منتديات ابناء الدويم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة الواحة


منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغذاء المناسب للشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميه قطبي سالم محمد
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب
avatar

عدد الرسائل : 508

مُساهمةموضوع: الغذاء المناسب للشعر   الجمعة 18 مارس - 22:44



شكرا ابنتي كوثر علي الاضافة السابقة

الفيتامينات المرتبطة بشكل مباشر بصحة الشعر عديدة ومنوّعة نذكر منها: الفيتامين A- مجموعة الفيتامين B- الفيتامين C- الحديد- النحاس- الزنك- البروتينات التى يتكدّس فيها الحديد ومادة الـ Amino Acid المفيدة جداً للشعر.

بالإضافة طبعاً إلى شرب كميات كبيرة من الماء لأنه يحافظ على لمعان الشعر ويحميه من الجفاف ، فالشعر مثل الجلد بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم ومستمر.

وفى ما يلى سنذكر فائدة كل نوع من أنواع الفيتامينات ، وما هى الكمية الضرورية المطلوبة للجسم وهى التى تحمل الأوكسجين لخلاياه ، وبالتالى لخلايا الشعر، علما بأن أى نقص فيها يؤدّى إلى تقصّف وتكسّر وتساقط الشعر ويبطئ من نموّه.

- يجب تناول يومياً 2 ميلليغرام من الفيتامين B6 ، الذى نجده فى: الدجاج، السمك، الكبد، الكلى، فول الصويا، الحبوب الكاملة غير المقشورة

- حمض الفوليك المعروف بالـ Folic Acid، يجب أن نتناول منه يومياً 400 ميكروغرام، وهو موجود فى: الخضار داكنة اللون مثل السبانخ، الملوخية والبروكولى .. كما أنه موجود أيضاً فى: عصير البرتقال، ، الكبد، القمح الكامل غير المقشور، رقائق الفطور، الأرز الأسمر، والمكرونة السمراء.

- فيتامين B12 موجود فى: اللحوم الحيوانية، وعلى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أن يحصلوا على هذا الفيتامين من مصادر أخرى كالمكمّلات الغذائية الموجودة فى الصيدليات.

- الفيتامين A، يساعد على نمو الشعر ونمو خلايا الجسم، وتجدّدها، هو موجود فى: النباتات (الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر، الأحمر، والبرتقالى) مثل الجزر، الفليفلة الصفراء والحمراء والخضراء، وبعض الخضار داكنة اللون.)

وهذا الفيتامين يسمّى Betta- Carotene لأنه موجود فى النباتات، وهناك فيتامين A الموجود فى الحيوان ويسمّى Retinol، ونجده فى: كبد الدجاج أو كبد البقر، وزيت السمك الغنى بالـ "أوميغا 3"، البيض، الحليب المضاف إليه فيتامين A، أى نقص فى فيتامين A، يؤدّى إلى نشوء الفطريات التى تؤثّر على بصيلات الشعر.

- "البيوتينB7" موجود فى أنواع غذائية عدّة، كما أن الجسم يفرز هذه المادة، وإذا نقصت كميتها من الجسم، سيؤدّى ذلك إلى تساقط الشعر طبعاً، يجب تناول 300 ميكروغرام منه يومياً وهو موجود فى: البيض، كبد الحيوان، جميع أنواع البقوليات والخميرة.

- الفيتامين C ضرورى لصحّة الشعر لأنه يحارب تكسّر الشعر ويمنع تقصّفه، نقص هذا الفيتامين يؤدّى إلى مخاطر عدّة، لأن توفّره ضرورى لتكوين الكولاجين الموجود فى كل خلايا الجسم والشعر، يجب تناول 60 ميللغراماً منه يومياً وهو موجود فى: النباتات، الحوامض، التوت بأنواعه، الشمّام، الفليفلة، الخضار داكنة اللون، البطاطا والبندورة.

- النحاس ، وهو مفيد للهيموغلوبين الموجود داخل الكريات الحمراء. كما أنه مرتبط كثيراً بالزنك، وأى شخص لا يتناول أطعمة تحتوى على الزنك يعانى من نقص فى كمية النحاس داخل جسمه، يجب تناول 2 ميلليغرام من الزنك يومياً وهو موجود فى: كافة أعضاء الحيوان خاصة الكبد، ثمار البحر، المكسرات (الجوز- اللوز) وبذور اليقطين.

- الحديد ، ويجب تناول 18 ميلليغراماً منه يومياً، وإذا كانت السيدة حاملاً أو ترضع طفلها، يجب أن تزيد هذه الكمية تلقائياً.

الحديد يقسم قسمين:
القسم الأول، موجود فى كل أعضاء الحيوان، ويمتصّه الجسم بسرعة وبسهولة.


القسم الثانى، موجود فى النباتات، ويمتصّه الجسم بنسبة 25%، هو متوفر فى: السبانخ، الفاصولياء الحمراء، العدس وحبوب النخالة.

- البروتينات، ضرورية لكل خلايا الجسم، والنقص فيها يؤدّى إلى شعر ضعيف وإلى عدم نموّ شعر جديد، وهى متوفرة فى: اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الأجبان، الألبان، الحليب، الفول، الفاصولياء، بذور القرع، الجوز، اللوز ..

- الفيتامين E يساعد على نمو الشعر، وهو موجود فى: بذور دوّار الشمس، الصنوبر، القمح غير المقشور، السمك، زيت الذرة، زيت عباد الشمس.

- الكبريت وهو موجود فى: البيض، اللحوم، الأجبان، مشتقّات الحليب.

أخيراً، ما هى أنواع الغذاء المناسبة لجعل الشعر صحياً ولا يعانى من أى مشاكل؟
تناول البروتينات مثل بذور الكتّان، والحبوب والخضار بشكل يومى مع التنويع.


بالإضافة إلى التركيز على المأكولات الغنية بالكبريت والسيليكون مثل البروكولى والأسماك والبصل ، واتّباع نظام غذائى غنى بـ "البيوتين" والسلمون أو السردين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر علوب
دويمابي برتبة نقيب
دويمابي برتبة نقيب


عدد الرسائل : 369

مُساهمةموضوع: رد: الغذاء المناسب للشعر   السبت 19 مارس - 0:53

لك الشكر د/سميه وانتى تثرى المنتدى بمواضيع جميله ورائعه متعك الله بالصحه والعافيه وانتى اضافه حقيقيه للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغذاء المناسب للشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: ام النصر العوض منتدى الاسرة-
انتقل الى: