منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالإثنين 9 أغسطس - 16:09

# * خ ل ل * * الخل * معروف و * الخلة * بالفتح الخصلة وهي أيضا الحاجة والفقر و * الخلة * بالضم الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه في الأصل مصدر قولك خليل بين * الخلة * و * الخلولة * وجمعه * خلال * كقلة وقلال و * الخل * الود والصديق و * الخلل * الفرجة بين الشيئين والجمع * خلال * كجبل وجبال وقرئ بهما قوله تعالى { فترى الودق يخرج من خلاله { و * خلله * وهي فرج في السحاب يخرج منها المطر و * الخلل * أيضا الفساد في الأمر و * الخلال * العود الذي * يتخلل * به وما يخل به الثوب أيضا والجمع * الأخلة * و * الخلال * أيضا * المخالة * والمصادقة و * الخليل * الصديق والأنثى خليلة و * الخلالة * بالضم ما يقع في التخلل وفصيل * مخلول * أي مهزول وهو في حديث الصدقة و * خل * كساءه على نفسه بالخلال من باب رد و * أخل * الرجل بمركزه تركه و * اختل * إلى الشيء احتاج إليه ومنه قول بن مسعود رضي الله تعالى عنه عليكم بالعلم فان أحدكم لا يدري متى يختل إليه أي متى يحتاج الناس إلى ما عنده واختل جسمه هزل و * تخلل * بعد الأكل بالخلال وتخلل القوم دخل بين خللهم وخلالهم و * الخلخال * واحد * خلاخيل * النساء و * الخلخل * لغة فيه أو مقصور منه و * تخليل * اللحية والأصابع في الوضوء فإذا فعل ذلك قال * تخللت * قلت لم يذكر * اختل * الأمر بمعنى وقع فيه الخلل
# * خ ل و * * خلا * الشيء من باب سما و * خلوت * به * خلوة * و * خلاء * و * خلا * إليه اجتمع معه في * خلوة * قال الله تعالى { وإذا خلوا إلى شياطينهم { وقيل إلى بمعنى مع كما في قوله تعالى { من أنصاري إلى الله { وقوله تعالى { وإن من أمة إلا خلا فيها نذير { أي مضى وأرسل وتقول أنا منك * خلاء * أي براء لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر وأنا منك * خلي * أي بريء فيثنى ويجمع لأنه اسم و * الخلاء * بالمد المتوضأ والخلاء أيضا المكان الذي لا شيء به و * الخلية * الناقة تطلق من عقالها ويخلى عنها ويقال للمرأة أنت خلية كناية عن الطلاق والخلية أيضا السفينة العظيمة وهي أيضا بيت النحل الذي تعسل فيه و * خلا * كلمة يستثنى بها وتنصب ما بعدها وتجر تقول جاءوني خلا زيدا تنصب إذا جعلتها فعلا وتضمر فيها الفاعل كأنك قلت خلا من جاءني من زيد وإذا قلت خلا زيد فجررت فهي عند بعض النحويين حرف جر بمنزلة حاشى وعند بعضهم مصدر مضاف وأما ما خلا فلا يكون فيما بعدها إلا النصب تقول جاءوني ما خلا زيدا وقولهم افعل كذا و * خلاك * ذم أي أعذرت وسقط عنك الذم و * الخلي * الخالي من الهم وهو ضد الشجي والقرون * الخالية * هم المواضي و * الخلى * مقصور الرطب من الحشيش الواحدة * خلاة * و * خليت * الخلى قطعته وبابه رمى و * اختليته * أيضا و * المخلى * ما يقطع به الخلى و * المخلاة * ما يجعل فيه الخلى و * أخلت * الأرض كثر خلاها و * خلا * له الشيء و * أخلى * بمعنى و * أخليت * المكان صادفته خاليا و * أخلى * الرجل أي خلا وأخلا غيره يتعدى ويلزم وأخلى عن الطعام خلا عنه و * خاليت * الرجل تاركته و * تخلى * تفرغ و * خلى * عنه و * خلى * سبيله * تخلية * فيهما فهو * مخلى * ورأيته مخليا قلت وهذا نادر أن يكون الاسم المقصور في حالة النصب بخلافه في حالة الرفع والجر كالمنقوص
# * خ م د * * خمدت * النار سكن لهبها ولم يطفأ جمرها بخلاف همدت وبابه دخل و * أخمدها * غيرها
# * خ م ر * * خمرة * و * خمر * و * خمور * مثل تمرة وتمر وتمور ويقال * خمرة * صرف قال بن الأعرابي سميت * الخمر * خمرا لأنها تركت * فاختمرت * و * اختمارها * تغير ريحها وقيل سميت بذلك لمخامرتها العقل و * الخمير * الدائم الشرب للخمر و * الخمار * بقية اسكر تقول رجل * خمر * بوزن كتف و * مخمور * و * اختمرت * المرأة لبست * الخمار * و * الخمير * و * الخميرة * ما يجعل في العجين تقول * خمر * العجين أي جعل فيه الخمير وبابه ضرب ونصر و * التخمير * التغطية يقال خمر إناءك و * المخامرة * المخالطة و * استخمره * استعبده ومنه حديث معاذ { من استخمر قوما أولهم أحرار { أي أخذهم قهرا وتملك عليهم
# * خ م س * * الخمسة * عدد وجاء فلان خامسا و * أخمس * القوم أي صاروا خمسة و * يوم الخميس * جمعه * أخمساء * و * أخمسة * و * الخميس * الجيش لأنهم خمس فرق المقدمة والقلب والميمنة والميسرة والساق والخميس أيضا الثوب الذي طوله خمس أذرع ومنه حديث معاذ { ائتوني بكل خميس أو لبيس { كأنه عنى الصغير من الثياب والخميس أيضا الخمس ذكره في ث ل ث وقال وأنكره أبو زيد و * خمس * القوم من باب نصر أخذ خمس أموالهم و * خمسهم * من باب ضرب إذا كان خامسهم أو كملهم خمسة بنفسه وشيء * مخمس * أي له خمسة أركان وحبل * مخموس * أي من خمس قوى وتقول عندي خمسة دراهم برفع الهاء وإن شئت أدغمت التاء في الدال فان عرفت الدراهم لزم رفع الهاء ولم يجز الإدغام لأن اللام أدغمت في الدال فلا يمكن إدغام التاء فيها وتقول * خمسة * الأشبار و * خمس * القدور فتعرف الثاني في المذكر والمؤنث وتقول هذه الخمسة الدراهم بجر الدراهم وإن شئت رفعتها وأجريتها مجرى النعت وكذا إلى العشرة وقولهم فلان يضرب * أخماسا لأسداس * أي يسعى في المكر والخديعة
# * خ م ش * * الخموش * بالضم الخدوش وقد * خمش * وجهه من باب ضرب ونصر
# * خ م ص * * الأخمص * ما دخل من باطن القدم فلم يصب الأرض و * الخمصة * بالفتح الجوعة يقال ليس للبطنة خير من * خمصة * تتبعها و * المخمصة * المجاعة وهي مصدر كالمغضبة والمعتبة وقد * خمصه * الجوع من باب نصر و * مخمصة * أيضا
# * خ م ط * * الخمط * ضرب من الأراك له حمل يؤكل وقرئ { ذواتي أكل * خمط * بالإضافة
# * خ م ع * * خمع * في مشيته أي ظلع وبابه قطع وخضع وبه * خماع * بالضم أي ظلع
# * خ م ل * * الخمل * الهدب والخمل أيضا الطنفسة و * الخميلة * الشجر المجتمع الكثيف وقيل هي رملة تنبت الشجر و * الخامل * الساقط الذي لا نباهة له وبابه دخل
# * خ م م * لحم * خام * ومخم أي منتن وقد * خم * اللحم يخم بالكسر * خموما * أي أنتن وهو شواء أو طبيخ و * أخم * أيضا مثله وقلب * مخموم * أي نقي من الغل والحسد
# * خ م ن * * التخمين * القول بالحدس و * الخمان * من الرماح الضعيف و * خمان * الناس خشارتهم أي الدون منهم
# * خ ن ث * * خنثه تخنيثا فتخنث * أي عطفه فتعطف
# * خ ن ج ر * * الخنجر * سكين كبير
# * خ ن ز * * خنز * اللحم أنتن وبابه طرب و * الخنزوانة * بوزن الأسطوانة التكبر يقال هو ذو * خنزوانات
# * خ ن س * * خنس * عنه تأخر وبابه دخل و * أخنسه * غيره أي خلفه ومضى عنه و * الخناس * الشيطان لأنه يخنس إذا ذكر الله عز وجل و * الخنس * الكواكب كلها لأنها تخنس في المغيب أو لأنها تخفى نهارا وقيل هي الكواكب اسيارة دون الثابتة وقال الفراء إن المراد بها في القرآن زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد لأنها تخنس في مجراها وتكنس أي تستتر كما تكنس الظباء فيالكناس سميت خنسا لتأخرها لأنها الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم وخنس يكون متعديا ولازما و * خنسه فخنس * أي أخرته فتأخر وقبضته فانقبض ومنه الحديث { وخنس إبهامه { أي قبضها وبعضهم لا يجعله متعديا إلا بالألف فيقول * أخنسه
# * خ ن ص * * الخنوص * بوزن البلور ولد الخنزير والجمع * الخنانيص
# * خ ن ف * * الخنيف * من الثياب بوزن العنيف أبيض غليظ يتخذ من كتان وفي الحديث { تخرقت عنا * الخنف
# * خنفسة وخنفساء * في خ ف س
# * خ ن ق * * الخنق * بكسر النون مصدر * خنقه * يخنقه بالضم و * خنقه * أيضا * تخنيقا * ومنه * الخناق * بالتشديد و * اختنق * هو و * انخنقت * الشاة بنفسها فهي * منخنقة * و * الخناق * بالكسر حبل يخنق به و * المخنقة * بالكسر القلادة
# * خ ن ن * * الخنة * كالغنة و * الأخن * كالأغن
# * خ ن ي * * الخنا * الفحش وقد * خني * عليه من باب صدي و * أخنى * عليه في منطقة أي أفحش وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
# * خ و خ * * الخوخة * واحدة * الخوخ * و * الخوخة * أيضا كوة في الجدار تؤدي الضوء
# * خ و ر * * خار * الثور يخور * خوارا * صاح ومنه قوله تعالى { فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار { و * خار * الحر والرجل يخور * خؤورة * بوزن فعولة ضعف وانكسر و * الخور * بفتحتين الضعف تقول * خور * يخور * خورا * ورجل * خوار * بالتشديد والجمع * خور * بوزن طور
# * خ و ز * * الخوز * بوزن الكوز جيل من الناس
# * خ و ص * * الخوص * ورق النخل الواحدة * خوصة * و * الخواص * بائع الخوص
# * خ و ض * * خاض * الماء من باب قال و * خياضا * أيضا بالكسر والموضع * مخاضة * وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها * مخاض * و * مخاوض * و * أخاض * في الماء دابته و * خاض * الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و * تخاوضوا * أي تفاوضوا فيه
# * خ و ط * * الخوط * الغصن الناعم لسنة يقال خوط بان الواحدة خوطة
# * خ و ف * * خاف * يخاف * خوفا * و * خيفة * و * مخافة * فهو * خائف * وقوم * خوف * على الأصل و * خيف * على اللفظ والأمر منه خف بفتح الخاء و * الخيفة * الخوف و * الإخافة * التخويف يقال وجع * مخيف * أي يخيف من رآه وطريق * مخوف * لأنه لا يخيف وإنما يخيف فيه قاطع الطريق و * تخوفت * عليه الشيء أي خفت و * تخوفه * أي تنقصه ومنه قوله تعالى { أو يأخذهم على تخوف {
# * خ و ل * * خوله * الله الشيء * تخويلا * ملكه إياه و * التخول * التعهد وفي الحديث { كان النبي
A يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة { وكان الأصمعي يقول يتخوننا بالنون أي يتعهدنا و * خول * الرجل حشمه الواحد * خائل * وقد يكون الخول واحدا وهو اسم يقع على العبد والأمة قال الفراء هو جمع خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأخوذ من التخويل وهو التمليك و * الخال * أخو الأم و * الخالة * أختها ومصدره * الخؤولة
# * خ و م * * الخامة * الغضة الرطبة من النبات وفي الحديث { مثل المؤمنين مثل الخامة من الزرع تميلها الريح مرة هكذا ومرة هكذا {
# * خ و ن * * خانه * في كذا من باب قال و * خيانة * و * مخانة * و * اختانه * قال الله تعالى { وتختانون أنفسكم { أي يخون بعضكم بعضا قلت هذا التفسير لا يناسب سبب نزول الآية ولم أجده لغيره ورجل * خائن * و * خائنة * أيضا والهاء للمبالغة مثل علامة ونسابة وقوم * خونة * بفتحتين و * خونه تخوينا * نسبه إلى الخيانة و * الخوان * بالكسر الذي يؤكل عليه معرب قلت والضم لغة فيه نقلها الفارابي وقال والكسر أفصح وثلاثة * أخونة * والكثير * خون * ساكن الواو و * الخان * النزل أو الفندق
# * خ و ي * * خوت * الدار تخوي * خواء * أقوت وكذا إذا سقطت ومنه قوله تعالى { فتلك بيوتهم خاوية { أي خالية وقيل ساقطة كما قال تعالى { فهي خاوية على عروشها { أي ساقطة على سقوفها و * الخوية * طعام يتخذ للنفساء و * خوى * الرجل * تخوية * إذا جافى بطنه عن فخذيه في سجوده
# * خ ي ب * * خاب * يخيب * خيبة * إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة
# * خ ي ر * * الخير * ضد الشر وبابه باع تقول منه * خرت * يا رجل فأنت * خائر * و * خار * الله لك وقوله تعالى { إن ترك خيرا { أي مالا و * الخيار * بالكسر خلاف الأشرار وهو أيضا الاسم من الاختيار وهو أ ضا القثاء وليس بعربي ورجل * خير * و * خير * مثل هين وهين وكذا امرأة * خيرة * و * خير * قال الله تعالى { أولئك لهم الخيرات { جمع خيرة وهي الفاضلة من كل شيء وقال { فيهن خيرات حسان { قال الأخفش لما وصف به فقيل فلان خير أشبه الضفات فأدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا به أفعل فإن أردت معنى التفضيل قلت فلانة خير الناس ولا تقل خيرة ولا أخير ولا يثنى ولا يجمع لأنه في معنى أفعل وأما قول الشاعر % ألا بكر الناعي بخيري بني أسد % فإنما ثناه لأنه أراد خيري بالتشديد فخففه مثل ميت وميت وهين وهين و * الخير * بالكسر الكرم و * الخيرة * بوزن الالمييرة الاسم من قولك * خار * الله لك في الأمر أي اختار و * الخيرة * بوزن العنبة الاسم من قولك * اختار * الله تعالى يقال محمد * خيرة * الله من خلقه وخيرة الله أيضا بالتسكين و * الاختيار * الاصطفاء وكذا * التخير * وتصغير * مختار مخير * كمغير و * الاستخارة * طلب الخيرة يقال * استخر * الله يخر لك و * خيره * بين الشيئين أي فوض إليه الخيار
# * خيزران * في خ زر
# * خ ي س * * الخيس * بالكسر موضع الأسد
# * خ ي ش * * الخيش * ثياب من أردإ الكتان
# * خ ي ط * * الخيط * السلك وجمعه * خيوط * و * خيوطة * مثل فحل وفحول وفحولة و * المخيط * بوزن المبضع الإبرة وكذا * الخياط * ومنه قوله تعالى { حتى يلج الجمل في سم الخياط { و * الخيط * الأسود الفجر المستطيل وقيل سواد الليل والخيط الأبيض الفجر المعترض و * خاط * الثوب يخيطه * خياطة * فهو * مخيط * و * مخيوط
# * خ ي ف * * الخيف * ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ومنه سمي مسجد الحنيف بمنى وقد * أخاف * القوم إذا أتوا خيف منى فنزلوه وفرس * أخيف * بين * الخيف * إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء وكذلك هو من كل شيء ومنه قيل الناس * أخياف * أي مختلفون وإخوة أخياف إذا كانت أمهم واحدة والآباء شتى
# * خيفة * في خ و ف
# * خ ي ل * * الخيال * و * الخيالة * الشخص والطيف أيضا و * الخيل * الفرسان ومنه قوله تعالى { وأجلب عليهم بخيلك ورجلك والخيل أيضا * الخيول * ومنه قوله تعالى { والخيل والبغال والحمير لتركبوها { و * الخيالة * أصحاب الخيول و * الخال * الذي يكون في الخد وجمعه * خيلان * و * الخال * أخو الأم وجمعه * أخوال * قلت ذكر الخال الذي هو أخو الأم في خ و ل وفي خ ي ل وهو من أحدهما في الظاهر لا منهما ورجل * أخيل * كثير * الخيلان * و * الخال * و * الخيلاء * بضم الخاء وكسرها الكبر تقول منه * اختال * فهو ذو * خيلاء * وذو * خال * وذو * مخيلة * أي ذو كبر و * خال * الشيء ظنه يخاله * خيلا * و * خيلة * و * مخيلة * و * خيلولة * وهو من باب ظننت وأخواتها وتقول في مستقبله * إخال * بكسر الهمزة وهو الأفصح وبنو أسد تقول * أخال * بالفتح وهو القياس و * أخال * الشيء اشتبه يقال هذا أمر لا يخيل و * خيل * إليه أنه كذا على ما لم يسم فاعله من * التخييل * والوهم و * تخيل * له أنه كذا و * تخايل * أي تشبه يقال * تخيله فتخيل * له كما يقال تصوره فتصور له وتبينه فتبين له وتحققه فتحقق له و * الأخيل * طائر وهو ينصرف في النكرة إذا سميت به ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة ويجعله في الأصل صفة من التخيل
# * خ ي م * * الخيمة * بيت تبنيه الأعراب من عيدان الشجر والجمع * خيمات * و * خيم * مثل بدرات وبدر و * الخيم * مثل الخيمة والجمع * خيام * مثل فرخ وفراخ و * خيمه * جعله كالخيمة و * خيم * أيضا بالمكان أقام به و * تخيم * بمكان كذا ضرب خيمته به


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: