منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير - 16:45



# * و ع ظ * * الوعظ * النصح والتذكير بالعواقب وقد * وعظه * من باب وعد و * عظة * أيضا بالكسر * فاتعظ * أي قبل * الموعظة * يقال لسعيد من * وعظ * بغيره والشقي من * اتعظ * به غيره
# * و ع ك * * الوعك * مغث الحمى وقد * وعكته * الحمى من باب وعد فهو * موعوك
# * و ع ل * * الوعل * بكسر العين الأروى وجمعه * وعول * و * أوعال * وفي الحديث { تظهر التحوت على الوعول { أي يغلب الضعفاء من الناس أقوياءهم و * الوعل * بسكون العين الملجأ قاله الأصمعي
# * و ع ي * * الوعاء * واحد * الأوعية * و * أوعى * الزاد والمتاع جعله في الوعاء و * وعى * الحديث يعيه * وعيا * حفظه وأذن * واعية * { والله أعلم بما * يوعون * { أي يضمرون في قلوبهم من التكذيب
# * و غ د * * الوغد * بوزن الوعد الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
# * و غ ل * * وغل * الرجل من باب وعد أي دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم من غير أن يدعى إليه و * الواغل * في الشراب مثل الوارش في الطعام و * الإيغال * السير السريع والإمعان فيه و * توغل * في الأرض إذا سار فيها وأبعد
# * و غ ي * * الوغى * الجلبة والأصوات ومنه قيل للحرب * وغى * لما فيها من الصوت والجلبة
# * و ف د * * وفد * فلان على الأمير أي ورد رسولا وبابه وعد فهو * وافد * والجمع * وفد * مثل صاحب وصحب وجمع * الوفد أوفاد * و * وفود * والاسم * الوفادة * بالكسر و * أوفده * إلى الأمير أرسله و * استوفد * في قعدته لغة في استوفز
# * و ف ر * * الموفور * الشيء التام و * وفر * الشيء يفر بالكسر * وفورا * و * وفره * غيره من باب وعد يتعدى ويلزم و * الوفر * بوزن النصر المال الكثير و * وفر * عليه حقه * توفيرا * و * استوفره * أي استوفاه وهم * متوافرون * أي هم كثير
# * و ف ز * * الوفز * بسكون الفاء وفتحها العجلة والجمع * أوفاز * يقال نحن على أوفاز أي على سفر قد أشخصنا وإنا على أوفاز ولا تقل على وفاز و * استوفز * في قعدته إذا قعد قعودا منتصبا غير مطمئن
# * و ف ض * * أوفض * و * استوفض * أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نصب يوفضون { و * الأوفاض * الفرق من الناس والأخلاط من قبائل شتى كأصحاب الصفة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن توضع في الأوفاض {
# * و ف ق * * الوفاق الموافقة * و * التوافق الاتفاق * والتظاهر و * وافقه * أي صادفه و * وفقه * الله من * التوفيق * و * استوفق * الله سأله التوفيق و * الوفق * من * الموافقة * بين الشيئين كالالتحام يقال حلوبته * وفق * عياله أي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه
# * و ف ه * * الوافه * قيم البيعة بلغة أهل الحيرة وفي الحديث { لا يغير وافه عن * وفهيته * ولا قسيس عن قسيسيته {
# * و ف ي * * الوفاء * ضد الغدر يقال * وفى * بعهده * وفاء * و * أوفى * بمعنى و * وفى * الشيء يفي بالكسر * وفيا * على فعول أي تم وكثر و * الوفي * الوافي و * أوفى * على الشيء أشرف و * وافاه * حقه و * وفاه توفية * بمعنى أي أعطاه * وافيا * و * استوفى * حقه و * توفاه * بمعنى وتوفاه الله أي قبض روحه و * الوفاة * الموت و * وافى * فلان أتى و * توافى * القوم تتاموا
# * و ق ب * * وقب * دخل وبابه وعد ومنه وقب الظلام أي دخل على الناس قال الله تعالى { ومن شر غاسق إذا وقب {
# * و ق ت * * الوقت * معروف و * الميقات * الوقت المضروب للفعل والميقات أيضا الموضع يقال هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يحرمون منه وتقول * وقته * بالتخفيف من باب وعد فهو * موقوت * إذا بين له وقتا ومنه قوله تعالى { كتابا موقوتا { أي مفروضا في الأوقات و * التوقيت * تحديد * الأوقات * يقال * وقته * ليوم كذا * توقيتا * مثل أجله وقرئ { وإذا الرسل وقتت { بالتشديد و * وقتت * أيضا مخففا و * أقتت * لغة و * الموقت * كالمجلس مفعل من الوقت
# * و ق ح * * وقح * الرجل من باب ظرف قل حياؤه فهو * وقح * و * وقاح * بالفتح بين * القحة * بكسر القاف وفتحها وامرأة * وقاح * الوجه و * توقيح * الحافر تصليبه بالشحم المذاب
# * و ق د * * وقدت * النار * توقدت * وبابه وعد و * وقودا * بالضم و * وقيدا * بالفتح و * قدة * بالكسر و * وقدا * و * وقدانا * بفتحتين فيهما و * أوقدها * هو و * استوقدها * أيضا و * الاتقاد * * كالتوقد * و * الوقود * بالفتح الحطب وبالضم الاتقاد وقرئ { النار ذات الوقود { بالضم والموضع * موقد * بوزن مجلس والنار * موقدة
# * و ق ذ * * وقذه * ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشاة * موقوذة * قتلت بالخشب
# * و ق ر * * الوقر * بالفتح الثقل في الأذن وبالكسر الحمل وقد * أوقر * بعيره وأكثر ما يستعمل الوقر في حمل البغل والحمار والوسق في حمل البعير و * أوقرت * النخلة كثر حملها يقال نخلة * موقرة * و * موقر * و * موقرة * وحكي * موقر * أيضا وفتح القاف على غير القياس لأن الفعل ليس للنخلة وإنما حذفت الهاء من * موقر * بالكسر على قياس امرأة حامل لأن حمل الشجر مشبه بحمل النساء و * موقر * بالفتح شاذ وقد * وقرت * أذنه أي صمت وبابه فهم و * وقر * الله أذنه من باب وعد و * الوقار * بالفتح الحلم والرزانة وقد * وقر * الرجل يقر بالكسر * وقارا * و * قرة * بوزن عدة فهو * وقور * ومنه قوله تعالى { وقرن في بيوتكن { بالكسر ومن قرأ * وقرن * بالفتح فهو من القرار و * التوقير * التعظيم والترزين أيضا وقوله تعالى { ما لكم لا ترجون لله وقارا { أي لا تخافون لله عظمة عن الأخفش
# * و ق ص * * الوقص * بفتحتين واحد * الأوقاص * في الصدقة وهو ما بين الفريضتين وكذا الشنق وبعض العلماء يجعل الوقص في البقر خاصة والشنق في الإبل خاصة
# * و ق ع * * الوقعة * صدمة الحرب و * الواقعة * القيامة و * مواقع * الغيث مساقطه ويقال * وقع * الشيء * موقعة * و * الوقيعة * في الناس الغيبة والوقيعة أيضا القتال والجمع * وقائع * و * وقع * الشيء يقع * وقوعا * سقط و * وقعت * من كذا وعن كذا * وقعا * أي سقطت وأهل الكوفة يسمون الفعل المتعدي * واقعا * و * وقع * في الناس * وقيعة * أي اغتابهم وهو رجل * وقاع * و * وقاعة * بالتشديد فيهما أي يغتاب الناس و * التوقيع * ما يوقع في الكتاب يقال السرور توقيع جائز
# * و ق ف * * الوقف * سوار من عاج و * وقفت * الدابة تقف * وقوفا * و * وقفها * غيرها من باب وعد و * وقفه * على ذنبه أطلعه عليه و * وقف * الدار للمساكين وبابهما وعد أيضا و * أوقف * الدار بالألف لغة رديئة وليس في الكلام أوقف إلا حرف واحد وهو أوقفت عن الأمر الذي كنت فيه أي أقلعت وعن أبي عمرو والكسائي أنه يقال للواقف ما أوقفك هنا أي أي شيء صيرك إلى الوقوف و * الموقف * موضع الوقوف حيث كان و * توقيف * الناس في الحج وقوفهم * بالمواقف * والتوقيف كالنص و * واقفه * على كذا * موافقة * و * وقافا * و * استوقفه * سأله الوقوف و * التوقف * في الشيء كالتلوم فيه
# * و ق ق * * الوقوقة * نباح الكلب عند الفرق و * الوقواق * شجر يتخذ منه الدوي وبلاد الوقواق فوق بلاد الصين
# * و ق ي * * اتقى * يتقي و * تقى * يتقي كقضى يقضي و * التقوى * و * التقى * واحد و * التقاة التقية * يقال * اتقى تقية * و * تقاء * و * التقي المتقي * وقالوا ما أتقاه لله و * توقى * و * اتقى * و * اتقى * بمعنى و * وقاه * الله * وقاية * بالكسر حفظه و * الوقاية * أيضا التي للنساء وفتح الواو لغة و * الأوقية * في الحديث أربعون درهما وكذا كان فيما مضى وأما اليوم فيما يتعارفه الناس فالأوقية عند الأطباء وزن عشرة دراهم وخمسة أسباع درهم وهو إستار وثلثا إستار والجمع * الأواقي * بتشديد الياء وإن شئت خففت
# * و ك أ * * المتكأ * موضع * الاتكاء * وفسره الأخفش في الآية بالمجلس و * توكأ * على العصا و * أوكأه إيكاء * أي نصب له متكأ
# * وكاف * في أ ك ف وفي و ك ف
# * و ك ب * * الموكب * بوزن الموضع بابة من السير وهو أيضا القوم الركوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفرسان
# * و ك د * * التوكيد * لغة في التأكيد وقد * وكد * الشيء وأكده بمعنى والواو أفصح وكذا * أوكده * و * آكده إيكادا * فيهما
# * و ك ر * * وكر * الطائر بفتح الواو عشه حيث كان في جبل أو شجر وجمعه * وكور * و * أوكار * قلت قد فسر الوكر في ع ش ش بما يخالف هذا
# * و ك ز * * وكزه * ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد
# * و ك س * * الوكس * النقص وقد * وكس * الشيء من باب وعد وفي الحديث { لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط { أي لا نقصان ولا زيادة وقد * وكست * فلانا نقصته من باب وعد أيضا
# * و ك ف * * وكف * البيت أي قطر وبابه وعد و * وكيفا * و * توكافا * أيضا و * أوكف * البيت لغة فيه و * الوكاف * و * الإكاف * للحمار يقال * آكفه * و * أوكفه
# * و ك ل * * الوكيل * معروف يقال * وكله * بأمر كذا * توكيلا * والاسم * الوكالة * بفتح الواو وكسرها و * التوكل * إظهار العجز والاعتماد على غيرك والاسم * التكلان * و * اتكل * على فلان في أمره إذا اعتمده و * وكله * إلى نفسه من باب وعد و * وكولا * أيضا وهذا الأمر * موكول * إلى رأيك و * واكله مواكلة * إذا اتكل كل واحد منهما على صاحبه
# * و ك ن * * الوكن * بالفتح عش الطائر في جبل أو جدار و * الموكن * مثله وقال الأصمعي * الوكن * مأوى الطائر في غير عش والوكر بالراء ما كان في عش
# * و ك ي * * الوكاء * ما يشد به رأس القربة وفي الحديث { احفظ عفاصها ووكاءها { و * أوكى * على ما في سقائه شده بالوكاء وفي الحديث { أنه كان يوكي بين الصفا والمروة { أي يملأ ما بينهما سعيا كما يوكي السقاء بعد الملء وقيل معناه أنه كان يسكت فلا يتكلم كأنه يوكي فمه وهو من قولهم أوك حلقك أي اسكت
# * و ل ج * * ولج * يلج بالكسر * ولوجا * أي دخل و * أولجه * غيره أدخله وقوله تعالى { يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل { أي يزيد من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا و * وليجة * الرجل خاصته وبطانته
# * و ل د * * الولد * يكون واحدا وجمعا وكذا * الولد * بوزن القفل وقد يكون * الولد * جمع ولد كأسد وأسد و * الولد * بالكسر لغة في الولد و * الوليد * الصبي والعبد والجمع * ولدان * كصبيان و * ولدة * كصبية و * الوليدة * الصبية وا مة والجمع * الولائد * و * ولدت * المرأة أولادا و * ولادة * و * أولدت * حان ولادها و * توالدوا * أي كثروا وولد بعضهم بعضا و * الوالد * الأب و * الوالدة * الأم وهما * الوالدان * وشاة * والد * أي حامل و * تولد * الشيء من الشيء و * ميلاد * الرجل اسم الوقت الذي ولد فيه و * المولد * الموضع الذي ولد فيه وعربية * مولدة * ورجل * مولد * إذا كان عربيا غير محض
# * و ل ع * * الولوع * بالفتح الاسم من * ولع * به بالكسر يولع * ولعا * بفتح اللام و * ولوعا * أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و * أولعه * بالشيء و * أولع * به على ما لم يسم فاعله فهو * مولع * بفتح اللام أي مغرى
# * و ل غ * * ولغ * الكلب في الإناء يلإ بفتح اللام فيهما * ولوغا * أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و * أولغه * صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يلغ غير الذباب وحكى أبو زيد ولغ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
# * و ل ق * * الولق * بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها { إذ تلقونه بألسنتكم {
# * و ل م * * الوليمة * طعام العرس وقد * أولم * وفي الحديث { أولم ولو بشاة {
# * و ل ه * * الوله * ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد * وله * بالكسر يوله * ولها * و * ولهانا * أيضا بفتح اللام و * توله * و * اتله * ورجل * واله * وامرأة واله أيضا و * والهة * و * التوليه * أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث { لا توله والدة بولدها { أي لا تجعل والها وذلك في السبايا
# * و ل ي * * الولي * بسكون اللام القرب والدنو يقال تباعد بعد ولي وكل مما * يليك * أي مما يقاربك يقال منه * وليه * يليه بالكسر فيهما شاذ و * أولاه * الشيء * فوليه * وكذا * ولي الوالي * البلد و * ولي * الرجل البيع * ولاية * فيهما و * أولاه * معروفا ويقال في التعجب ما أولاه للمعروف وهو شاذ و * ولاه * الأمير عمل كذا و * ولاه * بيع الشيء و * تولى * العمل تقلد وتولى عنه أعرض و * ولى * هاربا أدبر وقوله تعالى { ولكل وجهة هو موليها { أي مستقبلها بوجهه و * الولي * ضد العدو يقال منه * تولاه * وكل من ولي أمر واحد فهو * وليه * و * المولى * المعتق والمعتق وابن العم والناصر والجار والحليف و * الولاء * ولاء المعتق و * الموالاة * ضد المعاداة ويقال * والى * بينهما * ولاء * بالكسر أي تابع وافعل هذه الأشياء على الولاء أي متتابعة و * توالى * عليهم شهران تتابع و * استولى * على الأمد أي بلغ الغاية قال بن السكيت * الولاية * بالكسر السلطان و * الولاية * بالفتح والكسر النصرة وقال سيبويه * الولاية * بالفتح المصدر وبالكسر الاسم وقولهم * أولى * لك تهديد ووعيد قال الأصمعي معناه قاربه ما يهلكه أي نزل به قال ثعلب ولم يقل أحد في أولى أحسن مما قاله الأصمعي وفلان أولى بكذا أي أحرى به وأجدر ويقال هو الأولى وفي المرأة هي * الوليا
# * و م أ * * أومأت * إليه أشرت ولا تقل * أوميت * و * ومأت * إليه أمأ * ومئا * مثل وضعت أضع وضعا لغة
# * و م ض * * ومض * البرق لمع لمعا خفيا ولم يعترض في نواحي الغيم وبابه وعد و * وميضا * أيضا و * ومضانا * بفتح الميم وكذا * أومض
# * و م ق * * المقة * المحبة وقد * ومقه * يمقه بكسر الميم فيهما أحبه فهو * وامق
# * و ن ي * * الونى * الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال * ونى * في الأمر يني بالكسر * ونى * و * ونيا * أي ضعف فهو * وان * وفلان لا * يني * يفعل كذا أي لا يزال يفعله و * توانى * في حاجته قصر و * الميناء * بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مفعال من الونى
# * و ه ب * * وهب * له شيئا يهب * وهبا * بوزن وضع يضع وضعا و * وهبا * أيضا بفتح الهاء و * هبة * بكسر الهاء والاسم * الموهب * و * الموهبة * بكسر الهاء فيهما و * الاتهاب * قبول * الهبة * و * الاستيهاب * سؤال الهبة و * هب * زيدا منطلقا بوزن دع بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل * وهاب * و * وهابة * كثير الهبة والهاء للمبالغة
# * و ه ج * * الوهج * بفتحتين حر النار والوهج بسكون الهاء مصدر قولك * وهجت * النار من باب وعد و * وهجانا * أيضا بفتح الهاء أي اتقدت و * أوهجها * غيرها و * توهجت * توقدت ولها * وهيج * أي توقد
# * و ه د * * الوهدة * كالوردة المكان المطمئن والجمع * وهد * كوعد و * وهأد * كمهاد
# * و ه ص * * الوهص * شدة الوطء وبابه وعد وفي الحديث { أن آدم حين أهبط من الجنة * وهصبه * الله { كأنه رمى به وغمزه إلى الأرض
# * و ه ل * لقيه أول * وهلة * أي أول شيء
# * و ه م * * وهم * في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و * توهم * أي ظن و * أوهم * غيره * إيهاما * و * وهمه * أيضا * توهيما * و * اتهمه * بكذا والاسم * التهمة * بفتح الهاء و * أوهم * الشيء أي تركه كله يقال أوهم من الحساب مائة أي أسقط وأوهم منصلاته ركعة
# * و ه ن * * الوهن * الضعف وقد * وهن * من باب وعد و * وهنه * غيره يتعدى ويلزم و * وهن * بالكسر يهن * وهنا * لغة فيه و * أوهنه * غيره و * وهنه توهينا * و * الوهن * و * الموهن * نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يدبر الليل
# * و ه ي * * وهى * السقاء يهي بالكسر * وهيا * تخرق وانشق وفي المثل خل سبيل من وهى سقاؤه ومن هريق بالفلاة ماؤه يضرب لمن لا يستقيم و * وهى * الحائط إذا ضعف وهم بالسقوط ويقال ضربه * فأوهى * يده أي أصابها كسر أو ما أشبهه
# * و و ه * * إذا تعجبت من طيب الشيء قلت * واها * له ما أطيبه
# * و ي ب * * ويب * كلمة مثل ويل تقول ويبك وويب زيد معناه ألزمك الله ويلا وويب لزيد
# * و ي ح * * ويح * كلمة رحمة وويل كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد تقول ويح لزيد وويل لزيد فترفعهما على الابتداء ولك أن تنصبهما بفعل مضمر تقديره ألزمه الله تعالى ويحا وويلا ونحو ذلك وكذا ويحك وويلك وويح زيد وويل زيد منصوب بفعل مضمر وأما قولهم تعسا له وبعدا له ونحوهما فمنصوب أبدا لأنه لا تصح إضافته بغير لام فيقال تعسه وبعده فلذلك افترقا
# * و ي ك * * ويك * كلمة مثل ويب وويح وقد سبقا والكاف للخطاب
# * و ي ل * * ويل * كلمة مثل ويح إلا أنها كلمة عذاب يقال ويله وويلك وويلي وفي الندبة * ويلاه * وتقول ويل لزيد وويلا لزيد فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفعل هذا إذا لم تضفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار * الويل * واد في جهنم لو أرسلت فيه الجبال لماعت من حره
# * و ي ه * إذا أغراه بالشيء يقال * ويها * يا فلان وهو تحريض كما يقال دونك يا فلان
# * و ي ا * * وي * كلمة تعجب ويقال ويك ووي لعبد الله وقد تدخل وي على كأن المخففة والمشددة تقول ويكأن قال الخليل هي مفصولة تقول وي ثم تبتدئ فتقول كأن وقال الكسائي هو ويك أدخل عليه أن ومعناه ألم تر ذكر قول الكسائي في وا من باب الألف اللينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: