منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القبائل السودانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:11


















السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الســـــــــــــاده اعضاء ومشرفى وضيوف الواحــــــــــــــه

تحية الصباح والمساء
ازيكم , كيفنكم , دبايوووا , ايتانينا , مسكاقرووا , جيتن جيتووا

انحن الجبنه والابريق
انحن الحنه والجرتق
انحن السبحه واللالوب
انحن الحوش انحن اللمه والقلده
انحن بيوتنا مفتوحات
انحن قداحنا ساوات ضيق
انحن اماتنا ياهن ديل
انحن بناتنا محروسات
انحن اولادنا ضلالات
ونحن وشوشنا مطروحات مساء وصباح
ونحن السمحه والقمحه


نبذه مختصره عن بعض
قبائل السودان. عدم وجود قبيله معينه في البوست لا يعني عدم الاهتمام بها .
لكن ليس من السهل ايجاد مصادر موثوقه كافيه بها معلومات عن كل قبائل
السودان

اتمنى ان تكون طريقة عرض المعلومات مقبوله للجميع و ان لا تكون هنالك اي حساسيات

اضافة المعلومات سوف تكون مستمره و قد تأخذ بعض الوقت

المساهمه مفتوحه للجميع كل من كانت لديه معلومات عن احدى قبائل السودان يستطيع اضافة المعلومات للبوست ان لم تكن موجوده

في حالة وجود اي اخطاء, رجاء ارسال رساله خاصة تحتوي على رقم الصفحه و نوع الخطأ و اسم القبيله

ليست لدي معلومات كافيه عن قبائل الغرب, اتمنى من الاخوان و الاخوات من غرب
السودان او من لديه معلومات ان يساهموا في تعريف السودانيين بقبائلهم
,وسأجتهد فى العثور على كل القبائل



كما ستلاحظون , توجد احياناً بعض المعلومات التي تبدوا متضاربه او متناقضه
و ذلك يرجع لتعدد المصادر و لاختلاف الباحثين في اصول بعض القبائل



المصادر:

موسوعة الانساب والقبائل للمؤلف البروفيسور عون الشريف قاسم
الموسوعه البريطانيه بريتانيكا
د. حسن الفاتح قريب الله - السودان دار الهجرتين
نعوم شقير - تاريخ السودان
موسوعة فيكيبيديا
اضافة لمصادر مختلفه من الانترنت










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:11










( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم )










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:13










قبيلة البجه


الحديث عن تاريخ البجة هو عبارة عن التأصيل لحضارة أمة لعبت دورها في تاريخ
السودان الشرقي عبر القرون والشرق هو مدخل السودان التاريخي ، وذكر بعض
المؤرخين أن البجة من الشعوب الحامية والتي استوطنت منذ اكثر منذ اكثر من
أربعة الآلاف سنة المنطقة الممتدة من أسوان شمالا بمحاذاة النيل نحو سواحل
البحر الأحمر وحتى مصوع جنوبا وقد جاء ذكرهم كثيرا في لوحات المصريين
القدماء وجاء ذكرهم أيضا عند الرومان القدماء أيضا جاء ذكرهم في سجلات
عيزانا ملك أكسوم وقد كان للبجة اثر وتأثير واتصال بكل تلك الحضارات
القديمة وقد حسبت بلادهم قديما إنها بلاد الذهب والزمرد والجواهر والبخور
والعاج والتوابل وغيرها من الثروات وقد ذهب كثير من المؤرخين ان الحكم على
البجة بأنهم حاميون ليس له سند تاريخي ولا يتفق ولا يتفق مع الحقائق
والوقائع التاريخية كما لا يتوافق مع طبيعة ونمط حياة البجة ولا مع سحناتهم
وعاداتهم وتقاليدهم وأعرافهم كما ان وجود مضارب البجة ومنذ القدم مجازاة
جزيرة العرب مهد لسلالات سامية عربية ان تعبر منذ غابر الزمان إلى الشاطئ
الإفريقي وتنصهر مع السكان المحليين


وقد تواتر ذلك في المصادر التاريخية القديمة ،و أكد المؤرخين العرب ان
البجة ينحدرون من أصول عربية تكونت نتيجة لتلك الهجرات الضاربة في القدم من
الجزيرة العربية وانهم اكتسبوا سماتا وأشكالا لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس
التي وجدوها بالسودان الشرقي وارتريا ثم غلبوا على تلك الأجناس بكثافة
هجراتهم وسيطروا على تلك الديار فصارت

مضارب لهم ومن الأجناس القديمة التي كانت موطنا لهم ما يعرف بإقليم البجة
اليوم قبائل البازا والباريا والبت والهاشبري ، وذهب البعض انه كما واقع
فان إطلاق كلمة البجة لا يعني نسبا بعينة لقومية أو عرق أو عنصر ولكنه يعني
نمطا مميزا


أن القبائل التي تسكن إقليم البجة اليوم كثيرة وكل قبيلة تضم عددا من
العموديات وتحت كل عمودية أعداد من الشيوخ والأعيان من تلك القبائل البني
عامر والهدندوة والأمرأر والبشاريين والارتيقة والحدراب والحلنقة
والسيقولاب والرشايدة والكميلاب والخاسة والملهتكاب والأشراف والشعياياب
والحباب والحماسين والذبيدية وغيرها من البائل وعشائر المنطقة أهم مدن
قبيلة البجة سواكن وبورتسودان وطوكر واروما والعقيق واركويت وسنكات
وهمشكوريب ومحمد قول وقرورة وحلايب وغيرها ، ومن جزرهم بالبحر الأحمر
باكياي ومسامير وجزيرة دقلل وابن عباس وغيرها وقيل أن سهل بريطي الشرق كانت
تسكنه منذ اقدم العصور أمة من الهكسوس "ملوك الرعاة " وقيل أن اقليات طهو
وطارقيلي وهو هناك هم بقايا الهكسوس القدماء فقد قال عنهم جيمس بروس
الرحالة الإنجليزي انهم بقايا الهكسوس واضاف اليهم السبدرات والماريا
والالمدي وسموا ملوك الرعاة لا ن الكلمة من مقطعين "هيك" وتهني ملك "وسوس"
وتعني راعي هذا ومن أهم النظارات البني عامر ونظارة الهدندوة ونظارة
الامرأر ونظارة الحلنقة
نواصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:13










قبيلة الشايقيه



يروي المؤرخ ترمنجهام أن الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا
مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة
كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا
بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة أن
جميع أسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع "أ.ب" وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة
، ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة
الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء
محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين
تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو
تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها
إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك

ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه
ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية
بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها
من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية
ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك
صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة

ن عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة
تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري
تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في
إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها
هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة
الشايقية

-------------------------------------------------------------

مصدر ثاني مختلف:

لشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين
ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع
عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد
حدد
اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى


نسب الشايقيه

ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :
1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جد المريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم
بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير
الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى
المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد
الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب )
واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت
مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع
الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا
والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر
روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت
البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون
لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على
كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ
عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من
الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار
وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى
ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول
اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون
وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة
توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً
طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة
في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم
ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور
جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت
ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا
وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا
بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر
وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية
الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض
النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين
كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه
محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام
الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور
واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا
تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان
يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.
نواصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:14









[size=21]

[size=16]
الجعلية

تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى
السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة
التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة
أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد
اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة
والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل
مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي
أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر
القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك
تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة
والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن
سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد
السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع
وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح
أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من
الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن
إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل
بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

----------------------------------------------------------------
مصدر ثاني :


تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء
كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى
ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية
ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون
في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان
والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب
والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم
أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم
يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب ,
الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب ,
الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
Cool قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب (
ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها ,
والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن
حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن
مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن
عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد
الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .


















عدل سابقا من قبل ودمبروكه في الخميس 28 أبريل - 20:20 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:15










قبيلة الدينكا


الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح
الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية
وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم
وقد قسم النيليون إلى قسمين :

نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال
البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون 11%
من مجموع سكان السودان و 50,4% من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون
إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا أوك كوي ويعني ان حلف
بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم
بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة
للسواد ويسميه أعراب البقارة بولي وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته
اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في
قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا
كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا
ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج
ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل


هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان والخرافة
عندهم عنصر أولي لبناء العقل تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم
ذلك ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا
انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام
كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع
انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء
نازلة مع ذرات المطر اسمها ألوت والوت بلغة

الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها
ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت ألوت
للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد
الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح
والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا
بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت
الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت ألوت أن اسم الولد دينج ديت وهو
يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين
ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء
العليا تاركة دينج ديت مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من
الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها
بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق
له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب
اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي
مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح
خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج
ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن
تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو
الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من
يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى
أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم
حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان
الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج
ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم
ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه
والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون
وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي
صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا
تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد
في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا
لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد
الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من
بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من
حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية
المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل
وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة
السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من
الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما
أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي
القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا
بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من
بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:16










النوبيين
المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين-الكنوز


توجد العديد من الدلائل التي تشير بوضوح إلى كون الحضارة النوبية أقدم في
الوجود من الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) ، وفيما يلي بعض من هذه
الأدلة :
1- توصلت بعثة سويسرية بقيادة البروفيسور تشارلس بونت من خلال الحفريات
التي قامت بها في شمال السودان إلى أن الحضارة النوبية أقدم بكثير من
رصيفتها في شمال الوادي . كما ذهب البروفيسور إلى أن الحضارة المصرية
القديمة ربما تكون من الحضارة النوبية .

2- صرح د. ديفيد أ. كونور عالم المصريات الشهير والمشرف على العديد من
معارض المصريات حول العالم ، بأن الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن جنوب الوادي
قد عرف الممالك القوية المنظمة منذ وقت بعيد لم يكن فيه شمال الوادي يعرف
أية كيانات سياسية منظمة كتلك التي نشأت في جنوبه .

اختلف العلماء والكتاب المعاصرين كثيرا حول الأصول القديمة للإنسان النوبي .
فعلى الرغم من كثرة الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الجانب إلا انه
لا يوجد حتى الآن اتفاق علمي محدد حول أصل النوبيين . وقد درج معظم هؤلاء
على البحث عن المواطن الأولى للإنسان النوبي قبل ظهوره في وادي النيل ،
فخرجوا علينا بالعديد من الآراء والاستنتاجات أهمها :

* أن النوبيين ينتمون "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا
الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح أخو "مصرايم" جد المصريين ووالد "نوبة"
الذي يعتقدون بأنه والد الأمم النوبية الحالية التي هاجرت إلى أفريقيا بعد
الطوفان واستقرت في أجزاء منها فسميت باسمهم . . وعليه فان أصحاب هذا الرأي
يرون بوحدة الأصل النوبي والمصري القديم حيث ينتمي كلاهما - حسب رأيهم -
إلى السلالة الحامية التي تندرج تحت السلالة القوقازية .

* أن النوبيين جزء من السلالة المصرية القديمة نزحت جنوبا في بعض الفترات
التاريخية واستقرت في تلك المناطق التي توجد بها آثارهم الآن . ولعل أصحاب
هذا الرأي يرون في وجود الآثار المصرية من اهرامات ومعابد وخلافها في
المناطق النوبية القديمة دليلا على ما ذهبوا إليه ، لكن يرد على هذا القول
بأن النوبيين اختلطوا على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات الثقافية ولم
يقتصر اتصالهم على المصريين وحدهم . ومن الثابت أن الرومان والإغريق والعرب
- وحتى شعوب شرق آسيا والهند - قد أسهموا أيضا في تشكيل ملامح الثقافة
النوبية الحالية ، كل منهم بدرجات متفاوتة . لذلك لا يمكننا في معرض البحث
عن أصول المجموعات النوبية الاعتداد بوجود تلك الآثار ، إذ أن التماثل
الثقافي بين المجموعات يمكن إرجاعه إلى عامل التأثير والتأثر الناتج عادة
عن الاحتكاك والتواصل المستمر بين الأمم المختلفة لفترات طويلة من الزمن
عبر التاريخ .

* أن النوبيين هم من أصول زنجية هاجرت إلى المنطقة من كردفان ودارفور في
غرب السودان عبر الصحراء الكبرى لوادي النيل ومنها للمناطق الشرقية
المتاخمة . استدل أصحاب هذا الرأي بصور وتماثيل الملوك النوبيين التي وجدت
على جدران المعابد النوبية القديمة حيث تحمل كلها السحنة الزنجية ، كما
استندوا إلى تشابه اللغة النوبية مع بعض لغات جبال النوبة في بعض المفردات
اللغوية . والواقع أن هذا الجانب المتعلق باللغة جذب اهتمام الكثيرين وخضع
للدراسات والأبحاث المختلفة من قبل الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا انه
لم يتم التوصل حتى الآن لأي دليل علمي يثبت وحدة الأصل أو الاتصال ما بين
اللغة النوبية ولغات جبال النوبة أو غيرها من اللغات الأفريقية الأخرى على
الاطلاق .

* أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من
عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا
على ما نراهم عليه اليوم .

* أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا
استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن
أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين
غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .

* أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في
الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء
الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة
الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب
هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا
واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد
أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي "
أو " النوباد " .

يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم
القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي
وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها
في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم
الموارد الشحيحة للمنطقة .
وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه
البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى
بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون
أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره .
ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو
ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا
يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
أهم التقسيمات التي يندرج نوبيو اليوم تحتها :

1- الكنوز ( الماتوكية ) :
وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم
أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة
ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة
نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين
استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في
رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم
يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية ( انظر : اللغة النوبية ).

2- الفادجا والماتوكية :
من فصائل النوبة الأصليين .

3- الإلـقـــــاد :
عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم

4- الحلفــاويين :
يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .

5- المحـــــــس :
يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .

6- الدناقلــــــــة :
من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم

يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في السودان بعاداتهم
وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي
تميز نوبيو اليوم عن غيرهم من القبائل السودانية ، وإنما هنالك أيضا اللغة
والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم
الكبير ( السودان ) .
هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع

التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .
ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي
إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا
يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم
القبائل السودانية الحالية . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي
في الآتي :

1- الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك
المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر سواء داخل السودان أو خارجه
حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ
عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .

ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ،
ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا
إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق،
وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان
الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ابن البنت أو ابن
الأخت ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو
أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين
حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه
العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية
قيود على زواج الذكور .
وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد
بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني
مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

2- الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد
للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل
على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا أربع أو خمس جرائم قتل على امتداد
المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون
دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا .
هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما
أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة
والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا
مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها
الطمأنينة والأمان .

3- الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين
ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم
الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ،
وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم
أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات
اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:17









النوبيين
المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين-الكنوز
الجزء الثاني

المعلومات من مصدر ثاني مختلف:


المحس: وينتــمون الى محمــد محسـي " او محسن " وينقسمون الى محس الشمال
ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي
ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن "محسي" الذي يتصل نسبه بأبي بن
كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد " اوزايد" بن
محمد المعروف بمحسي " او محسن " بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل
بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن
يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن
بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب
الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ
محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس
يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء
ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير
من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد

مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب

سدران : جد السدارنة

محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب

شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة

عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا

سعد : جد السعدلاب

وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من
السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج
والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق
وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن
الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك
عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد
فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد
والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن
تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها :
عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في
عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء
والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه
عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس
من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية
أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي .
وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب
المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة
النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر
العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول
صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني
النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود
المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي
السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض
المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة " سيسبي " واستوطنوا في منطقة سدلة
التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا
عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا
السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي
ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة
مـوردة تسـمى جامع " جامعنتي" من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد
وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب " ديشاب" وحلساب واصولهم من الكنوز
وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر "الجنادل" واهم مدنها عبري ودلقو .
وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب - الصباحاب - العوناب -
المكناب - الخوجلاب - أوشي - جنى الحاج - أولاد مانع .
---------------------------------------------------------------
كيف تم فتح بلاد النوبة ودخولها الإسلام؟

تم فتح مصر عام 640م بقيادة عمرو بن العاص بأربعة آلاف جندي في ظرف خمسة
أشهر فقط في حين أنه حاول فتح بلاد النوبة لمدة عشر سنوات من عام «640
650م» فلم يستطع لشهرة النوبيين برماة الحدق أي رمي السهام من الأقواس من
أعلى الجبال والنيشان في حدقة العين ومثبت تاريخياً أن هناك حوالي «150»
قائد عربي فقدوا عيونهم في هذه المعارك أما الذي سهل فتح مصر كان وقوف
المصريين إلى جانب القائد عمرو بن العاص لكرههم حكم الرومان الذين كانوا
يعذبونهم عكس بلاد النوبة التي كانت تشهد استقراراً في حكمها.بدأ العنصر
العربي الوافد في بلاد النوبة منذ القرن الثالث الهجري فقد أثبتت الأبحاث
الأثرية في منطقة مريس أن جاليات عربية قد استقرت فيها ووضح اثرها في القرن
الثالث الهجري وقد عثر في بعض الاماكن بأرض مريس على كثير من الكتابات
العربية يرجع تاريخ أقدمها إلى هذا العصر كما عثر على شواهد قبور تحمل
أسماء عربية بتاريخ 217 هجرية 813 ميلادية والأبحاث التي قام بها دي فيار
في جهة مريس تؤيد هذا القول. ومن المرجح ان العنصر العربي توافد إلى
المنطقة النوبية عن طريق ممارسة التجار العرب نشاطاً تجارياً في المنطقة
حيث كانوا يجلبون من بلاد النوبة الذهب والزمرد وبعض المعادن الثمينة من
وادي العلاقي بالصحراء الشرقية وبلاد البجا والعاج من غرب السودان وجنوبه
الغربي ومن اثيوبيا وتنزانيا والتمر هندي واللبان والصمغ العربي من كردفان
وريش النعام والابل من البجا وأعواد البخور وبعض البهارات من الصومال
والمسك من النوبة.

* كيف استوعب النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟

إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي
واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية
واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد
بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم
والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة
العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن
الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله
الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله
بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد
فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر
الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد
نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان
بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد
تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها
النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي
ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام.


* هل كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟

في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من
الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه
فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم
الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين
النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين
الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير
يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن
النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م
إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر
الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر
المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية
وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث
في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى
المحيط الاطلسي.
والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة
وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله
بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في
القرن الخامس عشر الميلادي.


ما هي ملامح الدولة النوبية قبل الإسلام؟

تبدأ المنطقة النوبية من أسوان وكانت تسمى اثيوبيا نسبة إلى لون البشرة
السمراء والعرب سموهم الكوشيون نسبة إلى كوشاييم فالنبي نوح عليه السلام
كان له ثلاثة أولاد هم حام وسام ويافث وأولاد حام هم كوش ومصر وسام ولذا
سميت النوبة ببلاد كوش وبلاد النوبة تقع في مصر والسودان وحتى لفظ السودان
يعتبر حديثا وأطلقه العرب على كل البلاد التي تقع جنوب مصر وكل افريقيا
ومنذ القرن السادس قبل الميلاد تكونت المملكة المروية في المناطق النوبية
واستمرت حتى القرن الرابع بعد الميلاد عندما سقطت المملكة المروية إثر
هجمات من ممالك مسيحية من منطقة الحبشة وبدأت معها حضارة المجموعة المجهولة
وعندما دخل الاسلام مصر حدث اتحاد في بلاد النوبة بين الممالك النوبية وهي
مملكة نوباتيا وعاصمتها فرس في النوبة السفلى بين الشلال الأول والثاني
ومملكة مقرة عاصمتها دنقلا في النوبة الوسطى بين وادي حلفا وأبو حمد ومملكة
علوة عاصمتها سوبا في النوبة العليا ونوباتيا قامت عام 540م على يد الملك
سليكون وفي البداية اتخذ العاصمة في كلابشة ثم انتقل الى بلاد فرس على حدود
السودان واما النوبة العليا عندما سقطت عام 1404 مملكة علوة على يد الفونج
انتقلت العاصمة الى سنار لتسمى المملكة الزرقاء.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:22










قبيلة البطاحين





البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن
نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب
بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق
وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع
العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد
فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف
والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده
الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده
العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك "حلال المشبوك" وهو
العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر
الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة
لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال
العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة
الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ،
والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من
ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود
البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية
عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا
وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد
الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم
البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو
الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في
كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله
ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي

ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب
والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب
والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع
البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون
الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة
والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام
وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة
الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في
الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين
وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد
الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق
وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان
عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند
قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر
الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه
او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي
تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً
بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة
للحياة المعاصرة










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:23










قبيلة الشنابله


قبيلة الشنابلة تنتهي بالنسب الي فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس
عيلان بن مضر وقد كانو باقيم نجد والحجاز ولموجات الجفاف والقحط بمناطقهم
تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات والشام وكما جاء في
المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن اوائل القبائل العربية التي
غرفت طريقها الي السودان ، فقد ذكر الاستاذ عمر قسومة في بحثه القيم عن
الشنابلة ان اولاد على وهم الفرع الذي ينتهي الي بني مضر قد استقر بهم
المقام في المنطقة التي تعرف باسم الشنبل وهي البراري التي تمتد جنوب تدمر
حتى صحراء النفوذ ثم يعودون الي مصايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم
الشنابلة اي لاذين يقيمون الي مصلايفهم في الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم
الشنابلة اي الذين يقيمون بمنطقة الشنبل فاصبحوا يعرفون باسم الشنابلة اي
الذين يقيمون بمنطقة الشنبل والشمبل مكيال للحبوب معروف في انحاء حلب وحماة
بسوريا الحالية هذا هو اصل التسمية وليس كما يدعى البعض في السودان ان
للشنابلة دا يدعي شنبل او شمبول يرجع نسب اليه نسب الشابلة ثم ظعنوا بعد
الفتوحات الاسلامية فوصلوا مصر ثم اتجهوا الي ارض المعدن بالسودان واستقروا
لفترة بين اسوان وميناء عيذاب ووادي العلاقي وحين استطاع بشر بن مروان
زعيم ربيعة ان يفرض سيطرته على جميع قبائل العرب المنتشرة بارض المعدن
وخلفه على زعامة ربيعة والاعراب ابو المكارم هبة الله في عهد احمد بن طولون
الذي لقبه كنز الدولة حيث اسفر التزاوج والتصاهر بين ربيعة وغيرها من
الاعراب وسكان المنطقة من النوبيين عن ظهور عنصر امتزجت فيه الدماء العربية
بدماء النوبة وهو العنصر الذي اصبح يعرف اليوم باسم الكنوز نسبة الي كنز
الدولة ، قال في ذلك اليعقوبي في كتابة وان غالبية سكان وادي العلاقي من
الاعراب قد هجروا المنطقة بعد خراب ميناء عيذاب ونضوب مناجم الذهب واتجهوا
الي داخل السودان عبر بلاد البجة ثم ارض البطانة والتي يعرفها بعض قدماء
المورخين باسم جزيرة مروي ثم وصلوا سهل الجزيرة الخصيب وكانت قبيلة
الشنابلة وقتها من كبريات القبائل التي وصلت الي تلك المنطقة حتى اذا جاءت
السلطنة الزرقاء كانت لقبيلة الشنابلة مشيخة بشمال سنار مركزها المسليمة
الحاية وفي العهد التركي امتد حتى مشيخة الشنابلة حتى وصلت الخرطوم وشمالا
حتى حجر العسل ، وكانت الشنابلة من اقوى القبائيل في هذه المنطقة وعندما
ضاقت تلك المناطق بكثرة ما ورد اليها من قبلائل نزح كثيرا منها وعبروا
النيل الابيض فوصل الشنابلة الي كردفان واستقروا بمناطقهم الحالية بدار
الكبابيش حول مناطق ام بادر الحالية ثم اخذوا في التجوال وتفرقت بطون كثيرة
منهم وتعايشت وتزاوجت مع غيرها من القبائل ، كما يتزعم الشنابلة قديما
بكردفان محمد ود البيح وفي المهدية والحكم الثنائي كان يتزعم منهل ود خير
الله الي ان اقعدته الشيخوخة عام 1923 اما شنابلة الجزيرة وهم الاصل الذي
تفرع منه كل شنابلة السودان فقد تخلوا عن حياة البداوة والرعى منذ نشأة
مشروع الجزيرة فاستقروا ومارسوا التجارة والزراعة وتتزعمهم هناك اسرة مساعد
ومقرهنم الرئيسي مدينة المسلمية والشنابلة بكردفان والنيل الابيض ينقسمون
الي عدة بطون :

العوامرة والصيحاب وابوعماير واولاد خشون واولاد دابي وام ناصر زام بريش
وام عبدالله واولاد حداد واولاد هوال والجخسات من الزراعة ومنطقتهم تحد
شمالا بالكرتان والشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات ، ولهم عمودية
تتبع لنظارة السحانية ، والحسنات ويحادد الشنابلة غرباً بني حرار وجنوباً
يحدون بالجوامعة والبزعة والشنابلة مسارات يسلكونها في رحلاتهم صيفا وخريفا










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:23










قبيلة المسلميه


قبيلة المسلمية تعتبر من القبائل الكبيرة بالسودان وينتشرون في اماكن عديدة
من الوطن وهم بكرية اذ ينتهي نسبهم عند سيدنا ابوبكر الصديق وهو موجودون
بالنيل الازرق وبكثير من مناطق الجزيرة المروية حيث تعتبر مدينة المسلمية
بالجزيرة من معالقلهم ولهم فروع بارض البطانة وتعتبر ام ضوبان التي ظلت نار
القرآن وتحفيظه وعلومه متقدة بها لما يقارب القرنين من الزمان وظلت قبلة
لكثر من اهل السودان تعتبر من المركزالروحية للمسلمية وغيرهم ، وقد انشأ
المسلمية كثيرا من خلاوي القران ومجالس الفقه في مختلف المناطق ، والمسلمية
بالنيل الابيض وكيل الناظر وهو عبدالماجد قسم الله ادريس رئيس محكمة شات
ويتبع 22 شيخاً ، والمسلمية موجودون بالمناقل ولهم مشاريع كثيرة بالجزيره
والنيل الابيض وهناك بطون للمسلمية بكردفان وبمدينة تندلتي وجنون كردفان
بالعباسية تقلي ورشاد واينما حل المسليمة بكردفان اوقدوا نيران القران
والفقه وكثر الصلاح والاولياء بينهم حتى قيل ان تحت كل بنية مسلمية والبنية
المقصودة بها قباب واضرحة الاولياء التي تزار ، ويذهب بعض المسلمية ان
جدهم مسلم كان حصيلة زنجية مباركة من زالدة يوسف ووالدته شقيقة الشيخ
عبدالقادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية والمدفون بالعراق ثم ان جدهم عاش
عمرة كله في تقديم الطريقة القادرية حتى التف حوله مريدون كثير بقرية
المسلمية المشهورة شرق مدينة النيل حيث اسنا بمصر ثم نزححفيده داؤد الجمل
الي السودان عن طريق النيل حيث استقر اولا بمناطق دنقلا والتف حوله كرجل
دين وطريقة عدد كبير من اهالي تلك المناطق وله احفاد هناك ثم نزجوا جنوباً
الي ان استقروا بمناطق البطانة الحالية ومنها توغلوا في اراضي الجزيرة وقد
اطلعني بعضهم على مذكرات ضاربة في القدم ويحتفظ بها كثير من شيوخيهم توصح
ان المسلمية من اوائل الاعراب الذين وصلو الجزيرة وانشأوا الخلاوي ودور حفظ
القران هناك قبل قرن من قيام السلطنة الزرقاء فلما تأسست السلطنة الزرقاء
كان المسلمية من اهم اهل النفوذ الديني فيها ووجدوا تقديراص وتبجيل سلاطين
ممكلكة الفونج الاسلامية وشجعتهم في ايقاد نار القران في اي مكان شاؤا
فاكثروا من الخلاوي والمساجد وتعليم الفقه وهناك اشجار انساب كيثيرة عند
المسليمة تلحقهم جميعا بسيدنا ابو بكر الصديق










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الخميس 28 أبريل - 20:25

منقول حتى تعم الفايده
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوآيه
دويمابي برتبة مقدم
دويمابي برتبة مقدم
avatar

عدد الرسائل : 1150

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الثلاثاء 3 مايو - 13:47

تسلم وتعيش ياحبيب لك ألف شكر وتقدير الغالي ودمبروكه

رائع حقاً مزيداً من التقدم بقينا ننتظر مساهماتك بفارق الصبر


لك التحيه يا مبدع أخوك أبوآيه

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
كيف يكون الحال لوماكنت سوداني وأهل الدويم ديل ما أهلي



للتواصل 00966557337102

الإسم على إسكايب wadgdarach


الموقع الإلكتروني wadgdarach@gmail,com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الثلاثاء 3 مايو - 16:43

تسلم اخى ابوايه على هى الطله المواضيع تنور بمرورك ولنا بقيه مع القبايل السودانيه

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
avatar

عدد الرسائل : 2478

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الثلاثاء 3 مايو - 17:18


الأخوان الكريمان ود مبروكة وأبو آية

يا جماعة.. كملوا أطروحاتكم ومحاضراتكم القيمة النادرة دي.. وبعدين خلونا ندخل ليكم بالتعليق.. نحن عطشانين لمعلومات زي دي.. استمروا.. والله يوفقكم.

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم












فوزي عبد القادر موسى عبد القادر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الثلاثاء 3 مايو - 17:37

تسلم اخى فوزى لك التحيه
مشكور على المرور ولنا بقيه

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميه قطبي سالم محمد
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
avatar

عدد الرسائل : 508

مُساهمةموضوع: رد   الثلاثاء 3 مايو - 19:46

شكرا ابنى ودمبروكة على هذه المعلومات القيمة عن القبائل تذكرت دائما فى البحوث العلمية السوال عن القبيلة يخدم اغراض كبيرة منها الحقائق العلمية والادبية المتعلقة سواء كانت بالعرق او العادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودمبروكه
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
avatar

عدد الرسائل : 343

مُساهمةموضوع: رد: القبائل السودانيه   الثلاثاء 3 مايو - 20:36

اشرق الموضوع نورا بمرورك خ/سميه لك التحيه ولنا بقيه مع القبايل السودانيه

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
[size=21][b][/size][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القبائل السودانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: ابو السرة-
انتقل الى: