منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 5 أغسطس - 15:11

# * ح ر ك * * الحركة * ضد السكون و * حركه فتحرك * وما به * حراك * أي حركة وغلام * حرك * أي خفيف ذكي و * الحارك * من الفرس فروع الكتفين وهو الكاهل
# * ح ر م * * الحرم * بوزن القفل الإحرام قالت عائشة رضي الله عنها { كنت أطيب رسول الله لحله وحرمه { أي عند إحرامه و * الحرمة * ما لا يحل انتهاكه وكذا * المحرمة * بضم الراء وفتحها وقد * تحرم * بصحبته و * حرمة * الرجل * حرمه * وأهله ورجل * حرام * أي * محرم * والجمع * حرم * مثل قذال وقذل ومن الشهور أربعة حرم أيضا وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب ثلاثة سرد وواحد فرد وكانت العرب لا تستحل فيها القتال إلا حيان خثعم وطيئ فإنهما كانا يستحلان الشهور و * الحرام * ضد الحلال وكذا * الحرم * بالكسر وقرئ { وحرم على قرية أهلكناها { وقال الكسائي معناه واجب و * الحرمة * بالكسر الغلمة وفي الحديث { الذين تدركهم الساعة تبعث عليهم الحرمة ويسلبون الحياء { ومكة * حرم * الله و * الحرمان * مكة والمدينة و * الحرم * قد يكون الحرام مثل زمن وزمان و * المحرم الحرام * ويقال هو ذو * محرم * منها إذا لم يحل له نكاحها و * المحرم * أول الشهور و * التحريم * ضد التحليل و * حريم * البئر وغيرها ما حولها من مرافقها وحقوقها و * حرم * الشيء بالضم يحرم * حرمة * و * حرمت * الصلاة على الحائض * حرما * و * حرمت * أيضا من باب فهم لغة فيه و * حرمه * الشيء يحرمه * حرما * بكسر الراء فيهما مثل سرقه يسرقه سرقا و * حرمة * و * حريمة * و * حرمانا * و * أحرمه * أيضا إذا منعه إياه و * أحرم * الرجل دخل في الشهر الحرام وأحرم بالحج والعمرة لأنه يحرم عليه ما كان حلالا من قبل كالصيد والنساء و * الإحرام * أيضا بمعنى التحريم يقال * أحرمه * و * حرمه * بمعنى وقوله تعالى { للسائل والمحروم { قال بن عباس رضي الله عنهما هو المحارف
# * ح ر م ل * * الحرمل * نبات طبي
# * ح ر ن * فرس * حرون * لا ينقاد وإذا اشتد به الجري وقف وقد * حرن * من باب دخل و * حرن * بالضم صار * حرونا * والاسم * الحران * و * حران * اسم بلد وهو فعال ويجوز أن يكون فعلان والنسبة إليه * حرنابي * والقياس * حراني * على ما عليه العامة
# * ح ر ي * * التحري * في الأشياء ونحوها طلب ما هو * أحرى * بالاستعمال في غالب الظن أي أجدر وأخلق واشتقاقه من قولك هو * حرى * أن يفعل كذا أي جدير وأخلق وفلان * يتحرى * كذا أي يتوخاه ويقصده وقوله تعالى { فأولئك تحروا رشدا { أي توخوا وعمدوا و * حراء * بالكسر والمد جبل بمكة يذكر ويؤنث فإن أنث لم يصرف
# * ح ز ب * * حزب * الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه * أحزاب * القرآن و * الحزب * أيضا الطائفة و * تحزبوا * تجمعوا و * الأحزاب * الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
# * ح ز ر * * الحزر * التقدير والخرص تقول * حرز * الشيء من باب ضرب ونصر فهو * حازر * و * حزرة * المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع * حورات * بفتح الزاي وفي الحديث { لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا { يعني في الصدقة و * حزيران * بالرومية اسم شهر قبل تموز
# * ح ز ز * * حزه * قطعه وبابه رد و * احتزه * أيضا و * الحز * الفرض في الشيء والواحدة * حزة * وقد * حز * العود من باب رد أيضا وفي الحديث { الإثم * حواز * القلوب { يعني ما حز فيها وحك ولم يطمئن عليه القلب و * حزة * السراويل بالضم حجزته وفي الحديث { آخذ بحزته { أي بعنقه وهو على التشبيه و * الحزاز * الهبرية في الرأس الواحدة * حزازة * و * الحزازة * أيضا وجع في القلب من غيظ ونحوه
# * ح ز ق * * الحزق * و * الحزقة * جماعة من الناس والطير والنحل وغيرها وفي الحديث { كأنهما حزقان من طير صواف { و * الحازق * الذي ضاق عليه خفه يقال لا رأي لحاقن ولا لحازق
# * ح ز م * * حزم * الشيء شده وبابه ضرب و * الحزم * أيضا ضبط الرجل أمره وأخذه بالثقة وقد * حزم * الرجل من باب ظرف فهو * حازم * و * احتزم * و * تحزم * بمعنى أي تلبب وذلك إذا شد وسطه بحبل و * الحزمة * من الحطب وغيره و * حزام * الدابة معروف وقد * حزم * الدابة من باب ضرب ومنه * حزام * الصبي في مهده و * محزم * الدابة بوزن مجلس ما جرى عليه حزامها و * الحيزوم * وسط الصدر وما يضم عليه الحزام وحيزوم اسم فرس من خيل الملائكة
# * ح ز ن * * الحزن * و * الحزن * ضد السرور وقد * حزن * من باب طرب و * حزنا * أيضا فهو * حزن * و * حزين * و * أحزنه * غيره و * حزنه * أيضا مثل أسلكه وسلكه و * محزون * بني عليه و * حزنه * لغة قريش و * أحزنه * لغة تميم وقرئ بهما و * احتزن * و * تحزن * بمعنى وفلان يقرأ * بالتحزين * إذا أرق صوته به و * الحزن * ما غلظ من الأرض وفيها * حزونة
# * ح ز ا * * حزوى * بالضم اسم عجمة من عجم الدهناء وهي رملة لها جمهور عظيم تعلو تلك الجماهير
# * ح س ب * * حسبه * عده وبابه نصر وكتب و * حسابا * أيضا بالكسر و * حسبانا * بالضم والمعدود * محسوب * و * حسب * أيضا فعل بمعنى مفعول كنفض بمعنى منفوض ومنه قولهم ليكن عملك بحسب ذلك بالفتح أي على قدره وعدده و * الحسب * أيضا ما يعده الإنسان من مفاخر آبائه وقيل حسبه دينه وقيل ماله والرجل * حسيب * وبابه ظرف وقال بن السكيت * الحسب * والكرم يكونان بدون الآباء والشرف والمجد لا يكونان إلا بالآباء و * حسبك * درهم أي كفاك وشيء * حساب * أي كاف ومنه قوله تعالى { عطاء حسابا { و * الحسبان * بالضم العذاب أيضا و * حسبته * صالحا بالكسر * أحسبه * بالفتح والكسر * محسبة * بكسر السين وفتحها و * حسبانا * بالكسر ظننته
# * ح س د * * الحسد * أن تتمنى زوال نعمة المحسود إليك وبابه دخل وقال الأخفش وبعضهم يقول يحسده بالكسر حسدا بفتحتين و * حسادة * بالفتح و * حسده * على الشيء وحسده الشيء بمعنى و * تحاسد * القوم وقوم * حسدة * كحامل وحملة
# * ح س ر * * حسر * كمه عن ذراعه كشفه وبابه ضرب و * الانحسار * الانكشاف و * حسر * البعير أعيا و * حسره * غيره و * استحسر * أيضا أعيا قلت ومنه قوله تعالى { ملوما محسورا { وقوله { ولا يستحسرون { و * حس * بصره كل وانقطع نظره من طول مدى وما أشبه ذلك فهو * حسير * و * محسور * أيضا وبابه جلس و * الحسرة * أشد التلهف على الشيء الفائت تقول * حسر * على الشيء من باب طرب و * حسرة * أيضا فهو * حسير * و * حسره * غيره * تحسيرا * و * التحسر * أيضا التلهف ورجل * محسر * بوزن مكسر أي مؤذى وفي الحديث { أصحابه محسرون { أي محقرون وبطن * محسير * بكسر السين وتشديدها موضع بمنى
# * ح س س * * الحس * و * الحسيس * الصوت الخفي ومنه قوله تعالى { لا يسمعون حسيسها { و * حسوهم * استأصلوهم قتلا وبابه رد ومنه قوله تعالى { إذ تحسونهم بإذنه { و * المحسة * بكسر الميم الفرجون و * الحواس * المشاعر الخمس وهي السمع والبصر والشم والذوق واللمس و * أحس * الشيء وجد حسه قال الأخفش أحس معناه ظن ووجد ومنه قوله تعالى { فلما أحس عيسى منهم الكفر { و * حسان * اسم رجل إن جعلته فعلان من الحس لم تجره وإن جعلته فعالا من الحسن أجريته لأن النون حينئذ أصلية
# * ح س ك * * الحسك * حسك السعدان والحسك أيضا ما يعمل من الحديد على مثاله وهو من آلات العسكر
# * ح س م * * حسمه * قطعه من باب ضرب * فانحسم * وفي الحديث { أنه أتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه { أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر { عليكم بالصوم فإنه * محسمة * للعرق ومذهبة للأشر { وقيل في قوله تعالى { وثمانية أيام حسوما { أي متتابعة وقيل * الحسوم * الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و * الحسام * السيف القاطع و * حسمى * بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
# * ح س ن * * الحسن * ضد القبح والجمع * محاسن * على غير قياس كأنه جمع * محسن * وقد * حسن * الشيء بالضم * حسنا * ورجل * حسن * وامرأة * حسنة * وقالوا امرأة * حسناء * ولم يقولوا رجل أحسن وهو اسم أنث من غير تذكير كما قالوا غلام أمرد ولم يقولوا جارية مرداء فذكؤوا من غير تأنيث و * حسن * الشيء * تحسينا * زينه و * أحسن * إليه وبه وهو يحسن الشيء أي يعلمه ويستحسنه أي يعده * حسنا * و * الحسنة * ضد السيئة و * المحاسن * ضد المساوئ و * الحسنى * ضد السوءى و * حسان * اسم رجل إن جعلته فعالا من الحسن أجريته وإن جعلته فعلان من الحس وهو القتل أو الحس بالشيء لم تجره
# * ح س و * * حسا * المرق من باب عدا و * الحسو * على فعول طعام معروف وكذا * الحساء * بالفتح والمد يقال شرب * حسوا * و * حساء * ورجل * حسو * أيضا كثير الحسو وحسا * حسوة * واحدة بالفتح وفي الإناء * حسوة * بالضم أي قدر ما يحسى مرة و * أحسيته * المرق * فحساه * و * احتساه * بمعنى و * تحساه * حساه في مهلة
# * ح ش د * * حشدوا * اجتمعوا وبابه ضرب وكذا * احتشدوا * و * تحشدوا * وعندي * حشد * من الناس بوزن فلس أي جماعة وأصله المصدر
# * ح ش ر * * الحشرة * بفتحتين واحدة * الحشرات * وهي صغار دواب الأرض و * حشر * الناس جمعهم وبابه ضرب ونصر ومنه * يوم الحشر * وقال عكرمة في قوله تعالى { وإذا الوحوش حشرت { وحشرها موتها و * المحشر * بكسر الشين موضع الحشر و * الحاشر * اسم من أسماء النبي عليه الصلاة والسلام قال عليه الصلاة والسلام { لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد والماحي يمحو الله بي الكفر والحاشر أحشر الناس على قدمي والعاقب {
# * ح ش ش * * الحش * بفتح الحاء وضمها البستان وهو أيضا المخرج لأنهم كانوا يقضون حوائجهم في البساتين والجمع * حشوش * و * الحشيش * ما يبس من الكلأ ولا يقال له رطبا حشيش و * المحش * بفتحتين المكان الكثير الحشيش و * المحش * بكسر الميم ما يقطع به الحشيش والوعاء الذي يجعل فيه الحشيش يفتح ويكسر والفتح أجود و * حش * الحشيش قطعه وبابه رد و * أحشه * طلبه وجمعه و * الحشاش * بالتشديد الذين * يحتشونه * و * حش * فرسه ألقى له حشيشا وبابه أيضا رد وفي المثل أحشك وتروثني ولو قيل أحسك بالسين لم يبعد و * أحشيت * المرأة فهي * محش * إذا يبس ولدها في بطنها وفيه لغة أخرى جاءت في الحديث * حش * ولدها في بطنها قال أبو عبيد وبعضهم يقول * حش * بضم الحاء
# * ح ش ف * * الحشف * أردأ التمر وفي المثل أحشفا وسوء كيلة
# * ح ش م * أبو زيد * حشمه * من باب ضرب و * أحشمه * بمعنى أي آذاه وأغضبه بن الأعرابي حشمة أخجله وأحشمه أغضبه والاسم * الحشمة * وهو الاستحياء و * أحشمه * و * احتشم * منه بمعنى و * حشم * الرجل خدمه ومن يغضب له سموا بذلك لأنهم يغضبون له
# * ح ش ا * * حشا * الوسادة وغيرها من باب عدا والحائض * تحتشي * بالكرسف لتحبس الدم و * الحشا * ما اضطمت عليه الضلوع والجمع * أحشاء * و * حشوة * البطن بكسر الحاء وضمها أمعاؤه و * الحاشية * واحدة * حواشي * الثوب وجوانبه وعيش رقيق الحواشي أي رغد و * الحشية * واحدة * الحشايا * قلت قال الأزهري * الحشية * الفراش المحشو و * الحشو * ما حشوت به فراشا أو غيره ويقال * حاشاك * و * حاشى لك * والمعنى واحد ويقال * حاشى لله * أي معاذ الله وقرئ حاش لله بلا ألف اتباعا للكتاب وإلا فالأصل حاشى بالألف و * حاشى * كلمة يستثنى بها وقد تكون حرفا وقد تكون فعلا فإن جعلتها فعلا نصبت بها فقلت ضربتهم ضاشى زيدا وإن جعلتها حرفا خفضت بها وقال سيبويه حاشى لا تكون إلا حرف جر لأنها لو كانت فعلا لجاز أن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا فلما امتنع أن يقال جاءني القوم ما حاشى زيدا دل على أنها ليست فعلا وقال المبرد قد يكون فعلا واستدل بقول النابغة ولا أرى فاعلا في الناس يشبهه وما أحاشي من الأقوام من أحد فتصرفه يدل على أنه فعل ولأنه يقال حاشى لزيد وحرف الجر لا يجوز أن يدخل على حرف الجر ولأن الحذف يدخلها كقولهم حاش لزيد والحذف إنما يقع في الأسماء والأفعال لا في الحروف
# * ح ص ب * * الحصباء * بالمد الحصى ومنه * المحصب * وهو موضع الجمار بمنى و * الحاصب * الريح الشديدة تثير الحصباء و * الحصب * بفتحتين ما تحصب به النار أي ترمي وكل ما ألقيته في النار فقد * حصبتها * به وبابه ضرب
# * ح ص د * * حصد * الزرع وغيره أي قطعه وبابه ضرب ونصر فهو * محصود * و * حصيد * و * حصيدة * و * حصد * بفتحتين و * حصائد * الألسنة الذي في الحديث هو ما قيل في الناس باللسان وقطع به عليهم و * المحصد * المنجل وزنا ومعنى و * أحصد * الزرع و * استحصد * أي حان له أن * يحصد * وهذا زمن * الحصاد * بفتح الحاء وكسرها
# * ح ص ر * * حصره * ضيق عليه وأحاط به وبابه نصر و * الحصير * الضيق البخيل والحصير البالية والحصير أيضا المحبس قال الله تعالى { وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا { و * الحصر * العي وهو أيضا ضيق الصدر يقال * حصر * صدره أي ضاق وبابهما طرب وأما قوله تعالى { حصرت صدورهم { فأجاز الأخفش والكوفيون أن يكون الماضي حالا ولم يجوزه سيبويه إلا مع قد وجعل صحرت صدورهم على جهة الدعاء عليهم وكل من امتنع من شيء فلم يقدر عليه فقد حصر عنه ولهذا قيل حصر في القراءة وحصر عن أهله و * الحصر * بالضم اعتقال البطن قال بن السكيت * أحصره * المرض أي منعه من السفر أو من حاجة يريدها قال الله تعالى { فإن أحصرتم { قال وقد * حصره * العدو يحصرونه أي ضيقوا عليه وأحاطوا به وبابه نصر و * حاصروه * أيضا * محاصرة * و * حصارا * وقال الأخفش * حصرت * الرجل فهو * محصور * أي حبسته و * أحصره * بوله أو مرضه أي جعله يحصر نفسه وقال أبو عمرو * حصره * الشيء و * أحصره * حبسه
# * ح ص ر م * * الحصرم * أول العنب
# * ح ص ص * * الحصة * بالكسر النصيب و * أحصه * أعطاه نصيبه و * تحاص * القوم أي اقتسموا حصصا وكذا * المحاصة * و * حصحص * الشيء بان وظهر يقال الآن حصحص الحق و * الحصاص * بالضم شدة العدو وفي حديث أبي هريرة { إن الشيطان إذا سمع الأذان مر وله حصاص {
# * ح ص ف * * الحصف * الجرب اليابس
# * ح ص ل * * حصل * الشيء * تحصيلا * و * حاصل * الشيء و * محصوله * بقيته و * تحصيل * الكلام رده إلى محصوله و * الحوصلة * واحدة * حواصل * الطير وقد * حوصل * أي ملأ حوصلته يقال حوصلي وطيري
# * ح ص ن * * الحصن * واحد * الحصون * يقال * حصن حصين * بين * الحصانة * و * حصن * القرية * تحصينا * بنى حولها و * تحصن * العدو و * أحصن * الرجل إذا تزوج فهو * محصن * بفتح الصاد وهو أحد ما جاء على أفعل فهو مفعل و * أحصنت * المرأة عفت وأحصنها زوجها فهي * محصنة * و * محصنة * قال ثعلب كل امرأة عفيفة فهي محصنة ومحصنة وكل امرأة متزوجة فهي محصنة بالفتح لا غير ز وقرئ { فإذا أحصن { على ما لم يسم فاعله أي زوجن و * حصنت * المرأة بالضم * حصنا * بوزن قفل أي عفت فهي * حاصن * و * حصان * بالفتح و * حصناء * أيضا بينة الفرس وفرس * حصان * بالكسر بين * التحصين * و * التحصن * وقيل إنما سمي حصانا لأنه ضن بمائه فلم ينز إلا على كريمة ثم كثر ذلك حتى سموا كل ذكر من الخيل حصانا و * أبو الحصين * كنية الثعلب
# * ح ص ي * * الحصاة * واحدة * الحصى * وجمعها * حصيات * كبقرة وبقرات و * حصاة * المسك قطعة صلبة توجد في فأرة المسك وأرض * محصاة * ذات حصى و * أحصى * الشيء عده
# * ح ض ب * * الحضب * لغة في الحصب وهي قراءة بن عباس رضي الله تعالى عنهما
# * ح ض ر * * حضرة * الرجل قربه وفناؤه وكلمه بحضرة فلان و * بمحضر * فلان أي بمشهد منه و * الحضر * بفتحتين خلاف البدو و * المحضر * السجل و * الحاضر * ضد البادي و * الحاضرة * ضد البادية وهي المدن والقرى والريف والبادية ضدها يقال فلان من أهل الحاضرة وفلان من أهل البادية وفلان * حضري * وفلان بدوي وفلان * حاضر * بموضع كذا أي مقيم به و * الحضارة * بالكسر الإقامة في الحضر عن أبي زيد وقال الأصمعي هو بالفتح و * الحضور * ضد الغيبة وبابه دخل وحكى الفراء * حضر * بالكسر لغة فيه يقال حضر القاضي امرأة قال وكلهم يقولون يحضر بالضم قلت وفي الديوان جعل هذه اللغة من باب فعل يفعل ويقال اللبن * محتضر * و * محضور * فغط إناءك أي كثير الآفة وإن الجن تحضره والكنف محضورة وقوله تعالى { وأعوذ بك رب أن يحضرون { أي أن تصيبني الشياطين بسوء وقوم * حضور * أي حاضرون وهو في الأصل مصدر و * حضرموت * اسم بلد وقبيلة أيضا وهما اسمان جعلا واحدا فان شئت بنيت الاسم الأول على الفتح وأعربت الثاني بإعراب ما لا ينصرف فقلت هذا حضرموت وإن شئت أضفت الأول إلى الثاني فقلت هذا حضرموت أعربت حضرا وخفضت موتا وكذا القول في سام أبرص ورام هرمز والنسبة إليه * حضرمي
# * ح ض ض * * حضه * على القتال حثه وبابه رد و * حضضه تحضيضا * حرضه و * التحاض * التحاث و * المحاضة * أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقرئ { ولا تحاضون على طعام المسكين { و * الحضيض * القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث { أنه أهدي إلى رسول الله
A هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد { يعني ضعه بالأرض و * الحضض * بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف
# * ح ض ن * * الحضن * ما دون الإبط إلى الكشح و * حضن * الطائر بيضه من باب نصر ودخل إذا ضمه إلى نفسه تحت جناحه و * حضنت * المرأة ولدها * حضانة * و * حاضنة * الصبي التي تقوم عليه في تربيته و * احتضن * الشيء جعله في حضنه
# * ح ط أ * * حطأه * ضرب ظهره بيده مبسوطة وفي حديث بن عباس رضي الله تعالى عنه { أخذ رسول الله
A
بقفاي فحطأني حطأة وقال اذهب فادع لي فلانا {
# * ح ط ط * * حط * الرحل والسرج والقوس من باب رد وحط أي نزل و * المحط * المنزل و * انحط * السعر وغيره و * استحطه * من الثمن شيئا و * الحطيطة * كذا وكذا من الثمن وقوله تعالى { وقولوا حطة { أي حط عنا أوزارنا وقيل هي كلمة أمر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطت أوزارهم
# * ح ط م * * حطمه * من باب ضرب أي كسره * فانحطم * و * تحطم * و * التحطيم * التكسير و * الحطمة * من أسماء النار لأنها تحطم ما تلقى ورجل حطمة أيضا كثير الأكل قال بن عباس رضي الله عنهما * الحطيم * الجدر يعني جدار حجر الكعبة و * الحطام * ما تكسر من اليبيس
# * ح ظ ر * * الحظر * الحجر وهو ضد الإباحة و * حظره * فهو * محظور * أي محرم وبابه نصر و * الحظار * و * الحظيرة * تعمل للإبل من شجر لتقيها البرد والريح و * المحتظر * بالكسر الذي يعملها وقرئ { كهشيم المحتظر { فمن كسره جعله الفاعل ومن فتحه جعله المفعول به
# * ح ظ ظ * * الحظ * النصيب والجد تقول * حظ * الرجل يحظ بالفتح * حظا * أي صار ذا حظ من الرزق فهو * حظ * و * حظيظ * و * محظوظ * و * حظي * بوزن مكي ذكره في ج د د و * الحظظ * بضم الظاء الأولى وفتحها لغة في الحضض وهو دواء والحضظ بالضاد مع الظاء لغة فيه
# * ح ظ ل * * الحنظل * الشري الواحدة * حنظلة
# * ح ظ ي * * حظيت * المرأة عند زوجها بالكسر تحظى * حظوة * بكسر الحاء وضمها و * حظة * أيضا هي * حظيته * وإحدى * حظاياه * وفي المثل إلا حظية فلا إلية يقول إن أخطأتك الحظوة فيما تطلب فلا تأل أن تتودد إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد وأصله في المرأة تصلف عند زوجها قلت قال الأزهري هو من أمثال الناس تقول إن لم أحظ عند زوجي فلا ألو فيما يحظيني عنده بانتهائي إلى ما يهواه ورجل * حظي * إذا كان ذا * حظوة * ومنزلة وقد * حظي * عند الأمير يحظى * حظوة * و * احتظى * بمعنى
# * ح ف د * * الحفد * السرعة وبابه ضرب و * حفدانا * أيضا بفتح الفاء ومنه قولهم في الدعاء وإليك نسعى ونحفد و * أحفده * حمله على الحفد والإسراع وبعضهم يجعل أحفد أيضا لازما و * الحفدة * بفتحتين الأعوان والخدم وقيل الأختان وقيل الأصهار وقيل ولد الولد واحدهم * حافد
# * ح ف ر * * حفر * الأرض من باب ضرب و * احتفرها * و * الحفرة * بالضم واحدة * الحفر * وقوله تعالى { أئنا لمردودون في الحافرة { أي في أول أمرنا
# * ح ف ز * * حفزه * دفعه من خلفه وبابه ضرب والليل يحفز النهار أي يسوقه ورأيته * محتفزا * أي مستوفزا وفي الحديث عن علي رضي الله تعالى عنه { إذا صلت المرأة فلتحتفز { أي تتضام إذا جلست وإذا سجدت ولا تخوي كما يخوي الرجل
# * ح ف ش * * الحفش * بوزن الحفظ البيت الصغير وهو في الحديث وقيل معنى قوله { هلا قعد في حفش أمه { أي عند حفش أمه
# * ح ف ظ * * حفظ * الشيء بالكسر حفظا حرسه وحفظه أيضا استظهره و * الحفظة * الملائكة الذين يكتبون أعمال بني آدم و * المحافظة * المراقبة و * الحفاظ * و * المحافظة * أيضا الأنفة و * الحفيظ * المحافظ ومنه قوله تعالى { وما أنا عليكم بحفيظ { ويقال * احتفظ * بهذا الشيء أي احفظه و * تحفظ * الكتاب استظهره شيئا بعد شيء و * حفظه * الكتاب * تحفيظا * حمله على حفظه و * استحفظه * كذا سأله أن يحفظه
# * ح ف ف * * حفت * المرأة وجهها من الشعر من باب رد و * حفافا * أيضا بالكسر و * احتفت * مثله و * المحفة * بالكسر مركب من مراكب النساء كالهودج إلا أنها لا تقبب كما تقبب الهوادج و * حفوا * حوله أي طافوا به واستداروا قال الله تعالى { وترى الملائكة حافين من حول العرش { و * حفه * بالشيء كما يحف الهودج بالثياب و * حف * شاربه ورأسه أي أحفاه وباب الثلاثة رد
# * ح ف ل * * حفل * القوم من باب ضرب و * احتفلوا * اجتمعوا واحتشدوا وعنده * حفل * من الناس أي جمع وهو في الأصل مصدر و * محفل * القوم و * محتفلهم * مجتمعهم و * حفله * جلاه * فتحفل * و * احتفل * و * حفل * كذا بالى به ويقال لا تحفل به و * الحفالة * مثل الحثالة وهو الرذل من كل شيء و * التحفيل * مثل التصرية وهو أن لا تحلب الشاة أياما ليجتمع اللبن في ضرعها للبيع والشاة * محفلة * ومصراة ونهى رسول الله
A
عن التصرية والتحفيل
# * ح ف ن * * الحفنة * ملء الكفين من طعام ومنه إنما نحن حفنة من حفنات الله أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته و * حفنت * الشيء من باب ضرب إذا جرفته بكلتا يديك ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه و * حفن * له * حفنة * أي أعطاه قليلا و * احتفن * الشيء لنفسه أخذه
# * ح ف ي * * حفي * بالكسر * حفوة * و * حفية * و * حفاية * بكسر الحاء في الكل و * حفاء * أيضا بالمد فهو * حاف * أي صار يمشي بلا خف ولا نعل و * حفي * من باب صدي فهو * حف * أي رقت قدمه أو حافره من كثرة المشي و * حفي * به بالكسر * حفاوة * بفتح الحاء فهو * حفي * أي بالغ في إكرامه وإلطافه والعناية بأمره و * الحفي * أيضا المستقصي في السؤال قلت ومن الأول قوله تعالى { إنه كان بي حفيا { ومن الثاني قوله تعالى { كأنك حفي عنها { و * أحفى * شاربه استقصى في أخذه وفي الحديث { أنه أمر أن تحفى الشوارب وتعفى اللحى {
# * ح ق ب * * الحقب * بالضم وسكون القاف ثمانون سنة وقيل أكثر من ذلك وجمعه * حقاب * مثل قف وقفاف و * الحقبة * بالكسر وسكون القاف واحدة * الحقب * وهي السنون و * الحقب * بضمتين الدهر وجمعه * أحقاب
# * ح ق د * * الحقد * الضغن والجمع * أحقاد * وقد * حقد * عليه يحقد بالكسر * حقدا * بكسر الحاء و * حقد * من باب طرب لغة فيه ورجل * حقود * بفتح الحاء
# * ح ق ر * * الحقير * الصغير الذليل وبابه ظرف و * حقره * غيره من باب ضرب استصغره وكذا * احتقره * و * استحقره * و * حقره تحقيرا * صغره و * المحقرات * الصغائر
# * ح ق ف * * الحقف * المعوج من الرمل والجمع * حقاف * و * أحقاف * وفي الحديث { أنه مر بظبي * حاقف * في ظل شجرة { وهو الذي انحنى وتثنى في نومه و * الأحقاف * ديار عاد قال الله تعالى {واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف
{


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: