منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأحد 23 يناير - 16:06



# * و ز ف * * وزف * يزف بالكسر * وزيفا * أي أسرع وقرئ { فأقبلوا إليه يزفون { مخفف الفاء و * الوزيف * والزفيف سواء وهما سرعة السير
# * و ز ن * * الميزان * معروف و * وزن * الشيء من باب وعد و * زنة * أيضا ويقال * وزنت * فلانا ووزنت لفلان قال الله تعالى { وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون { وهذا يزن درهما قلت معناه أنه يساوي درهما في القيمة لا في الثقل كذا وقع لي ومنه الحديث { لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة { أي تعدل وتساوي ودرهم * وازن * و * وازن * بين الشيئين * موازنة * و * وزانا * وهذا يوازن هذا إذا كان على زنته أو كان محاذيه ويقال * وزن * المعطى و * اتزن * الآخذ كما يقال نقد المعطى وانتقد الآخذ
# * و س خ * * الوسخ * الدرن وقد وسخ الثوب بالكسر يوسخ * وسخا * و * توسخ * و * اتسخ * كله بمعنى و * أوسخه * غيره
# * و س د * * الوساد * و * الوسادة * بكسر الواو فيهما المخدة والجمع * وسائد * و * وسد * بضمتين و * وسدته * الشيء * توسيدا فتوسده * إذا جعلته تحت رأسه
# * و س ط * * وسط * القوم من باب وعد و * سطة * أيضا بالكسر أي * توسطهم * والإصبع * الوسطى * معروفة و * التوسيط * أن يجعل الشيء في الوسط وقرأ بعضهم { فوسطن به جمعا { بالتشديد و * التوسيط * أيضا قطع الشيء نصفين والتوسط بين الناس من * الوساطة * و * الوسط * من كل شيء أعدله ومنه قوله تعالى { وكذلك جعلناكم أمة وسطا { أي عدلا وشيء * وسط * أيضا بين الجيد والردئ و * واسطة * القلادة الجوهر الذي في وسطها وهو أجودها قلت قال الأزهري هي الجوهرة الفاخرة التي تجعل وسطها و * واسط * بلد سمي بالقصر الذي بناه الحجاج بين الكوفة والبصرة وهو مذكر مصروف لأن أسماء البلدان الغالب عليها التأنيث وترك الصرف إلا منى والشام والعراق وواسطا ودابقا وفلجا وهجرا فإنها تذكر وتصرف ويجوز أن تريد بها البقعة أو البلدة فلا تصرفها وتقول جلست * وسط * القوم بالتسكين لأنه ظرف وجلست في * وسط * الدار بالتحريك لأنه اسم وكل موضع يصلح فيه بين فهو وسط وإن لم يصلح فيه بين فهو وسط بالتحريك وربما سكن وليس بالوجه
# * و س ع * * وسعه * الشيء بالكسر يسعه * سعة * بالفتح و * الوسع * و * السعة * بالفتح الجدة والطاقة { لينفق ذو سعة من سعته { أي على قدر سعته و * أوسع * الرجل صار ذا سعة وغنى ومنه قوله تعالى { والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون { أي أغنياء قادرون ويقال * أوسع * الله عليك أي أغناك و * التوسيع * خلاف التضييق تقول * وسع * الشيء * فاتسع * و * استوسع * أي صار * واسعا * و * توسعوا * في المجلس تفسحوا و * يسع * اسم من أسماء العجم وقد أدخل عليه الألف واللام وهما لا يدخلان على نظائره نحو يعمر ويزيد ويسكر إلا في ضرورة الشعر وقرئ واليسع والليسع بلامين
# * و س ق * * الوسق * مصدر * وسق * الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى { والليل وما وسق { فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و * الوسق * أيضا ستون صاعا قال الخليل الوسق حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و * الاتساق * الانتظام و * أوسق * البعير حمله حمله
# * و س ل * * الوسيلة * ما يتقرب به إلى الغير والجمع * الوسيل * و * الوسائل * و * التوسيل * و * التوسل * واحد يقال * وسل * فلان إلى ربه وسيلة بالتشديد و * توسل * إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل
# * و س م * * وسمه * من باب وعد * سمة * أيضا إذا أثر فيه * بسمة * وكي و * الوسمة * بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وسمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت توسم و * الوسمي * مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض * موسومة * و * توسم * الرجل طلب كلأ * الوسمي * و * موسم * الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و * وسم * الناس * توسيما * شهدوا الموسم كما يقال في العيد عيدوا و * الميسم * المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه * مياسم * على اللفظ و * مواسم * على الأصل كلاهما جائز و * الميسم * أيضا الجمال وفلان * وسيم * أي حسن الوجه وقوم * وسام * وامرأة * وسيمة * ونسوة * وسام * أيضا مثل ظريف وظراف وصبيحة وصباح و * وسم * الرجل من باب ظرف وسامة و * وساما * أيضا بحذف الهاء مثل جمل جمالا وفلان * موسوم * بالخير وقد * توسمت * فيه الخير أي تفرست و * اتسم * الرجل جعل لنفسه * سمة * يعرف بها
# * و س ن * * الوسن * و * السنة * النعاس وقد * وسن * الرجل بالكسر يوسن * وسنا * فهو * وسنان * و * استوسن * مثله
# * و س و س * * الوسوسة * حديث النفس يقال * وسوست * إليه نفسه * وسوسة * و * وسواسا * بكسر الواو و * الوسواس * بالفتح الاسم كالزلزال والزلزال وقوله تعالى { فوسوس لهما الشيطان { يريد إليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل ويقال لصوت الحلي * وسواس * والوسواس أيضا اسم الشيطان
# * و س ى * * أوسى * رأسه حلقه و * الموسى * ما يحلق به قال الفراء هي مؤنثة وقال الأموي هو مذكر لا غير وقال أبو عبيد لم نسمع التذكير فيه إلا من الأموي و * موسى * اسم رجل قال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل بدليل انصرافه في النكرة وفعلى لا ينصرف على كل حال ولأن مفعلا أكثر من فعلى لأنه يبنى من كل أفعلت وقال الكسائي هو فعلى وقد مر في م و س والنسبة إليه * موسوي * و * موسي * وقد مر في ع ي س و * واساه * لغة ضعيفة في * آساه
# * و ش ب * * الأوشاب * من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
# * و ش ح * * الوشاح * بالكسر شيء ينسج من أديم عريضا ويرصع بالجواهر وتشده المرأة بين عاتقها وكشحها و * وشحها فتوشحت * لبسته وربما قالوا توشح الرجل بثوبه وسيفه
# * و ش ر * * وشر * الخشبة بالميشار غير مهموز لغة في أشرها وبابه وعد و * الوشر * أيضا أن تحدد المرأة أسنانها وترققها وفي الحديث { لعن الله * الواشرة * و * الموتشرة * {
# * و ش ق * * الوشيق * و * الوشيقة * اللحم يغلى إغلاءة ثم يقدد ويحمل في الأسفار وهو أبقى قديد يكون وزعم بعضهم أنه بمنزلة قديد لا تمسه النار وفي الحديث { أنه أتي بوشيقة يابسة من لحم صيد فقال إني حرام { أي محرم
# * و ش ك * * وشك * البين سرعة الفراق وخرج * وشيكا * أي سريعا و * أوشك * الرجل يوشك * إيشاكا * أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
# * و ش م * * وشم * يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا * الوشم * وجمعه * وشام * و * استوشمه * سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله * الواشمة * و * المستوشمة * {
# * و ش و ش * رجل * وشواش * أي خفيف و * الوشوشة * كلام في اختلاط
# * و ش ي * * الشية * كل لون يخالف معظم لون الفرس وغيره والجمع * شيات * وقوله تعالى { لا شية فيها { أي ليس فيها لون يخالف سائر لونها ويقال * وشى * الثوب يشيه * وشيا * و * شية * و * وشاه توشية * شدد للكثرة فهو * موشى * و * موشى * و * الوشي * من الثياب معروف ويقال * وشى * كلامه أي كذب ووشى به إلى السلطان * وشاية * أي سعى
# * و ص ب * * الوصب * بفتح الصاد المرض وقد * وصب * يوصب بوزن علم يعلم فهو * وصب * بكسر الصاد و * أوصبه * الله فهو * موصب * و * وصب * الشيء يصب بالكسر * وصوبا * دام ومنه قوله تعالى { وله الدين واصبا { وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب {
# * و ص د * * الوصيد * الفناء و * أوصدت * الباب وآصدته أغلقته و * أوصد * الباب على ما لم يسم فاعله فهو * موصد * وقوله تعالى { إنها عليهم مؤصدة { قالوا مطبقة
# * و ص ر * * الوصر * بوزن الوزر الصك وكتاب العهدة وهو في الحديث
# * و ص ع * * الوصع * طائر أصغر من العصفور وفي الحديث { إن إسرافيل ليتواضع لله حتى يصير كأنه الوصع {
# * و ص ف * * وصف * الشيء من باب وعد و * صفة * أيضا و * تواصفوا * الشيء من الوصف و * اتصف * الشيء صار * متواصفا * وبيع * المواصفة * بيع الشيء بصفة من غير رؤيا و * الوصيف * الخادم غلاما كان أو جارية والجمع * الوصفاء * وربما قيل للجارية * وصيفة * والجمع * وصائف * و * استوصف * الطبيب لدائنه سأله أن يصف له ما يتعالج به و * الصفة * كالعلم والسواد وأما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا بل الصفة عندهم النعت وهو اسم الفاعل نحو ضارب والمفعول نحو مضروب أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه وما يجري مجرى ذلك يقولون رأيت أخاك الظريف فالأخ هو الموصوف والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أن يضاف إلى نفسه لأن الصفة هي الموصوف عندهم ألا يرى أن الظريف هو الأخ
# * و ص ل * * وصلت * الشيء من باب وعد و * صلة * أيضا و * وصل * إليه يصل * وصولا * أي بلغ و * وصل * بمعنى * اتصل * أي دعا دعوى الجاهلية وهو أن يقول يا لفلان قال الله تعالى { إلا الذين يصلون إلى قوم { أي يتصلون و * الوصل * ضد الهجران والوصل أيضا وصل الثوب والخف وبينهما * وصلة * أي اتصال وذريعة وكل شيء اتصل بشيء فما بينهما وصلة والجمع * وصل * و * الأوصال * المفاصل و * الوصيلة * التي كانت في الجاهلية هي الشاة تلد سبعة أبطن عناقين عناقين فإن ولدت في الثامنة جديا ذبحوه لآلهتهم وإن ولدت جديا وعناقا قالوا وصلت أخاها فلا يذبحون أخاها من أجلها ولا تشرب لبنها النساء وكان للرجال وجرت مجرى السائبة وفي الحديث { لعن الله * الواصلة * و * المستوصلة * { فالواصلة التي تصل الشعر والمستوصلة التي يفعل بها ذلك و * توصل * إليه أي تلطف في الوصول إليه و * التواصل * ضد التصارم و * وصله توصيلا * إذا أكثر من الوصل و * واصله مواصلة * و * وصالا * ومنه * المواصلة * في الصوم و * الموصل * بلد
# * و ص م * * الوصم * العيب والعار يقال ما في فلان * وصمة
# * و ص ي * * أوصى * له بشيء وأوصى إليه جعله * وصية * والاسم * الوصاية * بفتح الواو وكسرها و * أوصاه * و * وصاه توصية * بمعنى والاسم * الوصاة * و * تواصى * القوم أوصى بعضهم بعضا وفي الحديث { * استوصوا * بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان {
# * و ض أ * * الوضاءة * الحسن والنظافة وبابه ظرف و * توضأت * ولا تقل * توضيت * وبعضهم يقوله و * الوضوء * بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر * الوضوء * بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم
# * و ض ح * * وضح * الأمر يضح * وضوحا * و * اتضح * أي بان و * أوضحه * غيره و * استوضحت * الشيء إذا وضعت يدك على عينك تنظر هل تراه و * استوضحه * الأمر أو الكلام سأله أن يوضحه له و * الأوضاح * حلي من الدراهم الصحاح و * الوضح * بفتحتين الضوء والبياض وقد يكنى به عن البرص و * الموضحة * الشجة التي تبدي وضح العظم
# * و ض ع * * الموضع * المكان والمصدر أيضا و * وضع * الشيء من يده يضعه * وضعا * و * موضعا * و * موضوعا * أيضا وهو أحد المصادر التي جاءت على مفعول و * الموضع * بفتح الضاد لغة في * الموضع * و * الوضيعة * واحدة * الوضائع * وهي أثقال القوم يقال أين خلفوا وضائعهم و * الوضيعة * أيضا نحو وضائع كسرى كان ينقل قوما من أرض فيسكنهم أرضا أخرى وهم الشحن والمسالح و * الوضيع * الدنيء من الناس وقد * وضع * الرجل بالضم يوضع * ضعة * بفتح الضاد وكسرها أي صار وضيعا ويقال في حسبه * ضعة * بفتح الضاد وكسرها و * المواضعة * المراهنة والمواضعة أيضا متاركة البيع و * واضعه * في الأمر أي وافقه فيه على شيء و * وضعت * المرأة * وضعا * ولدت و * وضع * البعير وغيره أسرع في سيره و * أوضعه * راكبه قلت ومنه قوله تعالى { ولأوضعنكم خلالكم { و * وضع * الرجل في تجارته و * أوضع * على ما لم يسم فاعله فيهما أي خسر يقال * وضع * في تجارته فهو * موضوع * فيها و * التواضع * التذلل
# * و ض م * * الوضم * كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض وقد * وضم * و * أوضمه * جعل له وضما وقال بن دريد أوضم * اللحم وأوضم له
# * و ض ن * * الموضونة * الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى { على سرر موضونة {
# * و ط أ * * وطئ * الأرض ونحوها يطأ و * وطؤ * الموضع صار * وطيئا * وبابه ظرف و * وطأه توطئة * و * الوطأة * كالضربة موضع القدم وهي أيضا كالضغطة وفي الحديث { اللهم اشدد وطأتك على مضر { و * الوطاء * بالكسر ضد الغطاء و * الوطيئة * على فعيلة شيء كالغرارة وفي الحديث { أخرج ثلاث أكل من وطيئة أي ثلاث قرص من غرارة و * واطأه * على الأمر * موإاطإأ * وافقه و * تواطئوا * عليه توافقوا وقوله تعالى { أشد وطاء بالمد أي مواطأة وهي مواتاة السمع والبصر إياه وقرئ { أشد وطئا أي قياما {
# * و ط د * * وطد * الشيء أثبته وثقله وبابه وعد و * وطده * أيضا * توطيدا
# * و ط ر * * الوطر * الحاجة ولا يبنى منه فعل وجمعه * أوطار
# * و ط س * * الوطيس * التنور و * أوطاس * بفتح الهمزة موضع
# * و ط ط * * الوطواط * الخطاف والجمع * الوطاويط * وقد * يكون الوطواط الخفاش
# * و ط ف * رجل * أوطف * بين * الوطف * بفتحتين وهو كثرة شعر العينين والحاجبين وسحابة * وطفاء * أي مسترخية الجوانب لكثرة مائها
# * و ط ن * * الوطن * محل الإنسان و * أوطان * الغنم مرابضها و * أوطن * الأرض و * وطنها * و * استوطنها * و * اتطنها * أي اتخذها وطنا و * توطين * النفس على الشيء كالتمهيد و * الموطن * المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى { لقد نصركم الله في مواطن كثيرة {
# * و ظ ب * * وظب * عليه يظب بالكسر * وظوبا * دام و * المواظبة * المثابرة على الشيء
# * و ظ ف * * الوظيفة * ما يقدر للإنسان في كل يوم من طعام أو رزق وقد * وظفه توظيفا
# * و ع ب * * استيعاب * الشيء استئصاله
# * و ع د * * الوعد * يستعمل في الخير والشر يقال * وعد * يعد بالكسر * وعدا * قال الفراء يقال * وعدته * خيرا ووعدته شرا فإذا أسقطوا الخير والشر قالوا في الخير * الوعد * و * العدة * وفي الشر * الإيعاد * و * الوعيد * فإن أدخلوا الباء في الشر جاءوا بالألف فقالوا * أوعده * بالسجن ونحوه و * العدة * الوعد وقول الشاعر % وأخلفوك عد الأمر الذي وعدوا % أراد عدة الأمر فحذف الهاء عند الإضافة و * الميعاد المواعدة * والوقت والموضع وكذا * الموعد * و * تواعد * القوم وعد بعضهم بعضا هذا في الخير وأما في الشر فيقال * اتعدوا * و * الاتعاد * أيضا قبول الوعد و * التوعد * التهدد
# * و ع ر * جبل * وعر * بالتسكين ومطلب وعر ولا تقل وعر وقد * وعر * بالضم * وعورة * و * توعر * أي صار وعرا و * وعره * غيره * توعيرا * و * استوعره * وجده وعرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: