منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
كتاب "مختار الصحاح" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الواحة
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كتاب "مختار الصحاح" 829894
ادارة الواحة كتاب "مختار الصحاح" 103798

منتديات ابناء الدويم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ابناء الدويم

واحة ابناء الدويم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب "مختار الصحاح"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فوزي عبد القادر موسى عبد
دويمابي برتبة لواء
فوزي عبد القادر موسى عبد


عدد الرسائل : 2478

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر - 21:43

$

باب الميم م أ ق أماق الرجل دخل في
$ المأقة * بفتح الهمزة وهي شبه الفواق يأخذ الإنسان عند البكاء والنشيج كأنه نفس يقلعه من صدره وفي الحديث { ما لم تضمروا * الامئاق * { يعني الغيظ والبكاء مما يلزمكم من الصدقة وقيل أراد به الغدر والنكث و * مؤق * العين طرفها مما يلي الأنف والجمع * آماق * و * أمئاق * مثل آبار وأبئار و * مأقي * العين لغة فيه وهو فعلي وليس بمفعل لأن الميم في نفس الكلمة وقول بن السكيت إنه مفعل مؤول وبيانه مذكور في الأصل
# * م أ ن * * المئونة * تهمز ولا تهمز و * مأنت * القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال * منتهم * من باب قال و * المئنة * العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إن طول الصلاة وقصر الصلاة مئنة من فقه الرجل { هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقه عندي أن يقال * مئينة * بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مئتة بالتاء أي مخلقة لذلك ومجدرة ومحراة
# * م أ ي * * مائة * من العدد والجمع * مئون * بكسر الميم وبعضهم يضمها و * مئات * أيضا قال سيبويه يقال ثلاثمائة وحقه أن يقال ثلاث مئين ومئات وكثلاثة آلاف لأن مميز الثلاثة إلى العشرة يكون جمعا نحو ثلاثة رجال وعشرة دراهم ولكنهم شبهوه بأحد عشر وثلاثة عشر و * أمأى * القوم صاروا مائة و * أمئاهم * غيرهم أيضا يتعدى ويلزم
# * م ا * * ما * على تسعة أوجه الاستفهام نحو ما عندك والخبر نحو رأيت ما عندك والجزاء نحو ما تفعل أفعل والتعجب نحو ما أحسن زيدا وما مع الفعل في تأويل المصدر نحو بلغني ما صنعت أي صنيعك ونكرة يلزمها النعت نحو مررت بما معجب لك أي بشيء معجب لك وزائدة كافة عن العمل نحو ما خرج زيد وما زيد خارجا وقال الله تعالى { ما هذا بشرا { وتجيء محذوفة منها الألف إذا ضممت إليها حرفا نحو لم وبم وعم يتساءلون قال أبو عبيدة تنسب القصيدة التي قوافيها على ما ماوية وقول الشاعر إما تري يعني إن تري وتدخل بعدها النون الخفيفة والثقيلة كقولك إما تقومن أقم ولو حذفت ما لم تقل إلا إن تقم أقم ولم تنون قلت يريد ولم تدخل النون المؤكدة قال وتكون إما في معنى المجازاة لإنها إن زيد عليها ما وكذا مهما فيها معنى الجزاء وزعم الخليل أن مهما أصلها ما ضمت إليها ما لغوا وأبدلوا الألف هاء وقال سيبويه يجوز أن تكون مه كإذ ضم إليها ما
# * ماء * في م و ه
# * مائدة * في م ي د
# * مال * في م و ل وفي م ي ل
# * م ت ت * * المت * التوسل بقرابة وبابه رد و * الموات * الوسائل جمع * ماتة * بتشديد التاء فيهما
# * متخمة * في و خ م
# * م ت ع * * المتاع * السلعة وهو أيضا المنفعة وما تمتعت به وقد * متع * به أي انتفع من باب قطع قال الله تعالى { ابتغاء مرضاة الله { و * تمتع * بكذا و * استمتع * به بمعنى والاسم * المتعة * ومنه متعة الحج لأنها انتفاع و * أمتعه * الله بكذا و * متعه تمتيعا * بمعنى
# * م ت ك * قرئ { وأعتدت لهن متكا { قال الفراء هو الزماورد وقال الأخفش هو الأترج
# * متكأ * في و ك أ
# * م ت ن * * متن * الشيء صلب وبابه ظرف فهو * متين * و * متنا * الظهر مكتنفا الصلب عن يمين وشمال من عصب ولحم يذكر ويؤنث
# * م ت ى * * متى * ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمي أي وسط كمي
# * م ث ل * مثل كلمة تسوية يقال هذا * مثله * و * مثله * كما يقال شبهه وشبهه و * المثل * ما يضرب به من * الأمثال * و * مثل * الشيء أيضا بفتحتين صفته و * المثال * الفراش والجمع * مثل * بضم الثاء وسكونها و * المثال * أيضا معروف والجمع * أمثلة * و * مثل * و * مثل * له كذا * تمثيلا * إذا صور له مثاله بالكتابة أو غيرها و * التمثال * الصورة والجمع * التماثيل * و * مثل * بين يديه انتصب قائما وبابه دخل ومثل به نكل به وبابه نصر والاسم * المثلة * بالضم و * مثل * بالقتيل جدعه وبابه أيضا نصر و * المثلة * بفتح الميم وضم الثاء العقوبة والجمع * المئلات * و * أمثله * جعله مثله يقال أمثل السلطان فلانا إذا قتله قودا وفلان أمثل بني فلان أي أدناهم للخير وهؤلاء * أماثل * القوم أي خيارهم و * المثلى * تأنيث * الأمثل * كالقصوى تأنيث الأقصى و * تماثل * من علته أقبل و * تمثل * بهذا البيت وتمثل هذا البيت بمعنى و * امتثل * أمره احتذاه
# * م ث ن * * المثانة * موضع البول و * الممثون * الذي يشتكي مثانته وهو في حديث عمار رضي الله تعالى عنه
# * مجازة * في ج و ز
# * مجاعة * في ج و ع
# * م ج ج * * مج * الشراب من فيه رمى به وبابه رد و * المجاج * بالضم و * المجاجة * أيضا الريق الذي تمجه من فيك يقال المطر مجاج المزن والعسل مجاج النحل و * مجمج * كتابه لم يتبين حروفه ومجمج في خبره لم يتبينه
# * م ج د * * المجد * الكرم وقد * مجد * الرجل بالضم * مجدا * فهو * مجيد * و * ماجد * وقد سبق الفرق بين المجد والحسب في ح س ب وفي المثل في كل شجر نار و * استمجد * المرخ والعفار أي استكثرا منها كأنهما أخذا من النار ما هو حسبهما ويقال لأنهما يسرعان الوري فشبها بمن يكثر في العطاء طلبا للمجد
# * م ج ر * * المجر * كالفجر أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث { أنه نهى عليه السلام عن المجر {
# * م ج س * * المجوسية * بالفتح نحلة و * المجوسي * منسوب إليها والجمع * المجوس * و * تمجس * الرجل صار منهم و * مجسه * غيره وفي الحديث { فأبواه يمجسانه {
# * م ج ن * * المجون * ألا يبالي الإنسان ما صنع وقد * مجن * من باب دخل و * مجانة * أيضا فهو * ماجن * وجمعه * مجان * أيضا وقولهم أخذه * مجانا * أي بلا بدل وهو فعال لأنه منصرف
# * محال * في ح و ل
# * محال * في ح ي ل
# * محالة * في ح و ل وفي ح ي ل
# * م ح ص * * محص * الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و * التمحيص * الابتلاء والاختبار
# * م ح ض * * المحض * بوزن الفلس اللبن الخالص الذي لم يخالطه الماء حلوا كان أو حامضا و * محضه * الود و * أمحضه * وكل شيء أخلصته فقد * محضته * وعربي * محض * أي خالص النسب الذكر والأنثى والجمع فيه سواء وإن شئت أنثت وثنيت وجمعت
# * م ح ق * * محقه * أبطله ومحاه وبابه قطع و * تمحق * الشيء و * امتحق * و * المحاق * من الشهر بالضم ثلاث ليال من آخره و * محقه * الله ذهب ببركته و * أمحقه * لغة فيه رديئة
# * م ح ل * * المحل * الجدب وهو انقطاع المطر ويبس الأرض من الكلإ يقال بلد * ماحل * وزمان * ماحل * وأرض * محل * وأرض * محول * كما قالوا أرض جدبة وأرض جدوب يريدون بالواحد الجمع وقد * أمحلت * و * أمحل * البلد فهو * ماحل * ولم يقولوا * ممحل * وربما قالوه في الشعر و * أمحل * القوم أجدبوا و * المحل * المكر والكيد يقال * محل * به إذا سعى به إلى السلطان فهو * ماحل * و * محول * وبابه قطع وفي الدعاء ولا تجعله ماحلا مصدقا قلت كأن الضمير في تجعله للقرآن فإنه جاء في الحديث عن بن مسعود رضي الله عنه { إن هذا القرآن شافع مشفع وماحل مصدق { جعله يمحل بصاحبه إذا لم يتبع ما فيه أي يسعى به إلى الله تعالى وقيل معناه وخصم مجادل مصدق و * المماحلة * المماكرة والمكايدة و * تمحل * احتال فهو * متمحل * ورجل * متماحل * أي طويل وفي الحديث { أمور متماحلة { أي فتن يطول أمرها
# * م ح ن * * المحنة * واحدة * المحن * التي يمتحن بها الإنسان من يليه و * محنه * من باب قطع و * امتحنه * اختبره والاسم * المحنة
# * م ح ي * * محا * لوحه من باب عدا ورمى ويمحاه أيضا * محيا * فهو * ممحو * و * ممحي * و * امحى * انفعل منه و * امتحى * لغة فيه ضعيفة
# * محيا ومحيا * في ح ي ا
# * م خ خ * * المخ * الذي في العظم و * المخة * أخص منه وربما سموا الدماغ مخا وخالص كل شيء مخه و * امتخخت * العظم و * تمخخته * أخرجت مخه
# * م خ ر * * مخرت * السفينة من باب قطع ودخل إذا جرت تشق الماء مع صوت ومنه قوله تعالى { وترى الفلك مواخر فيه { يعني جواري وفي الحديث { إذا أراد أحدكم البول * فليتمخر * الريح { أي فلينظر من أين مجراها فلا يستقبلها كيلا ترد عليه البول
# * م خ ض * * مخض * اللبن من باب قطع ونصر وضرب و * ألممخضة * بالكسر الإبريج و * المخيض * و * الممخوض * اللبن الذي قد مخض وأخذ زبده و * تمخض * اللبن و * امتخض * أي تحرك في الممخضة وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل و * المخاض * بالفتح وجع الولادة وقد * مخضت * الحامل بالكسر * مخاضا * أي ضربها الطلق فهي * ماخض * و * المخاض * أيضا الحوامل من النوق واحدتها خلقة ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفصيل إذا استكمل الحول ودخل في الثانية بن مختض والأنثى ابنة مخاض لأنه فصل عن أمه وألحقت أمه بالمخاض سواء لقحت أو لم تلقح وابن مخاض نكرة فإن عرفته قلت بن المخاض وهو تعريف جنس ولا يقال في جمعه إلا بنات مخاض وبنات ليون وبنات آوى
# * م خ ط * * المخاط * ما يسيل من الأنف وقد * مخطه * من أنفه أي رمى به وبابه نصر و * امتخط * و * تمخط * أي استنثر
# * م د ح * * المدح * الثناء الحسن وبابه قطع وكذا * المدحة * بكسر الميم و * المديح * و * الأمدوحة * بضم الهمزة و * امتدحه * مثل * مدحه * و * تمدح * الرجل تكلف أن يمدح ورجل * ممدح * بوزن محمد أي * ممدوح * جدا
# * م د د * * مده * فامتد من باب رد و * المادة * الزيادة المتصلة و * مد * الله في عمره و * مده * في غيه أي أمهله وطول له و * المد * السيل يقال * مد * النهر ومده نهر آخر ويقال قدر * مد * البصر أي مدى البصر ورجل * مديد * القامةأي طويل القامة و * تمدد * الرجل تمطى و * المد * مكيال وهو رطل وثلث عند أهل الحجاز ورطلان عند أهل العراق و * مدة * من الزمان برهة منه و * المدة * بالضم اسم ما استمددت به من المداد على القلم وبالفتح المرة الواحدة من قولك * مددت * الشيء و * المدة * بالكسر القيح و * المداد * النفس تقول منه * مد * الدواة و * أمدها * أيضا و * أمددت * الرجل إذا أعطيته مدة بقلم وأمددت الجيش * بمدد * و * الاستمداد * طلب المدد قال أبو زيد * مددنا * القوم صرنا مددا لهم و * أمددناهم * بغيرنا وأمددناهم بفاكهة و * أمد * الجرح صارت فيه مدة
# * م د ر * * المدرة * بفتحتين واحدة * المدر * والعرب تسمي القرية * مدرة
# * م د ل * * نمدل * بالمنديل لغة في تندل
# * م د ن * * مدن * بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه * المدينة * وجمعها * مدئن * بالهمزة و * مدن * و * مدن * مخففا ومثقلا وقيل هي من دينت أي ملكت وفلان * مدن * المدائن * تمدينا * كما يقال مصر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من الملك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول A * مدني * وإلى مدينة المنصور * مديني * وإلى مدائن كسرى * مدائني * قرية شعيب عليه السلام
# * م د ي * * المدى * الغاية يقال قطعة أرض قدر مدى البصر وقدر مد البصر أيضا و * المدية * بضم الميم الشفرة وقد تكسر والجمع * مديات * و * مدى * و * المدي * القفيز الشامي وهو غير المد
# * مذ * في م ن ذ
# * م ذ ر * * مذرت * البيضة فسدت وبابه طرب
# * م ذ ق * * مذق * الود أي لم يخلصه من باب نصر فهو * مذاق * و * مماذق * أي غير مخلص
# * م ذ ي * * الماذي * العسل الأبيض
# * م ر ي * * مرؤ * الطعام صار * مريئا * وبابه ظرف و * مرئ * أيضا بالكسر و * مرأه * الطعام من باب قطع وبعضهم يقول * أمرأه * و * مرئ * الطعام استمرأه و * المروءة * الإنسانية ولك أن تشدد و * مرئ * الجزور والشاة مجرى الطعام والشراب وهو متصل بالحلقوم و * المرء * الرجل تقول هذا مرء صالح وضم الميم لغة فيه وهما * مرءان * ولا يجمع وهذه * مرأة * و * مرة * أيضا بترك الهمزة وفتح الراء فإذا أدخلت ألف الوصل في المذكر فثلاث لغات فتح الراء في كل حال وضمها في كل حال وإعرابها في كل حال فيكون في اللغة الثالثة معربا من مكانين وهذه امرأة بفتح الراء في كل حال
# * م ر ج * * المرج * مرعى الدواب و * مرج * الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرج البحرين { أي خلاهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و * مرج * الأمر والدين اختلط وبابه طرب ومنه الهرج والمرج وتسكين * المرج * للازدواج وأمر * مريج * أي مختلط و * أمرجت * الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غرسا ودما و * مارج * من نار لا دخان لها و * المرجان * صغار اللؤلؤ
# * م ر ح * * المرح * شدة الفرح والنشاط وبابه طرب فهو * مرح * بكسر الراء و * مريح * بوزن سكيت و * أمرحه * غيره والاسم * المراح * بالكسر
# * م ر خ * * مرخ * جسده بالدهن من باب قطع و * مرخه تمريخا * و * المريخ * بكسر الميم نجم من الخنس في السماء الخامسة
# * م ر د * غلام * أمرد * بين * المرد * بفتحتين ولا يقال جارية * مرداء * ويقال رملة مرداء للتي لا نبت فيها وغصن * أمرد * لا ورق عليه و * تمريد * البناء تمليسه و * المرود * على الشيء المرون عليه وبابه دخل و * المارد * العاتي وبابه ظرف فهو * مارد * و * مريد * و * المريد * بوزن السكيت الشديد * المرادة
# * م ر ر * * المرارة * بالفتح ضد الحلاوة والمرارة أيضا التي فيها * المرة * وشيء * مر * والجمع * أمرار * وهذا أمر من كذا و * الأمران * الفقر والهرم و * المري * بوزن الدري الذي يؤتدم به كأنه منسوب إلى المرارة والعامة تخففه وأبو * مرة * كنية إبليس و * المرة * واحدة * المر * و * المرار * و * المرمر * الرخام و * المرة * بالكسر إحدى الطبائع الأربع والمرة أيضا القوة وشدة العقل ورجل * مرير * أي قوي ذو مرة و * مر * عليه ومر به من باب رد أي اجتاز ومر من باب رد و * مروا * أيضا أي ذهب و * استمر * مثله و * الممر * بفتحتين موضع المرور والمصدر و * أمر * الشيء صار * مرا * وكذا * مر * يمر بالفتح * مرارة * فهو * مر * و * أمره * غيره و * مرره * وقولهم ما * أمر * فلان وما أحلى أي ما قال مرا ولا حلوا
# * م ر س * * المراس * الممارسة والمعالجة و * مرس * التمر وغيره في الماء إذا نقعه و * مرثه * بيده وبابه نصر و * المارستان * بفتح الراء دار المرضى وهو معرب
# * م ر ض * * المرض * السقم وبابه طرب و * أمرضه * الله و * مرضه تمريضا * قام عليه في مرضه و * التمارض * أن يري من نفسه المرض وليس به مرض وعين * مريضة * فيها فتور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wad Eltagi
دويمابي برتبة ملازم أول
دويمابي برتبة ملازم أول
Wad Eltagi


عدد الرسائل : 324

كتاب "مختار الصحاح" Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب "مختار الصحاح"   كتاب "مختار الصحاح" I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أكتوبر - 15:47

بارك الله فيك الاخ فوزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب "مختار الصحاح"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابناء الدويم :: التيجاني حاج موسى-
انتقل الى: