منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Saeed
دويمابي برتبة رقيب أول
دويمابي برتبة رقيب أول


عدد الرسائل : 175

مُساهمةموضوع: الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب (1)   الخميس 3 مايو - 14:40

الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب (1)

أحمد إبراهيم أبوشوك
بتصرف

المولد والنشأة

وُلِد ساتي ماجد محمد سوار الدهب بقرية القدار بالولاية الشمالية عام 1883م، تلك القرية التي تَبُعد بضعة أميال من مدينة دنقلا العجوز، التي كانت تمثل أحد مراكزالتنصير المسيحي في المنطقة، وأولى المناطق التي آمنت الإسلام، حيث توجد بها آثار أول مسجد شُيد في السودان، ومن ثم أضحت موطناً للصالحين والفقهاء العابدين، فقبابها التسعة والتسعين تقف شاهداً على ذلك الإرث التاريخي. وُلِد ساتي ماجد في هذه البيئة الدينية، لأبوين من أسرة الزياداب التي ترفع نسبها إلىساتي محمد سوار الدهب بن الشيخ عيسى بن صالح البديري، المشهور بـ "جد الميَّة"، و"أبو العشرة"؛ لأنه قد أنجب عشرة أبناء صالحين، وكل واحد منهم أنجب عدداًمماثلاً من الفقهاء، وبذلك بلغ مجموع أحفاده المائة حفيد. ولَقَبُ ساتي المضاف إلى اسم الشيخ محمد سوار الدهب، هولقب مُنحوت من اللغة النوبية (الدنقلاوية)، ويعني الفقير، أو مقرئي القرآن الموهوب لله تعالى، وبعد ذلك أصبح علماًشائعاً في منطقة دنقلا، ولقباً تشريفياً يوازي السيِّد، أو الشيخ.

وحسب رواية صاحب الطبقات، فإن الشيخ عيسى بن صالح البديري كان من جملة أربعين طالباً، بلغوا مرتبة القطبانية في العلم والصلاح عند الشيخ عبد الرحمن بن جابر. وبعد وفاة الشيخ عيسى خلفه ابنه محمد سوار الدهب، الذي أخذ علم العقائد وعلوم القرآن على والده، ثم الشيخمحمد المصري، وحصل بعد ذلك على إجازة الشيخ التلمساني المغربي، ومن ثم أضحى علماً جامعاً بين علوم الظاهر والباطن، ورمزاً دينياً يُشار إليه بالبنان في المنطقة، حيث أخذ العلم عليهنخبة من الفقهاء والصالحين المشهورين في السودان، نذكر منهم: الشيخ عبد الله الأغبش، والفقيه عبد الرحمن ود أبو ملاحوالد الشيخ خوجلي أبوجاز، والشيخ عووضة ود شكال القارح، والفقيه حمد ود أبو حليمة. وبفضل هذا العطاء السابل أضحتخلوة آل سوار الدهب من الخلاوي التي تشد إليها الرحال في منطقة دنقلا، حيث ظلت تقابة علمها متقدة بفضل الأجيال التي تناسلت عن الجد المؤسس محمد سوار الدهب، الذي يرفع الشيخ ساتي ماجد محمد القاضي نسبه إليه.

في هذه البيئة المعتقة بتراتيل القرآن، وقراءات مختصر الخليل، ورسالة أبي زيد القيرواني، ومصونة بإرث الأسرةالقضائي في المنطقة، وُلِد الصبي ساتي ماجد محمد سوار الدهب، وبدأ مسيرته التعليمية حُواراً في خلوة الشيخ عوض بالغدار، ثم أكمل مشواره في حفظ للقرآن ودراسة مبادئ الفقه بمسيد (مسجد) الشيخ أحمد وديدي بقرية رومي، التي تقع علىالضفة اليسرى للنيل، وتبعد بضعة أميال من القدار.

وبعد أن أكمل معارفه القرآنية والأساسيات في العلوم الفقهية هاجر ساتي ماجد إلى مصر المحروسة، لمزيد من العلم والتعلم بالأزهر الشريف، كعادة أترابه في ذلك العهد. ويبدو أن هجرته إلى الأزهر الشريف تمت في عهد الدولة المهدية (1881-1898م)، التي لم تكن على وفاق مع الحكومة الخديوية، ومع أهالي منطقة دنقلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saeed
دويمابي برتبة رقيب أول
دويمابي برتبة رقيب أول


عدد الرسائل : 175

مُساهمةموضوع: الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب(2)   الخميس 3 مايو - 14:42

الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب(2)

أحمد إبراهيم أبوشوك
بتصرف

ساتي ماجد ومالكولم إكس

يرى الدكتور محمد وقيع الله أن هناك أربعة مؤثرات سودانية أسهمت في صياغة مالكولم إكس (1925-1965م) الفكرية، ودوره الفاعل في تحويل "مساق العلاقات العرقية في أمريكا إلى الاتجاه الذي تسير عليه الآن، بعد أن بعث في سود أمريكا الثقة بأنفسهم، والاعتداد بقدراتهم"، وشحذ "مسيرتهم في سبيل الانعِتاق، والنماء الذاتي، ونيل الحقوق، والإسهام في تطور المجتمع." إذاً ما المؤثرات السودانية الأربعة في فكر مالكولم إكس ومسيرته الدعويَّة؟ وكيف يكون الشيخ ساتي ماجد في منظومة هذه المؤثرات إذا كنا نعلم سلفاً أنه قد غادر الولايات المتحدة الأمريكية بعد أربع سنوات من ميلاد مالكولم إكس (1920-1965م)، ولم يعد إليها مرة أخرى؟ توجد الإجابة عن هذه الأسئلة في متن القراءة الحصيفة التي قدمها الدكتور وقيع الله، علماً بأنه قد قَسَّم المؤثرات السودانية إلى مباشرة وغير مباشرة؟ وبذلك وضع الشيخ محمد علي دوس، والشيخ ساتي ماجد في دائرة التأثير غير المباشر. وعلل تأثير دوس غير المباشر بقوله: إن أيرل لتيل، والد مالكولم إكس، تتلمذ على ماركوس جارفي الذي عمل في مجلة الأزمنة الإفريقية (African Times) التي أسسها الشيخ دوس محمد علي في لندن، والتي أسهمت في صياغة تكوينه الفكري، والقناة الثانية التي انتقل عنها الأثر غير المباشر يتجلى في دور ماركوس جارفي، في انتشال مالكولم إكس من عالم الجريمة والسجون، وإعداده للدور الرسالي الذي تصدى له في إطار نضال السود الأمريكيين.

أما فيما يخص التأثير غير المباشر للشيخ ساتي ماجد فقد اعتمد الدكتور وقيع الله على خطاب صادر من شخص يدعى أليجيا محمد ضمن وثائق ساتي ماجد الواردة في كتاب الدكتور عبد الحميد محمد أحمد، حيث ثمن فيه (إليجيا) إسهامات الشيخ ساتي ماجد الدعوية، وعلق عليها بقوله: "وإن أنسى فإني لا أنسى، أن أشكر لك كلماتك الحكيمة والمفيدة، التي استفدنا منها. وستظل زادنا في المستقبل." لكن هناك اختلاف حول ماهية الشخص المذكور، هل هو أليجيا محمد مؤسسة أمة الإسلام، أما محمد إلياس الوارد اسمه في رسالة أخرى إلى ساتي ماجد، وتحمل تلك الرسالة العنوان نفسه الوارد في الرسالة السابقة، فضلاً عن أن عنوان أليجيا محمد في ذلك الوقت كان يوجد في حي قمترامك (Gamtrack) وليس حي نمك (Nimick)، كما هو وارد في الرسالة المنسوبة إليه. فإذا صحت نسبة الرسالة أم لم تصح، فيظل أثر ساتيماجد على مالكولم إكس أثراًغير مباشر، عبر مرشده الداعيةأليجيا محمد، الذي لا ندريإن كان على تواصل مباشر مع ساتي ماجد؟ أم أنه تأثر بدعوته الإسلامية في إطار نهجها العام، ودورها في توسيع قاعدة الأقلية المسلمة؟

أما عملية الانتقال من التأثير السوداني غير المباشر على مالكولم إكس إلى التأثير المباشر فقد تمت عن طريق الداعية السلفي الشيخ أحمد حسون ، الزعيم الأسبق لحركة أنصار السنة المحمدية في السودان، والذي بعثته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى العمل مرشداً بالمسجد الإسلامي رقم (7)، الذي كانت قيد التأسيس بحي هارليم في نيويورك، وكان مالكولم إكس خطيباً لذلك المسجد. في تلك البقعة التقى الشيخ أحمد حسون بمالكولم إكس، وعمل مرشداً شرعياً له، أعانه في فهم ثوابت الإسلام، وتثقيف مسار دعوته الإسلامية في أوساط السود الأمريكيين. وظل يرافقه في محاضراته العامة وندواته الدينية. وحسب تعليقات إليكس هيلي على مذكرات مالكولم إكس أن الشيخ أحمد حسون هو الذي قام بغسل جثمان مالكولم إكس، وتكيفنه، ودفنه على الطريقة الإسلامية، وذلك خلافاً لعادات الدفن البدعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saeed
دويمابي برتبة رقيب أول
دويمابي برتبة رقيب أول


عدد الرسائل : 175

مُساهمةموضوع: الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب(2)   الخميس 3 مايو - 14:48

الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب(2)

أحمد إبراهيم أبوشوك
بتصرف

ساتي ماجد ومالكولم إكس

يرى الدكتور محمد وقيع الله أن هناك أربعة مؤثرات سودانية أسهمت في صياغة مالكولم إكس (1925-1965م) الفكرية، ودوره الفاعل في تحويل "مساق العلاقات العرقية في أمريكا إلى الاتجاه الذي تسير عليه الآن، بعد أن بعث في سود أمريكا الثقة بأنفسهم، والاعتداد بقدراتهم"، وشحذ "مسيرتهم في سبيل الانعِتاق، والنماء الذاتي، ونيل الحقوق، والإسهام في تطور المجتمع." إذاً ما المؤثرات السودانية الأربعة في فكر مالكولم إكس ومسيرته الدعويَّة؟ وكيف يكون الشيخ ساتي ماجد في منظومة هذه المؤثرات إذا كنا نعلم سلفاً أنه قد غادر الولايات المتحدة الأمريكية بعد أربع سنوات من ميلاد مالكولم إكس (1920-1965م)، ولم يعد إليها مرة أخرى؟ توجد الإجابة عن هذه الأسئلة في متن القراءة الحصيفة التي قدمها الدكتور وقيع الله، علماً بأنه قد قَسَّم المؤثرات السودانية إلى مباشرة وغير مباشرة؟ وبذلك وضع الشيخ محمد علي دوس، والشيخ ساتي ماجد في دائرة التأثير غير المباشر. وعلل تأثير دوس غير المباشر بقوله: إن أيرل لتيل، والد مالكولم إكس، تتلمذ على ماركوس جارفي الذي عمل في مجلة الأزمنة الإفريقية (African Times) التي أسسها الشيخ دوس محمد علي في لندن، والتي أسهمت في صياغة تكوينه الفكري، والقناة الثانية التي انتقل عنها الأثر غير المباشر يتجلى في دور ماركوس جارفي، في انتشال مالكولم إكس من عالم الجريمة والسجون، وإعداده للدور الرسالي الذي تصدى له في إطار نضال السود الأمريكيين.

أما فيما يخص التأثير غير المباشر للشيخ ساتي ماجد فقد اعتمد الدكتور وقيع الله على خطاب صادر من شخص يدعى أليجيا محمد ضمن وثائق ساتي ماجد الواردة في كتاب الدكتور عبد الحميد محمد أحمد، حيث ثمن فيه (إليجيا) إسهامات الشيخ ساتي ماجد الدعوية، وعلق عليها بقوله: "وإن أنسى فإني لا أنسى، أن أشكر لك كلماتك الحكيمة والمفيدة، التي استفدنا منها. وستظل زادنا في المستقبل." لكن هناك اختلاف حول ماهية الشخص المذكور، هل هو أليجيا محمد مؤسسة أمة الإسلام، أما محمد إلياس الوارد اسمه في رسالة أخرى إلى ساتي ماجد، وتحمل تلك الرسالة العنوان نفسه الوارد في الرسالة السابقة، فضلاً عن أن عنوان أليجيا محمد في ذلك الوقت كان يوجد في حي قمترامك (Gamtrack) وليس حي نمك (Nimick)، كما هو وارد في الرسالة المنسوبة إليه. فإذا صحت نسبة الرسالة أم لم تصح، فيظل أثر ساتيماجد على مالكولم إكس أثراًغير مباشر، عبر مرشده الداعيةأليجيا محمد، الذي لا ندريإن كان على تواصل مباشر مع ساتي ماجد؟ أم أنه تأثر بدعوته الإسلامية في إطار نهجها العام، ودورها في توسيع قاعدة الأقلية المسلمة؟

أما عملية الانتقال من التأثير السوداني غير المباشر على مالكولم إكس إلى التأثير المباشر فقد تمت عن طريق الداعية السلفي الشيخ أحمد حسون ، الزعيم الأسبق لحركة أنصار السنة المحمدية في السودان، والذي بعثته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة إلى العمل مرشداً بالمسجد الإسلامي رقم (7)، الذي كانت قيد التأسيس بحي هارليم في نيويورك، وكان مالكولم إكس خطيباً لذلك المسجد. في تلك البقعة التقى الشيخ أحمد حسون بمالكولم إكس، وعمل مرشداً شرعياً له، أعانه في فهم ثوابت الإسلام، وتثقيف مسار دعوته الإسلامية في أوساط السود الأمريكيين. وظل يرافقه في محاضراته العامة وندواته الدينية. وحسب تعليقات إليكس هيلي على مذكرات مالكولم إكس أن الشيخ أحمد حسون هو الذي قام بغسل جثمان مالكولم إكس، وتكيفنه، ودفنه على الطريقة الإسلامية، وذلك خلافاً لعادات الدفن البدعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saeed
دويمابي برتبة رقيب أول
دويمابي برتبة رقيب أول


عدد الرسائل : 175

مُساهمةموضوع: أحمد إبراهيم أبو شوك    الخميس 3 مايو - 14:49

أحمد إبراهيم أبو شوك
أستاذ التاريخ والحضارة، ونائب العميد لشؤون الدراسات العليا والبحوث، كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. ومن اهتماماته البحثية: تاريخ العرب والإسلام في جنوب شرق آسيا؛ تاريخ الاستعمار البريطاني في الشرق الأوسط وإفريقيا؛ التحول الديمقراطي في السودان؛ حركات الإصلاح والتجديد في العالم الإسلامي.
- حصل على الدكتوراه والماجستير في التاريخ من جامعة بجامعة بيرقن بالنرويج عام 1998م؛ ودرجة البكالوريوس في التاريخ من جامعة الخرطوم؛ وليسانس الحقوق من جامعة القاهرة فرع الخرطوم.
- عمل أستاذاً مساعداً للتاريخ في جامعة بيرغن بالنرويج، وأستاذاً زائراً بجامعة ليدن الهولندية، وجامعة لوند السويدية، ومركز دراسات الاستشراق المعاصرة برلين (ألمانيا)، واشترك في عدد من المؤتمرات العلمية في أوربا، وأمريكا، والشرق الأوسط، جنوب شرق آسيا ووسطها.
- كتب في عدد من الدوريات العربية والأجنبية والموسوعات الدولية، واشترك في تحرير عدد من المؤلفات الجماعية.
مقال آخر يبحث عن علتنا الحضارية والهمارنية مقارنة بماليزيا
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/177-2009-03-03-11-25-49/38449-2012-02-24-17-50-58.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم
avatar

عدد الرسائل : 1150

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب (1)   السبت 5 مايو - 4:23

مشكور على هذا التنوير العظيم

لك كل الشكر أخي سعيد بارك الله فيك على هذه المساهمات الجم
يله

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
كيف يكون الحال لوماكنت سوداني وأهل الدويم ديل ما أهلي



للتواصل 00966557337102

الإسم على إسكايب wadgdarach


الموقع الإلكتروني wadgdarach@gmail,com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ ماجد ساتي سوار الدهب (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: