منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاكلامسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميه قطبي سالم محمد
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
avatar

عدد الرسائل : 508

مُساهمةموضوع: الاكلامسيا   الثلاثاء 29 مارس - 0:47

الاكلامسيا(تسمم الحمل)
يعتبر التسمم الحملي من الحالات الشائعة التي قد تحدث في مراحل الحمل والتي تؤدي إلى مضاعفات قد تكون شديدة على الأم الحامل والجنين مما يسبب قلقاً للحامل و من حولها. وهذا مايقلق المختصين في أمراض النساء والتوليد الذين يحاولون اكتشاف هذه الحالات في مراحل مبكرة والتعامل معها بطريقة طبية حديثة للتقليل من المخاطر المرضية التي قد تنتج عنها مضاعفات خطيرة لدى الحامل
مصطلح تسمم الحمل:
التسمم الحملي هو مرض عادة ما يصيب المرأة الحامل ذات العمر الأقل من العشرين عاماً والأكثر من ثلاثين عاماً، ويحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل و يسمى التسمم الحملي بالعامة الزلال وهو حالة تتعرض لها الحامل في أشهر الحمل الأخيرة وتتجلى بحدوث تورم صباحي في الوجه واليدين تسبقها زيادة سريعة بالوزن نتيجة انحباس السوائل ولا يلبث أن يليها ارتفاع في ضغط الدم الشرياني ومن ثم ظهور الزلال (بروتين) في البول وقد تدخل الحامل في حالة من الإختلاطات مع فقد الوعي. وإن أسباب التسمم الحملي لا تزال مجهولة بيد أنه يرافق بعض الحالات المرضية كارتفاع الضغط الشرياني المزمن وداء السكري وبعض أمراض الكلية وأمراض الجهاز المناعي مثل الذئبة الحمراء. وهو يظهر عادة في الحمل الأول وعادة ما يعود الضغط الشرياني إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة إلا إذا كان ارتفاعه من النوع المزمن. ولكن بعض الفرضيات تشير إلى وجود انزيمات تفرز من قبل المشيمة في الحمل الطبيعي تقضي على المواد القابضة للأوعية الدموية، وفي حالة الإصابة بتسمم الحمل تنقص هذه الأنزيمات وبالتالي تزيد المواد القابضة للأوعية مما يؤدي إلى وصول الدم بنسبة أقل إلى الجنين فيقل نموه ويرتفع ضغط الدم، ويقل وصول الدم إلى الكليتين. وهناك احتمال أن تصاب المرأة الحامل بهذا المرض بنسبة أكبر إذا كان لها أم أو أخوات أصبن بهذا المرض
الاعراض التي تصاحب تسمم الحمل:
و من أهم أعراض التسمم الحملي هي ارتفاع ضغط الدم، لكنها قد تكون بلا أعراض في المراحل المبكرة إلا أن الاختبارات الدورية في فترة الحمل تستطيع أن تشير إلى وجود علامات تحذيرية وفي مرحلة متأخرة، وتظهر على الأم أعراض مثل الصداع والقيء ومشاكل في النظر وتسمم الحمل قابل بوجه عام للعلاج عن طريق تناول العقاقير والراحة، لكن الفشل في السيطرة على الحالة قد يتسبب في ولادة مبكرة قبل اكتمال نمو الجنين لكن ترك الحالة بلا علاج قد يجعلها تتطور إلى ما يعرف بالتشنج النفاسي ) اكلامسيا ) ، التي تتميز بتشنجات تعرض صحة كل من الأم والجنين للخطر ومن الأعراض ايضاً ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع نسبة عالية من الزلال في البول وزيادة في الوزن نتيجة احتجاز السوائل بالجسم. و تورم بالعينين واليدين ويحدث التسمم بعد الأسبوع العشرين من الحمل ويكثر لمن يعانون من الأمراض الآتية أمراض الكلي والكبد. مرض السكر وارتفاع ضغط الدم ألأمراض الوراثي.
العلاج :
ان الطرق المتبعة التقليدية لعلاج التسمم الحملي قد تغيرت مع الزمن وعلاج تسمم الحمل يتوقف على شدة التسمم او مدى ارتفاع ضغط الدم او او كمية الزلال في البول وتتراوح بين انهاء الحمل في الحال اذا كانت هناك اعراض تشنج عصبي او استعمال الادوية المتبعة للضغط ويفضل استعمال الادوية في الحالات البسيطة من ارتفاع في الضغط وعدم وجود زلال في البول . و في بعض الاحيان يتضاعف و يتطور تسمم الحمل الى ما يسمى help syndrome وهي متلازمة , ارتفاع ضغط الدم , انخفاض حاد في عدد الصفائح الدموية , عدم تخثر الدم وهي تعني باختصار اختلاطات في وظائف الكبد وتخثر في الدم مع نقص دم حاد , وهي تعتبر من الاختلاطات الخطيرة وتستدعي ان تكون المريضة في العناية المركزة وتحتاج لعلاج مكثف من فريق طبي من أطباء الدم والنساء والولادة وطبيب باطني وقد تأخذ ايام الى ان تستعيد المريضة عافيتها
تتفاوت درجات التسمم الحملي لدى النساء :
ان التسمم الحملي له درجات مختلفة تصنف تبعاً لمستوى الضغط الشرياني وتتجلى الدرجات الخفيفة منه بزيادة الوزن السريعة وتورم الوجه واليدين أكثر ما تلاحظ في الصباح وهي تتطور إذا لم تعالج إلى درجات أكثر تقدماً. أما الدرجات الشديدة فيزداد فيها ارتفاع الضغط الشرياني ويشح البول ولا تلبث أن تشكو المريضة من أعراض حادة كصداع شديد لا يستجيب للمسكنات وتحدث آلام حادة في البطن وزغللة في النظر ثم تبدو عليها اختلاجات معممة تشبه الصرع تتناوب مع فترات من السبات ويقال لهذه الحالة تشنج النفاس أو ارجاج النفاس وهو في غاية الخطورة على حياة كل من الحامل والجنين على حد سواء. يؤدي التسمم الحملي إلى تأخر نمو الجنين أو موته داخل الرحم تبعاً لشدة المرض. وتتضمن الوقاية منه المحافظة على زيادة الوزن ضمن الحدود الطبيعية والمثابرة على الزيارات الدورية وتستدعي الحالة في الدرجات الخفيفة اللجوء إلى الراحة في السرير مع الاضطجاع على احد الجانبين لتنشيط الدورانين الكلوي والرحمى والحمية عن الملح وقد تدعم ببعض العلاجات أما الدرجات الشديدة فتستدعي التنويم في المستشفى مع المعالجة ببعض الأدوية بغية المحافظة على الدوران الكلوي وخفض الضغط الشرياني وينهى الحمل في الحالات التي لاتستجيب للمعالجة وتظهر تأثراً على الجنين بصرف النظر عن عمر الحمل اعتماد على وضع عنق الرحم يحدد طريقة الولادة اذا كانت حيضية او قيصرية
وخلاصة القول أن الانسمام الحملي الشديد وتشنج النفاس من اخطر الحالات التي يمكن أن تتعرض لها الحامل وهو مرض يتناول الأجهزة كافة كالدماغ والكبد والكليتين والرئتين.
قال باحثون متخصصون في أمراض النساء و الولادة أن التسمم الحملي و أمراض الأوعية الدموية باتت متشابهة جداً ، ولكن بعض الدراسات الفعالة اظهرت أن النشاط البدني بطريقة منتظمة مريحة للجسم تعمل على الوقاية من التسمم الحملي وأمراض القلب والأوعية الدموية أثناء الحمل.
في احد الدراسات الفعالة المتعلقة بهذا الموضوع ، قال الباحثون أن النشاط البدني خلال أول عشرين أسبوع في فترة الحمل قد يعمل على تقليل الإصابة بالتسمم الحملي بنسبة 24%.
وقال الباحثون أيضاً أن التدريبات البدنية النشطة قد تعمل على تقليل خطورة الإصابة بالتسمم الحملي بنسبة 54% ، أما بالنسبة للنساء التي تواظب على التدريبات البدنية بصفة مستمرة سواء في الحمل أو غير الحمل فستكون نسبة قلة الخطورة هي 60%.
ما هو التفسير الطبيعي لتلك النتائج؟
قال الباحثون أن التدريبات البدنية تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يمنع نقص الأكسجين في الدم مما يمنع عدم انتقال كمية الأكسجين اللازمة للجنين.
ينصح الباحثون النساء عموماً بأداء تمرينات بدنية لا تقل مدتها عن 60 دقيقة يومياً مما يعمل على عدم زيادة الوزن أيضاً، أما النساء التي تسعى لفقدان الوزن فيجب أن تزيد مدة التمرينات من 60 إلى 90 جقيقة يومياً للحفاظ على صحة الجسم وتجنب أي اخطار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكلامسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: ام النصر العوض منتدى الاسرة-
انتقل الى: