منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالإثنين 25 أكتوبر - 23:32



$ باب النون ن أ ش التناوش بالهمز التأخر والتباعد
$ * ن أ ي * * نآه * و * نآى * عنه ينأى بالفتح * نأيا * بوزن فلس أي بعد و * أنآه فانتأى * أي أبعده فبعد و * تناؤوا * تباعدوا و * المنتأى * الموضع البعيد
# * نائبة * في ن و ب
# * نائرة * في ن و ر
# * ناقة * في ن و ق
# * ن ب أ * * النبأ * الخبر يقال * نبأ * و * نبأ * و * أنبأ * أي أخبر ومنه * النبي * لأنه أنبأ عن الله وهو فعيل بمعنى فاعل تركوا الهمزة كالذرية والبرية والخابية إلا أهل مكة فإنهم يهمزون الأربعة قلت وتمام الكلام في النبي مذكور في ن ب ا من المعتل
# * ن ب ت * * نبت * الشيء من باب نصر و * نباتا * أيضا و * نبتت * الأرض و * أنبتت * بمعنى وكذا البقل ز و * أنبته * الله فهو * منبوت * على غير قياس و * المنبت * بكسر الباء موضع النبات
# * ن ب ج * * منبج * كمجلس اسم موضع والنسبة إليه * منبجاني * بفتح الباء
# * ن ب ح * * نبح * الكلب من باب ضرب وقطع و * نبيجا * أيضا و * نباحا * بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
# * ن ب ذ * * نبذه * ألقاه وبابه ضرب ونبذه شدد للكثرة وجلس * نبذة * و * نبذة * بضم النون وفتحها أي ناحية و * انتبذ * ذهب ناحية وذهب ماله وبقي * نبذ * منه بفتح النون وبأرض كذا نبذ من ماء ومن كلإ وفي رأسه نبذ من شيب وأصاب الأرض نبذ من مطر أي شيء يسير و * النبيذ * واحد * الأنبذة * و * نبذ تنبيذا * اتخذه وبابه ضرب والعامة تقول أنبذه
# * ن ب ر * * نبر * الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سمي * المنبر * و * أنبار * الطعام واحدها * نبر * مثل سدر قلت ومعنى الأنبار جماعة الطعام من البر والتمر والشعير ذكره في ف د ي
# * ن ب ز * * النبز * بفتحتين اللقب والجمع * الأنبار * و * نبزه * أي لقبه وبابه ضرب و * تنابزوا * بالألقاب لقب بعضهم بعضا
# * ن ب ش * * نبش * البقل والميت أي استخرجه وبابه نصر ومنه * النباش
# * ن ب ض * * نبض * العرق تحرك وبابه ضرب و * نبضانا * أيضا بفتح الباء
# * ن ب ط * * نبط * الماء نبع وبابه دخل وجلس و * الاستنباط * الاستخراج و * النبط * بفتحتين و * النبيط * قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين والجمع * أنباط * يقال رجل * نبطي * و * نباطي * و * نباط * مثل يمني ويماني ويمان وحكى يعقوب * نباطي * أيضا بضم النون
# * ن ب ع * * نبع * الماء خرج من باب قطع و * نبع * ينبع بالكسر * نباعا * بفتح الباء لغة أيضا نقل فعلها الأزهري ومصدرها غيره و * الينبوع * عين الماء ومنه قوله تعالى { حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا { والجمع * الينابيع * و * النبع * شجر يتخذ منه القسي وتتخذ من أغصانه السهام الواحدة * نبعة * و * ينبع * بلد
# * ن ب غ * * نبغ * الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل
# * ن ب ق * * النبق * تخفيف * النبق * بكسر الباء وهو حمل السدر الواحدة * نبقة * مثل كلمة وكلم و * نبقات * أيضا مثل كلمات
# * ن ب ل * * النبل * السهام العربية وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها وقد جمعوها على * نبال * و * أنبال * و * النبال * بالتشديد صاحب النبل و * النابل * الذي يعمل النبل و * النبل * بالضم * النبالة * والفضل وقد * نبل * من باب ظرف فهو * نبيل * و * النبل * حجارة الاستنجاء وفي الحديث { اتقوا الملاعن وأعدوا النبل { والمحدثون يقولون النبل بالفتح ونبله رماه بالنبل و * نابله فنبله * إذا كان أجود منه نبلا أو أزيد نبلا وباب الكل نصر
# * ن ب ه * * نبه * الرجل شرف واشتهر وبابه ظرف فهو * نبيه * و * نابه * وهو ضد الخامل و * نبهه * غيره * تنبيها * رفعه من الخمول و * انتبه * من نومه استيقظ و * أنبهه * غيره * نبهه تنبيها * ونبهه أيضا على الشيء وقفه عليه * فتنبه * هو عليه
# * ن ب و * * نبا * الشيء عنه تجافى وتباعد وبابه سما و * أنبأه * دفعه عن نفسه وفي المثل الصدق ينبي عنك لا الوعيد معناه أن الصدق يدفع عنك الغائلة في الحروب دون التهديد قال أبو عبيد هو غير مهموز وقيل أصله الهمز من الإنباء معناه أن الفعل يخبر عن حقيقتك لا القول و * نبا * السيف إذا لم يعمل في الضريبة ونبا بصري عن الشيء ونبا بفلان منزله إذا لم يوافقه وكذا فراشه وباب الكل ما سبق و * النبوة * و * النباوة * ما ارتفع من الأرض فإن جعلت * النبي * مأخوذا منه أي أنه شرف على سائر الخلق فأصله غير الهمز وهو فعيل بمعنى مفعول
# * ن ت أ * * نتأ * فهو * ناتئ * ارتفع وبابه خضع وقطع
# * ن ت ج * * نتجت * الناقة على ما لم يسم فاعله تنتج * نتاجا * و * نتجها * أهلها من باب ضرب و * أنتجت * الفرس والناقة حان * نتاجها * وقيل استبان حملها فهي * نتوج * ولا يقال * منتج
# * ن ت ر * * النتر * جذب في جفوة وبابه نصر
# * ن ت ش * * نتش * الشيء * بالمنتاش * وهو المنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يقال ما نتش من فلان شيئا أي ما أصاب
# * ن ت ف * * نتف * الشعر من باب ضرب * فانتتف * و * تناتف * و * نتف * الشعور بالتشديد للكثرة و * المنتاف * المنتاخ و * النتافة * بالضم ما سقط من النتف * والنتفتة * ما نتفه بأصابعك من النبت أو غيره والجمع * النتف
# * ن ت ق * * النتق * الزعزعة والنقض وقد * نتفه * من باب نصر وقوله تعالى { وإذ نتفنا الجبل { أي زعزعناه
# * ن ت ن * * النتن * الرائحة الكريهة وقد * نتن * الشيء من باب سهل وظرف و * نتنا * أيضا و * أنتن * فهو منتن و * منتن * بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم * مناتين * وقالوا ما أنتنه
# * ن ت و * * النواتي * الملاحون واحدهم * نوتي
# * ن ث ث * * نث * الحديث أفشاه وبابه رد ونث الزق رشح ينث بالكسر * نثيثا * وفي الحديث { وأنت تنث نثيث الحميت { أي الزق
# * ن ث ر * * نثره * من باب نصر * فانتثر * والاسم * النثار * بالكسر و * النثار * بالضم ما * تناثر * من الشيء ودر * منثر * شدد للكثرة و * الانتثار * و * الاستنثار * بمعنى وهو نثر ما في الأنف بالنفس وفي الحديث { إذا استنشقت فانثر {
# * ن ج أ * في الحديث { ردوا * نجأة * السائل باللقمة { أي ردوا شدة نظره إلى طعامكم بلقمة تدفعونها إليه وهي بوزن ضربة
# * ن ج ب * رجل * نجيب * أي كريم وبابه ظرف و * النجبة * كهمزة النجيب و * انتجبه * اختاره واصطفاه و * النجيب * من الإبل وجمعه * نجب * بضمتين و * نجائب * قلت قال الأزهري هي عتاقها التي يسابق عليها
# * ن ج ح * * النجح * بوزن النصح و * النجاح * بالفتح الظفر بالحوائج و * أنجح * الرجل فهو * منجح * صار ذا * نجح * وما أفلح ولا أنجح و * أنجح * الحاجة قضاها و * نجحت * الحاجة أي قضيت و * نجح * أمره سهل وتيسر فهو * ناجح * تقول منهما * نجح * ينجح بالفتح فيهما * نجحا * بالضم و * نجاحا * بالفتح
# * ن ج د * * النجد * ما ارتفع من الأرض والجمع * نجاد * بالكسر و * نجود * و * أنجد * و * النجد * الطريق المرتفع قلت ومنه قوله تعالى { وهديناه النجدين { أي الطريقين طريق الخير وطريق الشر و * التنجيد * التزيين و * النجاد * بوزن النجار الذي يعالج الفرش والوساد ويخيطها و * نجد * من بلاد العرب وهو خلاف الغور فالغور تهامة وكل ما ارتفع عن تهامة إلى أرض العراق فهو نجد وهو مذكر و * أنجد * دخل في بلاد نجد و * استنجده فأنجده * أي أستعان به فأعانه و * النجاد * بالكسر حمائل السيف
# * ن ج ذ * * الناجذ * آخر الأضراس وللإنسان أربعة * نواجذ * في أقصى الأسنان بعد الأرحاء ويسمى ضرس الحلم لأنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل يقال ضحك حتى بدت نواجذه إذا استغرب فيه
# * ن ج ر * * نجر * الخشبة نحتها وبابه نصر وصانعه * نجار * و * نجران * بلد باليمن
# * ن ج ز * * نجز * الشيء انقضى وفني وبابه طرب و * نجز * حاجته قضاها وبابه نصر ويقال نجز الوعد و * أنجز * حر ما وعد وقولهم أنت على * نجز * حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و * استنجز * الرجل حاجته وتنجزها أي استنجحها و * الناجز * الحاضر وفي الحديث { لا تبيعوا حاضرا بناجز { قلت المشهور حديث ورد في الصرف وفيه النهي عن بيع الصرف إلا ناجزا بناجز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
# * ن ج س * نجس * الشيء من باب طرب فهو * نجس * بكسر الجيم وفتحها قال الله تعالى { إنما المشركون نجس { و * أنجسه * غيره و * نجسه * بمعنى
# * ن ج ش * * النجش * أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث { لا * تناجشوا * { و * النجاشي * بالفتح ملك الحبشة
# * ن ج ع * * نجع * فيه الخطاب والوعظ والدواء أي دخل وأثر وبابه خضع و * النجعة * بوزن الرقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه * انتجع * وانتجع فلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و * المنتجع * بفتح الجيم المنزل في طلب الكلإ و * النجيع * من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة
# * ن ج ل * * النجل * النسل و * المنجل * ما يحصد به و * النجل * بفتحتين سعة شق العين والرجل * أنجل * والعين * نجلاء * والجمع * نجل * و * الإنجيل * كتاب عيسى عليه السلام يذكر ويؤنث فمن أنث أراد الصحيفة ومن ذكر أراد الكتاب
# * ن ج م * * نجم * الشيء ظهر وطلع وبابه دخل يقال نجم السن والقرن والنبت إذا طلعت و * النجم * الوقت المضروب ومنه سمي * المنجم * ويقال * نجم * المال * تنجيما * إذا أراده نجوما و * النجم * من النبات ما لم يكن على ساق قال الله تعالى { والنجم والشجر يسجدان { والنجم الكوكب والنجم الثريا وهو اسم لها علم كزيد وعمرو فإذا قالوا طلع النجم يريدون الثريا وإن أخرجت منه الألف واللام تنكر
# * ن ج و * * نجا * من كذا ينجو * نجاء * بالمد و * نجاة * بالقصر والصدق * منجاة * و * أنجى * غيره و * نجاه * وقرئ بهما قوله تعالى { فاليوم ننجيك ببدنك { المعنى ننجيك لا نفعل بل نهلكك فأضمر قوله لا نفعل قلت وهذا قول غريب لم أعرف أحدا من كبار أئمة التفسير أو اللغة قاله غيره رحمه الله قال وقال بعضهم ننجيك أي نرفعك على * نجوة * من الأرض فنظهرك لأنه قال ببدنك ولم يقل بروحك و * استنجى * أسرع وفي الحديث { إذا سافرتم في الجدوبة فاستنجوا { و * النجو * ما يخرج من البطن و * استنجى * مسح موضع النجو أو غسله و * النجو * المكان المرتفع والنجو السر بين اثنين يقال * نجوته نجوا * أي ساررته وكذا * ناجيته * و * انتجى * القوم و * تناجوا * أي تساروا و * انتجاه * خصه * بمناجاته * والاسم * النجوى * وقوله تعالى { وإذا هم نجوى { جعلهم هم النجوى والنجوى فعلهم كما تقول قوم رضا وإنما الرضا فعلهم و * النجي * على فعيل الذي تساره والجمع * الأنجية * قال الأخفش وقد يكون النجي جماعة كالصديق قال الله تعالى { خلصوا نجيا { وقال الفراء وقد يكون النجي والنجوى اسما ومصدرا
# * ن ح ب * * النحب * المدة والوقت ومنه قضى فلان نحبه أي مات و * النحيب * رفع الصوت بالبكاء وقد * نحب * ينحب بالكسر * نحيبا * و * الانتحاب * مثله
# * ن ح ت * * نحته * براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و * النحاتة * البراية
# * ن ح ح * * التنحنح * و * النحنحة * بمعنى واحد معروف
# * ن ح ر * * النحر * و * المنحر * بوزن المذهب موضع القلادة من الصدر والمنحر أيضا موضع نحر الهدي وغيره و * النحر * في اللبة كالذبح في الحلق وبابه قطع و * النحرير * بوزن المسكين العالم المتقن و * انتحر * الرجل * نحر * نفسه و * انتحر * القوم على الشيء تشاحوا عليه حرصا و * تناحروا * في القتال
# * ن ح س * * النحس * ضد السعد وقرئ قوله تعالى { في يوم نحس { على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد * نحس * الشيء من باب فهم فهو * نحس * بكسر الحاء ومنه قيل أيام * نحسات * و * النحاس * معروف و * النحاس * أيضا دخان لا لهب فيه
# * ن ح ص * * النحص * بوزن القفل أصل الجبل وفي الحديث { يا ليتني غودرت مع أصحاب نخص الجبل { يعني قتلى أحد
# * ن ح ف * * النحافة * الهزال وبابه ظرف فهو * نحيف
# * ن ح ل * * النحل * و * النحلة * الدبر يقع على الذكر والأنثى حتى تقول يعسوب و * النحل * بالضم مصدر * نحله * ينحله بالفتح * نحلا * أي أعطاه و * النحلى * العطية بوزن الحبلى و * نحل * المرأة مهرها ينحلها * نحلة * بالكسر أعطاها عن طيب نفس من غير مطالبة وقيل من غير أن يأخذ عوضا ويقال أعطاها مرها نحلة وقيل النحلة التسمية وهي أن يقال * نحلتها * كذا وكذا فيحد الصداق ويبينه و * النحلة * أيضا الدعوى و * النحول * الهزال وقد * نحل * جسمه من باب خضع و * نحل * بالكسر * نحولا * لغة فيه والفتح أفصح و * نحله * القول من باب قطع أي أضاف إليه قولا قاله غيره وادعاه عليه و * انتحل * فلان شعر غيره أو قول غيره إذا ادعاه لنفسه و * تنحل * مثله وفلان * ينتحل * مذهب كذا وقبيلة كذا إذا انتسب إليه
# * ن ح ن * * نحن * جمع أنا من غير لفظه وحرك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأن الضمة من جنس الواو التي هي علامة للجمع ونحن كناية عنهم
# * ن ح و * * النحو * القصد والطريق يقال * نحا نحوه * أي قصد قصده ونحا بصره إليه من باب صرف وبابهما عدا و * أنحى * بصره عنه عدله و * نحاه * عن موضعه * فتنحى * و * النحو * إعراب الكلام العربي و * النحي * بالكسر زق للسمن والجمع * أنحاء * و * الناحية * واحدة * النواحي
# * ن خ ب * * الانتخاب * الاختيار و * النخبة * مثل النجبة والجمع * نخب * كرطبة ورطب يقال جاء في نخب أصحابه أي في خيارهم
# * ن خ خ * * النخة * بالفتح الرقيق وقيل البقر العوامل قال ثعلب وهو الصواب لأنه من * النخ * وهو السوق الشديد وفي الحديث { ليس في النخة صدقة { قال الكسائي هو بالضم وهي البقر العوامل
# * ن خ ر * * نخر * الشيء بلي وتفتت فهو * نخير * وبابه طرب يقال عظام * نخرة * و * المنخر * بوزن المجلس ثقب الأنف وقد تكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء كما قالوا منتن وهما نادران لأن مفعلا ليس من الأبنية و * النخير * صوت بالأنف تقول منه * نخر * ينخر بالكسر * نخيرا * وينخر بالضم لغة و * الناخر * من العظام الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج ولها نخير
# * ن خ س * * نخسه * بالعود من باب نصر وقطع ومنه سمي * النخاس
# * ن خ ع * * النخاعة * بالضم النخامة و * تنخع * فلان أي رمى بنخاعته و * النخاع * بضم النون وفتحها وكسرها الخيط الأبيض الذي في جوف الفقار يقال ذبحه * فتخمه * أي جاوز منتهى الذبح إلى النخاع
# * ن خ ل * * النخل * و * النخيل * بمعنى والواحدة * نخلة * وقول الشاعر % رأيت بها قضيبا فوق دعص % عليه النخل أينع والكروم فالنخل قالوا ضرب من الحلي والكروم القلائد و * نخل * الدقيق غربله وبابه نصر و * النخالة * ما يخرج منه و * المنخل * ما ينخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مفعل بالضم و * المنخل * بفتح الخاء لغة فيه و * انتخل * الشيء استقصى أفضله و * تنخله * تخيره
# * ن خ م * * النخامة * بالضم النخاعة وقد * تنخم * أي تنخع
# * ن خ و * * النخوة * الكبر والعظمة يقال * انتخى * فلان علينا أي افتخر وتعظم
# * ن د ب * * ندب * الميت بكى عليه وعدد محاسنه وبابه نصر والاسم * الندبة * بالضم و * ندبه * لأمر * فانتدب * له أي دعاه له فأجاب ورجل * ندب * بوزن ضرب أي خفيف في الحاجة
# * ن د ح * له عن هذا الأمر * مندوحة * و * منتدح * أي سعة يقال إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ولا تقل ممدوحة وفي حديث أم سلمة أنها قالت لعائشة رضي الله عنهما { قد جمع القرآن ذيلك فلا * تندحيه * أي لا توسعيه بالخروج إلى البصرة ويروى فلا تبدحيه بالباء أي لا تفتحيه من البدح وهو العلانية
# * ن د د * * ند * البعير يند بالكسر * ندا * بالفتح و * ندادا * بالكسر و * ندودا * بالضم نفر وذهب على وجهه شاردا ومنه قرأ بعضهم { يوم التناد { بتشديد الدال و * ند * الطيب غير عربي و * الند * بالكسر المثل والنظير وكذا * النديد * و * النديدة * قال لبيد % لكي لا يكون السندري نديدتي % قلت السندري ش
# * ن د ر * * ندر * الشيء من باب نصر سقط وشذ ومنه * النوادر * و * أندره * غيره أسقطه وقولهم لقيته في * الندرة * و * الندرة * بسكون الدال وفتحها أي فيما بين الأيام و * الأندر * بوزن الأحمر البيدر بلغة أهل الشام والجمع * الأنادر
# * ن د ف * * ندف * القطن من باب ضرب أي ضربه * بالمندف * و * ندفت * السماء بالثلج رمت به و * النديف * القطن * المندوف
# * ن د ل * * المنديل * معروف تقول منه * تندل * بالمنديل و * تمندل * وأنكر الكسائي تمندل و * المندلي * عطر ينسب إلى * المندل * وهي من بلاد الهند
# * ن د م * * ندم * على ما فعل من باب طرب وسلم و * تندم * مثله و * أندمه * الله * فندم * ورجل * ندمان * أي * نادم * ويقال اليمين حنث أو * مندمة * وقال لبيد % ولم يبق هذا الدهر في العيش مندما % و * نادمه * على الشراب فهو * نديمه * و * ندمانه * وجمع * النديم ندام * وجمع * الندمان ندامى * والمرأة * ندمانة * والنسوة * ندامى * أيضا وقيل * المنادمة * مقلوبة من المدامنة لأنه يدمن شرب مع نديمه
# * ن د ه * * نده * الإبل ساقها مجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سربك أي لا أرد إبلك لتذهب حيث شاءت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: