منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 القبائل السودانيه (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:29

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الســـــــــــــاده اعضاء ومشرفى وضيوف وحــــــــــ ابناء الدويم ـــــــــــــــــــــــــــــة

تحية الصباح والمساء
ازيكم , كيفنكم , دبايوووا , ايتانينا , مسكاقرووا , جيتن جيتووا

انحن الجبنه والابريق
انحن الحنه والجرتق
انحن السبحه واللالوب
انحن الحوش انحن اللمه والقلده
انحن بيوتنا مفتوحات
انحن قداحنا ساوات ضيق
انحن اماتنا ياهن ديل
انحن بناتنا محروسات
انحن اولادنا ضلالات
ونحن وشوشنا مطروحات مساء وصباح
ونحن السمحه والقمحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:30








قبيلة الجعافره


الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي
السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على
الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن
السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء
الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا
الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم
ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر
كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر
الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل
الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض
وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق
الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ،
وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان
والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور
يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت
كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا
وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل
مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن
الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان
الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال
كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر
قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه
عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح
الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار
في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير
الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان
كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله
امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي
ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه
اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة
للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة
عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم
بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة
في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة
لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة

الميرياب - الحسينات - الحسنات
الاحمداب - العسكراب - السحبلاب- الناصراب - العبدلاب
[/size]

[/size]







[/center]


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:30








قبيلة الاشراف


في عهد الحجاج بن يوسف اشتدت قسوة الحكام على اهل بيت رسول الله صلى الله
عليه الامر الذي جعل كثيراً من آل البيت الشريف يهاجرون من مكة فتفرقوا في
بلاد الاسلام حيث ذهبوا الي فارس والعراق والشام واليمن ومصر وشمال افريقيا
والسودان وغيرها من البلدان والاشراف وهم ليسوا قبيلة بعينها ولكنهم وفدوا
الي السودان عبر القرون المختلفة عقب ظهور الاسلام فجاءوا في افواج
وجماعات وافراد في ازمنة متفاوتة ودرجت القبائل السودانية على التسابق في
ان تظفر بضم جماعات او افراد الاشراف الي بطونها ثم تعطيهم التبجيل
والتقدير وقيادة امر الدين لذا نجد الاشراف وهم يفدون لتوهم الي السودان
يحطون الرحال عند احدى القبائل وينغمون فيها ويمارسون حياتهم كما لو كان
اصلا عريقا في تلك القبيلة فتوزعوا في قبائل كثيرة ولكنهم دوما لا ينسون
انهم حملة رسالة فقد جاءوا وهم يحملون مشاعل الاسلام بإيمان صادق وتجرد
وبسطوا قواعد الدعوة الاسلامية فكرة وعقيدة وفلسفة وهما تطبيقاً وهم في
معظمهم يبعدون عن الطرق الصوفية فلا يتطرقون بل ظلوا سنيون ووجدتهم وهم
يذوبون في هذه الغاية وسط القبائل ومن اميز الاسباب التي ادت الي انتشار
الاسلام في السودان هجراتهم وتجردهم والتعصب لايصال الدعوة الاسلامية
القائمة على مبدأ المساواة والتآخي والنأي عن الشطط الديني وارهاق الناس
وتكليفهم ما لا يطيقون وانتسابهم الي آل البيت الشريف جعل كل ذلك الجميع
يفدون الي الاشراف في شوق وتجله ويتعلقون بهم ويتشربون منهم معاني الاسلام
الصحيحة كما جاءت بالقران والسنة المطهرة ويتخذونه ديناً ومنهجاً ووجدت
الاشراف وقد دخلوا بجميع البوابات التي ذكرت وانتشروا في مناطق عديدة ولكني
مثلت لهم بشجرة نسب الاشراف الخفاب ومعقلهم ببربر وذكرت شيئاً من اشعارهم
فربما اتضح بمثال الخفاب ذلك الحال الذي اتى به الاشراف اينما حلو بالسودان
وغيره من الاقطار الافريقية فقد شملت هجراتهم الشرق الافريقي والشمال
والغرب وهم في دول المغرب العربي يشكلون كيانات لها اثرها في شئون الحياة
جميعا



اجداد الاشراف كانوا من معية الاشراف الذين هاجروا اولا الي المغرب العربي
واقامو هناك حتى سنة 603 هجرية حيث كان عميدهم الشريف على ابن الشريف
ابراهيم بن الشريف محمد بمدينة فاس وقد ولد ابناءه جميعاً هناك وهم الشريف
حسن وكان اكبرهم وهو جد الاشراف الخفاب الخفاب بالسودان ثم الشريف محمد ،
والشريفاب فاطمة وزينب ورقية وفضه واصغرهم الشريف احمد البدوي والذي صار
لاحقا قطب التصوف المعروف والدفون بطنطا في صعيد مصر
[/size]

[/size]







[/center]


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:31









قبيلة بني عمران





حسب الاصطلاح العربي على تسمية القبائل يطلق إسم الجد أو الأب مثل عمران -
عمراني أو البنوه بني عمران او اضافة آل فتصبح آل عمران ، وقد اكدت المصادر
خلال المتابعة التاريخية لقبيلة بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار والتمارج
والتداخل خلال المتابعة التاريخية لقبية بني عمران بأنها بوتقة للإنصهار
والتمازج والتداخل والاختلاط للدماء القحطانية والعدنانية والأشراف
والحامية والزنجية وأصبحت قبيلة سودانية قومية نجدها في تداخل وتمازج مع كل
قبائل السودان


شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً وفي الوسط تحتفظ بإسمها العربي القديم (بنو
عمران )،، توجد قبيلة بني عمران في كل من الحجاز ولاشام واليمن ومصر
والجزائر والمغرب وليبيا ،، دخل بنو عمران السودان كعلماء وفقهاء ومجاهدين
في الفتح الإسلامي وكتجار ورعاة عن طريق الصحراء بشمال دارفور وكردفان ،،
من أكبر فروع بني عمران : عمارنه ، عوامرهمعينية ، أولاد منصور ، شقاليق ،
تعالبه ،

بني عاطف ، أولاد مالك ، ضبانية ، زوايده ، نواوير ، أولاد محمد ، اولاد
حسن ، أولاد مهاجر ، أولاد ابراهيم ، كواديك ، اولاد ابو عمير ، فريواب ،
سيفيه ، اولاد واصل ، اولاد ابو عيدان ، دقالشه .... الخ ؛؛ توجد اضرحة
أجداد بني عمران ( عامر وعمران ) بمنطقة دراو بجنوب مصر وكانت لهم مشيخة في
بلاد النوبة الشمالية في عهد المماليك ، عرف أفراد بني عمران بتعليم الدين
الاسلامي والقرآن مثل عامر وعمران ، مكي الدقلاش ، بريمة الرغوم ، جود
وادومة ، الصابونابي وغيرهم ،، قبيلة بني عمـران من أولى القبائل الي بايعت
الإمام المهدي عند قيام الثورة المهدية ، توجد قبيلة بني عمران في مناطق
مختلفة بالسودان منها : شمال دارفور ، شمال كردفان ، القضارف ، الجزيرة
ومناطق أخرى كثيرة توجد بها أعداد قليلة من بني عمران
[/size]

[/size]







[/center]


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:32










قبيلة الزاندي





مجموعة الزاندي تعتبر ثاني اكبر مجموعة قبيلة بعد قبيلة الدينكا بجنوب
السودان وهم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب مديرية بحر الغزال ، ذكر
المؤرخون ان الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت وتعايشت وتصاهرت
فكونت مجتمع الزاندي الحديث ذكروا ان الزاندي لم يأتوا دفعة واحدة او في
زمن واحد او من جهة واحدة انما دخلوا السودان في دفعات وفي تواريخ مختلفة
ومن مناطق شتى فمنهم من جاء أصلا من إفريقيا الوسطى ولهم حتى الان جذور
وصلات وقبائل تأخذ نفس الاسماء والعادات والتقاليد وحدث باللهجة ذاتها وان
فروعا منها يتداخلون مع الكاكوا في زائير



لا تخضع قبائل الزاندي خضوعا تاما لزعيم واحد وانما كل قبيلة يتزعمها
ويترأسها احد زعماء فرع القنجارا بالضرورة كعُرف يستوجبه النظام الطبقي
الذي يزعن له كل الزاندى ويرتضونه وهم اكثر قبائل السودان التزاما
بتقاليدهم واعرافهم وهم برضاء تام يقبلون النظام الطبقي وينقسمون الي ثلاث
طبقات ولكل طبقة حدودها ودورها الذي تلعبه وسط القبيلة فهناك الطبقة

العليا وطبقة القنجارا ثم يليهم الطبقة الوسطى وهي طبقة القبائل التي ساندت
القنجارا في حروبهم ، واما الطبقة الدنيا فهم الزاندى ويسمون " اورو" ،
واليوم تلاشت تقريبا معظم الطبقات خاصة خاصة بعد ان فقد القنجارا مركزهم
وسيطرتهم على فروع الزاندى الاخرى


إن من عادات الزاندى رجال ونساء وجريا وراء الزينة ان يبرد أسنانهما بأعلى
واسفل الفك بطريقة تجعل رؤوس الأسنان سنينة ومدببة وحادة الشئ الذي يضفي
على أحدهم مسحة من الزينة والجمال أو هكذا يعتقدون ؛؛ كما يشلخون أنفسهم
بثلاث شلخات أفقية على جانبي الخدين ، وتقوم المرأة الزادنوية بثقب أذنيها
بأماكن متعددة لتعلق بها الحلي ولتظهر في زينة تعطي المرأة الجمال عند
الرجل ، الزاندى هم اكثر السودان ولعا بالرقص والطرب والغنا خاصة في
الليالي المقمرة ومواسم الحصاد والأفراح ولهم الآت متنوعة يمارسون عليها
العزف ومن اشهر تلك الآلات الرانقو والربابة وهم يرقصون في جماعات يختلط
فيه النساء والرجال ، والزاندى متصفون بحدة السمع والبصر وتحمل مشاق السفر
لمسافات طويلة ، وكان من عادةالزاندى حتى الماضي القريب عدم دفن الرجال عند
موته مباشرة وانما يتركون الجثة ليوم كامل يبكون حولها ويذكرون مكارم
وفروسية الميت وتربط الجثة بحبل ليهتز رأس الميت دلالة على انه فيما
يعتقدون انه يجيب على اسئلتهم ويسمع نواحهم ولكن هذه العادة كادت أن تنهي
الا في مناطق نائية ، والزاندى اكثر القبائل ايمانا واعتقادا بالسحر وعرفوا
بشدة الحذر والاحتراس والارتياب ، والمرأة الزاندوية تفتخر بكثرة زوجات
زوجها
[/size]

[/size]







[/center]


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:33









كما تفضلنا سابقا للشكرية بطون عدة وهم
1 السعدوناب أبناء سعدون.
2المهيدات أبناء مهيد.
3انوايمه أبناء محمد النايم.
4العفصه أبناء عفيص.
5الفطيسات أبناء فطيس.
6الرتامات أبناء رتيم.
7لنزاويين أبناء حمد النزاز.
8 المعلياب أبناء معلا.
9 السناب أولاد أبوسن ودعلي ود أبوعلي وهم البطن الحاكم في القبيلة وعلي مر الدهور كانوا المسيطرين علي الجزء الأوسط من السودان.
10العكيكاب ابنا حامد ودشاع الدين وامهم بنت قراش من قبيلة السعدوناب.
11الوحيشات أبناء وحيش
12الجبوراب.
13 النوراب أبناء النور ودالتويم.
14 الدريساب أبناء ادريس بن التويم.
15 العيشاب أبناء وهبان.
16الشرشاب
17الشهيواب أبناء علي أبوشهيوه.
18الحساناب والقدوراب أبناء نايل ودشاع الدين.
19 الغنوماب.
20 البلعلاب.
21 القدوراب.
22النصوراب
23المحمداب
24الحمدلاب
25الدخاخين
26الاعوال
27الدريشاب اولا دريش ود عدلان ود نايل ود شاع الدين ود التويم

أبناء عمومة الشكرية وهم
1/البوادره
2/الدباسين.
3/ الضباينة

وسنقوم بفرد مساحة لكل بطن من هذه البطون


نواصل






عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:34









تابع الشكرية
بطون الشكرية
[/size]

السعدوناب:

احدى فروع قبيلة الشكريه وجدهم هو سعدون بن محمد بن زيدان بن شكير يسكنون
في مناطق متعددة في البطانه مثل قرية السعدوناب علي ضفاف نهر عطبرة في
ولاية كسلا محلية حلفا الجديدة وكذلك في عندله وخشم القربه في ولاية كسلا
وكذلك قرية الساده التابعة لمحلية الصباغ التابعه لولاية القضارف وكذلك لهم
قري في ولاية الجزيرة مثل ام كتيره, الفعج ،السعدوناب وكذلك القريه 40
الفاو وشرق تمبول ورفاعه.شيخ السعدوناب هو الشيخ عطيه علي محمد فضل الله
ويسكنون قرية السعدوناب محلية حلفا الجديده ويسكن بالساده عطيه ابراهيم
عطيه وأولاددبوس وأولادجمعه ويسكن في عندله النور عبد الله الحسن وفرح ود
المبارك ويسكن في 40 الفاو أولاد بهاء ادين وفي ام كتيره أولاد عطيه وأولاد
العيس وفي السعدوناب أولاد علي ود دريس وفي الفعج أولاد عمران والعيس وفي
تمبول أولاد ود النعيمه
العكيكاب:

وهم أبناء حامد ودشاع الدين ودالتويم وأبناء عجال ودشاع الدين ود التويم
حيث تزوج جدهم شاع الدين بنت قراش وهي من قبيلة السعدوناب وانجب منها حامد
ودشاع الدين وبعده انجب منها عجال ود شاع الدين ويعتبر العكيكاب من أهم
فروع الشكريه علي حدود البطانه من ناحية الشرق وينقسمون الي فروع وهي
كالاتي:
عبدالكريماب وهم أبناء عبدالكيم ودحامد ود شاع الدين -البشاراب وهم أبناء
بشاره ودحامد ود شاع الدين. -الحاجاب وهم أبناء محمد الحاج ودحامد ودشاع
الدين. -العجالاب وهم أبناء عجال ود شاع الدين.
وكذلك قبيلة البشارياب وهم أبناء بشاره ودشاع الدين واخوالهم من قبيلة
الجميلاب احدى فروع قبيلة الهدندوه اطلق علي العكيكاب حيث ان ابنا حامد
ودشاع الدين وعجال ودشاع الدين اهل فراسه وحرب وشجاعه فيقال الأولاد عكوها
كناية عن الحرب واطلق لقب العكيكاب عليهم زعامة العكيكاب عند ال أبوريش وال
شكيت وال البشري
نحاس القبيلة الذي يضرب وقت الحرب عند أبناء الحسن ودالبشري زعامة
البشارياعند العمده محمد الحسن باركوين وابناؤه محمد الحسن في مكلي
والمعتمد صلاح في وقر من شعراء العكيكاب عطيه علي أبوريش قري العكيكاب علي
نهر عطبرة هي ام ملح ،الختميه.ام ريكه، رمة قاعد ،ام ريش.
المهيدات:

هم أبناء مهيد بن شكير وهم أحد فروع قبيلة الشكريه ويسكنون علي امتداد ارض
البطانه وقراهم هي ام سرحه التابعه لولاية القضارف وكذلك قري المهيدات شرق
النيل وكذلك يوجد المهيدات بمنطقة الشريف يعقوب وغيرها من زعماء المهيدات
نذكر الشيخ إبراهيم جبريل وهو من الذين رفعوا علم الاستقلال بجانب إسماعيل
الازهري ومن أبناءه الزعيم فتحي جبريل والسفير عبد الحميد إبراهيم جبريل
ومن أبناءهم محمد يوسف ادم وهو معتمد سابق في كسلا وحاليا معتمد ام بده وهم
اهل كرم وفراسه مثل باقي فروع قبيلة الشكريه من شعراؤهم ودعبشبيش.
النوراب:

أبناء النور ودالتويم ود امبشروهم أبناء سعود بن زيدان بن شكير وهم من فروع
الشكريه وتقريبا من أكثر فروع الشكريه عددا ويسكنون في الصباغ وهي احدى
محليات القضارف والجملون و7عرب و8عرب وريره وتتبع لمحلية نهر عطبره التابعه
لولاية كسلا كما أنهم يتواجدون علي امتداد البطانه ومن كبار زعمائهم ودحسب
ربو ومنهم معتمد محلية نهر عطبره/احمد عدلان ود النقاره ومنهم
المرحوم/إبراهيم النور ودالنقاره.
السناب:

وهم أبناء شاع الدين ودالتويم ودامبشر وهم أبناءسعود بن زيدان بن شكير وهم
زعماء قبيلة الشكريه ال أبوسن ومنهم الشيخ/عوض الكريم بن علي بن ابي علي بن
محمد الاديغم الذي وقع الوثيقه المشهوره التي بموجبها الت ارض البطانه
لقبيلة الشكريه حيث وقعت هذه الوثيقه مع مملكة الفنج ووقع عن الفنج 99 مكا
من مكوك الفنج والوثيقه موجوده في دار الوثائق القوميه السودانيه ناظر عموم
الشكريه هو الناظر/عبد الله محمد احمد أبوسن وهو موجود برفاعه وهو ابن
الناظر محمد احمد أبوسن شيخ العرب واول وزير سوداني اتحادي بعد الاستقلال
وكذلك الناظر/عوض الكريم محمد حمد أبوسن في القضارف وهو ابن الناظر/محمد
حمد أبوسن وهو والد شيخ العرب/العقيد<م>احمد محمد حمد أبوسن وزير
التخطيط العمراني للإقليم الشرقي 1986 م ثم معتمد بحري ثم مستشار والي كسلا
والان وزير التربية بولاية كسلا ،وكذلك منهم احمد بك أبوسن أول مدير
لمديرية الخرطوم وهو والد الشاعر النحرير الحاردلو ومن احفاده الآن شيخ
العرب/اللواء<م>عبد الله احمد الحاردلو وهو نائب حاكم اإقليم الشرقي
سابقا وعضو الجمعيه التاسيسية ثم نائب رئس المجلس الوطني والان نائب رئس
مجلس الولايات واشقاؤه هم العمدة محمد احمد الحاردلو والعمده علي الحاردلو
وبروفيسور إبراهيم الحاردلو وبروفيسور عدلان الحاردلو والشيخ عبد القادر
الحاردلو في الصباغ.وكذلك منهم الشيح/علي يوسف عماره وهو وزير الصحه بولاية
كسلا سابقا ووزير التربيه سابقا والان مستشار والي كسلا وهو برلماني وشيخ
خط نهر اتبرا.
وكذلك منهم بروفيسور احمد إبراهيم أبوسن ومنهم الوزير بولاية القضارف
عبدالاله أبوسن ومنهم أولاد الهد ومنهم علي عبد الله أبوسن وهو عضو في
البرلمان عدة مرات ومنهم مولانا محمد حمد أبوسن ودالدليتي وهو نائب رئيس
القضاء علي مستوي جمهورية السودان.
ومنهم الشيخ /احمد أبوعاقله أبوسن وكيل الناظر في ولاية كسلا والاستاذ حسان
أبوعاقله أبوسن يسكن السناب علي امتداد ارض البطانه من رفاعة أبوسن مرورا
بالقضارف والصباغ والصيفيه وقريه 6عرب والقفله الغراء<قفلة عماره ود
أبوسن> والقربه حيث الناظر عوض الكريم أبوسن حاكم البحرين وحتي كسلا
المعلياب:

وهم أبناء معلى ود امبشر وأبناء سعود بن محمد بن زيدان بن شكير ويتواجدون
في قرية شلكي وقرية نعيمه في محلية حلفا الجديدة وكذلك القريه 50 الفاو في
محلية القضارف ومنهم عبد الله إبراهيم شلكي عضو المجلس التشريعي ولاية
كسلا.
النوايمة :

هم أبناء محمدالنايم بن شكير وهم من فروع الشكريه ويسكنوا في قرية الشكريه
التابعه لمحلية كسلا وكذلك في البطانه وهم من فرسان قبيلة الشكريه ومنهم
الشاعر والفارس المشهور ود كسيبه وشيخ قبيلة النوايمه هو الشيخ/عثمان
ودمحمد ود حسب الله وكذلك منهم الشيخ علي ودحسب الله ولهم نحاس معروف يدق
عند الحرب وهو عند الشيخ/عثمان ودحسب الله ويسمي فريحانه:
وكما قال الشاعر:
جبال قرسي كلو ممركا الفرحانه.
النزاويين:

وهم أبناء حسن النزاز بن شكير ويسكنون علي امتداد منطقة البطانه ومنهم
الاستاذ إبراهيم الصديق مدير التحرير باتلفزيون السوداني ويسكنوا في القريه
2 عرب التابعه لولاية كسلا ومنهم أولاد الباشا كما أنهم يتواجدون علي
امتداد ارض البطانه.
الدريساب :

وهم أبناء ادريس ود التويم ودامبشر ومنهم أولاد علي ودتاي ومنهم أولاد حسن
ود محمد احمد ومنهم ودالخضر الفارس المشهور ويسكنون علي امتداد البطانه وفي
محلية حلفا الجديده في قرية ام ريش ومنهم الشاعر حسن محمد احمد ودعلي
ودتاي.
العيشاب:
وهم ابناء وهبان بن سعودبن محمد بن زيدان بن شكيروهم من اكثر بطون الشكريه
عدداويسكنون تمبول العقده وبدينه وتمبول العيشاب و6 عرب ومنهم
جعفرمحمدعبدالوهاب بالمجلس الوطني وعوض الكريم بابكر رئيس اتحاد مزارعي
حلفا الجديده والدكتور احمد العشاي ومن قراهمبدينه وفاتحه العيشاب وزرقه
وكريعات وحلة حسين و5 عرب ومنهم الفارس رضوان وحسناوي وهم اهل كرم وشجاعه
ويقول المثل الماعندوعقاب يمشي العيشاب
البلعلاب:

وهم أبناء بلعلا وينتهي نسبهم الي سعود بن محمد بن زيدان بن شكير وهم من
فروع قبيلة الشكريه وهم والغنوماب اشقاء ومن مناطقهم حجر العاسبيدو والقريه
65 الرتاجه ام القري ويسكنون علي امتداد البطانه ومنهم أولاد دريس ودحسان
ومنهم الرائد/ احمد شاع الدين ومن الغنوماب المندس عبد الكريم علي حسان
والدكتور صلاح احمد محمد علي حسان وىسكن الغنوماب القريه 6عرب وقرية
الغنوماب صنعت ومنها أولاد شخين وأولاد الخليفه والغنوماب صفيته ومنهم د/
بله محمد عبد الله والباشمهندس / الماحي قسم الله والاستاذ/العاقب بابكر
وأولاد بلوله ودرباح وأولاد البشير ود بابكر وعبد الله ودبابكر والغنوماب
الهندونه ومنها احمد شعيفاي وأولاد عجيب وأولاد رحمة الله وأولاد المنى
والغنوماب ام حجير ومنها أولاد عدلان وأولاد تاي الله وأولاد العوض وأولاد
تال عزيز والغنوماب ام صاقط ومنها جاد كريم وهم أبناء غنوم. 0الحكماب أولاد
عبد الحكم يسكن عفينة اللعوتة البلعلاب وهببنا ومن ابنائه على ومحمد
(أبناء محمد عبد الحكم) حاج التاى وحاج عبداللة وحاج بابكر وود الشفيع حاج
عبداللة محمدعبالقادرومن ابناة مصطفى والصديق وخالدوعبدالباقى وعثمان
محمدوعبدالرحيم ومضوىوطلحة ابنا مصطفى عبدالقادروعمروعبداللة ابنا الصديق
ابراهيمومحمد وحسن وحسين وعبدالعزيز وعمادوعلم الدين عزالدين وشام صدام
وخالد وسيف الدين وابنا عبد العزيز معز ومؤيد ومحمد وتبيان وأولادمحمحد
معاذ وصديق وابراهيم وعبدالعزيز أولادابراهيم معتصم وعبدالعزيز وأولاد حسن
عمر ومحمحد واشرف وأولادعماد ابراهيم وأولاد عبدالباقى انورومحمحد
أولادانور فارس وفادى وعبدالباقى


[/size]







[/center]


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:35


]قبائل
دارفور عبر التاريخ:

( ا) اسرة
ارينغا ـ ابو درق ـ اولاد قوى ـ اسنقور ـ اولاد مانا ـ اولاد غانم ـ اولاد
ريف ـ اولاد جنوب ـ اولاد تاكو ـ اولاد ادريس ـ اولاد نعمات

( ب )
برتى ـ بيقو ـ برقد ـ بديرية ـ بزعة ـ برنو ـ برقو ـ بنقة ـ باقرما ـ بديات
ـ بندة ـ بلالة ـ باكابايا ـ باسينقة ـ بنى هلبة ـ بنى حسين ـ بنى منصور ـ
بنى عمران ـ بنى لبيد ـبنى ـ بنى بدر ـ بنى عاطف ـ بنى فضل ـ بنى جرار ـ
بكرية ـ بنى منضور

(ت ) تنجر ـ تعايشة ـ تعالبة ـ ترجم ـ تاما ـ تروج ـ تكارير ـ تمام ـ تبئة
( ج ) جليدات ـ جوامعة ـ جلول ـ جلابة نمرو ـ جمع ـ جخيسات ـ جموعية ـ جوجا ـ جعليون ـ جبا مون ـ جبل
(ح ) حيماد ـ حويطة ـ حوازمة ـ حسناب ـ خزام ـ خوابير
( د ) داجو ـ دادينقا ـ دنقو ـ دروق ـ دناقلة ـ ديقة ـ دار سهيل ـ دار عقيل ـ دار جبل
(ر ) رزيقات ـ رونقة ـ راشد ـ رشدان ـ رواس
(ز ) زغاوة ـ زيادية ـ زملقة ـ زيود ـ زبلات
(س ) سميات ـ سينار ـ سلامات ـ سرارية ـ سوة ـ سميرية ـ سارا ـ سد
(ش ) شطية ـ شات ـ شعارنة ـ شتابلة ـ شالا ـ شرفة ـ شقيرات ـ شناقيط ـ شايقية شاناتو
(ص ) صعدة ـ صليحاب
(ض ) ضباينة
(ط ) طريفية ـ طليحى
(ع ) عريقات ـ عطيفات ـ عطرية ـ عورة ـ عدوية ـ عطوية ـ عقاباب ـ عرب بشير ـ عتامنة ـ عديانية
(ف ) فور ـ فروقى ـ فزازة ـ فنقرو ـ فلاتة فيارين
(ق ) قمر ـ قولا ـ قادينقا ـ قرقر
( ك )
كيرا ـ كبقا ـ كايتنقا ـ طريش ـ طروبات ـ كنوز ـ كنجارة ـ كتكو ـ كارا ـ
كنانة ـ كنين ـ كوكا ـ كجكا ـ كراسى ـ كونجينقا ـ كسيرنة ـ كاجا ـ كوتويا

( م ) مسبعات ـ مساليت ـ ميدوب ـ مسيرية
ـ معاليا ـ مراريت ـ مهادى ـ ميما ـ مروقى ـ محس ـ مغاربة ـ مدنقورى ـ
مكركا ـ مراسة ـ مورو ـ مادى منضلة ـ منقايات ـ مرامره ـ مجانين

(ن ) نصارية ـ نقولقى
(و ) وشاهيب ـ وئلية ـ واحية
(هـ ) هبانية ـ هوارة ـ هبابين
[size=21](ى ) يولو


عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 15:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الخميس 28 أبريل - 15:36

الفور في دارفور
يطلق على قبائل الفور "التورا" وهي كلمة تعني العملاق؛ إذ إنهم من طوال
القامة ضخام الأجسام، وكان "التورا" يبنون بيوتا دائرية يطلقون عليها اسم
"بتورنق تونقا" أي بيوت العمالقة.
[/size]

وقد
استوطن "التورا" جبل مرة، ولم يختلطوا بعناصر أخرى، وحافظوا على دمائهم
وأشكالهم لاحتمائهم بالجبال، وعندما دخل الإسلام منطقتهم عرفوا بالفور،
وكان الفور والتنجر بينهم مصاهرات كثيرة مما حدا بالمؤرخين للجزم بأنهم من
أصل واحد وهو التورا.
فروع قبيلة
الفور 99 و اشهرهم فورقى فى جنوب السودان و الكننجارة و الكيرا و التنجور و
المسبعات و يعتبر الكنجارة هم اصل قبيلة الفور لحفظهم للغة الفور الحقيقه
بمنطقة جبل مرة و هم احفاد اجداد الفور التورا هذا هو اسم قبيلة الفور فى
القديم كام مذكور فى التاريخ و الكيرا هم متوحدين مع الكنجارة بذلك اعتبر
كل اهلى السودان وبعض المؤرخين بان الفور هم الكيرا و الكنجارة بل الكيرا
فرع من الكنجارة و الكنجارة هى احد اكبر فروع قبيلة الفور .

جد
الفور ومؤسس سلطنة الفور سليمان سلونق (لم يتم بعد تحديد نسب الفور بشكل
قاطع حتى الان بل ان هناك بعض المؤرخين ينسبون سليمان سولونق الى انه عربي
اتى من شمال افريقيا
، رغم بحثنا وتقصينا وتحرياتنا لم نجد ما يمكن أن نستند عليه في معرفة الحقيقة الدامغة والرواية الصحيحة عن أصل قبيلة الفور. لا سيّما وان تلك الروايات التيتخبرنا عن أن أصلهم من العرب وأن جدهم هو أحمد المعقور من عرب هلال. ورغم تعدد وجوههذه الروايات إلا أن المحصلة لا تنسجم مع الواقع بأي حال من الأحوال. ما يقوله لناالواقع هو أن الفور وفق ملامحهم، أي سحناتهم وتقاطيع وجوههم وشعورهم، هم أقرب إلى الزنج منهم إلى أي شيء آخر ، هناك
قصة متواترة مفادها أنه عندما إنهارات الدولة الإسلامية بالأندلس اتجهت
قبائل عربية كثيرة صوب الشمال الأفريقي وكانوا قوام الدولة الإسلامية
بالأندلس ومن أولئك الأعراب بنو هلال حيث جاءوا دارفور بزعامة ابوزيد
الهلالي وهو ابوزيد بن منصور بن يوسف بن مرعى بن عمر التونسي بن سفيان
الأندلسي بن هلال حيث دخلوا تحديداً أول ما دخلوا دارفور واستقروا في جبل
تيجي شمال مليط وهناك حدث خلاف عقر ابوزيد على أثره أي قطع عرقوب أخيه احمد
فلقب بأحمد المعقور حيث رجع أبوزيد الى تونس مع عدد من عشيرته وعند مشارف
تونس أغتيل ابوزيد الهلالي على يد وياب وفي رواية السلطان شاو دور شيت والي
شيك والذي رحب بأولئك الأقوام وزوّج السلطان احمد المعقور بأبنته خيره
والتي أنجبت له ابناً أسماه جده سليمان وأعتنى بتربيته وحفظ القرآن مبكراً
فنشأ متديناً معتدلاً فأعجب به جده ثم غزا السلطان شاو دور شيك بلاد
القرعان وموطنهم كان بمنطقة فيا لارجو بتشاد ففتحها ثم أدركته المنيه فأوصى
لابن بنته ثم رجع احمد المعقور وابنه مع الجيش الفاتح حيث استقروا لمدة
بعين فرح بدار زغاوة غرب كتم وهناك أثارت القبائل العربية استولى بعدها
سليمان صولون على السلطة بمملكة التنجر وصار سلطاناً على التنجر والقبائل
العربية ثم رحل الى توبا حيث ولد ابنه موسى الملقب بعنقريب ثم رحل الى تون
كيلو شمال طرة بجبل مرة وهناك ازدهرت مملكة الفور كدولة مسلمة وذاع صيتها
حيث استمر سليمان يحكم 21 عاماً من المساجد والخلاوى بالمملكة وأقام صلاة
الجمعه بمسجده حتى وافته المنيه عام 1476م تقريباً مخلفاً ولديه موسى
عنقريب ومسبع فتولى موسى الملك خلفاً لوالده وجعل أخاه مسبع والياً على
كردفان بعد أن دخلها فاتحاً بعون أخيه وسميت الدولة هناك بمسبعات نسبة
لمسبع هذا.
من هذه الرواية المتواترة عند عموم الفور وغيرهم فان اسم الكيرا هو تحريف
لكلمة خيرة أم السلطان سليمان صولون والكيرا هو الفرع الذ قاد الفور منذ
تأسست الدولة وأن الكنجارا هم أحفاد السلطان شاو دور شيك ثم صار الكيرا
والكنجارا هما أهم فرعين عند عموم الفور حيث حكم الكيرا الفور منذ عهد
صولون وحتى مقتل علي دينار 1916م على بعد 20 كيلو متر شرق قارسيلا في منطقة
زولي بموقع "كجكو" لم يقتل بزالنجي كما زعم كثير من المؤرخين وقبره هناك
مبني بالأسمنت وقد تبرع البطاحين حين زيارتهم للمنطقة في إطار التؤمة
والمؤآخاة مع الفور تبرعوا ببناء مسجد ومكتبة بالقرب من قبر علي دينار على
نفقتهم الخاصة.


[size=16] يرى علماء الأنثروبولوجيا الأوروبيين أن يكون الفور كانوا موجودون أصلاً قبل دخول العرب إلى السودان ولهم صلات دم مع بعض المجموعات النيلية في الجنوب، الأمر الذي يدعو للمزيد من التحقيق والدراسة والإستقصاء.نجد في كتاب التراث الشعبي لقبيلة الفور للدكتور موسى آدم عبد الجليل وعند الاستاذعبد الله آدم خاطر أنهما يشيران إلى أن قصة دخول العرب إلى إقليم دافور ثم انتقال السلطة إلى عائلة الكيرا وظهور سلطنة الفور لا يمكن دراستها وفهمها إلا من خلال النظر إلى الصراع الثقافي والاجتماعي بين العرب النازحين، الذين رُمّز إليهم بأحمد المعقور، والقبائل الأصلية التي كانت موجودة على أرض الإقليم، حيث أنه حيث حدثت المصاهرة في الأول ثم الإخضاع في الأخير. كما يشيرالباحثان المذكوران إلى أن التمازج الذي تم كان من مخاضه قبيلة الفور، وأنه كانتمازجاً بين ثقافتين خلق عنصراً قوياً استطاع أن يبرز مزايا الثقافتين.)
سليمان سلونق هو أول سلطان يقوم بتأسيس دولة دارفور الإسلامية عام 1445م،
وقد استطاع إخضاع (37) زعامة ومملكة صغيرة لحكمه، بعدما خاض حوالي (32)
معركة، وكانت المملكة تتكون من مسلمين ووثنيين، وبدأ السلطان في تدعيم
سلطته في دارفور، فقام بخلع الزعامات المحلية وولى على بلادهم زعماء جددا
من أهلهم، من هذا التاريخ بدأ حكم الكيرا أو الفور أو الفور الكيرا في
دارفور، (والكيرا تعني الأحفاد الخيرة)، وقد حزن زعماء التنجر لفقدهم
السيطرة على الحكم في دارفور، فكانوا إذا جلسوا مع الفور يلبسون العمامة
السوداء.

]التوزيع الجغرافي : ينتشرون في كل ولايات دارفور تقريبا خاصة في جنوب وشمال دارفور ويتمركزونفي كل من طويلة وثابت والفاشر وجبل مرة يعتبر مركز قبيلة الفور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم


عدد الرسائل: 1150

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الجمعة 29 أبريل - 18:26

مشكوووووووووور محمد أخوي


موضوعك جميل وأنت أجمل وياريت تتحفنا بالمزيد منه حتى تعم الفائده علينا كلنا


بهذه المعرفه والتي نعتز بها كثيراً مزيداً من التقدم

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
كيف يكون الحال لوماكنت سوداني وأهل الدويم ديل ما أهلي



للتواصل 00966557337102

الإسم على إسكايب wadgdarach


الموقع الإلكتروني wadgdarach@gmail,com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر رحمه عبدالغني
دويمابي جندي
دويمابي جندي


عدد الرسائل: 15

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 30 أبريل - 10:15

كتر خيرك وبارك الله فيك مجهود عظيم منك والله وراجين الزياده وانت كريم ونحنا نحب المواضيع الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 30 أبريل - 10:52

تسلم ابو ايه ومشكور على المرور
ولسه لنا بقيه مع القبايل السودانيه
سوف نواصل انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 30 أبريل - 10:57

منور اخى ياسر رحمه والله طلتك على الواحة وتواجدك بين اضلع هذه الواحة شى له طعم خاص
منور مره ثانيه وفى انتظار قلمك كى يبدع لنا فى منتدايات ابنا ء الدويم

وترقب المزيد فى القبايل السودانيه ولنا قصه مع بنى جرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 7 مايو - 15:00

[size=16][b][/b]

[size=16][b]يتبع لقبيلة الفور:-

العقيدة:
الفور هم مسلمون بنسبة 100% حيث أن الإسلام دخل في عهدالسلطان شاو دورشيد، حيث كان الأهالي حينذاك لا يعرفون شيئاً عن الإسلام. ويقال أنأحمد المعقور هو من أوائل المسلمين الذين جاءوا في عهد السلطان شاو دورشيد، وكانداعية بلسان حاله؛ حيث أنه كان رجلا ورعاً تقياً، لذلك أمر السلطان أن يحضر أبنائهوأبناء غيره ليعلمهم أمور الدين. ثم انتشر الإسلام بعد ذلك، وهم اليوم مسلمون شديديالتمسك به وأهل قرآن وأهل خلاوي، حيث أصبحت الخلاوي من أهم المؤسساتالتعليمية.
المعتقدات والممارسات الدينية:
الحجاب: هو عبارة عن كتابة بعض الآياتوالرموز على ورقة بيضاء وتجليدها للبسها كتميمة تحمي الإنسان من الشرور. ومن أنواعأوراق الحجبات، ورقة السلاح، ويعتقد أنه يحمي لابسه من السلاح، وورقة المصاص (السحار) ويعتقد أنها تحمي لابسها من المصاص الذي يعتقد أنه يمتص دم البشر بحيلشيطانية. ثم هناك ورقة المحبة، إذ يُعتقد أن لها تأثير في كسب الود والصداقةوالقبول، ويقال أنه بسبب هذه الورقة "ناس كُتار يحبّيك ومال ذاتويجيك".
المحاية: وهي عبارة عن كتابة آيات قرآنية ورموز على اللوح ثممحوها بالماء ليشرب هذا الماء لعلاج الأمراض وكف الأذى.
وهناك معتقدات أخرىمثل حلف الكتاب، إذ يعتقد الفور أن الكتاب الذي يكتبه من لم يزني أو يشرب الخمر أولم يبلغ له أثر بالغ مثل أن يتسبب في موت أحدهم في ساعته. يعتقد الفور أن قصة أصحاب الكهف كان مسرحها جبل مرة.ويوجد عند الفور أيضا الاعتقاد بأن المرأة يمكن أن تحمل دون أن يمسها رجل. فهناكقصة شهيرة في عهد السلطان تيراب تقول: أن امرأة حملت بعد أن أكلت قطعة صمغ مكتوبعليها "مهاجر". الاحتفال بحفظ القرآن: يعتقد الفور بأهمية الاحتفال بحفظ القرآن والذبح، ويعتقدونأن إغفال ذلك قد يؤدي إلى إصابة المتخرج بالجنون.هناك نوعان من الأطباء: الفكي والمعراقي، إلا أن الحظوة والامتياز أكبر عند الفكي.
فترات حكم اشهر سلاطين الفور:
الاسم و الفترة الزمنية
السلطانسليمان صولون
848-880هـ ( 1445-1476م)
السلطان عمر
880-897هلأ ( 1476-1492)
السلطان عبدالرحمن
897-916هـ ( 1492-1511م)
السلطان محمد صول
932-957هـ ( 1526-1551م)
السلطان شوش
1048-1068هـ(1639-1658م)
السلطان كورو
1094-1106هـ(1683-1695م)
السلطان سليمان الثاني
1106-1126هـ(1695-1715م)

السلطان محمد تيراب 1768-1787م
وآخر سلاطين سلطنة الفور
[/size]

[size=16]السلطان علي دينار
1898 – 1916 م
[/size][/size][/b]

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 7 مايو - 15:01










[size=16]القبيلة المسيرية

يتحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن
الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ
القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب
اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم
وقيس عيلان وغيرها.

ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية
والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد
حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق
وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي ...تي شرقاً على لغة الاستنطاء
الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم .
فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك انطيني الماعون والعرب
قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً
أعطي في أنطي.

جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم
تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً
لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً
بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة
الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في
مركز ام حجر بتشاد .

نجد المسيرية وفرعيهم الحمر والزرق حيث أن الحمر عاصمتهم الكنجارا الزرق
عاصمتهم السنيط ونجد المسرية وبأعداد كبيرة في أم ساق وفي حراز حمبو بتشاد
وهم هناك ينقسمون الى اربعة أقسام كبيرة حيث ينقسم الزرق على علاونة
وأولاد غانم وينقسم الحمر الى فلايتة وعجايرة وناظر الزرق هناك هو فضل
مكاوي لونجي ومقره السنيط والحمر ناظرهم عبدالله قجة حمدته "ول حمدته"
ومقره الكنجارا وهم هناك يرعون الإبل وتلأغنام والحوازمة هناك مندمغون في
المسيرية كانوا مع الحمر ثم حدثت قديماً مشكلة تحول بموجبها الحوازمة الى
ادارة المسيرية الزرق والمسرية بتشاد يعتبرون أغنى قبائل العرب ولهم
انتشار في مناطق تشاد الشرقية والشمالية.



المسيرية بدارفور:-


تعتبر منطقة نتيقة ومن معالمها (جبل كرو) ويطلون عليه ابو غريرية جبل
الشيخات تعتبر المقر الرئيسي للمسيرية بدارفور حيث حطوا الرحال في أيامهم
الأولى هناك على سفحه الغربي وهو يعبر وقتها موقعاً استراتيجياً على جبل
كرو يسهل الدفاع عنه ابان الغارات القبلية التي لا تنقطع وقتها . توجد
الرسوم والآثار بجبل كرو وتقع نتيقة في وادي عريض جميل المناظر يمتد من
الجنوب الى الشمال حيث ترقد مدينة نتيقة على ضفافة الشرقية وهي مدينة
بناها رجال المسرية بتكاتفهم ووحدتهم الفريدة فبنوا المساجد والمدارس ودار
للقضاء ودار للخدمات البيطرية ومرافق كثيرة بنتيقة والبان جديد كل هذا
بنوه بالجهد الشعبي فضربوا أصدق مثال في بناء الأوطان والغيرة عليها. ثم
توسعت المسيرية بعد ذلك بدارفور عبر تاريخهم بها حيث جعلوا نتيقة ملتقى
لكل كياناتهم البشرية ومقراً لهم وصارت لهم طرق ومسارات . وتقع البان جديد
على بعد أميال قليلة جنوب نتيقة وتعتنبر من أكبر المناطق التي يتجمع بها
المسيرية وتمتاز مناطق المسيرية بوفرة موارد المياه حيث تتخللها العديد من
الوديان والمياه السطحية وتمتاز بمراعيها الخصبة طوال العام ومنطقتهم ذات
أرض منبسطة وسهول رعوية غنية يقصدها الرعاة من أنحاء كثيرة وتتنوع المراعي
بها .

ويبلغ تعداد المسيرية هناك أكثر من مائتي الف نسمة معظمهم رحل وبعضهم إستقر بتيقة والبان جديد وغيرها . ومن القبائل التي تعايشت وتمازجت مع المسيرية هم قبائل البرنو والفور والزغاوة والترجم والبرقد وغيرهم.



مراحيل المسيرية :-


من أهم مراحيلهم مرحال يبدأ من شمال أم دافوق الرهيد البردي ثم الخضراء
والشويب مروراً بعد الفرسان ثم أم جناح الى دقريس ثم مرحال يبدأ من
العرديبة الصفراء مروراً بتهم ثم بفركنج وينتهي بشمال عد الفرسان وأبو جاز
ومرحال يبدأ من تسي مروراً بالقنطور ثم رهود الفقرا الى كاس وفي حالة جودة
الأمطار يعبروا الأسفلت ثم مروراً بشرق جبل مرة . ومرحال يبدأ من أم دخن
الى بلتي ثم الجميزة الحمراء وينتهي عند كرولي وشرق جبل مرة. ومرحال يبدأ
من أم دخن الى كرحمار بسللي ثم الى مراية زايدة ثم الى بورو وينتهي عند
شرق االجبل . ومرحال يبدأ من سرف البخس الى كابار الى مرلنقا خيرالله
وينتهي عند غرب جبل مرة . ومرحال يبدأ من بحر العرب ويمر بالسنطة الجمل ثم
بغرب لبدو وتعايشة ورهد التيار ومسكو وعلاونة جنوب الفاشر .

التكوين الحالي للمسيرية :-


بعد قرون من المصاهرة وذوبان كثير من القبائل العربية داخلهم صار التكوين الحالي هو تكوين المسيرية اليوم . وينقسم المسيرية الى قسمين :-

1/ المسيرية الزرق وينقسمون الى ثلاثة أقسام :

أ/ العلاونة. ب/ العنينات. ج/الزرق.

2/ المسيرية الحمر وينقسمون الى قسمين :

أ/ الفلايتة . ب/ العجايرة (وهم أكبر فروع المسيرية عدداً)


[/size]








واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول


عدد الرسائل: 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   السبت 7 مايو - 15:03









قبيلة البرقد

إن خير مثال للتزاوج والتصاهر والتعايش والإخاء بين القبائل
في السودان هي قبيلة البرقد اذ انهم في واقع الأمر ومع كبر حجمهم مزيج من
عشائر وقبائل شتى فالبرقد بتركيبتهم اليوم هم مجتمع متعدد الأعراق
والأجناس من جميع قبائل السودان فكلمة برقد تعني الشئ ذي الألوان المتعددة
وقد انقرضت لهجتهم ولا يوجد احد يتحدث بها اليوم فهم حقيقة أطياف بشرية من
شتى الألوان والمشارب التي صقلتها صروف الدهر فتآلفت وتصاهرت وتداخلت
وأقبلت على بعضها في صدق فكان نتاج ذلك العطاء الأخوي مجتمع البرقد الذي
ينطبق عليهم قـول ( من كل نبع قطرة ومن كل ربوة زهرة ). ومن المؤرخين
الذين أرخوا للبرقد التونسي ومستر ماكمايكل ونعوم شقير والطيب محمدين امام
ورغم أن زلهار في كتابه الذي أسماه الصلة بين البرقد والميدوب صفحة(245)
حيث قال ان البرقد لهم صلة عرقية بالميدوب حيث وجد أن أصول اللغة لقدماء
البرقد والتي اندثرت الآن تمامًا . وقال ماكمايكل ان الكلمات الموجودة هي
لهجة البرقد القديمة انها لغة فرع من لغة مورقي الامر الذي يجعل الصلة
العرقية قوية بينهم وبين الميدوب.
ولكن رغم كل ما ذهب اليه هؤلاء الكتاب إلى أن مجتمع البرقد والذي لا يمثل
فيه المورقي الا بطناً من تسعة وتسعين بطناً هي المكونة لمجتمع البرقد
اليوم وهم يعدون من أكبر المجموعات التي تقطن دارفور بعد الفور والزغاوة
ويتمركزون في جنوب دارفور شرق نيالا في مناطق غور ابشي وريفي شعيرية وخزان
جديد ومهاجرية ولبدو ومرشينج وكليكلة وبست وحاضرتهم برنجيل.
أصل البرقد :-
جاء في كتاب تاريخ دارفور السياسي لموسى المبارك الحسن صفحة (25) ان
البرقد زنوج يشبهون في تكوينهم الجسماني وعاداتهم أهل افريقيا الوسطى
ويعتقد ماكمايكل ان البرقد من اصل نوبي للتشابه بين لهجتهم المنقرضة ولهجة
النوبة.
فأصل البرقد لقاح عربي نوبي نزحوا الى دارفور ابان سقوط مماليك النوبة
المسيحية بالشمال حيث استقر جزء منهم شمال شرق نيالا ويسمون هناك ببرقد
ترزة ثم وصل العدد الأكبر منهم الى مناطقهم الحالية وقد تمازجوا مع قبائل
عربية وغير عربية.
دار البرقد :-
تحد دار البرقد من الناحية الجنوبية الغربية بدار الداجو ومن الناحية
الجنوبية بدار الرزيقات ومن الناحية الشرق بدار البرتي ومن الناحية
الشمالية الشرقية فلاتة كتالة اما شمالاً بالتنجر وغرباً بالفور.
أقسام البرقد :-
البرقد عموماً ينقسمون الى قسمين هما :-
1/ كجر . 2/ دالي.
حيث تضم كجر حتى وقت قريب 8 عموديات وتضم دالي 3 عموديات ومازالت قبيلة
البرقد تحتفظ على ميثاقها التاريخي المسمى ب (مور) والبرقد اليوم ينقسمون
الى 9 مجموعات حيث تنقسم الأولى الى 5 بطون:
1/ مدقر كي وهو بيت الزعامة.
2/ سرندكي وهو بيت لزعامة الروحية وسط البرقد وهم أبناء عمومة لبطن فزاري بن احمد.
3/ مزموم كي وهو فرع تابع لكنانة السراجية.
4/ كامونقة وهم خليط بين قبيلة المجانين وقبائل أخرى ويسمون داخل البرقد بمجنون كي اي انهم مجانين.
5/كلدوكي وهم برقداوي نوبي ويسمون داخل البرقد (مورقي) وهم خشم البيت المسئول عن جمع الديات داخل البرقد.
المجموعة الثانية وكلهم من عرب بنو هلال (هلاليين) ولهم خمسة أقسام:
1. فرتوكنكي. 2. تبايقي وفيهم عنصر نوبي.
3. تكن جي وهم عنصر نوبي هلالي. 4. ترون. 5.شروركي عنصر نوبي هلالي.
المجموعة الثالثة تتكون من بطون قرقر كي وينقسون الى اربعة :
أ/ قرقر كي وهم بنو هلال. ب/ شيخ كي.
ج/ كندو كي د/ مروركي
المجموعة الرابعة وهم تدوقي ولهم 7 بطون :
1. تقول كي : وهم اصل البرقد القدماء باجماع كل فروع البرقد الأخرى وتوق
كي أنفسهم اصحاب لغة او لهجة البرقد القديمة المندثرة ويقولون انهم نوبيون
كانوا يلتقون مع لهجة النوبيين في مفردات كثيرة.
2. نازل رنقي : ويسمون المشاؤون وفيهم افخاذ من عرب الهوارة .
3. تبار نقي وهم برقداويون من اصل نوبي.
4. مروكي وهم خلطة من عنصر عربي هلالي نوبي.
5. نقول كي برقداوي بنو هلال .
6. منيسكي برقداوي بني هلال.
7. تبايقي نوبي بني هلال.
المجموعة الخامسة وهي بطون كجر تقي وهم 4 بطون :
كجر تقي برقداوي (احمر) عربي هباني.
كجر تقي برقداوي ازرق مورقي
كروبات كي وهم عربي قرشي
شمبل كي وهم عربي شمبل.
المجموعة السادسة تتكون من قسمين ازوكي وكندكي وهم 7 بطون:
ازوكي وهم عرب رزيقات زبلات.
الزبلات وهم خليط من برقد مرقي.
اولاد قرو وهم عريقات عرب مع مورقي.
مناوية وهم عرب عريقات اختلطوا بمورقي.
دميات وهم عريقات اختلطوا مع برقد مورقي.
نصرية وهم عريقات مع برقد مورقي.
كوكا وهم برقد مورقي مع عريقات.
المجموعة السابعة وهم بطون فلايكي وهي 6 بطون:
فلايكي وهم برقد قد اختلطوا بعرب الهوارة.
ازمندكي وهم برقد مورقي.
ساسل كي وهم برقد مورقي.
شباب كي وهم فرع فلايكي مع عرب.
حجر كي وهم فرع فلايكي مع عرب.
حمر كي فلايكي مع عرب .
والمجموعة الثامنة وهي هشباب كي ولها 6 بطون :
هشباب كي عرب برقد ولم تحدد حتى الآن اصولهم.
مطر كي وهم اولاد مطر من قبيلة بني هلبة جاء جدهم قاتلاً فأواه فزاري زعيم
البرقد فاندمجوا في البرقد حتى صاروا اليوم عدداً كبيراً داخل البرقد.
تفل كي عنصر برقداوي مورقي نوبي.
نقل كي عنصر برقداوي مورقي نوبي.
حكامين وهم هوارة اختلطوا بالبرقد .
تبرقي وهم برتي.
المجموعة التاسعة وهي تتكون من كرونجي ولها 5 بطون :
كرونجي وهم عنصر برقداوي نوبي مورقي .
توندكي – هم عنصر برقداوي – نوبي مورقي.
تقل كي - برقداوي نوبي مورقي.
اول كي – برقداوي نوبي مورقي.
غشيمي وهم اصلاً من قبيلة حمر اولاد حجازي.
هذا وتبلغ البطون أو خشوم البيوت المكونة لقبيلة البرقد اليوم (99) بطناً
. وقد ظلت نظارة عموم البرقد في بيت فزاري بن محمد موسى وهو كناني سراجي
منذ ان توحدت القبيلة وصارت لها ادارة واحدة في عهد السلطان سليمان صولون.
__________________





واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم


عدد الرسائل: 1150

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه (2)   الأحد 28 يوليو - 15:20





 جزاك الله عنا ألف خير أخي محمد علي ود مبروكه 



تسلم كتير على هذه المعلومات القييمه ومزيداً من النجاحات 


أتحفنا بكل ماهو مفيد 

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
كيف يكون الحال لوماكنت سوداني وأهل الدويم ديل ما أهلي



للتواصل 00966557337102

الإسم على إسكايب wadgdarach


الموقع الإلكتروني wadgdarach@gmail,com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القبائل السودانيه (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: -