكر به الحاجة وكذا * الرتمة * بسكون التاء تقول منه * أرتمه * إذا شد في أصبعه * الرتمة * قال الشاعر % إذا لم تكن حاجاتنا في تفوسكم % فليس بمغن عنك عقد الرتائم * والرتمة * بفتحتين ضرب من الشجر والجمع * رتم * وكان الرجل إذا أراد سفرا عمد إلى شجرة فشد غصنين منها فإن رجع ووجدهما على حالهما قال إن أهله لم تخنه وإلا فقد خانته قال الشاعر % هل ينفعنك اليوم إن همت بهم % كثرة ما توصي وتعقاد الرتم
# * ر ت و * * الرتوة * الخطوة وفي حديث معاذ { إنه يتقدم العلماء يوم القيامة برتوة { أي بخطوة وقيل بدرجة وفي الحديث { إن الخزيرة * ترتو * فؤاد المريض { أي تشده وتقويه قلت الخزير والخزيرة لحم يقطع صغارا على ماء كثير فإذا نضج ذر عليه الدقيق
# * ر ث ث * * الرث * بالفتح البالي وجمعه * رثاث * بالكسر وقد * رث * يرث بالكسر * رثاثة * بالفتح و * أرث * الثوب أخلق و * ارتث * فلان على ما لم يسم فاعله حمل من المعركة * رئيثا * أي جريحا وبه رمق
# * ر ث ي * * رثيت * الميت من باب رمى و * مرثية * أيضا و * رثوته * من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و * رثى * له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ
# * ر ج أ * * أرجأه * أخره وقوله تعالى { وآخرون مرجئون لأمر الله { أي مؤخرةن حتى ينزل فيهم ما يريد ومنه * المرجئة * كالمرجعة ويقال أيضا * المرجية * بالتشديد لأن بعض العرب يقول * أرجيت * وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
# * ر ج ب * * رجبه * هابه وعظمه وبابه طرب ومنه سمي * رجب * لأنهم كانوا يعظمونه في الجاهلية بترك القتال فيه وجمعه * أرجاب * فإذا ضموا إليه شعبان قالوا * رجبان
# * ر ج ج * * رجه * حركه وزلزله وبابه رد و * ارتج * البحر وغيره اضطرب وفي الحديث { من ركب البحر حين يرتج فلا ذمة له { وبابه رد و * ترجرج * الشيء جاء وذهب
# * ر ج ح * * رجح * الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح * رجحانا * فيهما أي مال و * أرجح * له و * رجح * * ترجيحا * أي أعطاه * راجحا * و * الأرجوحة * بضم الهمزة معروفة
# * ر ج ز * * الرجز * القذر مثل الرجس وقرئ { والرجز فاهجر { بكسر الراء وضمها قال مجاهد هو الصنم وأما قوله تعالى { رجزا من السماء { فهو العذاب و * الرجز * بفتحتين ضرب من الشعر وقد * رجز الراجز * من باب نصر و * ارتجز * أيضا
# * ر ج س * * الرجس * القذر وقال الفراء في قوله تعالى { ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون { إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلهما لغتان أبدلت السين زايا كما قيل للأسد الأزد و * النرجس * معرب والنون زائدة
# * ر ج ع * * رجع * الشيء بنفسه من باب جلس و * رجعه * غيره من باب قطع وهذيل تقول * أرجعه * غيره بالألف وقوله تعالى { يرجع بعضهم إلى بعض القول { أي يتلاومون و * الرجعى * الرجوع وكذا * المرجع * ومنه قوله تعالى { إلى ربكم مرجعكم { وهو شاذ لأن المصادر من فعل يفعل إنما تكون بالفتح وفلان يؤمن * بالجعة * أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت وله على امرأته * رجعة * بفتح الراء وكسرها والفتح أفصح و * الراجع * المرأة يموت زوجها فترجع إلى أهلها وأما المطلقة فهي المردودة و * الرجع * المطر قال الله تعالى { والسماء ذات الرجع { وقيل معناه ذات النفع و * الرجيع * الروث وذو البطن وقد * أرجع * الرجل وهذا * رجيع * السبع و * رجعه * أيضا وكل شيء يردد فهو * رجيع * لأن معناه مرجوع أي مردود و * المراجعة * المعاودة يقال * راجعه * الكلام و * تراجع * الشيء إلى خلف و * استرجع * منه الشيء أي أخذ منه ما كان دفعه إليه واسترجع عند المصيبة أي قال إنا لله وإنا إليه راجعون وكذا * رجع ترجيعا * و * الترجيع * في الأذان معروف وترجيع الصوت ترديده في الحلق كقراءة أصحاب الألحان
# * ر ج ف * * الرجفة * الزلزلة وقد * رجفت * الأرض من باب نصر و * الرجفان * بفتحتين الاضطراب الشديد و * الإرجاف * واحد أراجيف الأخبار وقد * أرجفوا * في الشيء أي خاضوا فيه
# * ر ج ل * * الرجل * واحدة * الأرجل * و * الرجلة * بقلة تسمى الحمقاء لأنها لا تنبت إلا في مسيل ومنه قولهم هو أحمق من رجلة والعامة تقول من رجله بالإضافة و * الأرجل * من الخيل الذي في إحدى رجليه بياض ويكره إلا أن يكون به وضح غيره والأرجل أيضا من الناس العظيم الرجل و * المرجل * بكسر الميم قدر من نحاس و * الراجل * ضد الفارس والجمع * رجل * كصاحب وصحب و * رجالة * و * رجال * بتشديد الجيم فيهما و * الرجلان * أيضا الراجل والجمع * رجلى * و * رجال * مثل عجلان وعجلى وعجال وارمأة * رجلى * مثل عجلى ونسوة * رجال * مثل عجال و * الرجل * ضد المرأة والجمع * رجال * و * رجالات * مثل جمال وجمالات و * أراجل * ويقال للمرأة * رجلة * ويقال كانت عائشة رضي الله تعالى عنها رجلة الرأي وتصغير الرجل * رجيل * و * رويجل * أيضا على غير قياس كأنه تصغير راجل و * الرجلة * بالضم مصدر الرجل و * الراجل * و * الأرجل * يقال رجل بين * الرجلة * و * الرجولة * و * الرجولية * و * راجل * جيد * الرجلة * وفرس * أرجل * بين * الرجل * و * الرجلة * وشعر * رجل * و * رجل * بفتح الجيم وكسرها ليس شديد الجعودة ولا سبطا تقول منه * رجل * شعره * ترجيلا * قلت * ترجيل * الشعر تجعيده وترجيله أيضا إرساله بمشطه و * ارتجال * الخطبة والشعر ابتداؤهما من غير تهيئة قبل ذلك و * ترجل * مشى راجلا
# * ر ج م * * الرجم * القتل وأصله الرمي بالحجارة وبابه نصر فهو * رجيم * و * مرجوم * و * الرجمة * كالعجمة واحدة * الرجم * و * الرجام * وهي حجارة ضخام دون الرضام وربما جمعت على القبر ليسنم وقال عبد الله بن مغفل في وصيته لا * ترجموا * قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وألا يكون مسنما مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته ارسموا قبري رسما والمحدثون يقولون لا * ترجموا * قبري بالتخفيف والصحيح أنه مشدد و * الرجم * أن يتكلم الرجل بالظن قال الله تعالى { رجما بالغيب { ومنه الحديث * المرجم * و * تراجموا * بالحجارة تراموا بها و * ترجم * كلامه إذا فسره بلسان آخر ومنه * الترجمان * وجمعه * تراجم * كزعفران وزعافر وضم الجيم لغة وضم التاء والجيم معا لغة
# * ر ج ي * * أرجيت * الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ { وآخرون مرجون لأمر الله { و { أرجه وأخاه { فإذا وصفت به قلت رجل * مرج * وقوم * مرجية * فإذا نسبت إليه قلت رجل * مرجي * بالتشديد كما سبق في ر ج أ و * الرجاء * من الأمل ممدود يقال * رجاه * من باب عدا و * رجاء * و * رجاوة * أيضا و * ترجاه * و * ارتجاه * و * رجاه ترجية * كله بمعنى وقد يكون * الرجو * و * الرجاء * بمعنى الخوف قال الله تعالى { ما لكم لا ترجون لله وقارا { أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب % إذا لسعته النحل لم يرج لسعها % أي لم يخف ولم يبال و * الرجا * مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع * أرجاء * قال الله تعالى { والملك على أرجائها { و * الأرجوان * صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان
# * ر ح ب * * الرحب * بالضم السعة يقال منه فلان رحب الصدر و * الرحب * بالفتح الواسع وبابه ظرف و * رحبا * أيضا بالضم وقولهم * مرحبا * وأهلا أي أتيت سعة وأتيت أهلا فاستأنس ولا تستوحش و * رحب * به * ترحيبا * قال له مرحبا و * الرحيب * الواسع ومنه فلان رحيب الصدر و * رحبت * الدار من الباب السابق و * أرحبت * بمعنى اتسعت و * رحبة * المسجد بفتح الحاء ساحته وجمعها * رحب * و * رحبات
# * ر ح ض * * رحض * يده وثوبه غسله وبابه قطع والثوب * رحيض * و * مرحوض * و * المرحاض * المغتسل وجمعه * مراحيض * وهو في الحديث
# * ر ح ق * * الرحيق * صفوة الخمر
# * ر ح ل * * الرحل * مسكن الرجل وما يستصحبه من الأثاث و * الرحل * أيضا رحل البعير وهو أصغر من القتب والجمع * الرحال * وثلاثة * أرحل * و * رحل * البعير شد على ظهره الرحل وبابه قطع و * رحل * فلان و * ارتحل * و * ترحل * بمعنى والاسم * الرحيل * و * الرحلة * بالكسر الارتحال يقال دنت رحلتنا و * أرحله * أعطاه راحلة و * الراحلة * الناقة التي تصلح لأن ترحل وقيل الراحلة المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى و * المرحلة * واحدة * المراحل
# * ر ح م * * الرحمة * الرقة والتعطف و * المرحمة * مثله وقد * رحمه * بالكسر * رحمة * و * مرحمة * أيضا و * ترحم * عليه و * تراحم * القوم * رحم * بعضهم بعضا و * الرحموت * من الرحمة يقال رهبوت خير من رحموت أي لأن ترهب خير من أن ترحم و * الرحم * القرابة والرحم أيضا بوزن الجسم مثله و * الرحمن الرحيم * اسمان مشتقان من الرحمة ونظيرهما نديم وندمان وهما بمعنى ويجوز تكرير الاسمين إذا اختلف اشتقاقهما على وجه التأكيد كما يقال فلان جاد مجد إلا أن الرحمن اسم مختص بالله تعالى ولا يجوز أن يسمى به غيره ألا ترى أنه سبحانه وتعالى قال { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن { فعادل به الاسم الذي لا يشركه فيه غيره وكان مسيلمة الكذاب يقال له * رحمان * اليمامة و * الرحيم * قد يكون بمعنى المرحوم كما يكون بمعنى الراحم و * الرحم * بالضمة الرحمة قال الله تعالى { وأقرب رحما { و * الرحم * بضمتين مثله
# * ر ح ي * * الرحى * معروفة وهي مؤنثة وتثنيتها رحيان ومن مد قال * رحاء * ورحاءان و * أرحية * مثل عطاء وعطاءين وأعطية وثلاث * أرح * والكثير * أرحاء * و * رحى * القوم سيدهم ورحى الحرب حومتها و * الرحى * الضرس و * الأرحاء * الأضراس
# * ر خ ص * * الرخص * ضد الغلاء وقد * رخص * السعر بالضم * رخصا * و * أرخصه * الله فهو * رخيص * و * ارتخص * الشيء اشتراه رخيصا و * ارتخصه * أيضا عده رخيصا و * الرخصة * في الأمر خلاف التشديد فيه وقد * رخص * له في كذا * ترخيصا فترخص * هو فيه أي لم يستقص و * الرخص * الناعم يقال له * رخص * الجسد بين * الرخاصة * و * الرخوصة
# * ر خ م * * الرخمة * طائر أبقع يشبه النسر في الخلقة وجمعه * رخم * وهو للجنس وكلام * رخيم * أي رقيق و * الترخيم * التليين وقيل الحذف ومنه ترخيم الاسم في النداء وهو أن يحذف من آخره حرف أو أكثر و * الرخام * حجر أبيض رخو
# * ر خ و * شيء * رخو * بكسر الراء وفتحها أي هش و * أرخى * الستر وغيره أرسله و * استرخى * الشيء و * تراخى * السماء أبطأ المطر ورجل * رخي * البال أي واسع الحال بين * الرخاء * بالمد و * رخاء * بضم الراء الريح اللينة
# * ر د أ * * الرديء * بالمد الفاسد وبابه ظرف و * أرداه * أفسده وأرداه أيضا أعانه و * الردء * العون
# * ر د د * * رده * عن وجهه يرده * ردا * و * ردة * بالكسر و * مردودا * و * مردا * صرفه قال الله تعالى { فلا مرد له { و * رد * عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و * رده * إلى منزله و * رد * إليه جوابا رجع وشيء * رد * أي رديء و * ردده ترديدا * و * تردادا * بفتح التاء * فتردد * و * الارتداد * الرجوع ومنه * المرتد * و * الردة * بالكسر اسم منه أي الارتداد و * استرده * الشيء سأله أن يرده عليه و * الرديدى * مقصور بكسر الراء والدال وتشديدها الرد وفي الحديث { لارديدي في الصدقة { و * راده * الشيء أي رده عليه وهما يترادان البيع من الرد والفسخ وهذا الأمر * أرد * عليه أي أنفع وهذا أمر لا * رادة * له أي لا فائدة له ولا رجوع
# * ر د ع * * ردعه * عن الشيء * فارتدع * أي كفه فكف وبابه قطع
# * ر د غ * * الردغة * بفتح الدال وسكونها الماء والطين والوحل الشديد
# * ر د ف * * الردف المرتدف * وهو الذي يركب خلف الراكب و * أردفه * أركبه خلفه وكل شيء تبع شيئا فهو * ردفه * و * الردف * أيضا الكفل والعجز و * الرديف * المرتدف و * ردفه * بالكسر أي تبعه يقال نزل بهم أمر فردف لهم آخر أي أعظم منه قال الله تعالى { تتبعها الرادفة { و * أردفه * مثله نظيره تبعه وأتبعه وهذه دابة لا * ترادف * أي لا تحمل رديفا و * استردفه * سأله أن يردفه و * الترادف * التتابع
# * ر د م * * ردم * الثلمة سدها وبابه ضرب و * الردم * أيضا الاسم وهو السد
# * ر د ن * * الردن * بالضم أصل الكم يقال قميص واسع الردن والجمع * الأردان * و * المردن * المغزل و * الأردن * بالضم والتشديد اسم نهر وكورة بأعلى الشام والقناة * الردينية * والرمح * الرديني * زعموا أنه منسوب إلى امرأة سمهر تسمى * ردينة * وكانا يقومان القنا بخط هجر
# * ر د ي * * ردى * في البئر يردي بالكسر و * تردى * إذا سقط فيها أو تهور من جبل و * الرداء * الذي يلبس وتثنيته رداءان ورداوان و * تردى * و * ارتدى * أي لبس الرداء و * رداه * غيره * تردية * و * ردي * من باب صدي أي هلك و * أرداه * غيره
# * ر ذ ذ * * الرذاذ * بالفتح المطر الضعيف يقال منه * أرذت * السماء
# * ر ذ ل * * الرذل * الدون الخسيس وقد * رذل * من باب ظرف فهو * رذل * و * رذال * بالضم من قوم * رذول * و * أرذال * و * رذلاء * و * أرذله * غيره و * رذله * أيضا فهو * مرذول * و * رذال * كل شيء رديئه
# * ر ز أ * * الرزء * و * المرزئة * و * الرزيئة * بالمد و * الرزية * المصيبة والجمع * الرزايا * وقد * رزأته رزيئة * أي أصابته مصيبة
# * ر ز ب * * المرزاب * لغة في الميزاب غير فصيحة و * الإرزابة * التي يكسر بها المدر فان قلتها بالميم خففت الباء و * الإرزاب * القصير
# * ر ز د ق * * الرزداق * لغة في تعريب الرستاق
# * ر ز ز * * الرزة * الحديدة التي يدخل فيها القفل و * رز * الباب أصلح عليه * الرزة * وبابه رد و * الرز * بالضم لغة في الأرز
# * ر ز ق * * الرزق * ما ينتفع به والجمع * الأرزاق * و * الرزق * أيضا العطاء مصدر قولك * رزقه * الله يرزقه بالضم * رزقا * قلت قال الأزهري يقال * رزق * الله الخلق * رزقا * بكسر الراء والمصدر الحقيقي * رزقا * والاسم يوضع موضع المصدر و * ارتزق * الجند أخذوا أرزاقهم وقوله تعالى { وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون { أي شكر رزقكم كقوله تعالى { واسأل القرية { يهني أهلها وقد يسمى المطر رزقا ومنه قوله تعالى { وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض وقال { وفي السماء رزقكم { وهو اتساع في اللغة كما يقال التمر في قعر القليب يعنى به سقي النخل ورجل * مرزوق * أي مجدود
# * ر ز م * * رزم * الشيء جمعه وبابه نصر و * الرزمة * بكسر الراء الكارة من الثياب وقد * رزمها ترزيما * إذا شدها رزما و * المرازمة * في الأكل الموالاة كما يرازم الرجل بين الجراد والتمر وفي الحديث { إذا أكلتم * فرازموا * { يريد موالاة الحمد قلت قال الأزهري روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال { إذا أكلتم فرازموا { قال الأصمعي المرازمة في الطعام المعاقبة يأكل يوما لحما ويوما عسلا ويوما لبنا ونحو ذلك لا يدوم على شيء واحد وقال بن الأعرابي معناه اخلطوا الأكل بالشكر فقولوا بين اللقم الحمد لله وقيل المرازمة أن يأكل اللين واليابس والحلو والحامض والمأدوم والجشب فكأنه قال كلوا سائغ مع جشب غير سائغ
# * ر ز ن * * الرزانة * الوقار وقد * رزن * الرجل من باب ظرف فهو * رزين * أي وقور و * رزنت * الشيء من باب نصر إذا رفعته لتنظر ما ثقله من خفته وشيء * رزين * أي ثقيل و * الرزونة * الكوة وهي معربة
# * رزية * في ر ز أ
# * ر س ب * * رسب * الشيء في الماء سفل وبابه دخل
# * ر س ت ق * * الرستاق * فارسي معرب ويقال * رسداق * أيضا وهو السواد والجمع * الرساتيق
# * ر س خ * * رسخ * الشيء ثبت وبابه خضع وكل ثابت راسخ ومنه * الراسخون * في العلم
# * ر س س * * رس * الحمى و * رسيسها * واحد وهو أول مسها و * الرس * أيضا البئر المطوية بالحجارة والرس أيضا اسم بئر كانت لبقية من ثمود
# * ر س غ * * الرسغ * من الدواب بسكون السين وضمها الموضع المستدق الذي بين الحافر وموصل الوظيف من اليد والرجل
# * ر س ل * قولهم افعل كذا وكذا على * رسلك * بالكسر أي اتئد فيه كما يقال على هينتك ومنه الحديث { إلا من أعطى في نجدتها و * رسلها * { يريد الشدة والرخاء يقول يعطي وهي سمان حسان يشتد على مالكها إخراجها فتلك نجدتها ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة و * الرسل * أيضا اللبن و * راسله مراسلة * فهو * مراسل * و * رسيل * و * أرسله * في * رسالة * فهو * مرسل * و * رسول * والجمع * رسل * و * رسل * و * المرسلات * الرياح وقيل الملائكة و * الرسول * أيضا الرسالة وقوله تعالى { إنا رسول رب العالمين { ولم يقولا رسولا رب العالمين لأن فعولا وفعيلا يستوي فيهما المذكر والمؤنث والواحد والجمع مثل عدو وصديق و * رسيل * الرجل الذي يراسله في نضال أو غيره و * استرسل * الشعر صار سبطا واسترسل إليه انبسط واستأنس و * ترسل * في قراءته اتأد
# * ر س م * * الرسم * الأثر و * رسم * الدار ما كان من آثارها لاصقا بالأرض و * الروسم * بالسين والشين خشبة فيها كتابة يختم بها الطعام وقد * رسم * الطعام من باب نصر أي ختمه وكذا رسم له كذا * فارتسمه * أي امتثله وارتسم الرجل كبر ودعا قال الشاعر % وصلى على دنها وارتسم % و * رسم * على كذا وكذا أي كتب وبابه أيضا
# * ر س ن * * الرسن * الحبل وجمعه * أرسان * و * رسن * الفرس شده بالرسن وبابه نصر و * أرسنه * أيضا
# * ر س ي * * رسا * الشيء ثبت وبابه عدا و * مرسى * أيضا بفتح الميم و * رست * السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما قلت قال الأزهري في ن ج ر الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي وربما قالوا فلان أثقل من أنجر وذكر الأزهري رحمه الله صورة عمله في التهذيب وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها { سبق في ج ر ي و * المرساة * التي ترسي بها السفينة تسميها الفرس لنكر و * الرواسي * من الجبال الثوابت الرواسخ واحدتها * راسية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: