منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأحد 31 أكتوبر - 23:04



# * ن ق د * * نقده * الدراهم و * نقد * له الدراهم أي أعطاه إياها * فانتقدها * أي قبضها و * نقد * الدراهم و * انتقدها * أخرج منها الزيف وبابهما نصر ودرهم * نقد * أي وازن جيد و * ناقده * ناقشه في الأمر
# * ن ق ذ * * أنقذه * من كذا و * استنقذه * و * تنقذه تنقذا * أي نجاه وخلصه
# * ن ق ر * * نقر * الطائر الحبة التقطها ونقر الشيء ثقبه بالمنقار وبابهما نصر ونقر في * الناقور * أي نفخ في الصور و * النقرة * السبيكة والنقرة أيضا حفرة صغيرة في الأرض ومنه نقرة القفا و * النقير * النقرة التي في ظهر النواة والنقير أيضا أصل خشبة ينقر فينبذ فيه فيشتد نبيذه وهو الذي ورد النهي عنه و * المنقر * بوزن المبضع المعول و * منقار * الطائر والنجار وجمعه * مناقير * و * أنقر * عنه كف وقال بن عباس رضي الله عنه { ما كان الله لينقر عن قاتل المؤمن { أي ما كان الله ليكف عنه حتى يهلكه
# * ن ق ر س * * النقرس * بالكسر داء معروف
# * ن ق س * * الناقوس * الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد * نقس * من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث { كادوا ينقسون حتى رأى عبد الله بن زيد الأذان في المنام { و * النقس * بالكسر الذي يكتب به وجمعه * أنقس * و * أنقاس * تقول منه * نقس * دواته * تنقيسا
# * ن ق ش * * نقش * الشيء من باب نصر و * نقشه تنقيشا * و * النقش * أيضا النتف * بالمنقاش * و * المناقشة * الاستقصاء في الحساب وفي الحديث { من نوقش الحساب عذب { و * نقش * الشوكة من رجله من باب نصر أيضا و * انتقشها * استخرجها
# * ن ق ص * * نقص * الشيء من باب نصر و * نقصانا * أيضا و * نقصه * غيره يتعدى ويلزم قلت * النقص * مصدر المتعدي و * النقصان * مصدر اللازم والمتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقه قال الله تعالى { ثم لم ينقصوكم شيئا { وأما قولك نقص المال درهما والبر مذا فدرهما ومذا تمييز انتهى كلامي و * انتقص * الشيء أي نقص و * انتقصه * غيره أيضا و * استنقص * المشتري الثمن أي استحطه و * المنقصة * بفتح الميم والقاف النقص و * النقيصة * العيب وفلان * ينتقص * فلانا أي يقع فيه ويثلبه
# * ن ق ض * * نقض * البناء والحبل والعهد من باب نصر و * النقاضة * بالضم ما نقض من حبل الشعر و * المناقضة * في القول أن يتكلم بما * يتناقض * معناه و * الانتقاض * الانتكاث و * النقض * بالكسر * المنقوض * و * أنقض * الحمل ظهره أثقله ومنه قوله تعالى { أنقض ظهرك { وأصل * الإنقاض * صويت مثل النقر و * إنقاض * العلك تصويته وهو مكروه و * النقيض * صوت المحامل والرحال
# * ن ق ط * * النقطة * واحدة * النقط * و * النقاط * أيضا بالكسر جمع نقطة كبرمة وبرام و * نقط * الكتاب من باب نصر و * نقط * المصاحف * تنقيطا * فهو * نقاط
# * ن ق ع * * النقع * بوزن النفع الغبار والنقع أيضا ما اجتمع من البئر من الماء وفي الحديث { أنه نهى أن يمنع نقع البئر { و * النقوع * بفتح النون ما ينقع في الماء من الليل لدواء أو نبيذ و * أنقع * الدواء وغيره في الماء فهو * منقع * و * نقع * الماء العطش من باب قطع وخضع أي سكنه وفي المثل الرشف * أنقع * أي إن الشراب الذي يترشف قليلا قليلا أقطع للعطش وأنجع وإن كان فيه بطء وسم * ناقع * أي بالغ وقيل ثابت و * النقيع * شراب يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طبخ و * نقع * بالماء روي وشرب حتى نقع أي شفى غليله وماء * ناقع * أي شاف للغليل و * نقع * الماء في الموضع استنقع ويقال طال * إنقاع * الماء و * استنقاعه * حتى اصفر وسم * منقع * أي مربى و * استنقع * في الغدير نزل فيه واغتسل كأنه ثبت فيه ليتبرد والموضع * مستنقع * و * استنقع * الماء في الغدير اجتمع وثبت و * استنقع * الشيء في الماء على ما لم يسم فاعله
# * ن ق ف * * النقف * كسر الهامة عن الدماغ وبابه نصر
# * ن ق ق * * نق * الضفدع والعقرب والدجاجة ينق بالكسر * نقيقا * أي صوت وربما قيل للهر أيضا
# * ن ق ل * * نقل * الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و * المنقل * بفتح الميم والقاف الخف الخلق والنعل الخلق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و * النقل * بالضم ما * يتنقل * به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يقال إلا بفتح النون و * النقلة * الاسم من * الانتقال * من موضع إلى موضع و * ناقله * الحديث إذا حدث كل واحد منهما صاحبه و * النقيلة * الرقعة التي يرفع بها خف البعير أو النعل والجمع * النقائل * وقد * نقل * ثوبه من باب نصر أي رقعه و * أنقل * خفه أي أصلحه و * نقله * أيضا * تنقيلا * ويقال نعل * منقلة * و * التنقل * التحول و * نقله تنقيلا * أي أكثر نقله و * المنقلة * بكسر القاف الشجة التي تنقل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فراش العظام
# * ن ق م * * نقم * عليه فهو * ناقم * أي عتب عليه يقال ما نقم منه إلا الإحسان و * نقم * الأمر كرهه وبابهما ضرب ونقم من باب فهم لغة فيهما و * انتقم * الله منه عاقبه والاسم منه * النقمة * والجمع * نقمات * و * نقم * مثل كلمة وكلمات وكلم وإن شئت قلت * نقمة * و * نقم * مثل نعمة ونعم وفلان ميمون * النقيمة * وهو إبدال النقيبة
# * ن ق ه * * نقه * من المرض من باب طرب وخضع إذا صح وهو في عقب علته فهو * ناقه * والجمع * نقه * و * أنقهه * الله وفلان لا يفقه ولا * ينقه * أي لا يفهم
# * ن ق و * * نقاوة * الشيء و * نقايته * بالضم فيهما خياره و * نقي * الشيء بالكسر * نقاوة * بالفتح فهو * نقي * أي نظيف و * النقاء * ممدود النظافة و * النقا * مقصور كثيب الرمل وتثنيته * نقوان * و * نقيان * أيضا و * التنقية * التنظيف و * الانتقاء * الاختيار و * التنقي * التخير و * أنقت * الإبل وغيرها أي سمنت وصار فيها * نقي * أي مخ يقال هذه ناقة * منقية * وهذه لا تنقي
# * ن ك ب * * نكب * عن الطريق عدل وبابه نصر ويقال * نكب * عنه * تنكيبا * و * تنكب * عنه * تنكبا * أي مال وعدل و * نكبه تنكيبا * عدل عنه واعتزله و * تنكبه * تجنبه و * النكبة * واحدة * نكبات * الدهر و * نكب * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * منكوب * و * المنكب * كالمجلس مجمع عظم العضد والكتف
# * ن ك ث * * نكث * العهد والحبل نقضه وبابه نصر
# * ن ك د * * نكد * عيشه اشتد وبابه طرب ورجل * نكد * أي عسر وجمعه * أنكاد * و * مناكيد * و * ناكده * وهما * يتناكدان * أي يتعاسران و * الأنكد * المشئوم
# * ن ك ر * * النكرة * ضد المعرفة وقد * نكره * بالكسر * نكرا * و * نكورا * بضم النون فيهما و * أنكره * و * استنكره * كله بمعنى و * نكره * * فتنكر * أي غيره فتغير إلى مجهول و * المنكر * واحد * المناكير * و * النكير * و * الإنكار * تغيير المنكر و * منكر * و * نكير * اسما ملكين و * النكر * المنكر ومنه قوله تعالى { لقد جئت شيئا نكرا { وقد يحرك مثل عسر و عسر و * الإنكار * الجحود
# * ن ك س * * نكس * الشيء * فانتكس * قلبه على رأسه وبابه نصر * ونكسه تنكيسا * و * النكس * بالضم عود المرض بعد النقه وقد * نكس * الرجل * نكسا * على ما لم يسم فاعله ويقال تعسا له و * نكسا * وقد يفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة
# * ن ك ص * * النكوص * الإحجام عن الشيء يقال * نكص * على عقبيه أي رجع وبابه نصر ودخل وجلس
# * ن ك ف * * النكف * العدول
# * ن ك ل * * النكل * بوزن الطفل القيد وجمعه * أنكال * و * نكل * به * تنكيلا * أي جعله * نكالا * وعبرة لغيره و * نكل * عن العدو وعن اليمين من باب دخل أي جبن قال أبو عبيد * نكل * بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث { إن الله يحب النكل على النكل { بفتحتين يعني الرجل القوي المجرب على الفرس القوي المجرب
# * ن ك ه * * النكهة * ريح الفم و * نكهه * تشمم ريحه و * استنكهه * * فنكه * في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن ينكه ليعلم أشارب هو أم لا و * نكه * الرجل على ما لم يسم فاعله تغيرت نكهته من التخمة
# * ن ك ي * * نكى * في العدو قتل فيهم وجرح * ينكي نكاية
# * ن م ر * * النمر * بوزن الكتف سبع وجمعه * نمور * بالضم وجاء في الشعر * نمر * بضمتين وهو شاذ والأنثى * نمرة * والنمرة أيضا بردة من صوف تلبسها الأعراب وهي في حديث سعد وماء * نمير * بوزن سمير أي ناجع عذبا كان أو غير عذب
# * ن م ر ق * * النمرق * و * النمرقة * وسادة صغيرة و * النمرقة * بالكسر لغة وربما سموا الطنفيسة التي فوق الرحل نمرقة
# * ن م س * * ناموس * الرجل صاحب سره الذي يطلعه على باطن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يسمون جبريل عليه السلام الناموس والناموس أيضا ما * ينمس * به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عندي من أصول اللغة * التنمس * ولا * التنميس * بالمعنى الذي قصده و * النمس * بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثعبان وقد * نمس * السمن أي فسد وبابه طرب
# * ن م ش * * النمش * بفتحتين نقط بيض وسود
# * ن م ط * * النمط * بفتحتين الجماعة من الناس أمرهم واحد وفي الحديث { خير هذه الأمة النمط الأوسط يلحق بهم التالي ويرجع إليهم الغالي {
# * ن م ق * * نمق * الكتاب كتبه وبابه نصر و * نمقه تنميقا * زينه بالكتابة
# * ن م ل * * النمل * معروف الواحدة * نملة * وأرض نملة ذات نمل وطعام * منمول * أصابه النمل و * الأنملة * بالفتح واحدة * الأنامل * وهي رءوس الأصابع قلت الأنملة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أفعل وقد يضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أوله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المطرزي في المغرب
# * ن م م * * نم * الحديث أي قته وبابه رد وينم بالكسر لغة فيه والاسم * النميمة * والرجل * نم * و * نمام * أي قتات و * النمام * أيضا نبت طيب الرائحة و * نمنم * الشيء رقشه وزخرفه وثوب * منمنم * أي موشى
# * ن م ي * * نمى * المال وغيره ينمي بالكسر * نماء * بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تمثلوا بنامية الله { يعني الخلق لأنه ينمي و * نمى * الحديث إلى فلان أسنده له ورفعه ونمى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و * انتمى * هو انتسب قال الأصمعي * نميت * الحديث مخففا أي بلغته على وجه الإصلاح والخير و * نميته تنمية * أي بلغته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصيد * فأنماه * إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كل ما أصميت ودع ما أنميت {
# * ن ه ب * * النهب * بوزن الضرب الغنيمة والجمع * النهاب * بالكسر و * الانتهاب * أن يأخذها من شاء تقول * أنهب * الرجل ماله * فانتهبوه * و * نهبوه * و * ناهبوه * كله بمعنى
# * ن ه ب ر * * النهابر * بوزن المنابر المهالك وفي الحديث { من جمع مالا من مهاوش أذهبه الله في نهابر {
# * ن ه ج * * النهج * بوزن الفلس و * المنهج * بوزن المذهب و * المنهاج * الطريق الواضح و * نهج * الطريق أبانه وأوضحه و * نهجه * أيضا سلكه وبابهما قطع و * النهج * بفتحتين البهر وتتابع النفس وبابه طرب وفي الحديث { أنه رأى رجلا * ينهج * { أي يرنو من السمن
# * ن ه ر * * النهار * ضد الليل ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسراب فإن جمعته قلت في القليل * أنهر * وفي الكثير * نهر * بضمتين كسحاب وسحب وأنشد بن كيسان لولا الثريدان لمتنا بالضمر ثريد ليل وثريد بالنهر و * النهر * بسكون الهاء وفتحها واحد * الأنهار * وقوله تعالى { في جنات ونهر { أي أنهار وقد يعبر بالواحد عن الجمع كما قال الله تعالى { ويولون الدبر { وقيل في ضياء وسعة و * نهر * النهر حفره ونهر الماء جرى في الأرض وجعل لنفسه نهرا وبابهما قطع وكل كثير جرى فقد * نهر * و * استنهر * و * أنهر * الدم أرسله وأنهر دخل في النهار و * نهره * زجره وبابه قطع و * انتهره * مثله
# * ن ه ز * * النهزة * كالفرصة وزنا ومعنى و * انتهزها * اغتنمها و * ناهز * الصبي البلوغ أي داناه
# * ن ه س * * نهسته * الحية مثل نهشته وبابه قطع
# * ن ه ش * * نهشته * الحية لسعته وبابه قطع
# * ن ه ض * * نهض * قام وبابه قطع وخضع و * أنهضه فانتهض * و * استنهضه * لأمر كذا أمره بالنهوض له
# * ن ه ق * * نهاق * الحمار صوته وقد * نهق * ينهق بالكسر * نهيقا * وينهق بالضم * نهاقا * بضم النون
# * ن ه ك * * نهكه * السلطان عقوبة من باب فهم أي بالغ في عقوبته وفي الحديث { انهكوا الأعقاب أو لتنهكها النار { أي بالغوا في غسلها وتنظيفها في الوضوء و * انتهاك * الحرمة تناولها بما لا يحل
# * ن ه ل * * المنهل * المورد وهو عين ماء ترده الإبل في المراعي وتسمى المنازل التي في المفاوز على طرق السفار * مناهل * لأن فيها ماء و * الناهل * العطشان والريان أيضا وهو من الأضداد و * النهل * الشرب الأول وبابه طرب
# * ن ه م * * النهمة * بلوغ الهمة في الشيء وقد * نهم * بكذا * نهمة * فهو * منهوم * أي مولع به وفي الحديث { منهومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعلم { و * النهم * بفتحتين إفراط الشهوة في الطعام وقد * نهم * من باب طرب و * نهم * الإبل زجرها وصاح بها لتجد في سيرها وبابه قطع و * نهيما * أيضا
# * ن ه ه * * نهنهه * عن الشيء * فتنهنه * أي كفه وزجره فكف
# * ن ه ي * * النهي * ضد الأمر و * نهاه * عن كذا ينهاه * نهيا * و * انتهى * عنه و * تناهى * أي كف و * تناهوا * عن المنكر أي نهى بعضهم بعضا ويقال إنه لأمور بالمعروف * نهو * عن المنكر على فعول و * النهية * بالضم واحدة * النهى * وهي العقول لأنها تنهى عن القبيح و * تناهى * الماء إذا وقف في الغدير وسكن و * الإنهاء * الإبلاغ و * أنهى * إليه الخبر * فانتهى * و * تناهى * أي بلغ و * النهاية * الغاية يقال بلغ نهايته ويقال هذا رجل * ناهيك * من رجل معناه أنه بجده وغنائه ينهاك عن تطلب غيره وهذه امرأة * ناهيتك * من امرأة يذكر ويؤنث ويثنى ويجمع لأنه اسم فاعل وتقول في المعرفة هذا عبد الله ناهيك من رجل فتنصب ناهيك على الحال
# * ن و أ * * ناء * بالحمل نهض به مثقلا وبابه قال وناء به الحمل أثقله ومنه قوله تعالى { لتنوء بالعصبة { أي لتنيء العصبة بثقلها و * النوء * سقوط نجم من المنازل في المغرب مع الفجر وطلوع رقبيه من المشرق يقابله من ساعته في كل ثلاثة عشر يوما ما خلا الجبهة فإن لها أربعة عشر يوما وكانت العرب تضيف الأمطار والرياح والحر والبرد إلى الساقط منها وقيل إلى الطاع منها لأنه في سلطانه وجمعه * أنواء * و * نوءان * كعبد وعبدان و * ناوأه مناوأة * و * نواء * بالكسر والمد عاداه يقال إذا ناوأت الرجال فاصبر وربما لين و * ناء * اللحم من باب باع إذا لم ينضج فهو * نيء * بوزن نيل و * أناءه * غيره * إناءة * و * ناء * بوزن باع لغة في نأى أي بعد
# * ن و ب * * ناب * عنه ينوب * منابا * قام مقامه و * أناب * إلى الله تعالى أقبل وتاب و * النوبة * و * النيابة * بمعنى تقول جاءت نوبتك ونيابتك وهم * يتناوبون * النوبة في الماء وغيره و * النائبة * المصيبة واحدة * نوائب * الدهر والحمى * النائبة * هي التي تأتي كل يوم
# * ن و ح * * التناوح * التقابل ومنه سميت * النوائح * لتقابلهن و * ناحت * المرأة من باب قال و * نياحا * أيضا بالكسر والاسم * النياحة * ونساء * نوح * بوزن لوح و * أنواح * بوزن ألواح و * نوح * بوزن سكر و * نوائح * و * نائحات * كله بمعنى واحد وتقول كنا في * مناحة * فلان بالفتح و * نوح * ينصرف مع العجمة والتعريف وكذا كل اسم على ثلاثة أحرف أوسطه ساكن كلوط لأن خفته عادلت أحد الثقلين
# * ن و خ * * أنخت * الجمل * فاستناخ * أي أبركته فبرك
# * ن و ر * * النور * الضياء والجمع * أنوار * و * أنار * الشيء و * استنار * بمعنى أي أضاء و * التنوير * الإنارة وهو أيضا الإسفار وهو أيضا إزهار الشجرة يقال * نورت * الشجرة * تنويرا * و * أنارت * أي أخرجت * نورها * و * النار * مؤنثة وهي من الواو لأن تصغيرها * نويرة * وجمعها * نور * و * أنور * و * نيران * انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها وبينهم * نائرة * أي عداوة وشحناء و * تنور * النار من بعيد تبصرها وتنور أيضا تطلى * بالنورة * وبعضهم يقول * انتار * و * النوار * مضموما مشددا نور الشجر الواحدة * نوارة * و * المنار * علم الطريق و * المنارة * التي يؤذن عليها والمنارة أيضا ما يوضع فوقها السراج وهي مفعلة من * الاستنارة * بفتح الميم والجمع * المناور * بالواو لأنه من النور ومن قال * منائر * وهمز فقد شبه الأصلي بالزائد كما قالوا مصائب وأصله مصاوب
# * ن و س * * النوس * تذبذب الشيء وبابه قال و * أناسه * غيره وفي حديث أم زرع { أناس من حلي أذني { و * الناس * قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أناس فخفف
# * ن و ش * * التناوش * التناول و * الانتياش * مثله وقوله تعالى { وأنى لهم التناوش من مكان بعيد { يقول أنى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا ولك أن تهمز الواو كما يقال أقتت ووقتت وقرئ بهما
# * ن و ص * * النوص * التأخر يقال * ناص * عن قرنه أي ر وراغ وبابه قال و * مناصا * أيضا ومنه قوله تعالى { ولات حين مناص { أي ليس وقت تأخر وفرار و * المناص * أيضا الملجأ والمفر
# * ن و ط * * ناط * الشيء علقه وبابه قال وذات * أنواط * اسم شجرة بعينها وهو في الحديث وهو عني أو هو مني مناط الثريا في البعد
# * ن و ع * * النوع * أخص من الجنس وقد * تنوع * الشيء * أنواعا
# * ن و ق * * الناقة * جمعها * نوق * و * أنوق * ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أونق ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا * أنيق * ثم جمعوها على * أيانق * وقد تجمع * الناقة * على * نياق * بالكسر وفي المثل * استنوق * الجمل أي صار ناقة يضرب للرجل يكون في حديث أو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه وأصله أن طرفة بن العبد كان عند بعض الملوك والمسيب بن علس ينشده شعرا في وصف جمل ثم حوله إلى وصف ناقة فقال طرفة قد استنوق الجمل و * تنوق * في الأمر تأنق فيه والاسم منه * النيقة * وبعضهم لا يقول تنوق
# * ن و ل * * المنوال * الخشب الذي يلف عليه الحائك الثوب وهو * النول * أيضا وجمعه * أنوال * ويقال للقوم إذا استوت أخلاقهم هم على * منوال * واحد و * النوال * العطاء و * النائل * مثله يقال * نال * له بالعطية من باب قال و * ناله * العطية و * نوله تنويلا * أعطاه نوالا و * ناوله * الشيء * فتناوله
# * ن و م * * النوم * معروف وقد * نام * ينام فهو * نائم * وجمعه * نيام * وجمع النائم * نوم * على الأصل و * نيم * على اللفظ ويقال يا * نومان * للكثير النوم ولا تقل رجل نومان لأنه يختص بالتداء و * أنامه * و * نومه * بمعنى و * تناوم * أرى انه نائم وليس به و * نمت * الرجل بالضم إذا غلبته بالنوم لأنك تقول * ناومه فنامه * ينومه و * نامت * السوق كسدت ورجل * نومة * بفتح الواو أي * نئوم * وهو الكثير النوم وليل * نائم * ينام فيه كقولهم يوم عاصف وهم ناصب وهو فاعل بمعنى مفعول فيه
# * ن و ن * * النون * الحوت والجمع * أنوان * و * نينان * وذو * النون * لقب يونس بن متى عليه الصلاة والسلام والنون حرف من حروف المعجم وهو من حروف الزيادات وقد يكون للتأكيد مشددا ومخففا وتمامه في الأصل وتقول * نونت * الاسم * تنوينا * و * التنوين * لا يكون إلا في الأسماء
# * ن و ه * * ناه * الشيء ارتفع فهو * نائه * وبابه قال و * نوهه * غيره * تنويها * إذا رفعه و * نوه * باسمه أيضا إذا رفع ذكره
# * ن و ي * * نوى * ينوي * نية * و * نواة * عزم و * انتوى * مثله و * النية * أيضا و * النوى * الوجه الذي ينويه المسافر من قرب أو بعد وهي مؤنثة لا غير وأما النوى الذي هو جمع * نواة * التمر فهو يذكر ويؤنث وجمعه * أنواء * و * النواة * خمسة دراهم كما يقال للعشرين نش و * ناواه * عاداه وأصله الهمز وقد ذكر في المهموز
# * ن ي ب * * نابه * ينيبه أصاب * نابه * و * نيبه تنييبا * أثر فيه بنابه
# * ن ي ر * * نير * الفدان الخشبة المعرضة في عنق الثورين والجمع * النيران * و * الأنيار
# * ن ي ف * * النيف * بوزن الهين الزيادة يخفف ويشدد يقال عشرة ونيف ومائة ونيف وكل ما زاد على العقد فهو نيف حتى يبلغ العقد الثاني و * نيف * فلان على السبعين أي زاد و * أناف * على الشيء أشرف عليه و * أنافت * الدراهم على المائة أي زادت
# * ن ي ل * * نال * خيرا * ينال نيلا * أصاب وأصله نيل ينيل مثل فهم يفهم والأمر منه * نل * بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و * النيل * فيض مصر
# * نية * في ن و ي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: