منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المكسرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمية قطبى سالم محمد
دويمابي برتبة ملازم
دويمابي برتبة ملازم
avatar

عدد الرسائل : 262

مُساهمةموضوع: المكسرات   الثلاثاء 28 فبراير - 12:10

]العديد منا يجهل القيمة الغذائية الكامنة في الطحينة ,الحلاوة, المكسرات بأنواعها السمسم الفول السودانى و البندق , بل على العكس فإننا في قراره أنفسنا نعتقد بأنها مأكل تحتوي على الزيوت أللتي تزيد من السمنة فنبتعد عنها ونحاول حتى عدم إدخالها بيوتنا والعكس هو الصحيح .

ان الزيوت التي تحويها هذه المواد الغذائية لهي أحماض دهنيه غير مشبعه وأحماض دهنية علاجية تساعد في علاج العديد من المشاكل والإمراض الجلدية كالجفاف ,التشقق بسوريا زيس قشرة سيبور يا وحتى حب الشباب وتساقط الشعر و كما انها تكون علاجا داخليا للعديد من الأمراض منها تصلب الشرايين , وتخفيف نسبة الكولسترول في الدم اذا انها تكسب الاوعيه الدمويه ليونة تعطي طاقه وقوة للجسم ,واذاالقينا نظرة على اللائحة المتوفرة لدينا عن المواد الغذائية لوجدنا انها تحتوي على مجموعة فيتامينات بوهي مهمه للجلد للشعر للاظافر للجهاز العصبي للهضم هذا عدا عن المعادن والاملاح الهامه مثل الحديد الزنك الكروم والكلس الصوديوم البوتاسيوم كما تحتوي على اللالياف كربوهيدرات فيتامين أ احماض دهنية غير مشبعه وطبعا سعرات حرارية تعطي اجسامنا طاقة وتزودها بالغذاء الكامل الصحي .

انا اذا تطرقنا الى القيمة العلاجية للمكسرات البذور القزحة الطحينة الحلاوة لوجدنا انها بالفعل قوة علاجية وهذا هو الغذاء الصحيح , فكمية قليلة منها يمكنها ان تمدنا بوجبة غذائية كاملة وبطاقة وقوة لساعات طوال , هذا عدا عن القيمة العلاجية الكامنة فيها .

اليوم نستطيع الحصول على ما ذكر من مواد في علبة واحدة دونما عناء , وما علينا الا ان نتناول منها في أي وقت نرغب او نشعر باي تعب او ارهاق او حتى الرغبة في تناول الحلوى فهي كفيلة باعادة قوتنا وحيويتنا واعطاء الشعور بالارتياح والاقلاع عن الرغبة في تناول الحلويات . وهذا لصالح الاشخاص اللذين يتبعون نظاما غذائيا خاصا .

مصنع الناصرة للحلاوة كان سباقا في انتاج حلاوة خاصة ليست كالتي اعتدنا شرائها بل انها خاصة من ناحية الجودة الطعم , والقيمة الغذائية والعلاجية فقام بادخال القزحة ,الجوز,اللوز , البندق , افستق الحلبي ,الصنوبر , فولي كاكاو لمعرفتة بالقيمة العلاجية والغذائية للحلاوة الجديدة .

كما لا ننسى الحلاوة لايت المعدة خصيصا لمرضى السكري والكولسترول وللاشخاص اللذين يتبعون حمية غذائية خاصة لتخفيف اوزانهم والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مضافة اليها القزحة ذات القيمة العلاجية .

اما حلاوة الشعر الجديدة فانها حلاوة خاصة ومميزة فهي سريعة الذوبان في الفم لذيذة الطعم انصح بتناولها للاشخاص اللذين يعانون من القحه او الجفاف في الحلق او الحساسية او للذين وظائفهم تتطلب منهم الحديث لساعات طويلة مثل التجار او المعلمين والمغنين فانها حقا علاجا ناجحا.

تعتبر المكسرات كما نسميها بالعاميه ذات قيم غذائية وعلاجيه عاليه , اذ انها تحتويعلى عناصر اساسية

مهمة لتغذية اجسامنا خصوصا في عصرنا هذا ,عصر السرعه والتطور , عصر فيه يهتم الانسان للماده و للكمية وليس للكيفية و فالخضار كثيرة والفواكه اكثر واللحوم على انواعها والخيرات كثيرة ولكنها فقدت الكثير من قيمتها الغذائيه , فالعديد من الاغذيه مصنعة تضاف اليها مواد حافظه , اطعمه , اصباغ , غالبية الحيوانات والطيور وحتى الاسماك تعطى هرمونات لزيادة المنتوج والمدخول هذا عاديك عن التلوث البيئي والتوتر والحياة العصريه بكل معناها من توتر ,ضغط وتعب .

ببساطه ابتعد الانسان اليوم عن الطبيعه الام من اجل زيادة المحصول والمدخول , وما ندخله الى اجسامنا ما هي الا مواد مصنعه تتعبه وترهقه وخصوصا الجهاز الهضمي وكما قيل " المعدة بيت الداء " فما ندخله الى اجسامنا من مواد مفيدة اومضرة ينعكس اثره ايجابيا او سلبيا على صحتنا وقوة اجسامنا .

بدأنا الحديث عن المكسرات ومنافعها الصحيه ,الغذائيه والعلاجية وقلنا لاحتوائها على العناصر الاساسية المهمة لنا .

فالمكسرات طبعا النيئه تحتوي على دهنيات مشبعه بنسبه قليله والدهنيات الغير مشبعه بنسبة عالية , على بعض البروتينات الهامة , على املاح معدنية وفيتامينات وطبعا سعرات حراريه عالية اذ بامكانها اعطاء طاقة للجسم .

غالبية المكسرات تحتوي على فيتامين "أ" مجموعة فيتامينات "ب" حديد , كالسيوم , نحاس , فوسفور , الياف , زنك , كروم , فيتامين E بيوتين – סליניום سلنيوم وغيرها وسوف نتطرق الى غالبيتها وسنشرح قدر الامكان عنها .

فوائدها بشكل عام :

بما ان المكسرات فقيره بالكربوهيدرات تكون غذاءا وعلاجالمرضى السكري , كما انها تحتوي على الفوسفور , اليود , الحديد ومجموعة فيتامينات (ب) والكلس ومواد اخرى مهمة كالالياف اللتي تساعد على تخفيف نسبة السكر والدهنيات في الدم .

الأحماض الدهنيه الغير مشبعه تحافظ على ليونة الأوعية الدموية وتمنع تصلبها كما تعتبر ماده هامه للجهاز العصبي والجهاز الهرموني كما تساعد على تخفيف نسبة جفاف الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية مثل السيبوريا البيوريازيس تشقق القدمين – حكه وجفاف في الجلد كما تحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة والتي تعطي للرياضيين طاقه وقوه ولهذا ينصح بادخال المكسرات النباتيه الى وجبات الرياضيين كاللوز , الجوز , الكاشيو , البندق , قبل وبعد التمرين يوميا .

فإذا أخذنا البندق على سبيل المثال ينصح به الأشخاص اللذين يعانون من مشاكل في المسالك البوليه لمرضى السكري لمشاكل في الكلى مثل الرمل والحصى , لعلاج الديدان المعوية أما الجوز فهو يشبه الدماغ حسب الطب الصيني والطبيعي فهو أيضا يحتوي على الفسفور بكميات عاليه ولهذا يعطى كعلاج يومي .

لضعف الذاكرة والنسيان والتوتر المستمر وقلة النوم والأرق , أما الفستق الحلبي فهو يخفف العصبية الزائدة , التوتر , كما يمنع التقيؤ ويخفف أوجاع المفاصل .

اللوز : يحتوي على الفسفور –البوتاسيوم – الكالسيوم , الحديد , الصوديوم الزنك مجموعة فيتامينات ( ب )إما وجود الفسفور والكبريت بنسبة عاليه فذلك يساعد في تقوية العظام , الأسنان و الشعر كما يعتبر مهدئا فعالا للجهاز العصبي – والجهاز الهضمي حيث يخفف الحرقة والغازات والأوجاع بشكل عام .

أما الطحينة , السمسم , الجوز فإنهم من أهم مصادر فيتامين (ب5 ) ويعطي هذا الفيتامين عند فقدان الشهيه , لأوجاع الرأس للضعف والوهن – وللاكتئاب-تنمل في الجسم, احساس بدرجة حرارة عالية في القدمين والقلق وتشنج العضلات .

اما مجموعة فيتامينات (ب) والتي تتوفر بكميات لا باس بها في المكسرات والبذور فانها تعطى بشكل عام لمنع تساقط الشعر ولمشاكل وامراض جلدية –مثل:- خشونة وتقشر في الجلد –تشقق في الجلد وتشقق في اطراف الشفتين والتهابات في الجفون – حكه في الجلد, اكتئاب ,عصبية زائدة ,قلق ,ضعف في الذاكرة , فقر دم , الم في العضلات.

اما فيتامين e فانه يتوفر بكميات كبيرة في عباد الشمس البندق, الوز, الصنوبر وجميعها تحتوي على فيتامينe بنسب متفاوتة ,هذا الفيتامين القوي الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الانسان ,خصوصا اؤلئك الذين لهم تاريخ عائلي في امراض القلب –مشاكل مثل ضغط الدم,الكلسترول ,تصلب في الشرايين الزهايمر , وشيخوخة مبكرة اذ انة يعتبر احد الفيتامينات الخاصة بالتأكسد ان فيتامينe يمنع التاكسد داخل الجسم كما يقوم بابطاء عملية الشيخوخة يمنع العقم كما يعالج الجروح والقروح بسرعة كما يخفض من خطر اللاصابة بالذبحة الصدرية ويقي الجسم من بعض اشكال السرطان مثل :- سرطان الرئة , الدماغ والرحم كما يقوي المناعة المكتسبة في الجسم.

اما مادة اليبوتين المتوفرة في المكسرات والسمسم على حد سواء فانها بمساعدة فيتامين (ب) تساعد الجسم على حرق البروتينات والكربوهيدرات والدهون الموجودة في الأطعمة المختلفة لتحويلها الى طاقة تستعملها خلايا الجسم

البيوتين هو فيتامين الشباب فهو يمنع ظهور الشيب في الشعر كما يمنع تساقط الشعر خصوصا التساقط الرقعي للشعر ما يسمى الثعلبة كما يحافظ على الوان البشرة خصوصا عند السيدات .

تحتوي المكسرات ايضا على مادة الكروم والذي يؤثر على مستويات الكلسترول –يخفف الوزن –وكعلاج اولي لمرضى السكري اذ يمنع احتراق السكر في الدم ويوازنة عند مرضى السكري كما يمنع تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والكلسترول يحافظ على اوعية الدموية ولهذا ينصح باعطاء المكسرات النيئة لمرضى السكري لهذا الغرض .

يتوفر النحاس في المكسرات , نقص في هذة المادة وهي تعتبر من اهم المعادن قد يؤدي الى مشاكل في القلب وارتفاع نسبة الكلسترول وضعف في المناعة المكتسبة , ترقق العظام كما اظهر بحث خاص اهمية النحاس لعلاج التهاب المفاصل – الروما تيزيم واوجاعة .

المغنيسيوم يتوفر في المكسرات والبذور فنسبة المغنيسيوم في بذور عباد الشمس هي 390 ملغم |100وبالمكسرات 200 ملغم|100 غم .

يعالج المغنيسيوم نبضات القلب السريعة , يهدئ الاعصاب – يمنع تشنجات العضلات ويخفف أوجاعها علاج فعال للتعب والارق .

السلنيوم סלניום يتوفر بكميات في بذور دوار الشمس , البندق , الكاشيو , الجوز , وهو معدنا هاما يضاف اليوم للغذاء كمانع للشيخوخة المبكرة والاهم انه يمنع تكاثر خلايا سرطانية –يعطى لعلاج مرضى السرطان مع فيتامين E يعتبر علاجا فعالا لمرضى البروستاتا – ينصح به في حالة العقم عند الطرفين ولمشاكل تتعلق بالجلد مثل حب الشباب أو أية أمراض جلدية أخرى



هذا ألقليل ألقليل مما نستطيع ذكرة في هذا الكراس الصغير عن الفوائد للمكسرات واهميتها كغذاء وعلاج – فاضافة المكسرات الى الحلاوة لهي فكرة عظيمة وعلاج في متناول الصغير والكبير خصوصا في فصل الشتاء عندما يعاني الجميع من القحة والرشح والشعور بضعف عام اذا اردنا ان يكون علاجا وقائيا فالمفضل تناوله يوميا حيث يصبح جزءا من وجبتنا اليومية .



الحلاوة :

حقا تعتبر الحلاوة من الحلويات الشعبية وتحضر من السكر والطحينة تقريبا بكميات متساوية .

الطحينة سائل دهني لزج يحضر من السمسم المحمص , ينقع بعدها في ماء وملح يقشر ينشف ويحمص بعدها يطحن السمسم ( هذه الطريقه القديمة ) .

تحضير الحلاوة يتم بغلي السكر مع الليمون بعدها يضاف جذور الحلاوة وهي على شكل سائل عندما تخلط بالماء تصبح ذات رغوة كالصابون.عند إضافة جذور الحلاوة تصبح لزجة

القيم الغذائية للحلاوة لكل 100 غم :

3% ماء -11.3% بروتينات – 26% دهنيات – 55%سكر – 1.2%الياف – 91 ملغم كلس – 6 ملغم حديد – 0.35 ملغم فيتامين ب – 0.05 ملغم فيتامين ب2- 4.1 ملغم فيتامين ب3
نقلا عن اخصائية التغذية اقبال رزق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم
avatar

عدد الرسائل : 1150

مُساهمةموضوع: رد: المكسرات   الثلاثاء 28 فبراير - 13:16

الله الله الله عليك يادكتورة كنت أبحث عن هذا الموضوع بكل إمكانياتي


الحمدلله إنني وجدتها في واحتنا الجميله ومن دكتورتنا العزيزة


تقبلي قرائتي للموضوع ومروري به

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
كيف يكون الحال لوماكنت سوداني وأهل الدويم ديل ما أهلي



للتواصل 00966557337102

الإسم على إسكايب wadgdarach


الموقع الإلكتروني wadgdarach@gmail,com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكسرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: فضل الله الجوخ المنتدى الطبي-
انتقل الى: