منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو - 14:23

مختار الصحاح

# * أ ر ج * * الأرج * و * الأريج * توهج ريح الطيب تقول * أرج * الطيب أي فاح وبابه طرب و * أريحا * أيضا و * أرجان * بلد بفارس وربما جاء في الشعر بتخفيف الراء
# * أرجوان * في ر ج ا
# * أ ر خ * * التأريخ * و * التوريخ * تعريف الوقت تقول * أرخ * الكتاب بيوم كذا و * ورخه * بمعنى واحد
# * أرجان * في أ ر ج
# * أ ر ز * * الأرز * فيه ست لغات * أرز * بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و * أرز * و * أرز * كعسر وعسر و * رز * و * رنز * و * الأرزة * بفتحتين شجر الأرزن و * الأرزة * بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام * ليأزر * إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها { أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها
# * أ ر ش * * الأرش * بوزن العرش دية الجراحات
# * أ ر ض * * الأرض * مؤنثة وهي اسم جنس وكان حق الواحدة منها أن يقال أرضة ولكنهم لم يقولوا والجمع * أرضات * بفتح الراء و * أرضون * بفتحها أيضا وربما سكنت وقد تجمع على * أروض * و * آراض * كأهل وآهال و * الأراضي * أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا آرضا وكل ما سفل فهو أرض و * أرض أريضة * أي زكية بينة * الأراضة * وقال أبو عمرو * الأرض الأريضة * المعجبة للعين و * الأرض * أيضا النفضة والرعدة قال بن عباس رضي الله عنه وقد زلزلت الأرض أزلزلت الأرض أم بي أرض و * الأرضة * بفتحتين دويبة تأكل الخشب يقال * أرضت * الخشبة على ما لم يسم فاعله تؤرض أرضا بالتسكين فهي * مأرضة * إذا أكلتها الأرضة
# * أ ر ف * * الأرفة * بوزن الغرفة الحد والجمع * أرف * كغرف وهي معالم الحدود بين الأرضيين وفي الحديث عن عثمان رضي الله عنه { * الأثرف * تقطع كل شفعة { لأنه كان لا يرى الشفعة للجار
# * أ ر ق * * الأرق * السهر وبابه طرب و * أرقه * كذا * تأريقا * أسهره و * الأرقان * لغة في اليرقان وهو آفة تصيب الزرع وداء يصيب الناس
# * أ ر ك * * الأراك * شجر الواحدة * أراكة * و * الأريكة * سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها * أرائك
# * أ ر م * قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد { فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدة
# * أرمني * في ر م ن
# * أ ر ي * الأري * العسل ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم للمعلف آري وإنما * الآري * محبس الدابة وقد تسمى الآخية أيضا آريا والجمع * الأواري * يخفف ويشدد
# * أريحي وأريحية * في ر و ح
# * أ ز ب * * المئزاب * المزراب وربما لم يهمز وجمعه * مآزيب * بالمد
# * أ ز ر * * الأزر * القوة وقوله تعالى { اشدد به أزري { أي ظهري و * آزره * أي عاونه والعامة تقول وازره و * الإزار * معروف يذكر ويؤنث و * الإزارة * مثله وجمع القلة * آزرة * كحمار وأحمرة والكثير * أزر * كحمر ويكنى بالإزار عن المرأة و * المئزر * الإزار كقولهم ملحف ولحاف ومقرم وقرام و * أزره تأزيرا فتأزر * و * أتزر إزرة * حسنة وهو كالجلسة والركبة و * آزر * اسم أعجمي
# * أ ز ز * الأزيز * صوت الرعد وصوت غليان القدر وفي الحديث { أنه كان يصلي ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء { و * الأز * التهييج والإغراء ومنه قوله تعالى { تؤزهم أزا { أي تغريهم بالمعاصي
# * أ ز ف * * أزف * الرحيل دنا وبابه طرب ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة { يعني القيامة
# * أ ز ل * * الأزل * القدم يقال * أزلي * ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
# * أ ز م * * الأزمة * الشدة والقحط و * أزم * عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال * الأزم * { يعني الحمية وكان طبيب العرب و * المأزم * المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بينالمأزمين {
# * أ ز ا * تقول هو * بإزائه * أي بحذائه وقد * آزاه * ولا تقل وازاه
# * استتاب * في و ت ب
# * استسر * في س ر ر
# * أ س د * * الأسد * جمعه * أسود * و * أسد * بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و * آسد * و * آساد * بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى * أسدة * وأرض * مأسدة * بوزن متربة أي ذات أسد و * أسد * الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد { و * استأسد * عليه اجترأ و * الإسادة * بالكسر لغة في الوسادة
# * أ س ر * * أسر * قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي * الأسير * وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و * أسره * من باب ضرب و * إسارا * أيضا بالكسر فهو * أسير * و * مأسور * والجمع * أسرى * و * أسارى * وهذا لك * بأسره * أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و * أسره * الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم { أي خلقهم و * الأسر * بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و * أسرة * الرجل رهطه لأنه يتقوى بهم
# * أسرائيل وإسرائين * في س ر ا
# * أ س س * * الأس * بالضم أصل البناء وكذا * الأساس * و * الأسس * بفتحتين مقصور منه وجمع الأس * إساس * بالكسر وجمع الأساس * أسس * بضمتين وجمع الأسس * آساس * بالمد وقد * أسس * البناء * تأسيسا
# * أسطولنة * في س ط ن
# * أسطورة * في س ط ر
# * أ س ف * * الأسف * أشد الحزن وقد * أسف * على ما فاته و * تأسف * أي تلهف و * أسف * عليه أي غضب وبابهما طرب و * آسفه * أغضبه و * يوسف * فيه ثلاث لغات ضم السين وفتحها وكسرها وحكي فيه الهمز أيضا
# * أ س ل * * الأسل * الشوك الطويل من شوك الشجر وتسمى الرماح * أسلا * ورجل * أسيل * الخد أي لين الخد طويله وكل مسترسل أسيل وقد * أسل * من باب ظرف
# * أ س م * يقال للأسد * أسامة * وهو معرفة والاسم يذكر في المعتل لأن الألف زائدة
# * اسم * في س م ا
# * أ س ن * * الآسن * من الماء مثل الآجن وقد * أسن * من باب ضرب ودخل و * أسن * فهو * أسن * من باب طرب لغة فيه
# * أ س و * * أساه تأسية * عزاه و * آساه * بماله * مؤاساة * أي جعله أسوته فيه و * واساه * لغة ضعيفة فيه و * الأسوة * بكسر الهمزة وضمها لغتان وهو ما * يأتسي * به الحزين يتعزى به وجمعها * إسى * بكسر الهمزة وضمها ثم سمي الصبر أسى و * أتسى * به أي افتدى به يقال لا تأتس بمن ليس لك بأسوة أي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة و * تأسى * به تعزى و * تآسوا * أي آسى بعضهم بعضا ولي في فلان * إسوة * بالكسر والضم أي قدوة و * الأسى * مفتوح مقصور المداواة والعلاج وهو أيضا الحزن و * الإساء * مكسور ممدود الدواء وهو أيضا الأطبة جمع الآسي مثل الرعاء جمع الراعي وقد * أسوت * الجرح من باب عدا داويته فهو * مأسو * و * أسي * أيضا على فعيل و * الآسي * الطبيب والجمع * أساة * مثل رام ورماة و * أسي * على مصيبة من باب صدي أي حزن وقد أسى له أي حزن له
# * أ ش ر * * الأشر * البطر وبابه طرب فهو * أشر * و * أشران * وقوم * أشارى * بالفتح مثل سكران وسكارى و * تأشير * الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و * أشر * الخشبة * بالمئشار * مكسور مهموز وبابه نصر
# * أ ش ش * * الأشاش * بالفتح مثل الهشاش وهو النشاط والارتياح وفي الحديث { أن علقمة بن قيس كان إذا رأى من أصحابه بعض الأشاش وعظهم {
# * أ ش ف * * الإشفى * للإسكاف بكسر الهمزة مقصور والجمع * الأشافي * بوزن الأثافي وهو المخرز
# * أ ص د * * الأصيد * لغة في الوصيد وهو الفناء و * آصدت * الباب بالمدلغة في أوصدته إذا أغلقته ومنه قرأ أبو عمرو * مؤصدة * بالهمزة
# * أ ص ر * * أصره * حبسه وبابه ضرب و * الإصر * بالكسر العهد وهو أيضا الذنب والثقل
# * اصطاف * في ص ي ف
# * اصطبح * في ص ب ح
# * اصطبر * في ص ب ر
# * أ ص ط ب ل * * الإصطبل * للدواب قال أبو عمرو الإصطبل ليس من كلام العرب
# * اصطدم * في ص د م
# * اصطرخ * في ص ر خ
# * اصطفض * في ص ف ف
# * اصطفق * في ص ف ق
# * اصطفى * في ص ف ا
# * اصطلح * في ص ل ح
# * اصطلى * في ص ل ا
# * اصطنع * في ص ن ع
# * أ ص ل * * الأصل * واحد * الأصول * يقال أصل * مؤصل * و * استأصله * قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل * الأصل * الحسب والفصل اللسان و * الأصيل * الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه * أصل * و * آصال * و * أصائل * كأنه جمع أصيلة و * أصلان * أيضا مثل بعير وبعران وقد * آصل * دخل في الأصيل وجاء * مؤصلا * ورجل * أصيل * الرأي أي محكم الرأي وقد * أصل * من باب ظرف ومجد * أصيلأ * ذو * أصالة * و * الأصلة * بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }
# * اضطبع * في ض ب ع
# * اضطجع * في ض ج ع
# * اضطرب * في ض ر ب
# * اضطر * في ض ر ر
# * اضطرم * في ض ر م
# * اضطغن * في ض غ ن
# * اضطمر * في ض م ر
# * اضطم * في ض م م
# * اضمحل * في ض ح ل
# * إفرند * في ف ر ن د
# * إفريقية * في ف ر ق
# * أ ف ف * يقال * أفا * له و * أفة * أي قذرا له وأفة وتفة وقد * أفف تأفيفا * إذا قال أف قال الله تعالى { فلا تقل لهما أف { وفيه ست لغات أف أف أف أف أفا أف ويقال أفا وتفا وهو اتباع له
# * أ ف ق * * الآفاق * النواحي الواحد * أفق * و * أفق * مثل عسر وعسر ورجل * أفقي * بفتح الهمزة والفاء إذا كان من * آفاق * الأرض وبعضهم يقول * أفقي * بضمهما وهو القياس
# * أ ف ك * * الإفك * الكذب وقد أفك يأفك بالكسر ورجل * أفاك * أي كذاب و * الأفك * بالفتح مصدر * أفكه * أي قلبه وصرفه عن الشيء وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { أجئتنا لتأفكنا عما وجدنا عليه آبائنا { و * أتفكت * البلدة بأهلها انقلبت و * المؤتفكات * المدن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط والمؤتفكات أيضا الرياح التي تختلف مهابها و * المأفوك * المأفون وهو الضعيف العقل والرأي وقوله تعالى { يؤفك عنه من أفك { قال مجاهد يؤفن عنه من أفن
# * أ ف ل * * أفل * غاب وبابه دخل وجلس
# * أقاح * في ق ح ا
# * أقحوان * في ق ح ا
# * أ ق ط * * الأقط * بوزن الكتف معروف وربما جاء في الشعر * أقط * وهو لبن مجفف يطبخ به
# * أقت * في و ق ت
# * أ ك د * * التأكيد * لغة في التوكيد وقد * أكد * الشيء ووكده والواو أفصح
# * أ ك ر * * الأكرة * بفتحتين حمع * أكار * بالتشديد وهو الحراث
# * أ ك ف * * إكاف * الحمار ووكافه والجمع * أكف * وقد * آكف * الحمار و * أوكفه * أي شد عليه الإكاف
# * أ ك ل * * أكل * الطعام من باب نصر و * مأكلا * أيضا و * الأكلة * بالفتح المرة الواحدة حتى تشبع وبالضم اللقمة الواحدة وهي أيضا القرصة و * الإكلة * بالكسر الحالة التي يؤكل عليها كالجلسة والركبة و * الأكل * ثمر النخل والشجر وكل * مأكول * أكل ومنه قوله تعالى { أكلها دائم { ورجل * أكلة * بوزن همزة أي كثير الأكل ذكره في ش ر ب و * آكله إيكالا * أطعمه و * آكله مؤاكلة * أكل معه فصار أفعل وفاعل على صورة واحدة ولا تقل واكله بالواو ويقال * أكلت * النار الحطب و * آكلها * غيرها الحطب أطعمها إياه و * المأكل * الكسب و * المأكلة * بفتح الكاف وضمها الموضع الذي منه تأكل يقال اتخذت فلانا مأكلة و * الأكولة * الشاة التي تعزل للأكل وتسمن وأما * الأكيلة * فهي * المأكولة * يقال هي أكيلة السبع وإنما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعول لغلبة الاسم عليه و * الأكيل * الذي يؤاكلك وهو أيضا الآكل وقد * ائتكلت * أسنانه و * تأكلت * وهو * يستأكل * الضعفاء أي يأخذ أموالهم
# * أ ل ا * * ألا * حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و * إلا * حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا { وقول عمرو بن معد يكرب % وكل أخ مفارقه أخوه % لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلا عاطفة كالواو كقول الشاعر % وأرى لها دارا بأغدرة الس % يدان لم يدرس لها رسم % إلا رمادا هامدا دفعت % عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: