منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كذبة ابريل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميه قطبي سالم محمد
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
avatar

عدد الرسائل : 508

مُساهمةموضوع: كذبة ابريل   الجمعة 1 أبريل - 3:33

ع بداية شهر ابريل من كل عام يتذكر الكثير منا "كذبة إبريل" وقد يتبارى البعض فى اختلاق الأشياء الكاذبة سواء على المستوى العائلى أو الأصدقاء ثم يدعى أنها "كذبة ابريل" ، وليس من المهم أن نعرف أصل هذه الكذبة بقدر ما يهمنا حكم الكذب في يومها، والذي نجزم به أنها لم تكن في الإسلام ولن تكن بالطبع ، وليس منشؤها من المسلمين.

وفى كذبة ابريل نسمع عن الكثير من الحوادث الكاذبة قد تصل الى اعلان موت أقرب الناس إلينا مثلاً ، أو اطلاق الشائعات على بعض الأصدقاء والتى تكون نتيجتها وقوع الكثير من المشاكل بل والكوارث ، وكلها قصص لا تنتهي وحوادث لا نهاية لها تحت شعار "كذبة ابريل " أو "الكذبة البيضاء" ، وكله من الكذب الذي يحرمه الدين والعقل ، ويرفضه العقلاء والناضجين .

يقول الدكتور على جمعة مفتى مصر: الكذب من الكبائر ومن الأمور التي نهى عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سواء كان كذبا مفردا أم كذبا كمنهج، لأن هناك من المناهج ما هو كاذب،سيدنا رسول الله يقول: "لايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، ولايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابا" ويقال: "الصدق منجاة ولو اعتقدت فيه هلاكك، والكذب مهلكة ولو اعتقدت أن فيه نجاتك".

وعن الكذبة البيضاء قال : الكذبة البيضاء مترجمة من اللغة الأجنبية، وكانوا يعنون بها أولا كذب الأطفال، فالكذبة البيضاء بمعنى الكذبة التي يمارس فيها الطفل خياله يمارس ذلك ممارسة تناقض الواقع عند الطفل في خياله فتصدر تلك المخالفات للواقع فيتقمص شخصية الآخرين وهو يرد على التليفون مثلا فكأنه يلعب ويلهو ويمارس شيئا من الخيال هو خيال لا يقصد به شيئا لذلك سموه بالكذب الأبيض.

ولكن ينبغي علينا أن نتبرأ من الكذب، وألا يكون منهجا لحياتنا فهو محرم في كل الديانات خاصة الإسلام، وقد يصل الأمر إلى مرحلة كبيرة وهي الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: "ومن كذب عليَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"لأنه يخل بالشرع ، والكذب فيه افتراء على الله لأن الله خلق واقعة معينة، وأنا بالكذب أقول لا، هناك واقعة أخرى ولم يخلقها الله، كأني افتريت على الله، ومن هنا كان الكذب محرما في كل الديانات، بكل ألوانه وكل ألوان الطيف، أما الكذب في إبريل فهي بدعة منكرة، الأفضل منها أن تحتفل بيوم اليتيم وليس بيوم الكذب.

تقول الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: ان الكذب من مساوئ الأخلاق وتحذر منه الشريعة وعليه اتفقت الفطر فهو أحد أركان بقاء العالم وأصل المحمودات وركن النبوات ولولاه لبطلت أحكام الشرائع والاتصاف بالكذب انسلاخ من الإنسانية لخصوصية الإنسان بالنطق.


وفي شرعنا الحنيف جاء التحذير منه في الكتاب والسنة ، وعلى تحريمه وقع الإجماع ، وكان للكاذب عاقبة غير حميدة ،ولم يأت في الشريعة يوم أو لحظة يجوز أن يكذب فيها المرء ويخبر بها ما يشاء من الأقوال ، ومما انتشر بين عامة الناس ما يسمى " كذبة أبريل " حيث يزعمون أن اليوم الأول من الشهر الرابع الشمسي يجوز فيه الكذب من غير ضابط شرعي .

يقول تعالى : { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} وأخبرنا الله تعالى أن رسوله صلى الله عليه وسلم ليس بمفتر ولا كذاب لأنه إنما يفتري الكذب على الله وعلى رسوله -صلى الله عليه وسلم- شرار الخلق الذين لا يؤمنون بآيات الله من الكفرة والملحدين المعروفين بالكذب عند الناس.

وتضيف : والرسول صلى الله عليه وسلم كان أصدق الناس وأكملهم علماًً وإيماناً معروفاً بالصدق في قومه لا يشك في ذلك أحد منهم وكان ينادونه " بالأمين محمد " .

ويظن بعض الناس أنه يحل له الكذب إذا كان مازحاً وهو العذر الذي يتعذرون به في كذبهم في أول ابريل أو في غيره من الأيام وهذا خطأ ولا أصل له في الشرع فالكذب حرام سواء كان مزاحاً أو جاداً عن ابن عمر قال : قال -صلى الله عليه وسلم -: " إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يوسف موسى
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
avatar

عدد الرسائل : 438

مُساهمةموضوع: رد: كذبة ابريل   الجمعة 1 أبريل - 4:05

انا الشي البعرفو يا خالة سمية الكزب يا هو الكزب الا في حالات مثال تكزب علي زوجتك دي بعض العلماء قالو ما فيها حاجة واللة اعلم

واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر علوب
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب


عدد الرسائل : 369

مُساهمةموضوع: رد: كذبة ابريل   الجمعة 1 أبريل - 22:08

يقول الدكتور على جمعة مفتى مصر: الكذب من الكبائر ومن الأمور التي نهى عنها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سواء كان كذبا مفردا أم كذبا كمنهج، لأن هناك من المناهج ما هو كاذب،سيدنا رسول الله يقول: "لايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا، ولايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
avatar

عدد الرسائل : 2478

مُساهمةموضوع: رد: كذبة ابريل   السبت 2 أبريل - 15:34

جزاكم الله خيراً أخوتي الكرام على تطرقكم لموضوع يعتبر آفة كل عصر..... وكما هو معروف فإن الكذلب هو أسوأ خصلة يتصف بها المرء ويفقده ثقة الناس فيه.. وينظر إليه بريبة واحتقار... أنقل لكم ما قرأته عن الكذب..


الكذب هو أن يخبر الإنسان عن شيء بخلاف الحقيقة , ويكون إما بتزييف الحقائق جزئيا أو كلياً أو خلق روايات وأحداث جديدة ، بنيّة وقصد الخداع لتحقيق هدف معين وقد يكون مادياً ونفسياً واجتماعياً وهو عكس الصدق، والكذب فعل محرم في جميع الأديان. الكذب قد يكون بسيطاً ولكن إذا تطور ولازم الفرد فعند ذاك يكون الفرد مصاباً بالكذب المرضي . وقد يقترن بعدد من الجرائم مثل الغش والنصب والتزوير والسرقة. وقد يقترن ببعض المهن أو الأدوار مثل الدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية أو التسويق.

وجد العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى الكذب ومن أهم هذه الأسباب:

1- الخوف من العواقب.

2- اكتساب فوائد.

3- ليتجنب ذكريات مؤلمة.

4- الخيال الخصب.

5- الحفاظ على المكانة الاجتماعية وحب الظهور.

6- العداء للآخرين فيتهمونهم أو يقذفونهم أو يصفوهم بصفات كاذبة.

7- الاعتياد على الكذب والتربية عليه.

عندما تقال الكذبة يكون هناك نتيجتين : إما أن تكتشف أو تظل غير مكتشفة. واكتشاف الكذبة يشكك في المعلومات الأخرى التي أدلى بها الكاذب. ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات قانونية أو اجتماعية.. مثل النبذ أو الإدانة لشهادة الزور. يمكن التنبؤ بسلوك الكاذب وتنميطه بعدها. وتعتبر أهم النتائج الاجتماعية للكذب فقدان ثقة الآخرين في الشخص الكذاب، والتشكيك في جميع أقواله وأفعاله.

القدرة على الكذب لوحظ في وقت مبكر وبشكل يكاد يكون عالميا ًفي مجال النمو البشري.علم النفس الاجتماعي وعلم النفس النمو تفسر الكذب من خلال العملية العقلية التي تعتمد بان الناس تفحص محاكاة رد فعل الآخرين لقصة وتحديد ما إذا كان سيتم تصديق كذبة. من الجدير ذكره أن الطفل عندما يبلغ من العمر نحو أربع سنوات ونصف، يبدأ الأطفال القدرة على الكذب المقنع. قبل هذا ، يبدو أنهم ببساطة غير قادرين على إنشاء الأحداث ويبدو أن هناك سوى وجهة نظر واحدة، وهي الخاصة بهم. الأطفال الصغار يتعلمون من التجربة أن الكذب يمكنهم تجنب عقوبة الأخطاء. ويقول الأطفال أكاذيب لا تصدق لأنهم يفتقرون إلي مرجعية تقرر منطقية الأحداث. فالكذب سلوك متعلم تحدده البيئة وما إذا تم تربية الطفل وتعريضه لمثير ونال مكافأة من الاستجابة بالكذب وتم تكرار الكذب.

يحرم الإسلام الكذب، ويقول سبحانه تعالى (إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب) [ سورة غافر: 28]، وكان الكذب هو أبغض الأخلاق إلى رسول الإسلام محمد بن عبد الله، فعن ‏عائشة بنت أبي بكر ‏(ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم ‏بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة)‏.

والكذب هو من خصال المنافق كما يقول النبي محمد بن عبد الله (أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خلة منهم كانت فيه خلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر) ، أيضاً روى مالك في موطئه من حديث صفوان بن سليم : أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم. فقيل له: أيكون بخيلاً؟ فقال: نعم. فقيل له: أيكون المؤمن كذَّابًا؟ فقال: لا.

أعظم أنواع الكذب

يعتبر أعظم أنواع الكذب في الإسلام هو الكذب على الله وعلى رسوله، ويكون الكذب على الله بتحليل حرام وتحريم حلال، فقول القران الكريم (ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين ) [ سورة الزمر ]، ويقول النبي محمد (ومن كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار).

متى يجوز الكذب؟

يبيح الإسلام الكذب في ثلاث حالات فقط وهي :

· الكذب للإصلاح بين المتخاصمين.

· والكذب على الأعداء في الحروب.

· الكذب لإرضاء الزوجة.

والدليل على ذلك قول أم كلثوم بنت عقبة (ما سمعت رسول الله يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏ ‏لا أعده كاذباً الرجل يصلح بين الناس يقول القول ولا يريد به إلا الإصلاح والرجل يقول في الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها)‏.

شكراً لك أخت سمية على طرحك الجميل الذي صادف مناسبته...


واحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أبناء الدويم












فوزي عبد القادر موسى عبد القادر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كذبة ابريل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: ابو السرة-
انتقل الى: