منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 13 يناير - 2:13


$ باب الواو الواو من حروف العطف تجمع بين الشيئين ولا تدل على
$ الترتيب وتدخل عليها ألف الاستفهام كقوله تعالى { أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم { كما تقول أفعجبتم وقد تكون بمعنى مع لما بينهما من المناسبة لأن مع للمصاحبة كقوله عليه الصلاة والسلام { بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار إلى السبابة والوسطى { أي مع الساعة وقد تكون الواو للحال كقولهم قمت وأكرم زيدا أي قمت مكرما زيدا وقمت والناس قعود وقد يقسم بها تقول والله لقد كان كذا وهي بدل من الباء لتقارب مخرجيهما ولا تدخل إلا على المظهر نحو والله وحياتك وأبيك وقد تكون ضمير جماعة المذكرة في قولك فعلوا ويفعلون وافعلوا وقد تكون زائدة كقولهم ربنا ولك الحمد وقوله تعالى { حتى إذا جاءوهم وفتحت أبوابها { يجوز أن تكون الواو فيه زائدة
# * و أ د * * وأد * بنته دفنها حية وبابه وعد فهي * موءودة * وكانت كندة تئد البنات و * اتأد * في مشيه و * توأد * وهو افتعل وتفعل من * التؤدة * وهي التأني والتمهل يقال اتئد في أمرك
# * و أ ل * * الموئل * الملجأ وقد * وأل * إليه أي لجأ وبابه وعد و * وؤلا * بوزن وجوب و * الأول * ضد الآخر وأصله أوءل على وزن أفعل مهموز الأوسط قلبت الهمزة واوا وأدغم دليله قولهم هذا أول منكوالجمع * الأوئل * و * الأوالى * أيضا على القلب وقال قوم أصله وول على وزن فوعل فقلبت الواو همزة وهو إذا جعلته صفة لم تصرفه تقول لقيته عاما أول وإذا لم تجعله صفة صرفته تقول لقيته عاما أولا ولا تقل عام الأول وتقول ما رأيته مذ عام أول ومذ عام أول فمن رفع الأول جعله صفة لعام كأنه يقول أول من عامنا ومن نصبه جعله كالظرف كأنه قال مذ عام قبل عامنا وإذا قلت ابدأ بهذا أول ضممته على الغاية كقولك فعلته قبل فإن أظهرت المحذوف نصبت فقلت ابدأ به أول فعلك كما تقول قبل فعلك وتقول ما رأيته مذ أمس فإن لم تره يوما قبل أمس قلت ما رأيته مذ أول من أمس فإن لم تره مذ يومين قبل أمس قلت ما رأيته مذ أول من أول من أمس ولم تجاوز ذلك وتقول هذا أول بين الأولية وتقول في المؤنث هي * الأولى * والجمع * الأول * مثل أخرى وأخر وكذا لجماعة الرجال من حيث التأنيث قال الشاعر % عود على عود لأقوام أول وإن شئت قلت الأولون
# * و أ م * * المواءمة * الموافقة تقول * واءمه مواءمة * و * وئاما * أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا * الوئام * لهلك الأنام أي لولا موافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويقال لولا الوئام لهلك اللئام والوئام المباهاة أي لأن اللئام لا يأتون الجميل طبعا بل مباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
# * و أ ي * * الوأي * الوعد يقال منه * وأيته وأيا * و * الوأى * بالتحريك الحمار الوحشي
# * و ا * * وا * حرف الندبة تقول وازيداه ويقال أيضا يا زيداه
# * و ا د * في و د ى
# * وازى * في أ ز ا
# * وازر * في أ ز ر
# * واسى * في أ س ا وفي و س ى
# * واها * في و و ه
# * و ب أ * * الوباء * بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور * أوباء * بالمد وجمع الممدود * أوبئة
# * و ب خ * * التوبيخ * التهديد والتأنيب
# * و ب ر * * الوبر * بوزن الفجر يوم من أيام العجوز و * الوبر * بفتحتين للبعير الواحدة * وبرة
# * و ب ش * * الأوباش * من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البوش ومنه الحديث { قد * وبشت * قريش أوباشا لها {
# * و ب ق * * وبق * يبق بالكسر * وبوقا * هلك و * الموبق * مفعل منه كالموعد من وعد يعد ومنه قوله تعالى { وجعلنا بينهم موبقا { وفيه لغة أخرى * وبق * بالكسر يوبق * وبقا * بفتحتين وفيه لغة أخرى * وبق * يبق بكسر الباء فيهما و * أوبقه * أهلكه
# * و ب ل * * وبل * المرتع بالضم يوبل * وبلا * و * وبالا * أيضا فهو * وبيل * أي ثقيل وخيم و * الوابل * المطر الشديد وقد * وبلت * السماء من باب وعد قال الأخفش ومنه قوله تعالى { أخذا وبيلا { أي شديدا وضرب وبيل وعذاب وبيل أي شديد
# * و ب ه * فلان لا * يوبه * له ولا يوبه به أي لا يبالى به
# * و ت د * * الوتد * بكسر التاء واحد * الأوتاد * وفتحها لغة فيه وكذا * الود * في لغة من يدغم وقد * وتد * الوتد من باب وعد وتقول في الأمر منه تد بالكسر وتدك * بالميتدة * بوزن الميقدة المدق
# * و ت ر * * الوتر * بالكسر الفرد وبالفتح الذحل هذه لغة أهل العالية وأما لغة أهل نجد فبالضم ولغة أهل تميم بالكسر فيهما والوتر بفتحتين وتر القوس و * الوتيرة * الطريقة يقال ما زال على وتيرة واحدة و * وتره * حقه يتره بالكسر * وترا * بالكسر أيضا نقصه وقوله تعالى { ولن يتركم أعمالكم { أي في أعمالكم كقولهم دخلت البيت أي في البيت و * أوتره * أفذه ومنه أوتر صلاته وأوتر قوسه و * وترها توتيرا * بمعنى و * المواترة * المتابعة ولا تكون بين الأشياء إلا إذا وقعت بينها فترة وإلا فهي مداركة ومواصلة ومواترة الصوم أن تصوم يوما وتفطر يوما أو يومين وتأتي به وترا ولا يراد به المواصلة لأن أصله من الوتر وكذلك * واتر * الكتب * فتواترت * أي جاء بعضها في إثر بعض وترا وترا من غير أن تنقطع و * تترى * فيها لغتان تنون ولا تنون فمن ترك صرفها في المعرفة جعل ألفها للتأنيث وهو أجود وأصلها وترى من الوتر وهو الفرد قال الله تعالى { ثم أرسلنا رسلنا تترى { أي واحدا بعد واحد ومن نونها جعل ألفها ملحقة
# * و ت ن * * الوتين * عرق في القلب إذا انقطع مات صاحبه
# * و ث ب * * وثب * طفر وبابه وعد و * وثوبا * أيضا و * وثيبا * و * وثبانا * بفتح الثاء و * ثب * بالكسر في لغة حمير بمعنى اقعد
# * و ث ر * * ميثرة * الفرس بالكسر لبدته غير مهموز والجمع * مياثر * و * مواثر * قال أبو عبيد وأما * المياثر * الحمر التي جاء فيها النهي فإنها كانت من مراكب الأعاجم من ديباج أو حرير
# * و ث ق * * وثق * به يثق بكسر الثاء فيهما * ثقة * إذا ائتمنه و * الميثاق * العهد والجمع * المواثيق * و * المياثق * و * المياثيق * و * الموثق * الميثاق و * المواثقة * المعاهدة ومنه قوله تعالى { وميثاقه الذي واثقكم به { و * أوثقه * في * الوثاق * شده قال الله تعالى { فشدوا الوثاق { و * الوثاق * بكسر الواو لغة فيه و * الوثيق * الشيء المحكم والجمع * وثاق * بالكسر وقد * وثق * من باب ظرف أي صار * وثيقا * ويقال أخذ * بالوثيقة * في أمره أي بالثقة و * توثق * في أمره مثله و * وثق * الشيء * توثيقا * فهو * موثق * و * وثقه * أيضا قال له إنه ثقة و * استوثق * منه أخذ منه الوثيقة
# * و ث ن * * الوثن * الصنم والجمع * وثن * و * أوثان * مثل أسد وآساد
# * و ج أ * * الوجاء * بالكسر والمد رض عروق البيضتين حتى تنفضح فيكون شبيها بالخصاء وفي الحديث { عليكم بالباءة فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء { وفي الحديث أيضا { أنه ضحى بكبشين موجوءين { تقول منه * وجأه * يجؤه مثل وضعه يضعه
# * و ج ب * * وجب * الشيء يجب * وجوبا * لزم و * استوجبه * استحقه و * وجب * البيع * جبة * بالكسر و * أوجبت * البيع فوجب و * وجب * القلب * وجيبا * اضطرب وأوجب * الرجل بوزن أخرج إذا عمل عملا يوجب له الجنة أو النار و * الوجبة * بوزن الضربة السقطة مع الهدة قال الله تعالى { فإذا وجبت جنوبها { و * وجب * الميت إذا سقط ومات ويقال للقتيل * واجب * و * وجبت * الشمس غابت و * الموجب * بوزن المعلم الذي يأكل في اليوم والليلة مرة يقال فلان يأكل * وجبة * بسكون الجيم وقد * وجب * نفسه * توجيبا * إذا عودها ذلك قلت قال الأزهري * وجب * البيع * وجوبا * و * جبة * وكذلك الحق و * وجبت * الشمس * وجوبا * و * وجب * القلب * وجيبا * و * وجب * الحائط وغيره * وجبة * إذا سقط
# * و ج ج * * وج * بلد بالطائف وفي الحديث { آخر وطأة وطئها الله بوج { يراد غزاة الطائف
# * و ج د * * وجد * مطلوبه يجده بالكسر * وجودا * ويجد بالضم لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال و * وجد * ضالته * وجدانا * و * وجد * عليه في الغضب * موجدة * بكسر الجيم و * وجدانا * أيضا بكسر الواو و * وجد * في الحزن * وجدا * بالفتح و * وجد * في المال * وجدا * بضم الواو وفتحها وكسرها و * جدة * أيضا بالكسر أي استغنى و * أوجده * الله مطلوبه أظفره به وأوجده أغناه
# * و ج ر * * الوجور * بالفتح الدواء يوجر في وسط الفم أي يصب تقول * وجرت * الصبي و * أوجرته * بمعنى و * الميجر * كالمسعط يوجر به الدواء و * اتجر * أي تداوى بالوجور وأصله اوتجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: