منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالأربعاء 20 أكتوبر - 23:17



# * م ر ط * * المرط * بكسر الميم واحد * المروط * وهي أكسية من صوف أو خز كان يؤتزر بها و * تمرط * شعره أي تحات و * المربطاء * بوزن الحميراء ما بين السرة إلى العانة ومنه قول عمر رضي الله تعالى عنه لأبي محذورة حين أذن ورفع صوته { أما خشيت أن تنشق مريطاؤك {
# * م ر ع * * المريع * الخصيب وقد * مرع * الوادي من باب ظرف و * أمرع * أيضا أي أكلأ فهو * مريع * و * ممرع * و * أمرعه * أصابه مريعا وي المثل أمرعت فأنزل
# * م ر غ * * مرغه * في التراب * تمريغا فتمرغ * أي معكه فتمعك والموضع * متمرغ * و * مراغ * و * مراغة
# * م ر ق * * المرق * معروف و * المرقة * أخص منه و * مرق * القدر من باب نصر و * أمرقها * أيضا أي أكثر مرقها و * مرق * السهم من الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سميت الخوارج * مارقة * لقوله A { يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية { وجمع * المارق * * مراق
# * م ر ن * * مرن * على الشيء من باب دخل و * مرانة * أيضا تعوده واستمر عليه و * المرانة * اللين و * التمرين * التليين و * المارن * ما لان من الأنف وفضل عن القصبة و * المران * بالضم الرماح الواحدة * مرانة
# * م ر و * * المرو * حجارة بيض براقة تقدح منها النار الواحدة * مروة * وبها سميت * المروة * بمكة و * مراه * حقه جحده وقرئ قوله تعالى { أفتمرونه على ما يرى { و * ماراه مراء * جادله و * المرية * الشك وقد يضم وقرئ بهما قوله تعالى { فلا تك في مرية منه { و * الامتراء * في الشيء الشك فيه وكذا * التماري * و * مرو * اسم بلد والنبة إليه * مروي * على القياس
# * م ز ج * * مزج * الشراب خلطه من باب نصر و * مزاج * الشراب ما يمزج به ومزاج البدن ما ركب عليه من الطبائع
# * م ز ح * * المزح * الدعابة وبابه قطع والاسم * المزاح * و * المزاحة * بضم الميم فيهما وأما * المزاح * بكسر الميم فهو مصدر * مازحه * وهما * يتمازحان
# * م ز ر * * المزر * بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذرة
# * م ز ز * * مزه * أي مصه وبابه رد و * المزة * المرة الواحدة وفي الحديث { لا تحرم المزة ولا المزتان { يعني في الرضاع وشراب * مز * ورمان مز بين الحلو والحامض و * المزمزة * التحريك وفي الحديث { ترتروه و * مزمزوه * {
# * م ز ع * فلان * يتمزع * من الغيظ أي يتقطع وفي الحديث { أنه غضب غضبا شديدا حتى يخيل إلي أن أنفه يتمزع { وهو أن تراه كأنه يرعد من الغضب
# * م ز ق * * مزق * الثوب من باب ضرب و * مزق * الشيء * تمز قا فتمزق * و * الممزق * بالفتح مصدر أيضا كالتمزيق ومنه قوله تعالى { ومزقناهم كل ممزق { و * المزق * القطع من الثوب الممزوق واحدتها * مزقة
# * م ز ن * أبو زيد * المزنة * السحابة البيضاء والجمع * مزن * و * المزنة * أيضا المطرة
# * م ز ي * * المزية * الفضيلة يقال له عليه * مزية * ولا يبنى منه فعل
# * مسافة * في س و ف
# * م س ح * * مسح * برأسه وبابه قطع و * تمسح * بالأرض و * مسح * الأرض يمسح بالفتح فيهما * مساحة * بالكسر ذرعها و * مسحه * بالسيف قطعه و * المسيح * عيسى عليه الصلاة والسلام والمسيح الكذاب الدجال و * المسح * بوزن الملح البلاس والجمع * أمساح * و * مسوح * و * التمساح * بوزن التمثال من دواب الماء معروف
# * م س خ * * المسخ * تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يقال * مسخه * الله قردا
# * م س د * * المسد * الليف يقال حبل من مسد والمسد أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و * مسد * الحبل أجاد فتله من باب نصر
# * م س س * * مس * الشيء يمسه بالفتح * مسا * وبابه فهم وهذه هي اللغة الفصيحة وفيه لغة أخرى من باب رد وربما قالوا * مست * الشيء يحذفون منه السين الأولى ويحولون كسرتها إلى الميم ومنهم من لا يحول ويترك الميم على حالها مفتوحة ونظيره قوله تعالى { فظلتم تفكهون { تكسر وتفتح وأصله ظللتم وهو من شواذ التخفيف و * أمسه * الشيء * فمسه * و * المسيس * المس و * المماسة * كناية عن المباضعة وكذا * التماس * قال الله تعالى { من قبل أن يتماسا وقوله تعالى { لا مساس أي لا أمس ولا أمس وبينهما رحم * ماسة * أي قرابة قريبة وحاجة ماسة أي مهمة وقد * مست * إليه الحاجة
# * م س ك * * أمسك * بالشيء و * تمسك * به و * استمسك * به و * امتسك * به كله بمعنى اعتصم به وكذا * مسك * به * تمسيكا * وقرئ { ولا تمسكوا بعصم الكوافر { و * أمسك * عن الكلام سكت وما * تماسك * أن قال ذلك أي ما تمالك و * الإمساك * البخل ويقال فيه * مسكة * من خير بالضم أي بقية و * المسك * من الطيب فارسي معرب وكانت العرب تسميه المشموم
# * م س ي * * المساء * ضد الصباح و * الإمساء * ضد الإصباح و * أمسى * * ممسى * أيضا وهو مصدر وموضع والممسى اسم من الإمساء
# * م ش ج * * مشج * بينهما خلط من باب ضرب والشيء * مشيج * والجمع * أمشاج * كيتيم وأيتام
# * م ش ش * * المشمش * بكسر الميمين وفتحهما أيضا فاكهة و * الماش * حب وهو معرب أو مولد
# * م ش ط * * امتشطت * المرأة و * مشطتها الماشطة * من باب نصر و * المشاطة * بالضم ما سقط من الشعر و * المشط * بالضم واحد * الأمشاط * و * المشط * أيضا سلاميات ظهر القدم و * مشط * الكتف العظم العريض
# * م ش ق * * المشق * سرعة الطعن والضرب والأكل والكتابة وبابه نصر وجارية * ممشوقة * أي حسنة القوام
# * م ش ن * * المشان * نوع من التمر وفي المثل بعلة الورشان تأكل رطب المشان بالإضافة ولا تقل الرطب المشان
# * م ش ي * * مشى * من باب رمى و * مشى تمشية * مثله و * مشاه * أيضا و * أمشاه * بمعنى و * تمشت * فيه حميا الكأس ويقال * استمشى * و * أمشاه * الدواء و * الماشية * معروفة والجمع * المواشي
# * م ص ر * * مصر * هي المدينة المعروفة تذكر وتؤنث و * المصر * واحد * الأمصار * و * المصران * الكوفة والبصرة و * المصير * بوزن البصير المعى وجمعه * مصران * كرغيف ورغفان ثم * المصارين * جمع الجمع وفلان * مصر * الأمصار * تمصيرا * كما يقال مدن المدن
# * م ص ص * * مص * الشيء يمصه بالفتح * مصا * و * امتصه * أيضا و * التمصص * المص في مهلة و * أمصه * الشيء فمصه و * المصمصة * المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث { كنا نمصمص من اللبن ولا نمصمص من التمر { و * المصوص * بالفتح طعام والعامة تضمه و * مصيصة * بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصيصة بالتشديد
# * م ص ل * * المصل * معروف و * المصالة * بضم الميم الماء الذي يسيل من الأقط وهو قطارة الحب أيضا
# * مصيبة * في ص و ب
# * مضاهاة * في ض ه أ وفي ض ه ي
# * م ض ر * في الحديث { * مضر * * مضرها * الله في النار { نرى أصله من مضور اللبن وهو قرصه اللسان وحذيه له وإنما شدد للكثرة أو للمبالغة و * المضيرة * طبيخ يتخذ من اللبن الماضر وهو الذي يحذي اللسان قبل أن يروب وبابه دخل
# * م ض ض * * أمضه * الجرح أوجعه و * مضه * لغة فيه والكحل يمض العين أي يحرقها و * المضض * وجع المصيبة و * المضمضة * تحريك الماء في الفم و * تمضمض * في وضوئه
# * م ض غ * * مضغ * الطعام من باب قطع ونصر و * المضغة * قطعة لحم وقلب الإنسان مضغة من جسده
# * م ض ي * * مضى * الشيء يمضي بالكسر * مضيا * ذهب و * مضى * في الأمر يمضي * مضاء * نفذ و * مضيت * على الأمر * مضيا * و * مضوت * أيضا * مضوا * بفتح الميم وضمها وهذا أمر * ممضو * عليه و * أمضى * الأمر أنفذه
# * م ط ر * * مطرت * السماء من باب نصر و * أمطرها * الله وقد * مطرنا * وقيل * مطرت * السماء و * أمطرت * بمعنى و * الاستمطار * الاستسقاء و * الممطر * بوزن المبضع ما يلبس في المطر يتوقى به
# * م ط ط * * مطه * مده وبابه رد و * تمطط * تمدد و * المطيطاء * بوزن الحميراء التبختر ومد اليدين في المشي وفي الحديث { إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمتهم فارس والروم كان بأسهم بينهم {
# * م ط ل * * مطل * الحديدة ضربها ومدها لتطول وبابه نصر وكل ممدود * ممطول * ومنه اشتقاق * المطل * بالدين وهو الليان به يقال * مطله * من باب نصر و * ماطله * بحقه
# * م ط ي * * المطا * مقصور الظهر و * المطية * واحدة * المطي * و * المطايا * و * المطي * واحد وجمع يذكر ويؤنث قال الأصمعي * المطية * التي تمط في سيرها قال وهو مأخوذ من * المطو * وهو المد في السير و * امتطاها * اتخذها مطية و * التمطي * التبختر ومد اليدين في المشي وقيل أصله التمطط قلبت إحدى الطاءات ياء كما قالوا التظني والتقضي في التظنن والتقضض قلت ومنه قوله تعالى { ثم ذهب إلى أهله يتمطى {
# * م ع د * * المعدة * للإنسان كالكرش لكل مجتر و * المعدة * بوزن الرعدة لغة فيها
# * م ع ز * * المعز * من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا * المعز * بفتح العين و * المعيز * و * الأمعوز * بالضم و * المعزى * بالكسر وواحد المعز * ماعز * مثل صاحب وصحب والأنثى * ماعزة * وهي العنز والجمع * مواعز * قال سيبويه * معزى * منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المعزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة
# * م ع ص * * المعص * بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث { كذب عليك العسل { أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب
# * م ع ط * رجل * أمعط * بين المعط وهو الذي لا شعر في جسده وقد * معط * من باب طرب و * امتعط * شعره و * تمعط * أي تساقط من داء ونحوه وكذا * انمعط * وهو انفعل
# * م ع ع * * المعمعة * بوزن المزرعة صوت الحريق في القصب ونحوه وصوت الأبطال في الحرب و * المعمعان * بوزن الزعفران شدة الحر يقال يوم معمعان و * المعمعي * الذي يكون مع من غلب و * مع * كلمة تدل على المصاحبة والدليل على أنه اسم حركة آخره مع تحرك ما قبله وقد يسكن وينون تقول جاءوا معا
# * م ع ك * * المعك * المطال واللي يقال * معكه * بدينه أي مطله به وبابه قطع وربما قالوا معك الأديم أي دلكه و * تمعكت * الدابة أي تمرغت و * معكها * صاحبها * تمعيكا
# * م ع ن * قولهم حدث عن معن ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و * الماعون * اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون { قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و * أمعن * الفرس تباعد في عدوه وماء * معين * أي جار وقيل هو مفعول من عنت الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و * معان * موضع بالشام
# * م ع ي * * المعى * واحد * الأمعاء * وفي الحديث { المؤمن يأكل في معى واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء { وهو مثل لأن المؤمن لا يأكل إلا من الحلال ويتوقى الحرام والشبهة والكافر لا يبالي ما أكل ومن أين أكل وكيف أكل
# * م غ ر * * المغرة * الطين الأحمر وقد يحرك
# * م غ ص * * المغص * ساكن الغين تقطيع في المعى ووجع والعامة تحركه وقد * مغص * الرجل على ما لم يسم فاعله فهو * ممغوص
# * مغيرة * في غ و ر
# * مفازة * في ف و ز
# * م ق ت * * مقته * أبغضه من باب نصر فهو * مقيت * و * ممقوت * ونكاح * المقت * كان في الجاهلية أن يتزوج الرجل امرأة أبيه
# * م ق ر * سمك * ممقور * يمقر في ماء مالح أي ينقع ولا تقل منقور
# * م ق ط * * المقاط * بالكسر حبل مثل القماط فهو مقلوب منه
# * م ق ل * * المقل * ثمر الدوم و * المقلة * شحمة العين التي تجمع البياض والسواد و * مقله * في الماء غمسه وبابه نصر وفي الحديث { إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه فإن أحد جناحيه سما وفي الآخر الشفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء { وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه في مسح الحصى قال { مرة وتركها خير من مائة ناقة لمقلة { أي من مائة ناقة يختارها الرجل على عينه ونظره كما يريد
# * مقة * في و م ق
# * مكافأة * في ك ف ي
# * م ك ث * * المكث * اللبث والانتظار وبابه نصر و * مكث * أيضا بالضم * مكثا * بفتح الميم والاسم * المكث * و * المكث * بضم الميم وكسرها و * تمكث * تلبث
# * م ك ر * * المكر * الاحتيال والخديعة وقد * مكر * به من باب نصر فهو * ماكر * و * مكار
# * م ك س * * مكس * في البيع من باب ضرب و * ماكس * مماكسة * و * مكاسا * و * المكس * أيضا الجباية و * الماكس * العشار وفي الحديث { لا يدخل صاحب مكس الجنة { و * المكس * أيضا ما يأخذه العشار
# * م ك ك * * تمكك * العظم أخرج مخه وفيالحديث { لا تمككوا على غرمائكم { أي لا تستقصوا و * مكة * البلد الحرام و * المكوك * مكيال وهو ثلاث كيلجات والكيلجة منا وسبعة أثمان منا والمنا رطلان والرطل اثنا عشرة أوقية والأوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سدس ثمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جزءا من درهم والجمع * مكاكيك
# * م ك ن * * مكنه * الله من الشيء * تمكينا * و * أمكنه * منه بمعنى و * استمكن * الرجل من الشيء و * تمكن * منه بمعنى وفلان لا * يمكنه * النهوض أي لا يقدر عليه وقولهم ما أمكنه عند الأمير شاذ و * المكنة * بكسر الكاف واحدة * المكن * و * المكنات * وفي الحديث { أقروا الطير على مكناتها { ومكناتها بالضم قال أبو زيد وغيره من الأعراب إنا لا نعرف للطير مكنات وإنما هي وكنات فأما المكنات فإنما هي للضباب وقال أبو عبيد يجوز في الكلام وإن كان المكن للضباب أن يجعل للطير تشبيها بذلك كقولهم مشافر الحبشي وإنما المشافر للإبل وكقول زهير يصف الأسد % له لبد أظفاره لم تقلم % وإنما له مخالب قال ويجوز أن يراد به على أمكنتها أي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها فلا تزجروها ولا تلتفتوا إليها فإنها لا تضر ولا تنفع ويقال الناس على مكناتهم أي على استقامتهم وقول النحويين في الاسم إنه * متمكن * أي معرب كعمر وإبراهيم فإذا انصرف مع ذلك فهو المتمكن الأمكن كزيد وعمرو وغير المتمكن هو المبني مثل كيف وأين وقولهم في الظرف إنه متمكن أي يستعمل مرة اسما ومرة ظرفا كقولك جلس خلفه بالنصب ومجلسه خلفه بالرفع في موضع يصلح ظرفا وغير المتمكن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح ظرفا إلا ظرفا كقولك لقيه صباحا وموعده صباحا بالنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أردت صباح يوم بعينه ولا علة للفرق بينهما غير استعمال العرب كذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wad Eltagi
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
Wad Eltagi


عدد الرسائل : 324

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالخميس 21 أكتوبر - 15:28

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: